المقالات
السياسة
هل يمكن أن يستقيل كرزاي ولاية وسط دارفور كما إستقال الوالي كاشا
هل يمكن أن يستقيل كرزاي ولاية وسط دارفور كما إستقال الوالي كاشا
12-23-2013 11:55 PM


(1)
المتابع للاحداث السياسية بولاية وسط دارفور منذ إنشطارها من ولاية غرب دارفور نهاية 2012م يدرك ان الولاية التي تم منحها لاهل وسط دارفور لم تحقق أغراضها بتقصير الظل الاداري و احداث التنمية و إيقاف الحروب القبلية التي فتكت باهل الولاية خاصة صراع السلامات و المسيرية. فكثير من اهل الولاية تنموا ان يضمهم المركز مرة ثانية الى ولاية غرب دارفور و يعود هذا الاستياء لعدم وجود خدمات تنموية بالولاية من طرق و كهرباء و علاج و غلاء طاحن لا مثيل له.
(2)
ولاية وسط دارفور اصبحت من الولايات المغضوب عليها من حيث تجاهل المركز لأبناءها فلا يعقل مهما كانت الخلافات بين المجموعات المنتمية للمؤتمر الوطني حول كرسي السلطة ان تسعى الحكومة الاتحادية بجلب الوالي كرزاي (د.يوسف تبن) ليحكم الولاية نيابة عن أبناءها الذين هم اكثر تأهيلا" و علما" ودراية بامور السياسة من الوالي كرزاي الذي اثبت الزمن عدم قدرته على إحداث إختراق في قضايا نظنها مهمة مثل قضية التنمية و النازحين و فرض الامن فلا يوجد كيلو متر واحد مسفلت و لا يوجد مستشفي تعليمي و لا مدارس نموذجية بالولاية بالنقيض يوجد كادر من الفاقد التربوي يستوزر وزارت مهمة و معتمدون بعضهم لا يصلى و لا يصوم و بعدهم يوصف بالجن لخبث فعله فكيف يؤتمن هولاء على حياة الناس.
(3)
الوالي كرزاي يعلم انه جئى به ليس لمؤهلاته العلمية و لا لنقاء عرقه و لكن جئى به لانه لديه قرابة و صلة رحم مع احد المتنفذين على المستوى الاتحادي, اهل ولاية وسط دارفور فرحوا كثيرا" عندما اعلن الرئيس ولايتهم ظانين انهم سيحكمون ولايتهم كبقية ولايات دارفور على السبيل المثال, والي شمال دارفور الاستاذ عثمان كبر من ابناء الولاية و كذلك الاخ عبدالحميد كاشا من ابناء شرق دارفور و الاخ حيدر كالوكما من ابناء غرب دارفور رغم انه يعتبر اصغر الولاة سنا" و خبرة و حديثا" بالعمل السياسي الا انه اثبت قدرات جبارة لادارة ولايته و اللواء ادم جار النبي من جنوب دارفور إلا والي ولاية وسط دارفور الذي جلب من جنوب دارفور يتسال المواطن لماذا لم يحترم الاخ الرئيس البشير و الدكتور نافع في تلك الفترة رغبة و امنيات و اشواق اهل وسط دارفور هل لا يوجد كوادر مؤهلة تأهيلا علميا من حيث حملة الدكتوراة و الماجستير وليس من حملة الاحقاد و الضغائن و الدسائس كما يفعل بعض المستوزرين من الفاقد التربوي و الاخلاقي.
(4)
الاخ كاشا نحن كمراقبين للاوضاع السياسية و الامنية بدارفور نعتبره رجل شجاع ليس مغرورا بالسلطة و خاصة يشهد له التاريخ عندما رفض تولي ولاية شرق دارفور عندما تم تقسيم ولاية جنوب دارفور الى شرق و جنوب لان الطريقة التي تم اعفاءه بها من ولاية جنوب دارفور لم تكن لائقا" و هو الوالي المنتخب ولكن عندما مرض والي شرق دارفور الملكف اللواء معاش محمد فضل الله الذي لازم سرير المرض نسال الله له الشفاء لم تجد حكومة المركز سوى الاخ كاشا و بعد وساطات الاهل و الترجي قبل الاخ كاشا التكليف ولكن كاشا سرعان ما تقدم بإستقالته عندما لم يتمكن من حل الصراع الذي نشب بين المعاليا و الرزيقات و لزم بيته عزيزا مكرما". على ذات المنوال الاخ كرزاي ولاية وسط دارفور لم يستطيع احداث تنمية حقيقية بالولاية و لا يرغب فيه اهله الذي ينتمي إليهم اثنيا" و ما زال مستمسك بالسلطة يبدوا انها اصبحت مغرية و فتحت شهيته فكثيرا" نسمعه يقول للمقربين منه انه لا يريد ان يواصل المشوار ولكن هذا ليس صحيحا انه سكرة السلطة.
(5)
اخيرا لماذ يصر المركز على الابقاء على الوالي كرزاي واليا لوسط دارفور و الانتخابات على الابواب؟ و لماذا لم يتفضل المركز بتعيين احد ابناء الولاية وزيرا" اتحاديا او وزير دولة او رئيس لجنة بالمجلس الوطني. على المؤتمر الوطني ان يراجع سياساته تجاه ولاية وسط دارفور حتى لا تحدث انشقاقات تطال الحزب و اجهزة الدولة كما الحال في ولاية شمال دارفور عندما شق الشيخ موس هلال عصا الطاعة للوالي عثمان كبر فهل يمكن ان يخرج من رحم المعاناة و الكراهية للاخ كرزاي من قبل اعضاء المؤتمر الوطني بولاية وسط دارفورنسخة مكررة من الشيخ موس هلال مدعوم من قبل الاجهزة الامنية و مدعوم من قبل التحالفات الاثنية؟ و لو حدث هذا كيف يكون رد فعل المركز ؟ و نظنه سوف يحدث ما لم يحترم المركز عقول اهل وسط دارفور و يتم تكليف احد ابناءها .
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1349

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#865691 [Mousa]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 03:58 AM
مقال جنجويدى مائة بالمائة, هو لية المركز يعين ؟ومن هو موسى هلال؟ ومن هو موسى تبن ؟ الاول قتل وشرد سكان دارفور و الثاني كمل الدينكا في الجنوب وياهو ده الانقاذ يا فاهم


#865659 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

12-24-2013 02:17 AM
من خلال كلامك دا اثبت انك زول طماع ومحتال ليس هناك انسان غيور علي انسان بلده يتلهف للسلطة بهذه الطريقة الا لشي في نفسك تريد ان تنفذه في اهلنا الطيبين في وسط دارفور (زالنجي)
ثم ثانيا شنو حكاية ابناءها دي؟ كدي نسالك سؤال ...من هم ابناء وسط دارفور؟
لناخذ جملة من خطابك الركيك هذا(على ذات المنوال الاخ كرزاي ولايةفي وسط دارفور لم يستطيع احداث تنمية حقيقية بالولاية و لا يرغب فيه اهله الذي ينتمي إليهم اثنيا")) من حديثك اتضح انك تريد ان تفرض اثنية احادية علي مواطني ولاية وسط دارفور التي تتميز كاغني ولايات دارفور من حيث التنوع الاثني والقبلي...!!! ألم تكن هذه هي الكارثة التي تريدها للولاية بصراخك هذا؟
يا ناس زالنجي اعقلوا يا بشرية اتركوا القبليات والتكتلات الاثنية البغيضة التي دمرت وما زالت تدمر دارفور بسبب الانتهازيين امثال المدعو (نورالدين علي) الذي يملا الدنيا ضجيجا وينادي نافع والبشير لانقاذه؟؟؟ اذا كنت غيور علي بلدك اولا تخلص من انتماءك للمؤتكمر الوطني الذي قتل الملايين وشرد الملايين في الاقليم بعدها تعال تحدث عن وطنية يا جبان ...!!
هذا زمانك يا مهازل فامرحي ... اخر الزمن يحكمونا شلة بتاعة عطالة وفاقد تربوي وسواقط مجتمع وكمان مؤتمر وطني .. لكن الثورة مستمرة وسوف يتم كنس كافة الايادي الوسخة والملطخة بدماء اهلنا في دارفور


نور الدين علي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة