المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
خالد أبو أحمد
ورطة السفر ليوغندا.. وتسليم هارون وكوشيب..عمر البشير..ورطة بعد ورطة..!ا
ورطة السفر ليوغندا.. وتسليم هارون وكوشيب..عمر البشير..ورطة بعد ورطة..!ا
06-11-2010 07:32 PM

ورطة السفر ليوغندا.. وتسليم هارون وكوشيب..عمر البشير..ورطة بعد ورطة..!!!

خالد ابواحمد
[email protected]

يوماً بعد يوم تزداد تحديات الرئيس عمر البشير وبالمعنى السوداني (ورطة بعد ورطة) فاليوم اعلنت محكمة الجنايات الدولية انها طلبت من مجلس الأمن الضغط على السودان لتسليم هارون وكوشيب..والمتابع يرى بأن المؤسسات الدولية الأممية الآن في حالة استعداد تام لحسم قضية ايران والسودان بالأمس رأينا العقوبات على ايران والتي ستؤثر بشكل أو آخر على الاوضاع في هذا البلد، واليوم يمثل اعلان المحكمة الجنائية على لسان اوكامبو (ورطة) جديدة للرئيس البشير تضاف إى (ورطة) السفر إلى يوغندا..
فالرئيس إذا سافر ليوغندا آآآووووووب...... وإذا لم يسافر آآآآآآ وووب..
إذا سلم البشير كل من هارون وكوشيب للمحاكمة في لاهاي آآآوووب..... وإذا لم يسلمهما آآآآآووووب..!!.
وتتعدد ورطات الرئيس ذلك لأن رئيس جمهورية السودان في القرن الـ 21 وفي قمة عصر التقدم والتطور لا يملك من المستشارين والأصحاب من يقيل عثراته المتكررة، لذا نراه في الكثير من المناسبات شارد الذهن وتظهر على ملامحه الضيق والضجر، فقلب الرجل يحمل هموماً كبيرة، لكنه يتحمل النتيجة هذه فأكثر المقربين منه مقدم برنامج تلفزيوني ليس إلا، لا يحمل إي مواصفات تجعله في موقع مقرب من رئيس جمهورية، والرئيس لا يعرف مصادقة المفكرين والعظماء من أبناء السودان ذلك لأنه طرد غالبية الكفاءات وخاصة في المسائل الاستراتيجية.
في البحرين مثلاً هذه الجزيرة الصغيرة أعرف أطباء سودانيين بخبراتهم الطويلة في مجال الطب وما عرف عنهم من كريم الاخلاق والامانة والخبرة والحنكة يتقاضون ما بين 10 ألف دولار إلى 20 ألف دولار في الشهر مع الامتيازات والحوافز، فأين أطباء السودان من ذلك، ويمكننا أن نقيس على ذلك المستشارين والخبراء في القانون ومسائل الحكم، من بني جلدتنا في البحرين ودول الخليج الآخرى وسائر بلاد العالم، فالنظام الحاكم برئاسة عمر البشير أفرغ البلاد من الخبراء الذين كان بأمكانه الاستعانة بهم في الكثير من القضايا، لكنه للأسف اعتمد على قليلي الوطنية والخبرات والذين لا أمان لهم، فوصلت البلاد إلى درك سحيق في كافة المجالات، وقد يقول قائل من ضعاف الفكر والرؤية أن الطرق والجسور والكباري والبنايات الشاهقة معالم من تطور البلاد، لكن ما بال المجتمع السوداني والسجون المكتظة بالمعتقلين ليس من الرجال فحسب بل النساء واطفالهن الرضع، وقد اعترفت الحكومة قبل يومين بتعذيب الزميل أباذر علي الامين..فأي بلاد هذه التي تدعي التطور، ورئيسها مطلوب للعدالة الدولية.
من جانبي والله العظيم أحزن للغاية للحالة التي يعيشها رئيس الجمهورية فأنا سوداني ولا أحمل حقداً تجاه الاخ عمر البشير رئيس الجمهورية برغم ما حدث في البلاد من اراقة للدماء وبرغم تعذيب اخي العزيز اباذرعلى الامين.. لكنني أحقد على الفكر الذي يتبعه في حُكم البلاد، وأكره الذين يقومون كل يوم بتعذيب المعتقلين وضرب المُعارضين.
وكنت قد كتبت عدداً من المقالات وجهتها للرئيس البشير لكن للأسف لم يجد من الوقت لكي يقف على ما كتبت والمقاصد الوطنية التي اردتها، وقد كان مشغولاً بأصحابه ورفاقه وزوجاته فيما تتعرض بلادنا للدمار الاخلاقي والاجتماعي وأسوأ من ذلك الشعور بالتشظي والانفصال قد أصبح واقعاً ملموساً.
هل من مخرج لورطات الرئيس التي تتوالى يوماً بعد يوم..؟؟.

خالد ابواحمد
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 1 | زيارات 1988

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1444 [علي دينار]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2010 12:14 PM
الذى يستشهد بـ \"المحكمة الجنائية ومدعيها أكاومبو الذى تمت محاكمته فى قضية أخلاقية والمتورط فى غيرها ومعهم خضراء الدمن أو ما يعرف بـ \"الأمم المتحدة\" وفضيحة ما يعرف بحق الفيتو الذى به يلغى كل عرف وقانون بل وأمم والذى يقرأ قوله تعالى \"لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ..\" الآية ويمر عليها مرور الكرام، أقول مثل هذا الإنسان عليه أن يعيد النظر فى عقيدته ويقرأ قوله تعالى \" الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ \" والذى يعتبر الآخرون فى ورطة تبلغ درجة \"الحي ووووووب\" ولا يرى نفسه فى ورطة وهو يشاهد وعلى الهواء مباشرة الناس وهم يقتلون وبكل أنواع أسلحة الدمار منذ عقود ويرى شعوباً تستعبد وترتهن خيراتها وتسبى النساء ويغتصب الرجال إمعاناً فى المذلة والهوان ولا يحرك ساكناً ويظن أنه بمأمن من كل ذلك فهو واهم ولن يكون حاله بأفضل من حال غيره، فقط المسألة مسألة وقت وأوليات والأجندة لا تخفى إلا على من كان فى عينيه رمد وإياك أعني وأسمعي يا جارة!!
وإن كنت ترى أن الرئيس إذا سافر ليوغندا آآآووووووب...... وإذا لم يسافر آآآآآآ وووب.. فأنا أرى أن ما تراه ووووووووووبين!!!! لسبب بسيط إقرأ قوله تعالى:

\"أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً\" [النساء:60]
.يا أخي تب إلى الله وأطلب العدل حيث أمرك وأنا معك ومع الحق ولكن ليس بالتفريط فى حكم الله واللجوء إلى القوانين الوضعية والعلمانية والدرك الأسفل من النار.


#1365 [ابوعزام وعاصم]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2010 02:05 PM
محمود ود أحمد سنة 1995 جلس البشير وخيلانو مامون بلال وسيد أحمد بلال ومجموعة من آل البيت ( دنقر مامون في الواطاة - التلراب - وكتح بإيدو اليمين وكان متجه شمال في جلستو وقال لو دايرنها يلقوها رماد )
في اللحظة ديك فسرت هذا الكلام ذي طلاق سوق السعف او سوق البصل او سوق العيش
وهذا الفهم هو الفهم السائد الآن بالتفصيل
1- وين مؤسستك العسكرية - جيش ( مهزوم عسكرياً ونفسياً لانو من هذي البلد ) بوليس ( أختلاس عيني عينك في المرور - الجمارك - الضرائب - السجون حدث ولاحرج البارح شردو اربعة منهم ) الأمن والاستخبارات ( خليل دخل أم درمان نهار )
2- وين مؤسساتك الاقتصادية ( تفسير المؤسسة الاقتصادية هي التي تستوعب اكبر قدر من ابناء البلد ولهم العائد المحلي وما يصدر عائد لخزينة الدولة ويسمى المال العام)
مشاريع زراعية العائد المحلي العائد العام = صفر
مشاريع صناعية العئد المحلي سوق المواسير العائد العام عمالة من سجون الصين =سالب
ولا عايز تفتخر بمصنع الطيران يا ريت يرشو لينا الباعوض الفي الخرطوم فقط
ولا عايز تفتخر بمصنع جياد ( سلاح موجه ضد منو )
ولا عايز تفتخر بالبترول ( وين العائد المححق من البترول روات الأطباء الفي السجون )
أجمع الحساب = مطلوب دية مقدمة بإسمك ( محمود ود أحمد )
ولا كلمة




ردود على ابوعزام وعاصم
Turkey [علي دينار] 06-13-2010 10:30 AM
أخونا أبو عزام وعاصم ومن حذا حذوهما!! أين كانت هذه الجلسة؟ مين الدايرنها ديل؟ مأساة السودان أن خلافاتنا الشخصية هى بوصلتنا فى المسيرة ولرب عدو عالم خير من صديق جاهل! إرتفعوا لقامة الوطن.


#1360 [ابوصلاح--- ]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2010 01:28 PM
الاخ خالدأبوأحمد
قرأت المقال وقد اتفق معك في بعض الاشياء ومنها البطانة السيئة ولكن أن تقول علي البشير والانقاذ ماقلته لايقبل وأنت في يوم من الأيام كنت مقربا لأحد الوزراء الولائيين وكنت من بطانة المسئولين -- فأسأل التوفيق والنصر للسودان --
أمابقية الاخوة الذين علقوا علي المقال منهم من أصاب ومنهم من (هضرب) عافاهم الله وشفاهم من أمراض الحقد علي الانقاذ ورموزها الاوفياء


#1339 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2010 11:45 AM
انا مع تعليق الاخ (ودالسودان) و(ابواسامة) الراجل فعلا مغلوب على امره بس كانت امامه الاف الفرص لكى ينفذ بجلده منذ انقلاب 89 عندما اكيد عرف بأن مافيا تلك التى اتت به للحكم والتى اعترفت بانها الدين كله وهم الذين اتوا ليحيوا الدين ومن لم يكن معهم فليس من الدين فى شىء الم تكن هذه شعاراتهم؟ ام نسيتم فمنذ تلك الوهلة اذا فكر الراجل الطيب بعقله وليس بشهامتنا الغشيمة لعرف بأن والده اوعمه او جده قد مات دون دينهم المذعوم هذا واى سودانى فكر بهذا المنظور لما كنا اتحنا لالمافيا العقول والجيوب هذه ان تتغلغل فينا لمدة عقدين من الزمان واكثر حتى تسرطنت واصبح العلاج كما ترون وهو جارى الان البتر سوف يبتدى بالجنوب ودارفور النوبة الغربيين النوبة الشماليين الشرق واخيرا اطراف كلها مبتورة تبدا ان تلملم الجسد من جديد وده كله لوكان فكر الاخ البشير بعقله فقط وبعدها بجعليته لكان اخرج نفسه اولا ثم نحن الرعية والتى هو محاسب عن مااصابها يوم لاينفعه مستشاروه وبطانته والتى احيت فينا الدين قارن كل شىء يخص الدين قبل الانقاذ وبعدها ابتداء من مكارم الاخلاق والفضيلة ونهاية قولى ربنا يكون فى عونك ياعمر ياريس


#1317 [ود السودان]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2010 09:35 AM
يا محمود ود احمد مثل كلامك هذا اشك انه يمكن ان يصدر عن لسان و شفتين فارجو افادتنا عن الاعضاء التي تستخدمها لتتكلم .
هل تعلم يا محمود ان نظام البشير هو اول نظام سوداني يتعامل مع الاستخبارات الامريكية الى درجة العمالة والارتزاق؟ هل تعلم ان قادة المشروع الحضاري الذين تتمشدق بهم جهلا هل تعلم انهم سلموا نشطاء اسلاميين من بني السودان و غيرهم الى قبضة الامريكان؟اوما ما بلغك يا محمود ان السيادة الوطنية التي يتمشدق بها الانقاذيون قد ديست كما لم تداس في تاريخنا القديم والحديث؟دونك الاف الجنود في دارفور وفي الجنوب و في الخرطوم من الاجانب و من الحركات المسلحة. الم تسمع يا هذا المحمود بالملايين من النساء و الولدان و الشيوخ و العزل الذين شردوا من ديارهم في دارفور او قتلوا دونما ذنب جنوه؟ الم يبلغ سمعك الغارق في شمعك , ان حلايب و الفشقة قد احتلتا عنوة و اقتدارا من قبل دول الجوار؟
اصحى يا محمود ههههههههههههه


ردود على ود السودان
Turkey [علي دينار] 06-13-2010 10:22 AM
ود السودان متى بدأت مشكلة حلايب والفشقة؟؟ مين حلاها وحسم أمرها؟؟ يا أخي إختشي ، أين أنت من ظل افيل؟؟


#1307 [محمود ود أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2010 06:08 AM
الحمد لله الذى لا يحمد على مكروه سواه...الرئيس بدأت ورطاته يوم(قلبها) وأريتو كان سمع كلام(الهندى)الله يرحمه و(خلى)الكلب يشيلها..بلدا لمتنا معاكم ياترباية اليهود تتقدم تمشى وين؟
الكبارى والطرق والاسفلت خلت ناس(القرعه)يلبسوا البدله بالشهور لاعجاج يكتحها ولا غبار يرمدها..بلد جاها الغريب قاطع الصياصى والفيافى يكوس الرزق حمد سيده وضحك من قلة أدبنا على ولى أمرنا كان جاء بدبابة ولا جابوا الصندوق..بلد رزقها تحت الواطه وفى جروفها ونفتش فى الدولارات..!
البشير كان ما راجل ما بتلموا عليه كلاب الغرب ونسوان(الحارة)ان مرق من عضة الكلب النسوان كاشفات حالو كاشفات حالو_بلد حاربت 9 دول لا فيهم امريكا ولا فرنسا ولا بريطانيا عشان رئيسها قال ليهم بلدنا خيرها بطلع برضاكم او غضبا عنكم..!
بالله صدقتوا كلام اوكامبو وجيشكم يحارب من سنة 55 من جنوبيين لشراقوة لغرابة ولما البشير وجيشه دافعوا عن سلطة البلد وقانونها بقيتوا زى اوكامبو وبوش وساركوزى؟
بلد نست صفوف البنزين بالايام وكروت التموين والتلات رغيفات والحرامية البنهبوا نص النهار والتمرد الوصل كوستى ووقت شبع صعاليكها(نفسوا) بى(تحت)وبقوا ينتظروا البشير ماشى اوغندا ولا حيركن؟
لو البشير ودوه الجنائية ولا كوشيب وهارون جاتهم عوجة(ابصقوا)على دقونكم اول حاجة..البشير والمعاهو الله بحرسهم لكن كان جابت ليها رخوة الا تلبسوا(الطرح)ده كان لقيتوها..ملعون ابوكى بلد.....


#1303 [ابوعزام وعاصم]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2010 03:03 AM
أحييكم بعد ورطة ولكنني أسأل من أين تأتينا الطراوة
وفجأة قرأت هذا العقد من الكلمات وألتمس نفسي وأجد أن سروالي تشقق
أوهكذا يجب أن يكون السيد الرئيس
آسف إنه تيمم لأداء صلاة الإستخارة بعد انقطاع التيار عن البرلمان
ثم أسمحولي أن أقف والترزي يفصل لي ثوب من مياه النيل كي أجدها فرصة وأأم المصلين في الأزهر الشريف ويرضى عني المصلين في الأرض المبارك
هكذا الأماني سيدي الرئيس
أعتزر تأخر العيد السعيد وفكتوريا لا زالت بفستان زفافها والجيران يهنوا بمولد الجار الجديد
لكن قريت في آخر روايات الرمل ( راجل مربوع بلحية بيضاء جاي من غرب قميصو ابيض بيسأل الناس الهناك وين عريسكم ؟ قالوا إنت !! رد قال والله ورطة عارفنو مين والله هو وإنت إنت سيدي الرئيس )
هل تسافر يا أخي وفي حضورك خجلة للنيل البيربط بين دواخلك وورتطتك
ثم ماذا لو حصل السمعة لا طولة العمر
آسف يكون هذا المصير سيدي الرئيس


#1286 [ابو اسامة]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2010 10:28 PM
لك التحية ابو احمد .. كل ماقلته هو الحقيقة بعينها .. الرئيس لايصادق المفكرين
والعظماء من ابناء السودان .. وحقيقة لا نكره البشير رغم مافعله بالسودان ولكن
نشفق على حالة التوهان والربكة والسرحان التى يعيشها ..
كل مستشاريه من الضعفاء عديمى الخبرة والوطنية .. همهم سيارة حلوة وهندام
احلى وحريقة تحرق السودان .. هؤلاء من ضحكوا عليه وعلينا ولكن ضحكهم كان
جهلا لا وعيا.... ياريت اتعظ وياريت اصلح الخطأ ... اللهم احفظ السودان


خالد ابواحمد
خالد ابواحمد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة