المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
( لو تونس فازت نحن ح نصعد)
( لو تونس فازت نحن ح نصعد)
12-16-2013 12:02 PM

:: ومن مشاهد التواكل الرياضي في بلادنا، بعد أن يُكمل منتخبنا الوطني مبارياته بالهزائم مع منتخبات مجموعته في منافسات الصعود إلى نهائيات كأس العالم أو كأس إفريقيا، لاتعترف كوادر التدريب في بلادنا بالهزائم والخروج من المنافسة و( قفل الملف)..بل، تواصل تلك الكوادر في بث مسلسل أمل الصعود إلى نهائيات تلك المنافسة و يطل أحدهم على المشاهد من أستوديو الرياضة بالتلفزيون ويسهب في بث أمل الصعود رغم الهزائم بتحليلات من شاكلة : ( لو كينيا غلبت الكامرون نحن ح نصعد)، ( لو تونس هزمت الجزائر، و زامبيا اتعادلت مع مصر، نحن ح نصعد).. أوهكذا يُعلقون آمال جماهيرنا في أقدام لاعبي منتخبات الدول الأخرى رغم أنف المثل القائل ( ما حك جلدك غير ظفرك)..!!

:: وبالملعب السياسي أيضاً لاتزال أحزاب المعارضة تواصل بث حلقات مسلسل بث ذاك النوع من (الأمل) ، وهو الأمل المسمى في الفقرة أعلاها بالتواكل الرياضي، ليُسمى هنا بالتواكل السياسي..نعم، فالجدير بالإنتباه أن قوى المعارضة لم تراهن على برامجها ومناشطها وأفكارها في (التغيير)، بل راهنت على أحداث تصنعها الحكومة ذاتها..على سبيل المثال، إستسلمت الأحزاب للأمر الواقع (بعد المفاصلة)..ولكنها، بدلاً عن الإعتراف بالإستسلام أو بذل جهد عدم الإستسلام، شرعت في بث الحلقة الأولى من مسلسل التواكل السياسي بتحليل من شاكلة :( لو الترابي غلب البشير الحكومة ح تسقط، ونحن ح نصعد)..ولم يصعدوا، لأنهم علقوا آمالهم في نتيجة (مبارة البشير و الترابي)، بدلاً عن بذل الجهد في مبارياتهم..!!

:: وكذلك كان حال تواكلهم السياسي طوال سنوات نيفاشا..لم يبادروا بالبرامج والأفكار - والأفعال - التي تحول (الحكم الثنائي) إلى (حكم جماعي)..بل كالعهد بهم جلسوا على مقاعد إستديوهات التحليل السياسي بغرض بث الحلقة الثانية من مسلسل التواكل السياسي بتحليل من شاكلة ( لو عرمان غلب البشير الحكومة ح تسقط، ونحن ح نصعد)..ولم يصعدوا لأنهم بدلاً عن بذل جهدهم وطاقاتهم في مبارياتهم، علقوا آمال صعودهم في نتيجة مباراة ( البشير وعرمان)..هكذا حال تواكل زعماء أحزاب المعارضة، الرهان على (أحداث حكومية) وليس على برامجهم وأفكارهم و(أفعالهم)..وللأسف، لاتعظهم التجارب ولاتعلمهم الدروس بحيث يطبقوا تلك الحكمة على أنفسهم ( ما حك جلدك غير ظفرك)، بدلاً عن متابعة مباريات الحكومة بغرض الرهان على (نتائجها).. !!

:: ولذلك، لم يكن مدهشاً رد أحد أقطاب المعارضة الذي جمعتني به مناسبة عقد قران ظهيرة الجمعة الفائتة بالفتيحاب، عندما سألته عن برنامج التجمع المعارض وخطته الفكرية والسياسية والإعلامية في (العام 2014)..بعد السؤال، ذهب بي القطب النافذ بعيداً عن عيون الناس وآذانهم حتى حدثتني نفسي بأن العبد لله على موعد مع أخبار ( طازجة وخاصة)، ثم شرع في شرح البرنامج والخطة : (هي الحكومة دي عايزة خطط وبرنامج؟، إنت ما شايف الحاصل؟، في زول كان متوقع علي عثمان يمشي؟، ما خلاص تاني باقي ليهم منو؟، ووووو)..وبعد أن أسهب في التحليل، غادرته بلسان حال قائل ( مافيش فايدة).. نعم، لايزال القوم في محطة : ( لو تشاد غلبت نيجريا، والمغرب تعادلت مع ليبيا، نحن ح نصعد)..أيها الزعماء : يكتسب السياسي حيويته من (الأفعال)، وليس من (ردود الأفعال)..!!
[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 5194

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#860027 [أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 11:35 PM
وناس الحكومة كمان! واحد وزير ومفاوض كبير، وبعد أن بشرناعبر التلفزيون بأن الاتفاق النفطي مع الدولة الجارة، وبواقع 25 دولار للبرميل، سيعودعلينابمليار ودقداقة في السنة، زادنا من الشعر بيت وقال "ولو انتاجهم من البترول زاد المبلغ دا حيزيد" تاني شنو؟!!!!!!يعني ما في داعي نحاول نزيد انتاجنا!!!!!!!


#859813 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 05:50 PM
خليك واضح يا الطاهر وقول المطلوب من المعارضة شنو
ما هو البرنامج العملي لاسقاط الحكومة ( في رايك )


#859492 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 12:10 PM
يا اخ ساتى معظم الصراعات فى الدول الاكثر تخلفا كالسودان هى صراعات من اجل السلطه والثروه والجاه وليس من اجل بناء دول من هنا نستطيع ان نفسر سلوك الاحزاب السياسييه فى بلدنا المنكوب سواء فى المعارضه او الحكومه فالاجتهادفى البرامج وفى قضايا ازمه الحكم ليس من ثقافه تلك الاحزاب لذلك نلاحظ تشتتهم وضعفهم وصراعاتهم مع بعضهم البعض وفوق ذلك انفصال معظم الاحزاب عن قواعدهم لعدم فعاليه برامجمهم


#859096 [هزاع]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 10:10 PM
و مين قاليك نحن عندنا معارضة ؟ ؟ ديل فالحين بس في الجرايد زي ناس الكورة .. البركة في جيل البوشي و شبونة و السنهوري .. و ربك كريم سبتمبر فرزت الكيمان وليذهب المهدي و الميرغني و انقاذهم للجحيم .


#858994 [مواطن من بلد المليون وزير]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 07:39 PM
عاي اخبار سارة عن المعارضة انتظر تشيع الصادق الي قبة المهدي والميرغني الي الضرايح والترابي الي احمد شرفي وفاروق ابوعيسي الي البكري والبشير تتفرتق به طيارة في نص البحر الاحمر بعد ذالك سوف تجد معارضة وسياسين بحق وحقيقة اما الاهرامات وابوالهول ديل في انسي رادفن طوبة المعارضة بالضيه والزردية


#858973 [خليل عــــزة]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 06:53 PM
الغريبة في الموضوع أنو الاحزاب عارفه انو الشعب سوف يفعلها ولو بعد حين

اصلاً ما راهنت على الشعب....

وعارفه انو الشعب سيرميهم في مذبلة التاريخ...

وبعد ده واقفين (محلك ســر)

يعني ما خائفين ولا ما فاهمين ولا شنو؟؟


#858875 [Sudani]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 04:39 PM
يا استاذي انت كنت عايزو يقول ليك شنو ؟
كنت عايزو يقول ليك نحن خطتنا كد و كدا؟
ما هو كان عارف لو كلمك انو انت ما بتتبلة في خشمك فولة

قال قال لي كدا قال

تلقاهو حسي بيقول عليك بالله شوف ساتي الطرورة دا
هههههههههه


#858826 [اهل السودان]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 03:44 PM
شباب السودان الاحرار موعدنا 1 يناير 2014 بداية الاستقلال الحقيقى

لا تنتظرو احزاب الفكة والارزقيه ولا تغير الحكومة نحن التغيير

1 يناير اخرجو من دياركم توجهو للساحات والحدائق والاماكن العامة

بسلميه تامه تجمعوا لا تخربو ولا تكسرو فقط نادو بالحرية حريه حريه

اسمعوهم اصواتكم وهتافكم ولا تستجيبو للاستفزازات وليخرج كل واحد

هاتفه ليصور ثم اجمعوا الفيدوهات وانشروها في الانترنت فقط ثلاث خطوات

1/ تجمعوا واهتفوا بشعارات الحريه

2/ صوروا مشاهدكم المختلفة جمعوها

3/ انشروها على الانترنت والقنوات المحايده



حركة اهل السودان


#858794 [ابوعبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 03:14 PM
يا أخى ساتى أنحنا لو عندنا معارضة كان بنى كوز حاكمنا ربع قرن من الزمان !!؟؟


ردود على ابوعبدالرحمن
[جنوبي] 12-16-2013 10:25 PM
صحي كلامك يا ابو عبد الرحمن , ياخي فساد موسم زراعي براهو كفيل بي اطاحة حكومة لو في معارضة حقيقية , ياخي انفصال الجنوب مش يسقط حكومة ده يسقط حكومات وحكومات لكن ربنا ابتلانا بي معارضة اتفه من الحكومة وكل حزب بعاين لي نفسه هو حيستفيد شنو والشعب يولع في ستين !! بالله الشعب ينزل مظاهرات في الشارع كم يوم وما يلقي زول يوجهه !!؟


#858784 [maha bit samira]
5.00/5 (2 صوت)

12-16-2013 03:06 PM
يالطاهر ساتى لقد قضينا عمرنا بأكمله فى تحليل مواقف المعارضة السودانية بإستخدام كلما درسناه مما تفتقت عنه اذهان علماء العلوم السياسية والاقتصاد السياسى من نظريات ووسائل للتحليل العلمى للسياسة, فأعيتنا الحيلة وعجزت النظريات العلمية فى فهم هذه المعارضة, لأن الاسباب وبالرجوع لعلم التربية وضح انها تربوية, وبالرجوع لعلم الجينات الوراثية هى خلل فى الجينات السياسية, فلا تربية القطيع والعقل الجماعى ستبعث فينا مهاتما غاندى سودانى, ولا خلل الجينات السياسى سيبعث فينا مانديلا سودانى, ومنذ التركية السابقة وحتى يومنا هذا كانت هناك ومضة أمل فى ان يكون قرنق غاندى ومانديلا السودان, مات قرنق وانهار الوطن...وحسبى الله ونعم الوكيل...


#858752 [كاكا]
5.00/5 (1 صوت)

12-16-2013 02:39 PM
يجب أن لا تغفل يا أستاذ بهذه الخفة إن الحكومة أعاقت وتعيق عمل الأحزاب طيلة 24 سنة وتعمل على تشرذمها وتكرس لهذا الكثير من الأموال والرشاوي لمن بنفسهم ضعف أو هم عناصر مندسة ، وأتمت ذلك بالاعتقالات وبيوت الأشباح والقوانين المقيدة للعمل السياسي بقوة القانون وبدون القانون مع تكسير النقابات والاتحادات وكل الفعاليات بالبلاد وحتى الانشطة والندوات والمنتديات السياسية وحتى الثقافية داخل الأحياء وبين هذا وذاك ححاربت الناس في أرزاقهم وجعلتهم في في فاقة لا يعلم بها الله إلا من رحم ربي وفرغت العديد من ساستها للإساءة للمعارضين في أجهزة الاعلام صباح مساء مع عدد من الصحفيين والأرزقجية والمأجورين المعروفين للجميع وإن لبسوا اثواب الحياد والمهنية،، ويجئ زاحد ببساطة يحمل المعارضة سقطات الحكومة وفشلها بل ويطالبها بلبن الطير الآتي لامحالة.. لذا عزيزنا على كل وطني أن يشكر المعارضين وقياداتهم فما يقومون به من جهد وتخطيط وتنظيم وتحسب هو المتاح في الساحة لحين أوان الحساب العسير لعصابة البشير وكل من ساند ويساند النظام الفاسد المفسد الذي أضاع مستقبل البلد وجتلعته الطيش في كافة المجالات والمحافل وجلعت انسانه ذليل ،، ليحن لقاء عندما تحين لحظة ولتحرق روما،،


#858731 [السنارى]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2013 02:14 PM
والله فقرى ياالطاهر ساتى


#858652 [جنوبي]
5.00/5 (3 صوت)

12-16-2013 01:06 PM
اقسم بالله صدقت
كل آمال المعارضة مبنية علي نتائج خلافات الاسلاميين في بعض , وديل ما ممكن يمكنوهم من واحد فيهم ابدا لأنو عارفين انو الانتقام حيكون منهم كلهم ...
دي ما معارضه دي معاضضة والحكومة بتدي كل واحد عضم قدر نباحه يعضي فيهو ويقعد !!....


#858594 [علـوية]
4.85/5 (7 صوت)

12-16-2013 12:24 PM
يا ود ســـاتي ، الضرب على الميت حـــرام ولا حــياة لمــن تنادي. لمــاذ لا يترجــل كبار اقطاب الاحزاب ويتركوا القيادة لغيرهم ، فاقد الشي لا يعطية ، إذا كانت الديمقراطية معدومة داخل احزاب المعارضة فلا أمل في الاصلاح.


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة