المقالات
السياسة
النهوض بمناهج الإعلام
النهوض بمناهج الإعلام
12-17-2013 10:59 AM


كنت حضوراً للدورة التدريبية والملتقي العلمي حول النهوض بمناهج الإعلام في الجامعات السودانية التي استضافتها وكالة السودان للأنباء بمشاركة عدد من العلماء والخبراء والمختصين والباحثين في هذا الشأن والتي بدأت في 9-12-2013م ..استمرت لمدة ثلاثة أيام بمشاركة عدد من الخبراء الإعلاميين والمختصين والمهتمين ويتم خلالها تقديم 9 أوراق عمل شملت مختلف الوسائط الإعلامية.
خاطب الأستاذ عبد الله جاد الله مساعد المدير العام لوكالة السودان للأنباء لشئون التحرير فقال إن الدورة تسهم في ترقية الخبرات وتنمية القدرات في مجال الإعلام واستخدام السبل المتطورة والتقنيات الحديثة في هذا المجال...وقال إن (سونا ) بدأت في تنفيذ مشروع (المينوس) لربط الولايات مع بعضها وبالعالم الخارجي عبر الصورة والصوت وأضاف ان علاقات جيدة تربط الوكالة مع كليات الإعلام بمختلف الجامعات.
واعتقد أن من أهم ما جاء في كلمة الأستاذ عبد الله أن الوكالة مفتوحة لطلاب الإعلام لنيل التدريب وبناء القدرات... وهو الأمر الذي يحتاج اليه طالب الإعلام.
أما الدكتور احمد الشيخ رئيس لجنة تسيير الملتقي فقد ابان ان الملتقي يتم تنظيمه بالتعاون مع عدد من المنظمات مثل اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الأيسسكو ) بالإضافة إلي المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ( الألسكو ) مضيفا ان هذه المنظمات لها دور مباشر في تطوير مقدرات الأمم والشعوب مطالبا بان تخرج التوصيات بصورة مثلي تساهم في الارتقاء بالإعلام .
قدم الدكتور عبد الدائم عمر الحسن ورقة حول الإذاعة والتلفزيون في مناهج الإعلام الواقع والمآل... وتناولت الورقة التحديات التي انتهجها عالم العولمة والفكر العولمي وما ترتب عليه من تداعيات ثقافية واجتماعية طالت بيئات الاتصال المحلي في مختلف دول العالم، مشيراً إلى أن أهداف الورقة تتمثل في التعرف على الواقع الراهن لمناهج الإعلام الإذاعي في كليات وأقسام الإعلام بالجامعات السودانية ومدى مواكبتها للتطور وتلبية متطلبات المجتمع إعلاميا... وختم ورقته بتوصيات تختص بالكليات متمثلة في إعادة النظر في عدد من الكليات والأقسام الذي فاق أكثر من عشرين كلية وإنشاء وتأسيس الكليات والأقسام على أساس أنها كليات تطبيقية تقنية وليست نظرية والاهتمام بالبيئة الجامعية.
وفي ختام المؤتمر الذي استمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة خبراء ومختصين في مجال الإعلام اصدر توصياته التي جاءت علي قسمين الأول يختص بكليات وأقسام الإعلام بالجامعات والكليات.ام القسم الثاني من التوصيات فيختص بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي واشتمل على إعادة النظر فى عدد الكليات والأقسام الذي فاق أكثر من عشرين كلية وقسم ومازال فى ازدياد، لا يتم القبول لهذه الكليات إلا من خلال اختبار قدرات طبقاً لخصوصية مهنة الإعلام ووضع الآلية المناسبة لذلك، أن يكون التقديم لكليات الصحافة والإعلام رغبة أولى أو ثانية على الأكثر، وقف القبول بنظام الانتساب لطبيعة الدراسة العملية، أن يخضع التشعيب في التخصصات سواء الصحافة أو الإذاعة والتلفزيون لرغبة حقيقية ومعاينة مباشرة.
خاطب الأستاذ عوض جادين الجلسة الختامية.
هذا تناول مختصر لما دار بالمؤتمر وكنت أتوقع ان تتم تغطية كاملة له من وسائل الإعلام المختلفة لأهميته.
والله من وراء القصد
*صحيفة الجريدة


magamwamagal@yahoo.com


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 473

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#860643 [عيون القط ليلا]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 04:47 PM
شنو يادكتور اسحق الايامات دى لافى وحائم تضرب فى الميتات ساى
اين مقالتك الشبقة الشيقة التى تبداء فيها كل سطر بحرف الواو
يالعامل عيونك زى الكديسة المزنوقة


د. عبداللطيف محمد سعيد
د. عبداللطيف محمد سعيد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة