جوبا .. (حزمة دروس)
12-25-2013 04:08 PM



:: ومن أقوال قرنق، عندما سألوه عند التدخل الأجنبي في قضايا السودان، بالنص : ( الزول لو ما ربط الناموسية كويس، والبعوض دخل، غلطان الزول ولا البعوض؟)..للأسف، قادة الحركة الشعبية وساستها لم يتعلموا من قائدهم أهمية ( ربط الناموسية كويس)، ولذلك إمتلأت بلدهم بالجيوش الأجنبية قبل أن يتذوق شعبهم (طعم السلام)، أي كما الحال هنا، وهذا يعني أن دولتهم الحالية لم تتعلم من تجارب دولتهم السابقة..فالقوات اليوغندية تقصف، والأمريكية ترصد، والكينية تتأهب، والضحايا أبرياء لاناقة لهم في صراع سلفا ومشار، ولا جمل ..شعب طيب، خدعوه بأضلاع مثلث الخير (الحرية والسلام والرفاهية)، فأستجاب للخداع وصدق الشعارات وصوت للإنفصال، ليجد نفسه بين أضلاع مثلث برموده ( الحرب والفقر والنزوح)..!!

:: والمآسي التي تحدث بدولة الجنوب اليوم لم تحدث طوال سنوات الحرب التي كان فيها الجنوب إقليماً من أقاليم السودان..أهلها يطحنون بعضهم على الأرض (بعد السؤال عن القبيلة)، ثم تقصفهم الطائرات اليوغندية ( بدون السؤال عن القبيلة)..وتتأهب كينيا للتدخل، لتتسع دائرة الموت والحريق..فالوحدة كانت كما الفلين بالجنوب، أي تحول دون إحتكاك القبائل هناك ببعضها وتكسيرها لبعضها،أوكما يحدث حالياً..وكذلك كانت الوحدة للجنوب كما الغطاء، أي تحول دون أطماع يوغنده وكينيا وغيرها على خيرات سطح وباطن الأرض بغرض الإستفادة منها أو تعطيل نموها.. تجاهل ساسة الحركة الشعبية أو جهلوا، بقرار الإنفصال، أن وقوف دولة بثراء دولتهم بساقييها - في عالم اليوم الضاج بتقاطعات مصالح الذئاب الدولية والإقليمية - ليس (بالأمر السهل )..واليوم، قبل أن تمضي ثلاث سنوات على الإنفصال، يدفع شعبهم الطيب ثمن (حسابات الساسة الخاطئة)..!!

:: بعد التدخل اليوغندي والأمريكي ثم الكيني المرتقب، فالحرب بالجنوب لم تعد ( أهلية فقط)، وتأملوا في حال العراق وأفغانستان وليبيا وسوريا وغيرها من الدول التي حولت القوات الأجنبية حروب ساستها إلى (مجازر طائفية وقبلية)، ولاتزال الشعوب تصطلي بنارها..وتقريباًهذا مصير من قرروا مصيرهم..وللأسف، لا يلوح في أفق الجنوب غير المزيد من الحرب والفقر والنزوح..خلال أسبوع فقط لاغير، فقدت حكومة الجنوب ثلاث ولايات، وهذا يكشف ( قوة جيش الدولة)..نعم، إستيلاء قوات رياك مشارك على ولايات أعالي النيل وجونقلي والوحدة - في أقل من أسبوع- يكشف إهتمام الرئيس سلفا بالحرس الجمهوري المكلف بحمايته على حساب الإهتمام ب( جيش الدولة)..!!

:: تلك الولايات، أعلى النيل والوحدة وجونقلي، ذات مواقع إسترايجية جغرافيا، وكذلك هي أغنى ولايات الجنوب، إذ بها ما يقارب ( 90%) من البترول، و (70%) من الثروة الحيوانية، وسكانها يشكلون ما يقارب ( 50%) من شعب الجنوب، فماذا يحكم الرئيس سلفا حاليا؟..هذا الوضع يقوي موقف مشار لحد المطالبة برحيل الرئيس سلفا..وسلفا، حسب معطيات حرب الأسبوع، لم يعد يُراهن في قوته السياسية والشعبية والعسكرية إلا على (الطائرات اليوغندية)، والطائرات لا تحسم الحروب..المهم، ما يحدث بالجنوب يصلح بأن يكون درساً لحكومة السودان وزعماء أحزابه وحركاته..حروب الساسة بالعالم الثالث - والأخير طبعاً - لم تعد تنتهي بالحلول السياسية، أوكما كانت في الحقب الفائتة، بل حروب الساسة - التي لاناقة للمواطن في أجندتها ولا جمل - صارت بمثابة عود ثقاب (حروب الطوائف والقبائل)..توصلوا إلى سلام شامل، ثم تداولوا السلطة ومناصبها سلمياً كما يشاء الشعب ويختار.. هذا أو انتظروا (الجنوب في الشمال ).. !!

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4059

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#867943 [Quite Man]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 11:55 AM
لاشئ جيد في الحرب إلا إيقافها


#867731 [Faisalabdelrahman]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2013 07:59 AM
في زمن مضى كان يوسف فتاكي يغنى ياي بلدنا وكلنا اخوان....ونغنى نحن منقو قل لا عاش من يفصلنا....اخشى ظهور مغنى جديد بمايك تعبان وصوت مشروخ يغني بانتيو بلدنا وكلنا اعداء وهكذا تسيطر الجهاله اين عقلاء الجنوب ابيل الير...انجلوا بيدا...جبرائيل زبير...اغنيس لكودو.....غبريال رورج.....الهم الطف بالجنوب واهله .....وزي ماقالت المراه الجنوبيه نحنا بنجري ومافي مراه مسؤول بتجري معانا....الور معرس حبشيه قاعده في امريكا.....مشار كان معرس بريطانيه ....فاقان اموم مراته قي استراليا


#867463 [quickly]
2.00/5 (1 صوت)

12-25-2013 08:56 PM
القائد جون قرنق كلامه حكم


#867359 [سام]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 07:01 PM
انها حروب المتعلمين الفاسدين. .ولكن هذا امر متوقع، الفساد كان في الحركة منذ العمل المسلح، لم يتعلموا حتي من تجارب الدول المحيطة كارتريا مثلا وجبهتها الشعبية، لقد شاهدت افراد الجبهة الشعبية بعد التحرير، تملكني العجب ،لا تفرق بين القائد والجندي من حيث الامتيازات، رأيتهم يقايطون الدقيق بالاغنام من الاهالي بأدب جم، تنبأت لهم ان يكونوا افضل دولة في افريقيا وكنت محق في ذلك، لكن السلطه والانفراد بالقرار افسد بصيرة افورقي فبطش بشعبه وشرده. .الحركة الشعبيةsplm اهملت تربية جنودها وتركتهم كقطاع الطرق وعندما استلموا السلطة اصبح الجنوب بثرواته غنيمة


#867308 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2013 06:04 PM
فعلا الوحدة كانت كما الفلين بالجنوب الآن القبايل تحتك ببعضها ومن يقول أن الصراع بالجنوب ليس قبلى فهو مخطىء تماما ... ربنا يلطف بهم .


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة