إتخرجوا شنوووو ؟
12-17-2013 11:06 AM


من أكبر مشكلاتنا كحكومة وكشعب عدم التخطيط السليم (ومرات بدون تخطيط ذاااتو) ، ما من مشروع نقوم به إلا وتفاجئنا أشياء لم نضع لها حسابا والأمثلة (على قفا من يشيل) ودونكم ما يعرف بثورة التعليم العالي والتي نتجت عنها كوارث إقتصادية وإجتماعية وتربوية وأكاديمية لا حصر لها حيث تنفق الاسر (دم قلبها) في تعليم أبنائها ثم ما أن يتخرجوا حتي يجلسون على الرصيف ينتظرون التوظيف الذي لا يأتي .. عدد مهول من الجامعات والمعاهد العليا والكليات تعج بها كل مدن السودان بعضها جامعات وكليات (غير مسجلة) صرح المسؤولون على أنها تعمل (كيري) خارج مظلة الوزارة (عليكم الله ده سمعتو بيهو) وبعضها يقوم بتخريج طلاب مجهولي الهوية كما هو الحال بالنسبة لطلاب ﻗﺴﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻧﺔ (ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ) .
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻛﻮﺍﺩﺭ ﺑﺤﺜﻴﺔ ﻣﺆﻫﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﻓﻴﺰﻳﺎﺀ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ﻟﻠﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓﻲ ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩيقوم بتخريج طلاب (مجهولي الهوية) فمنذ ﺇﻧﺸﺎﺀ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1997ﻡ ﻭﺇﻟﻲ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ، ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﻱ ﻣﺴﻤﻲ ﻭﻇﻴﻔﻲ ﻣﺤﺪﺩ ﻟخريج هذا ﺍﻟﻘﺴﻢ.. ﻭﻟﻢ ﺗﻄﺮﺡ ﺃﻱ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﺒﻊ ﻟﻠﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺃﻱ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻹﺳﻢ ﺣﺘﻲ ﻳﺘﺴﻨﻲ ﻟﺨﺮﻳﺠﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ لها .
ﻭﻣﺎ ﻓﺎﻗﻢ من ﻤﻌﺎﻧﺎﺓ خريجي هذا القسم ;(كما أفادوا) ﻫﻮ ﺭﻓﺾ ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻭﻟﺠﺎﻥ ﺍﻹﺧﺘﻴﺎﺭ ﻟﻠﻮﻇاﺌﻒ منحهم ﻓﺮﺻﺔ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻨات ﻟﻠﻮﻇائف ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻭﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳﻄﺮﺩﻭﻥ ﻣﻦ)ﺍﻟﺸﺒﺎﻙ) بحجة ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮا ﺑﻤﻬﻨﺪسي إليكترونيات ﻭﻻ ﻓﻴﺰﻳﺎﺋﻴﻴﻦ (يكونوا صيادلة) .. فإلي أي شطر يا جماعة الخير يولوا وجوههم وأﻳﻦ ﻳﺬﻫﺒﻮﻥ ؟
ﻭﻧﺴﺒﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺄﺳﺎﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺎﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘية ﺩﺧﻞ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻓﻲ ﺇﻋﺘﺼﺎﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻣﻨﺬ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ \7ﺩﻳﺴﻤﺒﺮ2013\ ﺁﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ أن يساهم ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻋﺘﺼﺎﻡ ﻓﻲ ﺣﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺎﻫﻠﺘﻬﺎ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻭﺍﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻭﺣﺘﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ نفسها .
ﻭﻟﻘﺪ ﺇﺗﺒﻊ ﻃﻼﺏ ﻗﺴﻢ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻹﻳﺠﺎﺩ ﺣﻞ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺴﻠﺴﻞ ﺇﺑﺘﺪﺍﺀﺍ ﻣﻦ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻣﺮﻭﺭﺍ ﺑﻌﻤﻴﺪ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻧﺔ، ﺛﻢ ﻣﺪﻳﺮ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺩﻭﻥ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺗﺬﻛﺮ ﻟﻌﺪﻡ ﺇﻋﺘﺮﺍﻓﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻳﺠﺐ ﺣﻠﻬﺎ مما ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻄﻼﺏ إزاء هذا التجاهل ﻟﺮﻓﻊ ﺷﻌﺎﺭ)ﻳﺎ ﺗﺘﻌﺪﻝ ﻳﺎ ﺗﺘﻘﻔﻞ ( !!
ولعلك عزيزي القارئ تصاب بالإستغراش إذا علمت إن إدارة الجامعة لم تتفق حتى الآن على مسمى محدد لخريجي هذا القسم الذي يحمل خريجوه شهادات بمسميات مختلفة ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ بمسمى )الإليكترونيات ﻭﺣﻮﺳﺒﺔ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ( ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺑﻤﺴﻤﻲ )ﺍﻹليكترونيات ﻓﻘﻂ ( ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺑﻤﺴﻤﻲ )ﻓﻴﺰﻳﺎﺀ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺎﺕ ( ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻳﺤﻤﻠﻮﻥ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ بمسمى )ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ-ﺗﺨﺼﺺ) شفتو الماساة دي كيف؟!
العبدلله وعبر هذا المقال يود أن يلفت نظر المسؤولين إلى ﻫﺬه ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ مطالباً ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺹ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺃﻭ ﻣﻤﺜﻠﺘﻬﺎ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻭﺇﻳﺠﺎﺩ ﺣﻞ ﺟﺰﺭﻱ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ (المهزلة) ، نحن لا نرجو منكم أن تخبرونا كيف حدث هذا؟ ولكن فقط نطالبكم بتصحيح الأمر وعمل (سماية) لهذا القسم حتي يعلم أولياء أمور هؤلاء الطلاب أولادهم إتخرجو شنوووو؟

كسرة :
وحيث أنه لا توجد مشكلة كما قالت إدارة الجامعة فقد قامت الدكتورة رئيسة القسم بتعليق الدراسة فيه إلى أجل غير مسمي ومنع طلابه من الدخول إلى الحرم الجامعى .. (طيب لو في مشكلة يحصل شنووو) ؟؟

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)+و؟


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 9488

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#860694 [abbuu]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 05:44 PM
في كل العالم الذين يتخرجون ويعملون في نفس التخصص 20% فقط وبالتحديد النسبه دي في امريكا فكيف ببلد في السودان حتي الان لم يحسم مساله الوصف الوظيفي ,,,ومن الاهميه بمكان انك تعرف انو الهم ورا التعليم ليس الوظيفه ,,,الهم ورا التعليم اعداد فرد قادر علي التعاطي مع الحياه وعندو المقدره الفرديه علي الانتاج وزياده التحصيل المعرفي,,,
اما مشكله العطاله دي ماجديده دي حاجه قديمه الداير يبقي عاطل ببقي عاطل والداير اشتغل بشتغل والشغل ماعيب ,,,اديك مثال من منطقتي منطقه الجزيره الواحد يكون قاعد تحت ضل الشجره يسف في الصعود ويبزق وابوهو في نفس الوكت في الحواشه من دغش الرحمن ماسك المويه مايجي الا المغرب وشبابنا بعد مايكملو سف صعود ويكملو ضل الضحا يجو يقولو دايرين الفطور وبي شرط مايكون ويكه,,دي حقيقه وعنده دور كبير في تعطيل البلد,,,ياخ مامعقول واحد يكون عندهم عشرين فدان في خمسه غيارات يعني جمله 100فدان ويكون عاطل وقس علي ذلك كل السودان ,,,ولما يمشي اي دوله برا يكطف بلاعات مااكرم ليهو فدانين عيش ,,وفدانين بصل خريفي وياسلام لوكان معاها فدانين بميه صيفي وتخلي ليك رباط تقاوي,,,قوم فكنا برا عطاله برا دوله برا كلام فارغ


#860578 [raksha driver need agraduate degree]
0.00/5 (0 صوت)

12-18-2013 03:28 PM
so if given title of prof. or doctors of physics!!what will be!!!1 still no jobs!!!1


#860544 [maha bit samira]
5.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 02:42 PM
الحبيب "خريج جامعة الشيريا" تعليقك أصدق انباءا من مقال جبرا, وحالتك أكثر إيلاما من حال الخريجين الذين تناول قضيتهم هذا المقال,, فقد تجاوزت الكارثة مسألة الإعتراف بالتخصص وايجاد الوصف الوظيفى لها لتصل الى حضيض اعتراف الخريج نفسه بما درس وعدم الثقة فى النفس,,وهذا لعمرى اسوأ استثمار للموارد البشرية فى دولة مثل السودان..فإنشاء جامعات لاتخضع للأسس والمعايير العلمية والاكاديمية وزج طلاب العلم والمعرفة للدراسة فيها لالشئ سوى ان الطلب على الشهادة الجامعية يفوق العرض المقدم لهم, فتنتهج الدولة سياسة السوق الحر لتخفض من مستوى العلم وترفع مستوى الربح والكسب على حساب الخريج, اعتبرها شخصيا ابشع جريمة فى حق الانسانية وتطوير الموارد البشرية على الاطلاق, وفى هذا تستوى جامعة الخرطوم " الجميلة ومستحيلة" مع ما أنشئ من جامعات فى عهد هذا النظام, فما عاد القبول للجميلة ومستحيلة على اسس اكاديمية بل مالية, وماعاد أستاذتها من ذوى العلم والخبرة العلمية بل شهادات السلفقة والتزوير, وماعاد خريجيها من المؤهلين علميا ولغويا بعد التعريب للحصول على درجات علمية عليا فى جامعات العالم كما كان الحال, نعم كانت جامعة الخرطوم جامعة قبل أن يأتى طوفان البشير ليقضى على الاخضر واليابس, ونعم كانت تخرج اكاديميين مؤهلين علميا ولاشك فى ذلك, ولكنا كنا نتحسر على انها لم تخرج فينا بعد من يحظى بجائزة نوبل فى اى تخصص يؤهل لذلك, رغم ما اثبته خريجها من علم ومعرفة خارج حدود الوطن وفى بلاد المهجر, ذلك كان سقف طموحاتنا نحن خريجيها فى آخر عهدها الذهبى فإذا بنا نعيش عهد انحطاطها العلمى وحسبى الله ونعم الوكيل...الحبيب خريج جامعة الشيريا لاتحزن على نفسك فخريجى جامعات زمن المهازل هذا كلهم يشاركونك نفس المأساة, وكما يقول المثل موت الجماعة عرس..اعلم ان هذا لن يطيب خاطرك, ولكن ما الخلاص وأين المنفذ؟؟؟ الحالة تدمع العين وتدمى القلب وتهلك الوجدان...لكم الله يا ابناء بلادى فى كل مصيبة تأتيكم من جاهل يحكم هذا البلد.ولكنا لن نستعوض الله فيكم فأنتم رصيدنا للأمل...


#860146 [برير]
5.00/5 (2 صوت)

12-18-2013 08:02 AM
ارجو من الاخ جبرة الحاق جامعة البحر الاحمر لذات الموضوع حيث اشرف القسم المعنى فى جامعة النيلين على انشاء نفس القسم النكرة فى كلية العلوم التطبيظية كما يسميها الاساتذة قبل الطلاب بجامعة البحر الاحمر حيث يقوم بتدريس الطلاب مجموعة مهندسين وفيزيائيين نص كم بعد ان اقصو كل من تحدث بخصوص مايدور والكل يعلم كيف ان انصاف الكم هؤلاء قامو ومجموعة نكرات باحاكة الدسائس للتخلص من الاصوات المناديه بتقويم المسار
والشى الاخر احد اقسام الكلية التطبيظية قسم الصناعات الكيميائية كيف تكون صناعة كيميائية فى كليه مفترض ان تدرس الكيمياء البحته حتى لو ادعى علوم تطبيقية لاتصل لدرجة تخريج خريج بوصف صناعات كيميائية وليست معامل كيميائية

مع العلم توجد كليه هندسة بها قسم هندسة كيميائية قامت على انقاض معمل الكيمياء للمدرسة الثانوية المصرية رغم مرور اكثر من 15 عاما من تاسيسها ليست هناك اضافات فى المعمل اكثر من الذى هو موجود لابناء البعثة المصرية

ارجو من الاخوة التوضيح اكتر بهذا الشان


ردود على برير
United States [ادروب] 12-18-2013 03:05 PM
امك الكلام دخل الحوش الزول دا بيتكلم بثقة شديدة اكتر من جبرة زاتو


#860028 [صالة المغادرة]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 11:39 PM
يا جبرةانا عايزك ترسل اقتراح لحكومتنا غير الرشيدة با ن تخصص وزارة تسمى وزارة الكيرى طالما العلاج اصبح كيرى ودونكم طبيب عطبرة والكليات الجامعية كيرى والضبيحة كيرى والزواج كيرى والاراضى كيرى والنيابة كيرى واذا لم توفق الحكومة فى ايجاد وزير لشغل هذه الحقيبة الهامة فيمكنها الاستعانة بجون كيرى وزير الخارجية الامريكى طالما الشغلة كلها كيرى فى كيرى .


#860012 [دا كلام ما صاااااح]
5.00/5 (5 صوت)

12-17-2013 11:06 PM
أستاذنا العزيز جبرا
نفس المشكلة حدثت فى الثمانينات لكلية العلوم والتكنلوجيا بجامعة الجزيرة
عندما تخرجت اول دفعة من الفيزياء التطبيقية والكيمياء التطبيقية لاقوا نفس المصير
حيث انهم لم يعترف بهم كمهندسين ولا كفيزيائيين وكيميائيين
دخلوا فى اضرابات كلفتهم سنتين دراسيتين حتى حلت المشكلة
مشكلتنا فى السودان هى عدم وجود وصف وظيفى واضح
حتى الآن فى بلدى لا يعرفون الفرق بين المهندس والمهندس التقنى
فمازال بعضهم يقارن بين خريجى جامعة الخرطوم وجامعة السودان للتكنلوجيا
فهم وظيفتين مختلفتين تماما (على الأقل فى الدول المتقدمة.. كل له وظيفته الخاصة)
ففى الدول المتقدمة يكون المهندس ،المهندس التقنى ، فنى تقنى ثلاث سنوات ، فنى سنتين
خريج مدارس فنية .. وقس على ذلك فى المجال الطبى مثلاً
السودان دولة لم تصل لمستوى ان يطلق عليها دولة نامية ، فنحن بحاجة لكوادر وسيطة اكثر من الكوادر الجامعية ..وحتى فى الدول المتقدمة بيعتمدوا على الكوادر الوسيطة اكثر ، فالهرم الوظيفى له حساباته المعروفة .
خريجينا حتى اذا وجدوا عملا ، فى النهاية يقوموا بمهمة الفنيين .. معظم المحاسبين مثلا توفقت مهمتهم فى مسك الحسابات ، بينما هى مهمة الكوادر الوسيطة ولكن مهمة المحاسب الأساسية هى قراءة ما وراء الأرقام ومشاركته فى اتخاذ القرارات المستقبلية.
حتى الشركات حينما تحتاج لموظف لمهمة معينة .. تقوم بتعيين كادر جامعى لمهمة كان من الممكن ان يقوم بها فنى وهذا نوع من اهدار للموارد
وزارة العمل عليها ان تراجع وتنقح الهياكل الوظيفية وتحدد مسؤوليات ومتطلبات وحقوق كل وظيفة
حتى نحدد احتياجاتنا من كل وظيفة




المسألة جايطة جوطة شديدة


ردود على دا كلام ما صاااااح
[صالة المغادرة] 12-17-2013 11:32 PM
يا جبرة وجماعتو فى دولة الامارات يطبقون مبادىء الجودة الشاملة تنفيذا وتطبيقا وتخطيطا اما نحنا فلدينا الجوطة الشاملة بكل ما تحمل الكلمة من معنى .


#859952 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 08:58 PM
******دا ذكرني بكلية من كليات ثورة التعليم (الغالي) اسمها (علوم اتصال) علي ما اظن في واحدة من جامعات الكيزان ديل القراءن الكريم ما متذكر المهم كل الطلبة بنات و اولاد قدموا فيها و كانت رخيصة علمي و لا ادبي كلو ماشي ****لمن مشوا المعاينة بدوا يسالوهم انت حافظ كم جزء والتفسير و مختصر الخليل .....الخ الجماعة استغرشوا علي قول جبرة وسالوا علاقة الاسئلة دي بالاتصال شنو؟؟؟ نحنا دايرين نخلص و نشوف سوداتل وين الايام ديك سوداتل كانت في التوب... الادارة ردت عليهم دي كلية علوم الاتصال بالله... انتو عايزين تتصلوا ب منو؟؟؟؟ الطلبة خلوا الرسوم الدفعوها و جري عشان يحصلوا ليهم قبول اخر...
*********كسرة*************
********علي الطلاب معرفة الكلية و تخصصها قبل التورط*******كتير في ناس درسوا لما جات الشهادة لقوا الكلية ما معترف بيها (كيري) طيب من سنة اولي لحدي التخريج التعليم العالي ما كان عارف؟؟؟؟************


#859810 [mohamed kambal]
4.50/5 (3 صوت)

12-17-2013 05:43 PM
يا جبرة خبر المدينة الرياضة شنووووووووووو - عليك الله شوف لينا الموضوع ده اديه لكزه كدة.



ولك التحية


#859692 [واحد عاطل]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 03:10 PM
يا سيد جبرة المشكلة وين طال ما هو حا يكون عاطل في المستقبل وممكن يسوق ركشة عادي علي اساس انه جامعي وخلاص يعني الغارفين نفسهم شغالين وماهو في النهاية يا امجاد يا ركشة


#859642 [ابولكيلك]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 02:17 PM
الان عرف الناس المقصود الحقيقى لثورة التعليم العالى ..بالاضافة الى اتاحة الفرصة لمنسوبى الاخوان المتأسلمين من تعليم ابنائهم وبناتهم ليسهل بعد ذلك تعيينهم جميعهم فى الوظائف العامة تحت مسمى الولاء قبل الكفاءة وقبل الخبرة ..غير ذلك خلق وفرة و ( طفح ) من الخريجين حتى يتم كسر نقاباتهم ورفتهم والاستغناء عنهم ( البديل جاهز ومتوفر ) ان لزم الامر فى اى لحظة اذا لم ( يسمعوا الكلام ) وقاموا بعمل ( حركات ) ضد الحكومة .....لذلك تقلص وانعدم دور النقابات التى كانت تهز الحكومات منذ مجىء حكومة الاخوان الحالية ..


#859618 [maha bit samira]
5.00/5 (4 صوت)

12-17-2013 01:53 PM
ببساطة يكونوا اتخرجوا من كلية العلم مابزيل بلم...ونالوا شهادة بكالاريوس فى الوهم وزيادة الالم...

وبعدين ياجبرا الغريب شنو ففى ثمانينات القرن الماضى سجل خريجوا كلية الزراعة جامعة الخرطوم شرف أعلى معدلات البطالة للخريجين...والبلد بلد زراعى ,,واقتصادنا القومى راسو وقعرو زراعى,,و80 فى المائة من سكان البلد يعملون فى القطاع الزراعى,,,والدخل القومى اساسة من الناتج الزراعى,,,منه العوض وعليه العوض....


ردود على maha bit samira
European Union [ali] 12-18-2013 06:08 PM
يا خريج من جامعة الشيريا

براك العندك عقدة انك ما قريت في جامعة الخرطوم .. ولا هي جميلة ولا هي مستحيلة .. بطل الوهم البتقول فيهو دا ..

United States [خريج من جامعة الشيريا] 12-17-2013 07:15 PM
على الاقل هم تلقوا تعليم مؤسس و( أصلى ) فى الجميلة ومستحيلة الى الان ..وانا الان تخرجت طبيب من جامعة ( الشيريا ) وحاسى كأنى ما درست حاجة وما عندى اى ثقة فى نفسى ..لانى مقتنع انى درست فى جامعة ( فالصو )..ودراسة سلفكة وكورسات بالجملة فى اسبوع والمقرر حق السنة بيجينا واحد من الخرتوم يخلصوا لينا فى اسبوع ...والمعامل غير مكتملة والاستاذ قرفان عايز يتخارج مننا..والشكية لله من الذين كانوا السبب ..واى زول مادرس فى الجميلة ومستحيلة عندو عقدة ستلازمه الى ان يموت...


#859611 [كفاية]
5.00/5 (2 صوت)

12-17-2013 01:44 PM
( العبدلله وعبر هذا المقال يود أن يلفت نظر المسؤولين إلى ﻫﺬه ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ مطالباً ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺹ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺃﻭ ﻣﻤﺜﻠﺘﻬﺎ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻭﺇﻳﺠﺎﺩ ﺣﻞ ﺟﺰﺭﻱ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ (المهزلة) ، نحن لا نرجو منكم أن تخبرونا كيف حدث هذا؟ )

نحن لا نرجوكم ان تخبرونا كيف حدث هذا؟ يكون احسن لانهم لو اخبروك ستصاب بمزيد من الاسغراش


#859602 [محمد عطية]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 01:38 PM
استاذ الفاتح جبرا : الجامعات في هذا الزمن تحولت الى مؤسسات ربحية بحتة هدفها الاولوالاخير قروش الطالب مش تعليم الطالب ولاتثقيفو حتى اسلوب تدريس المادة اسلوب تجاري للغاية لانو الاستاذ بيكون متخيل انو الطالب ده عشان يفهم اكتر حيقوم يدفع ليو مقابل انو يدرسو فس البيت


#859559 [ابوعبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 01:03 PM
يدقشوا السوق ذي ماقال الدكتور


#859530 [الدولار زاد]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 12:39 PM
قال (البروفسير) إبراهيم غندور زيادة المرتبات لو إطبقت في 2020 لازم تكون بأثر وجعي (والله قال كدا)
إذًاً : ورونا الموضوع دا الحاصل فيه شنوووووووووووووووووووووووووووووووووووو؟ صبرنا نفد!!!!


ردود على الدولار زاد
United States [صادميم] 12-17-2013 04:12 PM
ياخي ما قادر تصبر لحدي عام 2020م


#859512 [غايتو]
5.00/5 (1 صوت)

12-17-2013 12:25 PM
لأول مرة تتناول موضوع بجدية ليس فيها نفسك المحبب المعروف .


#859460 [hanankokoabas]
0.00/5 (0 صوت)

12-17-2013 11:47 AM
من البداية الوداهم الكلية دى شنو؟ قال فيزيا قال بعدين فى كليات كتيرة ما هدف سوى الاسم الجاذب ومن جوة حاجة تقرف الله يقرفم


ردود على hanankokoabas
European Union [شمال و جنوب فى محنة] 12-17-2013 06:59 PM
يا جاهل لازم تعرف ان الفيزياء هي اب المعارف فمنها الكى بورد البطبز فيهو ده ما اظنك سمعت بمكسويل و لاهدسون و لا كارنوت و لا الاخوة رايت انصحك بان تتطلع اكثر لتفهم ما يقال و من ثم تعلق
هؤلاء في الدول المتطورة بترعاهم الشركات و تتنافس عليهم الا عندنا هنا حيث الجهل بشىر و الفكر نافع والنفاق مغندر والزرع متعافى

[abuabdalla] 12-17-2013 04:10 PM
قال عمرو بن معدي كرب بن ربيعة الزبيدي
وحاشا أن أقول مقال غيري
وذلك ضد سري واعتقادي
لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي
وفي دار العزازة لي عياذ
يقيني نشب أظفار العوادي

الاستاذ الجليل انا واحد من الذين انكوا بنيران هذا القسم الغير معروف.الله يجازي المتسبب في هذه المهزلة.

United States [قدو قدو] 12-17-2013 04:08 PM
يعتى كان يمشوا كلية علوم البحار ولا كلية هندسة صيانة الطائرات بعلنو عنها كل يوم في القنوات الخاصة والبلد ما فيها طيارة واحدة


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة