المقالات
السياسة
قناة جبال النوبة الفضائية لبث التراث و الثقافة وفلكلور الفنون الشعبية ..!!!
قناة جبال النوبة الفضائية لبث التراث و الثقافة وفلكلور الفنون الشعبية ..!!!
12-19-2013 07:16 AM





انا هنا لا احلم ..انا ابداً ابداً هنا لا اتخيل او اتوهم لكنني أراها حقيقة قريبة جداً و ماثلة امام ناظري و جمهور من المشاهدين المتبعين العجببيني
ففي يومي الثالث و الرابع عشر من كانون الاول ديسمبر الحالي 2013م شاهدت و تابعت بعين رأسي التي ستأكلها الدود فعليات شعب جبال النوبة
بجهد كبير و تنظيم لائق تمكن شعب جبال النوبة من اقامة مهرجانالتدي و الصمود بالعصمة المثلثة الخرطوم و بالتحديد في محلية أمبدة ميدان الخرصانه .
مثل المهرجان بالنسبة لشعوب جبال بمثابة البعث من جديد و بالنسبة لي كان المشهد نصر حقيقي و انتصار معنوي كبير لشعب كتب ان يدور في دوامة الحروب حتي الانقراض و الفناء .
كما لوكان مكتوب في سفر تاريخ جمهورية السودان و حكوماته المتعاقبة منذ الاستقلال مكتوبة اضطهاد و محاربة هذا الشعب بشتي انواع الحروب بالجهل و الفقر و القهر و الاذلال و السلاح .
فكيف يكتب لشعب مغلوب حياة بشرية سوية و هو مواجهة بحرب منظم من حكومته و دولته تفرض فيه عليه حصاراً كاملاً من التجويع و الترهيب و الاقصاء و الحرب الضروس بالطيران والجنجويد و المرتزقة .
شعب جبال النوبة متروك لوحده يواجه مصيريه المحتوم بالاباد الجماعية بهذا السلاح او بالسلاح الاخر .. قد يكون بسلاح الجهل و الامية او بسح الجوع و الفقر او بالانهاك بالتعب والمرض ...
ابادة شعب جبال النوبة استرتيجية سودانية حكومية منظمة و مبرمج بشتي الوسائل التي من بينها الجيوش التي تحاصره براً او بالطيران الذي يضربه جواً و لا يخشي من ضربه بالاسلحة المحرمة دولياً .
هنا أستميح الشاعر محمود دريش في مرقده عذراً
فأسمح لي شاعري بأبياتك لتشابه المواقف و المظالم
قصيدة الأوراس للشاعر محمود درويش ......
بيتي على الاوراس كان مباحا
يستصرخ الدنيا مساءَ صباحا
و تراب أرضي من دمي معشوشبٌ
كي يشرب الغرباء منه الراحا
******
أنا في ترابك يا جزائر
عَفرتُ .. مرّغتُ المشاعر
و خزنتُ أمسك ِ كله ُ
ووعيت تاريخ المجازر
أنا قبلما اعطيتني نور الحياة .. ولدت ثائر
لو تسألين الصخر و الغابات ، و السفح المكابر
لو تسألين الساحل المذبوح ، و الشط المهاجر
لو تسألين ذراع طفل علقوه على الخناجر
لو تسألين بكارة العذراء تشوى بالسجائر
لو تسألين حذاء جندي ٍ يدق ُ على الحرائر
بقرت ْ حراب النذل بطن َ الحاملات ِ ..و ظلّ حائر
فالوحش يقتل ثائراً .. و الأرض تنبت ألف ثائر !
يا كبرياء الجرح ! لو متنا لحاربت َ المقابر !
فملاحم الدم في ترابك ِ مالها فينا أواخر
حتى يعودَ القمح ُ للفلاح يرقص في البيادر
و يُغرّدَ العصفور حين يشاء في عرس الازاهر
و الشمس تشرق كل يوم .. في المواعيد البواكر
حدثني أخي داؤد كمبجو كومي علي عجل و انا في الخرطوم للتعزية بأنتقال والدتنا الكبيرة زوجة الراحل عمي كوكومان كوكو. حدثني عن انهم بصدد اقامة المهرجان الثالث لثراث و ثقافة جبال النوبة في الثالث و الرابع عشر من شهر 12 / 2013م .
و ذكر الاخ داؤود بان الميزانية المرصود للمهرجان يساوي مئه و خمسون الف جنيه سوداني . و قد تمكنوا من جمع نحو ثلاث اخماس المبلغ و لكنهم علي كل حال ماضون علي اقامة المهرجان في الزمان و المكان المحددين .و هذا و قد شكي الاخ داؤود كمبجو بأن النوبة لا يدفعون القروش و دائماً يشتكون بأنهم فقراء .
قلت نفسي الناس في شنو و انتو يا داؤود كمبجو في شنو . دا انتو خلاص نسيتو أهلكم في في جبال كيف بيطاردوا فيهم جبل جبل كركور كركور كيف بيموتو . النوبة أهلكم لاكثر من سنتين نصف بيموتو بلحرب والجوع و المرضو انتو في الخرطوم ما قادرين تقول لعمر البشير بغم كفاية خلاص من الحرب أهلنا كملوا بالحرب و الجوع و المرض . و تقوم لي مهرجان تراث و ثقافه ومشكله في الميزانية .
فمنذ منتصف نوفمبر كنت جداً كئيب و حزين و يأس بل متشأم من هذه الحياة ، فحولت غلاف موقعي في الفيس بوك الي اللون الاسود مكتوب عليه انا لله و انا اليه رجعون .
جبال النوبة محروقة الانسان و الارض و كتبت مقالآ بعنوان
و كدت أن أقيم مأتماً لنفسي و لكل أهلي و شعب جبال النوبة . لكنني في الوقت نفسه تذكرت رحمة الله و فضله علينا التي بها نحيا نوجد و نتحرك ، فصمت صليت و نذرت نفسي للرب الاله الذي من عنده مخارج الحياة و بين يديه الموت .
لكن بمتابعتي لفعاليات مهرجان جبال النوبة الثلث للتراث و الثقافة استعدت توازني و دحضت عندي بما لا يدع مجالاً للشك أمكانية بل استحالة ابادة شعب جبال النوبة . فمن الخرطوم كرش الفيل وحدها خرجت اكثر من سبعون فرقة تغني و ترقص و تطير بنشوة من الفرح و العزة و الشموخ .. شعب جبال النوبة من رحم المأسي يغني و يرقص و ينادي بالحياة و الغد و المستقبل ... يبيدون الشعب في جبال النوبة لتدهم لهم الخرطوم شعب من النوبة يتعز و يفتخر بالتراث و الثقافة و بالتنوع و الاصالة ينادي و يجاهر مندداً بفكر بالاقصاء و الاستعلاء و الظلم .شعب جبال النوبة في مهرجانهم الثالث قد تنادوا بنذ الحروب رافعين شارات السلام بالغناء و الرقص و احياءاً للآصاة بنفض الغبار العالق بالتراث .

الي هنا لا يسعني الا ان اتواري خجلاً لأفسح المجال واسعاً لرئيس المهرجان الدكتور خميس شمسون كافي :
وقال الدكتورخميس شمسون كافي رئيس اللجنة العليا للمهرجان الثقافي الثالث لتراث جبال النوبة في مخاطبته للاحتفال بميدان الخرصانة بأمبدة بشارع ليبيا بالخلاء السبت الماضي تحت شعار:
(تراثي أصالتي- لغتي هويتي- أهلي قوتي) قال وسط هذه التظاهرة الثقافية والاهازيج نتقدم بالتحايا الي مواطنوا جبال النوبة بالكهوف والكراكير ودول المهجر ومعسكرات النزوح داخل وخارج السودان.وباهي رئيس اللجنة العليا بالنوبة ووصفهم بانهم شعب سمح السجايا والاخلاق وحكيم وصبور و متسالم عرفته الامم والشعوب بحضارته الضاربة الجذور وتميز فنونه وتراثه وردد(في هذا اليوم يقدم النوبة لوحة فنية رائعة تحكي عن الترابط والشجاعة) وقال ان التنوع الثقافي في السودان اضافة حقيقية لبلادنا وليس خصما عليها.وناشد شمسون المنظمات المحلية والدولية العاملة في الحقل التعليمي بتخصيص فرص تعليمية لابناء النوبة ومنحهم ميزة استثنائية باعتبار ان جبال النوبة من المناطق المتاثرة بالحرب ومازالت الحرب تدوررحاها بالاقليم.وزاد(ابناء النوبة يعانون الامرين لفقدهم لفرصة الدراسة وفقدهم لاهاليهم ) وقال ان المراة النوباوية تعتبر اقل فرصا في الحياة الكريمة وتابع(نحيئ بائعات الشاي اللاتي يساهمن في تعليم ابنائهن وبناتهن في ظل ظروف شاقة ومتعبة) ودعا شمسون النوبة للعودة الي اسمائهم القديمة واردف هذا المهرجان ساهم في وحدة النوبة وتماسكهم مشيرا الي ان ذلك من شانه العمل علي وحدة السودان والوصول الي سلام مستدام ومحاربة القبلية والعنصرية والتمسك بتراثهم وثقافتهم بقوة والمطالبة باعادة كتابة تاريخ السودان لاغفاله لنضالات النوبة لاسيما تضحيات السلطان عجبنا والفكي علي الميراوي والمك ادم امدبالوا والامير حمدان ابو عنجة والاميرة مندل ابنة السلطان عجبنا وشدد علي ضرورة وقف الحرب في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق والعودة لطاولة التفاوض لوقف نزيف الدماء.وذكران قيام المهرجان بمثابة دعوة لكافة قطاعات الشعب السوداني بمختلف مكوناتهم واثنياتهم للاتجاه نحو الثقافة والتراث اللذان يزخر بهما السودان والعمل من خلالهما لرتق النسيج الاجتماعي لاسيما في جنوب كردفان وتحقيق السلام والاستقرار.وإعتبرشمسون المهرجان الذي ضاقت به ساحة ميدان الخرصانة والذي انتصبت به (صيوانات ضخمة) ضاقت علي الاعداد والجماهيرالكبيرة الذين اعتلا بعضهم لاسيما الشباب سقوف السيارات الرابضة علي جنبات الميدان إعتبر المهرجان بانه يهدف الي ابراز التراث النوبي كمكون أصيل للثقافة السودانية ويعمل علي المحافظة على موروثات وثقافة النوبة من الاندثار وابراز الدور الريادي للنوبة في تاريخ الحركة الوطنية وتوحيدهم والعمل على رتق النسيج الاجتماعي وتشجيع القيم النبيلة ومحاربة العادات والتقاليد الضارة. وكان المهرجان قد شمل على معرض به جناح متكامل زينته صورا تايخية ونضالية بجانب الرقصات الشعبية بمشاركة حوالي(70) فرقة غنائية شعبية تم تقديمها في طابورعرض حيث عزفت تلك الفرق اغاني نالت استحسان الحضور وتصفيقهم الداوي بينما كان البعض يبادل اعضاء تلك الفرق التي كانت ترتدي ازياء تراثية مختلفة وبعضهم ارتداء القرون والسكسك والكشكوش والحجل وحملوا السيوف والحراب.
وفيما يلي قائمة باسماء الفرق الشعبية التي شاركت في المهرجان وهي: فرقة شبشة التراثية كتلا للتراث -فرقة نقارة تونا سنقرة -فرقة كاسي دمبا -فرقة اسكو لقوري -فرقة السلام للتراث اونشوا-فرقة نانا التيرا -فرقة إلدو اطورو-فرقة جلد للفنون و التراث الشعبي -فرقة كاكا التراثية الشواية-فرقة اجيينق تلو التراثية-فرقة نجوم الجبال-فرقة دلوكا التراثية-فرقة سركالا كيقا تميرو-فرقة الكمبلا كيقا-فرقة كواكب السلام-فرقة هيبان للتراث-فرقة مندي الاصالة الاما-فرقة براعم التحدي الاما-فرقة كمبلا التراثية لقوري-فرقة الباوا كيقا لبن-فرقة الكونج كيقا-فرقة نوار ميري للكمبلا-فرقة البقعة تونا-فرقة كمبرا لوتي-فرقة براعم قوديك كيقا-فرقة كيسي بندلي امدرمان-فرقة الكاركو التراثية-فرقة اما للتراث-فرقة الكمبلا ليما-فرقة لوتي الحاج يوسف-فرقة الوحدة للكرنق كيقا تميرو-فرقة الكمبلا دلدكو-الفرقة الشعبية لقبيلة كوشي شلبر-فرقة اجنحة السلام كيقا-فرقة نقارة سقلي-فرقة سلول القبن تيمين-فرقة قبيلة الدلنج-فرقة التحدي اما-فرقة امدرمان كوري اما-فرقة مسرحية كوش كيقا-فرقة ارنق التراثية كيقا الخيل-فرقة البخسة شات-فرقة ارنق كيقا دميك-فرقة كاسي التراثية شات الدمام-فرقة الدلنج التراثية-نادي وادي أُروب للمصارعة-فرقة تقلارو للتراث-فرقة نجوم تلا فرقة الكمبلا-فرقة تُلٌسي-فرقة كيسي بندلي شرق النيل-فرقة كدكا الشجرة-فرقة اوتار الجبال-فرقة اضواء الجبال-فرقة عابدين التراثية-فرقة صخر الجبال-فرقة ابوسنون لتراث شات-فرقة فليب عباس غبوش اما-فرقة كابيلا اونشو-فرقة تراث اجرون-فرقة تاني طبق-فرقة تونقي كمدا-فرقة والي آرشا-فرقة تيشان و تقوقن-الكمبلا كوفا-فرقة براعم سقلي-فرقة نجوم الغد للكرنق كيقا-فرقة كمبلا تيسي-فرقة نقارة تيسي-فرقة جمعية القديس منصور للمشردين-
من هنا ننادي و نطالب القائمة علي أمر المهرجان بالاسراع بوضع فكرة قناة جبال النوبة الفضائية للتراث و الثقافة و فلكلور الفنون الشعبية موضع التنفيذ .
نأمل بان تكون قناة جبال النوبة الفضائية للتراث و الثقافة و فلكلور الفنون الشعبية حاضرة و شاهدة لتبث و تنقل علي الهواء مباشرة فعاليات المهرجان الرابع لجبال النوبة
و هذا ليس بكثير او بعيد المنال لشعب زاخر بالابدع و التراث و الفن و الثقافة و الحضارة و الفكر . هذا ليس بحلم لشعب النوبة الام الرؤوم و البطن او الرحم الولود للحياة .
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3801

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#861171 [taluba]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 10:38 AM
الاخ إيليا أرومي كوكو مقالك جميل ورصين ،يحتاج لشعب النوبه ان يقف جنبا الي جنب مع اهلنا البسطاء التي تكالبت عليهم مصائب السودان اجمع ،وهم اليوم يقدمون التضحيه من اجل البقاء. رغم الالم والحزن الذي الم بجبال النوبه نجد بعضهم تعلم ووصل الي اعلي مستوي في الدول الاروبيه كأمثال الدكتور محمد احمد صابون بموسكو الذي قد يساعد في جلب المنح لطلاب ابناء النوبه بروسيا حسب علاقاته بالجامعات الروسيه، وكما نعلم إنه يعتبر احد من علماء الروس، اكتشف الفلزات النادره في النيجر،وعن طريقه ايضا تم اكتشاف الغاز الطبيعي بالمغرب ولقد لعب دورا بارزا في ابرام البروتكولات الروسيه السودانيه في مجال التعدين، هذا هو فخر لنا كنوبه، يجب الاتصال به لان روسيا معزوله عن الغرب الاروبي.


#861053 [Addy]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2013 08:21 AM
نعم والله أنها مسلسل إبادة النوبة.. شعب الممالك النوبية في وادي النيل الأوسط (مثلث حمدي) .. شريط قديم مهترئ يصور الأحداث منذ سقوط دنقلا في يد أبناء ربيعة من أمهات نوبيات .. شريط صور الأحداث فقط في المواقع المفصلية التي تبين لحظات المكسب والخسارة .. ومواقع أخرى معتمه تمثل السيناريوهات التي إنتهت بتلك اللحظات .. لحظات المكسب والخسارة .. أحداث من شاكلة سقوط دنقلة والهجرة الكبيرة غرباً وجنوباً .. سقوط سوبا وقيام دولة الفونج والهجرة إلى كردفان .. ثم الهجرة إلى جبال النوبة .. والآن الهجرة ربما إلى الآخرة .. فقال قال عتاة الظلم أنها المعركة الفاصلة !! كما قال الرئيس في القضارف أن السودان دولة عربية إسلامية بدون دغمسة وهو يعلم أن السودان بلد متعدد الأعراق والأديان .. فإين يريد أن يذهب بالشعوب التي تمثل هذا التعدد ؟؟

هو مسلسل واحد .. معركة واحدة ممتدة .. يكسب فيها طرف واحد ويخسر فيها طرف .. طرف لا يخسر الأرض فقط وإنما يخسر الهوية والتاريخ قبل الأرض .. وهذا هو الأنكى واللأمر !! بعضهم يتذرع بالقول أن الإبادة غير ممكنه وكأنه لم يسمع بشعب الهنود الحمر في ما يعرف اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية! ..


ردود على Addy
United States [ابوشورة] 12-20-2013 06:03 PM
اسمك addy تعرف الاسم دا معناهو شنو فى اللغة النوبية؟؟

United States [كشتاكا] 12-19-2013 01:06 PM
هنالك اغنية نوبية شمالية تقول ارو كيرني نوبة مندو كنو كيري نوبة مندو - معناه نحن في الشمال نوبة و في الجنوب نوبة ( يتغنى به فنان نوبي من عبري الشمالية) تذكرتها عندما قرات هذه المقاله للكاتب النوبي ايليا - و المقال جميل و عجبني و نتمنى ان يعم السلام ربوع السودان و يسود العدل و الوئام - و عندما قرات تعليق آدي دمعت عيناي - صراحة !!!!!!!!!!و نحن من افريقيا السمراء من ماضى العهود !!!!


ايليا أرومي كوكو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة