المقالات
السياسة
جمعية الصحفيين السودانيين بجدة!!
جمعية الصحفيين السودانيين بجدة!!
12-14-2013 11:06 PM


في وقت مضى سعى لفيف من الصحفيين السودانين في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية و بالذات في منطقتي (جدة)و(مكة المكرمة) الى تكوين دائرة مهنية تضم شمل العاملين في هذا الميدان .. و اطلقوا عليها جمعية الصحفيين اسوة بتلك الجمعية التي انشأتها اصحاب هذه المهنة من ابناء السودان في منطقة (الرياض) !!
في تلك الفترة هرع للفوز بعضويتها بعض الصحفيين الذين يمكثون في ثرى تلك المنطقتين .. و كانت الشروط التي ادرجتها الجمعية في ميثاقها هي ان العضوية مفتوحة لاي صحفي حائز على شهادة القيد من قبل الاتحاد العام .. و اغلقت الجمعية ضمن شروطها للعضوية باب الانتماء السياسي او الحزبي ذلك لان الهدف الاساسي من قيامها هو لجمع شمل ابناء المهنة الواحدة و بالتالي ايقاظ الشعور المتنامي نحو (وطن) يحتاج الى المزيد من الافكار .. و الاراء .. و المقترحات القيمة حتى يظل هذا الوطن و بافكار بنيه مرفوع الرأس و الشأن .. و كان الشعار الذي اطلقته الجمعية هو (الوطن) ثم (الوطن) ثم (الوطن) .
و لان هذا الشعار هو المبدأ الاصيل لاعضاء الجمعية فقد ارتأت الجمعية ان تظل منارة تمنح العطاء المهني لاي مسؤول كبير جاء زائراً للمملكة و تسليط الاضواء على هذه الزيارة عبر الصحف السعودية .. خصوصاً و ان هذا المسؤول و مهما كان انتماؤه السياسي فهو رمز من رموز الوطن .. و الحقيقة التي لا يمكن ان تثار من حولها الغبار هي ان الجمعية اشترطت في عضويتها على حصول العضو لشهادة قيد الصحفيين حيث ان هذه الشهادة هي المعيار الاساسي لاحترافية الصحفي و مدى قدرته على مزاولة المهنة لاسيما و إن هناك ثلة من الادعياء ارادوا ان يلجوا في رحاب الجمعية دون ان يكون لديهم ادنى مؤهل علمي او حتى قدراً يسير من الخبرات العملية ..
في أول إجتماع عقدته الجمعية في أحد الفنادق في مدينة جدة لمناقشة العديد من المواضيع المرتبطة بأمور الصحفيين في بلاد الغربة حضره الاستاذ الفاتح السيد مندوباً من الاتحاد العام في الخرطوم .. و الاستاذ حسين حسن حسين مندوباً من الجمعية في الرياض .. الا ان الافت و المستهجن في هذا الامر هو حضور رئيس الجالية السودانية في المنطقة الغربية و في معيته عدد من أعضاء الجالية و بدون دعوة مسبقة .. و رغم ان الجمعية لا تمت للجالية بادنى صلة فان اعضاء الجمعية ناؤا تماماً عن اصدار اي نوع من أنواع الحرج حيال هذا الحضور المباغت !!
رئيس الجالية اتخذ مقعده بالقرب من مندوبي الخرطوم و الرياض و ارسل فاهه صوب المايكرفون ليعدد اسباب هذا الحضور الافت و المباغت .. و طالب اثناء حديثه على ضرورة انضمام الجمعية لرابطة الاعلاميين المنضوية تحت راية الجالية لاسيما و إن الجالية لا يمكن ان تضم في ثناياها جسمين من نوع واحد .. ونبه الحاضرين ان الجالية هي (الام) الحنون التي ترقد بين أحضانها كل التنظيمات الوليدة و التي رأت النور في ارض المنطقة الغربية في السعودية .. اما اولئك الرهط الذين رافقوه في هذه الزيارة فهم اعضاء الرابطة الاعلامية التابعة للجالية فادرك الحاضرون من الوهلة الاولى ان هذا الرهط فئة من الادعياء الذين يودون القفز فوق الاسوار باطراف مبتورة .. و إن علاقتهم بالعمل الاعلامي او الصحفي مثل علاقة الذئب بقطيع من الاغنام !!
لم يعر اعضاء الجمعية اي اهتمام لهذا الحديث الممجوج بل اغلقوا امامهم كل النوافذ و الابواب .. و حينما ادركت قيادات الجالية انهم اما مواقف صلدة من قبل اعضاء الجمعية ذهبت ترمي شباكها القديمة و المهترئة حول الجمعية .. فلم تفلح تلك المحاولات الرديئة و حينما اصابها القنوط استجارت بـ(القنصلية) لتلقي على مسامع بعض المسؤلين فيها بوشايات لا تنبع الا من قلوب مريضة من ضمنها ان جل اعضاء الجمعية هم من قبيلة (اليسار) وهناك جهات مريبة و يقصدون بها (المعارضة) هي التي تقوم بتمويل هذه الجمعية و تقدم لها الدعم المالي و المعنوي !!
انها لعمري نوع من (الخساسة) التي لا تصدر الا من قلوب صدأة .. غير انهم لا يدركون ان قبيلة الصحفيين فئة لا تابه بمثل هذه المهاترات الفجة .. فقد مضت سفينة الجمعية الى سبيلها و راحت تعقد اجتماعاتها الشهرية و الاسبوعية .. و بنت نوع من الاتصالات و العلاقات الوطيدةمع كل الجهات الاعلامية في الداخل و الخارج .. و رسمت في ذهن الاتحاد صور ذاهية .. الا انها و في الاونة الاخيرة بدأت تترنح و تصاب بالوهن و الضمور لان بعض من الاعضاء بدأ يلتمس طريق السياسة و المفاضلات الحزبية .. و بدأت تدخل من هذه النافذة رياح عاتية لتعصف بكل المكتتسبات .. و في مثل هذه الحالة المزرية لابد من الاعضاء ان يعودوا الى صوابهم و يسعوا جاهدين لوئد هذه الفتن .. و يا حبذا لو تدخل الاتحاد بالخرطوم في نزع هذا الفتيل .. حتى لا تغرق سفينة الجمعية في لج اليم .
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 696

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#858376 [وجعان]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 09:59 AM
انتا قاصد محمد طه ؟


#857906 [ام حقين]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 07:20 PM
كلامك سمح لكن طبظته بحكاية تدخل الاتحاد اى اتحاد وهم نفس طينة اعضاء الجالية التى ذكرتها يا احمد دهب قول شبكة الصحفيين قول نقابة الصحفيين المصريين او صحفيون بلا حدود حاجات زى دى اما ان تقرن رايك بجماعة اتحاد الصحفيين عملت شنو..
تشكر على المقال الجميل لولا هذه الفقرة التى اغضبتنى


#857535 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 12:08 PM
لماذا الحقد والعنصرية وحب الذات والانا تتبعكم اينما ذهبتم ؟؟؟ لا إخلاص ولا تفاني ولا حب للوطن ولا ولا ولا ! ناس كعبين شديد .


#857414 [وجعان]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2013 10:28 AM
انتا قاصد محمد طه ولا شنو ؟


#857221 [الحاج ساطور]
5.00/5 (1 صوت)

12-15-2013 03:41 AM
موضوعك مهم ولكن قبل ذلك واضح ان جميعكم لايفرق بين مصطلح جمعية× اتحاد+ رابطة ..الخ لان هنالك فرق كبير بين هذه الكيانات كالبون الشاسع بين وعيكم والمهنة
لفائدة زملاؤك وانت اطلعوا على اسس تكوين هذه الكيانات وكيفية وضع قوانينها وعضويتها تلافيا للاختلافات قبل التنطع
كل القضية التي طرحتها هنا تجد هنالك موسوعات كثيرة بالانترنت كان بامكانك الاطلاع عليها وتوعية زملاؤك بها
ضحكتوا علينا خلق الله زي حكومتكم شتارة ولماضة وتنطع


أحمــد دهـب
أحمــد دهـب

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة