المقالات
السياسة
مع حسين خوجلي : والله كبرت ياحسين!!(2)
مع حسين خوجلي : والله كبرت ياحسين!!(2)
11-29-2013 11:46 AM


الاستاذ حسين خوجلي فى المحاولة التى يقوم بها عبر برنامجه على فضائيته امدرمان يمثل محاولة جديدة وليست جيدة .. الهدف منها فيما وصلنا من فهم لها بانها محاولة لإعادة الزمن السودانى البائس .. ولطالما ان الأمر مستمر واللعبة الجديدة تمضي على وتيرة واحدة ليرجع الصفر السودانى من حيث ابتدأ فى خواء الفكر وانعدام البرامج الحزبية وإفتقار المذهبية الرشيدة وأزمة الحكم المستفحلة فى بلادنا ، مما يسّر للطائفية ان تستغل فى شعبنا اعز ماعنده محبته للدين وسمو ( لاإله الا الله ) فى الوجدان السودانى .. ذلكم الاستغلال الفظيع الذى اوصلنا للحال الذى إفترستنا فيه جماعة الإسلام السياسي .. وتظهر رؤية لاتخلو من مغازي الا وهي : اننا لاحظنا انه عند نهاية الدولة السنارية التى زعمت انها حكمت بالمشروع الإسلامى .. اعقبها الاستعمارالتركي .. ومشروع الدولة الاسلامية الثانية فى المهدية اعقبها الاستعمار تحت الحكم الثنائى .. ترى أي استعمار سيحكمنا حال سقوط الإنقاذ ؟ فعندما نرى برنامج حسين خوجلى .. نجد ان الآلة التى توجهه ترمى الى تفكيك الاحزاب السياسية بمختلف قبائلها .. ونقدها وإبراز مناقصها بشكل كبير .. والنقد الموجه عبر البرنامج سيطال الحكومة وحزبها الحاكم نقداً مدروساً بعناية فائقة .. وبالنتيجة : المأمول الخبيث من هذه الزوبعة عودة حكومة رجال الاعمال برداء آخر وعمامة أخرى ليس تحتها الا الخواء الازلي الذى لازمها بقصور الفكر وتشويه التطبيق .. فعلى الاستاذ حسين ان يدرك جيداً ان صمت شعب السودان ليس عن خنوع ولا عن غباء ولا عن إستكانة ولكنه صبر من يرنو لهذه النخب المنكسرة حتى تفرغ آخر مافى جوفها .. وامتد صبره وهو ينظر لجماعة الإسلام السياسي وهى تمارس فيه كل وسائل التجريب منذ التمكين وحتى برنامج مع حسين خوجلي نظرة واحدة ومتوحدة وكأنه يريد ان يقول لهم : أها وبعدين ؟! فبالتاكيد سوء اوضاعنا وفساد حياتنا وتزوير تاريخنا وخيبة نخبتنا وضياع ثرواتنا وتشويه ديننا .. وعجزنا عن ان نكون فى مستوى طموحات شعبنا ، وتخلفنا عن عبقرية شعبنا .. وكل المآسي التى تنتظم حياتنا فى بلادنا المحزونة .. ليست بحاجة الى برنامج ينفس مكبوت الغضب فى نفوسنا او يساعد فى ميلاد بطلا شعبياً يلتف حوله العوام فى ارض لم يعد فيها عوام .. لأن العوام الان هم الاعلى صوتاً فى البحث عن دولة مؤسسات .. وعن برامج يتواضع عليها الناس .. وفلسفة حكم صالح .. وديمقراطية لاتقصي احداً .. والعوام هم من يرفضون ـ بعد هذه التجربة الطويلة ـ كل من يحاول ان يخدعهم باسم الدين .. مانود قوله ان هذه المسرحية سيئة الاخراج وسيئة الحبكة وسيئة التمثيل .. لأنها تفتقر للرؤية الاساسية التى تؤكد ان عقولنا لن تلغيها دردشة شاشة بلورية .. وسنظل نقول : والله كبرت ياحسين ...ونواصل .. وسلااااام ياوطن ..
سلام يا
الشرطة فى بورتسودان تريد معالجة الكلب البوليسي فى المستشفى ... وعندما رفض الاطباء ذلك بحجة ان المستشفى لعلاج البشر ..هاجت وماجت السلطة .. واحتج الاطباء واتحاد كبلو كالعهد به .. شاهد ماشافش حاجة ..يااطباء السودان .. صلوا صلاة الجنازة على هذا الاتحاد .. وسلام يا...
الجريدة الجمعه29/11/2013
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4666

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#857611 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 01:30 PM
التحية للجميع وبعد
بتاريخ 14/12/2013
تتطرق اخونا حسين خوجلي لموضوع الشهادة العربيةوخاصة ابناء الجالية السعودية الرياض وقال بالحرف الواحد ان المدرسة ممكن تعطي الطالب 100% ولكن نسي اخونا حسين ان الجميع يخضع لأمتحان وتراكمي كمان اي يعني مجموع الصف الثاني والثالث بالإضافة لأمتحان القدرات والتحصيلي الذي ارهق جميع الطلاب وأوليا الأمور
إضافة الي ذلك نسبة الخصم بدولتنا السودان يعني مثال بسيط
ابني تحصل في الصف الثالث علي نسبة 98.9% مع التراكمي الصف الثاني نزلت النسبة ل 93.06 تخيلو بعد التعديل في القدرات والتحصيلي تحصل علي 87.06% من هنا لا يمكن دخول كلية الطب او الهندسة جامعة الخرطوم مهما يكون بعدها تم ضرب النسبة *95% فتحصل ابني علي 80.06% يعني بالله عليك ماذا تريدنا ان نفعل يعني بالضبط إذا تحصلت علي نسبة 100% لن تدخل قبول عام في الجامعات المعروفة مثل الخرطوم والسودان
كفاية اسفاف بعقولنا انت تعلم جيدا ماذا فعل المغتربيون للسودان وماذالوا يقدموا دون من وفي النهاية هؤلاء هم فلذة اكبادنا ماذا تريدنا ان نفعل والله لو ارسناهم الي اي دولة اجنبية سيكون ارحم وارخص وافيد لنا ولهم
عن اي الجامعات تتحدث يجب ان يعلم الجميع بل يجب ان يبكي الجميع علي الجامعات السودانية بعد الأنقاذ حيث لا توجد جامعة معترف بها دوليا وأتحدي اي شخص يأتي باي جامعة سودانية ياخوي نحن عايشين علي السمعة القديمة وبرضو يجي حسين خوجلي ويتطاول علي ابنائنا وعلي دراستهم ويجب ان يعلم حسين خوجلي ان أغلبية مساعدي التدريس في الجامعات السودانية هم من ابناء الشهادة العربية ارجع لسجل الجامعات بل من المتفوقيين كمان*************************
ارجو ان تعي الدرس مع العلم انني اعلم انك يا حسين في المنضمة ما في زيك ويجب ان تعلم الحجي اليومي دا مفهوم عاوز تقنعنا بان في السودان ديمقراطية وحرية عشان كدة بتتكلم زي ماانت عاوز ياخوي كل السودان يعلم انك بوق للنظام وإلا لماذا حتي الآن مافي حد سألك مع العلم اغلقت كمية من الصحف
ارجو المعذرة في الاطالة


#842511 [عباس كاراتيه]
4.00/5 (5 صوت)

11-30-2013 02:00 PM
رغم اختلافنا معه فاعتقد هو اكبر وافهم منك


#842062 [كسار الثلج]
4.00/5 (5 صوت)

11-29-2013 10:15 PM
وأي اسلام هذا الذي يأتيك به الخائبون والممسحون والمدلكون يا رعاك الله.


#841835 ['طائر الفينيق]
4.07/5 (5 صوت)

11-29-2013 02:17 PM
منذ وقت ليس طويلاً, بدأت تظهر مقالات لكاتب سوداني متميز هو بابكر فيصل .. تمكن من الموضوع و بيانات كافية عما يراد طرحه, فضلا عن نضج بائن من خلال التحاجج وعمليات الطرح والسبك اللغوي .. وكأنك تقرأ لكاتب عريق يكتب منذ الستينات.. كما أنه منجذب دائما نحو القضايا الفكرية الكبيرة !!

+ حسين خوجلي.. ربما يروق لبعض الناس ... لكنه ليس "مثقفا" عميقاً ولا من الطراز العال, ولم يكن أبدا من الذين يمكن أن يتحلق حوله أهل الثقافة الرصينة أو يجلونه .. ربما يتكلم بغير عمق في الغناء أو الرياضة أو التاريخ أو يهاتر في السياسة أو يسرد حكايات وطرف هنا وهناك .. لكنه ليس "مثقفاً" , إذا كنت تفهم أن كلمة "مثقف" تعنى شيئا أعمق من هذا بكثير .. هو "مثقف" العامة ان شئت ولكنه ليس "مثقف" المثقفين !!!

+ ظل مسكونا دائما بحب خفي هو حب اليسار والشيوعيين السودانيين. (في الحقيقة هذا الحب متمكن من كثير من مثقفي الاسلامويين .. رغم ما يظهرونه من عداء تجاههم).. إذ أنهم يعتبرون أن الشيوعيين متفوقون جداً عليهم في مجال الثقافة والفن .. مما يجعلهم يحاولون منافستهم وتجد هذا التماهي عند حسين يجلى أكثر عندما يستضيف مثقفا شيوعيا أو له تاريخ شيوعي ( سبدرات- عبد الله على إبراهيم – صلاح أحمد إبراهيم) أو عندما يتكلم عن وردي, مثلاً !!!

+ نعم .. أدب الاعتذار فضيلة كبيرة ويمثل التصالح الأخلاقي الأول مع النفس .. ومن لم يتصالح مع نفسه فليس حقيقا بالتصالح مع الغير .. كما أن للاعتذار قيمة رمزية كبيرة .. وتجد دول وشخصيات تعتذر عن أخطاء وجرائم سابقة وضاربة في التاريخ ( اعتذار البابا مثلا عن مجازر الحروب الصليبية) !!

+ أذكر أنني كنت طالبت الترابي في مقال بعد المفاصلة مباشرة, بضرورة تقديم اعتذار عن جريرة الانقلاب كعربون أخلاقي وتاريخي لمرحلة جديدة .. لكنه استكبر وراوغ كعادته رافضا الاعتذار الصريح !!!

+ فكرة تسمية برنامج تلفزيوني باسم الشخص المقدم فكرة غريبة .. وفضلا عن أن فيها تعالي وادعاء ونفخة لا معنى لها , فإنها تجعل البرنامج مفتوحا بغير إطار مفهومي محدد !!! كما أن هذا البرنامج يخدم في "كليته" مشروع الإنقاذ الشمولي , وان انتقد و مال شيئا ما جهة الإصلاحيين.. بل لا يخلو من تمجيد رموز القاعدة و الاسلامويين الأكثر رجعيةً ومعاداة للتنوير والوسطية والتقدم !!!

+ نعم صحيفته .. (ألوان) لعبت دورا بارزا في هدم النظام الديمقراطي وتشويهه ومن الواضح أن ذلك كان جزءا من خطة تهيئة الجو للانقلاب الاسلاموي القبيح في 30 يونيو 89 !!!

+ مع ذلك , فلخوجلي تأثيره و يمكن اعادة توظيف البرنامج لصالح التغيير الديمقراطي الشامل في السودان, لكن ذلك يحتاج لتكتيك ذكي من المعارضة !!!

+ الكلام يطول .. وربما عدنا في سانحة أخرى ... تحياتي.. طائر الفينيق !


ردود على 'طائر الفينيق
[المغبون من الاسلاميين] 11-30-2013 09:52 AM
الاخ طائر الفينيق قلت الحقيقه مع التحليل لهذا الحسين خوجلي انه دائما بشكل درامي يحاول دائما ادا الزول او الشخص المثقف ولكن في النهايه انه كوز وان الكوز ليس له مواهب ادبيه او فنيه او انسانيه بل عكسها تماما . وعندي سؤال الي حسين خوجلي اين له بهذا المال لفتح قناه تلفزيونيه او صحيفه والباقي تمو يا طائر الفينيق مع فائق احترامي.

United States ['طائر الفينيق] 11-30-2013 12:27 AM
الأعزاء.. العنقالي ومعمر ولؤى

+ لكم عريض شكري على الاشادة بتعليقاتي ..

+ العنقالي.. تحياتي..طبعا لا .. ليس أنا بابكر ..التعليق بدأ بالاشادة بابكر فيصل لأنه أصلاً منقول من تعليق كتبته عن مقال بابكر فيصل عن حسين خوجلى الموجود هنا في الراكوبة(ضد حسين خوجلي) على اليمين في الزون الأعلى .. ولكن لأن الموضوع واحد رأيت أن انقله لمغظم المقالات عن حسين خوجلي ..

+ قد تكون مثل اسبابك أنت أيضا للكتابة (بالعنقالي) .. لا أدري أحيانا قد يستهوينا السويدونيم (اللقب) الذي نختاره ..

[Loae] 11-29-2013 10:37 PM
احييك ايها الطائر لجمال النص و دقة المحتوي

United States [معمر حسن] 11-29-2013 10:10 PM
عفارم

United States [العنقالي] 11-29-2013 09:49 PM
تحياتي طائر الفينيق
احب ان اقرأ ردودك دائما لكن
لدى سؤال , هل لديك اسباب قوية تمنعك من التعليق باسمك؟
هل انت بابكر فيصل؟
بكل ود واحترام


حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة