والله باااالغتو
01-08-2011 01:40 PM

ساخر سبيل

الفاتح جبرا

والله باااالغتو

(الصفقة) أو التصفيق نوع من أنواع التعبير عن الإنتشاء والفرح وهنالك أنواع متعددة منه حيث يمكن أن نقسمه إلى إلى نوعين رئيسيين ؛ النوع الأول: تصفيق تلقائي وهو تصفيق يحدث دون خطة مسبقة، بل يتدفق بصورة تلقائية لا شعورية والثاني تصفيق معد سلفًا إما من قِبَل (الزول البصفق) أو الزول (العاوزين يصفقوا ليهو) . والتصفيق التلقائي هو أكثر تعبيرا قياساً إلى التصفيق المعد سلفًا (ومبرمجين ليهو) .

التصفيق غير التلقائى (المبرمجين ليهو) تعود أصوله إلى الأمبراطورية الرومانية حيث تطور وإزدهر حتى أصبح مهنة رائجة يمارسها البعض (بأجر ومخصصات كمان) فى الحفلات والمسرحيات التى كانت تقام على مسرح ديونيسيوس في اليونان القديمة . ويحكى أن اليوناني (فيلمون) غالباً ما كان يقوم بهزيمة منافسَه (ميناندر) في المسابقات المسرحية التي كانت تُعقد في القرن الرابع قبل الميلاد ولم يكن الفضل في انتصاره وتفوقه على منزله يعود إلى جمال مسرحياته وجودة إخراجها ، بل كان يعود لقدرته على التأثير على قرار لجان التحكيم من خلال التصفيق الحار الذي كان يحصل عليه إذ أنه كان يؤجر عددًا من الأشخاص ليُصفقوا له بحماس قبل العرض المسرحي وأثناءه وبعده ، وتذكر كتب التاريخ أن نيرون (37 ـ 68 م) طاغية روما الشهير، قام بتأسيس مدرسة خاصة لتعليم أصول (التصفيق) . وأنه كان يأمر ما يقرب من خمسة آلاف فارس وجندي من أفراد الجيش بحضور الحفلات الموسيقية التي كان يغني فيها وهو يعزف على القيثارة ليصفقوا له بعد أن ينتهي من الغناء والعزف .

فى مقطع من مقاطع المسرحية الكوميدية ذائعة الصيت (شاهد ما شافش حاجة) وبينما كان بهجت الأباصيرى (عادل إمام) يجلس أمام قفص (الأرانب) يوزع لهم (الجزر والخس) حانت منه إلتفاته ليفاجأ بأن (الأسد) يجلس على مقربة منه .. فأخذ يشيح بوجهه عنه ناحية الأرانب برهة ثم يعود للنظر إلى الأسد من جديد وهو غير مصدق قائلاً :

- فعلا هو ... أسد !!

فى صبيحة الخميس الماضى كنت أقرأ فى الصحف ففوجئت بمانشيت يقول (نواب الشعب يصفقون عند إجازة قرار زيادة الأسعار) .. وضعت (الجريدة) جانباً و(طلعتا النضارة) وأديتا (مسحة) بى طرف الجلابية .. وكمان أديت عينيا مسحة ولبست النضارة تااانى ومسكت الجريدة لأقرأ المانشيت مرة أخرى قائلا بعد قراءته (على طريقة ) عادل إمام

- فعلا هو .. النواب يصفقون .. !!

كما أن جلوس الأسد بالقرب من (بهجت الأباصيرى) قد كان مفاجأة له أدركها بعد فترة من الوقت فقد كانت قراءتى لذلك المانشيت مفاجاة حتى لحظة كتابة هذه السطور !

لم يصفق (نواب الشعب) لأننا تمكنا من سداد (ديوننا الخارجية) .. لم يصفق (نواب الشعب) لأننا قد تخلصنا من مشكلة العطالة .. لم يصفق (نواب الشعب) لأننا تصدرنا المركز الأول لدى (منظمة الشفافية العالمية) .. لم يصفق (نواب الشعب) لأننا قضينا على الفقر أو التضخم .. نعم لم يصفق (نواب الشعب) لأننا قد حققنا واحدة من هذه (الكوارث) بل صفقوا علامة الفرح والإعجاب والإستحسان لإحدى الإنجازات الهامة وهو قرار زيادة الاسعار فى بادرة لم يسبقهم عليها نواب أى برلمان فى العالم منذ بدء الخليقة وحتى الآن وهل يمكن لإنسان عاقل بالغ رشيد أن يصفق فرحاً عند حدوث الفواجع والكوارث والنوازل والخطوب وأى فاجعة وأى خطب أن تتم زيادة أسعار السلع الأساسية ويصبح المواطن المطحون أصلاً نهباً لغول الغلاء وأنيابه المفترسة وتتحول حياته إلى فقر وجحيم ؟

إن كان الأمر هكذا فلن نستعجب فى مرات قادمة إن قام وزير الصحة بإعلان عجز وزارته عن إجتثاث الملاريا فصاح به النواب :

- أحسنت يا أخا العرب

أو أن صرح وزير الداخلية أمام المجلس بإرتفاع قتلى أحدى (المسيرات السلمية) إلى خمسمية شخص فقام (نوابنا الأماجد) بحصبه بالزهور والورود والورق المعطر قائلين :

- ده الشغل .. ده الشغل !

أو قام وزير الزراعة بالتصريح عن فشل الموسم الزراعى فأخذه النواب بالأحضان قائلين :

- لله درك يا سعادتك !

ولأن مثل هذه الإنجازات الهامة التى تلهب مشاعر إخوتنا (النواب) وتجعلهم يصفقون منتشين سوف تتكرر ولن تكون الأخيرة وربما جاءت إنجازات أكبر تستدعى وسيلة تعبير للفرح أكبر من حكاية (الصفقة دى) فالعبدلله لديه إقتراحاً يرجو أن ينال إستحسان (إخوتنا النواب) وهو أن يتم تجهيز (فرقة موسيقية) خلف الكواليس حتى إذا ما تمت الموافقة على مثل هكذا قرار (إنجاز) دلفت الفرقة إلى داخل القاعة وهى تغنى (دخلوها وصقيرا حام) .. لينزل (النواب) بجلاليبهم (الزبدة) وعمائمهم (التوتال الأصلى) وملافحهم المزركشة رافعين عصى الأبنواس فى السماء وهم يضربون بمراكيب (النمر) المنقرطة بلاط القاعة يرقصون فى إنتشاء تعبيراً عن إعجابهم وإستحسانهم بوصول سعر الدولار إلى عشرة جنيهات !

كسرة:

أليس شيئاً محيراً وغريباً وعجيباً (وما بدخل الراس) أن يصفق (مواطنون) لأن إقتصاد بلادهم ينهار؟ .. المصفقين ليها شنو؟ والله بالغتوا !!


تعليقات 26 | إهداء 7 | زيارات 6500

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#74651 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 07:59 PM
أليس شيئاً محيراً وغريباً وعجيباً (وما بدخل الراس) أن يصفق (مواطنون) لأن إقتصاد بلادهم ينهار؟ .. المصفقين ليها شنو؟ والله بالغتوا !!

والأغرب منه والأكثر حيرة وعجبا ( والما بدخل أى حته ) أن يحتفل مواطنون لأن ثلث ترابهم قد أستقطع منهم ؟ .. المحتفلن ليها شنو ؟ شذيتو !!


#74457 [جلال هجو]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 01:58 PM
وآ أسفاى من ناس ديل وآ أسفاى
شاهدوا آثار الزيادات فى الأسعار فى الجزائر يا بجم يا تُجم....,والله يا حليل نميرى تظاهرنا فى زيادة أسعار البيبسى, رحمة الله عليه ظلمناه.....قال أيه قال تخفيض المرتبات الدستورية بنسبة 25% تماشياً مع الترشيد فى الصرف...على ما أذكر مرتب رئيس الجمهورية الدستورى 10 ألاف يعنى سيادته وفّر ألفين ونصف لهذا الشعب والله ما قصر...أهى دى المحتاجة صفغة قوية وطويلة جداً


#74400 [الكامل عبد الرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 12:52 PM
قال نبيل ومتوحش !!!! ده متخلف عديل


#74313 [عاطف عزيز]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 11:20 AM
أظن وبعد الظن....يكون همسو ليهم اثناء الخطاب أن مخصصاتهم وامتيازاتهم كان مازادت ما حتتأثر بالظروف الاقتصاديه


#74308 [ابو الشوش نفر]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 11:11 AM
ياالنبيل المتوحش البشير عندو هزة عجيبة، ايمان لندن بس ها ها ,يااسفى عليك ياوطنى العزيز مسكوك جهال وظلام لايدرون ماذا يفعلون لعب بيهم عمك باقان وسلفا العجيب , ذبح البلد وقسم الى اجزاء الراس استولت عليه مصر والاطراف تتناهشه الغيلان وفقد جزءه الخلفى كيف يتقدم بلد مثل هذا البلد المسكين ,والاباطرة فى برجهم العالى ينظرون الى الشعب من النوافذ كاننا ليس من البشر , كاننا خلقنا لنذل , لاادرى لماذا هذا الحقد والغل ماالذى صنعناه حتى تزلونا بهذا الشكل اوليس نحن بشر ! الانستحق العيش كباقى البشر ؟ايها الاباطرة اتقو دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب , هل تعرفون هذه الحقيقة ياشر من انجبكم السودان , يااكلى اموال اليتامى وارجو ان تاكلو فى بطونكم نارا وان تتعفنو فى قبوركم , كيف سوف تواجهونكم ربكم؟ والادهى والامر يااستاذ جبره يظنون انهم على حق , الاتدرسون السيرة النبوية , الم تدرسو كيف كان الخلافاء الراشدين يحكمون الم تدرسو سيرة الخليفة الراشد العادل عمر بن عبد العزيز , من انتم ؟ من اى كوكب هبطو ؟ حسبى الله ونهم الوكيل فيكم ليكم يوم ياظلام وانى والله لاراه قريبا يومئذ لن ينفعكم شى ولن يقف معكم احد لانكم اصبحتم اعداء الكل


ردود على ابو الشوش نفر
Sudan [ابو عبدالرحمن] 01-09-2011 02:04 PM
يا ابو الشوش .. عمك باقان وسلفا العجيب ما لعبو بينا .. وكفاية انو كنا بنحاربم .. لكن العيب على المعارضة الما بطلت نفاق ومسيح جزم باقان وسلفا .. كانوا يرجلوا شوية وما يمشوا يتكبكبوا ويكسرو تلج لى ناس افتروا وقلو ادبم على كل الشمال مش الحكومة بس ..


#74298 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 10:40 AM
عشان رواتبهم زادة


#74285 [ابوطلال]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 09:59 AM
لا أدري من أين أتى هؤلاء النواب؟ ومن يمثلون ؟ ومن الذي قام بانتخابهم أو اختيارهم .. أشياء غريبة بتحصل في سودان اليوم .. ولسع الله يكفينا شر المغطى ..


#74114 [saif]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 01:07 AM
ماهو الشعب بيصفق معهم .


#74105 [بالغت]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 12:26 AM
بالغت انت يا جبرا....!!!!
عايزهم يحزنو يعني ولا شنو؟
يعني شنو لو زاد البنزين او الجازولين او السكر او تم فرض القيمة المضافة للمضافة ؟ ما في النهاية الشعب السوداني عاجباهو الشجرة وعشان كذه صوت ليها وسلم ليها مستقبلو ومستقبل عيالو واحفادو واحفاد احفادهم الي يوم الدين.... حتى لو شنقوهو فيها حتبقى الشجرة شجرتو والوطني وطنو والزيادة زيادة خير . اهو برضو افضل من انو تروح القروش دي في الكماليات والايس كريم خاصة وانو الدنيا شتاء وكده و احسن تحفظها الحكومة للاجيال الجاية ... خاصة وانو برنامج افراح افراح يبشر بقدوم اجيال جديدة لازم نتقشف ليها ونتحمل لو زاد البنزين او تم الغاء المرتبات , او حتى الغاء الوجبات ما الوطن زاتو اتلغى تلتو حصل شنو يعني ؟ قامت القيامة؟
قال ايه ... قال المصفقين ليها شنو قال؟؟
بالغت عدييييييييل كده...!!!!
هو ايه ؟... هو اسد .. لافريقيا والعرب مش بس عادل امام


#74068 [ابو الماحي ]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 10:35 PM
البرلمانيين حكومتنا قاصدا بيها البرالمة وكتيرة عليهم لان البرالمة تطلق علي الجامعيين وديل ما بساووا برالمة روضة صدقني يا جبرا انا حنيت عليهم يوم قال ليهم مدير الحج والعمرة الما عاجبو يطلع بره


#74005 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 08:00 PM
اخي الطيب سألت من اين لهم الحشود هذا السؤال سالت احد القيادات االطلابية من اين لكم بهؤلاء الناس قال لي ديل ناس تافة يتم جمعهم من الاطراف ويوجد مقاولين لجمع الحشود قبل المناسبة يذهبوا لهم ويعطونهم الفيها النصيب ويرسلوا لهم البصات والله علي ماأقولة شهيد0


#74002 [algam]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 07:55 PM
ياجرة في حاجات ماتنساها اول حاجة جو القاعة جو نوم والجماعة ديل فاطرين فطرة كاربة ولما السيد الوزير بيلقي في القرار كان الهمبريب ضارب والنومة كاربة والحلمة موحدة ( دولارات وريالات ) وصحوا عند انتهاء السيد الوزير ولما شافوه وزير مالية صدقوا انو الحلمة اتحققت هااااااك عدلان ده


#73989 [خرباش ]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 07:04 PM
ولو ماعملوا كده مايكونوا هم هم ... بس كده مظبوط ... هم فعلا نواب الشغب واللغف من لغف يلغف لغفا وهو لاغف... الله يخارجنا.

كسرة:
هم ليه تركوا التهليل والتكبير ورجعوا للتصفيق أم خلاص الجنوب إنفصل ونصفق كيتن عليهم؟


#73988 [زول ]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 07:02 PM
الاختشو مااااااااااااااااااااااتو ... ;( ;( ;( ;( ;(



#73985 [ابو سامي]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 06:58 PM
تذكرني هذه المواقف بنكتة قيلت بمناسبة انعقاد القمة العربية بليبيا قيل : أن كل الوفود الداخلة إلى قاعة الاجتماع بيسألوها هي مع مين ؟؟؟ فعندما حضرت وفود الخليج واحد بعد الاخر كلها كانت تجيب نحن مع صاحب السمو فلان الفلاني وعندما دخلت وفود الجمهوريات أجابت أنها مع صاحب الفخامة علان العلاني وعندما سمى بعض الهتيفة والمصفقين الريس بـ ( الرصين) و( القوي الامين ) عندما سألوهم مع من أنتم ؟؟؟ أجابوا : ( نحن مع الرصين ) وهذا ما ينطبق عليهم بالفعل فإنهم معرصين


#73974 [دغمسه]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 06:40 PM
ايه رايك نستعين ليهم بنادى الطمبور عشان يتعلمون اصول التصفيق ولعلمك ماكل الصفيق صفيق فى صفيق مشاتر وحقو دغمسه يعلمهم كيف ينسقون بين الصفيق والرقيص


#73973 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 06:36 PM
نواب هذا الشعب الفضل صاروا اما بالتعيين او بالاجماع السكوتي او بالخج و التزوير، فماذا تتوقع منهم؟؟ بس الغريبة الجماعة ديل قبل زمن قالوا انهم استبدلوا الصفقة بالتهليل يا ربي دي انتكاسة و لا مجاملة للحركة الشعبية كما جاملوهم في مسالة اسلامية الدولة في الدستور كما صرح امير مؤمني المؤتمر غير الوطني في لقاء قناة الجزيرة


#73926 [عبد الحي محمود الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 05:07 PM
افتتاح الكبري يستحق الرقص والتصفيق لكن ( صفقة ) زيادة الأسعار دي مبالغة وما سمعنا بيها أبداً ( في جماعة أخوهم جا من السعودية للعرس ) مشو لي مره قالوا ليها أدينا دلوكتك عشان الليلة حنة أخونا ... قالت ليهم يا جماعة انتو ما دام عارفين أخوكم جايي زول عرس ليه ما شديتو دلوكتكم ؟ قالوا والله نحنا شايلين الفاتحة ما نعمل ايه حفلة في العرس عشان كدة ما اتجهزنا . وحسع غيرنا راينا وعايزين نفرح بي أخونا !! ردت عليهم يا جماعة انتو في العرس تشيلوا الفاتحه ولو زول مات ليكم بتعملوا شنو ؟!


#73917 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 04:48 PM
خطوة متوقعة لانه زي ما انتو عارفين البترول خلاص حيتقطع والجماعة ما حيلقو قروش يمشو بيها ماليزيا يتفسحو


#73881 [مسافر]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 03:39 PM
هذا زمانك يا مهازل فامرحي ;( ;( ;( ;(
ماذا تنتظر من انتخابات مزورة سوي خراف ونعاج تنقاد وراء سيدها
كسرة:
اكيد النواب ديل تجار وعندهم بضائع مدخرة كثيرة(محتكرين السوق والمجلس):D :D :D


#73861 [الطيب تاج الدين]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 03:07 PM
عليك الله ياجبرا اسعلك سوعال الناس البتجي الإفتتاحيات دي والمهرجانات والبيهتفوا الوقت كله ديل هم موظفين في المؤتمر الوطني ولا بتاعون أمن وشرطه يجوا بتعليمات أم هم مواطنين زهاجانين ما عندهم برنامج وشغله يعملوها يجوا عشان يتفرجوا في قرد الطلح ينقز.دي ناس فاضيه أحرجتونا مع الشعوب .ناس رفعوا ليهم الأسعار البحضرهم لقاء مع العوير ده شنو؟؟؟ عالم جهاه وما عندها شغله


#73860 [altag]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 03:06 PM
يا جبرا لا تسخر على هؤلا القوم بل يجب ا ن نسخرعلى انفسنا وكما قال المثل الاختشوا ماتوا هؤلا القوم كمن يوزن فى مالطا هم فى وادى والمتحدث على المنصة فى واد اخر هم لا يشعرون بهذة الزيادات لان مخصصاتهم لوحدها يمكن و....تغطى اى زيادات ولو كانت مليونية


#73850 [أسامة عباس]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 02:48 PM
لست بأقتصادى لكننى مواطن عادى سيكتوى بنار هذه الزيادات الغير مبرره لشعب جلهم تحت مستوى الفقر،، حكومتنا الرشيدة كانت ترى بأن الامور اقتصاديا ذاهبة الى ماآلت اليه الان وهى سادة دى بطينة والثانية بعجينة وهاك ياصرف بذخى على أمور لاتستحق بل فى بعض الاحيان تعتبر أهدار للمال العام مع سبق الاصرار وهنالك مثال هو الدورة المدرسية الملغاة جنوبياو المقامة بالخرطوم كم صرف فيها لن يكون أقل من 50 مليار جنية .. الم يكن هذا أهدار للمال العام كان اولى به دعم أحد أهم السلع والتى تجر وراءها كثير من السلع وهى الوقود .. مثال ثانى وهو مشاريع التنمية فى الزمن الضائع لدعم وحدة السراب والدخان وبمئات الملايين من الدولارات والتى فازت بها ولايات جنوبية دون وجه حق ... الم يكن هذا أهدار للمال العام الشمالى كان أولى به دعم سلعة استراتيجية كالسكر ... والم يكن أولى أن تدعم الحكومة السلع الحيوية لمعيشة جميع المواطنين الغلابة بدلا عن الزيادة التى قررتها لموظفى الحكومة ونسألها هل جميع مواطنى السودان الشمالى موظفى حكومة .. هنالك حكومات كثيرة تراجعت عن الزيادات التى قررتها للسلع رحمة بمواطنيها وغطت العجز فى ميزانيتها من بنود أخرى أول هذه الدول مصر والتى لازالت تدعم قوت شعبها الرئيسى وهو الخبز دون المساس بذلك مهما بلغت الزيادات العالمية فى القمح ... وآخرها الجزائر... ونحن نرى حكومتنا تزيد فى عذاب مواطنيها بتحميلهم مالايطيقون وهم يرون أنها تبعذق الاموال يمين وشمال ... ياحكومنتنا الرشيدة تراجعى عن هذه الزيادات رحمة بمواطنيك الغلابة المساكين .. ...


#73848 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 02:47 PM
كان ما صفقوا هم البيصفق منو؟؟ ديل ما بتفرق معاهم لأنهم كلهم مؤتمر وطني والبقية فاقدي أهلية وطنية .. وبعيدن زيادة الاسعار هم المستفيدين مها لأنهم هم من يتاجروا بالبلد كلها وليس المصانع فقط إضافة إلى الدعم الكبير الذي يأتيهم من الضرائب والرسوم والجبايات والزكاة


#73835 [الزول السمح]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 02:37 PM
يا أستاذ.. إنت ذكرت الصفقة والتصفيق لكن فى مصطلح تانى بيستخدموهو أهلنا الذين فنوا إلى الدار الآخرة عليهم رحمة الله وهو (الصِفيق) يعنى لما زول يتلطش بالكفوف يمين ويسار. ماهو يا جبرا لو الصِفيقة والهِتيفة ما أدوا هذه الأدوار حيتصفقوا فى مكتب الأمن لما يبانلهم صاحب زى مافال عادل إمام


#73823 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2011 02:17 PM
الغريب شنو ياجبرا اذا كان رب الدار بالدف ضارب فهاهو الرئيس ( اسد افريقيا) يرقص في افتتاح كبري علي انقاض الوطن الذي يتمزق ويجاريه عدد كبير من المواطنين بعد زيادة الاسعار المعلنة والشعب فرح وغير مهتم لتمزيق الوطن اربا اربا وتغيير اسمه وتاريخه وطمس هويته شفتا المبالغة وين؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على سودانية
Sudan [النبيل المتوحش] 01-08-2011 05:56 PM
انتي يا سودانية ما شفتي في افتتاح الكبري ده غير عرضة الرئيس؟ ما شفتي فائدة الكبري ده مثلاً؟ وبالنسبة للعرضة فمن لم يهز منكم ويبشر في مناسبة، ومن لم يعرض منكم في حفل، ومن لم يرفص منكم في فرح، فليرميه بحجر.. ما يفعله البشير هو عرضه سودانية مثلها مثل المردوم والكِرن والكمبلا والعرضه عندنا في التراث هي من اهازيج ورقصات الشجاعة والرجولة وكلنا نعرض ولا ابرئ نفسي، ومثل حديثكم هذا كان يمكن ان يكون صحيحاً إذا رايتم البشير وهو يرقص على الواحدة ونص او يكشف او يرقص النبق والفقس


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة