المقالات
السياسة

12-16-2013 06:49 AM



الحلاج .. عيسى العشق الالهى
هو الحسين ابن منصور البيضاوى الرجل الصوفى المثير للجدل وأكثر شخصية فى تاريخ التصوف الاسلامى مختلف حولها حيث يرفعه محبوه وأتباعه الى أعلى المقامات فى الولاية ويهبط به أعداءه الى درجة الكفر والزندقة والشعبذة , لا يختلف عليه حتى أعداءه فى طريقة تعبده لله تعالى حيث كان قاسيا على نفسه لدرجة المبالغة فقد كان أيام البرد القارس يعبد الله فى العراء معرضا نفسه لأشد حالات البرد اذلالا للنفس كما كان أيام الحر يجلس بين الجبال فى أشد الايام قيظا والعرق يتصبب منه ذاكرا الله تعالى وقال عن نفسه ما حان فرض من الصلاة الا اغتسل له غسل الجنابة وتوضأ وصلى الفرض خمسة مرات ,ولما وصل عمره خمسين عاما صلى صلاة ألفى سنة. لقد كابد نفسه حتى وصل الى مراقى الاشراق الالهى ويعتبر كثير من علماء الصوفية أن الحب الالهى هو أعلى المقامات فى الترقى الالهى .
وكان حظ الحلاج من هذا المقام ما تؤيده أبيات الشعر هذه
والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت
إلا و حبّـك مقـرون بأنفاسـي
ولا خلوتُ إلى قوم أحدّثهــم
إلا و أنت حديثي بين جلاســي
ولا ذكرتك محزوناً و لا فَرِحا
إلا و أنت بقلبي بين وسواســـي
ولا هممت بشرب الماء من عطش
إلا رَأَيْتُ خيالاً منك في الكـــأس
ولو قدرتُ على الإتيان جئتـُكم
سعياً على الوجه أو مشياً على الرأس
ويا فتى الحيّ إن غّنيت لي طربا
فغّنـني وأسفا من قلبك القاســـي
ما لي وللناس كم يلحونني سفها
ديني لنفسي ودين الناس للنـــاس
لقد ذكر أحد أعداء الحلاج أن الحلاج كان ينشد أبيات الشعر فى الحب الالهى وعيونه تمطر دما وليس دموعا وهذا لعمرى أشد أنواع الحب وتوضح هذه الصورة أن الحلاج وصل لمرحلة بعيدة فى الحب الالهى لم تصلها حتى رابعة العدوية شهيدة الحب الالهى حيث يقول : ما شرب العشاق الا بقيتى وما وردوا فى الحب الا على وردى .
ويقول فى أبيات اخرى :
انا من اهوى ومن اهوى انا .. نحن روحان حللنا بدنا
نحن مذ كنا على عهد الهوى .. نضرب الامثال للناس بنا
فاذا ابصرتنى ابصرته .. واذا ابصرته ابصرتنا
رغم أن هذه الابيات وغيرها جرت عليه وبالا واتهامات أودت فى النهاية لمأساته والتى تعتبر مأساة لكل الانسانية حيث اتهمه أعداءه بأنه يقول بالحلول والاتحاد وهى نظرية قديمة قال بها النصارى وهى اتحاد الناسوت واللاهوت وحلول اللاهوت فى الناسوت كما اتهموه أيضا بأنه شيعى يريد قلب الحكم العباسى ووشوا به الى الخليفة المقتدر .
لقد تنكر للحلاج حتى أصحابه والصوفية فى زمانه وتنصلوا عنه ولم يجد من يدافع عنه حتى جاء الامام الغزالى وبرأ ساحة الحلاج وذكر أنه ولى لا يشق له غبار ولم يكن مشعوزا أو زنديقا , يقول الامام الغزالى ( العارفون بعد العروج الى سماء الحقيقة اتفقوا على أنهم لم يجدوا فى الوجود الا الواحد الحق,لكن منهم من كان له هذه الحال عرفانا علميا ,ومنهم من صار له ذلك حالا ذوقيا ,وانتفت عنهم الكثرة بالكلية ,واستغرقوا بالفردانية المحضة ,واستوفيت فيها عقولهم فأصبحوا كالمبهوتين فيه , ولم يبق فيهم متسع لذكر غير الله ولا لذكر انفسهم أيضا ,فلم يكن عندهم الا الله ,فسكروا سكرا دفع دونه سلطان عقولهم فقال أحدهم : أنا الحق أى- الحلاج-ومافى الجبة الا الله أى -الحلاج - وكلام العشاق فى السكر يطوى ولا يحكى ))- مشكاة الانوار- وبقول الغزالى كثر أنصار الحلاج وانضاف له الذين كانو يقفون موقفا رماديا منه وكذلك جاء ابن عربى وكان من أنصار الحلاج وأنصفه غاية الانصاف ودافع عنه وعن أقواله أما الذين كانو فى زمانه فمنهم الامام الجنيد الذى عارض أقوال الحلاج وكان استاذه , أما الشبلى فقد قال (كنت أنا والحسين ابن منصور على حال واحدة فأفشى وكتمت )وقال أيضا :( كنت أنا والحسين على حال واحدة فأنقذنى جنونى وأهلكه عقله ) , وقال الشيخ عبد القادر الجيلانى : ( عثر الحلاج ولم يجد من يأخذ بيده ولو كنت فى زمانه لأخذت بيده )
أما مأساة مقتله وبهذه الصورة البشعة فقد أثارت جدلا على مر التاريخ فقد تم صلبه وقطعت أطرافه وحرق وذرى رماده فى فى نهر دجلة وقال أتباعه أنه لم يصلب وأوقع الله شبهه على أحد أعدائه ليأتى مهديا فى آخر الزمان , فى تشبيه الحلاج بعيسى ابن مريم وجاء ابن عربى بعد زمن طويل وقال أن الحلاج أوتى العلم العيسوى ولذلك صلب ونجا الله عيسى ابن مريم بالشبه ليأتى فى آخر الزمان , كما أن للحلاج كرامات شبيهة بمعجزات المسيح ابن مريم مثل شفاء المرضى واحضار الطعام وجلب فاكهة الصيف فى فصل الشتاء وفاكهة الشتاء فى فصل الصيف والمشى على الماء وحتى احياء الموتى فى قصة أوردها محبوه وكله بأمر الله .
وفى محاكمته رد على من اتهمه بالتشيع والنصرانية قائلا : ( اعتقادى الاسلام ومذهبى السنة وتفضيلى أبا بكر وعمر وعثمان وعلى والزبير وسعد وسعيد وأبو عبيدة وطلحة وعبد الرحمن ) فى الاشارة للعشرة المبشرين بالجنة وهذه هى عقيدة أهل السنة.
فى لحظة صلبه قال الحلاج : (تهدى الاضاحى واهدى روحى ومهجتى ), يريد أن يقول أن العاشق الصادق قربانه روحه وليس كبشا .
وقال أيضا عندما قطعت أطرافه ومسح وجهه بالدم : ( ركعتان للعشق لا يصح بهما الا وضوء الدم ), فان للعاشق الولهان عبادة خاصة أكثر مشقة وأشد جهدا على النفس والا كانت مصداقيته على المحك وقد كان الحلاج أكثر العاشقين صدقا فقد بكت عيونه دما وقدم روحه قربانا وليس مثل الذين يدعون القرب من الله ويقولون أن الصلاة قد رفعت عنهم فمثل هؤلاء ومثل الحلاج الذى يصلى الفرض بغسل الجنابة وليس الوضوء وحده ويصليه خمسة مرات فالفرق بينه وبينهم كالفرق بين الجوهرة والبعرة . وقال الحلاج فى أبيات شعر :

أقتلوني يا ثِقاتي إنّ في قتلي حياتي
أنا عندي مَحْوُ ذاتي من أجلّ المكرماتِ
سَئمتْ روحي حياتي في الرسوم البالياتِ
فاقتلوني و احرقوني بعظامي الفانياتِ
ثَم مرّوا برفاتي في القبور الدارساتِ
تجدوا سرّ حبيبي في طوايا الباقياتِ

أما مؤلفات الحلاج فقد كان أشهرها كتاب (الطواسين ) وكثير من مؤلفاته تم حرقها .
وأخيرا نورد للحلاج قول يدل على أنه كان من أشد المسلمين توحيدا لله تعالى وتنزيها له وحبا له
(عن ابن الحداد المصرى قال : ( خرجت فى ليلة مقمرة لقبر أحمد بن حنبل رحمه الله ورايت من بعيد رجلا قائما مستقبلا القبلة فدنوت منه من غير أن يعلم فاذا هو الحسين ابن منصور وهو يبكى ويقول : يا من أسكرنى بحبه وحيرنى فى ميادين قربه أنت المنفرد بالقدم والمتوحد بالقيام على مقعد الصدق , قيامك بالعدل لا بالاعتدال ,وبعدك بالعزل لا بالاعتزال , وحضورك بالعلم لا بالانتقال , وغيبتك بالاحتجاب لا بالارتحال , فلا شئ فوقك فيظلك , ولا شئ تحتك فيقلك , ولا أمامك شئ فيحدك , ولا وراءك شئ فيدركك , أسالك بحرمة هذه الترب المقبولة , والمراتب المسؤولة ,ألا تردنى الى بعد ما اختطفتنى منى , ولا ترينى نفسى بعد ما حجبتها عنى ,واكثر اعدائى فى بلادك , والقائمين على قتلى من عبادك)

حماد صالح
المملكة العربية السعودية
abunasma77@yahoo.com


تعليقات 13 | إهداء 1 | زيارات 8229

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#859097 [ود الحاجة]
3.00/5 (3 صوت)

12-16-2013 09:11 PM
رد على [الحلاج شهيد الكلمة ( الخبيثة)]
1.عندما يقال ( لم يذكر بخير ) فهي الصيغة الدبلوماسية لبيان انه ذكر بشر ,هذه واحدة فخذها .
وبالطبع هؤلاء العلماءممن تلقتهم الامة بالقبول و طابق عملهم و علمهم دين الرسول

2.أنا ذكرت ان علة الخمر هي الاسكار و صاحبك لم يذكر الخمر و انما ذكر السكر و قد نفى الله عن خمر الاخرة صفة الاسكار فهي طيبة قال تعالى :"يطاف عليهم بكأس من معين ( 45 ) بيضاء لذة للشاربين ( 46 ) لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون ( 47 ) ) " الصافات . و هذه ثانية فتأمل

3.روى النسائي من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، كيف الطهور؟ فدعا بماء في إناء، فغسل كفيه ثلاثا، ثم غسل وجهه ثلاثا، ثم غسل ذراعيه ثلاثا، ثم مسح برأسه فأدخل إصبعيه السباحتين في أذنيه ومسح بإبهاميه على ظاهر أذنيه وبالسباحتين باطن أذنيه، ثم غسل رجليه ثلاثا ثلاثا، ثم قال: هكذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء وظلم أو ظلم وأساء.
فمجرد الزيادة في الوضوء ظلم و تعدي فكيف بمن يغتسل ؟
ثم ان الاصل في العبادة التوقيف اي انه لا نعبد الله الا بما شرع و قد أمرنا الله بصلاة الفرض مرة واحدة و من أراد ان يزداد فانه يتنفل في غير اوقات النهي و لا يصلي كل فرض عدة مرات

أما صلاة الليل فهي نافلة.
و عليك ان تفهم أن الغلو يعني الزيادة فيما شرعه الله أو ما سنه رسوله و هذا يعني بدهيا ان كل ما قام به الرسول صلى الله عليه و سلم لا يمكن ان يكون غلوا لان الغلو ما زاد عليه


#859047 [صفوان رستم]
1.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 07:58 PM
مقال رائع بحق - والحلاج ضوء شارد في عتمة ليل شديد السواد.


#858949 [الحلاج شهيد الكلمة]
1.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 05:09 PM
وهل عدم ذكر العلماء له دليل على بعده من الله
وماذا انت قائل فى قوله تعالى (وأنهار من خمر لذة للشاربين ) الحرمه فى المادة وليس الاسم ذات الدلالات العدة
أما بخصوص الاغتسال والوضؤ فهذا حرص من شهيد الكلمة على سلامة العبادة وبعدها من الظنون وليس غلو كما أشرت فالنبى صلى الله عليه وسلم كان يقيم الليل حتى تورمت قدماه فهل هو غلو أم هناك خلاف للأئمة الذين إستشهت بهم حول الإغتداء بسيد المرسلين
إتبع أسلوب الكاتب فى البحث والتقصى ثم النقد فالعقول المرهونة لا مكان لها بين المفكرين


#858817 [فكرى]
1.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 02:35 PM
صدقت فى ما رويت يا بن صالح
فالحلاج الذى عبد الله حق عبادته وسار فى مراتب السير الالهية توقفت عنده عقول القاصرين فهو القائل وإن قلت متى فقد سبق الوقت كونه، وإن قلت هو فالهاء والواو خلقه، وإن قلت أين فقد تقدم المكان وجوده، فالحروف آياته، ووجوده إثباته، ومعرفته توحيده، وتوحيده تمييزه عن خلقه، ما تصور في الأوهام فهو بخلافه، كيف يحل به ما بدأ، أو يعود ما هو أنشأه. لا تماثله العيون، ولا تقابله الظنون، قربه كرامته، وبعده إهانته، علوه من غير توقل، ومجيئه من غير تنقل، هو الأول والآخر والظاهر والباطن، القريب البعيد، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
هل يفهم هذا من يقول أن الله جالس فى كرسى العرش وأن له يدين ورجلين كما ذكر علماء الوهابية الضالين المضلين


#858795 [حماد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 02:14 PM
التحية لكل الذين علقوا على المقال ووجهات نظركم محل تقدير واحترام ولو كان كل الناس يتفقون على شئ واحد لانتفت المذاهب والطوائف فلكم جميعا حبى وتقديرى


ردود على حماد صالح
United States [ابونازك البطحاني المغترب جبر] 12-17-2013 12:34 AM
(كفرت بدين الله والكفر واجب ......... عليّ وعند المسلمين قبيح) (( ديوان الحلاج ص 39 ))
ليس بعد الكفر ذنب ياحماد شغل المخ شوية ، ويكفيك البيت لتحكم على عقيدة الرجل .

[البيان الواضح] 12-16-2013 06:07 PM
با زول المسالة كفر وايمان وليست وجهات نظر انتبه لنفسك الا ان تكون مثله


#858582 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 11:17 AM
بعد تحية كاتب المقال أود ان اورد الملاحظات التالية

1.اتق الله يا حضرة الكاتب حيث قلت : ((كما أن للحلاج كرامات شبيهة بمعجزات المسيح ابن مريم مثل شفاء المرضى واحضار الطعام وجلب فاكهة الصيف فى فصل الشتاء وفاكهة الشتاء فى فصل الصيف والمشى على الماء وحتى احياء الموتى فى قصة أوردها محبوه وكله بأمر الله ))

احياء الموتى معجزة لم تعط الا لعيسى عليه السلام و هو من اولي العزم من الرسل , فكيف تنسب ذلك للحلاج الذي لم يذكره علماء الاسلام بخير
يقول الامام الذهبي في كتابه (العبر في خبر من غبر) : إن الحلاج صحب سهل التستري والجنيد وأبو الحسين النوري, وهم من أئمة الصوفية, ثم فتن فسافر إلى الهند وتعلم السحر, فحصل له حال شيطاني وهرب منه الحال الإيماني, ثم بدا منه كفر أباح دمه وكسر صنمه. وقال عنه أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي في كتابه (المنتظم) : أفعال الحلاج وأقواله وأشعاره كثيرة, كان يتكلم بكلام الصوفية فتبدو كلمات حسان, ويدعي أنه يحيي الموتى وأن الجن يخدمونه وأنهم يحضرون إليه ما يشتهي

2. (( فاذا هو الحسين ابن منصور وهو يبكى ويقول : يا من أسكرنى بحبه وحيرنى فى ميادين قربه ))

تعليق :السكر من كبائر الذنوب فكما هو معلوم ان علة الخمر هي الاسكار , فكيف يوصف حب الله بشئ حرمه الله ؟!
كما ان الله وصف الضالين بالحيرة حيث قال تعالى :" قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا . "

3. (( ما حان فرض من الصلاة الا اغتسل له غسل الجنابة وتوضأ وصلى الفرض خمسة مرات))

تعليق : هذا غلو في الدين نهى الله و رسوله عنه

و قال الرسول صلى الله عليه و سلم : إن الدين يسر و لن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة


#858535 [جبرين جابر جرقندي]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 10:47 AM
ما اورته تحدث فيه علماء كثر فاذا كنت منهم فلا بأس والا اعرض ما كتبته هذا على العلماء لتستبين لك الحقيقة


#858529 [ود الساترة حالا]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 10:42 AM
الحلاج زنديق كافر عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين....عقيدته هي الحلول ....اللهم ألعن الحلاج وصب عليه العذاب صباً وأهلك اللهم من نشر مذهبه أو مدح زندقته.


#858517 [المغترب القديم]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 10:30 AM
ومثل الحلاج الذى يصلى الفرض بغسل الجنابة وليس الوضوء وحده ويصليه خمسة مرات فالفرق بينه وبينهم كالفرق بين الجوهرة والبعرة ,,,, هل من بفعل مثل هذا الفعل مسلم متبع لهدى الاسلام الصحيح هل أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أن يصلى الفرض خمس مرات ، هل صلى الرسول صلى الله عليه وسلم الفرض خمس مرات وهو من أوحي إليه الدين كله وليست الصلاة وحدها . ما لكم كيف تحكمون .... هذا المدعو الحلاج أقيمت عليه الحجة بكفره لتزندقه ونفذ فيه الحكم الشرعي ... ماذا تريدون الآن بذكره ونبش تاريخه الذي لا يجب أن يعرف إلا للعظة والاعتبار ... تتركون هدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي ترككم على مثل البيـــضاء ليلها كنهارها لا يزيق عنها إلا هالك وهدى أصحابه رضوان الله عليهم الهادين المهديين وتتحدثون عن من فتنوا الجهلاء في دينهم وهم أهل ضلال ضل من اتبعهم ، انكم تنشرون الفساد والافساد في الارض


#858436 [abu tabarak]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 09:42 AM
جزاك الله خير الجزاء فالرجل صالح لا مراء فيه ..........

..........قال عنه احد العرفين بالله سالت الله تعالى والحيت فى الدعاء ان يخبرنى
بامر الحلاج على الحق هو ام على الباطل لما كثر كلام الناس فيه قال فنمت تلك الليله
طاهرا متوضئاً فجانى هاتف يقول بل على الحق علمته اسم من اسمائى وسر من اسرارى فباح به الى
الناس فعند ذلك فتنته واثرت عليه خلقى ........... وهذا عين الحقيقه اذ انه يوافق كلام
الشبلى عنه فى مقالك اعلاه فكتمت ووشى ........... ولله فى عباده المقربين اسرار


ردود على abu tabarak
United States [ابونازك البطحاني المغترب جبر] 12-17-2013 12:32 AM
(كفرت بدين الله والكفر واجب ......... عليّ وعند المسلمين قبيح) (( ديوان الحلاج ص 39 ))
يكفيك هذا البيت لتعمل عقلك شوية .

United States [البيان الواضح] 12-16-2013 06:03 PM
قال عنه أحد الكذابين الجاهلين الضالين مثله


#858432 [ابونازك البطحاني المغترب جبر]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 09:40 AM
كثر في الاونة الاخيرة اتجاه بعض اشباه المثقفين من مدعي الكتابة والصحافة والاعلام بالتوجه نحو الخطاب الديني ولكن بنزعة شخصية (ومعظمها من غلاة الصوفية) والكاتب اعلاه نموذجا .
*(وأكثر شخصية فى تاريخ التصوف الاسلامى مختلف حولها) اولا هذا من التدليس فهو شخصية مجمع على كفرها من علماء الامة في ذلك الزمن وحتى يومنا الا من شواذ غلاة الصوفية الذين لم يكفروه وفي مثل هذه الحالة لا يقال مختلف عليه لأن الاختلاف دائما يكون بين نسبة مقارنة .
* (انا من اهوى ومن اهوى انا .. نحن روحان حللنا بدنا نحن مذ كنا على عهد الهوى .. نضرب الامثال للناس بنا فاذا ابصرتنى ابصرته .. واذا ابصرته ابصرتنا) وطبعا الحلاج هو اول من قال من مدعي الاسلام بعقيدة الحلول والاتحاد ، والغريبة ان الكاتب يؤكدها ويدلل بتلك الابيات ومع ذلك هو من مؤيديه ومعجيبه (نسأل الله السلامة في العقل ) .
** (رغم أن هذه الابيات وغيرها جرت عليه وبالا واتهامات أودت فى النهاية لمأساته والتى تعتبر مأساة لكل الانسانية) اولا هذه الابيات هي اعتراف صريح منه لتمسكه بتلك العقيدة المنحرفة التي يعتنقها ويدعو اليها وهي وغيرها من الاسباب التي ادت لإعدامه واراحت منه الامة ومن شره ارتاحت و
لا ادري لماذا يجعلها الكاتب مأساة لكل الانسانية ؟ فهذا رجل جاء بما لم تأت به اكفر الملل في الدنيا ومع ذلك يجعل الكاتب قتله مأساة !؟؟!!
*** (لقد تنكر للحلاج حتى أصحابه والصوفية فى زمانه وتنصلوا عنه ولم يجد من يدافع عنه ) هم لم يتنكروا له وانما اعملوا عقلهم ووجدوا ان مايدعو اليه هذا الرجل زندقة وكفر بواح لا جدال فيه ولأجل ذلك تركه معظم من تبعه او جالسه (مع العلم ان الصوفية ليسوا من المكفرين ولكن ولشدة ما وجدوا في عقائده الضالة المضلة كفروه).
** (والغزالي الذي ادرج الكاتب اسمه هو الغزالي الصوفي والذي تاب قبل موته من فكر الحلاج ).
** (وبهذه الصورة البشعة فقد أثارت جدلا على مر التاريخ فقد تم صلبه وقطعت أطرافه وحرق وذرى رماده فى فى نهر دجلة )) والله هذا اقل واجب لما قاله الحلاج ويستاهل اكثر من ذلك بكثير .
**(أما مؤلفات الحلاج فقد كان أشهرها كتاب (الطواسين ) وكثير من مؤلفاته تم حرقها )) ولنرى مقتطفات مما كان يقوله الحلاج ومن كتبه :
* كفرت بدين الله والكفر واجب ......... عليّ وعند المسلمين قبيح (( ديوان الحلاج ص 39 ))
** تناظرتُ مع إبليس وفرعون في الفتوة ، فقال إبليس : " إن سجدت سقط عني اسم الفتوة " ، وقال فرعون : " إن آمنت برسوله سقطتُ من منزلة الفتوة ...... فصاحبي وإستاذي إبليس وفرعون ، وإبليس هُدد بالنار وما رجع عن دعواه ، وفرعون أغرق في اليم وما رجع عن دعواه ولم يُقر بالواسطة البتة . وإن قُتلتُ أو صُلبتُ أو قُطعت يداي ورجلاي ما رجعت عن دعواي " ( الطواسين ص 50 – 52 ) نفس الكتاب الذي يتباهي به صاحب المقال ؟!!!!!!
** (الكاتب يستدل بإبن عربي وينسى ان ابن عربي تم الاجماع على كفره ايضا من اهل السنة وكثير من الصوفية لأنه والحلاج من نفس المدرسة .
* يروى عن عبد الودود بن سعيد بن عبد الغني الزاهد قال: دخلت على الحلاج ، فقلت له : دلني على التوحيد، فقال : التوحيد خارج عن الكلمة حتى يعبر عنه ، قلت : فما معنى لا إله إلا الله ؟ قال: كلمة شغل بها العامة لئلا يختلطوا بأهل التوحيد ، وهذا شرح التوحيد من وراء الشرع ،ثم احمرت وجنتاه وقال: أقول لك مجملاً ؟ قلت : بلى . قال:من زعم أنه يوحد الله فقد أشرك.(أخبار الحلاج - ص 41 ). نعوذ بالله من الحلاج واقواله .
واخيرا اقول للكاتب ان يعمل عقله جيدا في كل امر فالله سبحانه وتعالى امرنا في كثير من اياته بالتفكر والتعقل والتدبر ..الخ لأن الموضوع ليس سياسة او رياضة او تاريخا انه دين ، والذي لأجله خلقنا ، وان يتذكر معنى الحديث الشريف ان الامة لا تجتمع على ضلالة ، وتوجد اشياء كثيرة ظاهرة لا تحتاج لفتاوى من العلماء لأنه بينة كالشمس ، واتمنى منه ان يراجع نفسه جيدا في محبته لذلك الزنديق الحلاج لأنه يوم القيامة يكون المرء مع من احب ، وارجو منه ان يراجع فتاوى علماء السنة فيمن لم يكفر الحلاج ؟او فيمن يقول بما يقوله الحلاج ، واخيرا اهدي للكاتب هذه الابيات :
فهم الذين تلاعبوا بين الورى *** بالدين وانتدبوا لقصد خرابه
قد نهج الحلاج طرق ضلالهم *** وكذاك محيى الدين لاحيا به
وكذاك فارضهم بتائياته *** فرض الضلال عليهم ودعا به
وكذا ابن سبعين المهين فقد عدا *** متطورا فى جهله ولعابه
رام النبؤة لالعا لعثوره *** روم الذباب مصيره كعقابه
وكذلك الجيلى أجال جواده *** في ذلك الميدان ثم سعى به
انسانه إنسان عين الكفر لا *** يرتاب فيه سابح بعبابه
والتلمسانى قال قد حلت له *** كل الفروج فخذ بذا وكفى به
نهقوا بوحدتهم على روس الملا *** ومن المقال أتوا بعين كذا به
ان صح ما نقل الأئمة عنهم *** فالكفر ضربة لازب لصحابه
لاكفر فى الدنيا على كل الورى *** ان كان هذا القول دون نصابه
قد ألزمونا ان ندين بكفرهم *** والكفر شر الخلق من يرضى به
فدع التعسف فى التأول لا تكن *** كفتى يغطي جيفة بثيابه
قد صرحوا أن الذى يبغونه *** هو ظاهر الأمر الذي قلنا به
هذي فتوحات الشؤم شواهد *** أن المراد له نصوص كتابه

واتمنى من الله يهدينا جميعا لصراطه المستقيم .


ردود على ابونازك البطحاني المغترب جبر
United States [البيان الواضح] 12-16-2013 06:01 PM
الله يرحم والديك يا البطحاني فقد اشفيت صدور قوم مؤمنين

United States [الحلاج شهيد الكلمة] 12-16-2013 06:01 PM
لم تاتى بجديد بل سبقك الكاتب فى هذا (وما فى الجب إلا الله )

European Union [ابوعبدالرحمن] 12-16-2013 03:16 PM
ياأخى الكريم والله جزاك الله خيرا فقد كفيت ووفيت


#858385 [محمد خليل]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 09:04 AM
كونوا على حذر من الصوفية و ادعاءآتها، لماذا لم تحصل هذه الأشياء التى يدعيها الصوفية لأحد من الصحابة أو التابعين المشهود لهم بالورع و التقوى؟ عليكم اتباع كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم ففيهما الكفاية لأى مسلم و لا تعبد الله بما لم يشرع كما يفعل الصوفية من ضرب للطار و النوبة و الرقص و الغناء و التمايل فهذه كلها بدع لم تشرع و على المسلم الاكتفاء بالذكر المشروع الصحيح الوارد فى كتاب الله او سنة رسوله صلى الله عليه و سلم.


حماد صالح
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة