المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
رسالة الخلاص الوطني (2) إلى جميع ألوان وأطياف وجماهير الشعب السوداني البطل
رسالة الخلاص الوطني (2) إلى جميع ألوان وأطياف وجماهير الشعب السوداني البطل
01-09-2011 03:58 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة الخلاص الوطني (2) إلى جميع ألوان وأطياف وجماهير الشعب السوداني البطل

بقلم / حسن عبدالله الشيخ
[email protected]



المتابع والقارئ للشأن السوداني ولتاريخ بلادنا منذ فجر الإستقلال وحتى الأن لاينكر وجود مشكلة بجنوب السودان تسبب بها الإستعمار بتهميشه للجنوب ودخلت الكثير من العوامل بالإضافة إلى التهميش منذ عام 1955م أي قبيل الإستقلال بعام واحد وكذلك لعدم سماح الإستعمار للسودانيين بالجلوس سويا في مؤتمر جامع يجمع السودانيين مع بعضهم البعض ليطرحوا معا مشاكلهم ثم ليخرجو بحلول ناجعه لها ومن بعد الإستقلال توالت الحكومات التي تعاقبت على حكم السودان وحاولت إحتواء الأزمة بصورة هميمه وأكثر عقلانية ولم تتوصل لحلول جيدة مع أهلنا في الجنوب إلى أن جاءت الحكومة الديمقراطية الثالثة والتي كان يرأسها السيد / الصادق المهدي من العام 1986-1989م فكانت هي وحدها القادرة على إنجاز الحلم الذي طالما راود أبناء الوطن الواحد من خلال فتحها لقنوات تواصل مع الإخوة الجنوبيين وباشرت الحوار معهم بإشراك كل القوى الوطنية وحددت موعدا نهائيا للإتفاق الذي لم يكن لتقرير المصير بندا أصلا فيه ولاوجود له ولكن إنقلاب نظام الإنقاذ ( المؤتمر الوطني ) على الحكومة المنتخبة الذي أجهض الإتفاق بدلا من المضي قدما وإنهاء نار الحرب في ذلك الوقت بل أجج الأزمة ونقلها لحرب دينية وعرقية وهو الشيء الدخيل على الشعب السوداني الطيب الذي لم يكن يعرف هذه المعاني قبل هؤلاء لكون نظامهم المسئول الأول والمباشر عن حال البلد الحالي ويتحمل مسئولية تاريخية في إنفصال الجنوب الحبيب وعن تأجيج نار الفتنة والحرب بالبلاد للأتي :
1. جاء انقلاب الانقاذ في يونيو 1989 ليوقف تحقيق السلام من خلال مؤتمر دستوري تحدد له سبتمبر1989.
2. غيّر طبيعة الصراع بين الجنوب والمركز من مطالبة بالمساواة في الحقوق والتنمية والتوزيع العادل للسلطة إلى نزاع وحرب دينية عرقية شن فيها حرب جهادية على أبناء الجنوب باسم الدين والعروبة.
3. أدى هذا المنهج إلى بروز الدعوة للانفصال في عام 1990 بانقسام مجموعة الناصر من الحركة الشعبية لتحرير السودان ورفضها لمشروع السودان الجديد الذي قام عليه منفستو الحركة الشعبية ومطالبتها بانفصال الجنوب وتسمية نفسها بحركة استقلال جنوب السودان.
4. أدى هذا الموقف إلى اضطرار الدكتور جون قرنق لتبني خيار تقرير المصير في عام 1991 بتوريت كخيار ثاني في برنامج الحركة الشعبية للمنافسة مع طارحي شعار الانفصال المدعومين من المؤتمر الوطني.
5. ادخل المؤتمر الوطني حق تقرير المصير في أدب السياسية السودانية في يناير 1992 بتوقيع اتفاقه مع حركة استقلال جنوب السودان في فرانكفورت في عام 1992 بغرض تكريس الانقسام والفتنة في الصف الجنوبي.
6. توسط الأمريكان في عام 1993 بواشنطن وسعوا لتوحيد الحركة الشعبية لتحرير السودان بالتوقيع على وثيقة حق تقرير المصير للجنوب فأصبح تقرير المصير القاسم المشترك بين الوحدويين والانفصاليين في جنوب السودان.
7. صعد المؤتمر الوطني حربه الدينية والعرقية على جنوب السودان، ولكن لتغطية حربه العدوانية أخذ يدعو الدول الافريقية للتوسط لحل النزاع ولكنه رفض الاتفاق على اية حلول موضوعية لتحقيق السلام ففشلت مبادرة الرئيس الامريكي كارتر بنيروبي، ومباحثات اديس ابابا الأولى ومباحثات أبوجا جميعها.
8. طلب المشير البشير من دول الايقاد التوسط لحل النزاع فأصدروا في عام 1994 اعلان المبادئ لتحقيق السلام في السودان.
9. وافقت القوى السياسية المعارضة في مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية على حق تقرير المصير للجنوب لوقف الحرب مع مشروع وحدوي لدولة سودانية عادلة تواثقت عليه مع الحركة الشعبية لتحرير السودان.
10. نص اعلان المبادئ على الخيار بين إنهاء الدولة الدينية في السودان بقيام دولة مدنية أو قبول حق تقرير المصير.
11. رفض المؤتمر الوطني اعلان المبادئ ثم قام بالموافقة عليه في عام 1997 واختار حق تقرير المصير بدلا عن التخلي عن الدولة الدينية ومشروعه الحضاري الاسلاموي.
12. إزاء اختيار المؤتمر الوطني لحق تقرير المصير وتمسكه بالدولة الدينية طرح معهد الدراسات الاستراتيجية مشروع دولة واحدة بنظامين، وقادت إدارة الرئيس بوش الابن تنفيذ مبادرة الايقاد في مشاكوس ونيفاشا على الاساس الذي اختاره المؤتمر الوطني.
13. أسست نيفاشا للسلام بنظامين عبر فترة انتقالية ثلاثة سنوات تقود لتحول ديمقراطي عبر انتخابات حرة نزيهة لتقود البلاد حكومة ديمقراطية في الثلاث سنوات المتبقية من الفترة الانتقالية لتهيئ البلاد لوحدة جاذبة في ظل نظام ديمقراطي يؤسس لدولة مدنية موحدة بنظام حكم فيدرالي يؤسس لسودان جديد.

المشهد الحالي

وبعد نكص المؤتمر الوطني عن كل العهود والمواثيق ليأتينا ببدعه التي توقعها الجميع ولم يستغرب العالم عليها لينقلنا إلى المشهد الجديد والذي يمكن تلخيصه في الأتي :
1. تنكر المؤتمر الوطني لاتفاق السلام الشامل فأجهض مشروع التحول الديمقراطي وأخر الانتخابات سنتين وقام بتزويرها ليكرس الوضع الشمولي في ظل مشروعه المسمى حضاري فمنع بذلك قيام نظام مدني ديمقراطي بديل يصلح خيارا لبقاء جنوب البلاد في الوحدة.
2. أخذ المؤتمر الوطني أكثر من 50% من عائدات بترول جنوب السودان رافضا اي شفافية في توزيع دخل البترول وامتنع عن اي مساهمة في اعادة اعمار الجنوب أو تنمية موارده الزراعية والصناعية والتعدينية الضخمة.
3. منع على الحركة الشعبية المشاركة في اتخاذ القرار السياسي على مستوى المركز واستمر في احتكار كل السلطات التنفيذية والعسكرية والأمنية والاقتصادية بصورة حزبية صارخة ومستفزة فأفسد مشروع الوحدة وخلق جوا سالبا مع الجنوب.
4. تنكر لما جاء بالاتفاقية والدستور في المادة 21 بتحقيق المصالحة الوطنية وتوسيع قاعدة الحكم بل أجهض اتفاق أبوجا، وجدة، والقاهرة، وأبوجا 2 مع كافة القوى السياسية التي وضعت السلاح وعادت للعمل السياسي في البلاد.
5. تلاعب بإجراءات تقرير المصير فأخر اصدار قانون الاستفتاء ثلاثة سنوات خارقا بذلك الاتفاق والدستور، وأخر تشكيل المفوضية الخاصة بالاستفتاء سنتان فأفسد المناخ السياسي وأجج التوتر مع الجنوب وسلط أبواقه وامكاناته الاعلامية لبث الفتنة بين المواطنين الشماليين والجنوبيين وعمل على ترويع الجنوبيين لترك الشمال بالتهديدات والتصريحات على أعلى مستوى.
6. رفض بصورة متعسفة الاتفاق على ترتيبات مابعد الاستفتاء مزدريا العرض الذي قدمه الحكماء الأفارقة في اجتماعات 7 نوفمبر 2010 الماضي والذي عالج مسألة الجنسية والبترول والعملة بما يؤمن العلاقات الشعبية والمصالح الاقتصادية بين الجنوب والشمال في حالة الانفصال.
7. رفض اي تسوية حول نزاع ابياي، وصعّد النزاع على المنطقة لمحكمة العدل الدولية وهلل للقرار ثم تنكر لتنفيذه، وعمل على دفع عناصر من المسيرية ليستتر بها في المواجهة معرضا التعايش السلمي بين المواطنين في مناطق التمازج لخطر مهددا لمصالح قبيلة المسيرية في الرعي جنوبا حفاظا على ثرواتها ونمط حياتها.
8. نشأت مفوضية الاستفتاء في ظل هذه الأجواء المتضجرة والمليئة بالريبة وعدم الثقة والتراشق فعمل رئيسها البروفيسور محمد ابراهيم خليل بحكمة واقتدار على تنظيم أعمالها بروح من المسئولية الوطنية والتعاون بين اعضاءها الجنوبيين والشماليين في ظل قانون معيب مدركا خطورة الموقف منبها الرئاسة بضرورة وقف التراشق وتهيئة المناخ لاستفتاء حر ونزيه ومنح مزيد من الوقت لتجويد العملية مطالبا بتوفيق الأوضاع القانونية والدستورية للمفوضية لحمايتها من اي طعون في عملية الاستفتاء أو نتائجه.
9. واصل المؤتمر الوطني التصعيد ودفع منسوبيه للطعن لدى المحكمة الدستورية لوقف اجراءات الاستفتاء معرضا البلاد لخطر العودة للحرب مرة أخرى.

وفي ختام هذه الرسالة الموجهه صوب الشعب السوداني أجمع :

يجب على المواطنين أجمع فهم ومعرفة هذه الحقائق وأن يعمل الشعب السوداني على تحميل المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية مسئولية تقسيم السودان وعودة الحرب ورفضها لدعوات القوى الوطنية لتحكيم صوت العقل والجلوس مع القوى السياسية لايجاد مخرج شامل لأزمة الحكم في البلاد لوقف الحرب في دارفور والاتفاق على عرض دستوري عادل يرجح خيار الوحدة ويمنع العودة إلى الحرب.
إزاء هذا الموقف لابد من حشد الصف الوطني لمنع الفتنة والعودة إلى الحرب مرة أخرى، والحفاظ على السلام الاجتماعي، ويجب التفاكر والتدارس فيما بين القوى السياسية الوطنية الحادبة على مصلحة الوطن والمواطن لأخذ التدابير اللازمة لحماية وثيقة الحريات والحقوق الدستورية لأهل السودان وتحقيق التحول الديمقراطي ومعالجة أزمة المعاش والغلاء، والتواصل مع الحركة الشعبية والقوى السياسية في الجنوب على مستقبل العلاقات الاستراتيجية بين الشمال والجنوب في حالة الانفصال والأسس المطلوبة لبناء دولة سودانية موحدة في مستقبل الأيام بعد إطاحة هذا النظام بإذن الله الذي لاأمل في التوصل لإتفاق معه وإلا سترتكب القوى الوطنية لو شاركت النظام دون الإطاحه به في أي حال من الأحوال بخطأ لايمكن أن يغفره التاريخ .


والله المستعان


تعليقات 2 | إهداء 1 | زيارات 2448

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#74602 [عبدالعليم عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 05:12 PM
السيد حسن عبدالله الشيخ

بما ان شخصي احد ابناء السودان فانني ارى تحميل الانقاذيين مسؤولية اي شي منذ انقلابهم في 30يونيو 1989 لعدة اسباب
الحنث بقسم الولاء للانقلابيين بالجيش السوداني.
البيان الاول \" لا للجهوية ولا للقبليه \" فذلك يعتبر طعنا في الاداره الاهلية والنظام البرلماني .
اسس النظام البرلماني على الاعتراف بالاخر وبان السودانيين متساوون في الحقوق والواجبات .
وبحسب النظام البرلماني فان السلطه في السودان تعتبر ممثله لكل ابناء السودان .
يقوم النظام الرئاسي البرلماني بإعتماد كل جهة من جهات السودان الاربعه وتمثيلها في مجلس السياده بـ ممثل ينوب عن الاقليم واحد من القوميين والمثقفيين المؤمنين بوحدة الامه السودانيه .
النظام البرلماني يؤسس لان يقوم المدنيين وليس العسكر الجهله بتسطير الدستور الدائم.

ونتيجة لذلك فان المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات .

ماذا فعل الانقلاب :
أطاح بالشرعيه الشعبيه .
اذا اعتبرنا ان الانقلاب قوميا . فذلك يجعل الاطراف كل منهم اقل درجه من الاخر ، فظهر الخلاف .
تغيير النظام الى نظام رئاسي مما زاد حنق المنظمات المدنيه وجيش تحرير السودان
استمرار القتل والتشريد لابناء الجنوب اعتبره الجنوبيين استمرار لسياسات الاستعمار المتمثله في قصر غردون باشا.


ردود على عبدالعليم عبدالرحمن
Saudi Arabia [abdelaleim] 01-09-2011 07:36 PM
في تعليقي اتجهت الى منحى اداري بحت حيث تكون السودان من مجموعتين للعب على الساحه السياسية هما المدنيين والعسكر ..والخاسر الوحيد لهذه اللعبه هم المدنيين وبالتحديد \" حزب الامه \" فقد خدع في بواكير الاستقلال أذ أعتبر ان المؤسسه العسكريه بنيت على اساس قومي في ذلك الزمان ، في حين ان الحرب البارده بدأت تستعر فغرس في جسد الامه زراع المخابرات الروسيه وزراع المخابرات المصريه والانجليزيه وبتبدل الوضع أخذت تتشكل هذه الازرع بصوره او بأخرى متقلبه في الساحه المدنيه والعسكريه السودانيه . وظل حزب الامه بنرجسيه يعتبر المؤسسه العسكريه مؤسسه قوميه غير مسيسه ، فالمصريين اتخذوا مؤخرا زراع جديد لمخابراته الا وهو الحركه الاسلاميه ، فهناك شواهد على ذلك وهي بعد انقلاب 89
_ ان الفكره قادمه من مصر \" الاخوان المسلمين \" ولم تنجح فيها ولم تتمدد فقد فصلت على مقاس السودان .
_ تراجع دور المرغني في الساحه السياسيه بعد ان ضمن وصول الحركه الاسلاميه الزراع الثاني للمخابرات المصريه . ومعروف ان ال الميرغني من دعاة الوحده .
_ اعتراف عمر البشير شخصيا بان ولده تلقى البيعه من سيد قطب .
_ انسحاب البعثه التعليميه المصريه و جامعة القاهره في الخرطوم من العمل الثقافي والتعليمي ودون اي ردة فعل من الجانب المصري .
_ الظهور على السطح مشكلة حلايب والتي لم يذكر التاريخ السوداني اي اشاره اليها سوى انها داخل حدود السودان .
_ ظهور مرة اخرى المناداة بالوحده مع مصر ، خاصة من منبر السلام العادل \" الظلام الدامس \"
ولكل ذلك يعتبر الخاسر الوحيد هو الامه السودانيه والمنتصر المستعمر من خلال ازرعه المخابراتيه التركيه المصريه والانجلزيه .
ورغم ذلك اشير الى ان حزب الامه معه الورقه الرابحه وهي الحريه العداله المساواه .


#74561 [لقمان]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2011 04:22 PM
اليوم نرفع رايتة انتكاسنا ويسطر التاريخ موت بلادنا وشعبنا


حسن عبدالله الشيخ
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة