المقالات
السياسة
قطر : العيد الوطني تأكيد على هوية الدولة ....!!!
قطر : العيد الوطني تأكيد على هوية الدولة ....!!!
12-21-2013 04:10 PM


قطر : العيد الوطني تأكيد على هوية الدولة ....!!!
العيد الوطني القطري ال 42... مزيدا من التقدم و التطور و الازدهار
عندما لا يكون هناك امل في المستقبل ... فحتما لن يكون هناك معنى للحاضر ...
"جون ماكسويل"...
لكن في قطر تختلف المقولة بان المستقبل حاضر في معنى وقيمة التطور والتقدم الذي تعيشه الدولة .
تحتفل دولة قطر في الثامن عشر من ديسمبر 2013 بذكرى اليوم الوطني.فقطر مثل باقي الدول العربية والعالمية تحتفل باليوم الوطني للاستقلال الذي انجزه الشعب القطري والإباء المؤسسون للاستقلال في عام 1971. تحتفل اليوم المشيخة بالاستقلال الوطني وبانتقال السلطة الى الامير تيم بطريقة سلمية وفريدة من نوعها في عالمنا العربي والإسلامي المشتعل بلهيب الثورات ضد الحكام الدكتاتوريين فقطر كانت وما تزال الداعم الابرز لمطالب الشعوب المطالبة بالتغير والحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية .. قطر دولة مستقلة وذات سيادة هي عضو في جامعة الدول العربية وهيئة الامم المتحدة ،ومجلس التعاون الخليجي ،ومنظمة المؤتمر الاسلامي .
ذكرى مجيدة من ايام المشيخة :
وإذ تحتفل قطر بهذه الذكرى المجيدة إنما تستذكر فيها انجازات مؤسسها الأول الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني رحمه الله الذي كرس فكره وجهده ووقته وقدرته لوضع أسس بناء الدولة الحديثة في وقت كانت تشهد فيه المنطقة نزاعات واضطرابات وحالة من عدم الاستقرار بسبب التنافس والبحث عن مواطئ قدم ونفوذ بين القوى الاستعمارية في ذلك الوقت.
وتخلّد احتفالات قطر باليوم الوطني ذكرى ذاك اليوم التاريخي من سنة 1878 الذي خلف فيه الشيخ جاسم (مؤسس الدولة) والده الشيخ محمد بن ثاني في قيادة البلاد إلى التأسيس والوحدة.
ويأتي الاحتفال باليوم الوطني ليس لمجرد الالتفات الى الوراء فقط بل لاستلهام الماضي واستخلاص العبر للسير قدما نحو اكمال مسيرة بناء الدولة العصرية التي باتت دولة لها شأن بين الامم تفخر بإنجازاتها في شتى المجالات وتعتز بأبناء الوطن الذين التفوا حول قائدهم ليبنوا نهضة الوطن.
موحد قطر:
ومن شأن الاحتفال باليوم الوطني إحياء ذكرى المؤسس وتعميق الفهم بين الشباب والأجيال الناشئة بالقيم والمبادئ التي تمت عليها اساس ومفاهيم المواطنة وتقديرا للتضحيات التي قدمها المؤسس الشيخ جاسم بن محمد ال ثاني ورجال قطر الاوفياء من اجل وضع اللبنة الاولى لتأسيس وحدة قطر.
وتحتفل دولة قطر بيومها الوطني في الثامن عشر من ديسمبر كل عام بعد صدور القانون رقم 11 لسنة 2007 باعتبار يوم تولي الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني باني نهضة قطر الحديثة يوما وطنيا تعطل فيه المؤسسات والدوائر الحكومية تخليدا لهذه الذكرى الغالية. ويعد الشيخ جاسم بن محمد المؤسس الاب الحقيقي لدولة قطر وأول حاكم أصبحت قطر في ظل زعامته كيانا عضويا واحدا متماسكا وبلدا موحدا مستقلا.
لقد سعى مؤسس قطر الشيخ جاسم بن محمد إبان فترة حكمه إلى احداث تغيير وإصلاح في ادارة البلاد فأسس نظاما ماليا عرف ببيت المال تعتمد موارده بشكل اساسي على تجارة اللؤلؤ التي كانت رائجة في ذلك الوقت وذلك للصرف على المرافق كما اسس نظاما يقوم على اشاعة العدل والإنصاف فأحبه شعبه والتف من حوله.
وأرسى الشيخ جاسم بن محمد أسس التعليم في دولة قطر من خلال التوسع في الكتاتيب لتشمل معظم مناطق قطر وأصبحت تقدم قواعد اللغة العربية والرياضيات الى جانب مهمتها الاولى في تعليم القرآن ومبادئ الدين الاسلامي.
انجازات الدولة القطرية في الداخل والخارج:
تأتي هذه الاحتفال هذا وبهذه المناسبة وقد حققت قطر العديد من الإنجازات في مختلف المجالات على الصعيدين الداخلي والخارجي .
فعلى الصعيد الخارجي تضطلع قطر بدور بارز ضمن عضويتها في مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجامعة العربية ومنظمة الأمم المتحدة.
وعلى الصعيد الداخلي فقد اختطت قطر لمسيرة إنجازاتها في سياسة واعية لقد اعتمدت على الخطط الطموحة والمرتكزة على دعم وتطوير التنمية الصناعية وبناء الإنسان القطرى.
الاقتصادي القطري :
لقد تتمثل أهم الأهداف الاستراتيجية الصناعية للدولة في استغلال الثروات والموارد الطبيعية إلى أقصى درجة ممكنة إلى جانب تنويع مصادر الدخل ولاسيما التنمية الصناعية بوصفها الشريان الثاني للاقتصاد القطري فضلا عن زيادة نسبة إسهام قطاع الصناعات التحويلية في الناتج المحلي الإجمالي ونشر وعي صناعي وتسريع القوة الدافعة للتنمية المستمرة والاعتماد على الذات واستيعاب التطور العلمي والتقني لزيادة القدرة على المنافسة والتكيف مع متطلبات أسواق التصدير.
الصناعة في قطر:
لقد حققت الصناعة في الدولة انجازات هائلة اذ بلغ في رفع مجموع الاستثمارات الصناعية لهذا العام.فيما بلغ عدد المنشات الصناعية المسجلة حتى نهاية عام 2013، الى 611 منشأة صناعية برأس مال بلغ 657،009،2 مليون ريال قطري يعمل بها 970،67 عاملاً .
وهذا النمو الاقتصادي ما ساعد على رفع الناتج المحلي الإجمالي
الغاز القطري :
يأتي الجزء الأكبر من الناتج الوطني لدولة قطر الشقيقة من الغاز والبترول إضافة الى إن الصناعات البتروكيماوية التي تعتمد على الغاز كلقيم التي تشهد هي الأخرى تطورات وتوسعات مهمة. فقد سجلت دولة قطر نمواً ملحوظاً في الناتج المحلي الإجمالي كان لقطاع النفط والغاز جانباً كبيراً في هذا النمو السريع مع تحقيق توسع قياسي في القدرات الخاصة بقطاع النفط والغاز.
قطر وكأس العالم :
فان نجاح دولة قطر على الصعيد الاقتصادي والمالي ساعدها في استضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022 و تعزيز مكانتها بين دول العالم وبالتالي عزز ثقة المستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار فيها مما يشكل دعماً كبيراً للتوقعات الاقتصادية المستقبلية لدولة قطر .
البنية التحتية في قطر :
انفقت الحكومة في قطر أكثر من 65 مليار دولار في دعم مشروعات البنية التحتية التي شملت إقامة وتوسيع شبكات الصرف الصحي وتحديث قطاعات الطاقة والمياه وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات وتنفيذ ميناء الدوحة الجديد ومد السكك الحديدة ومترو الأنفاق باعتبار هذه المشروعات بمثابة العمود الفقري للاقتصاد .
كما اهتمت بالإضافة إلى اهتمامها بمشروعات البنية التحتية اللازمة لإحداث النمو الاقتصادي للأجيال الحالية والمقبلة بتطوير وتحديث مهارات العنصر البشري للعاملين بالدولة وفي مقدمتهم العاملون في قطاع التعليم والصحة.
وكذلك في مجال توليد الكهرباء وإنتاج المياه وتوسعة شبكات الكهرباء والمياه .كما تستثمر قطر في مشاريع الجسور والأنفاق لربط السكك الحديدية ومشاريع الطرق داخل المدينة وباقي دول الخليج .
وأقامت دولة قطر عددا من المدن الصناعية ومنها مدينة رأس لفان الصناعية و هي أحدث المدن الصناعية في قطر، وتقع هذه المدينة على بعد 80 كيلا شمال شرق العاصمة الدوحة وتبلغ مساحتها 106 كيلو متر مربعة ويعمل فيها حوالي 6500 موظف وعامل.
وتضم المدينة مصانع إنتاج الغاز الطبيعي المسال , كما تضم مرفأ صناعيا وتجاريا، ومنشآت صناعية متعددة، وتقدم مجموعة متكاملة من الخدمات للشركات الصناعية والتجارية إضافة إلى إعداد البنية التحتية , ويدير هذه المدينة بنجاح فريق عمل من قطر للبترول.
أما مشروع إنشاء محطة تحلية المياه ، فقد بلغت تكلفة هذه المحطة حوالي بليون دولار أميركي، لإنتاج مليون متر مكعب من المياه لاستخدامها في التبريد بمصانع إنتاج الغاز كما أنشئت محطة توليد كهرباء بدأت عملها في النصف الثاني من عام 2004 .
ويجري حاليا تطبيق خطة استراتيجية عمرانية لتطوير منطقة امتياز قطر للبترول بدأت هذه الخطة خلال العام 2003 وسوف تستمر حتى عام 2022 .
وفي المجال العقاري في قطر يشهد هذا القطاع ازدهاراً كبيراً، إذ من المتوقع أن يجلب هذا القطاع لقطر استثمارات تزيد على 22 مليار دولار أمريكي من خلال العقود ومشاريع التطوير الجديدة حتى نهاية هذا العام . وهذا النمو الكبير يقف وراء ما تشهده قطر من حركة قوية في مجال الإنشاء والتعمير منذ عام 2006 ومازالت وسط أداء قويِ ومتزايد .
ويعد العام الحالي 2013 الأكثر أهمية لكل الشركات والمؤسسات التي تستعد لأخذ مكانها في قائمة المشاريع التي ستطول مع مرور الوقت لإعداد البنى التحتية لدولة قطر من جهة وتنفيذ المشاريع العملاقة من الناحية الأخرى لإعداد الخطط التي تطمح لتنفيذها دولة قطر والتي ستسهم خلال العقد المقبل في دعم الأداء الاقتصادي القوي لدولة قطر وسيدعم من مكانتها كقوة اقتصادية متنامية . حيث تقدر قيمة المشاريع الإنشائية الحالية في قطر بأكثر من 250 مليار دولار.
قطر والزراعة:
كما أولت قطر اهتماما كبيرا للقطاع الزراعي بوصفه أحد القطاعات الحيوية في تحقيق النمو الاقتصادي وذلك بالعمل على تجاوز المعوقات الطبيعية التي تحول دون التوسع الأفقي في الزراعة بدعم المزارعين وتشجيع رؤوس الأموال الوطنية على الاستثمار في القطاع الزراعي.
ويركز القطاع الزراعي في قطر على تطوير أنظمة الري الحديثة وتصنيف المزارع وتحسين جودة ونوعية الإنتاج بالإضافة إلى إدخال التقنيات العلمية والتقنية في أساليب الإنتاج مثل الزراعة المحمية المكثفة وتنويع النمط الزراعي وتقوية الأجهزة الإرشادية والتنظيمية والرقابية.
وتقوم إدارة الثروة السمكية بحماية الثروات المائية الحية وتنميتها وتصنيعها وحسن استغلالها والإشراف على تنفيذها وتنظيم شئون الصيد وتحديث وسائل وطرق الصيد وتوفير ما يلزم للصيادين والحرفيين والمشتغلين بمهنة الصيد ومنح التراخيص اللازمة لسفن الصيد والصيادين المحترفين وفقاً لأحكام القانون.
على جانب اخر حقق القطاع الصحي في قطر خطوات عملاقة سواء من جهة توفير أحدث الأجهزة الطبية والمعدات أومن جهة استقطاب أفضل الكوادر الطبية والفنية وتوسيع رقعة الخدمات الصحية من خلال افتتاح عدة مراكز ومستشفيات في أنحاء متفرقة من البلاد.
وتتألف الخدمات الصحية من سلسلة مترابطة الحلقات تبدأ من الرعاية الصحية الأولية وصولا إلى الخدمات التي تقدمها المستشفيات الرئيسية.
قطر والتعليم :
اما مجال التربية والتعليم والثقافة تشير الاحصاءات الى أن عدد المدارس القطرية بلغ عام 2010. نحو "578" مدرسة رسمية مستقلة وأهلية, وارتفع عدد الطلبة المسجلين في مؤسسات التعليم الجامعي من 7337 طالبا وطالبة عام 2002 إلى 13939 عام 2010.
وفي خطوة لتطوير التعليم قامت قطر بتطبيق نظام المدارس المستقلة وهي مدارس ممولة حكوميا تشمل مختلف المراحل التعليمية الابتدائي والإعدادي والثانوي ينشأها المجلس الأعلى للتعليم بإشراف هيئة التعليم وتم تصميم تلك المدارس لتوفر بيئة تعليمية خلاقة تركز على الطالب وتسمح لأولياء الأمور باختيار المدارس التي تتوافق مع احتياجات أبنائهم.
وتدعم وزارة التربية والتعليم المدارس الأهلية "الخاصة" بتقديم التوجيه التربوي لها وتوفير الرعاية الصحية والإعفاء من رسوم الماء والكهرباء.
والجدير بالذكر بان التعليم الجامعي في قطر بدأ عام 1973 مع تأسيس كليتين للتربية في جامعة قطر. أما اليوم فتضم جامعة قطر سبع كليات هي التربية،والعلوم الإنسانية و الاجتماعية، والعلوم، والشريعة والدراسات الإسلامية، والهندسة، والإدارة والاقتصاد،وكلية التكنولوجيا.
مؤسسة قطر العمة للتربية والعلوم والثقافة وتنمية المجتمع :
هي مؤسسة تهدف لتطوير التعليم في قطر حيث ساهمت في إنشاء مشروع المدينة التعليمية التي تضم العديد من الجامعات العالمية في مدينة تعليمية واحدة تضم كل الخدمات والوسائل المتطورة إلى أن بعض المصادر تؤكد على بعض السياسات الغير الهادفة في محاولة للتطوير الاجتماعي حيث العنف ضد المرأة.
قطر والإعلام والصحافة:
يعتبر الإعلام القطري اليوم من أكثر وسائل الاعلام تطورا في الوطن العربي، فمنذ تولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر الحكم في بلاده، تم الاهتمام بشكل كبير بدعم حرية الاعلام والصحافة، ويوجد في قطر واحدة من أكثر المحطات التلفزيونية مشاهدةً في العالم هي محطة "قناة الجزيرة" التي اضحت بظل سياسة قطر المفتحة ان تصبح امبراطورية اعلامية كبيرة في الوطن العربي والعالم التي اضحت تشكل شبكة اعلامية متكاملة متنوعة القنوات من العربية الى الانكليزية والبلقانية وأخرى وكذلك القنوات المتعددة كالوثائقية والرياضية ، ومراكز ابحاث وتدريب ومواقع الكترونية بطاقم اعلامي وفني ولوجستي يشك اكثر من 6500 شخص في هذه المؤسسة التي تشكل الدوحة مقرا عاما لها . وع انطلاقة الثورات العربية التزمت الجزيرة مسار التغير الداعم للقوى الشعبية والشبابية المنتفضة والمطالبة بالتغير والحرية .
المؤسسة القطرية للإعلام
الصحافة
لقد اطلقت قطر مركز الدوحة لحرية الاعلام حيث يركز المركز في نشاطاته على أوضاع الإعلام في العالم العربي ومن المرتقب أن يوفر المركز ملاذا للصحفيين المبعدين، وقسما لمداواة صحفيين أصيبوا بجروح بسبب أدائهم لعملهم بالإضافة إلى إقامة نصب تذكاري لشهداء المهنة. كما سيعمل على "بحوث إعلامية وبناء قاعدة بيانات تخدم قطاعات الإعلام" وذلك بحسب بيان تم توزيعه بالمناسبة على الصحافيين. طبعا بالإضافة الى العديد من الوسائل الاعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة والالكترونية التي تعتبر فيها قطر رائدة .
قطر والمهرجانات:
يقام في الدوحة كل عام مهرجان الدوحة الثقافي والذي تقام خلاله فعاليات ثقافية متنوعة من مختلف أنحاء العالم فضلاً عن ابراز التراث القطري والعربي والإسلامي، كما يقام مهرجان الدوحة للأغنية "ترايبيكا" السينمائي.
قطر والسياحة :
تعمل دولة قطر على تطوير قطاع السياحة حيث يوجد فيها عدد من الأماكن السياحة في العاصمة الدوحة وخارجها فهناك معلم سياحي عتيق وهو سوق واقف الشعبي الذي يقع في وسط العاصمه وعدد من المراكز التجاريه أيضا ومنطقة سيلين تبعد عن العاصمه مسافة 70 كيلومتر تقريبا وتتكون من كثبان رمليه كبيره قريبه جدا من الشاطئ الرملي ويوجد بها فندق يتكون من غرف فندقيه وفلل مطلة على الشاطئ ومنطقة خور العديد تبعد عن العاصمه مسافة 95 كيلومتر وهي منطقه رمليه توجد بها عدد من المداخل البحريه ومطلة على جبل العديد الذي يقع في المملكه العربية السعوديه ومنطقة الزيارة وهي أحد المناطق الاثرية في دولة قطر وتبعد 90 كيلومتر شمال العاصمه
قطر والقطاع الصحي :
1-المستشفيات الحكومية:
تعتبر مؤسسة حمد الطبية المؤسسة الطبية الكبرى التي تدير المستشفيات الحكومية في قطر وقد تم تأسيس مؤسسة حمد الطبية عام 1982 ولقد تم دمجت جميع المستشفيات العاملة في قطر إلى اطار هذه المؤسسة في مطلع العام 2000 .ويجري العمل حاليا لتوسيع هذا الصرح الطبي الذي ستضم عددا كبيراً من المستشفيات المتخصصة ومركز الإسعاف ومركز التبرع بالدم ومعهد التمريض ومقر الهيئة الوطنية للصحة.
2-المستشفيات العسكرية:
مستشفى الجيش ومستشفى الشرطة ويقدم خدماته لمنتسبي السلك العسكري وذويهم ويخضع للإدارة بشكل مباشر من القياده العامة ووزارة الداخلية.
3-المستشفيات الرياضية:
مستشفى اسبيتار وهو متخصص بمجال الطب الرياضي وجراحة العظام وصنفته (الفيفا) من أفضل 10 مستشفيات في العالم.
4-المستشفيات الخاصة
من أشهر المستشفيات الخاصة في دولة قطر مستشفى الاهلي الخاص ومستشفى العمادي ومستشفى عيادة الدوحة والمستشفى الأمريكي.
قطر والجوامع :
يعتبر جامع الامام محمد بن عبد الوهاب من اكبر و اشهر جوامع المشيخة، لقد تم إنجازه ليتسع لأكثر من 30 ألف مصلي في مساحة تبلغ 175 ألف متر مربع ويضم مكتبة وصالتين لتحفيظ القرآن . ويتسع المسجد الجامع داخل الصالة المكيفة لحوالي 11000 مصل، والصالة المكيفة المخصصة للنساء تتسع لحوالي 1200 مصلية، ويمكن الصلاة في صحن المسجد وفي الساحة الأمامية للمسجد، ويستوعبان 30000 مصل. وبالجامع عدد من القباب ومنارة واحدة، أما القباب الكبيرة فعددها 28 قبة، والقباب الصغيرة عددها 65، وللمحراب قبتان وللجامع ثلاث بوابات رئيسة ولصالة الصلاة 17 بوابة.
قطر والرياضة :
تعتبر رياضة كرة القدم من اكثر الرياضات انتشارا في قطر وتأتي بعدها بقية الرياضات الجماعية ،ثم الفردية مثل "السباحة وسباق الخيل ،الخ" والهجن من المسابقات الفردية المحبوبة, ويشرف على كل لعبة اتحاد وتتبع جميع
الاتحادات اللجنة الاولمبية القطرية ويعتبر المنتخب القطري من المنتخبات الجيدة على مستوى آسيا. كانت آخر انجازاته الميدالية الذهبية في الألعاب الآسيوية "أسياد" التي اقيمت في الدوحة ،وقد تم استضافة قطر عام 2020 لكاس العالم في كرة القدم. وأيضا تستضيف قطر بطولة العالم ولبطولة كرة اليد للرجال عام 2015.
ولكن إمام كل هذه الانجازات التي تم ذكرها في تطور دولة قطر ونموها السريع في كافة المجالات الحياتية ، لبد من التوقف امام قائد هذه المسيرة الشيح حمد بن خليفة ال ثاني الامير الذي قاد البلد في اصعب الظروف وأوصلها الى بر الامن طول حكمه الذي تميز بالتطور والانفتاح والحكمة والمهارة في ممارسة القيادة والسياسة الى ان سلمى السلطة تطوعيا واختياريا الى نجله الشيخ تيم تقديرا منه لدور الشباب العربي الذي قاد مسيرة التغير في كافة الدول العربية والذي كان الشيخ حمد سندا قويا لمطالبهم وحقوقهم .
قطر والتغيير السلمي :
لقد سلم حكم البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى نجله ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، و اذ تعتبر هذه العملية لنقل السلطة في قطر هي الاولى من نوعها في المنطقة العربية التي تسودها الثورات والتغيرات وهذه عملية تعتبر حالة تغيرية وجذرية على مستوى الدول العربية، فان تسليم السلطة الى الامير الشباب لن يؤدي إلى تغيير كبير في السياسة القطرية داخليا أو خارجيا بل سوف يكون التغيير نحو الافضل في متابعة المسيرة التي سلكتها دولة قطر سابقا.
الاستمرارية السياسية في قطر :
ولم تثر أنباء التغيير التي حصلت في القيادة القطرية قلقا كبيرا لدى من لهم علاقة بالدوحة، إذ لا ينتظر أن تشهد السياسة الخارجية القطرية تغييرا كبيرا أو مفاجأة غير منتظرة . كما أن الامير الشاب يتفق مع سياسة الأمير في كثير من الملفات الخارجية، ويقول محللون إن
للأمير الشاب دور في خطط الإنفاق الداخلي ومجمل السياسات الاقتصادية والاجتماعية الحالية ومن غير المرجح أن تشهد تغييرات كبيرة.
امير قطر الجديد:
ولد الشيخ تميم بن حمد في 3 يونيو 1980 ، حاصل على الشهادة الثانوية من مدرسة "شيربورن" في المملكة المتحدة عام 1997 وتخرج في أكاديمية "ساندهيرست" العسكرية الملكية في بريطانيا عام 1998 . وبعد تخرجه من المدرسة الحربية عاد الى بلاده للخدم في الجيش القطري .
لكنه تدرج في المناصب والرتب العسكرية حتى رقي لرتبة لواء وعين قائدًا عاماً للقوات المسلحة، وقد لعب دور رئيس في تطوير القوات المسلحة وزيادة عدد أفرادها واستحداث وحدات جديدة وتجهيزها بأحدث الأسلحة والاهتمام بتدريب الضباط والأفراد على أحدث الأساليب العسكرية المتطورة. وهو ثاني أبناء أمير قطر ووالدته الشيخه موزة، وقد تولى ولاية العهد بعد تنازل أخيه الشيخ جاسم بن حمد عن ولاية العهد،
وهو متزوج من الشيخه جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني منذ 8 يناير 2005، وفي عام 2009 تزوج الامير من العنود بنت مانع الهاجري... ولديه ثلاثة بنات وولد واحد.
لقد أولى الامير عناية كبيرة للأنشطة الرياضية والشبابية من خلال المجلس الأعلى لرعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة ومن المعروف عنه أنه شخصية رياضية فقد اختير أفضل شخصية رياضية في عام 2006 بالوطن العربي. شارك تميم في العديد من المبادرات الدبلوماسية الإقليمية لدولة قطر، بما في ذلك المحادثات حول دارفور بغرب السودان والأزمة السياسية في لبنان، كما مثل بلاده في جهود الانتقال السلمي للسلطة في اليمن بعد الاحتجاجات التي أجبرت الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن التنحي عن السلطة ..
بعد توليه مقاليد الحكم قام بتوثيق العلاقات مع مختلف دول العالم ومارس سياسة الانفتاح على كل دول العالم الغربي والشرقي ومحتفظا بعلاقة جيدة مع مجلس التعاون الخليجي التي تستضيف دورته 35 دولة قطر للعام 2014 .
قطر والتسوية العربية :
لقطر الفضل الخاص مع باقي الدول الخليج في حل العديد من خلافات دول المنطقه ومن ابرزها كان:
-1—الخلاف اللبناني الذي تفجر في العام مايو /ايار عام 2008 والذي انتهى بحوار بين الاطراف اللبنانية والذي عرف فيما بعد باتفاق الدوحة الذي ساهم بتهدئة الوضع بين الاطراف المتصارعة .
2- لقد استضافة قطر الوفود السودانية المتصارعة في محاولة لإبرام اتفاق الدوحة حول دارفور .
3-استقبلت قطر في الدوحة الوفود الفلسطينية من اجل ابرام اتفاق صلح وحل للأطراف في تشكيل حكومة فلسطينية ينهي الخلاف الفلسطيني-الفلسطيني .
4-استضافة الدوحة وفد المعارضين الحوثين والدولة في عام 2009 من اجل منع اندلاع جولات الحرب والتوصل الى اتفاق لكن التفاوض وصل الى طريق مسدود .
5- ابرام اتفاقية الخليج في الدولة الذي انهت المشاكل اليمنية الداخلية والتي ادت الى استقالة الرئيس علي عبدالله صالح والدخول في حوار وطني يمني في عام 2012.
بالإضافة الى المواقف السياسية التي توقفت عندها الدوحة من اجل مصالح العرب والوقف الى جانب القضايا العربية الكبرى لبتدا من حرب الخليج علم 2003 والتي كانت قطر ضدها وصول الى الموافقة على الاندماج في وحدة كيانيه سياسية لدول الخليج التي كانت تناقش مضمونها في قمة الكويت 34 هذا العام والتي انتهت بتشكيل قوة عسكرية خليجية مشتركة وبالرغم من التمايز التي تشكله دولة قطر في ممارستها السياسية وتعاطيها للعديد للأمور لكن التجارب اثبت بأنها لا تبتعد على الامور المصيرية ولا تشكل أي عائق في أي مشروع عربي بل تلتزم به .
قطر ومسؤوليتها العربية :
لقد وقفت قطر مع كافة الشعوب العربية التي قدمت لها المساعدات المالية والتقنية لتكون معها في ايام الشدائد وتساند قطر الاشق الفلسطينيين في حربهم ضد الاحتلال الاسرائيلي وتكون السند لهم في الحروب الاخير ة التي شنها العدو ضد غزة ومحاولة مرات عديدة الى كافة الاشقاء العرب والأحرار فتك الحصار عن قطاع غزة المحاصر .
-لم تترك قطر شعب لبنان في عدوان تموز 2006 التي شنها العدو الاسرائيلي مدمرا البنية التحتية لتقف مع كل العرب وخاصة دول الخليج في مساندة الشعب اللبناني وإعادة
الاعمار لتخطي اثار العدوان الاسرائيلي ولكنها لم تنتهي بعطائها ومدها بالهبات الى الشعب والدولة اللبناني كي تتخطى الدولة ماساتها الاقتصادية .
-لقد وقفت قطر مع الشعوب الثائرة المطالبة بالتغير والحرية في مصر وليبيا وتونس واليمن ولبنان والعراق فكانت السابقة في دعمها المالي والإعلامي والدبلوماسي والسياسي .
-لقطر وقفة خاصة مع الشعب السوري المكافح المطالب بالتغير والحرية فكانت منذ اليوم الاول الداعم لحريته ولقد وقفة في كل المحافل الدولية والعالمية لتدافع عن هذا الشعب الاعزل الذي يتم التآمر عليه من قبل كل العالم فوضعت قطر الى جانب بعض الدول العربية كل امكانياتها المالية والسياسية والدبلوماسية في نصرة شعب الشام وإيجاد حلال سلميا يرضي هذا الشعب الثائر بوجه الظلم والاضطهاد .
- لم تترك قطر الشعوب العربية في السودان والصومال واليمن وكل المناطق العربية التي تعاني من مشاكل وحروب تعصف بالمناطق لتكون العامل المساعد الاول لهذه الدول التي تمدها بالمساعدات والأموال لكي تتخطى مصاعبها وأزماتها.
في النهاية لبد من القول لإمارة قطر وأميرها وشعبها شكرا قطر وليس الشكر تزلف وإنما عرفانا بالجميل فقطر لم تتغير هي نفسها التي عرفنها وهبت لمساعدتنا ولكن نحن من تغير وحاولنا ان نرى من صورتنا الخاصة التي نحن نريدها ونفكر فيها كما نريد وليس من وجهة نظر قطر وحياتها وصورتها التي تعيشها وبغض النظر عن سياسة قطر التي نتوافق معها او نختلف معها بالأساس قطر دولة ذات سيادة تمارس سيادتها كما تريد وهي شقيقة لنا .
و لبد من القول ايضا أننا نحترم رأيها ورأي شعبها وأميرها ونقدر مواقفها ونقول لها بكل تواضع واحترام ،شكرا قطر ، شكرا قطر، شكرا قطر ...
د.خالد ممدوح العزي
كاتب وباحث اعلامي مختص بالإعلام السياسي والدعاية .


[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1144

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#863484 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 06:54 AM
مزيد من التقدم والازدهار فشعب قطر وحكومتها اناس طيبين نتمنى لهم كل خير فهم شعب خير ويستاهلوا


خالد ممدوح العزي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة