المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عفوًا الأقطان عمرها 17 وليس 20عاماً
عفوًا الأقطان عمرها 17 وليس 20عاماً
01-12-2011 12:22 PM

عفوًا الأقطان عمرها 17 وليس 20عاماً

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

ما كنت أود الرد على رد شركة الأقطان ولكنَّ كثيرين يلاحقونني منتظرين الرد. ونبدأ واحدة واحدة الحجل بالرجل:
أولاً: تجدونني شديد الأسف أن عمر شركة الأقطان ليس 20 عاماً كما ذكرت ولكنه 17 فقط، وكما قال وردي «عمر الزهور عمر الغرام عمر المنى».
ثانياً: قالوا الشركة ليست مسؤولة عن الإنتاج ولا الإنتاجية إلا في هذا الموسم، طيب عندما يكون المشتري أو «السمسار» لا أريد أن أقول كلمة سيئة لأن الكلمة الطيبة صدقة لذا نقول عندما يكون «السمسار» ليس شاطراً وهو المحتكر الوحيد لماذا يزرع المزارع خصوصاً بعد أن نال استقلاله بقانون 2005 م.
ثالثاً: قالوا نجحت الشركة في بيع كلِّ الأقطان وأنا مدرس سابق عمري ما شفت طالب صحح لنفسه وأداها درجة. أما حكاية «بكل شفافية»، والله إلا يكون كلمات اللغة العربية لها معانٍ أخرى غير التي نعرف.« ياتو شفافية»؟ والمزارع لا يعرف وزن قطنه ولا درجة فرزه ولا بكم بيع ولا متى بيع وكم ربح ولا الربح كيف حسب وعندما يعطى ما تبقى له من هذه المعمعة يكون ذلك بعد عدة شهور من استلام المحصول.
صراحة لا داعي لمضيعة الوقت في حكاية الرد نقطة نقطة الأمر لا يستحق. فقط تخيل أنك من أهل كهف السودان ونمت منذ 1994م وكنت كلما التفت وجدت القطن يحتل ربع مساحة مشروع الجزيرة نمرة من كل أربع نمر، يعني لا يقل عن 500 ألف فدان نمت منذ ذلك اليوم وصحوت هذه السنة وسألت أين القطن فبدأ التجهم على وجوه الناس قلت شنو؟ طراك الله بالخير هذا تركنا زراعته من زمان والآن ألا يوجد قطن في مشروع الجزيرة؟ لا قد تذهب يميناً عشرات الكيلومترات لتجد 10 أفدنة قطن هنا وعشرة هناك وبين كل يومين تلاتة تجد هذه الأفدنة محاطة بعشرات السيارات الفارهة وبشر كثيف بعضهم ببدل وبعض آخر بعمائم وكاميرات تصور في هذا المنتج العجيب وبين القوم من يقول فعلنا وفعلنا وفعلنا وستكون الإنتاجية بإذن الله فوق «14» قنطاراً لأننا استخدمنا كذا وكذا ويأتي الحصاد والإنتاج مكانك قف 4 بالكاد 5 قناطير ولا يحاسب أحد أحداً على ما قال.
صراحة رد الأقطان مثل التقارير التي يرفعونها إلى أعلى عملنا وعملنا وعملنا وليس هناك طرف آخر « والبلقى الهبوب بضري عيشو» الحناكيش يمتنعون مافي ترجمة ولا شرح لما بين القوسين.
يا سادتي لم يتبق إلا حكاية الجمعية العمومية وهذه يعلم القاصي والداني كيف يدعى لها ولم يكتمل نصابها في يوم من الأيام ويأتي الاجتماع الثاني بأي عدد ليجيز الميزانية من قاعة كقاعة الشهيد الزبير أو قاعة الصداقة أما كيف تدار الجمعية العمومية وكيف تطبخ قراراتها فخلوها مستورة.
سادتي والله الأمر ليس أمر أشخاص ولكن نتمنى أن ندار بمؤسسية عالية.
الحاكم اليوم سيصبح محكوماً غداً إن بقي حياً.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1230

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#76823 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2011 08:11 AM
يا اخي ، شركة الاقطان او حكومة السودان الامر ان قوات الاحتلال الانقاذية قد جعلت السودان كله ضيعة خاصة بها و اعادت نظام الاقطاع و \" السادة\" الذين يحكمون و يسيطرون و \"العبيد\" و \" الشغيلة\" الذين يكدون فوق جهدهم و لا يجدون ما يسد رمقهم لانهم لا يملكون بل تلهب ظهورهم السياط سواء كانت سياط قدوقدو او سياط التهميش و التعالي و الاستعباد و الاستهبال.ـ دعك من القطن بل انظر الي مصير كل السودان من يتحكم فيه و من يسيطر عليه و هل للمواطن اي دور او راي او مشورة؟ ..... تلك هي الحقيقة ببساطة....


#76683 [ابو مزن]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2011 08:42 PM
نتمني أن ندار بمؤسسية
تقصد فى البلد كلها واللا شركة السودان للاقطان فقط


#76433 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2011 01:32 PM
والمزارع لا يعرف وزن قطنه ولا درجة فرزه ولا بكم بيع ولا متى بيع وكم ربح ولا الربح كيف حسب وعندما يعطى ما تبقى له من هذه المعمعة يكون ذلك بعد عدة
شهور من استلام المحصول

قالوا 17 سنةبس والغريب الاقطان كانها تتعامل مع المزارعين من جيل الستينات زمن المزارع لايعرف حتى التوقيع لكن اليوم المزارع بالميت بكون جامعي لو ما كان من حملة الشهادات العليا
الله يهديهم


#76405 [hala]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2011 01:00 PM
سادتي والله الأمر ليس أمر أشخاص ولكن نتمنى أن ندار بمؤسسية عالية.
الحاكم اليوم سيصبح محكوماً غداً إن بقي حياً


ردود على hala
Sudan [سيد الاسم] 01-22-2011 04:24 PM
الشركة تدار يا اخي الكريم من اشخاص معينين بينهم مصالح وهم غير مواهلين وان وانت نعرف لماذا هم موجودون من قبل 17 سنة الئ اليوم. اما بخصوص الجمعية العمومية فالاده انو نصاب الجمعية العمومية 25% مع العلم ان نصيب الصدوق القومي للمعاشات وبنك المزارع اكثر من ال25% ويمكن ان يمثلون الاداره في الجمعية القادمة والمزارع المسكييييييين يطلع بره اللعبة والتحكيم فاشل


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة