المقالات
السياسة

12-04-2013 10:52 PM

لازالت الفرية المنسوبة للعلم والعلم براءة منها عن تصدر العراقيين قائمة الاذكياء الناطقين باللغة العربية وتذيل السودان وقطر القائمة المعنية تتفاعل وتنتشر انتشار النار في الهشيم في وسائل الاعلام العربية وبعض الغربية الي جانب المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي وتحولت كذلك وللاسف الشديد الي مادة للتهكم والهمز واللمز والمناوشات الكلامية واشياء من هذا القبيل, ولكنها تبقي مثل الذبد يذهب جفاء امام حقائق العلم المادي المتاحة للجميع وامام وقائع وحقائق التاريخ الذي يخص السودان وهو الامر الغير معروف لدي الاخرين الي حد كبير لاسباب معلومة ومعروفة وبسبب تقزم الدور السوداني في محيطه العربي والافريقي وعلي الاصعدة والمجالات العالمية مع مرور الايام والسنين علي طريقة كل عام انتم ترزلون حتي يومنا هذا الذي وصلت فيه الازمة السودانية الشاملة سقفها المفترض بطريقة تهدد وبقوة المتبقي من كيان الدولة السودانية.
ويقول اهل العلم والاختصاص من علماء النفس والاجتماع والمؤرخين بصورة قاطعة بنسبية الذكاء ويذهب اخرون ابعد من ذلك ويقولون ان الذكاء بناء علي الفرضية النسبية هذه يوجد حتي وسط الكائنات والشعوب البدائية ويقابله وجود انواع من الغباء وضعف القدرات العقلية في المجتمعات الحضارية المتقدمة ولاتوجد فرضية مطلقة في هذا الخصوص.
ومعروف كذلك ان هذه المزاعم وكما اشاعات اجواء من البهجة في اوساط المهاجرين العراقيين والعراقيين في الداخل وجعلت بعضهم يسخر من العملية نفسها فقد تحولت ايضا الي حوار خافت يشوبه نوع من الاسي في الاوساط السودانية اينما وجد السودانيين وسط مجاملات وتعزية من البعض من الغير سودانيين المندهشين ايضا من هذه المزاعم بسبب معرفتهم اللصيقة بطبائع وسلوكيات ومقدرات من وجهت لهم هذه الاهانة .
من ناحيتنا وجدنا بعض العزاء في وجود شخصية اعلامية وصحفية مرموقة عرفها الناس الي حد كبير في غرف صناعة الاخبار الزميل المخضرم معاوية جمال الدين وهو شخصية موسوعية لاجدال فيها وامدرمانية معتدة بذاتها ولدية اجابة علي كل سوال وخزينة لاتنضب من المعارف التاريخية نبهني بدوره الي عدم صدور اي اشارة ناهيك عن بيان سوداني رسمي عن هذه الواقعة والزعم الذي عم القري والحضر بطريقة تطعن في شخصية وهوية امة بحالها وتذدريها وتجعلها مادة للحديث علي نطاق كوني.. والحديث لاخينا الفاضل معاوية جمال الدين الذي يقول لو ان مثل هذه المزاعم صدرت عن جهة مشكوك في قواها العقلية لتعامل معها الناس علي طريقة المثل الذي يقول :
لو ان كلب عوي القمته حجرا لاصبح الصخر مثقالا بدينار
ولكن الامر مختلف مع جهة اكاديمية تعيش في دولة كبري ومعروفة وهناك اكثر من طرق ممكنة للرد علي هذا الزعم عن طريق قنوات دبلوماسية تتبع للدولة التي وجهت لها اهانة علانية امام انظار العالم والدنيا كلها.
يقول استاذنا الفاضل لم يري السودان هوانا مثل هذا خلال تاريخه ويضيف
مذكرا بالدور الذي كان للبلاد ان السودان ارسل قوات خاصة في اطار مجهودات سياسية ودبلوماسية وعكسرية عندما حاول الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم اجتياح الكويت عام 1961.
ويتحدث ايضا عن دور الدبلوماسية السودانية وارسال قوات الي الكنغو عام 1960, وبلوغ الدبوماسية السودانية مجدها و قمتها ابان دورها في قمة اللاءات العربية الشهيرة وتضميد الجراح والمصالحات بين مصر واليمن والسعودية بل ان السياسي والدبلوماس والشاعر الاديب السيد محمد احمد المحجوب القي خطاب المجموعة العربية في الامم المتحدة في اعقاب النكسة وحرب الايام الستة بين مصر واسرائيل وهذه مجرد امثلة تتحدث عن السودان الذي كان وهل كان من الممكن ان تمر مثل هذه المزاعم الغبية عن غباء السودانيين مرور الكرام لو كان في السودان دبلوماسيين في قامة وقدرات دبلوماسيين وساسة وخبراء الامس والاداريين الذين شيدوا الدنيا وساهموا في كتابة الدساتير وصياغة القوانين واسالوا اهل الخليج في بدايات الطفرة النفطية عن السياسي والاداري السوداني احمد ابراهيم دريج وعن كمال حمزة و غيرهم في كل المجالات ولاحديث عن سفارات ودبلوماسية الامس ورموزها من امثال جمال محمد احمد, ومحمد عثمان يسن , وفخر الدين محمد, ورحمة الله عبد الله, وعبد الكريم ميرغني, واحمد صلاح بخاري ورموز الدولة السودانية المهابة التي ذهبت ادراج الرياح وولت بغير رجعة حيث لم يتبقي للناس غير محاولات نسيان الحاضر التعيس والكئيب باستدعاء الامس برموزه واحداثه ووقائعه حتي اشعار اخر وميعاد معلوم ينبلج فيه الفجر الاكيد وتلوح فيه امكانية انقاذ ما يمكن انقاذه علي كل الاصعدة..واعادة بناء الدولة والذات السودانية من جديد.

محمد فضل علي
muhadu2003@yahoo.com


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4123

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#848806 [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 09:27 PM
السودان ليس غبياً ألّا إذا .. بقلم: منى عبد الفتاح

http://www.sudanile.com/index.php/2008-05-19-19-50-58/92-2009-01-10-09-22-50/61489-2013-12-06-07-32-24

الاستاذه والاعلامية النابهة مني عبد الفتاح تذهب في نفس الاتجاه وتشكك في دقة البحث المزعوم في هذا المقال الرصين.


#848708 [elnasr]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 06:35 PM
في تقديري هذه الدراسة فيها درجة من المصداقيةوقد تابعت الدراسة التي تمت في السودان بين أحد الاساتذة المختصين في الذكاء والقدرات العقلية من السودان وعالم النفس "لين" من بريطانيا صاحبة هذه الدراسة. وقد تم تجيمع جميع الدراسات التي انجزت في مجال الذكاء منذ الستينيات من القرن الماضي مثك دراسات بروفسيور مالك بدري إلى الدراسات ما بعد الالفية. ويمكن توضيح المبررات التي تدعم مصداقية هذه الدراسة في الآتي:
اولا: استخدمت في الدراسة مقاييس ذكاء مقننة في بيئة محلية وغير مشبعة بالثقافة أو بعامل اللغة بالتحديد مثل مقياس "رافن"
ثانيا: تم قياس الذكاء العام وليست الذكاءات المتعددة وفي كل أدب الذكاء العام يتم تعريفه وفقا
للقدرة على التعلم أو للقدرة على التفكير العام وهذا يجعل الذكاء مرتبط إلى حد كبير بالتفكير والتعلم وجميعنا يعلم بيئة التعليم في السودان وبيئة التعليم في هذه الدول مثلا: في دول شرق أسيا مثل كوريا واليابان وسنغافور تقدمت على معظم الدول الاوربية وامريكا واسرائيل. ومعروف أن دول شرق اسيا مثلا اليابان تطبق برامج كثيرة لتعليم التفكير أكثر من (300)برامج حسب مواهب التلميذ. وقد سمعنا ببرامج اليوسماس ـ الكورت ، الماثترسنكرـ امباكت ـ مشروع رونزولي ـ القبعات الست وغيرها كثيرة.
ثالثا: ترتبط الذكاء ببعض سمات الشخصية مثل الدافعية للانجاز والثقة بالنفس وهذه تكاد تكون معدومة في تلاميذنا (نحن نتحدث في البرلمان عن العنف والجلد للتلاميذ والاجلاس).
رابعا:قياس الذكاء تعتمد على المتوسط وهذا يعني أن هناك سودانيين اذكياء ولكنهم استثناءا.
لذلك ارجو من الأخوة عدم دفن الرقاب والرؤوس في الرمال والاتهام الاخرين بعقلية المؤامرة وأخيرا لاحظت ان دول كبيرة مثل الولايات المتحدة وغيرها لم تكن في العشرة الاوائل لماذا لا تحتج مثلا فالانكار في نظري مثل انكار السياسين والاقتصادين عند أي تصنيف للسودان في الفساد أو الاقتصاد يتحدثون عن ما معاييرهم. وشكرا


ردود على elnasr
United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-06-2013 08:35 PM
الدراسة المذكورة لم تتحدث بلغة الارقام وبهذه العناوين الرئيسية والا فكيف اصبح العراق في المقدمة وهو دولة فاشلة ومعزولة عن العالم وظلت تتعرض لاكبر حصار عسكري واقتصادي منذ العام 1990 وحتي بدايات الالفية الثانية والغزو الامريكي وحتي يومنا هذا والحال في ذلك البلد يذداد عنفا وتدهورا.. وبهذه المناسبة السودان ايضا يعاني من الضعف وعدم الاستقرار السياسي ولكنه يقاوم عبر مجهودات المهاجرين والعاملين بالخارج وهناك اجيال جديدة من السودانيين من مختلف الفئات العمرية يتلقون تعليمم بالخارج في معظم قارات الغالم ويشكلون رقم معتبر كما تفضلت استاذة كريمة بتوضيح ذلك في احد هذه التعليقات.
لك التحية والتقدير.


#847951 [سوداني سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 06:10 PM
التصنيف لا يستند إلي اي أسس ومعايير علميه دقيقه يتم علي ضؤئها تقييم درجة الذكاء من عدمها.بل إعتمد بشكل اساسي علي الوضع القائم في الدوله من حيث التقدم والتطور وهو امر تقف عليه الجهات المسؤله في الدوله باننا علي مدار خمسه وعشرون سنه لم نتقدم خطوه واحده للامام بينما الدول من حولنا سبقتنا في ابسط الإشياء ولو علي مستوي البنيه التحتيه.والمسلم به اننا توجد لدينا عقول جباره خارقه للعاده في الذكاء بان شاركة وساهمة تلك العقول في نهضة دول مجاوره قريبه انظر في قوانينها من وضعوها،كذالك جامعاتها واطبائها.نجد ان الشعب السوداني ساهم في نهضة الامم ولكن ماذا عن نهضته في ذات نفسه لا شئ صفر.هذا هو الغباء.
لا ننسي أيضآ ان التصنيف لربما أعتمد علي بعد ساسي.
فالنقل نحن متأخرين جدأ ولكن ماذا عن قطر قطعآ ليس بمتأخره ولكن نقطة الالتقاء تكمن في توجه ونهج الدوليتين لمنهج واحد إن لم تكن الأخره كذالك فهي بلا شك داعمه له.


ردود على سوداني سوداني
United States [elnasr] 12-07-2013 07:42 AM
الاخوة الاعزاء التحية لكم جميعا واشكركم على حرصكم وشعوركم بوطنكم العزيز السودان ولكني اريد فقط أن اوضح لكم بعض الأمور فيما يتعلق بالتصنيف المنشور. هذا التصنيف مستخلص من نتائج دراسة لعالم النفس البريطاني "لين" من جامعة (نيوكاسل ابن تاين)وكل ما قام به صاحب الدراسة تجميع معدلات الذكاء في الدول المختلفة وهذه المعدلات أو الدراسات تم بايدي اساتذة وباحثين محليين من تلك الدول: قبل ثلاثة سنوات وجدت دراسة بعنوان "معدل الذكاء القومي في السودان" لاحد المختصين في قياس الذكاء ولاحظت فيها تدني معدل الذكاء للطلاب السودانيين ـ وكانت معظم العينة من طلاب الثانوية والجامعات ـ ووجدت فيها مقارنات مع معدلات الذكاء في بعض البلاد العربية وفعلا لاحظت ارتفاع معدل الذكاء لدى الطلاب العراقيين. الاخوة في الراكوبة هذا التصنيف اعتمد على دراسة سودانية تمت بايدي باحثين سودانيين على عينة للطلاب من داخل السودان فقط.عليه اقوم بطرح هذه الأسئلة ربما تفتح بابا جديدا للنقاش.

ما هو مفهوم الذكاء؟ وهل الذكاء مفهوم عالمي ام للسودانيين مفهومهم الخاص للذكاء؟ وما هي العوامل التي تزيد الذكاء؟ وهل هذه العوامل تدرس في كل بلاد العالم أم هناك عوامل خاصة بالسودانيين؟ وهل العوامل التي تزيد الذكاء متوفرة في البيئة السودانية؟ هل كان بالإمكان منع دراسة عن معدل الذكاء القومي في السودان حتي لا تكشف النتائح أم كان بالامكان زيادة درجة او درجتين في متوسط معدلات الطلاب حتي نكون في مصاف الدول في الذكاء.

ملحوظة: معظمنا يتحدث عن تدني الذكاء بطرق غير مباشرة مثل: الحديث عن تردي التعليم ، وعدم الحريات ومعروف الذكاء وعلاقته بالتفكير والتعليم وكذلك بالتغذية. لماذ لايكون هناك دراسة للذكاء للطلبة والتلاميذ السودانيين في بيئات مختلفة حتى يسهل المقارنة مثلا: دراسة للطلبة السودانيين في كندا ومقارنتهم مع العرب والافارقة المهاجرين ، او في استراليا مع الاستراليين والمهاجرين من افريقيا واسيا. ارجو القيام بمثل هذه الدراسات ونشرها بدلا من الحديث عن المؤامرة: شكرا ولكم مني فائق التقدير والاحترام.


#847949 [سوداني سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 06:09 PM
التصنيف لا يستند إلي اي أسس ومعايير علميه دقيقه يتم علي ضؤئها تقييم درجة الذكاء من عدمها.بل إعتمد بشكل اساسي علي الوضع القائم في الدوله من حيث التقدم والتطور وهو امر تقف عليه الجهات المسؤله في الدوله باننا علي مدار خمسه وعشرون سنه لم نتقدم خطوه واحده للامام بينما الدول من حولنا سبقتنا في ابسط الإشياء ولو علي مستوي البنيه التحتيه.والمسلم به اننا توجد لدينا عقول جباره خارقه للعاده في الذكاء بان شاركة وساهمة تلك العقول في نهضة دول مجاوره قريبه انظر في قوانينها من وضعوها،كذالك جامعاتها واطبائها.نجد ان الشعب السوداني ساهم في نهضة الامم ولكن ماذا عن نهضته في ذات نفسه لا شئ صفر.هذا هو الغباء.
لا ننسي أيضآ ان التصنيف لربما أعتمد علي بعد ساسي.
فالنقل نحن متأخرين جدأ ولكن ماذا عن قطر قطعآ ليس بمتأخره ولكن نقطة الالتقاء تكمن في توجه ونهج الدوليتين لمنهج واحد إن لم تكن الأخره كذالك فهي بلا شك داعمه له.


#847848 [حكومة المواطن عمرعلي حسن فشلوكه!!]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 04:23 PM
يعني دايرننا نطلع الاؤائل!!! بتبالغوا!!! ذي مابقول المثل انظر حولك!!!!!
شنو البدل علي الذكاء لنعطي عليه نص درجة مش درجة كاملة!!! خليك من كان وكان وعلان!!! فالسودانيين المهاجرين او المهجرين اضافة ومكسب للدول التي اوجدت لهم مقومات الابداع والغلم!!! اما نحن في الداخل يكفيك النيران والرقصين ابو مؤخرة والدفاع بالنظر ومباراة البظر!! وفصل البلاد وتضييع النفط والعباد!!! ياخي في اعباء شئ قامت به الانقاذ اكتر من كده!!!
ولو كنا اذكياء ما هربنا زرافات ووحدان من امام مساطيل الانقاذ!! وجماعة صفا انتباه لف دور!!!!!!!!ولوجدنا منهم تخليصا لانفسنا وللبلاد وليس الفرار كبارا وصغارا علما ومتعلمين ليحل كل منا مشكلته ويترك ارضه للطوفان!!!! هذا اذا لم نعدد الطائفيه والجهوية والعنصرية وثقافة الخرافة والجهل والدجل والتجهيل!!!!!!!!!! باقي شنو عليكم الله!!!! خليكم منطقيين ات كان قالوا ليك قيم السودان والسودانيين بتختهم وين!!!!!!!!!!! ده الليبيين المساكين الممسوكين بجدار من حديد ماتوا زرافات ووحدانا لتخليص انفسهم من الدكتاتور المهتوه بينما فشلنا في استمرار ثورة لمدة غشرة ايام خوفا من القتل والسلاح ولغياب التكتيك والفعل الجماعي والانانية من قبل منطمات المجتمع المدني والمعارضة المزعوة!!!! لينما ظللنا دهرا نبحث عن شهيد لنعيد الكرة للقرشي فتمدد المئات في النعوش دون ان يفتح الله علينا بحراك من المتعلمين او الجاهلين للتخلص من حكم المافيا المتسربلة بالدين!!!! هل نعد لكم الرياضة ام الثقافة ام حرامي القلوب ام ام ..............


ردود على حكومة المواطن عمرعلي حسن فشلوكه!!
United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-05-2013 08:25 PM
(ده الليبيين المساكين الممسوكين بجدار من حديد ماتوا زرافات ووحدانا لتخليص انفسهم من الدكتاتور المعتوه)

والله برافو عليهم وبرافو علي زعيم معارضتهم الصنديد ورئيس الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا ضيف السودان القديم الدكتور المقريف الذي نتمني ان نراه بيننا في السودان عما قريب


#847683 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 01:34 PM
هل نحن اغبياء بالفعل؟الاجابه عندى نعم .... لماذا ؟ لاننا نرزح تحت حكومه ديكتاتوريه شعارها الولاء قبل الاداء وتنفذ ذلك فعليا على ارض الواقع .وهذا يعنى ان العلم ليس من اوليات حكومتنا..فمن اين ياتى الذكاء اليس العلم هو مصدر الابداع والابتكار والتطور السياسى والاجتماعى والاقتصادى ..ثم ان وزيرا فىى حكومه السودان يوجه اضفاء الكهرباء فى استاد شندى لاستدراج الجنادب من كل انحاء شندى لابادتها فى معركه سماها استاذنا جبرا معركه ذات الجنادب يمكن ان يحدث فى دوله شعبهايوصف بالذكاء لقد انعدم الذكاء فى السودان باعاده ترتيب العلم الى المرتبه الاخيره وتشريد اهل العلم..


ردود على hassan
United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-05-2013 03:03 PM
لقد كان الناس العاديين في ذلك الجزء من السودان الواقع في "مثلث" الرفاهية والوفرة المنقطعة النظير يقاومون ذات الجنادب بوسائل وطرق واساليب اكثر ذكاء واقل كلفة ليس اليوم وانما منذ زمن بعيد وليس في شندي المدينة بل في ضواحيها وانا من مواليد ذلك الجزء من السودان السعيد ومنطقة غرب شندي وقد خبرنا وسائل مكافحة البعوض والملاريا وتوابعها دون استعراض عضلات وافكار خرافية من هذا النوع ولكن ماذا يفعل الناس مع الهداة المهتدين وعباقرة عصرهم وزمانهم الانقاذيين.


#847638 [عشنا وشفنا]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 01:00 PM
نعم آخر دراسة امريكية ذكرت ان

العراقيين هم اعلى معدل ذكاء فى العرب

ونحن كالعادة كنا فى ذيل القائمة

زعلنا وحزنا وغضبنا لذلك التصنيف

وقللنا من شأن المعايير التى اعتمدت عيها الدراسة

ولكن مسئولين الهناء فى بلادى دايما يعطونهم الاثبات العملى

يا استاذنا الجليل ودونك انفصال الجنوب ثم ازدياد وتيرة الحرب

فى الجنوب الجديد والغرب .

ومن ثم التصريحات الكوميدية من شاكلة الدفاع بالنظر والسواطير

والانفجارات نتيجة لماكينات اللحام , والحشرات ,...الحس كوعك .,....و....


ردود على عشنا وشفنا
United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-05-2013 02:48 PM
اتغق معك قلبا وقالبا وبدون نقاش خاصة في ماساة الجنوب الجريمة المشتركة بين حكومة الاخوان والذين خانوا العهود والمواثيق من الانفصاليين الجنوبين الذين اغتروا وفعلوا فعلتهم الشنيعة بالسباحة عكس حقائق الجغرافيا والتاريخ عبر المشاركة في محاصصات وصفقات الاخوان والامريكان وبسبب تملق ومداهنة بعض النخب الشمالية للانفصاليين الجنوبيين قبل ان يكون الانفصال والطبطبة عليهم وتجنب انتقادهم باستثناء الدكتور الواثق من نفسه فعلا وقولا الواثق كمير اول المجاهرين بالحقيفة ورفض العملية الانفصالية مع عدد محدود من اعضاء الحركة الشعبية الشماليين لكن تذكر دائما ان الحق يعلو ولايعلي عليه وان انفصال الجنوب باطل قانونا اذا احتكمنا للقوانين الدولية وليس لهلوسات الشعوبيين من الناحيتين .


#847487 [شليل وين راح]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 10:36 AM
حتى في العرب اغبى العرب !


#847397 [rقيسونى]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 09:35 AM
اغبى حكومة نعم والباقى كلام فارغ


ردود على rقيسونى
United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-05-2013 07:32 PM
معك مليون حق فيما تقول.


#847222 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 07:23 AM
قصة غباء السودانيين جاءت بتسلم العسكر والمتأسلمين السلطة.
العراقين اغبياء بالمتعارف عليه فى حل المشاكل وادارة الفتن
ولكنهم أذكياء لخداعهم زورا وبهتانا فى زمن الغش والكذب وهم
سينتجون 10 مليون برميل بترول عما قريب
يقال ان رجلا مسكين كان يوزن جوال تمره بجوال حصى على ظهر حماره
فلقيه احد السفهاء وقال له لماذا لا تقسم جوال البلح على جوالين وتريح الحمار
فاعجبت الفكرة الرجل ولكنه سأل السفيه (( لماذ لم ينعكس تفكيرك على حالك ؟؟؟)))


ردود على ود البلد
United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-05-2013 07:40 PM
كلامك صحيح
انا محاولات التذاكي والالتفاف علي الموضوع وتبخيس السودان واهله والانتقاص منهم فهو امر غير حقيقي وغير لائق وغير كريم اللهم الا ان يكون قائلة من المنتسبين للسودان لاي اسباب من الذين يحملون جنسية وهوية سودانية بدون احساس بالانتماءوهذا امر يؤسف له بكل تاكيد ان تكون لنا هوية بلاستيكية صماءومجرد اوراق قانونية.


#847214 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 07:08 AM
ياخي معروف هذا الكلام محض كذب وافتراء ذلك ان السودان تدهور وانحط وهزل واصبح اسمه خافت بسبب الحروب والمجعات وفساد الحكومة والحركات المسلحة فصعوبةىالوضع المعيشي انعكس علي الفرد السوداني بربح انسان جعان وهلكان كيف يفكر كيف يخطط كيف يستنتج النظريات والاستكشافات وغيرها
غير ان السودان في محل مجتمع الوفرة والخير لديه بصماته واضحت واضرب مثل نهاية العام الدراسي المنصرم تم طلب حضورنا في المدرسة لتكريم الطالبات المتفوقات والله العظيم من الصف الاول لسادس في كل صف السودانيات متفوقات بل كان جل التكريم لسودانيات مع العلم ان المدرسة بها جنسيات مختلفة من عرب وغيرهم من هنود وباكستان وافغان غير ان الطالبات السودانيات هن المتفوقات علي الجميع والشئ المفرح ايضا ان المدرسة كسبت جائزة افضل طالبة حاصل علي تفوق علمي علي مستوي جميع المدارس اي المدرسة اخذت كاس التفوق لهذا العام انظر ياخي من هي المتفوقة التي حصلت علي هذا المركز انها سودانية تم استدعاء الصحافة وتكريمها وتكريم بنتها وتم اعطائها كاس التفوق وهذه فقط علي مستوى مدرسة واحدة فقط مع العلم ان الطالب السوداني مرغوب به في المدارس القطرية لانه متفوق ومكسب لمدرسة
وقس علي ذلك من جميع النواحي مستشفي حمد اميز الاطباء هم السودانيين بل المستشفي حمد بها نسبة60٪ من الاطباء سودانيين وكذلك الصيرفة والهندسة السوداني منافس لفلسطيني مع اني ارى ان الفلسطنيين هم اذكاء ناس في الوطن العربي قد يكون العراقي ذكي لان العراق بلد حضارة واكيد شعبها عالم وفاهم في نواحي عدة لكنه ليس باذكاء مننا ونحن ليس في ذيل القائمة والكل يشهد علي كفاءتنا. العلمية


ردود على نوارة
United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-05-2013 02:33 PM
لاعليك "ست الكل" نوارة اينما كنتي وتذكري انه وعلي طريقة القول الشريف للرسول الكريم عن امته ان الخير ايضا فينا نحن اهل السودان الي يوم الدين وحذار من تسلل اليأس والاحساس بالدونية تجاه الاخرين كما تقولين وان لم تقولي هذا بالنص لان هذا النوع من الاحساس يعتبر المدخل الرئيسي للانهيار والدمار ولنمشي مرفوعي الراس ليس من باب النفخة الكذابة ولكن بالفعل والانجاز الذي يحتاج الي معجزة تنقذ السودان الراهن نفسه وماذلك علي الله ببعيد..اذا صلحت النوايا وتوحدت مشاعر الناس حول فكرة كبري محورها اعادة بناء السودان.


#847196 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 06:19 AM
فعلا هم اذكى مننا لاننا بنخلي محمود محمد طه وجون قرنق وبنبقى بعثيين وناصريين وشيوعيين وما شفت زول فيهم من ابناء العرب بقى حركة شعبية او جمهوري...والمرء حيث يضع نفسه
ومن اللافضل لنا كان من 1956 ان نكون اذكى الافريقيين ولا اغبى العرب... ويا ود الفضل حبوبتنا الحرم الكوشية التي كانت تقيم عند جبل البركل العظيم قالت"الما ببقي نفسه زول ما في زول ببقيه" ولحدي ما نتحرر من اصر النظام العربي القديم ونرجع لي مرحلة ما قبل "الاصر" ونبقى قوة اقتصادية عظمى بحجم مواردنا المهولة مع العشرة الكبار ذى الهند والبرازيل وكوريا الجنوبية..عندها سيتوقف هذا التهكم وتجد من يرفع لك القبعة اجلالا اما الان تمشي جنب الحيط بس مع ادنى شعور بالعار لحال السودان والفضائح السياسية الناجمة عن مختلي الوعي الشعور القاعدين في راسنا ديل واخير انت في العالم الحر والحديث ذو شجون..وان شاء الله دول جنوب السودان حتصعد باسم السودان من جديد في المحافل المحترمة وهي لا تتهافت حتى الان لاي جهة


ردود على عادل الامين
United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-06-2013 12:37 PM
بمناسبة علم مايو والقومية

العلاقة بين القوميين انتهت مع مايو منذ العام 1972 بعد عام واحد من انتهاء علاقتها بالشيوعيين ومعروف بعد ذلك من دعموها وساندوها حتي التحق بهم الاخوان عام 1977 الذين استفادوا من تحالفهم مع مايو في بناء دولتهم الباطنية بطريقة مكنتهم من اجهاض الانتفاضة والمرحلة التي تلتها وتنفيذ اسهل انقلاب لانهم كانوا قد تمكنوا من مفاصل الدولة في العملية المستمرة حتي يومنا هذا.

United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-06-2013 12:28 PM
عادل محمود الامين غبقرية موقع الفكرة لاتنفي حقائق عصر عبد الناصر المدونة والمكتوبة ولامواقف هذا القائد العظيم النبيل ومفروض نتخلي عن التعصب الشعوبي مصيبة عبد الناصر انه شخص نبيل لايقتفي اثر السياسة وياخذ عليه بعض بني وطنه انه زج بهم وبدد مواردهم في حرب اليمن عندما اقام جيشه العقائدي فصول محو الامية في جبال اليمن وانهي ليل الاستبداد والتجهيل الطويل وخرج من اليمن وتركها جمهورية وارفة الظلال وعرف شعب اليمن نهضة ثورة التعليم والعلاج المجاني ولكن لاكرامة لانبي في قومه, وكن علي ثقة ان الاشتراكية وليس الماركسية تفرض نفسها وبقوة كخيار وسط الظلام والقهر والاستبداد وانهيار اقتصاديات العالم وارهاب الدول والمنظمات في عالم مفلس ومحتقن هداك الله عادل محمود
والحق يعلوا ولايعلي عليه ومع ذلك الكمال لله رب العالمين...خليك من التنظير والله مشتاقين ليك اشواق بلاحدود ونسال الله رفع البلاء وانهيار القيود حتي نلتقيك كبير الرجعيين.

[عادل الامين] 12-06-2013 05:58 AM
ود الفضل..اصحى من غيبوبتك دي وبطل الكتابات الانتقائية
عبدالناصر اضل واسوا من الاثنين ديل وهو الجاب الجمهوريات الملكية المزيفة في المنطقة والدولة البوليسيةوالانقلابات والحروب العبثية داخل وخارج مصر والهزايم التي لم تعرفها مصر خلال تاريخها المجيد الا من الكوشيين وبعانخي والحروب سجال وهو ايضا من اتى بالدولة البوليسية والمماراسات المشينة في المعتقلات ضد الشيوعيين والاخوان المسلمين..وهو من ازل حبيب السودانيين محمد نجيب ووضعه في الاقامة الجبرية حتى الموت ..وهو من جاءباعلام البوق "سوط العرب" واستخدمه في تحقير النظم الملكية في دول مجلس التعاون الخليجي وهو من شوه المشهد السياسي في السودان منذ فجر الاستقلال وجعل السودان يسير في مسار مصرمشوه ويترك مسار الانجليز الصحيح"ديموقراطية وست منستر"ورؤية السيد عبدالرحمن المهدي ..وهذه النخبة المازومة التي لازال علم القومجية المقبوحبتاع مايو 1 يرفرف في راسنا لحدي الان وقعدنا في راس الجنوبيين وصنفناهم عبيد لحدي ما مشو وهم اذكى مننا بي كثير وقيمهم الاذكياء في الشمال الاستاذ محمود محمد طه وابراهيم بدري بل وضع الاستاذ محمود خارطة طريق ومشروع دولة مدنية فدرالية ديموقراطية اشتراكية من 1955 امشي اقراه في موقع الفكرة وعرف الكنديين بيه يا صحفي يا بارع عشان يقدروا ذكاء السودانيين..والعروبة المزيفة لا تلزمنا واستعلاء النخب العربية "والمامبو السوداني" ما تنقص مننا شيء وللحقيقة والتاريخ اعلام الفكر الاسلامي القديم والمعاصر هم فارسيين من فكرة سلمان الفارسي وحفر الخندق زمن الرسول ولحدي الان والفلاسفة ايضا وهم من وضعو الاسلام في مستواه العالمي مع قلة من المفكرين العرب ..وان المنطقة تعيش متاهة الان بعد ذبول الافكار المصرية المهيمنة على الساحة وتعاني من ازمة التفكير الاستراتيجي والمفكر الاستراتيجي ونحن عندنا اثنين محمود محمد طه ود.جون قرنق...وكلامهم لحدي هسه ماشي وباستمرار وظهرت اعراضه في زوال دولة الاخوان -الفجر الكاذب- واضحى يتخبطهم المس الان..

United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-05-2013 08:18 PM
المرحوم القذافي رجل سمك لبن تمر هندي لاعلاقة فعلية له بالاشتراكية او الاشتراكيين العرب بل كان القوميين من ناصريين وبعثين زبائن دائمين في سجونه وهو رجل مصاب بتضخم الذات وجنون العظمة وانفق في سبيل هذه الغاية ثروات بلاده التي تحولت الي خرائب وجعلها قاعا صفصاقا وهو من قام بخطف وقتل شخصية حقوقية دولية ومفكر من نفس طائفة القوميين العرب منصور الكيخيا, اما صدام فهو بشر وليس مفكر وفشل في تحقيق الديمقراطية واتسم شخصيا بالحماقة وهو من دمر كل انجازاته وسار عكس المبادئ التي يؤمن بها عندما قام بغزو الكويت وكل هذا لاينتقص من قدر كل من الذين ذكرتهم اما قصة القناة الحرة فستكون هناك قنوات في القريب العاجل ونتمني ان نراك ونري كل الذين معك سلامي الي شوكة وبقية الاخوان والاخوات اينما وجدوا وكانوا.

[عادل الامين] 12-05-2013 06:51 PM
والاشتراكية والليبرالية السودانية التي قدمها هؤلاء اكثر...تقدما من اشتراكية العربان عايز تقول لي صدام والقذافي والقصور المنيفة والذهب الخالص دي تنتج اشتراكية والله الا اذا عايز تطلع من مية الفسيخ شربات
المجتمعات العربية مجتمعات راسمالية جعلت القران 114 سورة لمعالجة هذه النقائص
انا رجعي وافتخر.. يا هو دي شريحتي يا ود الفضل وزهت ايامي وانا بتغزل ما بهتم لي قول العزل..واحسن لي اكون اول الافريقيين ولا طيش العرب يا ضنب
العالم اذا عرف ديل بقدر ذكاء السودانيين يا حبيب..وحيعرفهم يوم..فقط تتوفر فضائية "سودانية" حرة
image


يا هو ديل السودان"الاصل"
فكر واخلاق
1- خليوت بعانخي
2- السيد عبدالرحمن المهدي
3- الاستاذ محمود محمد طه
4- الدكتور جون قرنق ديمبيور

United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-05-2013 10:03 AM
بنبقى بعثيين وناصريين

مع تقديرنا لكل العالمين وكل اصحاب القناعات الفكرية والسياسية في كل الدنيا ياعادل محمود كبير الرجعيين ولكن البعث وكل مدارس الفكر الاشتراكي العربي تجارب يستحيل تجاوزها او اسقاطها بكل نواقصها في الحكم والتطبيق, عادل ليت الغرب منح الشيوعيين فرصة اصلاح حالهم بعد البروستاريكا مطلع التسعينات ولكنهم كانوا متعطشين للانتقام ولك ان تتخيل حجم الكوارث والمهددات المباشرة لقضايا السلم والامن الدوليين بسبب الاندفاع وعدم الواقيعة الامريكية في فهم العلاقات الدولية والتعالي والغطرسة والفشل المريع في ادارة الازمات ويكفي انهم دمروا اقتصاد بلادهم في حروب غير قانونية وظالمة ودمروا اقتصاد العالم وليس اخيرا ان عاصمة الرشيد تحولت بسبب جهلهم وغرورهم الي ولاية ايرانية اما عن الاتحاد السوفيتي السابق وكل دول المعسكر الاشتراكي التي كانت تتواصل مع العالم وتفتح مدارسها ومعاهدها لشعوب العالم النامي بالمجان فقد تحولت اليوم الي بؤر للغتصرية والجريمة المنظمة وسوق حر لبضاعة الارهاب وتجارة السلاح واشياء لايعلم بها الا الله.
انظر الي مصر ومايجري فيها تتغير الظروف عادل والافكار لاتموت الاشتراكيين العرب كانوا محتاجين الي بروستريكا ايضا واصلاح احوالهم ولكن الامريكان استبقوا ذلك بالغزو والعدوان مع تحياتي وتقديري لك امير الرجعيين السودانيين عادل ابن محمود .


#847180 [المكوجي]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 05:30 AM
هي حقيقة لا بد ان نتقبلها خاصة في الظروف الراهنة
غذاء من اجل البقاء فقط، خالٍ من المقومات الاساسية.
بيئة طاردة وعدم استقرار نفسي ومكاني، كلها قد تكون
اسباب لهذه الكارثة. لكني اتساءل لماذا تذيل القطريون
القائمة رغم امكانياتهم العالية ( شنو الما عندهم)؟؟؟


ردود على المكوجي
United States [محمد فضل علي محرر شبكة الصحافة السودانية ادمنتون كندا] 12-05-2013 03:17 PM
غذاء من اجل البقاء
منتهي الاهانة والمهانة للانسان الذي كرمه الله بالخلق ابتداء
وليس من اجل هذا خلق الله الانسان كما يقول سيدنا ونبي الله وكلمته عيسي عليه السلام ليس بالخبز وحدة يحي الانسان والكرامة الانسانية لاتتحقق بالخبز وحده وانما بمجموعة اشياء وحقوق واجبة من الدولة علي المواطنين علي الرغم من حقيقة ان "الخبز" شرط رئيسي من شروط بقاء الانسان.


محمد فضل علي
محمد فضل علي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة