أفعال رباعية عامية
12-09-2013 12:03 PM


• جرجر : الجرجرة مصطلح حديث يستخدم بخاصة في المصالح الحكومية حيث يتم جرجرة المواطن .. صور لينا الورق ده .. خت لينا دمغة هنا .. تعال بكرة وهكذا دواليك .
• سلبط : السلبطة هي أن تدعي إمتلاك شيئاً لا يخصك أو إمتهان مهنة لا تجيدها كذلك الذي تخرج من كلية المساحة ويعمل صيدلياً !
• كركر : (بفتح الكاف وتسكين الراء) .. تستخدم للتعبير عن الضحك الشديد المصحوب باصوات مكركرة كما أن (كركر) موقف مواصلات صاحبت (العطاء بتاعو) كثير من الأقاويل والشائعات التي تتهم البعض بالبلع واللغف .
• سمسر : السمسرة المهنة الوحيدة التي لا تتطلب منك رأس مال .. جلابية بيضاء مكوية وكم (على بالطلاق)
• صرصر: بمعني (كرفس) وهي تستخدم (للوجه) دون سائر الأعضاء كقولك (فلان مما شافني صرصر ليا وشو) .. طبعن ما عاوز منك قروش وبتماطلو
• قرطع : القرطعة هي شرب الماء والسوائل عامة بنهم ودون توقف (بدون ما الزول ياخد ليهو نفس)
• برطع :البرطعة هى الجرى فى الفضاء بلا قيود أو موانع .. يقولون ان فلاناً بعد أن أمسك بزمام المسئولية فى المصلحة أصبح يبرطع فيها ساااى أى اخذ يفعل ما بدا له بصورة (حرة) دون قيود أو موانع (مفيش حد بيسألو)
• شكشك : الشكشكة كلمة بائدة في مقام كلمة الحنكشة اليوم (بس زيادة عنها حبتين)
• جهجه: جهجه الشئ اى (أفقده البوصلة) وخلاهو ما عارف الإتجاهات مما جعله يفقد السيطرة على الأشياء.. كقول أحدهم: يا جماعة ما تجهجهونا في وجوه جديدة في التشكيل الوزاري ده وللا ياهم نفس الوجوه الليها ربع قرن دي .
• فنجط: الفنجطة هى حالة تصيب (الحمير) وهو نوع الجرى بصورة غير منتظمة وغير متناسقة وغير مدروسة (إذا أردت أن تشاهده فتفرج على أحدى مباريات القمة)
• صنقع: صنقع الرجل أى رفع رأسه فوق (زى العاوزين يكبو ليهو قطرة فى عيونو)
• دنقر: عكس (صنقع) ودنقر الشخص رأسه أى خفضه (زى القاعدين يحلقو ليهو) ودنقير الرأس نحو الأرض دليل على الخجل والإنكسار.. كان (حرامي الحي) في زمان مضي (يدنقر) راسو لما يقابلك هسه الحرامية الواحد يعاين ليك جوووه عيونك !
• فرتق: فرتق الشئ أى جزأه وقسمه بعد إجتماع كقولك تفرتقت الأحزاب المعارضة إلى أجنحة .. (هى بدون أجنحة ما عاملا حاجه) أو كقولهم (فلان) فرتق الحفلة أى إفتعل شجاراً فقام الفنان شال عدتو ومشى!
• سردب: السردبة (بضم السين وتشديد الباء) يقال انها فى العامية هى أعلى الظهر وسردب الشخص اى وقف منحنياً دون حراك علامة عدم تفاعله وإكتراثه للأمر .. كقولهم (والله الحياة بقت صعبه لكن مسردبين ليها)
• هضرب: الهضربة هى الهذيان والكلام (الخارم بارم) الذى يتفوه به الشخص عندما تتملكه الحمى ويمكن للشخص أن يهضرب (بدون حمى) إذا ما واجه موقفاً صعباً كتلك الزوجه التى سمعت أن زوجها قد قام بتطليقها فقالت : عادى ما مشكلة بس خلوهو يطهر ليا البيت ويضرب ليا الأولاد جير!
• مزمز: المزمزة هى تناول الطعام فى لذة وتأنى خاصة (المشويات) والمحمرات والمتبلات والمقمرات وكده ! معقولة الزول يمزمز بى بوش؟
• زرقن: الزرقينة هى أداة تستخدم فى ورش الحدادة والنجارة لكبس القطع وضغطها ويقولون ان فلاناً قد زرقنوهو فى التحقيق زرقنة شديدة (أكيد ما عندو ضهر)
• طربق: الطربقة هى الكلام الكتير دون فائدة ، يقولون فلان طرباق أى (رادى وإتفتح) والطربقة من الممكن أن تصاحبها (هضربة) كتصريحات بغض المسؤولين التي تدعو إلى (الإستغراش)
• سلفق: السلفقة هى الحصول على المبتغى دون إستحقاق .. كقولهم والله الزول ده وصل نايب مدير سلفقة ساااكت (ما سلفقة كيف إذا هو كان عامل بوفيه)
• عصلج: يقولون (الصامولة) عصلجت بمعنى أنها أبت أن تنفك من (المسمار) ووقفت فى حتة واااحدة .. وفلان راسو (معصلج) أى لا يقبل التفاهم.. والموضوع معصلج أى واقف فى محلو (ذي ملف خط هيثرو ده)
• خرخر: الشخص (الخرخار) هو ذلك الشخص الذى لا يتقبل الهزيمة أثناء اللعب ويغالط فى مجريات اللعب والنتيجة ولا يمتثل لقانون اللعبة وربما قام ببعض المخالفات حتى يكون الفوز من نصيبو .. (حد جاب سيرة إنتخابات؟)
• حندك: يقولون ان فلاناً قد حندك فلاناً إذ أخذ الأول فى التلذذ بشئ أمام مرأى ومشهد الأخير دون أن يكون للأخير مقدرة التلذذ بذلك الشئ .. وشعب (محندك) إذ كان معظمه يرى القلة(تمزمز) وهو قاعد يعاين.
• بشتن : بشتن الشئ أى زاده قبحاً والشخص المبشتن هو ذلك الشخص الذى يرتدى ثياباً قبيحة بالية غير متسقة والشوارع المبشتنة (زى شوارعنا دى)
• حمبك: (أنظر خرخر)..
• عنقد: العنقدة هى أن يحول شخص أو شئ دون إكمال موضوع ما كقول أحدهم: والله كنت جاييك لكن بس ناس المرور عنقدو ليا … (عربيتو ما مرخصة)!
• طمبج: طمبج الشئ أى (زادو مويه) أكتر مما يجب ، وشوارع وساحات (مطمبجة) بالمياه يعنى (مليانة موية) .. ما الخريف (زى ما بنقول طوااالى : جا شنو؟ …. فجأتن!!

• كسرة:
• كنكش : كنكش فى الشئ اى قبض فيهو قبضه (الجن ما يفكها منو) ككنكشة بعض المسئولين فى مناصبهم رغم التعديلات الوزارية (يا جماعة مش بتبالغو؟)

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)+و؟


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 9782

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#853673 [ام الحسن]
5.00/5 (2 صوت)

12-11-2013 06:58 AM
كوزنة : عندما تذكر ينخرط البعض فى الاستعاذة بالله من الشياطين والبعض الآخر يشوف ليهو اقرب حوض عشان يطرش فيهو ---ماكتلو شفع المدرسة فى المظاهرات حاجة تجيب الطمام والليمون بقى غالى---ماشايف الناس بقت ماشة فى الشوارع تبزغ وتفتف كل خطوتين زى البيتوحمو


#853095 [hassan]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 03:09 PM
شوكش . يشوكش وحاله كونه مشوكش اصل الكلمه شوكش اى رفض طلبه يقال مثلا فلانه شوكشت فلان اى رفضت طلبه فى الزواج قياسا على ذلك يعتبر الشعب السودانى مشوكش لرفض الحكومه طلبه لتغيير المنهج والاصرار على تغيير الاسماء فقط


#852409 [المقهورة]
5.00/5 (2 صوت)

12-10-2013 03:22 AM
إليكم المزيد من الأفعال الرباعية العامية

دقلش: ما زال من يسمى رئيسنا يدقلش في الطفل المعجزة ( تعويضاً عما حُرِم منه)

شرشح: شرشح نافع أحزاب الهوان ناسياً اليوم الذي سيُشرشح فيه

دقّس: دقّس أمين حسن عمر حين استمات في مدح من تسببوا في طرده

هردم: هردمت الحكومه اقتصادنا وحياتنا

ورجغ: دي من اختصاص عبد الرحيم ريالة

برطش: سيبرطش الشعب كل من تسبب في خراب السودان (بإذن الله)

خَوْبَر: من خابور وجمعها خوابير تصيب كل من تورط في انضمامه للمؤتمر اللاوطني

كعبر: (دي أخليها عليكم)


#852320 [نص صديري]
1.00/5 (1 صوت)

12-10-2013 12:24 AM
انت بي وزناتك الاخيرة دي ممكن وما بعيد توزن رباعيات الخيام قريباً!


#852218 [ايوب]
2.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 09:56 PM
لو لو دردق شربق دفس


#852196 [نافع علي نافع]
2.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 09:29 PM
درش،،، كيف معاكم؟


#852158 [دا كلام ما صاااااح]
3.50/5 (7 صوت)

12-09-2013 08:45 PM
رمرم : وهو ان يأكل الأنسان اشياء بسيطة ما بين الوجبات الرئيسية لفطاسته .. تقال ايضا لتماسيح المسؤولين الذين لا يستصغرون اى رزق يساق اليهم
طنطن : وهى اصدار اصوات غير مفهومة من الضعيف المغلوب على امره دلالة على عدم الرضا .. وهى غاية ما يصدره المحال للصالح العام
دربك : وهى جعل الأمور غير واضحة او تعقيدها كما هو حال اقتصادنا عليه رحمة الله
سمبك : وهى جعل احدهم ياخد مقلب معين .. زى مقلبنا فى انفصال الجنوب
فحط :اى غادر بسرعة .. حيث الكلمة اتت من اصحاب العربات .. وهذه لا يمكن تشبيهها بتفحيط اى مسؤول من الحكومة لأنهم معظمهم اتموا الربع قرن .. هى مغادرة لكنها من غير تفحيط
زعمط : تقال لنتف الريش .. واصبحت تستعمل فى الحلاقة .. وفى كلا الحالتين مقصود بها التشوية كما هو حال ميزانيتنا المشوهة والمبهدلة
فركش : هو فعل مقصود والمراد به تعطيل المصالح .. ويمكن ان تطلق على فركشة الديمقراطية
حتحت : وهى تساقط اجزاء من شىء معين بعد اهتزازه.. ولذلك تم تشبيه الرقص بالحت النضيف (زى حت رئيسنا)


#852037 [جاغوم]
1.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 06:32 PM
أفعال رباعية يا جماعة مش ثلاثية ولا خماسية
زى
لعلع
همبت
وهلمجرا


#851926 [أبوأحمد]
3.00/5 (2 صوت)

12-09-2013 04:46 PM
بأبقاءه للمبى مفتت الجيش وهالك القوة العسكرية لقواتنا المسكينة الغير مسلحة وزيرا للدفاع ( بل زيرا للدفاع ) يبرهن رئيسنا المطارد دوليا أن أمن البلاد آخر أهتماماته يغور السودان وأمنه فى ستين داهية ولتبقى الصحبه والصداقة والرفقة والامن الشخصى له ....
سؤال للهارب : هل ذهبت لمؤتمرالقمة المعنيه بالامن والسلم الافريقى الذى تمت فى فرنسا ؟؟؟؟ وهل يمكنك الذهاب لجنوب افريقيا لتشييع نيلسون مانديلا ( والذى سيحضر تشييع جثمانه كل رؤساء أفريقيا بل أغلب رؤساء العالم )... الجواب من عندى ومن عند اصغر طفل سودانى لايمكنك بل لاتستطيع لانك غير مرغوب فيك دوليا و أفريقيا .....
دعاء : اللهم يامالك الملك وياقوى ياعزيز ياجبار يارحمن يارحيم زيل عنا هذه الطغمة وهذه الغمة


#851888 [محمد عبدالرحيم]
4.50/5 (2 صوت)

12-09-2013 04:05 PM
استاذ الفاتح جبرا لك حبى وتقديرى موضوعك جميل وهادف ويدل على تلكم الافكار المرتبة بس فقط وجهة نظر وانت سيد الناظرين كان تبدأ بالفعل الثلاثى مثلا نهب .....سرق ..... ضرب ...... قتل .....فتك ...... غصب ......وفعل كل شىء


#851870 [هندسة]
3.75/5 (3 صوت)

12-09-2013 03:56 PM
شتت
إتزحلق
إنكشح
إتدفق
افرنقع
إتلعب
إنكتم
إمبرم
إتجارخ
إتفكفك
إتلحس
إنترم
وكلها دلالة على مغادرة مكان مألوف مثل كرسي السلطة على سبيل المثال


#851841 [abuadeela]
3.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 03:27 PM
خصخص وتعنى سفسف .
الموضوع ماعايز شرح أو توضيح أكتر من كده.


#851826 [اخوي]
4.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 03:16 PM
ازيدك اخري عرفها لينا المرة الجاية

دربك
عنكش
شقلب
شوشو
حصحص
فركش
طبطب
شربك
عربد
خصخص
رمرم
لبلب
كرفس
عنطظ


#851799 [الله جابو]
4.50/5 (4 صوت)

12-09-2013 02:58 PM
انتو عارفين حكاية كسرات الاستاذا الفاتح جبرا المستمرة دي تستاهل يطلقوا عليها جبرجبه يعني جاري وري الموضوع وساكيهو عاوز تلحق حدوا


#851778 [محموم جدا]
5.00/5 (7 صوت)

12-09-2013 02:35 PM
يلبع: و هي الضرب المبرح بقسوة مثل أن يلبع المال العام و أحيانا يقال عليها يبلع و هي يزدرد بالطول و العرض دون خوف أو حساب.
يزرد: و منها الزردة و الزردية و هي ما يفعل المتمكن من إحكام على المستضعف أي يخنقه مثل الشعب و الحكومة .
جلبط : و الجلبطة هي الاستخدام دون نظام محدد او أن يسكبها دون خطوط معينة أي هي اللخبطة زي الجلبطة الحاصلة الايام دي.
هربش: و هي تعادل هضرب.
كشكش : وهي معكوس شكشك
منكش : تقال للشعر المبشتن و منها منكش شعره زي الشيطان
مجرب : و هو من كثرت عليه التجارب زي الوزير أبو 25 سنة
مسطح: كالذي في وادي و الناس في وادي يا الساكنين في كافوري بيغادي.
مفلق: أي مضروب على رأسه حتى أدمي و هي تقال للراجعين من المظاهرات.


#851774 [ABU SHAWARIB]
4.00/5 (5 صوت)

12-09-2013 02:32 PM
نحن ود ابوشوارب ( ذى نحن جعفر نميرى رئيس الجمهورية ) قد اصدرنا القرار التالى :
يطبع هذا المقال ويوزع لأبناء وبنات المغتربين خاصة الذين طولوا ماجو البلد أو رسلوا ليهم عروساتهم ( كطرود ) وماصدقوا وهاك يا ولاده ( واحد فى أول السنة واخوه فى آخرا )
على أن يحفظ الابناء والبنات النص ويسمعوهو فبل ( الطلعة بتاعت يوم الخميس ) كما يجب أن يعمل ( كورس خاص ) لزوجات المغتربين ( اللائى ) طالت غربتهن وذلك حفاظا على اللهجة السودانية ( فقد لوحظ وخاصة فى الأسواق أن السودانيات يغيرن اللهجة الى لهجة أهل البلد الموجودات بها وذلك عند التكلم مع البائعين ( وهم أيضا أجانب ) ( كنوع من البلف و اللف ) علما بأن البائع وفى أحسن الأحوال يتكلم ( عربى جوبا ) لكن تقول شنو ما ( الغتوة ) ( ويقصد بها النقاب ) مغطية الوجه والعباية مغطية الباقى ( بعضهن يعتبرن هذا نوع من البوبار والقرضمة )


#851752 [كاتوحة]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2013 02:17 PM
كتح : كتح يكتح كتحاً وهذا في (أكل البليلة العدسي)أو يقوليك (فلان ده التكتح ماعندو) دليل عدم..


#851714 [علي خميس]
3.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 01:40 PM
ياااااااااا حليل زمن المزمزة


ردود على علي خميس
European Union [Jop] 12-10-2013 11:55 PM
خميس ده اسم ابوك وﻻ حبا في يوم(الخميس) زمان طبعا؟


#851685 [osama dai elnaiem]
4.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 01:18 PM
ياستاذ--- ممكن اقول طمبج الحكومة؟ ما مهم السابقة والحالية ( تحت الدرس)!


#851674 [ابن النوبة]
1.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 01:06 PM
جفل : والجفله - عمل الشىء وانت مغمط العينين - والبشير جفل جفله كبيره باللعب والضحك على الشعب السوداني واراد أن يستمر لحين قيام الساعة - والزول ده ما بموت وكل الناس المعاهو يا ماتو يا إستقالو - يا سابو الشغلة دي وهو لسع زي أبو الهول على أكتاف الشعب السوداني ...


#851631 [[ود نيالا]
1.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 12:30 PM
جميلة يا جبرا
جرس: (بتشديد الراء) يقولوا ليك فلان اتجرس او دق جرس انظر الي خرخر في مقال جبرا


ردود على [ود نيالا
European Union [ABU SHAWARIB] 12-09-2013 04:29 PM
يقال فى معنى جرس بتشديد الراء : جرس فلان فلانا أى جعله( يتجلع )
وسبب ذلك فيما علمنا أن المتجرس ( المتجلع ) يشكو من بعض مياعة أو قلة صلابة وهى من صفات الحناكيش وان كانت مستحبة فى الاناث من بنى الانسان فى لحظات الخلوة الشرعية
وقد ورد فى بعض المصادر أن الجرسة قد تكون ايضا عند الزنقات الشديدة التى تضيق فيها دروب المخارجة ( كزنقات تحدث عندما يحاصرك العسس ) أو أن تعود متأخرا الى البيت والكهرباء قاطعة فتتحمس عليك كلاب الحلة وتعزف بقربك سمفونية ( الهوهوة )
والهوهوة هذى ورد فى معناها أنها فعل يمارسه السياسيون بصفة عامة فى كل العصور - يعنى ما الجماعة ديل براهم - فقد سبقهم جماعات أخر اشتهرت بالجعجعة ( ولن أسمى منهم أحدا ) وهى جميعا فى معناها النهائى اصوات نشاز ( غير مموسقة ) تصك الآذان وتضرس الأسنان وقد برع فيها فى عصرنا الحاضر اخوة لهم ( اسماءهم عكس أفعالهم ) وأعرف أن ذلك لا يفوت على فطنتكم واظن أن بعضهم قد شاتوه خارجا فى التقسيمة الأخيرة ولله الحمد
وقد ورد الكثير من الشعر والأغانى فى هذه المعانى وأذكر هنا بعض مطالع الأغنيات للفائدة العامة :
جرسنى وزيد عذابك
جرسة جرسة الليل نعدو
أنا المجروس وجافانى حبيبى
جرس جرس يا العريسقة
والأغنية الأخيرة ( دكاكينية ) تغنيها البنات فى ريفنا الحبيب عند سماع صوت العروس ليلة دخلتها
لولا ضيق الزمن وخوف المحن لاسترسلنا


#851618 [عبدالرازق]
1.00/5 (1 صوت)

12-09-2013 12:19 PM
بس ما عارف شنشن دي معناها شنو ؟ وبزبز وتمبل ولكلك كلها كلمات مشاترة


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة