المقالات
السياسة
خطورة تسييس القبائل على الوحدة الوطنية
خطورة تسييس القبائل على الوحدة الوطنية
12-12-2013 02:25 PM



ان سياسة تصنيف المواطنين السودانين حسب القبائل بان توضع القبيلة فى موضع المواطنــة لامـــر خطيــر للغاية لان ذالك يفرغ السودان من محتواه الوطنى و يخـــدم تماما المخططات الخارحية لتفكيك السودان الى دويلات قبلية و كيانات عرقية و تاثر سلبا فى النسيج الاجتمائى و الوحدة الوطنية .
هناك نمازج كثيرة تثبت على هذه السياسة و لكننى اخذ منها اربعة او خمسـة على سبيل المثــال لا الحصــر
1. نجــد ان بعض السياسين اللذين يتطلعــون الى الوظائف القيادية (الدستورية) يتسلقــون عبر القبيلــة بان يذهب هذا السياسي الى منطقته و يحشد اكبر عدد ممكن من افراد قبيلته و يذهب بهـــم الى العاصمــة بحجة انهم يريدون مبايعة السيد الرئيس رغم علمنا ان السيد الرئيس ليس بحاجة الى مبايعة هذه القبيلة او تلك لانه اخذ شرعيته فى انتخابات حرة و نزيه وعند ذلك يقوم سياسيو القبائل المجاورة لتلك القبيلة بنفس الدور .
2. ايضا ان تسيس القبائل قد ظهر مع تطبيق الحكـم الفدرالـى عند تقسيـم الولايات وظهـر ذلك جليا فى التقسيم الاخير لولايات دارفور بهذا التقسيم تم توزيع دارفـور الى قبائل التى يعتقد القائمين على هــذا الامــر انها موالية لحزبهم دون مراع على النتائج السلبية التى يمكن ان تنجم من هذا التقسيم على الصـــراع القبلى ( انظرالصراع الدائربين الرزيقات و المعاليا ) .ا
و كذالك نجد فى احدى ولايات دارفور من مجموع محلياتها ال (18) سبعة عشرة منها تقريبا انشئت على اساس قبلى دون اخذ فى الاعتبار الاسس الموضوعية ( امكانيات المالية ,عدد السكان ..الخ ) و ابلغ دليل على ذالك ان اغلب معتمدى هذه المحليات يديرون محلياتهم من عاصمة الولاية
3. ومن امثلة هذه السياسة و رغم علمنا ان اغلــب المصالــح والمؤسســات فى الدولــة قــد تمت تسيسهــا ( سياسة الولاء قبل الكفاءة ) نجد انه عندما يتقدم شخص الى وظيفـة ما هناك اجــراءات عليه اتباعهــا من ضمنها تقـدم له استمــارة رسمية بها عــدة اسئلة عليه اجابتها من ضمنها سؤالين فى غاية الخطــورة هما ما هى قبيلتـــك ؟ ومن يزكيــك؟ هنا نسال سؤال بــرئ ما الداعـى لهذين السؤالين ما دام مقـدم الطلب للوظيفــة سودانى الجنسية و يحمل من الشهادات ما يؤهلــه لشغــل هــذه الوظيفــة الا اذا قصــد القائمين على الامــر حرمان بعض القبائل من الوظائف او اعطاء افضلية للتوظيف لقبائل معينة لاعتبار الولاء الحزبى دون النظر الى الكفاءة و الامانة .
4. ومن نمازج تسييس القبائل انشاء ما يعرف بهيئات شورى للقبائل و خاصة قبائل دارفـــور ولا ادرى ما جــدوى هذه الهيئات ولماذا لا نجدها فى بقية الولايات اذا كانت تخدم مصلحة ؟ فى تقديرى تقويــة الادارات الاهلية وترشيدها افضل بكثير من انشاء مثل هذه الهيئات .
و من هنا ندق ناقوس الخطر على هذه السياسة و ندعو حكومتنا الموقــرة ان تنتبه لخطــورة هذه السياســة .
بربكــم مـــاذا يكــون موقف المواطــن عندما يحس بانه قــد حــرم من حقوقــه بسبب انتمائــه القبلى واذا كنا نتهم دول الاستكبار بانها تسعى الى زعزعة امن الوطن و تقسيمه و نحن بسياساتنا هذه قد ساعدنا هذه الدول فى تنفيذ مخططاتها من حيث لا ندرى وحتى لانكـــون اكثر خطــورة على وحــدة الوطــن وامنــه ونسيجه الاجتمائى علينا رفع شعارات الوحـدة الوطنية وايقاف كل السياسات التى تشجع القبليـة والجهويـة وعــدم التعامل مــع المواطــن السودانــى من منظــور عرقــى او اثنى و اعتبار المواطنــة هى الاساس لنيل الحقوق و الواجبات و ان تحل الكفاءة والامانة والمهنية مكان القبلية و الجهوية والولاء الحزبى .

والله من وراء القصد ،،،،،،
حمدى

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 899

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#855535 [الغرباوي]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2013 06:57 PM
انا معاك ان القبلية مرفوضة حتي شرعا الا للتعارف والتعاون ولكن هذا الامر في السودان منذ امد بعيد منذ الاستعمار وبعده في المهدية حيث رفض الخليفة عبدالله علي اثر خلفيته القبلية وكثير ونحن الان نري ان القبلية تطورت تماشيا مع تطورنا السياسي فنجد الاحزاب التقليدية اعتمدت علي القبلية بالاضافة الي الطائفية الامة قبائل غرب السودان والاتحادي قبائل شرق وشمال السودان وجاءات الانقاذ لتتم الناقصة
نحن نحتاج الي بناء وطني محض يؤسسس للسودان اولا وهذا لاياتي الا بعد المصالحة والمكاشفة وتقديم من طرح هذا الفعل القبلي المشين وطلبة الصفح من الذين تاذو من هذا الفعل هل تتصور ان هنالك قبائل تنعد من قبائل اخري بالمستوطنين الجدد وان هنالك قبائل تعرف بالقبائل المهمشة وهنالك قبائل تعرف بدول الهيمنة والاستكبار كل ذلك في دارفور قبائل تعتبر نفسها صاحبة سياده حتي لا تسمح لقبائل اخري ان تحكم اهلها بدرجة ناظر او امير


#855511 [محمد درقو]
5.00/5 (1 صوت)

12-12-2013 06:12 PM
سبحانه الله مغير الأحوال ، حتى انت يا حمدى بقيت تتكلم ، ما كنت فى حكومة الإنقاذ من رتبة ملازم اول فى الجمارك حتى رتبة عقيد وبعدها تم ابعادك لسبب ما ، فلماذا لم تتكلم فى تلك الفترة فبعدما أبعدوك الشواقية والدناقلة والجعلتيه لان من القبائل المنافسة بل تشكل لهم تهديد مباشر عن وجودهم فى السودان لأن حسب اعتقاد كثير من السودانيين الاصليين ان الواقية والجعلتية قبائل وافدة اى انهم من المماليك التى تم طردهم من العراق ومصر وجاء وا استقروا فى شمال سوداننا الحبيب ضيوف ثقيلى الدم . عموما يااخى حمدى لا تتباكى كثيرا قريبا سياتى ثوار الهاهش ويردوك الى سابق عهدك ألن هؤلاء الثوار لا يومنون بالقبلية ولا الجهوية بل يؤمنون بالكفاءات وما دمت رجل كفؤ وذو خبرة فى مجال الجمارك وخريج جامعة الخرطوم قسم الآداب فانك مؤهل ان تتبؤا المكان المناسب على حسب تخصصك


محمد طاهر بشير حامد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة