المقالات
السياسة
The voice حسرة سودانية لستة جنيهات
The voice حسرة سودانية لستة جنيهات
11-30-2015 08:00 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


علي ولعي بالموسيقى..لست ممن يهتمون بأنواع المسابقات الشبابية فيها..غير أنني ولمرتين ..وجدتني أتابع مع أبنائي مشاركات شباب سودانيين في برامج في قناة mbc أولاها كانت مشاركة نايل التي كان الشئ السوداني الوحيد فيها نايل نفسه..أما ما قدمه فقد كان غربياً بامتياز..لذلك حدث ما توقعه الجميع بعدم تخطيه للمرحلة الأخيرة..فكيف لمنافسة عربية أن تنتهي بأغنية غربية عند التتويج ؟ أما المرة الثانية فقد كانت في برنامج the voice هذا العام..ولفتني للمتابعة بوست في الفيس بوك للمحاضر بكلية البيطرة الدكتور سانديوس يعلق على صراخ في منتصف الليل لبنات جيرانه ظن إثره أن مكروهاً أصابهم لكنه اكتشف أن أمجد شاكر إما أن تكون خطفته شيرين أو لف له كاظم الساهر..واختير في الفرق المكونة من الذين تخطوا الأداء المشترك للمنافسة المباشرة كما شرح لي أبنائي..وفها يختار الجمهور بالتصويت أحد ثلاثة والفنان المدرب أحدا المتبقيين.
وقررت المتابعة وفي نفسي تخوف من تكرار تجربة نايل..بتغييب الموسيقى السودانية بمصرنة وغربنة المشاركة السودانية..وحدث ما تخوفت منه جزئياً فقد غنى المتسابق الأول أغنية الليلة يا سمرة بطريقة محمد منير وأخفق ..أما أمجد شاكر فكان ذكياً وفناناً بحق في تقديمه لرائعة شرحبيل أحمد ( لو تعرف الشوق ) بأداء صوتي صوفي رائع مقدمة لأغنية غربية صارت سمة للمشاركات السودانية ..ولا أدري إن كان هنالك انجرار لهذا اللون خوف ذائقة المصوتين من الشباب العربي أو لإشكال مع الفرقة الموسيقية..لكنه في النهاية لا يمثل السودان.. ولسوء الحظ فإن المصوتين من الشباب العربي انحازوا لأقل الثلاثة أداءً..وبالطبع غاب عن المصوتون من الشباب السودانيين رغم متابعتهم بلهفة وتخوف..سألت أبنائي ..لماذا لا تصوتون له ..فأجابوني ومن منا يملك أن يدفع ستة جنيهات لرسالة نصية واحدة ؟ تخيلت واقع المتابعين من بقية الشباب السوداني العاجز عن التصويت لابن بلدهم لضيق ذات اليد ..لنعرف إلى أي حد تغلغلت الأزمة الاقتصادية في جميع خيباتنا وحسراتنا..ولكم أن تعرفوا أن الفائز الفلسطيني في العام السابق استقبل عند معبر رفح استقبال الأبطال ما لفت أحد الكتاب إلى أن واقعنا يحوجنا إلى بطل في أي مجال كان.. الأمر الذي لم يلفت شركة زين إلي المساهمة في تحمل نفقات الرسائل النصية في مناسبة كهذه .. ولأكمل القصة ..فقد كان من الطبيعي عند الاختيار من المدرب كاظم الساهر أن يجد نفسه منحازاً للمشارك اللبناني رهيب الصوت بعد أن تحسر كثيراً على وضعه في موقف الاختيار ..وهو يريد الفوز لمجموعته بأصوات الشباب العربي القادر على التصويت في النهائي الذي لا رأي له فيه..الشاب اللبناني يستحق ..وكذلك أمجد..لكن من يملك مالاً للتصويت ؟ والقناة تحتاج إلى المال لتغطية نفقات استديو ومنصرفات لا أشك أنها تفوق ميزانية التعليم والصحة في ولايات سودانية..أما أمجد شاكر فقد خرج باسماً بعد أن نعتته شيرين بأنه ليس فنان دولي فحسب بل مجرم دولي كما يقول المصريون في شدة الإطراء ..وقام كاظم الساهر من مقعده للذهاب لمعانقته بحرارة..ولكنه في النهاية أضيف إلى حسرات شبابنا.


[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4380

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1378258 [صلاح عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2015 10:33 PM
الحمدلله انو الاثنين طلعوا
ميزانية البرنامج اكبر من ميزانية الصحة والتعليم في بلدنا وعاوز الشباب او حتي شركات الاتصالات تدعمهم

السبب الاول لخروجهم سبب مادي بحت --- لوكان النهائي سوداني السنة الجاية البرامج حا يتوقف ويعلن افلاسه - لان فكرة البرنامج قائمة علي ادخال كل الوطن العربي في عملية التصويت ودفع ثمن المكالمات واكيد الفنانين الثلاثة ليهم نسبة معتبرة من الدخل .

شباب السودان اصبحو في قمةالوعي بالاضافة للفلس ---- كفاية المشاركة --- كام سنة مشاركة لغاية ما صعاليق لبنان ومصر يقتنعوا اننا بنتكلم عربي ولونا اجمل من لونهم

اول مشاركة لامجد كان في ترجمة لكلامه بالعربي
و
بعيد شوية ---- يكفي امجد النقلة الكبيرة لشكل الاعلان التلفزيوني وتوفير الاف الدولارات كانت تذهب لمصر لعمل اعلانات ودعايات لا تعبر عن شباب اليوم واتمني ان يحصر نفسه فقط في الدعاية والاعلان لان البلد مليانة فنانين والاعلان بيكلف 50 الف دولار

اتمني تشجيع برامج المواهب السودانية لاننا بنشمئز من مياعة البرامج اللبنانية

[صلاح عثمان]

#1378044 [دقش القش]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2015 02:56 PM
كلنا تعاطفنا مع امجد مش لانه سوداني فحسب بل لاته فنان بحق واداءه اكثر من رائع لكن والف حط تحت كلمة لكن يا امجد بالتاكيد حسابات القناة وكاظم غير تقيمنا نحن المشاهدين ! لك الله يا وطن والمبدعين في بلادي مع تقديري للاخ معمر .

[دقش القش]

#1377835 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

11-30-2015 09:54 AM
معليش للحسرة أولوية يا شيخ.

[Kudu]

معمر حسن محمد نور
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة