المقالات
السياسة
لن تغمض شواردهم الا بحريق الجنوب
لن تغمض شواردهم الا بحريق الجنوب
12-22-2013 11:56 AM


لماذا الدكتور ريك مشار دعا الجيش الشعبي للاطاحة بالرئيس سلفاكير ميارديت فى الوقت الذى يصر فيه اعلام الشمال على تصوير منحى الاحداث الجارية على انها حرب عرقية بين الدينكا والنوير ؟ سؤال قد يعصف بذهن كل مهتم للشأن الجنوبي وقد يدخل الجميع فى حيرة من الأمر لاسيما والالة الاعلامية الشمالية على اختلاف مستوياتها المهنية تعزف على وتر التطهير العرقي بين القبيلتين لكأنما الذى تقول حقائق مجردة لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها ، ولعل اذا تمعن المرء فى هذه الجزئية الاخيرة بالذات سيكتشف فى مجسم العبارة دونما جهد يذكر ان الجواب الشافى لفحوى السؤال المطروح يكمن فى عبقرية مشار الذى يحاول تصحيح مسار المعلومة المغلوطة التى ملكها اعلام الشمال للاعلام الاقليمي والدولى ، ففى المثل السودانى ، الطبيعة جبل ، والشماليون بطبعهم لن تغمض شواردهم تجاه الجنوبيون الا ويجدون الجنوبيون يتخطفهم الطير وينعق على ارضهم البوم ، انها مسألة تشفى عنصرى ومرض جهوى عضال ، لذلك ليس من خيار يعرى تضليل الميديا الشمالية التى وجدت فى احداث الجنوب المادة الدسمة التى تشغل حيزها البرامجى الفارغ الا بمثل هذا التصريح الواعى بمكنون الرسالة السياسية المشفرة تجاه الشمال فمن خلالها يؤكد مشار على قومية التحدى الماثل ، وينفى جملة وتفصيلاً امكان عودة الشعب الجنوبى لمفاهيم القبلية والجهوية التى لا يقتنع بها احد فى القرن الواحد والعشرون الا ( المندكورو) الذين يحكمون على اساس المحاصصة ويضربون الاحلاف بين القبائل وفق نمط القرون الوسطى التى كانت اذا سرق فيها الضعيف قتلوه واذا سرق الشريف تركوه ! وهذه مغالطة اخلاقية جارحة قبل ان تكون جنحة انسانية اسيفة تحكى عن ظلم الانسان لاخيه الانسان ..
عموما دعوة مشار للجيش للاطاحة بسلفاكير هى دعوة مقدسة تحمل بين ثناياها معنى ثقة القائد المؤمن بحقوق شعبه وهى ايضا دعوة صريحة لاعلام الشمال ليكف اذاه بعدم النفخ فى ( قربة ) الحرب القبلية بين الدينكا والنوير ، لانها محض اباطيل لا تخدم من قريب أو بعيد قضية الشمال فى جعل الجنوب بؤر للصراعات الاثنية والقبلية .


[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 999

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#864526 [المعلم]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 03:23 AM
مرة أخرى، لا يمكن وببساطة شطب العامل القبلي والعرقي من الصراعات ليس في الجنوب بل حتى في الشمال وكل دول أفريقيا تقريباً وحتى دول أخرى آسيوية. في اليمن الجنوبي -قبل الوحدة اليمنية- ورغم إنها كانت دولة تقدمية، إشتراكية، كان يؤخذ على القيادات السياسية فيها إنه كان كلما احتدم الصراع بين مكوناتها، لجأ كل فريق إلى قبيلته يستمد منها العون والسند وأحياناً تهب القبيلة -بنفسها- لنجدة فريقها "حتى بدون دعوة!!" وهذا حدث ويحدث في كل البلاد التي لا زالت مؤسسة القبيلة فيها حية وتتنفس!! والتي تنتشر فيها الأمية والجهل والخرافة وهذا موجود في السودان الكبير من نمولي إلى حلفا ومن سواكن إلى الجنينة!!!ورغم إنه بدأ يتقلص كثيراً في الشمال إلا إن حكومة الإسلاميين أحيته بصورةأسوأ من ذي قبل ... فـ "الحال من بعضه عزيزي ستيفن!!"


#864523 [المعلم]
0.00/5 (0 صوت)

12-23-2013 03:03 AM
ليس كل الشمال يا ستيفن ... ليس كل الشمال. اتفق معك، نعم في الشمال من يفكر بهذه الطريقة بعضهم عن غرض وبعضهم عن جهل بحقيقة الصراع والكثير منهم بدون سوء نية ... ربما الحكومة وأنصارها والبعض الآخر ... ولكن ليس كل العقول بكل تأكيد. إذا قرأت هنا في الراكوبة فقط ستجد الكثيرين الذين يتمنون للجنوب ومواطنه كل الخير وقد تجد التحليلات التي تعلي من شأن الصراع القبلي والعرقي ولكن ... كثير منها كما أسلفت عن جهل بطبيعة الصراع ولكن المهم الآن إنه ليس بتحليلات هؤلاء أو أولئك سيتحول الصراع من سياسي إلى عرقي وليس "الميديا" هي التي تحدد ذلك من أي جهة كانت.إن مجريات الأمور على الأرض هي التي تحدد. دعنا نركز الجهود الآن أن لا ينزلق الصراع إلى هذا المنحى ولنساهم بالكتابة لتوضيح الأسباب الحقيقية للصراع ومآلاته مثلما فعل الكاتب باطومي هنا في الراكوبة. وأخيراً، هل لي أن أطلب -بكل الاحترام الممكن- البعد عن الكلمات العنصرية مثل "المندوكرو" وغيرها ... مع تحياتي.


#864206 [ياسر الجندي]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 07:37 PM
اظن وليس بعض الظن أثم!! أن إدارة هذه الراكوبه ليس ضددالنظام الحاكم فقط!! بل ضد أثنيه محدده!! ومع أثنيات اخري محدده برضو!! تسئ للنظام أو الشعب الشمالي تعليقك ينزل طوالي حتي المقالات التي تسئ للدين والشمال تنزل طوالي!!! يعني ممكن تقول الذراع الإعلامي للحركات المتمرده وقطاع الشمال !! وبعض دول الجوار وحتي البعيده!!


ردود على ياسر الجندي
United States [ياسر الجندي] 12-23-2013 04:05 AM
عالم راكوبه فعلا !! ماذأ تسمي إنزال تعليق في غير موضوع!!!! ويكاد المريب يقول خذوني !!!!


#864142 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 06:46 PM
كلامك عين الصح ... كل الذى يجرى شيىء طبيعى احدى عيوب (بداية اى دولة حديثة التكوين) وبين حزب ثورى با النضال منذ 25 سنة انقسم بين السياسة والروح الثورية وغيرها من تبعات اى عمل ثورى طويل ... لكن الحقيقة هى بان (الكيزان) وكالعادة دائما حاقدون على كل شيىء يحقدون حتى على انفسهم اذا لم يجدو من يحقدون علية ؟؟؟

لا يمكن لاى سودانى قد اغقل تمنيات الاسلاميين بعد انفصال الجنوب برؤية حرب ضروس فى الجنوب تقضى على الاخضر واليابس حتى (يتشفو) من الجنوبيين لاختيارهم الوحده وكانهم يقولون للجنوبيين وحسب اعتقادكم بانكم لستم ببشر ولن تستطيعون ان تحكمو انفسكم ؟؟؟ فقد الشمال هو قدركم ووووو هذة هى تميات الكيزات واعلامهم المضل ...

لكن فى اعتقادى اذا قدر للجنوب ان يشتعل بحرب حقيقية فاول من يكتوى بنارها هم هؤلاء الابالسة الملتحيين القتلة ...

وفى اعتقادى بان لهم اصابع من واء هذا القتال ...

واتخيل بانهم استطاعو ان يستميلو السيد سيلفاكير ؟؟ واستغلو سلبيتة الشديدة ومنهج الصمت الذى يدير بة شئون البلاد لمجتمع حديث التكوين يريد من (يحدثة ويرفع من روحة المعنوية اقلاها ) فى مواجة مؤامرات الكيزان ومحاولاتهم المتكررة من خلال لعبة النفط التى استخدموها للضغط على سلفاكيير حتى اختار سلفاكير (التطبيع معهم) ؟؟؟؟ ووكان صقور الثوريين والمرابطين يلاحظون كل شيىء بقيادة الثورى باقان اموم وهو نتيجة ما يجرى الان ...


ردود على عطوى
[عبدالرازق] 12-23-2013 01:31 PM
دعوا عنكم هذا التملق اذا كنت تعتقد انك تقف معهم فانك تسئ لهم من حيث لا تدري من قال ان للشمال اي دور في الذي يحدث هناك ؟ وكيف يكون الشمال اوعز لسلفاكير ومن قام بالهجوم هم مشار ؟ اعاقل انت يا رجل ؟


#864103 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 05:46 PM
طيب الامريكان و البريطان القالوا انو صراع قبلي و مصالح ضيقة رايك فيهم شنو ..مندكورو قال


#864021 [prof]
5.00/5 (1 صوت)

12-22-2013 04:04 PM
CNN is apart of sudan media
and also human rights watch
BBC
how is that gose in y maind negro
per your speech sudan is greatest countery in world
even USA is now thinking who did that
cogratulation
and you enjoy your Granc pradais and
anarschy repablic


#863956 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2013 02:54 PM
يا استيفن يوليو والله اذا ما شلتو الاوهام الفي راكم دي عن ان اهل المال لم يتمنوا لكم الاستقرار ستظلون دائما متخلفون ولن تبنوا دولتكم وموضوع ا الصراع في نوع من القبية فهذا ليس بجديد تزكر واقعة 1991 ولا نسيت ديل برضو ناس الشمال ما ياهو نفس مشارك دا 0 ثم ان القتل الذي وقع على اثنية النوير في جوبا نها يوم ما اعلن عن الانقلاب المزمع هل قام بهذا التطهير ابناء الشمال 0 ارجو ان تتحرروا من عقد الماضي وان تحذو حزو الزعيم الافريقي الراحل مانديلا الذي ضرب مثالا حيا للعالم في قيم التسامح والعفو عند المقدرة 0 عليكم ان تطهروا قلوبكم من هذا الحقد الذي اعماها 0 ان الازمة التي حلت على اخوتنا في الجنوب هي صناعة داخلية ليس للشمال البته أي ضلع فيها وانا لا ارى أي داع لاءعتقادكم اننا نحتاج بترولكم فحسب نحن نحتاج لبترولكم اذا تم هذا عن تراض للمصلحة العامة ولو اننا نحتاجه حقا لما وقعنا نيفاشا مع الزعيم الراحل قرنق عن قناعة فلا تغرنكم حقول النفط ولا تنسوا ان عمقكم الاستراتيجي هو السودان الشمالي ابيتم ام رضيتم وعليكم ان تتعاملوا مع الشمال بروح الاخوة والمصالح المشتركة اذا ارتم بناء دولة متقدمة حضارية الا فانتم فاشلون وستفشلون الى الابد طالما تعتبرون شمال السودان شماعه لاءخطاءكم القاتلة


استيفن يوليو
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة