المقالات
السياسة
بكري حسن صالح و 224,280
بكري حسن صالح و 224,280
12-07-2013 08:15 PM

بالأمس بتاريخ 6 ديسمبر، 2013م، كتب أستاذ علم الاجتماع السوداني الدكتور/ حيدر إبراهيم علي بكل من موقعي جريدة الراكوبة و حريات الاليكترونيتين مقالاً بعنوان : سنار.. تزييف التاريخ: احتفال ب500 سنة من الركود. و ما زال هذا المقال موجوداً بموقع جريدة حريات. ( عشان ما يأتيني بعد قليل الأخ الصديق عصام علي دبلوك، و شلته و يقفزوا لي في حلقي في أن هذا الكلام ما صحيح، و أنت يا السناري جبته من وين؟؟ ). و قبل أن أدخل في صلب مقالي اليوم، أرجو أن أؤكد أن الدكتور/ حيدر إبراهيم علي هو سوداني من شمال السودان، و من أبناء الشايقية من منطقة القرير. أؤكد هذه المعلومة البديهية لكي لا يأتيني "الدجاج الإليكتروني" بعد قليل، و يغرقنا بالاتهامات المجانية بأن حيدر هذا حاقد أو عنده عقدة، أو أراد الزواج من شمالية و رفضته.
و ما يعنيني من مقال الدكتور/ حيدر إبراهيم الطويل نسبياً، و الذي أورد فيه معلومات في غاية الأهمية عن التاريخ السوداني، حديثه الصريح و الشجاع عن إتفاقية "البقط" التي وقعها الصحابي العربي القح/ عبد الله بن سعد بن أبي السرح، الملقب بطريد رسول الله مع ملك النوبة قاليدرون عام 651م. و ما يعنيني في كل إتفاقية "البقط" التي وصفها الدكتور/ حيدر إبراهيم بالمذلة و العنصرية تجاه نوبة الشمال، هو شرطها الذي يتحدث عن دفع نوبة الشمال عبيد للعرب الغزاة. و حتى لا يتهمني الكثيرون بالأسفاف و الشتائم، اليوم أريد في هذا المقال أن أستند على تحليل واقعة تاريخية يعلمها الجميع لنرى ما هو رأي بكري حسن صالح في هذه الاتفاقية المذلة تجاه أهله النوبة في الشمال، و حتى لا يتعنصر و يتعنطس على الدار فوريين في الفارغ، و يصفهم بالأحقاد و هم أحرار، و لم يتعرضوا لتجربة استرقاق تاريخي كما تعرض لها أهله نوبة الشمال. أرجو أن أقتبس الآتي من مقال الدكتور/ حيدر إبراهيم:

.وقد كانت اتفاقية (البقط)عام31/651م دليلا علي هذه النظرة الدونية،لأنها لم تطبق ثانية علي أي شعب آخر.ودهشت كثيرا حين احتفلت(جامعة إفريقيا العالمية)قبل سنوات بمناسبة مرور1400 عام هجري علي الاتفاقية.وقد اعتبرتها: “نواة من النوى التي قام عليها القانون الدولي لأنها قامت علي قبول بالآخر والاعتراف به والتعايش معه”.وهذا حكم فيه كثير من التزييف والتدليس،فأين الاعتراف والقبول والمساواة،في اتفاق يقول:
“…وعليكم في كل سنة ثلثمائة وستون رأسا تدفعونها إلي إمام المسلمين
من أوسط رقيق بلادكم غير المعيب يكون فيها ذكران(أي ذكور)وإناث
ليس فيها شيخ هرم ولا عجوز ولا طفل لم يبلغ الحلم(…)أو منعتم شيئا من
الثلثمائة رأس والستين رأسا فقد برئت منكم هذه الهدنة والأمان وعدنا نحن وانتم علي سواء حتي يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين”.(عن المقريزي،ج1ص200).
استمرت هذه الاتفاقية العنصرية السيئة حوالي سبعة قرون ولم يحاول أي حاكم مسلم الغاءها لولا توقفها بسبب فوضي حكم المماليك، واعتلاء أمير نوبي مسلم(شكنده)العرش مما اسقط المبرر لاستمرار دفع البقط.وهذا يعني استمرارها حتي عام1274م ويمكن للقارئ حساب عدد السنوات مضروبا في عدد الرقيق المرسل.وكان من الطبيعي أن يرسل الحاكم المسلم الحملات التأديبية عند أي توقف أو تعطيل في وصول الرقيق للقاهرة.وكثيرا ما يراودني سؤال:لماذا لم يحاول(عبدالله بن أبي السرح)إدخال السودانيين في الإسلام أو طلب دفع الجزية المعهودة؟هذا يعود الي شخصية الرجل،فقد أراد أن يجعل من النوبة”مصنعا للرقيق” يزود الفاتحين بالضريبة البشرية.
( انتهي الاقتباس من كلام دكتور/ حيدر إبراهيم )

نأتي إلى تحليل نص الإتفاقية:
أولاً: ذكر دكتور/ حيدر إبراهيم أن الاتفاقية بهذه الصورة، و بهذه الشروط المذلة التي تنص على العبودية لم تطبق على أي شعب آخر في هذه الدنيا مع كثرة الفتوحات الاسلامية و توسعها شرقاً و غرباً. لذلك ما هي الأسباب لذلك؟؟! السبب هو الانطلاق من نظرة العرب الى الانسان الأسود كرقيق حتى لو لم يمر بتجربة العبودية الواقعية، و هو شئ راسخ في محمول الثقافة العربية. و لعل أبرز من رسخ هذه النظرة هو المسعودي، صاحب مروج الذهب، و الرحالة المغربي بن بطوطة، و عالم الاجتماع العربي ابن خلدون. و لعل العرب هم أنفسهم من أطلق اسم السودان، و يقصدون به الشريط الطويل الذي يقع جنوب الصحراء الكبرى، و الممتد من البحر الأحمر حتى المحيط الأطلنطي، و الذي تسكنه السلالات السوداء.
ثانياً: تنص البقط على أن يدفع النوبة، أهل بكري حسن صالح 360 عبد سنوياً للعرب، أي كل ما أشرقت شمس الله هذه في أفريقيا، فعلى أهل بكري أن يجهزوا عبد. و لا تدرك فداحة الاتفاقية هذه، إلا بعد النظر إلى هذا الشرط المتعسف، و المواصفات المطلوبة في هذا العبد الذي طالب به العرب النوبة “…وعليكم في كل سنة ثلثمائة وستون رأسا تدفعونها إلي إمام المسلمين
من أوسط رقيق بلادكم غير المعيب يكون فيها ذكران(أي ذكور)وإناث
ليس فيها شيخ هرم ولا عجوز ولا طفل لم يبلغ الحلم(…)أو منعتم شيئا من
الثلثمائة رأس والستين رأسا فقد برئت منكم هذه الهدنة والأمان وعدنا نحن وانتم علي سواء حتي يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين”.(عن المقريزي،ج1ص200).
لاحظ أيها القارئ الكريم ضرورة وجود إناث شابات ضمن هذه الشروط. و كما هو معروف في الثقافة العربية، و في الفقه الاسلامي التقليدي، فأن الأمة ( الخادم )، يحق لسيدها أن يطأها ( يضاجعها ) بلا عقد زواج. كما يمكن للرجل الواحد أن يملك مئات بل الآلاف من هؤلاء الإماء يضاجعهن كيفما أراد. و كما ذكر الدكتور/ حيدر إبراهيم في مقال سابق، و كما ورد كذلك في الخطط المقريزية، فأن هذا البند قد نفذه أهل بكري حسن صالح لمدة 613 سنة، مما أحدث استنزاف بشري هائل و مأساوي في بلاد النوبة.
و قد يقول قائل بأن النوبة في الشمال كان لهم رقيق من مصادر أخرى، أو من جماعات أخرى، كانوا يدفعونهم كرقيق. و قد يكون ذلك صحيح، و لكن كما صح في كثير من المصادر التاريخية، فأن النوبة في الشمال حينما يعجزون عن إكمال العدد السنوي المطلوب، كانوا كثيراً ما يكملون النقص من أبنائهم. و حتى لو كان هذا غير صحيح البتة، فالنوبة في الشمال و رقيقهم عند العرب هم حاجة واحدة، كلهم عبيد مثل أحمد و حاج أحمد، لذلك يا بكري حسن صالح ما تعمل نفسك حر، و تتعنطس على الدار فوريين في الفارغة..."الناس ديل عندهم أحقاد".
ثم نأتي لتنفيذ طلب الدكتور/ حيدر إبراهيم، من أن هذه الاتفاقية وقعت عام 651م، و استمرت حتى عام 1274م، و على القارئ أن يحسب عدد الرقيق الذي دفعه النوبة في الشمال للعرب خلال هذه المدة. أنا منصور السناري أتطوع بالحساب: 1274-651 = 613 عام، و بعملية الضرب يساوي العدد الكلي من الرقيق الذي دفعه أهل بكري حسن صالح للعرب : 224,280 عبد. لذلك يا بكري ما هو مصير أهلك هؤلاء الذين دفعوا كرقيق للعرب؟؟؟؟
أسئلة لبكري حسن صالح:
1. لماذا يا بكري أنت لست حاقد على العرب؟؟؟
2. لماذا لا تطالب العرب الآن بتعويض عما اقترفه هؤلاء العرب في حق أهلك، أو على الأقل لماذا لا تطالبهم بالاعتذار عن ذلك؟؟؟؟
3. لماذا لا تسأل عن مصير هذا العدد الضخم من الضحايا، و أنت الآن عضو مؤثر في حكومة الاسلامويين، و مرشح لرئاسة جمهورية السودان؟؟؟
4. لماذا يا بكري تسمح بالاحتفال بهذه الاتفاقية المذلة لأهلك؟؟؟
5. ألا يعتبر يا بكري الدار فوريين الحاقدين أكثر تقدماً و رقياً منك، على الأقل لأنهم يحقدون على من ظلمهم؟؟؟؟
6. أليس الحقد يا بكري أول مرحلة من مراحل الإحساس بالظلم، و من ثم الثورة على الظالمين؟
7. أليس يا بكري من حق المظلوم أن يحقد؟؟؟؟
8. و هل يا بكري اذا حقد الانسان على من ظلمه يعتبر عيب أخلاقي؟؟؟
9. أليس حقد الانسان يا بكري على من ظلمه نوع من السمو الأخلاقي؟؟؟؟

و نواصل في الحلقة القادمة الحديث عن "أحفاد الرقيق عند "الجلفاويين"




منصور محمد أحمد السناري- بريطانيا
[email protected]


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 6337

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#858622 [سامي البارودي]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 12:47 PM
توضيح
اولاً السناري يدعي بأنه يعيش في بريطانية عن نفسي اشك في ذلك ربما هو حلم يراودهُ
والشيء الثاني الرجل الذي استرشد بقولهو حيدر يعيش في جمهورية مصر العربية ويبقي السؤال لماذا مصر التي إذا عدنا الي التاريخ مع إختلاف بعض المؤرخين في الاصول الفرعونية هل هم (سود ام بيض)
والشيء الثاني فنجد جل ردودك تتعلق بأمر واحد بأن النوبيين يعملون في القصور وهل في ذلك عيباً بأن تعمل عملاً حللاً طيباً هل مهنة السائق او الطباخ تعد جريمة في عصرنا هذا
واما السؤال لك وحقيقة للتاريخ من اين اتي اسم جبال النوبة في ظل ترحال الاسماء وإرتباطه بالمكان كمثال في مجال الرياضة نجد في كل ولاية هلال مريخ وحتي اسماء المناطق النوبية نجدها في الوسط والشرق والغرب ومن هنا جاء اسم النوبة في الغرب تيمناً بالحضرة النوبية أن ذاك


#857132 [مسيري]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2013 10:55 PM
الأتفاقية تقول "...من أوسط رقيق بلادكم غير المعيب يكون فيها ذكران(أي ذكور)وإناث..." فهل تعرف يا كاتب المقال من هم العبيد الذين امتلكهم اهل النوبة؟ وما هو مصدرهم؟ لقد كانت تجارة العبيد مزدهرة عند النوبة وكانوا كأصحاب حضارة متقدمة يأتون بالعبيد من انحاء افريقيا ومناطق هي الان داخل جمهورية السودان و يسوقوهم كبضاعة للأمم الاخري ووصلوا بتجارتهم حتى اليونان. هذا هو التاريخ و لم يستخدمة اهل النوبة للأساءة لأحد وانمل هم شعب مسالم متحضر ليس عندهم حواكير و لاحروب قبلية.


#851672 [صبرى]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 01:03 PM
.


#851143 [هيثم داؤد]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 01:22 AM
هسة دشنو! منو بكري دة حتى نسئ لامة كاملة بكري لايمثل الانفسه ونظامه المستبد فانا نوبي وجعلي وفوراوي وشايقي ونوباوي ودينكاوي فامثال بكري ليس بيننا وبيثنهم الى القصاص وكيفية تحقيق ذلك بصورة فعالة لا مجال لان نقراء او نستمع لما يقولونه فمن بكري الطالح هذا لكي يمثل النوبةولماذا الانسياق لمخططاته، ومانديلا دة لحدي ما مات كان بناضل هباً !


#851137 [هيثم داؤد]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 01:01 AM
انا ماعارف بكري حسن صالح ده منو! غير اننا ضده الى ان تقوم الساعة وبينا وبينو دم هو واعوانه الاخرين هو لا يمثل النوبة ولا يمثل اي شئ غير نظامه المعتوه. انا نوبي وجعلي وفوراوي ونوباوي ودينكاوي. فمحاربة مثل هذا البكري الطالح لا تكون بالاساة الى الاخرين لانهم نحناامة واحدة. ومانديلا لم يناضل هبا. فلا تنساق مع مخططاتهمً


#851083 [اليكم ونفسي اولا]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 11:33 PM
الاخ منصور بعد التحيه والسلام لم اعتد الكتابه على هذه الصفحات ولكن ما جرنى للكتابه هو اثاره مقالك التباس وسوء تفاهم.قصة الانسان في الارض هى الفساد وسفك الدماء لان الانسان كان ظلوما جهولا من هنا نعلم ان الفساد وسفك الدماء همافى علاقه طرديه مع الظلم والجهل نعلم الانسان في خسر كل الكائن البشري الا الاستثناء ولهذا ماجاء في القران المجيد من قصص وحتى ماكتبه التاريخيون دليل ان التاريخ البشري ملئ بالظلامات من ابني ادم الجيل الاول قابيل قتل هابيل ومن ثم نوح دعاء في الناس قرون لم يؤمن الا المستضعفين والارقاء حتى دمر الله الارض ومن عليها وانشأ قرون اخرين حتى اخوة ىوسف عندما عندما رموه في جب بعد ان همو بقتله بيع يوسف بثمن بخس واستزل آ ل يعقوب بمصر فالانسان كعهد الله به لم يخلف الوعد وظل في القتل والظلم الي يوم الناس هذا والى ان يرث الله الارض ونحن في السودان لنا نصيب الاسد من القتل والتشريد والظلم في ظل مشروع عنصري تخريبي والاولي لنا في مثل هكذا حال ان نتحد في الحق ونغير ما بنا من حال نتعظ من التاريخ بدل ان نجتر مسالب قوم لهم ما كسبو وعليهم مااكتسبو كل ده لايفيد انسان اليوم في شئ لان لاتذر وازره وز اخرى ويا اخوان كلنا عبيد الله ظلم الانسان لاخيه يبدأ من اقل وحده من الببت لاخيه او ابوه او ابن عمه او ابن بلدته والشواهد كثيرة على ذلك الظلم القبلى والجهوي والقطري والطائفىى فحدث ولا حرج ولهذا ايها الشباب الواعي ارجوكم ونفسي اولاان لا تنجرو الي مثل تلك المهاترات التي لاتغني ولا تثني من جوع وعليكم بالتفكير خارج الصندوق الذي ادخلتنا فيه حكومة (المشروع الحضاري) والاعتراف هنا يجب ان يكون ان السودان اليوم به ظلامات اكثر مما تجترونه في التاريخ البعيد والقريب وعليه يجب علينا ان لانستنزف طاقاتنا في القبليه والجهوية والشوفونية حيث لا فضل لاحد علي احد الا بالتقوي وماهي التقوي اتقاء كل اثم بين وكل كلاما فيه شبهة اثم.والاخ منصور وجه كلامه الي بكري حسن صالح وشمل فيه النوبيين جميعاواغتبس حديثاللدكتور حيدر ابراهيم لانعلم سياقاته وان سلمنا به كحقائق فهذا لايغير مانحن فيه اليوم والانسان كما هو معلوم في خسر وعلينا ان نتواصي بالحق والصبر والصبر علي ماذا في كل ما قسمه الله لنا من
كيانات قبلية وامكنة تاريخية ومواهب شخصية ونواقص انسانية لاننالم نختار اين نولد وكيف نرزق واين نموت وختاما لايسعني ان اسجي لكم كل المودة والاحترام واللهم اهدنا الصراط المستقيم


#851012 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 09:47 PM
من الملاحظ ان كثيرا من السودانيين اخذوا من اخواننا المصريين عدوى النظر بدونية الى من هم ينحدرون من اماكن تقع جنوبا منهم على نهر النيل و يبجلون الاتي من الشمال فمثلا تجد المصريين يصرون على القول بان اصل الفراعنة من الاجناس الاسيوية اوالاوربية و ليس لهم أي صلة بالزنوج او الافارقة هذا بالرغم من ان معظم الموميات او الاصنام المكتشفة لها وجوه افريقية بل زنجية السحنة فكيف نتصور ان قوما من البيض عندما يصنعون تماثيل لهم يجعلون وجوهها اشبه بوجوه السود الافارقة؟ و هناك كتاب يتحدث عن هذا اسمه الاصول الزنحية للحضارة الفرعونية
و نرى المصريين يفرقون بين النوبة و الفراعنة و يصفون النوبة و حضارتهم على اساس انها تابعة للفراعنة و بدائية
بنفس الطريقة نجد ان نوبيي السودان - بعكس نوبيي مصر - ينحون الى الانتساب للفراعنة و الناي بانفسهم عمن هم جنوب الوادي - و من تجليات ذلك وصف بعض المعلقين في هذا المقال اقواما من وسط النيل ( مثل سنار) بانهم كانوا عبيدهم-
واذا رجعنا الى التاريخ نجد ان الاغريق و الرومان كانوا يطلقون على كل الاراضي جنوب مصر الى الصومال لفظ اثيوبيا و تعني الوجوه المحترقة اي ارض السود و لا يفرقون بين النوبة و الحبشة و بلاد البجة
نجدأيضاأن العرب اطلقوا لفظ بلاد السودان على المنطقة المحدودة بين البحر الاحمر شرقا الى غرب افريقيا و بين مصر شمالا الى زنجبار ,
علينا ان نقرأ التاريخ من مصادره الموثوقة لكي نفهم واقعنا بشكل افضل


#850861 [قالدروون3]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 06:09 PM
يامسكين امشى اقرا التاريخ نحن ولله الحمد اسياد من يومنا والعبيد المذكورين عليك ان تسال اجدادك ياسنارى من اين كنا نجلبهم
رجاء الابتعاد من العنصرية البغيضة ياسنارى وبالمناسبة دولتنا النوبية كانت الى سنار وسنار كلمه نوبيه صرفة وتعنى الشاطئ إي المكان على الشاطئ وشكرا


#850836 [النور الكاروري]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 05:34 PM
السنارى وماادراك ماالسنارى اكيد الزول ده عندو عقده من الجنرال بكرى طبعا انتو عارفيين انا قاصد شنوعشان كده بيرمى سموموعلى الشماليين اتمنى من الاخوه عدم الرد عليه والزول معزور اصلوا مكسوروسلامتكم


ردود على النور الكاروري
European Union [منصور السناري] 12-08-2013 08:26 PM
النور الكرور انت مفترض تسال اجدادك لماذا قبلوا باتفاقية تفرض عليهم استرقاق أبنائهم؟؟


#850699 [صبرى]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 03:11 PM
ردود على السنارى والهوساوى والاصلى اولا يا السنارى رماة الحدق ديل كانوا هنود حمر زى ما قالوا ليك ؟ وبعدين خليك من التاريخ القديم خلينا فى تاريخ المهدية القريب والمعروف واسال نفسك عن القبائل التى كانت تتاجر فى الرقيق الم يكونوا هم النوبيين فى المقام الاول وطبعا نحنا باعتبارنا الاقدم فى هذا البلد علمناها لبقية القبائل التى ناصرت المهدية سخطا على المستعمر الذى ابطل تجارة الرق وبعدين ياخى مماليكنا لسة معانا فى خدمتنا واما عن العمل فى القصور فالعمل ليس عيب وعندك اللبنانيين وغيرهم يعملون فى القصور والطباخة هذه فن يدرس وهى نوجودة فى الفنادق وكل بلد فيه طباخون وبعدين هذا العمل فى القصور لم يعد مقتصرا على النوبيين الآن يوجد فيه من كل قبائل السودان بعد ان صنعنا لكم السمعة الجيدة من ناحية الامانة والاخلاق بس انتو انكربوا ما ترسلوا بناتكم يشتغلوا فى البيوت بعد ان سمحت حكومة بشيركم بتصدير الخادمات نجى للهوساوى يا هوساوى شوف موضوع القبائل التى تاجرت فى الرق ضمن الرد على السنارى ويا الاصلى انت لو مستعرب بتكون من اولاد الذين تم تصديرهم للعرب ضمن اتفاقية البقط والسلام على طه ..طه النبى مش طه الذى خلفه بكرى حسن صالح ..الله يهديكم نحن اقل الناس تحدثا فى هذه الامور لكن نفوسكم المريضة اجبرتنا على ذلك


ردود على صبرى
European Union [السناري] 12-08-2013 07:19 PM
يا صبري طيب لما الخدمة في القصور دي ما عيب زعلان و حارق أعصابك ليه؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لكن يا صبري لعلمك أنا قبل ما أجي بريطانيا دي كنت في الخليج، خدمة القصور دي ما طباخة فقط، فيها أشياء أخرى مثل الأخوية، و اللبيسين، و المدلكين، و القوادين، و حاجات أخرى حامياني يمكن أن تسأل منها أهلك خدم القصور طالما إنك اعترفت بها و ما أنكرتها.
و بعدين موضوع الرق دا أنا جاي له لسة، برد أعصابك بس عشان ما يجيك ضغط و لا سكري.


#850661 [kimo]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 02:53 PM
وبعدين يجيبو ليكم شوية سكر ودقيق ودق يا مزيكا حبي حبي رياح الجنة وكدا تنططو ونساءكم تزغردن والساقية لسع مدورة


#850648 [kimo]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 02:42 PM
سناري خليك زمان اليوم انتو عبيدنا لانو بكري لمن يصدر تعليماتو بفتح معسكرات تدريب بيجو يكشوكم من بيوتكم زي الأغنام عشان تحاربو لينا في الجنوب والغرب عايز تنكر دا كمان يا عبد ؟ وأتاكد اتفاقية البقط بنفس الطريقة ...


ردود على kimo
European Union [منصور السناري] 12-08-2013 07:25 PM
يا كيمو ما في حاجة اسمها خليك من زمان، امشي أنت و بكري و ابحثوا عن 224,280 من أهلك الذين دفعوا كرقيق للعرب. و بعدين أنتم لو كنتم رجال أهل قتال المهدي الدنقلاوي الرطاني ما كان أنكركم و ادعي له نسب نبوي و ذهب لناس الوسط و الغرب، لأنه ابن عمكم و عارفكم أنتم ما رجال حارة. أنتم خدم قصور بس، فهمت يا خدام؟؟؟؟؟؟؟؟


#850645 [سامي البارودي]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 02:41 PM
رحم الله إمرءً عرف غدر نفسه
اشك في من يدعي إنه السناري لاينتمي الي مدينة الموك ربما يكون لغيط او سوداني متجنس
لانه لايعملم من هم النوبيين الذينا تتحدث حضارتهم عنهم إلي يومنا هذا وايضاً إنه ربما لايعلم من هو بادي ابوشلوخ ....! وربما لايعلم شيئاً عن عجبنا والمانجلوك وربما لايعلم شيئاً ود عدنان والكنانية لذلك نقول إذا أتتك مذمتاً من ناقصاً فهي ............. وكذلك نقول العرجا لي مراحه وأما الشواهد كثيرة لان تلك الإتفاقية به الكثيرمن التزوير لان الإسلام هو دين التسامح وفي جل إتفاقياتهم نجد الجزية ولم نسمع بدفع الرقيق لأن الاسلام أتي من اجل محاربة مثل هذه الاشياء فكيف يكون هذا ويطبق من قبل صاحبة رسول الله وهم ذلك الاوان اكثر ديناً ,تديناً من هذا الزمان الذي انت فيه تسعي سعياً حسيساً لإشعال نيران الفتنة بين اهل اولوطن الواحد ولكن نقول هيهات لك ولي امثالك من بني مجوس وحاجه اخيرة فعليك انت ومن تعمتمد علي مايكتبه حيدر (الشايقي) ان تحدثنا عن اقدم الديانات في افريقيا وعن اعظم الصناعات قديماً وعن لماذا لم يتقدم المد الاسلامي جنوب المملكة النوبية وماذا تعرف عن ملك النوبة شاركو وماذا تعلم عن مدينة سنار وماذا كانت تعني لدولة النوبية ....!.
من غير اللقاب لان مرحلة الدكتورة تعدينها من سنوات خلت


ردود على سامي البارودي
United States [سوداني] 12-15-2013 02:06 AM
مهمة البحث تركناها لك يا سناري لسبب بسيط و هو ان هؤلاء الرقيق كانوا من اجدادك الذين استجلبهم النوبيين لغرض التجاره ثم قدموهم للعرب في مصر كجزية. واذا اؤيد مطلبك الشرعي بمعرفة مصير اجدادك و ريما طلب تعويضات من النوبيين.

European Union [منصور السناري] 12-08-2013 07:28 PM
يا الكاروري مسألة استرقاقكم من قبل العرب دي في كل المصادر التاريخية ثابتة داير تنكرها ليه؟؟؟؟ و بعدين خدمة القصور الحالية برضوا بتنكرها؟؟؟؟؟هي ما مرحلة من مراحل العبودية لأنها يتم داخلها استباحة و استرقاق، فهمت؟؟؟؟


#850621 [أنور النور عبدالرحمن شريف]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 02:16 PM
هذه مقالات منتنة ومنافية للواقع ولكل من يجهل التاريخ نبين " أن النوبة كانوا حكام السودان في حضارة وادي النيل وإتفاقية البقط تمت مع حكام الدولة المسيحية هم أنذاك النوبة والنوبة كانوا ملوك وفراعنة وهم أصحاب حضارة في الأصل وليسوا عبيد وليس كما يفهمها بعضنا سطحيا والعبيد هم سبايا الحروب من الأسرى والتاريخ الانساني مليء بتلك المآسي وقد هاجر من النوبة غربا منذ أزمنة بعيدة الي الجبال ( جبال النوبة) كما كان ذلك قبل الاسلام في أزمان الجاهلية وبلاد النوبة في تلك الأزمنة كانت غنية بالموارد ويكفي أن يشهد التاريخ نفسه أن منظقة وادي النيل نشأت بها أقدم حضارة للإنسان في تاريخ العالم وقد ذكر القرآن تلك الحضارات كما جاء في الأية الكريمة (وفرعون ذي الأوتاد)والمجال هنا ضيق للمزيد من المعلومات أما دارفور وجبال النوبة فهي أجزاء حبيبة وعزيزة لاتتجزأ من هذا السوان الحبيب وتاريخنا حافل بالبطولات ولكن بعيدا عن تلك المهاترات السياسية إبحثوا في تاريخكم الحافل بالحضارات , حتى يخرج السودان من محنة المؤتمر الوطني , دعوا العرقية والقبلية والعنصرية النتنة ... وتذكروا قول رسولنا الكريم ( ص) دعوها إنها منتنة. لنهتم بالتغيير وتفعيله لسودان مشرق للجميع.


ردود على أنور النور عبدالرحمن شريف
European Union [منصور السناري] 12-08-2013 07:32 PM
يا أنور الحمد لله أنك اعترفت بأن نوبة الجبال هم أبناء أعمامك و ما أنكرتهم. كلامك السابق كله صاح موافقنك عليه، لكن استرقاقكم من قبل العرب واقعة تاريخية لا تستطيع أن تنفيها. امشي فتش 224و280 عبد من أهلك ساقوهم العرب.

United States [الهوساوي] 12-08-2013 03:55 PM
تعقيبا على تعليقك يا استاذ أنور و من جانب علمي بحت , لماذا لا يكون العكس هو الصحيح اي لماذا لا يكون النوبيين قد أتوا من مناطق جبال النوبة الحالية؟
فالامر بحاجة الى البحث و التمحيص اذا ان المنطقي لمن هاجر من مناطق النوبيين في شمال السودان ان يسير مع النيل و بالتالي سيصل الى منطقة سنار على النيل الازرق او كوستي على النيل الابيض و لكن نرى ان قبائل النوبة موجودة في منطقة بعيدة عن غرب النيل الابيض


#850590 [طير الرهو]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 01:40 PM
تنص البقط على أن يدفع النوبة، أهل بكري حسن صالح 360 عبد سنوياً للعرب، أي كل ما أشرقت شمس الله هذه في أفريقيا، فعلى أهل بكري أن يجهزوا عبد. و لا تدرك فداحة الاتفاقية هذه، إلا بعد النظر إلى هذا الشرط المتعسف، و المواصفات المطلوبة في هذا العبد الذي طالب به العرب النوبة “…وعليكم في كل سنة ثلثمائة وستون رأسا تدفعونها إلي إمام المسلمي
-----------

السودان كان اقوى حضاريا وعسكريا والدليل المعاهدة القوية بينه وبين غيره من المعتدين
اما العبيد فقد كان يتم استجلابهم من الدول المجاورة التي لم تكن لها معالم معروفة حضاريا في ذلك الوقت

اما بخصوص دارفور فلم تكن هنالك دار للفور وغيرهم بل تواجدت مملكة الداجو القديمة والمنقرضة وعندما جاء الفور قاموا ببعث الرقيق الى دول الخليج من الدول المجاورة في العصور القريبة

وفي عصر ما قبل التاريخ الحديث قام السودانيين بممارسة الرقيق الداخلي السوداني السوداني من مناطق معروفة بالسودان والتاريخ شواهد بذلك

وخلاصة الامر الجميع عنصريين

ولاداعي لفتح ابواب النتن


#850581 [دستور]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 01:30 PM
من هم العبيد الذين كانوا يقدمون ؟
عبيد من جهات اخرى بدون ذكر ذلك والكلام معروف
واليك ما كان يفعله تجار الرقيق في العهد الوسيط يصطادون البشر من الدول المجاورة والممالك السفلى الجنوبية ويتم ارسالهم


#850545 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 12:53 PM
( عبد التنبيج ) عبارة نوبية نعني بها ( عبيد العبيد ) نحن في واقع الأمر حكّام ومن آخر حكّامنا جعفر محمد نميري طيب الله ثراه وان كان نميراي عبداً وحكمك 16 سنة انت تكون شنو يا سناري ( عبد التمبيج ) مثلاً ؟!! أنت أكيد من عبيد العبيد الله يكون في عونك ويشفيك .


#850516 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 12:21 PM
الالمان احتلواباريس عام1945 (بالامس)والان لديهم عملة واحدة. انت عايز ترجعناالى اتفاقية البغط.


#850507 [سوداني حر]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 12:07 PM
للاسف أننا لم نعي الدرس جيداً بعد وما زلنا ننفس في الجمر حتى تحرقنا النار من شمالنا وحتى جنوبنا ونتلفظ بتلك العصبية البغيضة وكأننا في عصر الجاهلية القديمة ونحن نتطلع لما وصل إليه الغرب للأسف وهم ليسوا مسلمين ولم يتطلعوا على ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين والذي نبذ مثل هذا الفهم والكلام فعلاً وقولاً ،،، وهذا ما يريده بكري حسن صالح وزمرته في ان نتجادل ممن يجلسون على سدة الحكم حتى يخلوا بأستعبادنا جميعا شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ،،،، وهنيئا لهم ذلك إذا كان الذين نعول عليهم تغيير مثل هذه النظريات على أرض الواقع ماذالوا في جهلهم العميق ويتنادون بمثل هذه الكلمات وللاسف ليتهم يحفتظون بها لأنفسهم ولكنهم ينشرونها هنا في المواقع الأسفيرية حتى يؤيده من يؤيده ويقف ضده من يقف حتى يتم التناحر والتنافر كما وجدت هنا ،،،،،،
(أقروء كتاب بدعة التعصب المذهبي ) حتى تصلوا وتتواصلوا بوعي ودراية بدلا من هذه العنصرية التي تتنادون بها ،،، اثابكم الله وتعلموا ما جاء به الأسلام من معاني سامية وتعامل راقي يشجع على حب الآخر والعمل من أجر الآخر أكثر من أنفسكم .
مواطن سوداني


#850473 [حمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 11:44 AM
الأخ منصور
السلام عليكم ورحمة الله
في ردي السابق ذكرت قول الرسول صلي الله عليه وسلم :-
( دعوها فإنها منتنة ).
لكن أخي منصور تماديت وتعديت وما أبقيت من شيء.
نعم أخرجت كل الأحقاد والضغائن واعتقادي انك كنت تتحين الفرصة لإخراجها وجعلت من حديثك عن بكري وما نسب اليه مدخل كنت تتحينها ونفثت كل سموك على النوبة .
( لذلك يا بكري ما هو مصير أهلك هؤلاء الذين دفعوا كرقيق للعرب؟؟؟ )
( ألا يعتبر يا بكري الدار فوريين الحاقدين أكثر تقدماً و رقياً منك،)
( و نواصل في الحلقة القادمة الحديث عن "أحفاد الرقيق عند "الجلفاويين" )
أما الرد عليكم فقد ذكرت الرد بنفسك .
( و قد يقول قائل بأن النوبة في الشمال كان لهم رقيق من مصادر أخرى، أو من جماعات أخرى، كانوا يدفعونهم كرقيق. و قد يكون ذلك صحيح، )
بل هذا هو الصحيح والدليل على ذلك ((أن آثار اللذين جلبوا من الناطق الاخرى موجودة حتى الان لان أعداد من جلبوا كان أكثر من المطلوب ))
أرجو ان يكون لسانك عفيفا حتى لا تعاب منه
لسانك لا تذكر به عورة إمرءٍ فكلك عورات وللناس السن
( مرة أخرى دعوها فإنها منتة ) .
ولك الود
والسلام عليكم


#850427 [لولاو]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 11:12 AM
يا السناري استحي :لمصلحة من هذا السم الذي تنفثه في الاسافير ،انت في اوربا التي الغت الحدود فيما بينها ،اعكسوا لنا الجيد من تجارب تلك الشعوب حتى ننهض ببلدنا بدلا من هذا العبث الذي انت فيه ،ليس من الانصاف لمجرد تقدير موقف شخصي تعميم الاساءة في قالب عصبي ضيق تجاورته الشعوب التي نهضت ببلدانها ..


#850409 [ود البلل]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 10:56 AM
لانه معروف ان النوبة ليست جماعات محاربة تجيد القنص. يا اخي إنكار الحقيقة لا يلغيها و لا يغيرها.
اقتباس من تعليقات السناري.

رماة الحدق كانوا هنود حمر؟


#850373 [الشاكوش]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 10:37 AM
الأخ السناري ... بعد التحية ... ألا تتفق معي في أنك ولرغبتك في الرد علي مقولة بكري حسن صالح تجنيت علي كل النوبيين في شمال السودان ..وأغلبيتهم لا يحبون نظام الإنقاذ لما فعلته بهم وبمناطقهم ... كان من الأجدي بك الإعتذار سلفاً لهم وأن المقصود هو بكري لأنه قال كذا وكذا .... والأخ كيمو أوضح لك بأن النوبيين هم ملوك منذ قديم الزمان فهل يعقل أن يبعث الملك بإبنه أو أقربائه كرقيق لأي جهة ... أعتقد أن الإجابة هي لأ ...حتي في عهد الإنقاذ وعند زيارة أحدهم لوادي حلفا قال لهم أن الحلفاويين لم يدعموا قوافل الإنقاذ الجهادية ولم يدافعوا عن أرضهم قديم الزمان وانهم طُلب منهم 360 عبد سنوياً وكميات كبيرة من الذهب ولم يرفض أجدادكم هذا الأمر .... أحد كبار الحلفاويين رد عليه : المستعمر لما جاء قال عايز عبيد ودهب ... قلنا ليهو .. سنعطيك الذهب أما العبيد شوف قدام... هذه المقولة يعرفها كل الأهل بوادي حلفا وربما يعرفون قائل هذه الكلمات بالإسم ...
جانبت الصواب في مقالك هذا وتجنيت علي الكثيرين في عراك غير ذي معترك ... إلا من كلمات قالها بكري فشملت بردك الكل .. وما كان لكاتب مثلك يسعي للحق والإنصاف أن ينزل الي هذا الدرك السحيق (هل هي العنصرية أو القبلية هي التي دعتك لتكتب ما كتبت)...


ردود على الشاكوش
European Union [منصور السناري] 12-08-2013 07:36 PM
يا الشاكوش هذا ما حصل و بعدين انكار الحقائق لا يلغيها. و هسي هل خدمة القصور ما هي مرحلة من مراحل العبودية.


#850309 [الكنزي]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 09:58 AM
العبيد ديل هم ملوكك من زمن طهراقا لي المهدي و لسة بحكموا ! .... بعدين ياخ الناس مقامات .... يعني شن جاب ناس سنار لموك دنقلا ياخ ... ياخ ما ترجعنا للقبيلية و العنصرية ... فهي منتنة


#850268 [ســــــــــــــــــــوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 09:31 AM
بكري حسن صالح انسان حاقد وجاهل وسطحي وعنصري اتى به البشير ليضمن لنفسه خروج امن ، اللهم ارجنا فيهم عجائب قدرتك


#850161 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 07:24 AM
يلا خم وصر وخذ محل مابيوجعك بكري بقى نائب ريئس خليك يلا هو ذي الكلب سبحان الله التقول البشير قراء مقالك عن بكري وجابو نائب وبكرة رئيس يلا استمر في النبيح لمن يختفي صوتك


#850132 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 05:59 AM
من المفارقات كنت مقيم في دولة قطر كان ابن عمي يسكن في حي يقع جوار شركة عبدالله عبد الغني للتايوتا بجوار سوق حراج الدوحة0 وكنت ازوره كل يوم جمعة وكانت معه عائلته 0 ويسكن جوارهم عائلة قطرية من زوي البشرة السمراء ويطلق عليهم الأخوال كناية باءمهاتهم السمر0 وهذه الاسرة القطرية تتداخل في زيارات مع عائلة اخي وفي احد الايام حضرت الينا الحاجة الوالدة في زيارة من السودان في العام 2006 0 وحينها كانت جدة العائلة القطرية السمراء على قيد الحياة وتبلغ من العمر تقريبا 90عام وهي بكامل قواها الزهنية والصحية وعندما سمعت بقدوم الوالدة جاءت لتلغي عليها السلام0 واثناء الحديث مع الوالدة وهي لاادري كانت تقصد ايصال حقيقة جزورها ام انها لم تدري0 حيث انها اكدت لنا انها سودانية من سنار وهي اصلا من الفونج وجيء بها هي واسرتها كعبيد ورقيق وان من اهلها في السودان عائلة فلان وفلان وانها عرفت ابناءها واحفادها بذلك وان اصولهم سودانية 0 وحقيقة طيلة سكننا بجوارهم وجدناهم دوما يعاملونا بصورة طيبة وخاصة وباءهتمام شديد ولقد اخجلوا تواضعناوحتى بعد رحولنا من المنطقة ظلوا يتواصلون معنا0 وانا سردت هذه الرواية لاءوكد ان الاتفاقية كانت موجودة ويجب عدم الهروب منها وكما فعل المستعمر باءفريقيا واسيا 0 هذه حقائق ويجب المطالبة بها حتى لو بعد حين وما ذنب هءلاء المهجرين قسرا عن اوطانهم واهلهم0 نحن الان في عصر العولمة ورد المظالم0


#850079 [kimo]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 01:57 AM
الكانو عبيد ديل كيف بقو اسيادكم منذ خروج المستعمر ولحد تاريخ اليوم؟ سناري 360 عبد دول كانو بجو يسوقوهم من سنار ومن على شاكلتكم السود بالله معقول ناس ماسكين البلد من عهد ترهاقا وبعانخي ولحد اليوم يدفعو 360 من اولادهم ؟؟ سناري انت لسانك عربي وانا رطاني بس انت في نظرنا عبد عارف ليه ؟؟؟؟؟


#850077 [kimo]
5.00/5 (1 صوت)

12-08-2013 01:52 AM
الكانو عبيد ديل كيف بقو اسيادكم منذ خروج المستعمر ولحد تاريخ اليوم؟ سناري 360 عبد دول كانو بحو يسوقوهم من سنار ومن على شاكلتكم السود بالله معقول ناس ماسكين البلد من عهد ترهاقا وبعانخي ولحد اليوم يدفعو 360 من اولادهم ؟؟ سناري انت لسانك عربي وانا رطاني بس انت في نظرنا عبد عارف ليه ؟؟؟؟؟


ردود على kimo
United States [العتمور] 12-08-2013 10:59 AM
طبعا سناري ما عبد بس تفكيره تفكيره تفكير عبيد يجب أن تتعلم وتهذب نفسك وتصالحها لتعيش بسلام, والذين يعملون في القصور سمهم ما شئت خدم طباحين هم يعملون عمل شريف بمقابل والذين يخدمونهم يأمنون علي أنهم خير من يأتمنونهم علي تناول طعامهم, فاذا قدمتها لهم أنت ذاك الطعام رفضوه. عرفت لماذ؟ لأن الحقد يعمى قلبك وبصرك, شفاك الله.

European Union [السناري] 12-08-2013 04:16 AM
يا المدعو كيموانا أهلي ما اشتغلوا خدم في قصور الباشوات و لا خدم في قصور اولاد سعود و بعدين انت من. لما اطلق علي انا عبد؟؟؟؟؟


#850044 [isic]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 12:38 AM
ههههههههه ده نائب الرئيس الجاي!!!!!!!!!!!!!!!!!1


#850004 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 11:43 PM
** شكراً ..أستاذ سناري.. شكراً د. حيدر إبراهيم علي.. علي هذه الإضاءة.... لقد كانت هذه الإتفاقية البغيضة تتدرس في مقرر المرحلة المتةسطة سابقاً الصف الثالث.. الوثائق التاريخية.. ولكنها تم الغائها في المنهج ( الأيدولوجي) الجديد.. في عهد العربنه الكاذبة... وهذا هو نص الإتفاقية..من المصدر أدناه.. "لماذا نستعلى علي أنفسنا..؟؟" خاصة أهلنا في الشمال النيلي.. لماذا..؟؟

..
معاهدة البقط...


من ويكيبيديا، (الموسوعة الحرة)



معاهدة البقط هي معاهدة بين مملكة المقرة وحكام مصر المسلمين، استمرت نحو سبعمائة سنة، لذا تعتبر من أطول المعاهدات في التاريخ.

عقدت المعاهدة عام 651. في تلك السنة، قاد عبد الله بن أبي السرح جيشًا بإتجاه الجنوب ضد الممالك المسيحية في النوبة. بعد معركة دنقلا، أدرك ابن أبي السرح صعوبة الاستيلاء على هذه المنطقة. لذا عقد المعاهدة التي تم التفاوض عليها بين أبي سرح وملك المقرة "كالديرات".
كانت المعاهدة اتفاقا شفهيا وذات بنود واضحة وهي:

ألا يهاجم العرب النوبة وأن النوبيين لن يهاجموا مصر.
لمواطني البلدين حرية التجارة والسفر بين البلدين، ويحق لهم المرور بأمان من دولة لأخرى.
منع الهجرة والاستيطان لمواطني الدولتين في أراضي الدولة الأخرى.
تسلم كل دولة العبيد المارقين من الدولة الأخرى إليها.
النوبيين كانت مسؤولة عن الحفاظ على مسجد للزوار المسلمين والمقيمين.
المصريون ليسوا ملتزمين بحماية النوبيين من الهجمات من قبل أطراف ثالثة.
تقدم المقرة 360 عبدًا سنويًا إلى مصر. على أن يكون هؤلاء العبيد صحيحي الأبدان ليسوا من العجائز أو الأطفال، ويكونوا خليطًا من الذكور والإناث. يضاف عليهم 40 عبدًا توزع على وجهاء مصر.
تناول ابن عبد الحكم أحد المؤرخين الأوائل المعاهدة، وأورد نصين مختلفتين للمعاهدة. الأول يُلزم النوبة بإرسال العبيد، مما يرمز إلى التبعية لمصر، والثاني يضيف التزامًا من المصريين أيضًا بإرسال البضائع من القمح والعدس للمقرة، وهذا من شأنه أن يضع البلدين على قدم المساواة.
هذه المعاهدة لم يسبق له مثيل في تاريخ الفتوحات العربية، وهي تشبه تحالفات الإمبراطورية البيزنطية أحيانًا مع جيرانها. كما أنها أوقفت نشر الإسلام في هذه المنطقة لمدة 700 عام، مما تسبب في بعض الجدل بين علماء الدين الإسلامي حول ما إذا كانت تنتهك واجب الجهاد.
في عام 830، غرقت مصر في فتنة خلاف الأمين والمأمون، فامتنع الملك زكريا الثالث ملك المقرة عن دفع ما ألزمته به المعاهدة. وعندما خمدت الثورة، أرسل والي مصر إلى المقرة رسولاً مطالبًا استئناف المعاهدة، ودفع المتأخرات، وبسبب عدم قدرة زكريا على دفع ذلك مرة واحدة، أرسل ابنه ووريثه جيورجيوس في رحلة طويلة إلى بغداد عام 835، للتفاوض مباشرة مع الخليفة. حققت هذه الرحلة نجاحًا كبيرًا، وألغيت المتأخرات وتم تعديل المعاهدة بحيث لا تلتزم المقرة سوى بالدفع كل ثلاث سنوات.
كانت تلك المعاهدة من أوثق العلاقات خلال الحكم الفاطمي لمصر، حيث كان حلفاء الفاطميين الشيعة قلائل في العالم العربي، لذا أصبحت النوبة حليفًا هامًا لهم. كما شكّل العبيد المرسلين من النوبة العمود الفقري للجيش الفاطمي، ثم ساءت العلاقات أثناء حكم الأيوبيين، وانتهت تقريبًا في فترة حكم المماليك.
أخيرًا، انتهت المعاهدة في منتصف القرن الرابع عشر، مع الانهيار التام لمملكة المقرة.


ردود على انصاري
European Union [انصاري] 12-08-2013 09:03 PM
إلي [نوارة]

شكراً.. للمرور...وشكراً للتعليق..

شخصي الضعيف لم يدلي برأي تقريري أو غيره..أورت فقط ما جاء في مصدر (وكبيديا) عن إتفاقية البقط كمصدر مرجعي.. و حقيقة تاريخية وردت في المقال.

أما عن من أين كانت مملكة (المقرة).. تأتي بالعبيد...والله لا علم لي ولا أدري ... علي مرجع ترتكزين..فيما تزعمي..!!

وما دخل الحامض النووي..في هذا الموضوع..وهل ربنا جعل شفرة وراثية ذات صبغية لبعض البشر من أبناء آدم.. تصنفهم (كعبيد).. نفحص حامضهم النووي فنعرفهم..!! الهم (زدنا علماً.. وفوق كل زي علم عليم) أرينا المراجع لتنوري بنور العلم عقولنا.. يا نوارة.. أنار الله دياجير ظلامك..بنوره المشكاة..

وعلي فكرة الأستاذ (السناري) من أقحاح النيل الابيض..(قبيلة) ليس وصف غير أنها عربية كاملة الدسم وفقاً للتصنيف السوداني.." وأهل عوض" ليس إزدراءً ولكن إيضاحاً..

وشخصي الضعيف من المجموعات النوبية نواحي دنقلا..لكننا نتعامل مع الحقائق بالعقل ودون تعصب.. الوثيقة ذاكرة أمة وكلنا من آدم وآدم ون تراب
ودي،،،

United States [نوارة] 12-08-2013 02:12 PM
المقرة من اي مكان كانت تاتي بالعبيد يعني العبيد ديل كانو بيجيبوهم من وين علي العموم يالانصاري الحمض النووي قاعد وهو جدير بقطع الشك وعندها لكل حادث حديث اذ ا. كانت عروبة حقيقية ام مزيفة


#849996 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

12-07-2013 11:31 PM
لم يكن تقديم 360 عبدا في السنة البند في اتفاقية البقط بل كانت هناك بنود تنص على حرية التنقل للمسلمين و النوبة كل في بلد الاخر و لكن عبورا و ليس اقامة دائمة مما سهل حركة التجار كما ان هناك من ذكر ان من بنود الاتفاقية تزويد النوبة بكميات من القمح و بعض الحبوب
و السؤال الذي لا يريد الكثير ممن يكتبون في هذا الشأن ان يطرحوه هو لماذا وافق ملك النوبة و من أتى بعده على بند العبيد ؟
هناك دلالة واضحة ان العبودية لم تكن امرا ممنوعا في المجتمع النوبي

نقطة اخرى :هي ان العثمانييين كانوا يأخذون من الاوربيين المسيحيين فتيانا بنمط شبيه باتفاقية البقط مع ان الاوربيين المسيحيين كانوا بلا شك ابيض لونا من العثمانيين المسلمين


#849961 [صبرى]
4.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 10:43 PM
مقال لايساوى الحبر الذى كتب به ويعبر عن نفسية مريضة وجهل فادح بالتاريخ يا هذا العبيد هؤلاء كانوا مملوكين للنوبة كانوا يجلبونهم من غرب افريقيا وجنوبها حيث كانت هذه التجارة من اهم مصادر الدولة وليس المقصودون بها النوبة انفسهم ههههههههههه وازيدك معلومة ان تاريخ السودان تم تزويره من قبل هؤلاء العبيد الذين تم ادخالهم فى الاسلام وتعليمهم العربية وبعضهم تمت الاستفادة من خدماتهم فى الحروب والفتوحات ... العبودية انتهت من زمان فقط تخلصوا من عقدة الدونية والاحقاد كونوا ايجابيين ولا تنفثوا السموم التاريخ معروف لدينا وان زوره المزورون


ردود على صبرى
United States [العتمور] 12-08-2013 10:50 AM
السناري رجل به مرض يصعب علاجه في السودان فلذا أعرض نفسك علي طبيب نفساني في مقرك ببريطانيا والناس تحج اليها للعلاج, أنت أضانك طرشا يا (كوبرا) ما سمعت برماة الحدق, والله أنت طلعت مسكين, ما سك في خيط ضعيف وبقيت تتعلق بكلام ناس هم ذاتهم حديثهم يحتاج لمراجعة, ثم أيه قضية الشخصنة في الموضوع فبكري لم يأتي بهذا الحديث من فراغ وقد أثبتها أنت في نهاية حديثك يعني كلامه حقيقة, يأخي الحقيقة المرة دي وجعتك شديد, معليش بتتعالج مع الأيام بالمصالحة مع النفس, فصالح نفسك أولاً عشان تعيش سعيد دون أحقاد.

United States [الهوساوي] 12-08-2013 07:14 AM
انت جاهل يا صبري اذ لم يسبق للنوبيين ان حكموا او استعبدوا دارفور فضلا عن غرب افريقيا بل العكس اهل غرب افريقيا هم من كانت لهم ممالك معروفة تاريخيا و امتدت حتى تشاد و ربما هم الذين استجلبوا عبيدا من النوبة

United States [الأصلي] 12-08-2013 03:02 AM
دا تاريخ للأسف ماحيتغير لانوا غبركم في ناس عارفنوا ومسجلنوا يعني ماذي المك نمر يجي تور بانقلاب ويطلعوا بطل ويسمي شارع باسموا والله ياصبري لوعلثت وقلت الاتفاقية جابت لينا الاسلام ودا اهم عندنا من العبيد بس حبيت كعادتكم تتهم الكاتب بالدونيه الدونية من شنوا انا عايز اعرف دا كلام علمي .................. سعال اخير الناس الشالوهم ديل اكيد ولدوا اها اولادهم وينهم قبضناكم اخيرا

European Union [منصور السناري] 12-08-2013 01:45 AM
هاهاهاها ها يا صبري تحياتي انا عارف الكلام هذا بيحرق أعصابكم. انت كنت حاضر لما تم توقيع البقط جاي تغالطنا، و لا الكلام دا هيجك عندما عرفت ان العرب استرقوكم قبل هذا، و بعدين يا اخي لماذا الزعل امشي الخليج دا كله، و تعال حتي بريطانيا بلد الديموقراطية و الحرية دي و شوف منو من السودانيين الشغال خدام في قصور العرب. و بعدين يا صبري حتي لو كلامك صحيح الرقيق جاي من غرب افريقيا يا اخي أنتم و عبيدكم كلكم عند العرب عبيد. و ما هي وسيلة النوبة في الحصول علي الرقيق لانه معروف ان النوبة ليست جماعات محاربة تجيد القنص. يا اخي إنكار الحقيقة لا يلغيها و لا يغيرها.


#849942 [رجمٌ بالحق]
5.00/5 (1 صوت)

12-07-2013 10:24 PM
أحييك يا السنارى والله دى اغرب اتفاقية فى العالم وللاسف فى زمان الخلافة الراشدة


#849891 [ابو النصر]
5.00/5 (2 صوت)

12-07-2013 09:18 PM
الشاعر عاطف خير لخص الموضوع دا قبل عشرين سنة في مقطع شعري بسيط جدا له التحية

نحنا البلاد الشاكية جرحها للصديد جاتنا القوافل بلضجيج
ورتنا كيف صلبو المسيح
ورتنا كيف كتلو الحسين
وبكينا اكتر منها ساقتنا في الاخر عبيد مين يشترينى من الملوك الخايده في الدم القديم


منصور محمد أحمد السناري
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة