المقالات
السياسة
الحل في الزراعة
الحل في الزراعة
12-08-2013 07:15 AM

* بعيداً عن التسريبات والاجتهادات التي شغلت الرأي العام السوداني الأيام الأخيرة عن التشكيل الوزاري الجديد الذي ما زال قيد التشاور قال محدثي الذي أوصلني إلى مطار الخرطوم للسفر إلى مروي: ليتهم يعينون المهندس أسامة عبد الله وزيراً للزراعة.

* لم أكن وقتها أعرف عن الدعوة التي وجهت لي سوى أننا سنكون برفقة السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير وضيف البلاد رئيس الوزراء الأثيوبي ديسالتين هايلي مريام وهما يقفان على التحولات التي أحدثها سد مروي في المنطقة وفي السودان.

* لكننا وجدنا أن وحدة السدود بقيادة وزير الدولة بوزارة الكهرباء والموارد المائية محمد حسن الحضري قد أعدت لنا برنامجاً مكثفاً زرنا فيه المخزن المبرد- بعد أن إرتدينا جميعا مسلتزمات الوقاية والتعقيم وكأننا ندخل إلى غرفة عمليات – ثم زرنا مشروع دواجن النيل والمحور.

* كان مدير هيئة تطوير الزراعة بمنطقة سد مروي عمر أحمدون يحدثنا ونحن في البص السياحي عن خطتهم لتطوير عدد من المشاريع الإنتاجية التي تشمل مناطق الحماداب الجديدة وأمري والمكابراب والكحيلة شرق.

* كان أحمدون يحدثنا بتفاؤل وثقة عن نجاح المشروعات التي استهدفتها هيئة تطوير الزراعة بالمنطقة عبر البحوث الميدانية وتسميد وتحليل التربة ونقل التقانة وإدخال بعض المحاصيل الصيفية والشتوية.

* حدثنا عن تقاوى البطاطس المربحة وعن تقاوى القمح التي هي أفضل من التقاوى المستوردة التي ما زالت حديث المنابر والصحف بعد الفضيحة التي زلزت الأرض تحت وزارة الزراعة والبنك الزراعي.

* قال أحمدون إنه يوجد بمشروع الحماداب ثمانية أجهزة ري محوري تم تخصيص أربعة منها لمحصول البرسيم وأربعة أخرى لعمل الدورة اللازمة لإنتاج تقاوى البطاطس، أما مشروع المكابراب فيحتوي على 18 جهاز ري محوري ومحطة بحثية صغيرة، ويستهدف زراعة القمح.

* ونحن نقف على نماذج من إنتاج هيئة تطوير الزراعة بمنطقة مروي تأكد لنا تماماً القناعة الراسخة- منذ أن تفتح وعينا في هذا البلد الطيب- أن الحل في الاهتمام بالزراعة ودعمها وحسن رعايتها.

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1194

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#850685 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 03:04 PM
اول مرة نعرف انه الحل فى الزراعة كنا قايلنه فى برج الفاتح وعمارات الجيش فى القيادة العامة!!!!!!!!!!!!!!!!!!
بالله هى الزراعة دى اهم من العمارات والفنادق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هى بالضبط كده بتفيد الانسان والحيوان فى شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا لا لا انا اعتقد انه التصنيع الحربى اهم من الزراعة وهى غير منظر اخضر ساكت ما منها اى فايدة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#850539 [EzzSudan]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 12:44 PM
Please,I beg you one day write something valuable,also before that you owe Sudanese people an apology for May and June


#850513 [أنور النور عبدالرحمن شريف]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 12:15 PM
( للتصحيح وردت في كلمة ذيلية )
الأخ الاستاذ نور الدين سئمنا عن التحدث في الزراعة وأنه( تأكد لنا تماماً القناعة الراسخة- منذ أن تفتح وعينا في هذا البلد الطيب- أن الحل في الاهتمام بالزراعة ودعمها وحسن رعايتها) كل حكومات السودان ساهمت في إفقار هذا البلد الطيب بعدم جديتها في التمكين في الزراعة وعدم توفيرها للكم الهائل من المهندسين الزراعيين أبسط إحتياجاتهم التي تساعدهم على الاستقرار بل ساهمت في تشريدهم وهروبهم من واقع التدمير المقصود لكل المؤسسات والمنشئات الزراعية وحتى التي لها علاقة بالتصنيع الزراعي , السياسات الخرقاء والتي وجدت من التطبيل والتمويه والتضليل من المضللين قد زاد من بلادة ساستنا ومعظمهم من المتسلقين والنفعيين والانتهازيين والذين أوصلونا الي هذه الذيلية المهينة. نسأل الله ألا يغفر لكل من ساهم في فساد وإفساد الزراعة في بلادنا الطيبة .


#850374 [أنور النور عبدالرحمن شريف]
0.00/5 (0 صوت)

12-08-2013 10:37 AM
الأخ الاستاذ نور الدين سئمنا عن التحدث في الزراعة وأنه( تأكد لنا تماماً القناعة الراسخة- منذ أن تفتح وعينا في هذا البلد الطيب- أن الحل في الاهتمام بالزراعة ودعمها وحسن رعايتها) كل حكومات السودان ساهمت في إفقار هذا البلد الطيب بعدم جديتها في التمكين في الزراعة وعدم توفيرها للكم الهائل من المهندسين الزراعيين أبسط إحتياجاتهم التي تساعدهم على الاستقرار بل ساهمت في تشريدهم وهروبهم من واقع التدمير المقصود لكل المؤسسات والمنشئات الزراعية وحتى التي لها علاقة بالتصنيع الزراعي , السياسات الخرقاء والتي وجدت من التطبيل والتمويه والتضليل من المضللين قد زاد من بلادة ساستنا ومعظمهم من المتسلقين والنفعيين والانتهازيين والذين أوصلونا الي هذه الزيلية المهينة. نسأل الله ألا يغفر لكل من ساهم في فساد وإفساد الزراعة في بلادنا الطيبة .


ردود على أنور النور عبدالرحمن شريف
[المغبون من الاسلاميين] 12-08-2013 06:23 PM
يا استاذ نورالدين مدني قول الحقيقه عن واقع السودان الان تكلم عن اوجاع السودانين من هذه العصابه الاجراميه وفسادها وقتلها للشباب في سن اولادك وتعزيبهم حرام عليك قول الحقيقه الصحافه امانه وشرف مع احترامي لك يا ابن امدرمان .


نورالدين مدني
نورالدين مدني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة