الفهم المغلوط لحوادث الجنوب
12-25-2013 06:46 AM


اليوم قرأت موضوعا في الراكوبة للدكتور عبد المنعم احمد محمد يرد فيه علي الاخ دندرة علي دندرة . وما يهمني كسوداني له ولاء للجنوب موطنه الاول والشمال موطنه الثاني وموطن جدوده اقول . ان الدكتور يردد نفس الغلطات التي رددت كل الوقت .
الشماليون هم من بدا القتل . والشماليون هم من اخطأ في الاول .
والشماليون هم من اسقط هيبة السلطة . فلقد كان المفتشون الشماليون بعد السودنة يجلسون امام دكاكين الجلابة ويلعبون الورق ويحتسون الشاي ويثرثرون . وهذا موجود في تقرير لجنة التحقيق برئاسة القاضي قطران وعضوية الاداري لادو لوليك والاداري خليفة محجوب . وقديما كانت للمفتش هيبة تجعل الناس تحترمه وتثق بحياده وامانته .
القتل حدث بواسطة الجيش والبوليس في انزارا وفي يوليو . وعندما صدرت الاوامر الخاطئة في سبتمبر الي فرقة توريت بالتحرك الي الشمال تمرد الجنود وقتلوا الظابط عصمت بحيري وآخرين . وقتلوا المدنيين بفظاعة مؤلمة . وكثير منهم كانوا من اسرة الفزاري الرحمة للجميع . نحن فجعنا في ابن اختي عصمت بحيري الذي كان فخر آل بدري وبحيري . ولم توجد جثته الي الآن وكانت اختي السهوة رحمها الله تنتظر رجوعه لاكثر من 40 سنة . وتوريت بلد اللاتوكا. فما ذنب كل الجنوبيين ؟ فاهل راجا من الفرتيت في الجانب الآخر لم يسمعوا بتوريت . ولماذا طرد الوزيرين الوحيدين من الحكومة ؟ ولقد حذر الوزير العم بولين الير من سياسة الحكومة الخاطئة ، وترحيل الجنود الجوبيين الي الشمال . فاللاتوكا مدفوعين بالخوف بعد مذبحة انزارا ، كانوا يحسبون ان الشمال يرسلهم للشمال لكي يستعبد نسائهم واطفالهم . ولهم الحق في ان يخافوا .
الدكتور يتحدث عن دمائة العربية المخلوطة بالدم الافريقي . وهنا الخطأ . الدماء العربية اذا وجدت في شمال السودان فهي ضئيلة لا تستحق الذكر . ولقد اثبت هذا دكتور سوداني عن طريق الحمض النووي . وحصل علي الدكتوراة من جامعة كوبنهاجن . الموجودون في وسط السودان هم بجة او نوبيون .والدكتور يذكر الاخ دندرة بأن للشمال الفضل في تعليمه اللغة العربية التي يتحدث ويكتب بها . وهذا ما نسمعة عادة عندما يخاطب الجنوبي . ليس هنالك شئ يؤلمني مثل حرماني من ان اتكلم لغة امي النوبية . ولاكن لم يقل لي ابدا اي انسان ان الشمال قد علمني اللغة العربية ولم يمتن علي اي من مدعي العروبة بهذا الفضل . لماذا ؟ وانا لست بالعربي ولا اريد ان اكون اي شئ سوي سوداني فقط .
اقتباس من موضوع قديم





المسكوت عنه ... الهوية

شوقي بدري
[email protected]

بعد حوادث الجنوب فى 1955 عدنا الى مدرسه ملكال الوسطى وسمعنا الفظائع . وكنت اسمع حكاوى وقصص الجلابه المبالغ فيها والكاذبه . بطلها كان الكشيف المصوراتى الوحيد فى ملكال ومراسل الرأى العام ودكانه يواجه دكان خالى اسماعيل خليل ونتناول الفطور يومياً فى الدكان سوياً .

وبعد ان كبرت وراجعت تقرير لجنه التحقيق الادارى فى حوادث الجنوب اكتشفت ان اغلب ما سمعت كان من حكم الخيال . ولكن الحقيقه الباقيه هى اننا نحن الشماليون قد اخطأنا وعاملنا الجنوبيين وكأنهم كما قال ابن المقفع عن الزنج بهائم هامله .

بعد الحرب العالميه الثانيه استلم السودان اثنين مليون جنيه كتعويضات حرب استخدم مليوناً فى مشروع الزاندى لزراعه القطن ونسجه . وفى سنه 1955 قبل الانتفاضه الجنوبيه , قامت ادارة المشروع التى صارت شماليه بطرد ثلاثمائه عامل واستبدلوهم بشماليين وعندما تظاهرت النقابه وطالبوا بنفس الاجور . رفض طلبهم وكانوا يقولون كيف نبيع رطل القطن بقرش ونصف ونشترى متر الدموريه ب13 قرش .

واستدعى مدير المشروع الشمالى الجيش من يامبيو على بعد 16 ميل والبوليس . وطلب ضابط البوليس المقبول من احد عساكر البوليس ان يقتل قائد المظاهره وتم ذلك برصاصه واحده ثم فتح الجيش النار على المتظاهرين مستخدمين البنادق ومدفع برين .

الغريب فى العمليه ان اثنين من التجار احدهم محمد على والآخر عباس حسون . (وهذه الاسماء اذكرها انا من الذاكره لاننى لا يمكن ان انساها ) . بفتح النار على المتظاهرين من بندقيه صيد وبندقيه فيل . وكأنما الجنوبيين فرس بحر . الغريبه ان صيد الفيل كان يحتاج لرخصه ولكن صيد الجنوبيين لم يكن يحتاج لاى رخصه ولم يحقق او يعتقل الجلابه . وبالرغم من اننى قد قرأت كل التقارير عشرات المرات الا انه ليس هنالك اشاره للتحقيق معهم حتى . ولقد قتل في تلك الحوادث 500 شمالي والف جنوبي .

عندما ذهب العم بوث ديو وهو من فنقاق مركز الزراف غرب النوير الى توريت مصحوباً باحمد عبد الرحمن المهدى لتسويق حزب الامه . شتم احمد المهدى الجنوبيين وقال لهم سنحكمكم لاننا نحن اللذين اخرجنا الانجليز وبدوننا كان الانجليز سيحكمونكم لمده اربعمائه سنه .

وهذا من اهم الاسباب التى هيأت للانتفاضه الجنوبيه فى 1955 خاصه عندما اتت الاوامر الخاطئه بترحيل القوات الجنوبيه للشمال . ولقد قال السيد عبد الرحمن المهدى لابنه احمد عند رجوعه بأنه قد أخطاء واذا قدم لمحاكمه فيجب ان يتحمل خطاءه كرجل ولكن لم يجرؤ احد على مقاضاة ابن الساده .

المشكله اننا كل الوقت نحسب نفسنا كشماليين مختلفين عن الآخرين والاغلبيه منا يحسبون ان ولائهم لخارج السودان . يجب ان نقتنع بأننا سودانيون سودانيون فقط .



الهويه = سودانى

لم يحدث في التاريخ البشري الطويل ان تعرضت امه لعمليه غسيل مخ مثل شمال السودان . هنالك مثل انجليزي يقول اذا كانت تمشي كالبطه و شكلها كالبطه و تصدر اصواتا كالبطه فهي بطه . و اذا كان الشخص اسود اللون ملامحه زنجيه فهو زنجي. و لكن انسان شمال السودان يصر علي انه عربي و يستميت في الدفاع عن هذه الغلطه و يثور و يذبد و يفقد عقله عندما يوصف بانه زنجي او افريقي او عبد .

اللغه لا تعني الانتماء العرقي . لان كل لاتين اميركا تتحدث اللغه الاسبانيه فيما عدا البرازيل التي تتحدث البرتغاليه. و من الممكن ان كثير من اهل لاتين اميركا يتحدثون اللغه الاسبانيه او البرتغاليه خيرا من اهل اسبانيا . لان الاطراف عادة لا تتأثر بالتغييرات مثل الوسط او الاصل . فاللغه الاسبانيه في اسبانيا قد تغيرت و دخلتها شوائب و مؤثرات من لغات او ثقافات اخري .

السودانيون يهللون عندما يقول بعض اخصائي اللغه العربيه ان لهجتهم اقرب الي اللغه العربيه الفصحي . و كأنما هذا يجعلهم اكثر عربا من العرب . و العرب يخجلون و يحسون بالاحراج عندما يذكر السودانيون انهم عرب و بعضهم لا يخفي استخفافه و استهجانه بل و غضبه لان العبيد السودانيون يتجرؤون و يدعون شرف الانتساب الي العرب
ع س . شوقي




تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 4014

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#868504 [ودالباشا]
1.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 12:46 AM
جهلنا نحن برضو يا طقشها ولا جهلهم لاتغيروا الحقائق لاجل مأرب فى نفس يعقوب


#868409 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 09:53 PM
الاخ ساب البلد اعجبى ردك افتخارك بانتماءك لبلدك السودان عند ردك لعشا البايتات ولكن كذالك اعجبنى تعليقا عشا البايتات عندما قال بمعنى العرب الان ليس عرب خلص وهم خليط من الافغان والهنود رالارمن والاتراك ويران وملل كثيره ثم العرب لديهم اللون الاسمر والداكن كمان بعتبارهم عرب ويتمتعوا بكامل المواطنه وجذورهم افارقة وعرب زنجبار حاملين جنسية هذا الدوله وتمتعوا بكامل حق المواطنة ويقولون بالفم المليان انا زنجبارى وكذالك اروبا التى ذكرتها كمثال بها اسمر اللون فلماذا اوجعكم كلام عشا البايتات اخيرا اتمنى ان نتجاوز كل هذا ليكون انتماءنا للسودان فقط ولك الود


#868226 [غاندي]
3.75/5 (5 صوت)

12-26-2013 05:00 PM
اين كنت يا عم شوقي لمن الجنوبيين اشتغلوا تصفية في الشماليين سنة 1955

بقروا بطون النساء الحوامل و دقوا جنينهم بالفندك


اين كنت عندما يقطع رأس الشمالي بتهمة انه مندكورو
اين كنت عندما تنهب بضاعة و عربات النقل الخاصة بالتجار الشماليين ثم يقتلوا بدم بارد

اين كنت يا شوقي .. اين كنت ؟


#868122 [تاتاي في الربع الخالي]
4.00/5 (3 صوت)

12-26-2013 03:04 PM
(اللغه لا تعني الانتماء العرقي)من قال لك ذلك ...لما تكون لغتك الوحيدة هي العربية فانت لا ريب عربي بغض النظر عن اللون والسحنة ...بعدين يا استاذ شوقي بعد ما خلاص وصلت لخريف العمر جاي تفتش عن هويتك ...يا اخي خلينا نكتب فيما يفيد... ونحن سودانيين عرب نوبة دناقلة جعليين شوايقة فور فلاتةزغاوة وخلافو كلنا بجمعنا وطن وااااحد اسمه السودان وهذا ما يميز السوداني عن غيرو من الجنسيات الاخرى التعدد العرقي والثقافي وكان من الممكن والمفروض ان تكون في ذلك قوة وتقدم لنا وليس العكس ..وبعدين يا اخي شوقي لما كاتب كبير زيك يكتب كلام زي دا تكون خصما عليه فاين انت من الطيب صالح وعبد الله الطيب وعون الشريف فكل هؤلاء لم ينكرو عروبة السوداني بل اثبتوهاكما لم ينكرو افريقيته ..فنحن السودانيون خليط ما بين العروبة والافريقية ما سمعت قصيدة اسماعيل حسن ( عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة ديل اهلي) ...خلينا نتجاوز حتة العربي والزنجي دي ..ونمشي شوية لي قدام ما معقول اكثر من خمسين سنة ولسة واقفين في نفس المكان ...تحياتي


ردود على تاتاي في الربع الخالي
European Union [shawgi badri] 12-26-2013 11:09 PM
العزيز تاتاي لك التحية . ما تقوله انت هو ما ادعو له انا . سوداني وبس . عبد اله الطيب كاره للافارقة قال في حوادث الجنوب قصيدة عنصرية كريهة .
ايا تمثال مادينقوا الذي ندعوه مرجانا اني اري في وجهك ذا الجامد شيطانا قومك قد ثاروا علي اهلي بركانا .
والاديب الطيب صالح يتنكر لملامحه الزنجية الجميلة . ولم يذكر ابدا شقه الافريقي . المشكلة مش الخمسين سنة المشكلة البشير البعوعي كل يوم بالعروبة والاسلمة . انا هويتي مابفتش عليها . انا عارفها منذ الطفولة سوداني وبس . اول رواية سودانية اسمها الحنق كتبتها وعمري 18 سنة صادروها ومنعوها بتتطرق للهوي. اي اسئلة ؟ نحن تحت الطلب

United States [الحقيقة مرة] 12-26-2013 07:15 PM
Ich bin Deutsch von frankfurt

حسب منطقك دا انا كدا بقيتالماني قوقازي من ذوي الاصول الجرمانية البمبية وهسا ماشي اتعلم فرنسي كمان واسباني وصيني وقع يا حبيب ؟


#867831 [واقعى]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 10:03 AM
فى ناس بتسيب لغتها عشان تتكلم لغة غيرها... يعنى السودانيين ديل سابو لغتهم الاصلية وتعلموا اللغة العربية ولا الفهم شنو
ياربى يكون تعلموها فى المعهد العربى.


ردود على واقعى
United States [الحقيقة مرة] 12-26-2013 07:19 PM
نعم حصل لينا احلال ثقافي جزئي وفي ناس لسا محتفظين بلغاتم وثقافاتم وعاداتم الاصلية زي الجرتق والضريرة والسيرة للبحر اللي هي اصلا عادات نوبية الصعب والمعقد والخرافي في الموضوع شنو يخوانا ؟


#867753 [عبدالله الامين ودمدني]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 08:34 AM
ياشوقي قضيه الهويه لا تناقش بهذه التعميمات وللاسف تنصب نفسك عالم ليست في الانتربولوجيا وانما في كل العلوم والمعارف. في مقالك نوع من السخريه بسبب الغربه الطويله عن البلاد ومحاولات تبرير وتعزيه لنفسك


#867706 [عبد الحميد عبدالله عبدالحميد]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 06:12 AM
يا اخ شوقي شايفك عصرتا شديد علي موضوع الشكل ده شديد طيب فسر لينا لو العروبه بالشكل دول الجزيره العربيه شكلهم بيختلف من دول الهلال الخصيب اما دول المغرب العربي شبهم مختلف شديد من ناس الخليج وطلع منهم موريتانيا . اها المورتانيين بيشبهوا حقيقي اهل الخليج لكن تعال للكلام لو ماعشتا معاهم فتره طويله لا تفهم كلامهم والجزايريين انسي بس. سوال تاني ياشوقي السودان بفصلوا البحر من جزيره العرب ومورتانيا صحاري وبلدان البخلي مورتانيا عربيه وجزء من السودان ماعربي شنو . نحن عارفين الشمال السوداني ماعربي ميه الميه خلطه افارقه وعرب لو شلنا النوبيين بره لكن انت امشي اقعد مع الرشايده ولا الكبابيش ياخوي المساله دي فيها لخبطه شديده بعدين الله بيسالك من غير نظره دونيه ولا استعلا بتحس عاداتك وتقاليدك كلها اقرب لليوغندي ولا للسعودي هم الاتنين جيرانا بقض النظر عن موضوع اللغه ولا الثقافه العربيه وتاثيرها علينا


#867632 [fathigadal]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 12:48 AM
صدق احد مثقفيهم واحسبه الدكتور فرانسيس دينق حينما قال(الشماليين عاملين لينا زي الورق البختوه مع الكبابي عشان ماتتكسر)اها نحن طلعنا منكم وعينيك ماتشوف الا الكسير شي دينكا وشي نوير .


#867619 [الفكي الغائب]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 12:28 AM
اولاَ نشكر كثيراً والله العظيم والله العظيم يا استاذي انت الوحيد في السودان كله يقول كلام مثل هذا الكلام نحن فعلاً محتاجين مثلك في الدولة لكي يوضح لنا المسار الصحيح كنت اتمنا ان يقوم واحد من ابناء السودان ان يقول مثل هذا الكلام ارجوا ان تكتب لنا دائماَ في مثل الموضيع حتى يتثناء للشعب السوداني ان يفهم من هو من اين آت نحن الآن في السعودية نسمع نفس الكلام الذي ذكرته بان العربي لما يسمع السوداني يقول انا عربي والله تظهر في وجههم علامات التعجب والاستفهام والله كنت ذات مرة سألت نفسي من هذا التعجب نحن يا ستاذي شوقي نريد أحدان ينورنا على هذا الطريق بما انه ليس صعب علينا فهم من نحن بس المشكلة في التوجه الحكومي هو الذي يضللنا ويضعنا في هذا الموافق التعجب هذه نرجوا منك ان تكتب لنا المزيد من هذه المقالات التي تنير عقولنا ونعرف هويتنا كسودانيين ولك من كل التقدير والاحترام


#867462 [عطوى]
5.00/5 (3 صوت)

12-25-2013 08:56 PM
انا لو بقيت ريس اول قرار اسحب السودان من جامعة الدول العربية العنصرية اولا ...وبعدها كل المشاكل بما فيها النفسية والاقتصادية والسياسية والحروب ووووو بتتحلى بصورة اتوماتيكية ...

القرار الثانى : السودان دولة افريقية بدون لف ودوران وكلام فاضى دولة افريقية لقتها الرسمية هى اللغة العربية وما اعتقد اكثر السودانيين تطرفا للافريقية عندو مشكلة مع اللغة العربية ابدا اذكر كان ريك مشار ايام اتفاقية الخرطووم للسلام وفى نفس مكان فندق كورنيا او برج الفاتح كان هناك احتفال جماهيرى وقام وخاطب الجمهور وكان الجو فرايحى الى حد ما وقال : نحنا كجنوبيين نتحدث العربى مكسر ونتحدث الانجليزى مكسر ؟؟؟ افضل لينا نتحدث العربى مكسر ؟؟ والله قال نفس الكلام .. يعنى ما يجو الناس الدايشين يقوليك يااخ طيب خلى العربى وشوف ليك لغة تانية مليون مرة كتب الكتاب والمفكرين والمثقفين واتفقو على حاجة واحدة بان اللغة العربية عمرها مش كانت مشكلة ابدا ولكن المشكلة فى استخدلم (الثاقافة العربية ) فى الساسية واستغلال الدين عن طريقها وهكذا يتم استغفال الناس وتقسيم الناس وحتى الى عرب وغير عرب ووو رغم ان السودانيين متشابهين واكاد اجزم اننى اعرف السودانى الابيض حتى ولو وضعتة وسط مية جنسية بيضاء ..
وكذلك السودانى الاسود ايضا ولو وضعتة وسط كل الاجناس السوداء .. السودانيين شعب افريقى متباين السلالات فيهم السلالة الاثيوبية والسلالة الافرو نوبية والغرب افريقية مع سلالات مهاجرة وهى قليلة نسبيا متمثلة فى البدو الرحل وهم نفسهم اتختلطو مع تلك المجموعات المزكورة وصاار هذا السودان ...

بس اتحدى اى واحد من الذين يصرخون بالعروبة ان يذهب سوريا او السعودية اوليبيا ويقول بانة عربى وجده العباس او هو قريشى ولو كان فاتح اللون ويحفظ المعلقات السبع وكل شعر الدوبيت على شرط ان يقولها (بثقة وفخر وعنطزةوكبرياء ومعاها هيييييييع كده! ) كما يفعلونها هنا ؟؟؟؟؟

بس لدى سؤال وهو موجه للذين (يتحرقصون عروبة) لماذا تنكسرون امام العرب اذا انتم فعلا عرب ؟؟؟؟؟! هل سمعتم او تيلتم مثلا سورى انكسر من سعودى فى مسالة الانتماء ام سمعتم بليبى او تونسى طاطا راسة فى مسالة الهوية امام كويتى ؟؟ اعرفهم جيدا عندما نكون لبعضنا يتحدثون عن الانساب باسهاب واستمتاع عجيب بالعروبة وعندما يكون احد العرب فى احدى هذة الجلسات تجد نفس اعضاء منبر السلام نفسهم يلا يتطرقون للعروبة ويتحاشون الحديث عنها حتى وان (زحلقتهتم فيها ) يتخارجون ويتهربون وان تحدث فيها يتحث بانكسار وضعف حتى تشفق علية ؟؟؟؟؟

اى حكومة تاتى بعد هذة الثلة والعصابة المتسالمة المجرمة اذا لم يبتعدو عن هذا الكيان العربى فلن تقووم للسودانيين قائمة ابدا فسيبقو عمرهم كلة يلهثون لاسبات شيىء يحسونة مفقودا ؟؟؟ لانة وهمى ولن يجدونة وفى النهاية يصابو بهذا الانفصام الحاد الذى لا شفاء منة الا بالعودة لاحترام الذات وهى العودة لافريقيا وعندما نقول العودة لافريقبا نعنى بان يفتخرو بارضهم افريقا والحضارة النوبية الكرامة الافريقية وكل التراث السودانى الانسانى مكتسبا او اصيلا فهذا هو السودان الافريقى المتعدد السلالات ... ذهة اثيوبيا اكتر شعب يشبة السودانيين فاذا كانا مشكلة السودانيين بانهم لا يشبهون الافارقة ؟؟ الاحباش يفتخرون باثيبيا وافريقيا فى ان واحد ؟؟

انقولا تتحث البرتقالية ويفتخرون بالافريقية والكنقو يتحدثون الفرنسية ولكن افريقيا حاضرة والسودانيين يتحدثون العربية ولكن افريقيا غااائبة ؟؟؟؟؟
حتى تونس لديهم الافريقى التونسى ؟؟؟؟؟؟

لحظة تامل ...


ردود على عطوى
United States [الحقيقة مرة] 12-26-2013 02:20 AM
لماذا تنكسرون امام العرب اذا انتم فعلا عرب ؟
______

لانهم عارفين روحم عبيد عرب فالصو وهم ساي عرب درجة تالتة لكن برضو رافضين اكونو افارقة لانو ثقافتم الاسلاموعروبية بتزدري السواد عامة وتربطو بقيم سالبة الزول لما يكون رافض يتقبل نفسو اساسا بكون متناقض وضعيف ومهزوم وجدانيا كما تفضلت


#867434 [quickly]
4.50/5 (3 صوت)

12-25-2013 08:29 PM
عمنا شوقي بدري يدعوكم ببساطة الى ترك التزلف والتمسح بالعروبة الزائفة وان تفتخروا وتمجدوا اصلكم السوداني النوبي الاصيل وتنصرفوا بعد ذلك الى بناء البلد وترك هذة الاوهام والترهات,,, انتم لن تكونوا اعراب اكثر من العربان انفسهم الذين يصفوكم بالعبيد و العنصرية دخلت السودان عن طريق العرب ,,, العرب ليس لهم شئ يدعوا للفخر حتى يفتخر السودانيون بالانتساب اليهم
و عموماً الاعراب اشد كفرا ونفاقا ,,,,,, هذا ليس من عندي بل هو كلام الله


#867410 [jack sparrow]
4.50/5 (3 صوت)

12-25-2013 08:01 PM
الكاتب القدير شوقي بدري ... لك التحية والتقدير ...أنا من المتابعين لكل مقالاتك واحترمك و اقدر اراءك جدا ...ولكن هناك شي يجب ان تنتبه له نحن مزيج من العرب والأفارقة ولا يمكن ان ننكر الجانب العربي فينا ولا الجانب الافريقي !!!

اعطيك مثال ... أنا اعيش في أروبا واقول لكل من يسألني أنا افريقي و اتعمد هذا القول خاصة امام اخوتنا من الدول العربية ... ولكن إيه رايك إنه بعض الاخوه من الدول الافريقيه يغضبون ويستهجنون قولي هذا بل و يقاطعني بعضهم قائلا انتم عرب ولستم افارقة !!! انتم لستم مثلنا !!!

المقصد هو , حتى الافارقة لا يقبلون بنا !!!

علما بأني شكلي افريقي خالص ولست من ذوي البشره الفاتحة, و لكن حين اتناقش مع بعض الاخوه الأفارقة يقولون ان السبب هو معتقداتنا وتقاليدنا واسلوب الحياه العام والذي يعكس جانب كبير من الموروثات العربي !!


#867326 [سيف الله عمر فرح]
3.50/5 (3 صوت)

12-25-2013 06:22 PM
بنعرف أن الفرس فى ايران ، وأن الترك فى تركيا ، والهندوس فى الهند ، وأن الروم فى ايطاليا ، وأن العرب فى الجزيرة العربية ، وأن النيجيريين فى نيجيريا ، و ....... ! .. من كل هذه البلاد هاجروا الى اوروبا وافريقيا والامريكتين ، واستراليا .. وكل من هاجر من منبته الى بلد تانى واستقر فيه ، يتباهى ويفاخر ويعتز بهوية البلد الأخير الذى استقر فيه ( شرط من شروط استحقاق الجنسية ) !!! .. لا يختلف عن هذا إلا العرب الذين هاجروا الى السودان واستقروا فيه !! ، عايزين يمحو تاريخ من وجدوهم عند مجيئهم ، وينكسوا علم أهل البلد ويرفعوا علم العروبة !!! ( دجاج الخلا يطرد دجاج البيت ) !! .. سمعنا الصحفى حسين خوجلى يتمنى ويحلم من أن يصحى من نومه ، ولا يجد الرطانات فى السودان !!، عايز اللغة العربية وحدها لا شريك لها !! . محن !! .

أستاذنا شوقى بدرى ، هذه محنة من محن السودان التى حكوت عنها فى كتاباتك .

أنا أعتقد، العايز يبقى أمريكى يمشى أمريكا ، والعايز يبقى عربى يمشى الجزيرة العربية ، والسودان للسودانيين بشعوبها واعراقها واثنياتها المتنوعة ، وهم سواسية بحقوق المواطنة.


#867271 [هاجرحمد]
1.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 05:30 PM
سيد شوقي الم نسمع بذلك الذي رشح مصطفي اسماعيل امينا عاما للجامعة العربية يوثية واحدة انطلاقا من صحيفته بعد ان افتي ان جده اسماعيل هو ابو العرب جميعا لذلك فمصطفي اكثر عروبة من كافة العرب !


#867242 [نص صديري]
5.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 04:59 PM
أسف شوقي أعتقد ان معلوماتك انت الخاطئة
التحقيقات السرية التي اجرتها بريطانيا وتم الكشف عن ملفاتها في عام 1997 اثبتت ضلوع الاوغنديين والمصريين في تلك الفتنة وبرئت السودانيين تماما
المشكلة كثيرون منكم لم تجددوا معلوماتكم بنشر تلك الوثائق التي تكشف الكثير من تاريخنا المبهم
جونثان دوغلاس المشارك في لجنة ترسيم الحدود بعد نيفاشا وهو بالمناسبة عميد كلية سابق في اوغندا قبل استلامه الارشيف البريطاني جمع تلك التي تشمل فترة ماقبل الاستقلال في ثلاثة مجلدت متاحة في الانترنت بكتب غوغل ويمكن مكتبتك المحلية جلبها لك، ستفيدك كثيرا فبها كم هائل عن ما اخفي في تلك الفترة
ودمتم


ردود على نص صديري
European Union [نص صدير] 12-26-2013 06:16 AM
اللهم زدنا علما المطلع انت ياشوقي اول مرة اعرف انو بونت حفيد الملك الداهية ماتيس واضيف ليك معلومة غريبة هل تعرف انو غردون باشا المسيحي المتدين دعى ماتيس عشان يدخل الاسلام؟واهداه كتاب قران ذكر ذلك سامويل بيكر على ما اعتقد في البرت نيانزا
اما بخصوص الاحداث دي فهي قضية مهمة اعتمد عليها الجنوبيين والشمالين في انها بدأت التمرد لكن تقارير الاستخبارات والادارة البريطانية اتهمت ليس فقط اوغندا ومصر بل المسؤلين من جنوب افريقيا الكانوا في ادارات اوغندا وقتها صدقني تحتاج ان تراجع ماتم الافراج عنه حتى هذه السنة من ارشيف السودان فبه ثروة معلوماتية عن كثير من القضايا التاريخية التي تناولتها ويتناولها كل كتابنا من زاوية واحدة لانوا المعلومات الادارية لم تكن بالطبع متاحة لهم

European Union [shawgi badri] 12-25-2013 09:33 PM
نص صديري لك التحية .اعرف انك مطلع . ولكن لماذا اذهب الي الخواجة وكتين عندي الشايقي العاش الاوضاع وحقق مع المتهمبن والمدانين وهو العم خليفة محجوب . يوغندة كانت تتمني انضمام الجنوب اليها لكنها كانت مقلولة الايدي لانها كانت مستعمرة . وكان البوغندة يريدون الانفصال . وخدعهم ابوتي . وعاش ملك البوغندة لاجئا في بريطانيا . وهو حفيد الملك ماتيس الذي قابل الرحالة قرانت واسبيك . وابنة الملك صارت وزيرة خارجية عيدي امبن بعد الاطاحة بابوتي .
التقرير كان يقول ان المصريين كانوا يركضون مع الارانب ويصطادون مع الكلاب . والمصريون بعد حضور ازهري ومبارك زروق حضور مؤتمر باندونق ورفض حمال لمصاحفتهم وطلب بطردهم لانه ليس عندهم حتي علم اخرج الازهري المنديل وكتب عليه اسم السودان والعلم موجود الي الآن في اندونيسيا . وبعدها صارت مصر تضع العراقيل امام السودان . اولها انقلاب كبيدة الاول في 1957 . الكلام الكتبته دا صاح مية المية . ومش من راسي وان كان انا اكاد ان احفظ التقرير . وكان هنالك مصري في النقابة في انزارا كان له دور كبير في التحريض .


#867212 [فاعل خير]
5.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 04:24 PM
Watch "الشيخ العريفى يسخر من اخواتنى فى السودان ....مضحك" on YouTube - http://www.youtube.com/watch?feature=youtube_gdata_player&v=3SPI6kHGNAU


#867164 [عشا البايتات]
4.25/5 (6 صوت)

12-25-2013 03:38 PM
والله ياأخ شوقي - حيرتنا وكرهتنا السودان ذاتو- بتردادك مثل هذا الكلام الغث عن عروبة أهل السودان الشمالي وفخرك وتباهيك بجزورك الجنوبيةالزنجية - ولاأدري حتام تواصل الكتابة على هذا النحو البغيض عن إنكارك لعروبة السودان الشمالي وتأكيدك لإفريقيته وزنجيته التي تفاخر وتباهي بها... فلم إذن لاتكتب لنا في المرات القادمة بلغة الزاندي أو الفرتيت أو الدينكا أو لغة أي قبيلة من قبائل أهلك الجنوبيين الذين نراك تحابيهم وتخلص في كتاباتك لهم على حساب أهلك في الشمال...لماذا تصر على هدم عروبة أهل شمال السودان وهي حقيقة ثابتة حتى لو كانوا جميعا زنوجا أقحاح... أما رأيت رئيسك سلفاكير ذات نفسه يخاطب مواطنيه مؤخرا- باللغة العربية - لكي يشرح لهم حقيقة إنقلاب رياك مشار عليه-لقد فعل ذلك لأنه يعلم علم اليقين بأنه بذلك ستصل رسالته لكل أهل الجنوب الذين لا يجمع بينهم شئ سوى معرفتهم للغة العربية وإن تفاوتت درجات إتقانهم لها...فبالله عليك أترك اهل الشمال وشأنهم وكفاية تردادك لتلك الأسطوانة المشروخة فنحن لا يهمنا إعتراف العرب بنا كعرب أقحاح لأنه لايوجد هناك الآن عرب خلص فجميع العرب الذين تشمئز من نظرتهم الفوقية لك بسبب لونك كما تدعي جميعهم خليط من الأسيويين والأوروبيين و(الأفارقةونحن من اولئك) لذلك ما يهمنا فقط هو أن الله قد أكرمنا بأن جعلنا من أهل تلك اللغة السامية- لغة القرآن- وما تلك (العقدالمتأصله في النفوس والنظرة الدونية)إلا ترهات وسفاسف أمور لا نراها تظهر بين الحين والآخر إلا في كتابات البعض - ومنهم انت بالطبع)
فعلى رسلك يا أخا العرب - ولو كان جدكم الكبير -عليه الرحمة (الجنوبي الهوى كما ظللت دوما تردد) لايزال حيا يرزق للجمك بلجام من حجارة من سجيل منضود - في سبيل ردعك من الإستمرار في هذا التبخيس والتعريض بأهلك في الشمال وعلى هذا النحو البغيض المقيت مؤكدا لك بأننا لا نحتاج لإثبات بنوة أو أبوة من أي عربي في أي بلد كائن من كان ويكفينا عزا وشرفا بأننا سوادنيون شماليون ثقافتنا وألسنتنا تنضح لغة عربية سليمة شاء من شاء (وأبى من أبى وانت منهم بطبيعة الحال)...والله من وراء القصد...


ردود على عشا البايتات
[ساب البلد] 12-25-2013 07:24 PM
****** الي متي تلهث وراء العرب و الاعراب ؟؟؟ ******* شوقي ليس نظرته فوقية بل انت نظرتك دونية ******* اللغة لا تثبت انتمائك الي العرب مهما صدحت بها ****** الصيني اذا تحدث العربية ذلك لا ينفي صينيته و يثبت انتمائه الي العروبة ******** انت من حيث الدم زنجي افريقي شئت ام ابيت *** انت تشبه الاثيوبي و الصومالي و النيجيري و الجنوب افريقي و الزنجي الامريكي و لكنك ابدا لا تشبه الامارتي او القطري او السوري ******** عش كسوداني افريقي زنجني هذا افضل لك ******* اذا ذهبت الي اروبا او امريكا فتاكد ان تصنيفك زنجي ****** لانهم يطلقون كلمة عربي علي انسان الشرق الاوسط ********* يا عشا البايتات لا تكن ملكي اكثر من الملك ***** لا تكن عربي اكثر من العرب *** مودتي ****

European Union [واقعى] 12-25-2013 06:10 PM
فجميع العرب الذين تشمئز من نظرتهم الفوقية لك بسبب لونك كما تدعي جميعهم خليط من الأسيويين والأوروبيين و(الأفارقةونحن من اولئك)
لله درك والله لقد احسنت وافحمت...طيب اقول ليك حاجة انا اعيش فى السعودية منذ اكثر من عشرين عاما والله لم ترسخ لدى قناعة بعروبة اهل السودان الا بعد مجئ للسعودية.
اها رايكم شنو!!!


#867145 [أبو محمد الجابري]
3.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 03:18 PM
والله يا أخ شوقي لا أدري ما العيب في الانتساب للعرب ؟.. العيب أن تظن أن العرب أفضل من غيرهم فقط باعتبار عرقهم.. وهذه النظرة أبطلها الإسلام قديما ".. إلا بالتقوى" و"كلكم لآدم وآدم من تراب" و "إن الله لا ينظر إلى صوركم وأجسامكم ولكن ينظر الى القلوب التي في الصدور" وبلال قال عنه الفاروق "سيدنا.." وهذ كثير جدا..

هجرات العرب للسودان موثقة وحقيقة تاريخية مؤكدة "الهجرة عن طريق مصر والمغرب وعبر البحر الأحمر واختراقا لاثيوبيا وغير ذلك.. العرب المهاجرون كانوا من قبائل شتى.. هل المهاجرون هؤلاء لم تكن لهم قبائل من جهينة أو عرب عاربة أو مستعربة.. .. سمعت جون قرنق القائد الكبير يقول ما معناه: في السودان يوجد عرب ولكن أيضا يوجد غير العرب ونريد المساواة في الحقوق .. وحكى لي أحد أسراه من عرب الرزيقات أنه زارهم في الأسر ووجه بمعاملتهم معاملة كريمة وقال لهم من أراد أن يصلي فليصل، فنحن لسنا ضد الإسلام.. هذه رواية الأسير . .. إذا قيل لك يا شوقي أنسب لنا الكبابيش أو الشكرية أو البطاحين إلى من تنسبهم ؟.. "زول لونه أصفر ونخرته معووجة ولسانه الذي تعلم" أنت قلت بالمظهر وهؤلاء مظهرهم ومخبرهم عربي.. حتى السلبيات "كراهية ولادة البنات.. وكراهية دفع الزكوات.. الهمبتة إلخ " .. أدبهم وأشعارهم الجميلة التي تحرك الوجدان وحبهم للإبل والخيل ووصفهم لها وكامل طريقتهم في الحياة.. شعر الهمباتة هو صورة طبق الأصل من أشعار العرب الصعاليك همباتة العرب القدماء.. الشنفرى وعروة بن الورد وتأبط شرا.. يقولون أنهم لا يأخذون مال الضعيف ولا المرأة وانما ينتزعون مال أرجل الرجال "بكار ماهن صفايح زيت" وأنه سيذهب بالمال المنهوب لمحبوبته ويفرحها بما تشتهيه وينفق منها على الضعاف وذوي الحاجات... ولو كانت هناك "مهلة" لأحضرت لك المتطابقات من أشعار "همباتتنا وهمباتتهم" ولكن "الحفظ سيئ جدا فمعذرة! إقرأ لود ضحوية ولكاتب موثق لأشعار الكبابيش ظن اسمه "ود المقدم" يكتب في سوانايل وشيل ليك أي ديوان جاهلي من طرف وشوف براك... كأنك تقرأ وصفهم بذاته في الكتب عن الجاهلية..

لماذا لا نمانع في نسبة الآخرين إلى أصولهم سواء من قبائل الجنوب أو الجبال أو شرق السودان؟ .. فقط نقول للقبائل العربية أنتم لستم عربا؟ والباقون "كما هم" وهم وحدهم الصادقون في أصولهم والعرب هم الكاذبون؟ هذا ظلم!! ..

الصحيح أن السودان ملك لجميع من يسكنونه ويجب أن تسوده العدالة والديمقراطية وسيادة القانون على الجميع.. الهجرات والتداخل السكاني من طبيعة البشر والأرض منذ أن خلق الله البشر "فامشوا في مناكبها.." حتى القبائل غير العربية لا نستطيع أن نقول أنها كانت هنا "في محلها الحالي" منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها.. حصلت حروب وكوارث وتحولات كثيرة أفضت إلى هجرات ونزوح..

كثير من الجنوبيين يقال في المراجع أنهم نيليون نزحوا من داخل أدغال افريقيا وبعض قبائل النوبة تقول عنهم قبائل نوباوية أخرى إنهم ليسوا نوبة أصيلين بل مهاجرين من الجنوب .. هذه الهجرة وهذا التداخل ليس عيبا ولا ينتقص من حقوق المواطنة لأحد ما دام مولودا في السودان ومقيما فيه.. الفلاتة هاجروا من غرب افريقيا قبل قرون واستوطنوا السودان ولا يعرفون لهم بلدا غيره ولا يستطيع أحد أن يقول لمن وُلد جده في السودان أنت لست سوداني .. القبلية مرحلة في التطور التاريخي للأمم.. في السودان "المجراب" في الشمالية جاء أجدادهم من المجر في أوروبا مع جيوش الأتراك الذين كانوا يحتلون دول البلقان.. وكثير من الأسر السودانية الصميمة من أصول تركية ومصرية وافريقية .. الاختلاط بين الأجناس حقيقة "علمية" أيضا.. حتى العرب في الدول العربية الأخرى لا يستطيع أحد أن يقول أنهم "مصفيين 100%" الرسول (ص" جدته "هاجر "مصرية "قيل هي من العماليق وقيل من الكنعانيين وقيل من الفراعنة.. والله أعلم" المهم أنها لم تكن عربية.. لا يوجد نسل "صافي" في العالم أبدا لا البيض ولا الصفر ولا السود في جميع قارات العالم.. هذا هو المنطق السليم .. حدثني صديق من المودرة بأن جدتهم كانت تعرف لغة لا يعرفها أحد غيرها في المنطقة ربما كانت من رواندا أو غيرها.. الآن هم مورداب..

العكس أيضا صحيح هناك سودانيون استوطنوا في بلاد أخرى وكان لهم نسل وذرية (إنت واحد منهم!) قالوا إن عيدي أمين نوباوي والهوارة ينسبون إليهم المرحوم (هواري بومدين!- نكتة أو حقيقة!) وجدةالسادات سودانية سوداء وكذلك أسلاف محمد نجيب رئيس مصر الأسبق) وفي الحبشة نسل المك نمر مقيمون في المتمة الحبشية وهم الآن إثيوبيون عندهم حق الترشيح والانتخاب وغير ذلك...

في رسائل الرسول (ص) إلى زعماء عشائر العرب وملوكهم وجدت كثيرا من ألفاظ البقارة في غرب السودان التي لا يعرفها حتى كثير من السودانيين الآخرين مثل : أنطيناكم أي أعطيناكم.. هل تعلُم البقارة "المسيرية والرزيقات وبني هلبة و.. و.." لغة العرب تعلما ومِِن من تعلموها؟ من مدرسين خصوصيين؟

أرفض التعالي العرقي تماما ولكني أرفض أيضا قصر هذه الصفة الذميمة على العرب وحدهم .. الدينكا يتعالون على جميع خلق الله (وأنت أعلم بهذا مني) ويظنون أنهم ملوك الناس جميعا.. يمقتون الاستوائيين ويعتقدون أن بعضهم مسخ.. حدثني خالي الذي عمل هناك أن أحد زعماء الدينكا رفض أن يجري ممرض البيطري "الزانداوي" التطعيم الإجباري على أبقاره وقال إنه سيسخط أبقاره لأنه روح شريرة ..كان ذلك أيام الإنجليز وكان عصيان المفتشين وأوامر الحكومة بالتطعيم من الجرائم الكبيرة.. والدينكا والنوير لا يكادون يجتمعون في مكان واحد إلا ورأيت الشر والقتال.. في غرب السودان الفور ينظرون الى الزغاوة بدونية واستعلاء باعتبار أنهم هم أسياد الأرض وهؤلاء نازحون .. هذه جراح كثيرة لا أود أن أنكأها

ورأيي أن على الدولة "الرشيدة" (إذا وُجدت) أن تتجاوز هذه العقائد المتخلفة بسياسات محكمة مثل الإنحياز الإيجابي للمناطق الأقل نموا والتمثيل المتكافئ المؤسس على المواطنة وسيادة حكم القانون والعدالة والمساواة على أساس المواطنة.. صحيح أن التغير الثقافي بطئ ولا يتم بمجرد إصدار قوانين ولكن علينا أن نمضي في الطريق الصحيح برغم المصاعب.. حدث هذا التحول بنجاح في جنوب افريقيا وفي ماليزيا وفي أمريكا نفسها..

عالميا كان الألمان (ولعلهم ما زالوا في السر!) يؤمنون بتفوق الجنس الآري ودمروا العالم كله بسبب هذه الرؤية المعوّجة... الإنجليز ينظرون إلى الفرنسيي بدونية أيضا .. وكذلك الفرنسيون وغيرهم..( لا شك أنك شاهدت ذلك بعينيك وليس قول قالوا) وهذه شعوب تفوقنا في المدنية والتطور بمراحل كثيرة.. كان الزنوج في أمريكا لا يسمح لهم بالاختلاط مع البيض في المدارس أو المواصلات أو غيرها وحتى عهد قريب "الستينات؟" وقبلها عاشوا الأهوال كلها كما في "رواية الجذور"..الآن الرئيس الأمريكي من أصول إفريقية كينية..

المصيبة أن الانقاذ سارت في الاتجاه العكسي كما فعلت في الاقتصاد وغيره.. أججت الفتن بين الناس والقبائل والجهات وحتى المعارضون وقعوا في شراكها فصاروا يكرهون العرب والعرب يكرهونهم .. والإنقاذ ذات قيادة ماسونية لا يهمها العرب ولا غيرهم .. الآن عرمان "جعلي" و"كبر" قمراوي أو برتاوي لا أدري .. فأين تقف الانقاذ بين هذين؟ المدن الاقليمية التي حدث فيها في الماضي نوع من التوحد الوطني بفضل التعليم والتطور العام(مثل مدني والأبيض) حدثت فيها ارتدادات كثيرة .. وجدت في الأبيض من يتلمس "سكين ضراعه" ويقول هذه بلد الشويحات! ربما كانت الأرض لهم في الماضي ولكن "المدينة" بحضارتها شارك فيه الجميع نوبة وشايقية وجنوبيين وجعليين ودناقلة وغيرهم حتى من أوروبا "أغاريق وطليان" وهناك الأرمن والشوام والأقباط كل هؤلاء ساهموا في تكون المدينة المزدهرة حتى الستينات...لو تركوها لقبيلة واحدة ما زادت عن أن تكون "رواكيب" و"ضهر تور".. الحضارة تلاقح وتفاعل.. وسلامي


ردود على أبو محمد الجابري
European Union [محمد خليل] 12-26-2013 11:17 AM
لك التحية أبو محمد الجابرى، تعليقك رائع و جميل و شامل
بالنسبة لتساؤلك " لا أدري ما العيب في الانتساب للعرب ؟" لا يوجد أى عيب فى الانتماء للعرب كما لا بوجد أي عيب فى انتساب الانسان لأى اثنية. أما قولك "العيب أن تظن أن العرب أفضل من غيرهم فقط باعتبار عرقهم" من الذى يظن ذلك؟ من يظن ذلك هم العرب أنفسهم و لا أحد غيرهم. العرب يظنون أنهم أفضل من جميع شعوب الأرض استنادا على أصلهم العرقى و لا أدرى من أين أتوا بهذه القناعة و هذا الاعتقاد الراسخ لديهم رسوخ الجبال؟ لقد عايشنا العرب فى الخليج العربى، العربى لا يمكن أن يكون صديقك أنت الأفريقي لأنه يظن طنا راسخا بأنك أقل منه شأنا مهما كان تعليمك و أخلاقك و هو يستحى أن يشاهده بنو جلدته بصحبتك، و هو يعتمد فى ذلك على ما تربى عليه منذ نعومة أظفاره بأنه هو الأفضل من الناحية العرقية، و حتى وسط العرب أنفسهم هناك تفاضل بين القبائل تصل الى درجة تفريق الزوجة عن زوجها اذا اتضح بعد الزواج ان الزوج ينتمى الى قبيلة تعتبرها قبيلة الزوجة أقل شأنا، و للأسف حتى المحاكم الشرعية تجاريهم فى هواهم فتعمد الى تطليق الزوجة من زوجها تماشيا مع هذه الأعراف حتى لو كانت الزوجة ترغب فى البقاء مع زوجها و لا تريد الطلاق.
عرب الخليج لا يعتبرون السودانى عربى مهما كان لون بشرته و مهما فعل لاثبات عروبته، و نفس الشئ ينطبق على معظم الشعوب العربية الأخرى، و حيث ان عرب السودان قد اختلط معظمهم بالعنصر الزنجى الأفريقى الذى كان موجودا فى السودان قبل الهجرات العربية، فخير لهم انتمائهم الأفريقى لانه هو الواضح عليهم و هو الأقرب لهم بدلا عن محاولة الالتصاق بالعرب الذين لم و لن يعترفوا بعروبة أى سودانى مهما فعل و مهما كان لون بشرته و ليس هناك ما يكسبونه بمثل هذا الالتصاق.

European Union [shawgi badri] 12-25-2013 05:33 PM
العزيز ابو محمد لك التحية . شكل قبائل الشمال يشبه الاثيوبيين الدناكل والعفر والعيسا والصوماليين والبجة او النوبيين . هؤلاء افارقة . اللغة العربية انتشرت في السودان لانها لغة الاقتصاد والدين . وهاذان اكبر قوة تحرك البشر . الشنفرة وتأبط شر وخفاف ابن الندبة والسليك ابن السلكة وعنترة ابن زبيبة لم يقبلهم المجتمع العربي ووصفوا بأغربة العرب لانهم كانوا سود البشرة .
انا اعرف الهمبات معرفة شخصية . وانا القائل
اختا مجري السيل وكت بنايتك الضانقيل وما تبري الاضينة لانو ما بشد الحيل والهمباتي ما بدبا ويسرق بهم بي ليل وبختا العوين والزول المالو قليل . البعض يحسب ان العرب اتو بالجمال الي السودان وان الهمبتة نشاط عربي . هذا خطأ لقد هرب المينبي من مصر علي ناقة بجاوية . العرب الذين اتوا الي السودان لا يمكن ان يكون عددهم اكثر من الموجودين . هنالك دما عربية لكنها محدودة . وهذا قد اثبته العلم والحامض النووي .اطلع علي شوقي بدري البدينقا والمحجان


#867134 [ود بانتيو]
2.88/5 (6 صوت)

12-25-2013 03:06 PM
عين الحقيقه يااونكل شوقى فعلا احنا كنا ممكن نكون افضل افارقه بس للاسف اخترنا ان نكون

اسوا العرب .......... رحم الله المحجوب اضاع كل وقته فى حل مشاكل العرب وغفل عن ازمات شعبه

التى ماوالت شاخصه فينا الى اليوم


#867129 [كفاية]
5.00/5 (5 صوت)

12-25-2013 02:59 PM
احد اصحاب العمل في احدى دول الخليج سأل المواطن السوداني عن اسمه فقال له اسمي عبيد فرد الخليجي ادري انك عبيد بس ويش اسمك ؟


#867126 [ابولكيلك]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 02:56 PM
الكلام ده كله ما بنفع اذا كان حكومتنا حتى الآن مطنشة وكأن البحصل فى الجنوب واقع فى بلد خارج افريقيا ونحن متأثرين بما يحدث شئنا ام ابينا وعلى حكومة السودان الام بالاعتراف بالحقيقة بأن الحاصل فى الجنوب ده غلط ويكونوا واضحين وصريحين مع شعب جنوب السودان وعدم تأييد الانقلابيين وتكرار خطأ الكويت .


#866952 [fathigadal]
3.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 11:58 AM
نحن ماعرب دي بتفق معاك فيها ,لكن نحن غلطانين علي الجنوبيين دي كذبه من زول عجوز زيك شينه ثم شينه


ردود على fathigadal
European Union [shawgi badri] 12-25-2013 04:49 PM
الدكتور الذي كتب عن الحامض النووي واثبت ان الشماليين ليسوا بعرب من آل القدال , او والدته . والكذب لا دخل له بالسن وامال البعمل فيه الترابي والبشير ده شنو ؟ وصفتني بالكاذب هل تكرمت واثبت كذبي . وانا اتيت بتقرير لجنة التحقيق والعم خليفة محجوب شايقي ابنه مسئول الامم المتحدة نجيب متزوج باختي عديلة بدري . وفي توريت قتل ابن اختي . لماذا اكذب ؟


#866940 [Dr. Mohamed]
4.00/5 (3 صوت)

12-25-2013 11:45 AM
حينما طالعني عنوان مقال الأستاذ بدري للوهلة الأولي تصورت انه رأي في الأحداث الماثلة الآن في دولة جنوب السودان فالكاتب متعاطف مع الرؤية الجنوبية أي كانت درجة مصداقيتها و الدليل علي ذلك ان كل رؤاه تستند لمرجعية جنوبية و هذا حقه نأخذه أو نرفضه. أما ان يتحدث عن الهوية حديث العارف و هو ليس كذلك فهذا ليس حقه بل افتراء. أحد الإخوة الجنوبيون و قد زاملته في الدراسات العليا خارج البلاد _ قبل الانفصال _ درس بجامعة الخرطوم و ابتعث للخارج علي حساب الدولة و يسكن في مسكن حكومي و ووظيفة حكومية و منصب مرموق كان يشكو لي من انه مواطن من الدرجة ألثانية كيف لأفهم،الباسبورت الخاص به مكتوب باللغة العربية ناسيا ان الباسبورت مكتوب باللغتين العربية و الإنجليزية. لم يحتج علي الإنجليزية رغم انها ليست لغته الأم. لكنها العربية المغضوب عليها. حدثني أحد شهود احتفال الجنوب بإقامة دولته بأن معظم الحاضرين من أبناء الجنوب البسطاء لم يفهم كلمة سلفا كير و قد كانت بالإنجليزية لكنهم فهموا كلمة البشير بالعربية و أظن ن الرئيس سلفا كير قد فطن لذلك حين مخاطبته لمواطنيه في الأحداث الأخيرة فقد اختار العربية.
ياستاذ جدل الهوية قائم في كل بلاد الدنيا و انت في اوربا بعد حين سيجري استفتاء علي الانفصال في المملكة المتحدة؟؟؟ اتعلم ذلك ؟؟ الإتحاد السويسري بلجيكا فرنسا و كندا كلها دول تلعب فيها جدلية الهوية دورا كبيرا. هم كانوا افضل منا بأن تركوا لكل هوية ان تأخذ حقها دون انكار للآخرين وكنت سأكون من مناصري رأيك لو كنت تدفع بذلك الاتجاه. أما ان تنصب نفسك عالم انثربلوجيا و انت لست كذلك فهذا ما لا اقرك عليه.
اما أحداث الجنوب التي عنيتها فهي ملك للتاريخ و تحتاج لمؤرخين و لمن عاصرها و اظنك كنت صبيا عام 1947

نرجع لموضوع الأحدث الجارية بالجنوب ... ارجو ان أقرأ قريبا جدا عن رأيك في هذا الموضوع.


ردود على Dr. Mohamed
European Union [shawgi badri] 12-25-2013 04:42 PM
الجنوبي الذي درس في الجامعة وتحصل علي احسن الوظائف ليس مواطتا من الدرجة الثانية بل الدرجة العاشرة . الدرجة الثانية هي الشمالي الجاهل والفقير .والغرباوي او الاثيوبي والارتري اعلي درجة من الجنوبي . ولقد قبض علي الدكتور لام اكول وهو يحاول فتح عربيته التويوتا الجديدة امام بنك السودان . وجر الي مركز البوليس وقال البوليس للضابط ,و العب ده لقيتوا عاور يسق عربية لمن سألته قال لي انا محاضر في جامعة الخرطوم . اسي شكل العب ده شكل محاضر ؟ ,, والظابط كان يشاهد لام اكول في نادي الاساتذة . وترك لام اكول الشمال وذهب الي الجبهة . انا هنا في السويد المتحضرة لست بمواطن من الدرجة الاولي بالرغم من انه كان عندي موظفين انجليزي ونرويجي وسويديين .
قرنق كان يتحدث للجنوبيين بالعربي . والشمالي الغير متعلم لايفهم الغة العربية التي كانت تدار بها محاورات البرلمان في التلفزيون وكانوا يسألوننا .
حوادث الجنوب لم تكن في 1947 بل في 1955 . نحن نعرفها هنالك تقارير . والي الستينات كنت اتواجد في الجنوب . وهل المؤرخون بشر يأتون من السماء ؟ نحن رجال ونساء مثلهم ولنا طرحنا ونتوخي الحقيقة ونقولها وان كانت ضدنا كشمايين . ويمكنك ان تقوقل شوقي بدري الهوية


#866911 [monemmusa]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 11:14 AM
متعك الله بالصحة والعافية عمي شوقي،حقا انت تستحق تكون رئيس السودان القادم بأذن الله


#866907 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 11:12 AM
حكى اللواء تاج السر المقبول الذي ذكرته في المقال بأن الجيش دخل احدى القرى بعد الأحداث فوجدوا رأس امرأة شمالية مقطوعا و معلقا على حربة , فما كان منه الا أن أعطى تعليماته بقتل جميع "ما" في القرية , و فعلا قتل الجميع رجالا و أطفالا و نساء و أبقار و دواجن !


ردود على ياسر
European Union [هاجرحمد] 12-25-2013 05:19 PM
المقبول الذي انطلق هتاف اكتوبر ضده هو المقبول الامين الحاج وزير داخلية نظام عبود ولا صلة له باحداث ومذابح الجنوب بل ولا اظن ان له صلة قرابة بتاج السر المقبول

United States [حماد أبكر] 12-25-2013 01:11 PM
أن كان فعلاً صدر من اللواء المقبول ذلك فيتحمل وزره وليس من العدل أن يحمل كل الشعب السوداني أخطاء أرتكبها قادته في يوم من الأيام وبالعكس من ذلك فقد كانت ثورة أكتوبر رفضاً لتصرف المقبول وزمرته بالجنوب فلا أنسى ذلك الهتاف في مظاهرات أكتوبر الذي يقول (قشرة فول ولا المقبول)
والمشهد الآن يتكرر في جنوب كردفان ودارفور والبعض يريد أيضا تحميل الشعب السوداني التجاوزات التي تحدث في الميدان


#866882 [التويجري]
5.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 10:44 AM
الحقيقة نحن مزيج من العرب والافارقة ودي الحقيقة .طيب من وين جاء اختلاف الالوان والزنوج معروفون بانهم اصحاب بشره سوداء لم نسمع بان هناك زنجي صاحب بشره بيضاء واضافة الي اللغة ماممكن اللغة تكون مكتسبة عن طريق الصدفة واللغة مثلها مثل باقي الثقافات تتوارث وكلها قرائن قاطعة علي ان الهوية السودانية ماهي الا مزيج من العرب والافارقة واختلاف الثقافات والتنوع العرقي شئ ايجابي في كل الدول المتطورة .لكن الذي يوكد اننا افارقة اكثر من اننا عرب النظرة القبلية وحب الدمار وعدم التفكير في المستقبل وانطلاء الحيل علينا بسهولة هذا كلة يوكد اننا افارقة ولامجال للخلاف لان كل الدول الافريقية لها نفس السيناريو الذي يحصصل بالسودان


#866839 [NjerkissNajrta]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 10:09 AM
I am very proud Sudanese man and, I have never felt in my life that i want to proclaim my self as an Arab more than I am a Sudanese, or felt that I am inferior to Arab or even European. When I think about our beloved Sudan and, South Sudan, and when I reflected on what we did to our fellow Southern Sudanese I deeply believe that it came instinctively from the fact that we as a nation have never had leaders with any long-term vision for what it means one nation versus all hilarious stupid ideas resulting in what we see today, no thinkers nor philosophers among them, and obviously non was well educated they were broadly just below average individuals whom it happen that they ware in the right place at the right time unfortunately.
Keep it up


#866835 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 10:08 AM
الهوية السودانية هي الاساس ، تلك الخلطة الهجين التي اوجدت التميز فينا فانتماءنا للسودان فقط اما العربية كلغة فوسلية للتعبير ليس الا
ونحن في وسط عربي افريقي يجب ان نحافظ علي علاقات معه مع التاكيد علي هويتنا الخاصة كسودانيين


ردود على برعي
European Union [shawgi badri] 12-25-2013 05:00 PM
كلام تمام . لكن نحن نحاول ان نفرض اللغة العربية والثقافة العربية علي الآخرين . ونحقر الثقافة الافريقية ..


#866822 [sudani bs]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 10:00 AM
la fudha fook ya Shogi;;liqd asabt kabid alhaqeeqa;; nhnu sudaniyeen fqt;;la ghair wa nftkhir.wa kul mshakilna huwa idiaana alkadib bi urroba zaefa;;biha fqdna efreeqia wa lm nksb alarab

nhnu umma tareekha ymtd li 7000 sna;; tareekh nasie la fihu ebadt asnam wa la shirk;; min alyahoodia mroorn bi almseehiya thumma alislam


#866759 [الرزيقي]
5.00/5 (3 صوت)

12-25-2013 09:20 AM
سبحان الله يا أستاذ/ شوقي مالك جنحت للتعميم وأنت تتحدث عن الأصول العربية للقبائل السودانية
فهذا علم ليس بالضرورة أن تكون ملماً به, ولكن لا تتحدث عن جهل
فإن لم تسعفك الظروف أن تطلع على تاريخ القبائل والهجرات العربية إلى السودان , فذلك لن ينف صحة نسب كثير من قبائل السودان , فمثلك يتمتع بقدر كبير من المصداقية والشفافية والبعد عن الغرض , لذا نأمل ألا يحمًل قراؤك بعداً آخر , فبعض أو كثير من الأخطاء التاريخية ساهمت في تأجيج الصراع مع أخواننا الجنوبيين, ولكن جيل اليوم على الأقل من الشمال, يستنكر ذلك ولن يساهم مرة أخرى في مثل تلك الأحداث المؤسفة وننظر بشفق وحزن عميق لما يجري الأن بجنوبنا الحبيب من اقتتال قبلي والتأثير القبلي في الجنوب عميق وراسخ ويتم ممارسة كل شيء تقريبا على هذا الأساس العرقي, زاد على ذلك وجود جيل الحرب على رأس السلطة وما لم يتم التحول غلى الحياة المدنية فلم تشهد المنطقة استقرار وسلام
أستاذنا الكريم نتفق معك في استنكار الأخطاء في حق الجنوب وأهله وفي حق أدميتنا جميعا ولكن نأمل عدم التعميم فالأخطاء صعب حملها ويكفي هذا الجيل ما عاناع ويعانيه.


ردود على الرزيقي
European Union [khald omer abu alnaas] 12-26-2013 07:58 AM
ليس من الضرورة ان اكون عالما بعلم الاجناس وليس من الضرورة ان اكون جاهلا به
This is not right Mr Shawgi

European Union [shawgi badri] 12-25-2013 04:57 PM
ليس من الضرورة ان اكون عالما بعلم الاجناس وليس من الضرورة ان اكون جاهلا به . ومحاولة فرض الثقافة واللغة العربية هو سبب البلاء


#866743 [طقشها]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 09:06 AM
يا عمك بدرى دا الكلام البيوجع . انت ختيت اصبعك راس الشوكه بس انقب الشوكه حتى لو الدم طلع ما مشكله لازم تطلع الشوكه بالمنقاش كلامك دا هو البصحى الناس النايمه بتحلم بالعباس وعلى الكرار . انت عارف يا عم شوقى انا مقيم بالمملكه كنت بردرس واحد من الطلاب فى بيتهم يوم توقيع اتفاقية نيفاشا فى التلفزيون فجأه ظهرت صورة الراحل الدكتور جون قرنق وعلى عثمان حى الدنيا دا الطالب السعودى فجأه قال يا استاذ الرجل اللى بيضحك دا رجل مبتسم ومتفائل ليه يقولون عنو انو سفاح وقاتل كان يشير بيده الى على عثمان كان بيفتكر انو دا جون قرنق قمت سألت الطالب مين هو جون قرنق قال لى الرجل الحليق (على ثمان ) دا جون قرنق والرجل الملتحى المطوع (جون قرنق ) دا على عثمان . لحظتها ايقنت مدى جهلنا وضيق افقنا نحن السودانيين .


#866701 [عباس أبكر]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 08:29 AM
لا فض الله فاك يا أستاذ المحترم شوقي، دايما مقالة منورة وتستاهل القراءة أكثر من مرة!


#866689 [هجام]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 07:43 AM
كتير جداً من السودانيين إذا تناقشت معاهم بمنطق المقال دا وخصوصاً الجزء الأخير يقولوا ليك ياخي نحن ما أفارقة ياخ دايرين تأفرقنا بالقوة ....


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة