المقالات
السياسة

12-04-2013 07:12 AM

المتعافي وزير الزراعة التي تطاردها المشاكل ففي العام الماضي كانت مشكلة القطن المحور وراثياً ثم قبلها او بعدها كانت مشكلة الأسمدة...استيراد آليات زراعية فاسدة... واليوم تظهر مشكلة جديدة وهي قضية تقاوي القمح.
لقد عبر برلمانيون عن استغرابهم لتكرار عمليات الفساد في القطاع الزراعي خلال السنوات القليلة السابقة، مدللين على ذلك بقضية استيراد آليات زراعية فاسدة، وقضية تقاوي عباد الشمس!
جاء في الأخبار انه فتحت لجنة تحقيق برلمانية بشأن قضية تقاوي القمح وهذه اللجنة وجهت اتهاماتها إلى وزارة الزراعة والبنك الزراعي، ووصفت ما حدث في القضية بـ «الفضيحة» والخلل الكبير، قطعت أن المحاسبة ستطول أية جهة قصرت، وحصرت المسؤولية في البنك الزراعي ووزارة الزراعة!
ولا نريد ان نسبق الأحداث ولكن نتمنى ان تنشر النتائج وان نسمع بمحاسبة المفسدين ونحن لا نقول بأخذ الناس بالشبهات او التسرع في اصدار الأحكام والإدانات ولكن ننادي بتوفر العدالة وبعدها تأتي المحاسبة.
لجنة التحقيق البرلمانية كشفت عن تفاصيل مثيرة جديدة في القضية، وأعلنت عن وجود قرار مرتقب بوقف استيراد التقاوي من الخارج على أن ينتج مستقبلاً محلياً!
ونتساءل إذا كان من الممكن او المتيسر انتاج تقاوي محلياً فماذا الاستيراد؟ ولمصلحة من يتم الاستيراد ومن المسؤول؟
الأمر المحير تعبير برلمانيون عن استغرابهم لتكرار عمليات الفساد في القطاع الزراعي خلال السنوات القليلة السابقة، مدللين على ذلك بقضية استيراد آليات زراعية فاسدة، وقضية تقاوي عباد الشمس.
ونحن نعبر عن استغرابنا لاستغراب من هم في موقع التشريع والمحاسبة!
والأمر المحير ايضاً هو ان رئيس لجنة التحقيق بالبرلمان حبيب مختوم كشف عن أن الشكاوى بشأن ضعف الإنبات بدأت في التواتر لإدارة مشروع الجزيرة بتاريخ «18» نوفمبر، وأشار إلى أن التخطيط كان لزراعة «300» ألف فدان، بينما كل ما وصل للمشروع «67» ألف جوال تقاوي تكفي لزراعة «160» ألف فدان فقط. وأوضح أن اكتشاف إصابة التقاوي بإصابات حشرية كان في مارس، وأشار لوجود محاولة لمعالجة الإشكال عبر ترقيع المساحات المزروعة بمضاعفة التقاوي في المساحة المزروعة والبالغة «110» آلاف فدان، موضحاً أن الهم هو كيفية المعالجة لإنجاح الموسم.
وجاء في الأخبار: وفي السياق، تساءل عضو اللجنة الفاتح محمد سعيد عن دواعي تأخير معالجة أمر تلف التقاوي طالما تم الاكتشاف مبكراً منذ مارس، وتساءل عن الكيفية التي يتم بها استيراد التقاوي، وطالب بإعادة النظر في الأجهزة التي تتعامل في الشأن الزراعي، وقال بحزن: «حرام كل عام تحصل مشكلات زي دي».
ونحن ايضاً نتساءل؟ ما دام اعضاء المجلس الوطني يتساءلون!
المهم في الموضوع ان رئيس اللجنة الزراعية بالبرلمان محمد محمود محمد عيسى في تنوير للصحافيين عن النتائج التي وصلت لها لجنة التحقيق البرلمانية بشأن قضية تقاوي القمح، شدد على ضرورة تعويض المزارعين المتضررين، وأكد أن اللجنة ستسأل وزير الزراعة بشأن أسباب عدم وجود مخازن آمنة للتقاوي بالبلاد
والله من وراء القصد



د.عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]
*صحيفة الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1173

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#847143 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 01:51 AM
ما قالوا ليكم المخزنجى غلطاااااان وكده انتهت الشغلانه الموسم القادم السبب حيكون حمار ه حاياكل التقاوى ويطلعا سماد برضو احسن من سيدو


ردود على ودالباشا
United States [القعقاع الفي القاع] 12-05-2013 11:12 AM
يا ود الباشا الغفير غلطان كيفن؟؟ مالك عاوز تسد باب "النقاش" بسرعة كده؟؟ و مال ناس دكتور إسحق فضل يكتبوا في شنو؟؟ خليهو الضل البارد ده للدكتور إسحق فضل يتفشى فيهو شوية :) :)


#847022 [اسحق فضل الاصلى سيد الاسم]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 09:50 PM
لعنة الله عليك يادكتور السجم والرماد
ياخى انت طلعت كمان من وين؟
مما ظهرت وانا اسهمى بقت زى الجنيه السودانى واقعة فى الواضة
بحذرك من عدم استخدام صورتى مع مقالتك الهبوب والا ستعرض نفسك للجرجرة امام المحاكم وناس الامن
بالمناسبة انا محمد غطاء صحبى وبرضو داعر الشمولية تيتاوى برضو صحبى
اعمل خسابك
لعنة الله عليك


#846782 [القعقاع الفي القاع]
5.00/5 (1 صوت)

12-04-2013 03:45 PM
أولاً: السلام على الدكتور إسحق فضل. و إن شاء الله ولدك الرسلتو يجيب ليك أنبوبة غاز بي 15 جنيه يكون رجع ليك سالم غانم، لأنو في الأيام ديك السفاح عمر البشير فتك بأرواح أكثر من 250 شابة و شاب أبرياء .
ثانياً: الرحمة لشهداء الشعب السوداني الذين صعدت أرواحهم فداء وطنهم بينما توارى من هم في سن أجدادهم خوفاً و فزعا أمثال الدكتور إسحق فضل ولم يسطر يراعهم المدجن الجبان كلمة حق في ذكراهم أو في مواساة أُسرهم و أحبابهم
ثالثاً: خيبة تنزل على كل جبان و شيطان أخرس يا دكتور إسحق فضل


ردود على القعقاع الفي القاع
United States [الهندى عزالطين] 12-04-2013 09:43 PM
" ولكن الموت نقاد يختار الجياد وليس البغال"
يعنى نفهم من كلامك ده يادكتور اسحق فضل بانو ناس البشير وضارعلى ضار وغلى غصمان والنتعافن والخدر والجاز الخ شلة الحرامية ديل كلهم بغال وناس الزبير ومجذوب الخليفة والكان ببول ويتسير على نفس اه احمد على الامام ديل جيا؟
اوع بس يكون جياد على مسمى مصنع العربات
ليك وحشة يا اسحق فضل بالله كنت مندسى وين ؟

الهندى عزالطين
للتواصل
[email protected]

United States [د.عبداللطيف محمد سعيد] 12-04-2013 07:00 PM
تمنينا لك الشهادة عسى ان تكفر عن اقولك التي وعن عدم تقديرك للناس ولكن الموت نقاد يختار الجياد وليس البغال


#846425 [ابوياسر]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2013 09:46 AM
اسمحي لي يا اخونا محمد محمود بسؤالك عن من اين يعوض المزارعين؟ خزينة الدوله طبعا وخزينة الدوله من الجبايات والضرائب والزكاة والجمارك ومن يدفع كل هذة البنود؟ المواطن الغلبان؟ يسرقوا هم ونعوض نحن؟ والله دي ياها حكاية البصيرة ام أحمد. يجب ان لا تنحصر القضية في تعويض المزارعين نحن عاوزين نعرف من السارق اولا وبعدين يحاسب اذا كان عندكم اليه للمحاسبة اصلا يا البشير ماقلت العندو اثبات علي الفساد يجيبو ولا حلال علي بلابل الدوح حرام علي الطير من كل جنس؟ حسبنا الله ونعم الوكيل والمصيبه دا كوووووولو باسم الاسلام


د.عبداللطيف محمد سعيد
د.عبداللطيف محمد سعيد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة