المقالات
السياسة
اذا ذهب البشير من سيأتي بعده ؟
اذا ذهب البشير من سيأتي بعده ؟
11-29-2013 08:41 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

اذا مشى البشير اللى بيجينا منو

عنوان هذا المقال سؤال غالبا ما يذكره بعض ألأخوة عندما تصيبهم الحيرة وعندما أسمعه اكاد أنفجرغيظا وغضبا واكاد الكم محدثى فهما فريقين ألأول يريد أبقاء الحال على ما هو لسذاجة وجهل من ظلم وقهر للاخرين وان أهل الهامش لا حق لهم ويجب ان يرضوا بما هم عليه وما يطالبون به من حرية وكرامة وعدالة فى توزيع السلطة والثروة ما هو ألا تنطع وسفه .ويجب ألا ننسى أن قيل هذا عن الجنوبيين وكان نتاج هذا أنفصاله من الوطن ألأم واستغرق نضاله خمسة عقود ولكن فى دارفوروتتبعها كردفان وألأقليم الشرقى فستستغرق عقد آخر فقط . والغريب أنهم يمثلون اغلبية أهل السودان . والثروات من ثروة حيوانية ومنتجات غابات وبترول توجد فى مناطقهم .
أما الفريق الثانى فهم ما نطلق عليهم طبقة المثقفين (خريجى الثانويات والجامعات) لللأسف يفترض فيهم ان يكونوا الطبقة المثقفة المستنيرة التى تقوم بتوعية وتثقيف عوام الناس بحقائق الأمور ولكن للأسف كثير منهم ينطبق عليه المثل الشعبى (القلم ما بيزيل البلم) فصاروا ببغاوات لدعاوى وأكاذيب جهاز دعاية النظام فصاروا كعامة ودهماء الناس فلا يفرقون بين صواب وخطا وعدل وظلم وحق وباطل فاتبعوا هواهم وواجب المثقف ان يكون شقيا منحازا لشعبه محبا لقيم الخير والجمال والحق والعدل والحرية وكل من الفريقين مغلف موقفه بنزعة جهويه وعنصرية تتفاوت شدتها من شخص لاخر وادى هذا النظام الهالك الى احيائها من جديد.ألسؤال الغلط من يحكم السودان والسؤال الصحيح كيف يحكم السودان فيجب أن لا يمنح مستقبل أمة لشخص بيديه كل السلطات ويكون هو آلامر الناهى وألأول وآلاخر لا يسمع لراى ولا يتبع نصيحة فكم شقينا بالدكتاتور المستبد (الم يكن البشير نكرة قبل أنقلابه المشئوم وقبله النميرى). نريد نظام حكم ثابت ومستقر يبدا بوضع دستور ديمقراطى يتفق عليه أهل السودان متضمنا كافة المواثيق الدولية ينص على الجمهورية الرئاسية بألأنتخاب الحرالمباشر من الشعب والشروط التى يجب توافرها فى من يود الترشح للرئاسة ومدة رئاسته وتنظيم الحيش بطريقة لا يقوى لأحد باستخدامه فى أنقلاب قادم وبالحكم الفدرالى الذى يعطى ألأقاليم حق حكم نفسها بنفسها واعادة السودان الى نظام ألأقاليم الخمسة(دارفور وكردفان ,ألأقليم الشمالى وألأقليم الشرقى وألأقليم ألأوسط والخرطوم عاصم قومية) وان تتمتع بنفس هياكل ومؤسسات الحكومة المركزيه ويشترط فى الدستور بحق كل اقليم بلأنفصال أذا قام انقلابا آخر وتشكل حكوماتها المحلية بالأنتخاب والمجالس المحلية بألأنتخاب ومجلس الشعب القومى بألأنتخاب .أى أننا ندعو لفيدرالية نظام الحكم للبلاد.حتى لا يحس اهالى أى أقليم بالظلم وان لهم سلطات ويقررون مصيرهم بانفسهم ولا يرضى أحد أن يعامل فى بلده معاملة مواطن درجة ثانية وهذا ما أدى الى أن يذهب الجنوب لحاله . دستور ينص على سلطة قضائية مستقلة وصحافة حرة والحرية فى تكوين ألأحزاب وحرية التعبير والتجمهر والتظاهروالحق فى الطعن فى دستورية اى قانون يحد أو ينتهك من أى من الحقوق التى يكفلها الدستور.
نريد نظام حكم قائم على مؤسسات لا حكم أفراد أو طوائف(ختمية وانصار)اذ لابد من صدور قانون (مباشرة الحقوق السياسية) يحظر بموجبه من منعهم واسرهم من مباشرة العمل السياسى مدى الحياة وكذلك تقديم كل من ساهم أو شارك فى حكم ألأنقاذ للمحاكمة أذ نريد نظام حكم قائم على مؤسسات حقيقية ومستقلة ومحترمة وكفؤة ومؤهلة (سلطة تنفيذية وسلطة تشريعيه وسلطة قضائية تفصل فى النزاعات بين هذه السلطات وحكمها يجب أن يحترم وينفذ ويطبق وبذا نكون أمة محترمة تتوافر فيها كل عناصر التقدم والنماء والتطور وصحافة حرة لا تقف الا امام القضاء ) .من أين ياتى التغيير لا احد بمقدوره التنبا بهذا السؤال فنحن نرى هذه ألأيام مسخرة بل ومهزلة ما يسمى (بتحالف قوى ألأجماع الوطنى )بتراشق ألأتهامات والمعارك الكلامية وتبادل ألأساءات بين ألأمة وألأتحادى والشعبى وألمؤتمرالوطنى يتفرج ويضحك .السودان بخيراته وأتساع فضائه وسماحة وطيبة أهله وطن يسع الجميع .وفى الختام أقول مقولة الصحافى النابه فتحى الضو ...لا بد من الديمقراطية وأن طال السفر
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته






تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1372

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#842365 [عشنا وشفنا]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2013 11:48 AM
التجربة الموجودة فى الدول التى كانت محكومة من قبل دكتاتوريون لفترات طويلة

هو التفكك والتشرزم والحروب الاهلية كما هو الحال فى الصومال ويوغسلافيا والعراق

وحاليا فى ليبيا واليمن ومصروتونس فى الطريق .

بالنسبة لنا فى السودان نخشى ان يكون الحال كذلك

فالمعارضة الحزبية منقسمة فى ذات نفسها لاكثر من قطاع

مثلا الامة 5 والاتحادى 4 والاسلاميون 3 والسلفيون 2

والمعارضة المسلحة اكثر من 50 فصيل

وكل هذه الانقسامات لاختلافات فى النظرة الذاتية وتضارب المصالح الشخصية الضيقة

و هؤلاء حينما يجدون التورتة سيكون العراك بينهم على اشده للفوز باكبر نصيب .

كان الله فى عونك يا وطنى السودان .


#841986 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2013 07:11 PM
نزلو معاه في انتخابات 2010 عشر بدائل
والدستور الحالي ينهي ولايته بولايتين تماما ما لم يقم ترزية الدستاير بتصفير العداد له بمبررات سمجة كالتي استعرضتها
ودولة المؤسسات حققتها نيفاشا ودستور 2005 ولكن اهل الحكم والمعارضة دون مستوى دولة المؤسسات بي كثير
وستقدم لهم دولة الجنوب دروس في المؤسسية واحترام الدستور عجزو عنه 50 سنة


#841818 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2013 01:42 PM
البديل بالتأكيد هو بديل ديمقراطي ولن يكون هنالك بديلا غير ذلك ، وبالتأكيد سيكون الأفضل إذا نحن طبقنا الحكم الحكم الديمقراطي كما هو متعارف عليه في الديمقراطيات ، بمعني أن نطبق مبدأ فصل السلطات الثلاث إلى جانب صحافة حرة ونزهية ومسؤولة،


#841709 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2013 11:12 AM
إذا ذهب نظام البشير حنما سيكون البديل هو بديل ديمقراطي ، يعني حكومة منتخبة ديمقراطيا تعبر عن تطلعات وأماني الشعب السوداني في الحرية والديمقراطية والعدالة الإجتماعية ، حكومة رشيدة تراعي مصالح البلادالخارجية ، حكومة تعمر وتبني ولا تهدم ، حكومة عادلة غير فاسدة ، حكومة تهتم لرأي شعبها فيها بالدرجة الأولى ،


#841686 [abo yousif]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2013 10:46 AM
اى واحد بس ما يكون كوز ولا اتحادى ولا امه ولا قبلى


#841682 [عمر بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-29-2013 10:25 AM
الأخ الكريم الرجاء التفريق أو التفريغ بين المتعلم والمثقف. فخريج الثانوي هذه الأيام ليس متعلماً ناهيك عن أن يكون مثقفاً.
أما خريج الجامعات الما هبل فلا هو متعلم تعليماً ذا فائدة له ولا هو مثقف بالمعنى الصحيح للكلمة. قليلون يفكون الخط ممن تخرجوا في الجامعات والجوامع التي إفتتحها إبراهيم عمر غفر الله له.


بو لاد محمد حسن
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة