(سوقني معاك) ..!!!
12-25-2013 12:16 PM



أخي صلاح الدين عووضة / تحياتي
أنا ذاهب إلى المريخ.. هل تذهب معي؟
ü *إغتربنا من السودان أكثر من ربع قرن ورجعنا.. وماذا وجدنا؟
* وجدنا أعاليها أسافلها واسافلها أعاليها..
*القوي يأكل الضعيف والضعيف يأكل نفسه..
* وجدنا أهل المال هم السائدون وأهل العلم هم أسفل سافلين..
*وجدنا الابن يقتل أباه والبنت تقتل امها والأم تقتل بنتها..
* وجدنا الكذب هو المتفشي والصدق هو المنزوي..
* رأينا الحفاة العراة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان والأُصلاء النبلاء يعيشون في الخراب..
* وجدنا الضمائر ماتت.. والنفوس خربت.. والأخلاق اندثرت.. والمروءة انتهت.. والشهامة هربت..
* وجدنا الناس سكارى وما هم بسكارى..
* وجوه غبرة تملأ الشوارع.. سيمائهم غاضبة.. نافرة وسحناتهم ما هم بسودانيين أبداً..
* وجدنا جامعة الخرطوم التي كان لا يدخلها الا الأفذاذ أمثالنا.. إمتلأت بكل من هب ودب.. وفاشل وراسب وناجح وعاطل..
* عشرات.. بل مئات الجامعات يتلقون فتات من العلم ويتخرجون وهم لا يعرفون حتى كتابة اسماؤهم ولا الفرق بين المبتدأ والخبر والفاعل والمفعول من الاعراب..
* كل من تصادفه.. يلعن ويسب ويشكو حاله.. ويتمنى الخلاص والهروب من هذا البلد..
* عشرات القنوات الفضائية السودانية وجُلها بل أغلبها تقدم الغث الركيك التافه الممل الرتيب..
* «اما شاهدتمونا ونحن طلبة سنة أولى جامعة الخرطوم 1976م نقدم برنامجاً علمياً حول الكون ذلك المجهول؟ أما شاهدتم دكتور محمد عبد الله الريح وبرنامجه من طبيعة الأشياء؟ أو البصيري نافذة على الربوع؟ أو مالك الزاكي علم نفسك؟ أم الطيب محمد الطيب صور شعبية؟ أم فريد عبد الوهاب خد وهات؟ أم علي الريح عالم النجوم؟ أم أبو عبيدة المجذوب حياتك؟أم شانتير مشكلات قانونية؟ أم سهرة السبت وفرسان في الميدان وغيرها.. قنواتكم سمجة وجدناها.. ومطربينكم الشباب يخدعون انفسهم فالاغلبية منهم اصواتهم مثل اصوات الحمير وأقل.. أما سمعت أغاني الكاشف وسرور وكرومة وزنقار وأحمد المصطفى والكابلي ووردي وأم بلينة والفلاتية والجابري وعثمان حسين والشفيع وأبو داؤود وثنائي النغم والعاصمة وغيرهم.. أين هؤلاء من بالساحة الآن «ركاكة.. وفوارغ أصوات.. وصراخ وعويل هل هذا فن؟».
* وجدنا البيئة متسخة والأوساخ متكدسة والأمراض متفشية والمستشفيات ممتلئة ماذا حدث لكم؟!..
اللصوص هم الفائزون عندكم..
* أخي صلاح..
أنا ذاهب بلا عودة إلى كوكب المريخ لأعطي لحياتي معنى بانجاز علمي يحفظه لي التاريخ وهي بلا عودة فعلاً.. ولأن أكون فرداً من جماعة ا لأسود خير لي أن أعيش مع النعاج المريضة بلا فائدة..
*هل تذهب معي..؟!
*إذا حضرت معنا فمرحباً بك.. وإذا لم تذهب سأقرأ عمودك كل يوم من هناك وأرسل لك أخباري وأضع علم السودان هناك وصورة أدباء وعلماء السودان وصورة الدكتورة تهاني عبد الله عطيه وزير العلوم والاتصالات التي لولاها لكنت متُ من البرد مثل فناننا بهنسي..
شكري.
د. أنور أحمد عثمان
* عووضة:
* أخي عالم الفضاء (المسكون) بذلك المجهول من (الكون)..
* أو أخي صاحب برنامج (الكون ذلك المجهول) الشهير خلال الثمانينيات..
* كأني بك تنادي عليّ بلغة (كماسرة) المواصلات: (المريخ نفر، المريخ نفر)..
* فلأكن أنا ذلكم (النفر) إذن..
* فباطن أرض بلادنا صار أفضل لنا من ظاهرها..
* فما بالك بالفرار من الباطن والظاهر كليهما؟!!
* (سوقني معاك)!!!!!!!!!

آخرلحظة


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 6456

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#869030 [طرباوى]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 09:22 PM
خد وهات برنامج ادمون منير وليس فريد عبدالوهاب .فريد عبدالوهاب كان يقدم هذا المساء


#868010 [الدنقلاوي]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 12:48 PM
اما شاهدتمونا ونحن طلبة سنة أولى جامعة الخرطوم 1976م نقدم برنامجاً علمياً حول الكون ذلك المجهول؟ أما شاهدتم دكتور محمد عبد الله الريح وبرنامجه من طبيعة الأشياء؟ أو البصيري نافذة على الربوع؟ أو مالك الزاكي علم نفسك؟ أم الطيب محمد الطيب صور شعبية؟ أم فريد عبد الوهاب خد وهات؟ أم علي الريح عالم النجوم؟ أم أبو عبيدة المجذوب حياتك؟أم شانتير مشكلات قانونية؟ أم سهرة السبت وفرسان في الميدان وغيرها.. قنواتكم سمجة وجدناها.. ومطربينكم الشباب يخدعون انفسهم فالاغلبية منهم اصواتهم مثل اصوات الحمير وأقل.. أما سمعت أغاني الكاشف وسرور وكرومة وزنقار وأحمد المصطفى والكابلي ووردي وأم بلينة والفلاتية والجابري وعثمان حسين والشفيع وأبو داؤود وثنائي النغم والعاصمة وغيرهم)
مع احترامنا لكل هؤلاء لكن ألم يكونوا هم السابقون في الفشل ونحن اللاحقون في الضياع، هل صنعوا وطناً؟ في منطق التاريخ والعلم والتطور لا يمكن للنار أن تلد الرماد ما لم تكن هي نفسها ناراً واهية.
أخيراً فليتواضع ضيفك قليلاً فلا زلنا نحتفظ له ببعض العرفان على تقديمه علم الفلك بشيء من التبسيط لنا "للعامة" لكنه لم لم يكتشف جرماً ولا أضاف ما يذكر لعلم الفلك، ولم يبلغ حتى مستوى علماء العالم الثالث الذين يتكدسون في ناسا بالعشرات مع رصفائهم الأمريكان.


ردود على الدنقلاوي
European Union [الناس في شنو وهم في شنو ؟؟؟] 12-26-2013 05:22 PM
مع احترامنا لكل هؤلاء لكن ألم يكونوا هم السابقون في الفشل ونحن اللاحقون في الضياع، هل صنعوا وطناً؟ في منطق التاريخ والعلم والتطور لا يمكن للنار أن تلد الرماد ما لم تكن هي نفسها ناراً واهية( رد مفحم ... صح لسانك )


#867976 [ناصح لاخيه]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 12:31 PM
(* عشرات.. بل مئات الجامعات يتلقون فتات من العلم ويتخرجون وهم لا يعرفون حتى كتابة اسماؤهم ولا الفرق بين المبتدأ والخبر والفاعل والمفعول من الاعراب..)
ارجوك اخي الا تضع نفسك في موضع من( ينهى عن خلق و يأتي مثله)هل لاحظ في ما تقدم انك:
- جعلت الجامعات (و ليس الجامعيين) يتلقون العلم و يتخرجون.
- قلت (اسماؤهم) عوضاعن اسمائهم رغم ان الموضع هو موضع اضافة.
هذه امثلة فقط وارجو الا اكون قد قسوت عليك ولك العتبى حتى ترضى.


#867969 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 12:23 PM
وجدنا البيئة متسخة والأوساخ متكدسة

الأوساخ هي الّتي تعشعش وتتراكم داخل نفوس البعض
النفايات تتكدّس في القصر المغتصب وحكومةالساقطين وبرلمان البصمة
الأوساخ هي الكيزان وأحزاب الفكّة والمطبلين وهي غير صالحة للتدوير


#867951 [الضحك شرطنا]
5.00/5 (1 صوت)

12-26-2013 12:03 PM
ياالناس البتهاجم فى الدكتور المهاجر الزول دة قال ليكم ماشى المريخ ماماشى جذر الكنارى ولافينسيا الزول دة قنع من خيرا فينا ماتتلحوهو ساكت ماشى فى رحلة مافيها عودة احسنوا وداعو بدل تنتفوا باقى ريشوا اقلاها حيتقال فى سودانى كان من ضمن من هبطوا ارض المريخ والعفو والعافية


#867654 [هبة على احمد]
5.00/5 (2 صوت)

12-26-2013 01:32 AM
هل تعرف معنى كلمة كريسماس؟





مقال : هاني الشيخ جمعة سهل (*)







هل أنت ممن يحتفل بالكريسماس؟



اقرأ هذه المعلومات التي ربما تقرؤها لأول مرة

ثم قرر : هل ستحتفل هذه السنة أيضاً بالكريسماس أم لا ؟





الكريسماس



هو عطلة يحتفل فيها النصارى بعيد ميلاد يسوع

بمعني آخر بعيد ميلاد الرب عند أحد مذاهبهم

أو بمعنى آخر عند مذهبهم الآخر الذي يكفر المذهب الأول بعيد ميلاد ابن الرب





والاحتفال عن طريق تقديم الهدايا والتهنئة الكلامية وظهور ما يسمي ببابا نويل

وشجرة عيد الميلاد ..وما يصاحبهم من منكرات شتي





يٌختصر اسم عيد الميلاد "X mas" لان الحرف الروماني "X" الذي يشبه الحرف اليوناني "X" الذي هو "chi" اي مختصر لاسم المسيح .(Χριστός) خريستوس.





كلمة Christmas مكونة من مقطعين : المقطع الأول هو Christ ومعناها المخلص وهو لقب للسيد المسيح المقطع الثانى هو mas وهو مشتق من كلمة فرعونية معناها ميلاد مثل رمسيس معناها ابن رع (را - مسيس) وجائت هذة التسمية للتأثير الدينى للكنيسة القبطية الارثوذكسية في القرون الأولى





وللعلم الأناجيل المختلفة (( القديم منها والطبعات المنقحة والمزيدة ))

مختلفة في التاريخ الصحيح لميلاد الرب أو ميلاد يسوع علي حسب كتبهم

ولكنهم اختاروه 25 ديسمبر







فهل ستحتفل معهم وهم يعتقدون أن الله قد ولد في هذا اليوم والعياذ بالله من هذا الكفر؟؟

أنت مسلم وتعرف قول الله تعالى : ( لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد)

فهل ترضى أن تحتفل وهم يعتقدون ذلك في ربك؟














مظاهر يعتصر لمرآها الفؤاد ، ويتفطر لرؤيتها القلب ، وأنت ترى فئاماً من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، أحفاد سعد والمثنى وخالد ، وهم يتراشقون بالبيض ، ويتقاذفون علب المياه ، ويسكبون على بعضهم الحليب ، ويتبادلون الهدايا الحمراء وتماثيل (بابا نويل) ، احتفالاً برأس السنة الميلادية ، أو بعيد الكريسماس ، في مشهد صارخ ينم عن تبعية مهينة للغرب ، وانهزام نفسي ، واستعباد فكري ، وذل حضاري ، وخنوع قيمي ، وضياع للمبادئ ، وتحقيق دقيق للحديث النبوي [حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه]

أكثر المسلمين الذين يحتفلون بهذه الأعياد (الخاصة بالنصارى) ويتبادلون معهم التهاني ، بل ويشاركونهم في إظهار الفرح والسرور ، أكثر هؤلاء لا يعرفون حقيقة هذه الأعياد ، ولا يدركون خطورة المعتقدات التي بنيت عليها وأقيمت من أجلها هذه الاحتفالات.


أما بابا نويل [Papa Noel] والذي يسمى عند البعض (سانتا كلوز) [Santa Claus] فهو شخصية خرافية ترتبط بعيد الميلاد ، توجد عند النصارى ، وهي معروفة غالباً بأنها رجل عجوز ضحوك وسعيد دائماً ، يرتدي بزة يطغى عليها اللون الأحمر ، وبأطراف بيضاء ، وتغطي وجهه لحية ناصعة البياض، وكما هو مشهور في قصص الأطفال فإن بابا نويل يعيش في القطب الشمالي مع زوجته السيدة كلوز، وبعض الأقزام الذين يصنعون له هدايا الميلاد ، والأيائل التي تجر له مزلاجته السحرية، ومن خلفها الهدايا ليتم توزيعها على الأولاد أثناء هبوطه من مداخن مدافئ المنازل أو دخوله من النوافذ المفتوحة وشقوق الأبواب الصغيرة.

وتكمن المصيبة التي لا يعرفها الكثير من المسلمين في أن قصة (سانتا كلوز) مأخوذة من قصة القديس (نيكولاس) وهو أسقف (ميرا) وقد عاش في القرن الخامس الميلادي، وكان القديس نيكولاس يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا للفقراء ولعائلات المحتاجين دون أن تعلم هذه العائلات من هو الفاعل، وصادف وأن توفي في ديسمبر.

أما الشكل الشائع لسانتا كلوز الحالي فهو من ابتكار شركة كوكاكولا ؛ إذ استعملت هذه الصورة في إحدى الإعلانات لمنتجاتها

إذا عرفنا حقيقة الكريسماس وأصل شخصية (بابا نويل) وارتباط ذلك ارتباطاً وثيقاً بالعقيدة النصرانية الباطلة ، فلا عجب بعد هذا كله أن ينقل الإمام المحقق ابن قيم الجوزية رحمه الله الاتفاق على حرمة تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم حيث قال رحمه الله تعالى :
(وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول : عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه .

وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ، وقد كان أهل الورع من أهل العلم يتجنبون تهنئة الظلمة بالولايات ، وتهنئة الجهال بمنصب القضاء والتدريس والإفتاء ؛ تجنباً لمقت الله وسقوطهم من عينه) [أحكام أهل الذمة : 1/441-442]
وبالغ الشيخ أبو حفص الكبير النسفي من الحنفية فقال: من أهدى فيه بيضة إلى مشرك تعظيما لليوم فقد كفر بالله تعالى .

ومن صور الاحتفال التي يفعلها –للأسف- بعض المسلمون :
التهنئة بالعيد بشكل مباشر أو عن طريق رسائل الجوال أو منشورات الفيس بوك ، وتبادل الهدايا ، خصوصاً ما احتوى منها على رمزيات العيد كألعاب بابا نويل أو تماثيل شجرة الميلاد، وإعطاء العاملين عطلة رسمية في البلد ، وإظهار الفرح والسرور بالعيد من خلال الألعاب النارية أو الخروج للمنتزهات في ذلك اليوم ، أوتزيين المنازل وإنارتها بالألوان ، أوشراء الحلوى للأطفال ، أو اصطحابهم لمحلات الألعاب ، أوتقليد عادات النصارى في العيد كالتراشق بالبيض أو سكب الماء أو اللبن ، إلى غير ذلك من الصور .


#867519 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 10:09 PM
****************** وجوه غبرة تملأ الشوارع.. سيمائهم غاضبة.. نافرة وسحناتهم ما هم بسودانيين أبداً..***************** لا ديل جايين من بوركينا فاسو !!!********* الظاهر الغربة نستك ملامح اهلك ****** ولا اختطلت عليك سحنات الخواجات بالافارقة *********************


************* وجدنا جامعة الخرطوم التي كان لا يدخلها الا الأفذاذ أمثالنا.. إمتلأت بكل من هب ودب.. وفاشل وراسب وناجح وعاطل..****** خلاص يا البرت انشتاين ******** فلتعلم هناك الالاف من العلماء السودانين من لهم اختراعات الخ ******** تواضع يا اخي **** خلي الناس تقول عليك فذ و لا عالم *********



******* انت ما مضطر و لا مجبور تقعد في السودان ارجع مكان ما جيت ********


***** مقال ملي بالنرجسية المريضة *******

****سوال ****** السودان بقاك عالم و دكتور ******* انت قدمت ليهو شنو غير الاساءة ؟؟؟؟ ******


#867436 [Tatto]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 08:30 PM
رافقتكم السلامه .. ماتنسو الجوابات.


#867426 [ياسر عبد الوهاب]
4.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 08:15 PM
كلو من شوشو...راجل دودي..ود اخو طيبو واخو عوعو


#867375 [ودالباشا]
3.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 07:23 PM
اين الانتماء وحب الاوطان الذى تغنى به الذين ذكرتهم هل سيكون المريخ بديلا للوطن الذى ترعرتم فيه ايام الصباوتنفستم فيه المعانى الجميلة والمبادئ الاصيله وعشتم فيه تفاصيل حياتكم منذ الحبو بين اهليكم والاحباب حتى اصبحتوا علماء فضاء وخبراءللكلمة الان هو مجتاج اى الوطن لابنائه هؤلاء ويناديهم بانين فهل من مجيب


#867373 [Abu Amer]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 07:20 PM
الأخ الدكتور العالم أنور أحمد عثمان .. الشئ الذي أعلمه أنك كنت شخصا مجتهدا ومتواضعا وهادئا وأنت بالمؤتمر الثانوية بام درمان وليس من شيم العلماء والنبلاء أن يتباهوا بما حققوه، وتلك زلة تحسب عليك وبما أنك تخصصت في علم الفلك وهذا طبيعي لأنك كنت مبرزا في الرياضيات وكذلك زميلك الأزهري، وكان الأجدر بك أن تحن وتبقى لتبر تراب ام درمان لأنه في الأرض التي أنجبت وربت بدلا عن نقل مصائب البلد الى المريخ. أما التعليم وجامعة الخرطم فانك تعلم أن التعليم في السودان منذ أن وعينا نعلم أنه اكتساح فرص وبيئة تخلق الفوارق وأظنك تعلم جيدا أن جل زملائك في المؤتمر الثانوية في الفترة ما بيت 1971 - 1974 كانوا علماء قبل دخول الجامعة ويستحقون ذلك الشرف بجدارة، ولكن تفرقت بهم السبل وذلك ببساطة لأن البيئة لم تكن مواتية لمن هم خارج الداخليات والظروف التي تصاحب من هم ليست لديهم الحيلة (كنا نرى الكثير من يواصلون الدراسة حتى السنة الثانية كطلبة خارجيين ثم تدخل الواسطة وممارسة السلطة لنقلهم الى مدارس تتوفر فيها بيئة تتيح لهم أداء الامتحانات بسهولة ويسر، لذلك جل من اجتازوا المرحلة فى تلك السنة من "المرقعين") أما الذين هاجروا للتعلم خارج السودان وأتوا يحملون الكفاءات العلمية الباهرة وهم يحملون آمالا كبيرة، الا أنه بسبب التحيز والتميز والزمالة والشللية الذي يمارس بالسودان هو من أتى بمن هم يتولون دفة الخراب السياسي والمهني في بلد كنت تتوقع أن تكون أنت نفسك التشرف من أجل خدمته وتزمرك الحالي هو نتاج هذا التميز الذي أتى به وممارسة طبيعية من زملائك (الأفذاذ) في كل شئ هم، من يقودونناالى آفاق مجهولة لأن !! آفاقهم ضيقة!!


#867318 [صلاح موسي]
5.00/5 (3 صوت)

12-25-2013 06:15 PM
ونسيتو البرنامج الرائع مسابقات المدارس للاستاذ / عوض احمد وكذلك برنامج استاذنا امد الله فى عمره محمد سليمان ( دنيا دبنقا)........


#867297 [سامي البارودي]
4.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 05:50 PM
ياجماعة السودان كان دولة مستعمرة فمن الطبيعي بأن تكون الفترات التي تلي فترات زاهرة لأننا حينها كنا نسير في الإتجاه الصحيح ومواكبين العالم وكنت الكوادر مؤهلة وكل شخص في المجال المناسب لذلك الستينات والسبعينات كانت بمثابة العصر الذهبي لسودان ومن بعد ذلك طبعاً الخواجات شتتو والجماعة قالو احسن شيء نطبق سياستنا السودانية بدلاً عن حق الخواجات اصلهم ديل كفرة وما ادراك ومن بعد ذلك بداء تطبيق المنهج السوداني والكل اصبح يشرع والكل اصبح يريد ان يكون هو صاحب السلطة والناس اصبحت تتقدم ونحنا اصبحنا نعود الي الخلف والتخلف بسرعة الضوء الي أن وصلنا إلي ما وصلنا إليه الان فلذلك إما نعود إلي سابق عهدنا او نسير في ذات الطريق إلي ان يصل الله الارض ومن عليها لذلك لاتسألو هذا الجيل عن هذا الإنحطاط لأنه من صنع ايديكم اننتم من عايشتم الفترة الذهبية واما الان اصبحنا في العصر الحديدي هل سيعود عصر الذهب من تاني مرة .............!؟


#867240 [هاجرحمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 04:53 PM
مسكون بالكون ذلك المجهول ممكن لكن عالم فضاء دي كتيرة خلاص . الزول دا خريج لغة عربية ولا اعرف ان كانت الدكتوراه بتاعته في علم الغضاء ام لا . ود الريح عالم حقا واتذكر له مداعبته لرئيس روسي فر من بين يديه خوفا من اصله اراد ان يريه اياها . الحرية اتاحت لاصحاب البرامج التجويد اذ كان لها منتقدون لا يرحمون حسن مختار كان يسمي فرسان في الميدان فيران في الحيشان والبصيري هاجمه الجميع بما فيهم ودالريح ! ياخوي لقول كما كان عمنا محمد توفيق يقول : احب عيشة الحرية


#867230 [ود حبوبة]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 04:42 PM
و لما الانهزامية و أنتم تبثون لجيل هزاع و سنهوري ضعفكم و قلة حيلتكم لقيادة التغيير نحو الأفضل !!!


#867224 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 04:35 PM
ولماذا لم تذكر حسن عبدالوهاب ( شفاهو الله )كان مدير التلفزيون لما كان للتلفزيون شخصية ..ولقد سعدت بى حلقة كان المقدمين والمحاورين فيها حسن عبدالوهاب والبروف على شمو أيام العيد الخمسين للتلفزيون ..كانت حلقة لو أنها أذيعت كل يوم ما مليناها .. هسع حسين خوجلى يطل علينا يوميا من تلفزيونو الشخصى وقبلها كان كان بطل علينا يوم بعد يوم من تلفزيونا المصرى والله كل طلة تلعن أختها
نفقد حسن عبدالوهاب وإجينا الطيب مصطفى نازل من سما الإنقاذ الما فيه كواكب ويتحكر فى إدارة التلفزيون حاتم سليمان المندسى من برامجه ..
لقاءات حسن عبدالوهاب مع زعما أفريقيا الكانوا يحملون الجوازات السودانية ياريت حاتم سليمان إشغل لينا الأشرطة دى مع أعياد الإستقلال .. ولو مرة عشان إشوف الفرق


ردود على habbani
European Union [ابوعكاز] 12-26-2013 05:43 AM
مع زعما أفريقيا الكانوا يحملون الجوازات السودانية ..
هسي زعماء واولاد (لانقاذ) يحملون الجوازات البريطانية والكندية .. الفروقات كتيرة يا هباني ..


#867208 [سوداني للنخاع]
4.75/5 (5 صوت)

12-25-2013 04:21 PM
لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم .. صدق الله العظيم .

حللتم مشكلتكم ( الفردية ) بالهجرة !!! و هل هان عليكم وطن الجدود و تركه لنافع حتي يسلمه لعزرائيل ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ و بمثل هذا المنطق تفرعن علينا نافع و زمرته ..


#867205 [أبوالكجص]
4.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 04:17 PM
د. أنور ذو الإحساس المرهف الذي كان يتدردق في النجيلة ذهاباً وإياباً في مايتسع من مساحة عندما يحيي الحفل الفنان أبوعركي البخيت. لن تستطع العيش في السودان يادكتور في ظل هذا النظام فهذا النظام وأد العلم وشرّد العلماء وقتل الأحاسيس المرهفة والإبداع فالمريخ أفضل مكان وسوقوني معاكم.


#867190 [إبن البلد]
4.00/5 (3 صوت)

12-25-2013 04:01 PM
الأفذاذ أمثالنا!!!!
ماذا قدمت لهذا الوطن الذي علمك ؟؟؟هات ماعندك من حلول لما وصل إليه الحال أيها الفذ الهمام !!!!...
قال أفذاذ قال بالله ماتفقع مرارتنا ...والله قمة التكبر والتعالي ...
ذي (ماقالت حبوبتنا فلهمه في شنا)


ردود على إبن البلد
United States [الجمبلق] 12-26-2013 01:30 PM
يا ابن البلد العلماء فى السودان اول ماقامت الانقاذ تم الاستغناء عنهم بفرية الصالح العام وهم هائمون مثلنا فى ارض الله الواسعة وكلنا درس بالجميلة المستحيلة لمن كانت جميلة ومستحيلة مش فى زمن الكيزان الوسخ دا ود. انور له الحق انو يقول الافذاذ مثله لان جامعة الخرطوم قبل الكيزان ما ينطوا فى الحكومة الله لايكسبهم كان مابدخلوها الا الافذاذ جدا انا بضيف ليها جدا دى من عندى . هل يعقل لناس عاقلين يشيلوا عالم زى البروفسور سمير ابراهيم غبريال العالم واستاذ الهندسة الكهربائية فى جامعة الخرطوم عشان كده الدكتور انور معه حق لانو الكيزان هم من قبر السودان وجعلوا كل شئ فيه فاشل فهم وحدهم يتحملون ماوصل اليه السودان ولنا معهم حساب طال الزمن ام قصر.


#867189 [A.M]
3.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 04:00 PM
الله يرحم أيامكم يادكتور .


#867127 [حلمي.. حلفا]
4.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 02:56 PM
عزيزي / صلاح عووضه هل وصلت بلادنا الي هذه الدرك الاسفل واصبحت نارا تلظا تصلي وتحرق بنيها .. لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..


#867104 [محمد نورالدين ادم]
5.00/5 (2 صوت)

12-25-2013 02:27 PM
بعد التحية لك اخى عووضة ولضيفك الدكتور انور أود أن أقول للدكتور كما قالل أحد الفلاسفة .
ان تكتب شيئا يستحق ان يقرؤه الناس أو أن تفعل شيئا يستجق لأن يكتب عنه الناس . فافغل ما بدا فسيكون ذالك جدير بالكتابة ةالاهتمام


#867090 [العريان]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 02:06 PM
علكيم النبى سوقونى معاكم


ردود على العريان
United States [ابونازك البطحاني المغترب جبر] 12-26-2013 05:42 AM
السعودية ما نفعت معاك ولا شنو؟

[ساب البلد] 12-25-2013 09:56 PM
************ ما عندك مشكلة بس خت في جسمك حاجة خفيفة ***** انشاءالله طاقية **** وابقي مارق ***** هههههههه

United States [ابوالبشر] 12-25-2013 05:01 PM
أنا بوتسط ليك عشان يسوقوك معاهم لكن تلبس @@@@@@كويس ؟؟


#867088 [دا كلام ما صاااااح]
4.50/5 (2 صوت)

12-25-2013 02:05 PM
أم فريد عبد الوهاب خد وهات؟

خد وهات كان من اعداد أدمون منير وليس فيه مقدم برنامج اى انه لايظهر على الشاشة
اما فريد عبد الوهاب كان يقدم برنامج أمسيات (سهرة الخميس)
وكان زمن الثقافة والعلم
والله لاحظت ان ما يقدمه التلفزيون الأوربى الآن من برامج قدمه تلفزيون السودان قبل تلاتة عقود
مثل برنامج الصلات الطيبة والتواصل مع فئات ذات الأحتياجات الخاصة .. والبرامج التعليمية مثل علم نفسك .. وبرامج الطبيعة مثل طبيعة الأشياء..



لكن يا عووضة تمشى تخلينا برااااااااااانا؟؟


ردود على دا كلام ما صاااااح
United States [دا كلام ما صاااااح] 12-26-2013 12:00 AM
الأخ نزار .. كلامك حقيقة وفات على اسم برنامج لقطات لفريد عبد الوهاب
ولك الحق فى البرنامج الناجح مسابقة المدارس ومقدمه الأستاذ عوض احمد


بالمناسبة هو والدك ام تشابه اسماء ؟؟

[نزار عوض] 12-25-2013 09:15 PM
فريد عبد الوهاب=لقاطات متوكل كمال=امسيات .افضل برنامج تعليمي في افريقيا والوطن العربي؟ اسمه مسابقات المدارس للاستاذ عوض احمد كذلك برنامجه القييم قضايا الناس بالمناسبه طبيعة الاشياء للاستاذ حمدي بولاد


#867085 [همام ابوالحارث]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 02:02 PM
صحبتكم السلامة انتم السابقون ونحن اللاحقون


#867067 [جنوبي]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 01:42 PM
ده بكون اسعد مقال تقراهو الحكومة !!
كيف بعدك يكون الحال ومين غيرك بورييينا وتسافر كيف تخلينا !!


#867044 [ولاء]
4.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 01:13 PM
عليك الله ماذا حدث لأمدرمان ,, من هم هؤلاء الذين جاؤنا بغتة وغيروا الحال والأحوال..من أين أتوا..


#867023 [الدكتور]
4.75/5 (5 صوت)

12-25-2013 12:56 PM
اقتباس :(وجدنا جامعة الخرطوم التي كان لا يدخلها الا الأفذاذ أمثالنا..) يأ أخي تواضع ووالله لاأظنك من الأفذاذ ...والا لما كانت هذه لغتك !!(اما شاهدتمونا ونحن طلبة سنة أولى جامعة الخرطوم 1976م ) وهذه أيضا زلة ....!!!
وتقول : (وجدنا أهل المال هم السائدون وأهل العلم هم أسفل سافلين..) والله لسنا بأسفل سالفين ...بل في أعلى علييين بالقناعة وانتظار الفرج واليقين بأن الله لن يترك كونه نهبا للفوضى وأن الحق لابد أن ينتصر وأن الباطل زاهق لاريب ...وأن أكفنا النظيفة المرفوعة لله في ضراعة لن ترتد الينا خالية ...أذهب أنت وعووضة إلي المريخ أو المشترى أو زحل ...انا هاهنا قاعدون نوجه ونرشد وندعو حتي يجعل الله من بعد ذلك أمرا هو جاعله ...


ردود على الدكتور
United States [سيد] 12-25-2013 05:26 PM
بارك الله فيك يا دكتور --- اما الذين ينشرون الياس في بلادنا- فلنصرخ بعلي اصواتنا اذهبوا انتم انا هاهنا قاعدون ,,,,,,,,,,,,,,,. اصلا مشكلة السودان في النخبة . فلولا هجرتهم بتلك الاعداد الفلكية بعد ان علمهم السودان وصرف عليهم دم قلبه لما وصل السودان الي ما وصل اليه الان .
بارك الله في سوداننا . واللهم ولي علينا خيارنا وقوي نخبتنا والهمهم الصبر والجلد علي البأساء والضراء . امين - امين .


#867019 [زهجان من الغربة.. ما تمشوا خلونا نرجع]
4.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 12:51 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله.. نعي أليم!!!!!


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة