المقالات
السياسة
هنا الخائن وهناك البطل
هنا الخائن وهناك البطل
12-05-2013 09:36 PM


قال أحد الناطقين باسم حزب المؤتمر الوطني إن التراشق اللفظي بين حزبي الأمة والمؤتمر الشعبي قد برأ الحزب الوطني من فصل الجنوب وقضية دارفور والإشارة هنا لقول سارة نقد الله بأن الترابي هو مهندس مشكلة دارفور وقول قطب من أقطاب الشعبي أن حزب الأمة هو الذي فصل جنوب السودان ولكننا نقول للسيد الناطق إن الأمر ليس بهذه السهولة اللهم إلا إذا كانت هناك ريشة فوق الراس او كاد المريب أن يقول خذوني فمثل هذه القضايا الشائكة والمعقدة لا تفتي فيها سارة نقد الله وكمال عمر وناطق الوطني.
من الاسئلة التي سوف تسيطر على مجرى السياسة السودانية ليس في الأيام القادمة بل في السنوات القادمة السؤال ما ومن الذي فصل جنوب السودان؟ هذا السؤال يتم تداوله الآن في شكل اتهام متبادل أنتم الذين فعلتم, وأنت الذي فعلت لدرجة أن البعض يحمل الطيب مصطفى المسؤولية في فصل الجنوب وياله من ابتسار واختصار مخل لقضية كبيرة. إن فصل الجنوب ليس مثل بتر جزء من جسم إنسان تعرض صاحبه لحادث حركة فرأى الأطباء ضرورة بتر الجزء المتضرر حتى لا تتسمم بقية الجسم ففي أقل من ساعة يخرج المصاب من العملية فاقدا لعضو من أعضاء جسمه راضيا بقدره. إن فصل الجنوب لم يتم بين يوم وليلة إنما جاء نتيجة لظروف موضوعية وذاتية طويلة ومعقدة ومتشابكة علينا أن نفحصها ثم نأتي للسبب المباشر
مجموعة أكاديمية ومتخصصة وبمظلة من معهد السودان للبحوث والدراسات الاستراتيجية تريد أن تجيب على سؤال من وما الذي فصل الجنوب بدراسات متعمقة تتناول كل مكونات الحركة السياسية السودانية ودرجة تماس أي مكون بقضية الفصل هذه ومن المؤكد أن هناك دراسات أكاديمية في شكل شهادات ماجستير ودكتوراة وأوراق أكاديمية سوف تتناول ذات القضية وبمداخل مختلفة ومهما بلغت تلك الدراسات من اعداد فلن تصل لإجابة شافية ووافية وستظل هذه القضية محط خلاف ليس في الوقت المعاصر بل وقت قادم قد يطول.
كل الذي ذكرناه أعلاه لا يمنع من او لا يقلل من أهمية إثارة الجدل الآن في هذه القضية لأن هذا الجدل ولو كان في إطار مماحكات ومطاعنات سياسية سوف يبرز بعض الحقائق التي ربما تطمثها الأيام وسوف يعطي مادة يسترشد بها الباحثون في يوم من الأيام وطبيعي أن يبدأ هذا الجدل باتهام الحزب الوطني الحاكم بأنه هو الذي تسبب في فصل الجنوب لأن الفصل تم في عهده ويمكن للحزب أن يدفع بأنه ليس وحده بل للآخرين من الفصائل السياسية سهم في هذا الأمر على طريقة (كلنا أكل بصل) ولكن أن يبحث عن براءة عند سارة وكمال عمر فهذا عدم نضج سياسي.
علينا أن نتذكر أننا في ذات الوقت الذي نتجادل فيه عما ومن الذي فصل الجنوب بأنه في دولة الجنوب سوف يبرز من يبحث تحت عنوان ما ومن الذي قاد معركة استقلال الجنوب بعبارة أخرى إن كنا في السودان أي الشمال القديم نبحث عن الخائن فإنهم في الجنوب سوف يبحثون عن البطل وفي هذه المسافة بين الخائن والبطل سوف نصل الى حقائق موضوعية في هذا الشأن وهذا للأجيال القادمة.

السوداني


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2422

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#848262 [خط هيثروا]
1.00/5 (4 صوت)

12-06-2013 08:31 AM
السؤال ليس من الذي فصل الجنوب ( فحتى العنبة الرامية في بيتكم تعرف الأجابة وإن لم تقول ) السؤال من الذي يشرع في فصل دارفور الان؟ ومن الذي يشرع في فصل الشرق الان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟... ومن الذي سرق السودان ؟


#848252 [الصوت]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 07:46 AM
صحي يا بوني المعايش جبّارة وضُل الحيطة أخييير ........


#848244 [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2013 07:26 AM
اسال اى عجوز فى التسعينات تجد عندها من الذى تسبب فصل الجنوب ؟
كنت فاكر البلد فيها رجال لقيتم اضينات ساكت
بلد النساء فيها رغم البوبار برضوا ارجل من الرجال . بعدين الرجل
مما تلقى كرشوا كبيرة والمؤخرة اكبر من الكرش اقنع منو ده مافيه خير


#848240 [حاج ابكر]
5.00/5 (1 صوت)

12-06-2013 06:31 AM
الان نبحث فى الشمال عن خائن و فى الجنوب عن بطل و لكن بعد ثلاثه اجيال سنبحث عن بطل فى الشمال حرر البلاد من ثقل كبير جدا ثم انطلقت الى ما فيه الان اى عام 2080م ثم سيبحث فى الجنوبيون عن خائن ابعدهم من الشمال و جعلهم دوله قاريه مقلقه, فى الاجيال القادمه المفاهيم ستتغير الى مفهوم شامل و هو(كيف اعيش) لذالك شكل البطل سيكون مختلف.


#848235 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

12-06-2013 05:20 AM
مثقفاتية لا يحملون من صفات الرجال الا الاسماء. ما لعلمه القاصى والدانى أن حق تقرير المصير لم يكن من أجندة الحركة الشعبية. دى دايرة ليها درس عصر لا بتاع الاضافية.


ردود على عمدة
United States [حسن] 12-06-2013 10:54 PM
هل الاسم (بوني) من أسماء الرجال؟


#848130 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 11:42 PM
نحن في الشمال لانبحث عن بطل فعندنا الف باطل يتعاهرون في وسائل اعلامه عن "حليل موسى" كما فاتيات زقاقات سبعة بيوت في امور لاتهم مواطنه المغلوب على امره ووطن يحكمه قواد وشلته من القوادين
الرجال حملت السلاح ياخوي


#848093 [الناصح الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

12-05-2013 10:50 PM
هذا السجم يريد أن يبحث عن خيط انفصال الجنوب عند الجنوبيين أنفسهم حين يحاول استكناه الحقائق بالاستدلال إلى من يدعي أنه البطل الذي فصل الجنوب. تلك عادة المثقافية في الشمال حين يرغبون في الهروب من مسئوليتهم في تمزيق هذا الوطن الكبير ويحاولن القاء اللوم على الآخرين. كأنهم لم يعيشوا كل هذه العقود المتطاولة التي لم يختلفوا فيها بين عسكري ومدني وسجم جاء مهاجراً سواء من غرب افريقيا أو من بلاد الأرناءووط وتمكن من البلاد في غفلة من الزمان على حساب أهله الأصليين، لم يختلفوا في اعتماد الحرب مع الجنوب وسيلة لقهرهم واخضاعهم لسلطة القلة العروسلامية المتحكمة في البلاد. ونفس الأمر يتم الآن مع دارفور وجبال النوبة وجبال الأنقسنا وكافة مناطق الهامش. فهل ما زالت النخبة الضالة تبحث عمن فصل الجنوب خارج إطارها الحاكم المتحكم؟ إنهم قوم ضالون!!


#848051 [سجمان]
5.00/5 (1 صوت)

12-05-2013 09:54 PM
قمنا من النوم الصباح ولقينا الجنوب انفصل ده دايره ليها دراسه ومعاهد بحوث


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة