أضحكني وزير الكهرباء!ا
01-10-2011 10:27 AM

أضحكني وزير الكهرباء!!

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

في يوم الأربعاء بعد إعلان زيادة أسعار السلع الأساسية لكل البيوت تلقيت رسالة sms من «سونا» على الموبايل تقول:«أعلن السيد وزير الكهرباء أن لا زيادة في أسعار الكهرباء» صراحة ضحكت وقلت بصوت مسموع بالله!! أحسن تزيدها!

السيد وزير الكهرباء المهندس أسامة عبد الله نُجلُّه ونقدِّره وهو ممن وضعوا بصماتهم في بناء السودان ولا يهمني ما قاله فيه القائلون ولا ينجو شخص عام من نقد، وقديماً قالوا: نصف الناس ضد الحاكم وإن عدل. فما بالك كم سيكونون ضده إن لم يعدل؟ «تقدير النسبة متروك لك أخي القارئ».

يا أسامة انتظرنا الفرج من الله، ثم سد مروي لنرى الكهرباء بلا انقطاع وهذا تقريباً حدث والحمد لله، وانتظرنا تخفيض الأسعار، كهرباؤنا سعرها 10 أضعاف سعرها في مصر ولن نقارنها بالخليج حيث الكهرباء شبه مجانية.

يا أسامة انتظرنا 1250 ميجا واط لنزرع الأرض ولكن هناك حجة غلاء السعر حيث مازالت تباع لنا الكهرباء للزراعة والصناعة بالسعر التجاري 33 قرشاً للكيلو واط. يا أسامة «وما أسامة هنا إلا رمز للحكومة كلها» لو أطلقت الكهرباء لدخلت في كل شيء لزرع الناس ولحدث تنافس صناعتنا حيث نملك الخام واليد العاملة الرخيصة رخص التراب ولم تبق لصناعتنا من مكبل إلا الكهرباء والمواكبة. «طبعا الضرائب والجبايات معلومة بالضرورة».

يا أسامة لو خفضت سعر الكهرباء لامتلأت المدن الصناعية بالشباب العاطل عن العمل الذي يقضي نهاره وليله في الفيس بوك «لعنة الله على الفيس بوك وشركات الاتصالات الداعمة له» يا أسامة لو خفضت الكهرباء لما أطفئت أنوار المساجد فور انتهاء الصلاة لأن كهرباء المساجد في دولة المشروع الحضاري تحاسب تجارياً الكيلو 33 قرشاً. يا أسامة لو خفضت الكهرباء لرخصت أشياء كثيرة الحجة فيها على الطاقة. صاحب البنشر لا يملأ خزان الهواء بالكهرباء وإنما بماكينة الديزل الذي كان أرخص من الكهرباء وأين سيذهب الآن فقد زيد الديزل؟ والكهرباء ليس فيها زيادة حسب بشرى وزير الكهرباء.

يا أسامة لماذا تستعجل هذه الحكومة العائد وتريد الساهلة لماذا لا تنتظر حتى تتفجر طاقات الشباب ونزرع الأرض وندور المصانع!! أما كان الشعار يوماً « نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع» يا ربي هل المعنيون كانوا صينيين؟؟؟

يا أسامة جبّر ما لحق من القوم جراء زيادة أسعار المحروقات عليك أنت ومن كهرباء انتظرناها كثيراً ولقد غسلت يديك من سد مروي قبل سنة تقريباً. لا ننكر تحسن الإمداد ولا انتشار الكهرباء في كثير من أصقاع سوداننا الواسع إلى أن نجد رقماً غير مليون ميل مربع سنستخدم الوصف اللغوي.

يا حكومتنا «الرشيدة» ذات الـ79 وزيراً و14 مستشاراً هذا غير الولايات، أترضون أن تنقطع الكهرباء عن مكيفاتكم بسبب فاتورة الكهرباء؟ كيف ترضونها للمرضى في المستشفيات والعجائز في البيوت؟

أسامة أفْرِح هذه الأمة بدراسة تخفيض سعر الكهرباء وليس بأن ليس هناك زيادة.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3405

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#76101 [اهلى]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2011 11:08 PM
السودان البوم اغلى بلد فى الدنيا قارن اسعار سلعه وخدماته مع اسعار اىبلد فى العالم وقارن دخل الفرد مع دخل الفرد فى اى دولة مش الكهرباءبس والشعب السودانى كله عاطل والانترنت والفيس وك عى سلوانا رغم ارتفاع سعر الخدمة تصور لو كانت مايكروسوفت سودانية كم كانت ستكون الجبايات بالبايت او البت. سد مروى عدمه من وجوده والله واحد تماما كالبترول اضاف الينا اعباء جديدة ورسوم عالية ولم نر له اثراشوفسعر الجالون بكم وقارنه بسعرالجالون فى اى بلد يسنورد او ينتج البنرين والكهرباء زى ماكانت كل يوم قاطعة ولساعات والعداد الجديد بملبون وخدمات الصيلنة متدنية والشبكات معظمها كان من العون الذاتى للمواطنبن والت للهيئة وبعدين هى ذاتها كهرباء ناقصة فرق جهدها اقل من 200 فولت وكثير من ممتلكات المواطنبن المساكبن باظت لسوء الامداد . حكومة تغش شعبها بنزين وديزل وغاز اقل من المواصصصصفات وكذلك باقى السلع حتى الادوية وتباع باعلى الاسعار والشعب فقير وكله عاطل عن العمل وترفع اسعار السلع الضرورية وهو ساكت واسامه و قوش اخوه يتحكمون فى السودان بالله شوف اوربا رغم الشبع والروقة والنزاهة طلعت فى مظاهرات ضد سياسة التقشف وحتى الجزائر وتونس رفضت الظلم رغم ان الجزائر لها فائض فى العملات الصعبة يقدر ب 150 مليار دولار طبعا لن نصل لهذا الرقم مع السرقة المنظمة اللهم ول امورنا خيارنا ولا توليهاشرارنا وتول امرنا ويسر امورنا


#76018 [سيك سيك]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2011 07:28 PM
أسامة الخلقتو ليه وزارة من مافي ماذا يرجى منه ,,, ماذا تنظرون منه أنتم لأن الشعب السو\\\\\\\\اني قنعان من خيرو وخيركم بس الله نسأله أن يكفينا شركم.


#75823 [على محمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2011 01:50 PM
السلام
لماذا تلعن الفيس بوك و الشركات الداعمة له و ليس لديهم سلطة على العاطلين و لا تلعن من له السلطة و الحكم ( تعايف فى الفيل و تطن فى طله ) هل هذه هى المهنية الصحفية ؟!


#75642 [ابوبكر]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2011 10:10 AM
ايه الهنا الانتو فيهو ده يا أم احمد


#75455 [احمد مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2011 11:34 PM
اسامة عبدالله (ود الشيخ) دا مرفود من كلية الهندسة جامعة الخرطوم من سنة تانية و ليس مهندسا و لايحمل درجة فيها و عليكم تصحيح المعلومة له وللطيب مصطفى مساعد فنى تصليح تلفونات بكبانية شمبات و كذلك عبد الرحيم محمد حسين (ضل البشير) و عمر عبد المعروف (بتاع الالزامية) فنى معامل بكلية الهندسة ولا يحملو جميعهم درجة فى الهندسة اما اذا تحدثنا عن درجة الدكتوراة فحدث ولاحرج كلهم دكتور و دكتورة بوزعوها ليهم سااااى ملح من غير دخول حتى جامعة ولا غيرو وهى لله و قولو ماشاء الله;)


#75341 [ام احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2011 08:03 PM
اشتهى ابو اولادى الدجاج المحمر وعافت نفسه الفول الولوف ,ادخل يده فى محفظته التى عاهدها ان لا يعد ما بها من مرتب ويشيل الهم فاحرج 12 جنيه اشترى بها
الفرخة واتى الى البيت فرحا طالبا منى ان اعد لنا وجبة شهية ,سالته عن الخبز الذى
نسيه .فرجع المخبز ليشتريه . ادخل يده فى المحفظه دون ان يرى ما بها وتحسس ...
لا شئ احتك باصابعه سوى جسم المحفظة ,فهبطت معنوياته ونظر داخلها فلم يجد شئ
ارجع الفرحة التى سعرها 12 جنيه ليشترى فول بجنيه وعيش ب3 جنيه وزيت سمسم بجنيه والباقى له ثمانية جنيه ستكون فى المحفظة لنهاية الشهر .;( وما يزال الشهر طفلا يحبو لم يشيب وينتهى واللغز هو هل تكفى لباقى ايام الشهر الا فول وعيش وزيت سمسم لبكرة وبعد بكرة بدون زيت وباقى ايام الشهر الله اعلم.....واحد من ثلاث
احتمالات :_
1 _نشحد.
2 _نسرق.
3_نموت شرفا وشهداء لاننا لم نسرق ولم نشحد ولم .........


#75136 [م/ رضوان الصافى ]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2011 02:42 PM
عزيزى احمد المصطفى لا اطيل عليك الكلام فقط اليك جدول بنصيب الفرد من استهلاك الكهرباء بالكيلوات وكذلك جدول بقيمة سعر الكيلووات فى كل دول وقارن بنفسك لتعرف وانت شاطر فى الحساب والعلوم حسب تخصصك

http://data.albankaldawli.org/indicator/EG.USE.ELEC.KH.PC

ولكم منى فائق التحايا


#74967 [صادق]
0.00/5 (0 صوت)

01-10-2011 11:04 AM
يديك العافيه
والله جبنا الزيت عديييييييييييل


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة