المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
وزارة الخارجية تفتح النار علي سفارتها في نيجيريا!!
وزارة الخارجية تفتح النار علي سفارتها في نيجيريا!!
12-27-2013 08:51 AM



1-
***- ان الخبر الذي بثه موقع (الراكوبة) الموقر بتاريخ الأثنين 23 ديسمبر 2013 وجاء تحت عنوان: (الدبلوماسية السودانية منزعجة من فساد بعض السفارات) ليس خبرآ غريبآ.. ولايلفت النظر.. ولا يتوقف عنده القراء طويلآ باعتباره (خبر فساد عادي) مثله ومثل مئات الألآف من اخبار الفساد الاخري التي اغرقت البلاد، واصبح السودان بسببها مشهورآ بها محليآ وعالميآ وطوال 24 عامآ بلا توقف!!

2-
***- ان هذا الخبر الغريب يكتنفه الكثير من الغموض!!، ولا نفهم مغزي نشره?!!...فهل تريد وزارة الخارجية مثلآ وان تعلن صراحة انها قد ملت وسئمت فساد سفاراتها بالخارج ولن تسكت مستقبلآ عن اي تجاوزات او انحرافات في سفاراتها، وان الخبر بمثابة لفت نظر وتنبيه وتحذير مبطن معمم لكل السفراء والدبلوماسيين في الخارج?!!...

3-
***- هل حقآ بدأت وزارة الخارجية اخيرآ واخيرآ جدآ -وبعد سكوتها الطويل- في دراسة وتقصي الحقائق حول عشرات الألآف من الشكاوي التي قدمت من قبل بعض السودانيين في الخارج ضد فساد وسلوكيات وتصرفات غالبية السفراء والدبلوماسيين، وهي جملة انواع من الفساد نشرت بالصحف المحلية والعالمية ،وبثت ايضآ من خلال عشرات المواقع التي تهتم بالشأن السوداني?!!

4-
***- لاول مرة في تاريخ الخدمة المدنية السودانية وتقوم احدي الوزارات السيادية الكبيرة بكشف فساد ينخر في مفاصلها!!..وهو شئ غريب لم نسمع به من قبل، ولانعرف لماذا قامت به?!!...

***- فحتي في زمن الوزير السابق علي عثمان والذي كان وزيرآ عليها عام 1995 وقام بارسال اسلحة وذخيرة لسفارة نظامه باديس ابابا عبر الحقيبة الدبلوماسية لتسلم لمتطرفيين مصريين بالعاصمة الاثيوبية لتنفيذ خطة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك...لم تقم الوزارة بكشف فسادها ولزمت الصمت!!...وجاءت بعدها عشرات الفضائح الكبيرة التي فاحت رائحتها من سفارات عدة تابعة للنظام في اوروبا وماليزيا ولندن...ولزمت الخارجية الصمت وعدم الاكتراث بما جاء بالصحف العالمية!!...الا اخيرآ وبخبر مبهم يحتاج لفك طلاسمه!!

5-
***- من طالع خبر الوزارة الغريب العجيب، لابد وان يكون قد لفت نظره الي ان الخبر قد اورد أسم سفارة النظام في نيجيريا من دون بقية السفارات الأخري!!، ونسأل: هل السفارة في نيجيريا هي الوحيدة الفاسدة وبقية السفارات الأخري ( ماشاء الله تبارك الله...انضف من الصيني بعد غسيله?!!)...

***- وهل ورود اسم سفارة النظام في نيجيريا -وتحديدآ بالأسم كواحدة من سفارات الفساد- يدخل ضمن الصراعات وتصفية حسابات داخل الوزارة?!!...

6-
***- ونسأل ايضآ: ماهو نوع الفساد الموجود ومستوطن بسفارة النظام في نيجيريا?!!...هل هو فساد مالي وتزوير في دفاتر وايصالات?!!.. هل هو فساد "اختلاسات" وهمبتة خزينة السفارة?!!..ام هو فساد اخلاقي ?!!...ام فساد تجاري مقترن بعمولات و"حقي وين..حقي كم?!!

7-
***- وبعدين ياناس وزارة الخارجية (وليس دفاعآ عن سفارة نظامكم في نيجيريا)، عينكم في سفارات فاسدة بحق وحقيق، وشحمت وسمنت بفلوس وريالات ودراهم ودولارات الغلابي والارامل والايتام في الغربة...وتطعنوا في سفارتكم بنجيريا?!!

8-
أصل الخبر:
الدبلوماسية السودانية منزعجة
من فساد بعض السفارات
****************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
12-23-2013 10:26 PM-
--------------------
***- أفاد مصدر للراكوبة أن وزارة الخارجية منزعجة جداً من حالة الفساد الذي يضرب عدد من السفارات السودانية ، وقال المصدر أن سفارة السودان بنيجيريا أحرزت المركز الأول في الفساد.

بكري الصايغ
[email protected]




تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3982

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#869571 [باسطة]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 02:20 PM
وبعدين ياناس وزارة الخارجية (وليس دفاعآ عن سفارة نظامكم في نيجيريا)، عينكم في سفارات فاسدة بحق وحقيق، وشحمت وسمنت بفلوس وريالات ودراهم ودولارات الغلابي والارامل والايتام في الغربة...وتطعنوا في سفارتكم بنجيريا?!!

طبعا بعض السفارات كالبقر الحلوب ، و خاصةالبقرات التي ربطت بجوار آبار النفط و أسواق العمالة المهمة في العالم و هذا لعمري لا يحتاج إلى دليل ، فالسفارات الفاسدة إحترافاً تستطيع أن تطمس تقارير أرجل لجنة حتى أنها تستطيع أن تطمس قرار الوزير ( طبعاً ده إذا كان الوزير نظيف ) أبيض السريرة و العمل و السر و العلن كجلابية حمادة. لكن الوزير بالمواصفات دي غير موجود حسب نصف قرن من الخبرات و الإختبار ، و أعتقد أننا يجب أن نضيف و نقول ( الغول و العنقاء و الخل الوفي و الوزير النضيف )

عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك


#869203 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 08:07 AM
1-
فضيحة جديدة ..
قنصل السودان بلاهاي يلوح بعضوه الذكري
لمتظاهرين بينهم أطفال بهولندا!!
***********************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
10-08-2013 01:33 PM
--------------------------
***- ما زال نظام الانقاذ يواصل السقوط من قاع لقاع آخر في مستنقع الوحل والوسخ الأخلاقي الذي يستعذبون التمرغ فيه، والحادثة الجديدة بطلها شخصية دبلوماسية رفيعة تتقلد منصب قنصل السودان بلاهاي في هولندا الذي لوح لجمهرة من المتظاهرين السودانيين امام مقر السفارة السودانية بعضوه التناسلي ثم فر هاربا ظهر السبت الخامس من اكتوبر.

تظاهر السودانيون بهولندا نهار السبت مطالبين نظام المجرم البشير بالرحيل ورافضين اطلاق النار على المتظاهرين العزل في السودان. شارك في التظاهرة كل الوان الطيف السوداني في المهجر الهولندي وقد اجمع كل المتحدثين على ضرورة توحيد الصف والعمل الجاد من اجل اسقاط نظام الانقاذ الذي لم يتبق له غير الامن والجيش الذين يحتمي بهما الآن بعد أن حطم كل اجهزة الدولة ومؤسساتها وحولها لادوات حزبية يعشعش فيها الفساد وتدار على طريقة العصابات واللصوص.'

***- والقنصل السوداني بلاهاي والذي يدرك جيدا ألا سبيل هنا لاطلاق النار على افراد الجالية السودانية هنا كما فعل اولياء نعمته في الخرطوم لجأ الى وسيلة اخرى تناسب ذهنية حزبة المريضة فعمد الى عضوه التناسلي شاهرا إياه كسلاح في وجه المتظاهرين اعداء المشروع الحضاري للانقاذ.

2-
نتيجة لاشارته البذيئة الخارجية
الهولندية تستدعى القنصل السوداني
************************
المصدر: موقع جريدة (الراكوبة)-
11-29-2013-
-----------------
***- وفقا لشهادات مصادر عديدة أنه وابان انتفاضة سبتمبر الماضية كانت لجنة دعم الثورة السودانية في هولندا قد سيرت في الخامس من أكتوبر 2013تظاهرة سلمية مرت على وزارة الخارجية والبرلمان الهولندي في مدينة لاهاي حيث تم تسليمهما مذكرة توضح حقيقة ماجرى أثناء الانتفاضة وقد ختمت التظاهرة امام مبنى سفارة حكومة المؤتمر الوطني, وكما هو معروف في الدول الاوروبية فأن الشرطة ترافق التظاهرات وتوفر لها الحماية الامنيه الكاملة.

***- وأثناء توقف التظاهرة أمام مبنى السفارة ظهر السيد الرشيد محمد المعتصم قنصل المؤتمر الوطني في السفارة ووفقا لرواية الشهود فقد أتي ببعض الاشارات اليدوية الاولى تعني التهديد بالذبح والثانيه وهي اشارة ساقطة ولااخلاقيه ولاتصدر الامن أصحاب النفوس الشائهه والتي أشار فيها (عشا البايتات ومقنع الكاشفات) بيده اليمنى الى عضوه الذكري والتظاهرة تعج بمئات النساء والاطفال, وكانت عناصر من الشرطة ترصد مايجري.

***- ونتيجة لهذا السلوك الدبلوماسي (الكيزاني) الدخيل على اعراف وزارة الخارجية والمرفوض من قبل المجتمع السوداني, قامت قيادة لجنة دعم الثورة السودانيه بفتح بلاغ يوم 7 أكتوبر بالرقم 2013198856 لدى رئاسة الشرطة المختصة بالعمل الدبلوماسي لمتابعة الامر مدعمة شكواها بالشهود والصور التي التقطت للدبلوماسي وهو يهرول بعد أن افتضح أمره , وربما للافلات من ردة فعل صنيعته و ماسيتعرض له من قبل المتظاهرين.

***- وبعد أن تحرت وزارة الخارجية الهولندية من الامر قامت باستدعاء الدبلوماسي فاعل الاشارات البذئية ووفقا لرواية مصدر في وزارة الخارجية فانه أنكر التهمة الموجهه له بشكل كامل وستواصل الوزارة تحرياتها.

***- ونحن لانملك الا وأن نقول للسيد القنصل لدينا مثل سوداني يقول (الجري ده ماحقي ..........).

3-
***- ونسأل كبار المسؤوليين بوزارة الخارجية في الخرطوم:
( عملتو شنو مع زولكم ده?!!..اوعكم تقولوا لنا اديناه ترقية?!!)...


#869186 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 06:10 AM
1-
فضيحة مدوية...
نهب مستمر بالخارجية والنظام يفشل
في دفع رسوم الأمم المتحدة!
******************

المصدر: حقوق الملكية محفوظة للحركة Slma-
5 يناير, 2013-
---------------
***- عجزت حكومة المؤتمر الوطني عن دفع رسوم عضوية السودان بالأمم المتحدة للعام 2012 رغم إنتهاء المدة المقررة للدفع 31 ديسمبر الماضي . مما يعكس الحالة الاقتصادية الصعبة التي وصل لها النظام في حلقاته الأخيرة ، واستشراء الفساد دون محاسبات بعد أن ضاعت ملايين الدولارات وسط سفارات السودان في أوروبا .وكشفت سكرتارية الأمم المتحدة ان المبلغ (236.317) دولار ، عبارة عن رسوم عضوية بالأمم المتحدة تقرر للدول حسب إمكانياتها، وأكدت أن نظام البشير فشل في تسديد الرسوم في الوقت المناسب، مع أن سفير السودان بالأمم المتحدة دفع الله الحاج قال في تصريحات صحفية لـ (سودان تربيون) ان حكومته سددت ما عليها من رسوم 2012 وانه خاطب وزارة المالية لسداد رسوم العام الحالي 2013، إلا أن نشرة صادرة من سكرتارية الأمم المتحدة دحضت صحة حديث السفير ، وأشارت إلى ان المبلغ المطلوب من دولة السودان سداده حتى 31 ديسمبر يبلغ (236.317) دولار .

وتنص المادة (19) من وثيقة الأمم المتحدة : (أي دولة دولة تتأخر في سداد الإشتراك بما يعادل أو يفوق المساهمات الواجبة لسنتين متتاليتين يمكنها فقد التصويت في الجمعية العمومية).

وأعتبر مراقب سياسي ” فشل النظام في تسديد رسوم الأمم المتحدة دليل على الانهيار الاقتصادي والفساد في آن واحد، وأن وزارة الخارجية وسفارتها مرتع لكثير من المفسدين الذين يهتمون بتجميل وجه الانقاذ الكالح ودفع الرشاوي لعدد من الصحافيين الأجانب وبعض صناع القرار ، فيما ينهب المسؤولون الأموال من غير حساب، مع أن صراعات مراكز القوى تفضح ذلك الفساد بطريقة ” اذا اختلف اللصان ظهر المسروق” .

وكانت (نيابة الثراء الحرام ) كشفت عن مخالفات مالية بإحدى السفارات السودانية. وأكدّت جمع المعلومات والمستندات بغية البدء في إجراءات التحرى.

***- كما تحدث أحد الكتاب الإسلاميين عن اختفاء مبلغ نصف مليون دولار من سفارة السودان في ألمانيا دون أن يقدم المستشار السياسي حينها إلى المحاكمة حسب الكاتب عبد المحمود الكرنكي، وقال (إن المتهم تم غادر السودان سفيراً في هولندا. وقبيل نهاية فترة خدمته في هولندا وعودته إلى الخرطوم، اختفى هذه المرَّة من السفارة السودانية في هولندا مبلغ ربع مليون دولار. علماً بأن بعض المتابعين لمسيرة المتهم المشار إليه بالحروف فقط – قد أفادوا بأن المبلغ المفقود في سفارة السودان بهولندا يبلغ (750) ألف يورو، وليس (250) ألف دولار. وعندما تردد في وزارة الخارجية حينها خبر فقدان مبلغ ربع مليون من سفارة السودان في هولندا، صدر تصريح من مسؤول كبير يصف مبلغ ربع مليون دولار بـ (مبلغ غير كبير)، وأن السفير من أنشط السفراء!. هكذا في إطار (لكلّ جواد كبوة) و(لكلّ صارم نبوة) .

2-
***- وبهذه المناسبة، اذكر وزارة الخارجية بدفع رسوم اشتراكها بالمنظمة العالمية وقبل يوم 31 ديسمبر الحالي، املآ الا تتكرر الفضيحة مرة اخري!!


#869140 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 02:20 AM
وبناء علي طلب الجماهير وصلاح كوكو...

صقور السفارة وكتاكيت المغتربين في السعودية
**********************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
11-14-2013 11:38 PM
----------------
***- الحديث عن الإغتراب والمفاهيم الرسمية والشعبية المحيطة به في الداخل والخارج يظل ذو شجون .. وحلقة برنامج المحطة الوسطى الذي قدمته الشروق مساء أمس الأربعاء 13 نوفمبر بدأ وكأنه هزة إرتدادية لزلزال حلقة مماثلة من برنامج "حتى تكتمل الصورة" الذي قدمته النيل الأزرق وكشف عن مهازل ومساخر بشعة تجري وتمارس في سفارة السودان بالمملكة العربية السوانية بوجه خاص. ثم وضبابية وميوعة سلطات ومهام جهاز خدمة المغتربين بالخارج . وهو ما جعل منه جثة هامدة و جهاز صنمي بسماحة جمل الطين ... ولغرض ذر الرماد في العيون لاغير.

***- لفت نظري من هذه الحلقة بوجه خاص وفي مداخلة لمغترب بالسعودية حول ظروف المساجين لجرائم شتى وبعض المعتقلين السودانيين قيد الترحيل هناك وأعدادهم . أن مقدم الحلقة قاطع صاحب المداخلة بالقول في إستسلام وقناعة تأصـلت في النفس:
- ناس السفارة قالوا ما بيعرفوا العدد بالضبط .... ما بيعرفوا
يعني المسألة أصبحت عادية ؛ ولم يعد الإهمال يثير الدهشة والإستغراب والإستنكار حتى .... أو كأنّ جهاز الكمبيوتر الرشيد لم يدخل سفاراتنا بعد.

***- الخروقات في سفارة السودان بالمملكة العربية السعودية تعتبر الأخطر من نوعها لسبب أنها منوطة بتوفير خدمات قنصلية ، ورعاية لأعداد من المغتربين السودانيين تناهز ألـ 590 ألف شخص .. أو بما يعني أنهم أكثر من تعداد مواطني بعض الدول العربية ودول أخرى في العالم ... ولكنهم في نظر السفارة السودانية أقل قيمة من حبات الرمال ؛ على الرغم من أن النفس الآدمية الواحدة أعظم عند الله وأعز من الكعبة المشرفة التي تجاورها هذه السفارة وقنصلياتها.

***- ونظراً لطبيعة مكونات وشرائح المغتربين السودانيين في السعودية التي تتفاوت ما بين الغفير والراعي والعامل والموظف والمهني والمدير .. كل هذا جعل من هذه السفارة وقنصلياتها كما وصفها واحد من المغتربين السودانيين بها في مداخلته أثناء بث برنامج المحطة الوسطى .. وصفها بأنها ســوق بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.... وحيث تكثر وتتكاثر في الأسواق الشياطين.

***- وعلى وقع الظروف الداخلية التي مرت بها ليبيا مؤخراً .. ثم والإجراءات التي إتخذتها السعودية بشأن تنظيم العمالة الأجنبية لديها . فقد تكشفت مأسي وإنكشفت عورات وسوءات كثيرة كانت على لائحة التغاضي والمسكوت عنه فيما يتعلق بأداء السفارات السودانية في هذين البلدين خاصة والسفارات والقنصليات السودانية عامة.

***- للأسف الشديد لا أحد في حكومة الخرطوم يرغب في مناقشة جادة وعلاج جذري لواقع "سـوق" السفارة والقنصليات السودانية بالمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى ليبيا ؛ بوصفهما الأكثر مقصداً ومطلباً للشريحة الكبرى من المغتربين السودانيين.

***- والشيء الذي يمكن قوله من آخر السطر؛ أن السفارة في السعودية وتوابعها من قنصليات تعمل ما ترغب به بـ "عين قوية" و دمٍ بارد ؛ لسبب بسيط هو أنها تكتفي ببذل قصارى جهدها لخدمة طالبي العمرة والحجيج من كبار المسئولين وعائلاتهم في السلطة ومنذ تاريخ إستقلال السودان . وليس كما يعتقد البعض أنها ظاهرة مستجدة .. ولكن كل ما في الأمر أن هؤلاء السئولين وأفراد أسرهم وعائلاتهم إزدادوا ، ووصلت أعدادهم إلى أرقام فلكية خلال الفترة ما بين حكومتي أزهري (المبسطة) في الديمقراطية الأولى ؛ وبين حكومة المؤتمر الوطني (الموسـعة) وإمتداداتها المركزية والولائية المترهلة الجارية.

***- وربما يحتاج تاريخ وأداء السفارات السودانية منذ عهد الإستقلال وحتى تاريخه وما جرى خلال كل هذه الفترة من تغيرات وطرائف وأولويات مصاحبة .. ربما يحتاج إلى بحث متكامل يتطرق إلى واقع والطبيعة (الهزلية) لعمل ومهام السفارات السودانية الأكثر إلحاحاً في كل من القاهرة ولندن وماليزيا والسعودية ودبي خلال الفترة ما بين الإستقلال وحتى تاريخه ... وكيف تحولت من أداء مهام دبلوماسية إلى مجرد أسواق ومكاتب مشتريات ومبيعات ، وشحن وتخليص جمركي وتوظيف خاصة بكبار المسئولين في الدولة... وحيث لا يغيب عن الذاكرة مدى الدور الذي لعبه توب المرأة السودانية في تحديد مهام كل من سفارات السودان في إيطاليا وسويسرا على عهد مايو مثلاً ...

***- ربما كان الأمر قديماً يأخذ جانب المساعدة والمرافقة العابرة في جانب إنتقاء طبيب حاذق والتوسط لمقعد في كلية الطب بجامعة ما ... ولكنه تمدد وتشعب لاحقاً ليتخذ أنماطاً غريبة مثل المساعدة في إنتقاء أفضل وأحدث موضات المشغولات الذهبية وإعطاء إستشارات فنية حول آخر النقشات والدقات .. وإنتقاء وشحن الأثاث والأناتيك .. وصولاً إلى خصوصيات الشيلة ومستلزمات العروس من قمصان النوم والملابس الداخلية والريحة اللينة والناشفة ؛ وغيرها من متطلبات الدخلة والرقيص وقطع الرحط والجرتق .. فأصبح هناك متخصصون منهم في مثل هذه الأمور لديهم مصادرهم وخبراتهم المتراكمة التي يحرصون على "تكريسها" و "تطويرها" بوصفها الطريق الأقصر للتقرب إلى كبار المسئولين ، وللحصول على الدعم والمساندة في مراكز إتخاذ القرار بالخرطوم . والأخذ بعين الإعتبار عند صدور كشوفات الترقيات وإستثناءات الإستبقاء فترات أطول بالخارج برواتب وإمتيازات إستثنائية.

***- ولأجل هذا وذاك فقدت هذه السفارات إهتمامها بالمواطن السوداني العادي فرادى وجماعات على إعتبار أنه يأتي (إن أتى أصلاً) في ذيل القائمة . لا بل ويتطلب حصوله على الخدمة القنصلية تكبد رسوم وضرائب فادحة ؛ وتحقيق إستفزازي مهين . وإنتظار يخضع لإجراءات سلحفائية.

***- الطريف أن ذلك المغترب المتداخل الذي شكا من أنه ظل مغترباً في السعودية طوال عشرين سنة . ودفع حتى تاريخه أكثر من 25,000 دولار من ضرائب وزكاة ومساهمات .... كشف هذا المغترب أنه لم يحصل حتى اليوم على قطعة أرض من الحكومة السودانية ضمن خططها الإسكانية . كل هذا في الوقت الذي يحصل فيه المواطن السوداني في الداخل على أكثر من قطعة أرض سكنية دون أن يدفع الكثير من الرسوم مقابلها ، ودون أن يتحمل أعباء ضرائب ، ولمجرد أنه يمتلك واسطة .....

*'**- والمحزن أن جهاز رعاية المغتربين في الخرطوم يظل يتمسك دائماً في مثل هذه الحالات بأنه ليس معنياً ولا مختصاً بتوفير هذه الخدمة أو تلك .. وبما يجعل المغترب في نهاية المطاف مثل كرة الجلـد التي يتبادل اللاعبون في منافسات كاس الأمم الأوروبية ركلها وتمريرها بمهارة وإتقان بين أقدامهم.

***- كل هذا يعزز أن الفلسفة التي تتعامل بها السلطات السودانية المعنية من سفارات في الخارج ؛ وجهاز (رعاية شئون) المغتربين في الداخل إنما ينبني على قناعة أن المغترب ليس سوى بقرة حلوب ومواطن سائح في بلاده ... دمه وماله حلال .. وأنه خلق ليدفع دون أن يحصل على مقابل .. وأن أسهل طريقة للتعامل معه هو إبتزازه بكل ما يمكن وصفه من مسخرة وجبن وسفالة وندالة عبر إمساكه من يده التي توجعه ؛ والتي تتمثل في حرمانه من تجديد صلاحية جواز سفره وعدم منحه تأشيرة الخروج .. وتمطيط وزحلقة أجل الموافقات على طلباته ومعاملاته حتى الدقائق الأخيرة من تاريخ إنتهاء إجازته السنوية ، بحيث يضطر هذا المغترب إلى اليأس وإلغاء متابعة حقوقه ومطالبه ، والإسراع بالعودة إلى دولة الإغتراب لمواصلة عمله خوفا من فصله أو إنتهاء صلاحية تأشيرة عودته أو إقامته ......
هي إذن مافيا في السفارات والقنصليات بدول الإغتراب من جهة ؛ ومافيا أخرى في السودان تعملان في أموال وحقوق المغترب كما المطرقة والسندان.

***- حتى البعض (وإن كان قليلاً) من عامة المواطنين السودانيين فعلوا ويفعلون بالمغترب السوداني الأفاعيل لجهة سلب أمواله بالنصب والإحتيال والغش ؛ لاسيما مغتربي السعودية حيث يتوافد عليهم البعض خلال فترة الحج والعمرة لجمع التبرعات بزعم بناء مسجد وخلوة ومدرسة وشفخانة ودعم نادي لكرة القدم . ثم تختفي أموال التبرعات في جيوب هؤلاء (المبعوثين) وخزائن بعض المسئولين الذين يمدونهم بشهادات وأوراق مختومة مزورة تمنحهم تصاريح جمع التبرعات وأنها لغرض خيري وإنساني نبيل جداً.. ولا حول ولا قوة إلا بالله من هؤلاء الذين يسرقون بإسم الله ، ويأكلون أموال الناس بالباطل دون أن تطرف لهم عين.

***- والمغتربون من جانبهم لهم يد في تمكين الغير من إستغلالهم وإبتزازهم والنصب عليهم . ومعظمهم يظل غير مواكب للتطورات وللعديد من السلبيات التي طرأت على المجتمع السوداني وقناعاته ، وتفشي بعض الظواهر والممارسات الإجرامية في الداخل لسبب أو لآخـر خلال الفترة الماضية والجارية .. وأن الحذر والتدقيق في هذا الجانب يظل واجباً.
................
***- أطرف ما يتداوله المغتربون ومن خلال تجربتهم ؛ أنهم يوصون بعضهم بأنه وحين الذهاب إلى جهاز المغتربين في الخرطوم ولأجل تخليص معاملاتهم وأوراقهم بسلاسة وسرعة سلاحف النينجـا الأسطورية ؛ فما عليهم سوى دخول الكنتين الملحق بمبنى الجهاز وإلقاء نظرة خاطفة على أطباق ومأكولات العاملين فيه خلال فسحة الفطور .. فإذا كان الموظف بالجهاز يضع أمامه صحن فول عادي ؛ فهذا يعني أنه موظف كحيان غير واصل ولن يخدمك .... أما إذا كان الموظف أنيق لامع الحذاء ويضع أمامه صحون الكبدة والكمونية واللحمة .. فهذا يعني أنه واصل وسيخدمك ويخلص لك معاملاتك في أقل من لمح البصر حالما تجلس أمامه أو إلى جواره وتدفع عنه حق الفطور أو تعده بـ "إكرامية" رطبة .... وحيث أصبحت الرشوة في بلدنا هذا وزماننا هذا ؛ وأعرافنا السائدة هذه مجرد "هدية" و "إكرامية" .. ومن يحتج ويعترض على هذه القناعة (الحضارية) فعليه أن يلحس كوعه ويحمد الله على أن المسألة وقفت عند هذا الحد ، ولم تتطور إلى مرحلة إتهامه بالإساء والإعتداء باللفظ ووالإشارة والفعل على موظف حكومي أثناء تأديته لمهام عمله . ثم فتح بلاغ رسمي ضده ومحاكمته والزج به في غياهب السجن بعد جلده.
....................
***- في جلسة خلال مناسبة إجتماعية مّـا ؛ أخبرنا أحد السودانيين المغتربين في السعودية أنه ظل يعمل مساعداً ملازماً مع أحد رجال الأعمال السودانيين مدة خمسة عشرين سنة كاملة ولا يزال . أدخله خلالها الرجل بيته وإئتمنه على أمواله وعرضه . وأصبح كأنه واحد من أبنائه .....

***- قال لنا هذا المغترب أنه إلتحق بالعمل لدى هذا الرجل بعد إكماله المرحلة الثانوية بنجاح وعمره وقتها لا يتجاوز الثامنة عشر ... واكتسب طوال سنوات عمله الخمسة والعشرون خبرات في مجال الصرافة والمعاملات التجارية الحـرة ، والإدارة والمقاولات على أفضل وأحدث مستوى .. وتزوج خلال هذه السنوات الخمسة والعشرين من قريبته ، وجاء بها إلى السعودية لتقيم معه ثم كان لهم أبناء ترعرعوا ونشاؤا مع أسرة وأبناء رجل الأعمال السعودي هذا الذي كان في البداية مجرد تاجر عادي قبل أن ينجح في أعماله ويتحول إلى أصحاب المليارات.

وواصل المغترب السوداني قائلاً:
***- - خلال السنوات الماضية نشطت الحكومة السودانية في جانب جذب الإستثمارات الخارجية إلى السودان . وأنشأت وزارة وأنفقت ملايين العملات الصعبة للتأسيس وللترويح لهذا المنشط .... ويبدو أن كفيله رجل الأعمال السعودي قد إرتآى أن يكافئه على إخلاصه وأمانته بأن يستثمر بعض ملياراته في السودان على أن يبدأ بفتح مكتبً له في الخرطوم لإدارة أنشطته الإستثمارية وتعيينه مديراً لهذا المكتب براتب خرافي يصل إلى ثلاثة أضعاف راتبه في السعودية.

***- ثم يصف أخونا المغترب هذا ما جرى لاحقاً عند مرافقته رجل الإعمال السعودي إلى (سـوق) القنصلية السودانية بمدينة جدة . وكيف أن السماسرة والصقور من موظفي القنصلية بدأوا في التحليق والشمشمة حول رجل الأعمال السعودي الذي كانت آثار النعمة والمليارات بادية على هيئته وتصرفاته .. وهي سمات بات يعرفها صقور وسماسرة السفارة بحكم خبرتهم الطويلة سواء في التعامل مع الكتاكيت المغتربين أو أصناف وفصيلة ضيوف السفارة أو القنصلية السعوديين.

***- وعلى طريقة الشبيحة السوريين وبلطجية روض الفرج المصريين ؛ اختطف هؤلاء الصقور رجل الأعمال السعودي في أقل من لمح البصر ، ودخلوا به عبر الأبواب المغلقة قبل أن يتمكن صاحبنا السوداني من ملاحظة ذلك ، وقبل أن يتمكن الملياردير السعودي من فتح فمه وسحب مكفوله السوداني في يده لمرافقته إلى الداخل .....

***- توارى به السماسرة وشبيحة سوق السفارة في أحد قاعات الإستقبال الفاخرة . وجاءوا له بالبارد والشاي والكيك والتمور البركاوي والقونديلة ، وطفقوا يتمسحون بعباءته الغالية ، وأقبلوا عليه وأعينهم تفيض من الدمع ؛ يستفسرون منه عن الغرض من الزيارة والخدمة التي أتى من أجلها . ويطمئنونه بأنها مجابة سلفاً حتى لو كانت بندرة لبن الطير أو في بلاد الواق واق.

***- إلتقط الملياردير السعودي بعض أنفاسه ثم نظر حوله يبحث عن "إبنه" السوداني الذي ظل يعمل لديه مدة عشرين سنة فلم يجده وسط الوجوه الغريبة وأصحاب الإيتسامات الصفراء من حوله . فسأل عنه فقالوا أنهم لا يعرفونه .

***- وطمأنوه بأنه حتما سيكون في "الحوش" أو أمام الباب الخارجي ، وربما لم يسمح له الأمن بالدخول لأنهم لا يعرفونه .. وسارعوا بالقول أن عليه أن لا يقلق بشأنه طالما أنه سوداني . فهو حتماً بخير داخل أسوار القنصلية أو أمام أبوابها المغلقة . وأنه في كل الأحوال يظل واقفاً بين أخوانه ومواطنيه ، وأن الظفر لا يخرج من اللحم ولا يخاف على السوداني في بيته ؛ وعلى إعتبار أن السفارة والقنصلية إنما هي (بيت) السودانيين جميعاً وبدون فرز.

***- صمت محدثنا لفترة كأنه يستجمع شتات أحزانه وقنوطه ثم قال لنا:
- بعد فترة ليست بالقصيرة خرج كفيلي رجل الأعمال السعودي من الداخل وهو متجهم الوجه وعلى غير الملامح التي دخل بها ... لم يتحدث معي كلمة وإنما أشار إلي أن أتبعه . ثم دخلنا السيارة وأمر السائق أن يتحرك سريعاً من المكان . كأنه يحاول التخلص من هواء سام ورائحة نتنة تعبق أجوائه. وظل صامتاً طوال أيام دون أن أجرؤ على مفاتحته في الأمر إحتراماً لصمته.

***- ثم كانت المفاجأة عندما إختتم صاحبنا حديثه بقوله:
- صارحني كفيلي السعودي بعد فترة أنه قد صرف نظر عن زيارة "العاصمة المثلثة" وتفعيل خططه بشأن الإستثمار في السودان ... السودان الذي عشقه من لساني وكان يراه من خلال عيوني ..... وعلل ذلك بأن مقابلته مع البعض في القنصلية لم تكن مريحة . وأنه إشتم من أقوالهم رائحة فساد لم يعهدها من قبل .

***- وأنه حين صرح لهم بأن لديه شخص سوداني يرغب في إرساله للخرطوم وإدارة مكتبه هناك إذا بهم ودون سابق معرفة بهذا السوداني (الذي هو محدثنا) يخوفونه بأنه ربما يكون حرامي وفاسد وغير جدير بالثقة . ثم كيف يرضى بتعيين خريج ثانوي مديراً لمكتبه في الخرطوم وفي السودان حملة دكتوراة وأساتذة جامعات سيكونون رهن إشارته وطوع بنانه هذا غير الخريجين من أولاد الوزراء والوكلاء وحكام الولايات والسفراء .

***- وأن عليه فوق ذلك أن يعتمد عليهم وحدهم بوصفهم يمثلون الحكومة ومحل ثقتها في عملية ترشيح من يرونه "القوي الأمين" لإدارة مصالحه في السودان . وأن لا يكشف أوراقه لغيرهم ؛ وأن لديهم أراضي ومشاريع و "سكرتارية" مرافقة جاهزة وإتصالات مباشرة . ويمتلكون مفاتيح ذهبية وشراكات نافذة نائمة بالعمولة في الخرطوم .. وأنهم سيعرفونه لاحقاً إلى سعادة السفير .

***- ومن خلال إتصالاتهم سيحددون له موعداً لمقابلة رئيس الجمهورية بجلالة قدره في القصر الجمهوري ويبث اللقاء عبر شاشات التلفزيون ..... وأنّ.. وأنّ .. وأن .... بما أعطى لرجل الأعمال هذا الإنطباع المبدئي بأن الإستثمار في السودان إنما تكتنفه الكثير من المخاطر والتعقيدات ومراكز القوى والنفوذ ، والتدخلات في صميم رغبات وقناعات المستثمر الشخصية ، بالإضافة إلى عدم الشفافية. ويستلزم من البداية وبدون نهاية تكبد أعباء ومشاق رحلة من الفساد والرشاوي والعمولات أين ما سار وحيثما حل ....

وكان آخر ما قاله محدثنا :
- كل هذا كان ساهلاً . ولكن المصيبة أن هذه الإنطباعات التي ترسخت في عقلية كفيلي الملياردير قد إنتقلت منه إلى الكثير من أصدقائه ومعارفه وشركائه من رجال الأعمال .. ولا أشك في أن كل واحد من هؤلاء قد تأثر سلباً بهذه الإنطباعات التي تكونت في عقلية رجل أعمال ناجح ، ولا أشك في أن كل واحد من هؤلاء قد نقلها بدوره مباشرة أو من خلال الونسة العابرة إلى آخرين سواء في جانب رجال الأعمال أو المسئولين الرسميين.


#869125 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 01:44 AM
حدث في عام 2013:
-***********-
1-
كمبالا تطرد الدبلوماسي جاد السيد وتراجع أجهزتها الامنية!!
السلطات اليوغندية تعلن إلقاء القبض على أهم جواسيس حكومة عمر البشير!!

2-
طرد دبلوماسي سوداني من النرويج!!
***********************
طلبت وزارة الخارجية النرويجية من السفارة السودانية، استبعاد دبلوماسي متورط في التجسس على مهاجرين سودانيين مقيمين في النرويج بعد أن قامت وحدة الاستخبارات النرويجية أمس بالقبض على مواطن سوداني يناهز عمره "38 عاما" في مدينة تروندهايم بتهمة التجسس على مهاجرين سودانيين بالنرويج.

3-
الدبلوماسية السودانية تشن هجوماً عنيفاً
على بريطانيا الداعية للقبض على البشير!!

4-
السلطات المصرية تبعد مدير
مكتب المؤتمر الوطني بالقاهرة
*******************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
12-21-2013-
------------------
***- اكدت مصادر خاصة ان السلطات المصرية ابلغت وليد سيد مدير مكتب المؤتمر الوطنى بالقاهرة انه غير مرغوب في وجوده بالاراضي المصريه لإسباب تتعلق بتمويل جماعة الاخوان المسلمين بمصر وذلك على حد تعبير السلطات المصرية ، وكانت السلطات المصرية قد استدعت المسؤول الامني بالسفارة السودانية بالقاهرة العميد عبد القادر حسان وابلغته بالقرار... وكانت السلطات المصرية قد اغلقت في وقت سابق كل مكاتب الاحزاب والحركات المسلحة السودانية بالقاهرة .


#869114 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 01:06 AM
سفارة السودان بالقاهرة تكرم يحيى الفخرانى
عن دوره فى "الخواجة عبد القادر"...
وتطرد الشاعر حسين بازرعة!!
**********************

1-
سفارة السودان بالقاهرة
تطرد الشاعر حسين بازرعة!!
*****************
المصدر:
منتديات -رمال كرمة (قسكو تيق)-
07-01-2009, 02:21 AM-
---------------------
***- سافر الشاعر الكبير حسين بازرعة لقاهرة المعز طلباً للعلاج واستقبلته جموع السودانيين هناك, والسفارة السودانية وكعادة الكيزان كانت حضوراً فى الاستقبال وتكفلت بتوفير السكن للشاعر ومرافقيه والتقط اعضاء السفارة والملحق الثقافى الصور مع الشاعر والموضوع الى حد الآن جميل ومنسق زى مابقول واحد صاحبنا.

***- لكن الماجميل والمامنسق توجيه انذار من قبل السفارة للشاعر ومرافقيه باخلاء الشقة والتهديد برمى اغراضهم اذا لم تخلى الشقة خلال ساعات.

***- دا كلام يا ناس؟؟...دا حسين بازرعة يا سفير السودان بالقاهرة يانكرة انت واعضاء بعثتك. ولعلم سفير الانقاذ مقر سكن الشاعر يدفع من خزينة الدولة يعنى من مال الشعب السودانى ولافضل لسفير الانقاذ على حسين بازرعة. مال الشعب المنهوب من قبل السفير ومن اتى به الى السفارة, استكثروه على عراب الكلمة الصادقة حسين بازرعة.

***- ماذا قدم سعادة السفير لشعب السودان؟؟
***- ماذا قدم الملحق الثقافى لشعب السودان؟؟؟
حسين بازرعة قدم واثرى وجدان الشعب السودانى بدرر لن يجود الزمان بمثلها, قصتنا, القبلة السكرى, الوكر المهجور, لاوحبك, اجمل ايامى, انا والنجم والمساء, نادانى غرامك, من اجل حبى, لاتسلنى, والقائمة تطول
والمؤلم فى الحكاية هو انتهاء فترة علاج الشاعر وعدم تمكنه من وجود حجز للخرطوم قبل يوم الجمعة القادم, يعنى اسبوع ماقدروا ينتظررو
شعب صابر عليهم عشرين سنة وهم اسبوع ماعاوزين يصبروا على القامة حسين بازرعة.

***- اخيراً وحتى لا يقيم شاعرنا فى الشارع وتلقى اغراضه قام بعض افراد الجالية باجراء اتصالات برجال اعمال فى الخرطوم لحل مشكلة السكن وتكفل مشكوراً رجل الاعمال وقطب نادى الهلال عبدالرحمن ابو مرين بتجهيز السكن الذى يليق بشاعر فى قامة حسين بازرعة ولا عزاء لسفارة الانقاذ بالقاهرة.

2-
تكريم يحيى الفخرانى فى سفارة السودان بالقاهرة
***********************
المصـدر:
جميع الحقوق محفوظة © CairoDar 2013-
الأربعاء 17-04-2013 -
---------------------
***- كرمت أمس سفارة السودان بالقاهرة، الفنان يحيى الفخرانى، عن دوره فى مسلسل "الخواجة عبد القادر"، الذى ركز خلال أحداثه على تعميق روح الأخوة والمحبة بين الشعبين المصرى والسودانى.

***- وقال الفخرانى إنه فخور وسعيد برد فعل المسلسل، فى الشارعين المصرى والعربى، وخاصة فى السودان، مشيرا إلى أنه تلقى أكثر من دعوة لزيارة السودان وتكريمه هناك، ولكن ظروفه حالت دون ذلك.

***- أعرب الفخرانى عن تقديره لهذه اللافتة الكريمة من السفارة والسودانيين، سواء المقيمين فى مصر، أم فى بلادهم، وفى كل مكان يتواجدون فيه.. مشيدًا بعمق العلاقات بين شعبيى البلدين.


#869100 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 12:32 AM
يا استاذ بكرى الفساد فى الداخل يشيب له راس الرضيع فذاك امتداد طبيعى واذا كان كبار القوم فطاحله فى الفساد والسرقة ماذا نتوقع من الرؤوس الاقل ليت العفن يقف على السفارات فقط يا استاذ نحنا عندنا ازمة امة وازمة وطن


ردود على ودالباشا
United States [بكري الصائغ] 12-28-2013 05:27 AM
أخـوي الحـبوب،
ودالباشا،
مساءك نور وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وهللت اهلآ، وسعدت بتعليقك الكريم.

***- ياحبيب، الفساد في السودان اصبح امرآ واقعآ واعترف به البشير بنفسه وبانه فساد موجود وتغلغل داخل عظم النظام...

***- اعترف به الحزب الحاكم وبان الاعضاء المفسديين فية حتي ولو في قضايا جنائية فيه يحاكمون داخل الحزب...

***- اعترف به المجلس الوطني ولم يصدر اي قرار بشأن محاربته...

***- الأمانة العامة لمجلس الوزراء اعترفت بوجود فساد مريع، ولكنها سكتت عنه...

***- كل الوزارات ضربها الفساد حتي وزارة الشؤون الدينينية والاوقاف...

***- سبب التخطيط لانقلاب 22 نوفمبر 2012، كان بسبب فساد وزير الدفاع الذي جلب اسلحة قديمة ومعدات عسكرية للسودان من روسيا انتهي سريان عمرها الافتراضي من زمان، وكانت السبب في مصرع عدد من الضباط والجنود...

***- الفساد دخل بيت ناس عمر البشير من اوسع ابوابه، واستشري ليشمل اخوانه وخاله وباقي اقاربه واعضاء حاشيته...وتقدر قيمة ماعند البشير وزوجتيه واخوانه بنحو 3 الي 5 مليار دولار (اموال بالبنوك في الخارج...وعقارات بالداخل والخارج)...

***- يعتبر اللواء عبد الله حسن البشير (شقيق الريس) واحدآ من اغني مليارديرات السودان مالأ وعقارات...

***- يتصدر السودان ومنذ سنوات طويلة قائمة (افسد دول العالم)...

***- شعار الحزب الحاكم: "نفسد ونفسد الأخرين"...


الترابي: أسرة مسؤول واحد امتلكت
180 بناية متشابهة الألوان!!
---------------------------
***- قال الدكتور حسن عبد الله الترابي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض «إن المسؤولين في الحكومة صاروا يلهثون وراء اميركا، التي اذلتهم في السابق»، واعتبر ما يدور بين السودان والإدارة الاميركية بمثابة خنوع من الخرطوم لواشنطن. وشن الترابي أمام أنصاره في مدينة شندي شمال الخرطوم هجوما عنيفا على المسؤولين في الحكومة واتهمهم بالفساد.

***- وقال الترابي إن أوراق بعض المسؤولين أصبحت مكشوفة، وأضاف «أصبحوا لا يبالون بسترها»، وكشف ان أسرة مسؤول واحد امتلكت 180 بناية متشابهة الألوان وان مسؤول آخر امتلك خمس بنايات و25 قطعة بأحد الأحياء الراقية»، وحسب الترابي فان الفساد في السودان الآن معدلاته فاقت كل الأنظمة السابقة التي مرت على البلاد، وربط ذلك باستخراج البترول!!


#869099 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 12:26 AM
عينة من سفراء النظام!!
***************

إقالة سفير السودان في ليبيا لانتقاده
استقبال وزير الخارجية المصري في الخرطوم...
************************
الأربعاء - 11 سبتمبر 2013 10:49
الخرطوم - “الخليج”-
--------------------

***- أعفى الرئيس عمر البشير، حاج ماجد سوار، سفير السودان في ليبيا من منصبه بسبب الانتقادات التي وجهها للحكومة بشأن استقبالها وزير الخارجية المصري نبيل فهمي. وقالت تقارير إنّ الحكومة رأت أن موقف السفير الذي لم يكمل أعوامه المقررة بأربع سنوات في السفارة المعنية، يعد خارج نطاق تنسيق الحكومة باعتباره يمثل حكومة بلاده في الخارج وأن موقف الدولة وموقف السفير يجب أن يكون موحداً تجاه القضايا والمواقف التي تتخذها.

***- وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي إن قرار إعفاء أي سفير، هو قرار يخص رئيس الجمهورية وحده، موضحاً أن عودة السفراء إلى البلاد بعد قضائهم فترات متفاوتة كسفراء خارج السودان هو إجراء روتيني.


#869097 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-28-2013 12:21 AM
البشير يؤكد ان نظامه لن يتدخل في الشأن المصري...
ووزارة خارجيته تكذب كلامه!!

وثيقة ..
مبالغ مالية لرموز الاخوان من السفارة السودانية
*************************
المصدر: الـموجز،
الخميس 25 يوليو 2013 -
كتب:
أسماء عبد الفتاح حسين-
---------------------
***- قال مركز أخبار السودان اليوم أن هناك وثيقة تسربت من السفارة السودانية بالقاهرة عن توزيع مبالغ مالية لسياسيين مصريين من تيار الإسلام السياسي ضمن ما أسمته الوثيقة بـ "دعم السيد الرئيس" .

***- وأشار الموقع أنه بحسب الوثيقة فإن المرشد العام للأخوان المسلمين محمد بديع ونائبه جمعة أمين يفترض تسليمهما (800) ألف دولار و(750) ألف دولار لخيرت الشاطر ، وعصام العريان "250" ألف دولار ، والبلتاجي "300"ألف دولار ، وهشام قنديل – رئيس الوزراء المعزول – "250"ألف دولار ، وعاطف أبو العيد "150" ألف دولار ، إضافة إلى مبالغ أخرى لحزبي النهضة والريادة.

***- وتشير الوثيقة إلى إستخدام حساب مصرفي في بنك أم درمان الوطني وتعاملات مالية عبر شركة الإتصالات(MTN) .


#869095 [Tatto]
5.00/5 (1 صوت)

12-28-2013 12:06 AM
والعجب العقيد بتاع الجوازات في قنصلية دبي .. ههههههاي .. ده راجل نكته ومتخيل نفسه المحقق كونان .. يا سعادتك بالله اقفل التلفزيون الفي مكتبك ده وحاول تحل مشكله واحده من البتمر عليك كل يوم يا طويل يا اهبل.


ردود على Tatto
United States [بكري الصائغ] 12-28-2013 04:57 AM
أخـوي الحـبوب،
Tatto - تاتو،

تحية الود، والاعزاز علي قدومك الكريم، وسعدت بتعليقك الساخر من سعادة العقيد بتاع الجوازات في قنصلية دبي وتلفزيونه الشغال اثناء ساعات العمل!!ولك الحق تزعل لانك بتدفع حق الكهرباء!!




عنوان الحدث :
سفارة السودانية بأبوظبي تدفع مبلغ 23.000 درهم
لتجديد عضوية 230 فردا من المتبعين للمؤتمر الوطني!!
***********************
المصدر:موقع (الراكوبة)-
03-20-2011 -
الكاتب: التيجاني محمد العوض- الامارات
------------
مكان الحدث :
الصالة الرئيسية للنادي السوداني ابوظبي
تاريخ الحدث : امسية الخميس 17/3/2011
المناسبة : انعقاد الجمعية العمومية لإنتخابات مجلس ادارة النادي السوداني ابوظبي..
----------
***- بحضور ممثل وزارة الشئون الاجتماعية وممثلي النادي السوداني بدبي .. انعقدت الجمعية العمومية للنادي السوداني ابوظبي .. وسط احتجاجات كثيفة بعدم شرعيتها لاسباب قاطعة هذا ليس بمجال سردها .

***- كان النقاش محتدما بين المنصة وممثلي الجالية السودانية بابوظبي حول عدم قانونية الجمعية وضرورة مناقشة الميزانية للمجلس المنصرف وخطاب الدورة وعدم شرعية التواكيل التى يحملها اتباع المؤتمر الوطني والتى بلغت 45 توكيلا. وما الى ذلك من محاولات لوقف او تخفيف الالاعيب البائسة التى احترف منتسبي المؤتمر الوطني واتباعهم من ممارستها في هذه الاجتماعات.

***- في هذه الاثناء وقف السيد ...... وهوعضو مجلس الادارة وأمين المال ورئيس لجنة العضوية وفجر قنبلة كادت تطيح بسقف القاعة فوق رؤوس الجميع .. وادلى بالبيان االتالي..

***- انا فلان الفلاني عضو مجلس الادارة وأمين المال ومسئول لجنة العضوية أقر وأعترف وأبرء ذمتى امام الله وأمام الجمعية العمومية بأن هذه العضوية المسجلة امامكم .. هى عضوية ناقصة ومزورة .. وقد تعرضتُ خلال الايام الماضية واثناء اعدادها الى ضغوط هائلة لا يحتملها بشر للعب فيها وتزويرها لمصلحة جهة معينة، ثم خرج وساد صمت رهيب.

***- ثم طالب ممثلي الجالية بتاجيل الاجتماع لحين التحقيق في افادات السيد مسئول العضوية ..وبالفعل خرج ممثل الوزارة وممثلي نادي دبي وعهم الجميع واجروا تحقيقا مع السيد مسئول العضوية بحضور ممثلي للجالية واقر شفاهة واستعد كتابة بان السفارة السودانية بابوظبي ممثلة في القنصل كمال عثمان على ( وهو مسئول الامن ورئيس المؤتمر الوطني بابوظبي) ارسل له مبلغ 23 ألف درهم وطلب منه وامره ان يجدد عضوية 230 فردا من المتبعين للمؤتمر الوطني وهم من ابناء الرشايدة والشكرية ، وعندما استنكر مسئول العضوية الامر ورفضه حفاظا على مصالح الجالية قام بتهديده وشكل عليه ضغطا هائلاً.

***- وبعد التحقيق بدأ ممثل الوزارة مقتنعا بصعوبة الوضع وضرورة التاجيل لحين التحقيق في الامر .. ولكن نائب رئيس نادي دبي وسكرتيره العام ومشرف الاندية بنادي دبي .. اخذوه الى داخل غرفة الاجتماعات وحدثووه بحديث اهل المؤتمر الوطني الساحر العجيب فعاد الى الجمعية .. واصر على مواصلة انتخاب المجلس الجديد دون مناقشة ميزانية او استعراض خطاب دورة او تحقيق .. وعندها خرج ابناء الجالية السودانية من القاعة احتجاجا وبقي فيها منتسبي المؤتمر الوطني واتباعهم ففازوا بالتزكية.

ماذا يتنظر الشعب السوداني اكثر من ذلك ..


#869093 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 11:56 PM
محن وفساد وزارة الخارجية
*************

1-
فساد سفير السودان
بالمملكة العربية السعودية !
***************
السفير السوداني يستلم شيكين باكثر
من مليوني ريال من رجل اعمال سعودي!!

مُساهمة من طرف نورالهادى-
في الأحد 15 أبريل 2012, 12:16 am
April 10, 2012 -
( اخر لحظة – حريات ) -
-------------
***- كشفت صحيفة اخر لحظة امس 9 ابريل عن استلام السفير السوداني بالسعودية عبد الحافظ ابراهيم محمد لشيكين من رجل الاعمال سلمان سعد محمد صالح بمبلغ اجمالي 2 مليون و320 الف ريال سعودي.

والشيك الاول بتاريخ 11 / 8 / 2011 بمبلغ 820 الف ريال سعودي ، والشيك الثاني بتاريخ 30 / 9 / 2011 بمبلغ مليون و500 الف ريال سعودي .

وسبق واشتكي مستثمرون سعوديون من الاتاوات التي يفرضها عليهم المسؤلون السودانيون . وتوسعت حكومة المؤتمر الوطني مؤخرا في بيع الاراضي السودانية باسعار متدنية للمستثمرين العرب – من قطر والسعودية والامارات ومصر – لحل ازمات الحكومة الطارئة ، مع اعطاء السماسرة والمسؤلين الحكوميين عمولاتهم الخاصة.

ومن اهم المتاجرين في الاراضي من المسؤلين الحكوميين. مصطفي عثمان اسماعيل وعبد الحليم المتعافي وعبد الرحيم حمدي واشقاء عمر البشير.


2-
بعد حادثة سفير السودان بفنزيولا
سفراء السودان يطلبون حق اللجوء ..!!
**************************
نشر في (السوداني)
يوم 17 - 06 - 2013
-------------------
***- من الطبيعي جدا، أن يطلب سياسي أو طالب أو موظف حق اللجوء السياسي في أي من بلدان العالم.. لكن من المستغرب جدا أن يطلب سفير هذا الحق.. ورغم أن نوعية هذا السلوك فردي، إلا أن نتائجه لا تعود على الفرد فقط إنما تتأثر بها سمعة الجميع..لم يكن السفير السابق في فنزويلا عبد الرحمن شرفي الذي راجت معلومات حول طلبه اللجوء السياسي في كندا هو الأول الذي يفعل مثل هذا الأمر، فآخرين كثر سبقوه في هذا الشأن.

***- سفراء وزارة الخارجية أكدوا في حديثهم ل(السوداني) أنه من الصعوبة التأكد بأن شرفي طلب حق اللجوء السياسي لأن مثل هذه الإجراءات تأخذ وقتا، غير أن بعضهم أشار إلى أن شرفي تقدم في بداية سبتمبر الماضي بطلب إجازة لمدة (45) يوما لتسجيل ابنته في جامعة بكندا، ووافقت الوزارة على الطلب وبعد انقضاء الفترة طلب تمديد الإجازة مرة أخرى، ويضيف الدبلوماسيون أنهم غير متأكدين إن كانت الوزارة منحته إجازة لمرة ثانية، إلا أنه لم يعد لمقر عمله، وهو حاليا موجود في كندا لسبعة أشهر كاملة، ووفقاً لقانون الخدمة المدنية ونص المادة (50) فإن من يغيب عن العمل لمدة (45) يوما يعد مفصولا.

***- لازال شرفي من السفراء الشباب، فقد عمل دبلوماسيا من قبل في زمبابوي والهند وكينيا وشغل أيضا مدير إدارة الأزمة وإدارة السلام والإدارة الأمريكية، وكانت المحطة الأولى الخارجية لشرفي كسفير هي فنزويلا.
البعض يرجح وجود ضغوط من أسرته بعدم العودة للسودان نظرا لصعوبة المعيشة رغم أن بإمكانه العمل داخل الوزارة ومحطة خارجية أخرى قبل أن يحال إلى المعاش.

***- هذا السفير ليست له ميول سياسية وأكد عدد من السفراء في حديثهم ل(السوداني) أنهم يعرفونه جيدا، ونفوا المعلومات التي تتردد حول سرقته مبلغا من المال، وقالوا إنه في بعض الأحيان حينما يخطئ أحدهم في التصرف تكثر الإشاعات حوله، وأشاروا إلى أنه رجل من أسرة معروفة ومنضبط في العمل وغير متسيب وكان يؤدي واجبه بإخلاص وأكمل وجه كما أن أخلاقه وسط زملائه كانت عالية واختتم أحدهم القول "قدم للخارجية منذ التحاقه بها عام 1985 الكثير لكنه للأسف ختم تاريخه بنهاية لا تشبهه"

حالات مشابهة!!
*'*********
***- الغريب أن سفراء الخارجية الذين لا يرغبون بالعودة إلى السودان أو أولئك الذين يطلبون حق اللجوء السياسي لا يقدمون استقالاتهم إلى الوزارة، وهناك حوادث كثيرة سابقة ومتشابهة في هذا الأمر، فالسفير عمر عثمان الذي كان مديرا في الشئون الإدارية ثم سفيرا في ماليزيا في تسعينيات القرن الماضي وتبقت له آنذاك ستة أشهر فقط ليحال إلى المعاش، ترك عمله ولم يقدم أي تفسيرات وغادر إلى الولايات المتحدة، وبعد أن انتهت مدة ال(45) يوما اعتبر مفصولا حسب قانون الخدمة المدنية.. كذلك السفير علي أحمد إبراهيم، وقد كان منتميا لحزب الأمة، كان يعمل في جيبوتي وبعد أن تقررت عودته إلى الخرطوم كان قد رتب أوضاعه بالسفر إلى أمريكا.

***- كذلك السفير حمد المكي إبراهيم الذي كان سفيرا في إحدى الدول الأفريقية، وما أن انتهت مدته هو الآخر حتى سافر إلى إحدى الدول الأوروبية ولم يعد حتى الآن.

***- دبلوماسيان اسمهما كمال وفيصل غابا عن العمل لمدة شهرين إلى أن عرفت الوزارة أنهما هاجرا لدولة غربية دون أن يخطرا أحدا بالأمر.

حالة استثنائية
************
***- أما السفير بابو نمر، فكانت قضيته مختلفة جدا عن البقية، فقد ابتعثته الوزارة سفيرا إلى هولندا عام 1998، وفي مدة الأربع سنوات التي قضاها هناك كان يتحصل على الأموال التي ترسلها الوزارة إلى السفارة، فيأخذ أموال الدبلوماسيين والموظفين لعدة أشهر ويقرر بعد فترة منحهم مرتب شهر، ليعود إلى ذات الفعل الشنيع مرة أخرى.. غير أن الفاجعة تمثلت في عدم اكتفائه باختلاس تلك الأموال إنما اتجه لآخرين..!
فلم يكن يدفع إيجار مبنى البعثة السودانية كما كان مطالبا من قبل (مؤجر) المنزل، بعد أن مر عام كامل لم يدفع له فلسا.. تكالب عليه الدائنون إلى أن نجح تاجر يهودي في كشف أمره.

***- فقد تدين السفير منه مبلغا كبيرا من المال ورهن له سيارته الخاصة (التابعة) للسفارة، وحينما حان موعد السداد، تخلف عن الدفع كعادته، ولم يتمكن التاجر اليهودي من الحصول على السيارة (المحصنة) بموجب القانون،

***- فقام بالاتصال بسفير السودان في لندن حينما علم بزيارة من المقرر أن يقوم بها وزير الخارجية آنذاك د.مصطفى عثمان إسماعيل إلى عاصمة الضباب، حيث نسق مع السفير بأن يلتقيه، فسافر التاجر والتقى بالوزير ناقلا له شكواه، وتحسس حينها د.مصطفى من الموقف ووعد التاجر بأن تُرد أمواله، وعاد إلى الخرطوم طالبا التحقيق في تجاوزات بابو المالية، وفي ذلك الوقت قدم السفير طلب لجوء إلى لندن وسارع بالسفر إلى هناك، وفي هولندا قامت وزارة الخارجية بترتيبات (مرحلة انتقالية) لإدارة السفارة.

أسباب الهروب
**********
***- الأسباب تختلف من سفير لآخر، تشترك الظروف الاقتصادية لديهم حين اتخاذ مثل هذا القرار.. تصبح المقارنات بين الوضع في الخارج والوضع في الداخل السوداني صعبة فترجح الكفة الأولى بكل بساطة، المرتبات التي تصرف بالدولار واليورو تختفي حينما يعودون إلى العمل في الوزارة، لتتقلص المرتبات لدرجة كبيرة فتتراوح بين 700 وألف جنيه.

***- يقول أحد السفراء، إن المقارنة في مجال التعليم والصحة والخدمات الأخرى تجعل بعض الأسر التي اعتادت العيش في الخارج أن تضغط على السفير بعدم العودة إلى الخرطوم خاصة إن اقتربت فترته من النهاية.

***- وفي ذات الوقت يعتبر مراقبون أن تقديم السفير استقالته من الوزارة وهجرته إلى دولة أخرى، يجعل سمعته وسمعة الوزارة في مأمن أكثر من أن يطلب السفير حق اللجوء أو تتفاجأ رئاسة الوزارة به وهو في الخارج، بعد أن رتب وضعه للإقامة في إحدى الدول.


ردود على بكري الصائغ
[يوسف محمد الطيب] 12-28-2013 04:32 AM
لأخ بكرى الصائغ
السلام عليكم
حسبما ورد أعلاه بعنوان حالة أستثنائية.
أسم السفير بابو فاتح وليس بابو نمر .
لم أتشرف بمقابلته فى حياتى لكن تربطنى علاقة بزميله فى جامعة الخرطوم وهو الذى أوضح لى مشكلته وهى كما يلى حسبما أوضح لى زميل دراسته:
مصطفى عثمان أسماعيل دخل الخارجية دون سابق تجربة فى العمل الدبلوماسى وكان يقرب من السفراء من لهم باع فى العمل الدبلوماسى ليتعلم منهم. وبابو فاتح دبلوماسى لا يشق له غبار فى الخارجية وقتها. ولم يكن يرغب فى التقرب من الوزير مصطفى أسماعيل . وكيدا فيه تركه الوزير فى الوزارة مدة أكبر من الأربع سنوات بالوزارة المتعارف عليه ,دون النقل لمحطة خارجية فى ظل الظروف الأقتصادية السيئة لموظف براتب شهرى.
وفى جلسة جمعت مجموعة من السفراء أوضح بابو فاتح لأحد السفراء أن (أذا لم يرفع الوزير جزمته من رأس بابو فاتح فأنه سوف يقتله) . وصل الكلام للوزير وأراد أستفزاز السفير بابو فاتح أن سأله أمام مجموعة من السفراء فى حفل استقبال بالخارجية ليهينه أمامه زملاؤه السفراء . سأله الوزير (قالو يا بابو فاتح أنت قلت - أذا لم يرفع الوزير جزمته من رأس بابو فاتح فأنه سوف يقتله – هل هذا صحيح) أجابه بابو فاتح بأنه قبل أن يقول هذا الكلام نظر فى الحاضرين وتأكد أن بينهم من يوصل الكلام للوزير وبعدها قلت الكلام بالنص حسبما ذكر الوزير) .
تأكد للوزير أن بابو فاتح سوف يشكل له خميرة عكننة وتم نقله فى أول كشف للسفارة فى هولندا.
بالرغم ما يقال عن أنه يلعب الميسر.
أنه فعلا أخذ فلوس عندما كان سفيرا. لكنها ليست فلوس موظفين أو سفارة أو سيارة سفارة.
وهو سفيرا وصل المتعافى وقتها كان واليا للخرطوم , وسلمه مبلغ 2 مليون دولار كاش ليشترى لشركة المتعافى بصات لتكوين شركة مواصلات تتبع للوالى المتعافى وتعمل لصالح المتعافى.
وبحكم أنه سودانى وموظف دولة وكأى سودانى يعلم فساد المتعافى وتاريخه ومتأكد من أن هذا المال هو مال فساد المتعافى. وهو كسفير وليس مكتب تجارى لا يحق للمتعافى أن يطلب منه هذه الخدمة ويسلمه هذا المبلغ. وأخذ المبلغ عنوة وأنكره للمتعافى وتمت الضغوط عليه من الخارجية ومصطفى أسماعيل شخصيا لحقد لتصرفه السابق. وعليه تم تأليف السيناريو بأنه تعدى على مال السفارة والموظفين والسفارة , والسيناريو تم بتعليمات الوزير والمتعافى.
وعندما كثرت المضايقات وتم أستدعاؤه للخرطوم , سافر الى لندن وما زال موجودا بها.
ولو أنه حقيقة رهن سيارة السفارة ولحس فلوس السفارة للخارجية مستندات بذلك لتمت ملاحقته بالأنتربول.
ولتأكيد رواية زميل دراسته أعلاه لا الخارجية ولا المتعافى ولا مصطفى أسماعيل يمكنه ملاحقته قضائيا فى داخل السودان أو خارجه حيث لا توجد بطرفهم مستندات تدينه.
هذا ما سمعته من زميل دراسة السفير بابو فاتح.
والله أعلم


#869063 [صلاح كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 10:42 PM
اخ بكري تحية اتمني ان يطال قلمكم سفارة السودان بالرياض / هذه السغارة الوحيدة التي

تجمع الاف الريالات كل يوم منم المراجعين للسفارة ولاتقدم للمراجعين اي خدمات :المسجد صغير

الصالة صغيرة وكراسي غير صالح / حمامات رديئة ومخزيه / بوفيه مزبلة / الاوساخ تشير الي

عدم الاهتمام بالنظافة / لاتوجد مظلاات خارجيه بمقاعد ومراوح / غرفة انتظار السيدات

صغيرة دا / غرفة المدخل للسفارة غير صالحة ولا حتي البواب / كل السفاره تحتاج الي هزة

قوية منن الصفير الي الغفير / تم منع ادخال التمور والحلويات ايام عقودات الزواج/

اتحدي وزارة الخارجية ان تعمل استبيان عن هذه ال ؟؟؟ اهم حاجة بالسفارة ان يدفع

المغترب وغير ذلك لايهم عندهم :


ردود على صلاح كوكو
United States [بكري الصائغ] 12-28-2013 01:22 AM
والله والله ياأخوي الحبوب صلاح كوكو، بعد ماقريت كلامك المحبط شديد عن حال سفارة النظام في السعودية ماعارف ليه اتذكرت مطار الخرطوم!!

***- بس معقولة ياأبوصلاح وبعد ماقلت:
( هذه السفارة الوحيدة التي تجمع الاف الريالات كل يوم منم المراجعين للسفارة ولاتقدم للمراجعين اي خدمات :المسجد صغير..الصالة صغيرة وكراسي غير صالح / حمامات رديئة ومخزيه / بوفيه مزبلة / الاوساخ تشير الي عدم الاهتمام بالنظافة / لاتوجد مظلاات خارجيه بمقاعد ومراوح / غرفة انتظار السيدات صغيرة دا / غرفة المدخل للسفارة غير صالحة ولا حتي البواب...تم منع ادخال التمور والحلويات ايام عقودات الزواج/)!!

***- عاوزني واكتب عنها وهي لا بتشبه سفارة زي باقي السفارات?!! ...ياأخي دي جنازة ماسفارة!!، وبعدين ليه بتستغرب من حال السفارة?!!، مش الانقاذ اطلقت مصطلح ( ابقار حلوبة ) علي المغتربيين، تبقي السفارة (زريبة)..وطاقمها (رعاة ابقار)!!

كسرة:
----
السفارة دي فيها ادبخانات...ولا كل في الشارع?!!


#868928 [حد بيعرف احسن م الحكومه!!]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 06:20 PM
(1)"حقيقة" ما حدش بيعرف احسن م الحكومه ممثلة فى وزارة الخارجيه اذا كان ألأمر يتعلق بواحده من سفاراتها(2) وطبعا يا جماعة الخير ما فى جهه تانيه تقدر تدعى معرفة ايه اللى بيحصل فى السفارات او فى بيوت السفرا خارج السودان غير وزارة الخارجيه..(3) طيب ان صح الخبر وزارة الخارجيه نمى الي علمها (كان صح كان كضب) ان ثمة رائحة فساد فاحت واصبح لديها سبب للأعتقاد ان الخبر تفشى وعم البوادى والحضر التصريح ليها لازمتو شنو..(4) الخارجيه ما طوالى تاخد "آكشن" ايا كان نوعو!!! وباى وسيله متاحه وممكنه اومشروعه حتى ان كان يسافر الوزير الى ابوجا بنفسو عن طريق روما.. 5) اذا دا ما حصل هل نفهم ان الخارجيه ما متاكده من وجود الفساد الريحتو طلعت فى سفارة نيجيريا؟(6) هل بس عايزه تجس النبض ولآ تلفت نظر سفير نيجيريا وتقول لبه "فتح عينك نحن عرفنا اللى يتعمل فيهو؟ معليش المرّه دى سماح( نحن ما ناسين ليك تصريحك ايام مؤتمر الملاريا وألأيدز وتاكيدك فيه القاء البشير خطاب السودان على المؤتمرين وهو فى اجتماعو مع الرئيس ألأثيوتى فى ابوجا..ومشكور ما قصّرت ..القيت اللوم على منظمات حقوق ألأنسان والناشطين السياسيين والمحكمه الدوليه على ملاحقتهم للبشير بس..اشمعنى .. الرئيس الكينى ما بجيبو سيرتو.. ماهو برضو مطلوب فى المحكمه دى ذات نفسها!!!
(7) كلمه اخيره لسعادة السفير: ان صخ خبر الفساد اللى قالت عليه الخارجيه نقول ليك " ما كنا دايرين لك الشيله ام رمادا شح .. ما كنت مع قاعد اخوانك المعلمين .. الشلاقه العليك الما قادر تخليها.. سودان ايرويز لحقت امّات طه.. ما تكون مساهم فيما حصل ليها؟ ألأستتراتيجيه الشامله القرنيه "ألأنكسر قرنها وانبصقت منها الربع قرنيه و تنزّل الربع زاتو واتفتفت وانداح الى خماس ورباع وثلاث ومثنى وآحاد .. كنت حاديها والرافع رايتها طالع نازل تبشّر بيها .. عذّبت الناس بيها لحد ما الشعب السودانى كره اى كلمه عربيه او اجنبيه تنتهى بحروف "جيم وياء وهاء" ..حتى ان كانت "جيّه" بمعنى عوده من بعد طول عيلب ... بس الله يستر على منتجع ام صنط وعليك من شماتة "ابلآ ظاظا"... الله يكضب الشينه.. ما تفتكر احسن "بيدك لا بيدعنرو" سواء مرسوم رئاسى او قرار وزارى.. الموديك للطواويس فى محلتم شنو!!! يا شليق.


ردود على حد بيعرف احسن م الحكومه!!
United States [بكري الصائغ] 12-27-2013 11:21 PM
أخـوي الحـبوب،
حد بيعرف احسن م الحكومه!!
(أ)-
تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون، وسعدت بتعليقك الساخر القوي، وعجبني شديد كلامك وقلت:
(طبعا يا جماعة الخير ما فى جهه تانيه تقدر تدعى معرفة ايه اللى بيحصل فى السفارات او فى بيوت السفرا خارج السودان غير وزارة الخارجيه.. طيب ان صح الخبر وزارة الخارجيه نمى الي علمها "كان صح كان كضب" ان ثمة رائحة فساد فاحت واصبح لديها سبب للأعتقاد ان الخبر تفشى وعم البوادى والحضر التصريح ليها لازمتو شنو.. الخارجيه ما طوالى تاخد "آكشن" ايا كان نوعو!!! وباى وسيله متاحه وممكنه اومشروعه حتى ان كان يسافر الوزير الى ابوجا بنفسو عن طريق روما)...

***- وبصراحة، ده (دروس عصر) ومحاضرات في الدبلوماسية الحقة...وكيف المفروض ان تدار الوزارة!!


#868852 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 03:45 PM
تحية طيبة

لن اتفاجأ اذا اتضح ان السبب في الشكوى من فساد السفارات ( و البعض يسميها الزفارات) هو محاولة للتخلص من بعض صغار الطفيليين و ربما كان هؤلاء الذين اصبحوا مغضوبا عليهم تم تعيينهم بتوصية من فصيل طه او فصيل نافع .

أما بالنسبة لسفارة السودان في نيجيريا بالذات فربما كان الامر مجرد تصفية حسابات ( شخصية)


ردود على ود الحاجة
United States [بكري الصائغ] 12-27-2013 11:04 PM
أخـوي الحـبوب،
ود الحاجة،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة العطرة، وألف شكر علي قدومك الميمون، وسعدت بمشاركتك المقدر.

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في موسكو، وكتب:
( تحية طيبة ياعمي الصايغ. والله امرك عجيب ياعمي!!، وزارة الخارجية قالت عندنا فساد، واتهمت سفارتها في نيجيريا، والنيران ولعت بينهما، انت مالك متدخل بينهما?!!...حريقة تحرق الخارجية وسفاراتها وقنصلياتها..ياعمي خليك بعيد زينا واتفرج وانت ساكت علي الافلام الهندية ومسلسلات الفساد والفضائح!!..وبعدين: شنو يعني تكتب مقال عن خبر اصلآ مااهتم به مخلوق، يعني حتصلح الاحوال داخل وزارة سيادية نشرت فضائحها علي العلن "والما اتفرج يتفرج ببلاش?!!.. خلاصة الكلام: "الغلط ما من السفراء والدبلوماسيين الفسدوا...ولكن الغلط من تطبيق شعار الولاء قبل الكفاءة!!...واهم حاجة في هذا الولاء ان تكون فاسد!!)...


#868791 [سام]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 01:52 PM
لقد اصبح الفساد ثقافة في السودان، ان لم تكن فاسد فانت غبي، انظر فقط الي مهرجانات تمجيد الفاسدين


ردود على سام
United States [بكري الصائغ] 12-27-2013 10:44 PM
أخـوي الحـبوب،
سام،
(أ)-
------
تحية الود، والأعزاز بقدومك البهئ، وألف ألف شكر علي تعليقك المقدر. وطالما كان كلامك عن الفساد، فاذكرك بانه وفي يوم 31 ديسمبر من عام 2005، وبمناسبة اليوبيل الذهبي للأستقلال، تعهد عمر البشير في خطابه الرسمي بهذه المناسبة ان يحارب الفساد، وهاك مانشرته جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية وقتها...

(ب)-
الرئيس البشير يجدد حربه على
الفساد ويتعهد بإنشاء مؤسسة للحد منه
************************
المصدر: جريدة (الشرق الأوسط)،
الاثنيـن 02 ذو الحجـة 1426 هـ 2 يناير 2006 العدد 9897-
-----------------------
***- أعلن الرئيس السوداني عمر البشير مجددا الحرب على الفساد في بلاده، وتعهد بإنشاء مؤسسة للحد منه قريباً، وتكوين لجنة للنظر في تظلمات المحالين للتقاعد والمفصولين لأسباب سياسية، قبل ان يعترف بوجوده في البلاد، في خطاب مطول ألقاه في احتفال كبير في القصر الجمهوري بمناسبة الذكرى الخمسين للاستقلال «اليوبيل الذهبي» الذي صادف «الاول من يناير».

***- وتشغل قضية الفساد الساحة السياسية السودانية، خاصة بعد صدور تقرير منظمة الشفافية الدولية الذي صنف السودان في المرتبة الـ122 في قائمة الدول الفاسدة من مجموع 158 دولة، والدولة الاولى على مستوى الوطن العربي.

***- وقال البشير ان الحديث عن الفساد والإفساد بعضه صحيح، وبعضه يشوبه الغموض. واضاف سنصدر من القوانين ما يسد الثغرات في القوانين التي ينفذ منها الفاسدون.

***- ووجه رئيس الجمهورية مؤسسات الدولة التنفيذية والعدلية لتطبيق القوانين القائمة لصيانة المال العام تطبيقاً صارماً فيما يتعلق بالمشتريات أو العقود أو استخدام ممتلكات الدولة في غير الأغراض المحددة لها.

***- ودعا المؤسسات التشريعية لممارسة دورها الرقابي في هذا المجال من دون تهيب أو حذر وناشد وسائل الإعلام المقروء والمسموع بكشف المفسدين دون افتئات أو ابتزاز.

***- وأعلن البشير انه سيشرع في إنشاء لجنة للنظر في تظلمات من أحيلوا للتقاعد أو فصلوا لأسباب سياسية، وعزا بعض التجاوزات إن وجدت لممارسات يأتيها البعض بحكم العادة، وقال ان بعض الناس عبيد لعوائدهم. وذكر ان «في الدستور والقانون معتصما لكل فرد أو جماعة تتأذى من تلك التجاوزات».

***- ووعد رئيس الجمهورية بتسخير الثروة النفطية في تشييد البنى التحتية والرعاية الصحية وتجويد التعليم وإعادة إعمار المدن.

(ج)-
***- ياتري، هل سيعيد عمر البشير مرة اخري في يوم الثلاثاء 31 ديسمبر الحالي وبمناسبة الذكري ال58 علي الاستقلال نفس وعوده السابقة القديمة التي قطعها علي نفسه وشعبه في عام 2005?!!

***- ياتري، هل سيقرفنا البشير مرة اخري ويطم بطوننا بكلامه المكرر الممل عن محاربته للفساد في خطابه القادم يوم الثلاثاء?!!

***- هل سيخجل البشير من نفسه ويبتعد عن موضوع الفساد، ام سيصر وكعادته في كل خطاب علي انه لن يسكت عن الفساد في نظامه?!!


#868756 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 12:57 PM
والله دى واقعه حقيقيه واعرف اصحابا
واحد دفعتنا فى الكاملين ما عندو علاقه بالدبلوماسيه ولا الخارجيه لما ضاقت بيهو الحال اتصل بى واحد كوز برضو دفعتنا كان رئيس الاتحاد العام للطلاب السودانيين ورئيس مكتب على عثمان ولاحقا مكتب مصطفى عثمان واخيرا بزنسمان كبير جدا اتصل بيهو شغلو سكرتير تالت فى سفارة السودان فى تركيا
الراتب 5 الف دولار
شوف دى كم واحد غلبان دفعا ضرائب عشان واحد ياخدا بالواسطه


ردود على عثمان خلف الله
United States [بكري الصائغ] 12-27-2013 10:19 PM
أخـوي الحـبوب،
عثمان خلف الله،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة وبتعليقك المقدر. وبخصوص كلامك عن صديقك (الما عندو علاقه بالدبلوماسيه ولا الخارجيه ) زي ماقلت، وكيف اصبح دبلوماسي، فوالله لو فتحنا ملفات التعيينات بوزارة الخارجية وكيف تمت?!!... حتموت كمد.. او يجييك ضغط دم.. وفي اسوأ الحالات الاتنين مع بعض ومعاهما فقع مرارة!!

***- ياأخوي عثمان، اذا كان الدكتور مصطفي اسماعيل عينوه وزيرآ للخارجية وهو طبيب اسنان مابيعرف غير سن العقل والضرس، تتوقع يعني الوزارة حتكون مليانة بناس فطلاحة في القانون والدبلوماسية?!!... ماالوزارة بالطبع حتكون مليانة بناس من نوعية سفير النظام في مصر واثيوبيا!!


#868668 [مغبون شديد]
3.00/5 (1 صوت)

12-27-2013 10:13 AM
كثرة الحديث عن فساد سفارات السودان بالخارج هل ياتراء حقاء تريد وزارة الخارجيه تنظيفة سمعة السودان وعكس صورة جيده عن السودان بمحاسبة كل السفراء والموظفين بالخارج اذا كان كذلك حقا فلماذا الاستثناءت على بعض السفارات التى نعم بالفوضى والفساد الاخلاقى والادارى او بالاحر اتحدث عن سفارة السودان باندونيسيا تحديدا مما دار فى السنة السابقة من اشياء لاتصدقها العين ولا تتقبلها النفس والمسامع
قبل عددة شهور كنت اتوقع قدوم وفد تحقيق من وزارة الخارجيه الى سفارة السودان باندونيسيا (جاكرتا) ولاكن حسب حديث شخص من الوزارة فضل حجب ذكر اسمه قال بان الوفد اكتفى بتحزير السفير عبدالرحيم الصديق وحزف بعض الصلاحيات مثل فصل الموظفين بالسفارة ومنزل السفير . وهذا مما ادى الى تمادى السفير فى الاستمرار والتعدى على بعض الموظفين
وصل الى وزارة الخارجية بلاغ من قبل موظفينها بان السفير الذى لايخاف الله ويتحدث ويمثل بانه اطهر الانقياء . وهو متعديا على السكرتيره الشخصيه لمكتبه بالتحرش الجنسى ولاكن وزارة الخارجيه لا تبالى بتلك الفتاة التى راحت ضحيه السفير الذى قام بطردها الى الشارع
وتمادى اكثر وانتقلت عدوى التحرش الجنسى الى منزل السفير حيث تعدى ايضاء على الخادمة ذات الحسن والجمال التى قامت زوجة السفير بطردها الى الشارع ايضاء (لاحوله ولا قوة الى بالله ) لماذا هذا كل المكر والخبث
لان السفير ذو نفوذ ومال لم يستطيع احد الحديث كل الموظفين يعلمون ماذا يجرى ويحدث ولاكن كلهم يعلمون اذا تحدث احد ما مصيره وهذا مما ادى الى تطاول السفير اكثر والتعدى على الخادمه الاخرى صغيرة السن عندما كان المنزل خاليا . اغلق كل النوافذ واطفئ الانوار بحجة رش المنزل بقاتل البعوض حتى تطمئن الخادمه وفجاة هاجمها من الخلف واخلع كل ملابسه لاكن الله يراء عموما تمكنت الخادم من الفرار الى الاسفل وهى تبكى فى النهايه تدخل الحرص ورجل الشرطه مما ادى الى ان الخادمه مجنونه (الله اكبر) ياله من ظلم وعدم اختشاء رضيت الخادمه بذلك لانها تدرك تماما اذا تحدثت باى شى ربما يكون مصيرها الحبس لان ذلك سفير وليس هنالك دليل بحسب كلامها . من الافضل ان ترضى بالظلم وتطرد من المنزل بعد ذلك الى الشارع وهى مكسورة فى نفسها دون ان يراعى السيد السفير حرمتها وحرمة منزله
اود فقط ان تعلم وزارة الخارجة اذا ارادة حقا ان تنظف وتعكس صورة السودان فى الدول الاخرى ان تبدا بمثل ذلك القضايا لاننا شعب مسلم يدرك ويعلم ما هو الحق وما هو الباطل
وايضا اردت ان تصل هذه القضيه الى اعين ومراة الاعلام السودانى ليعلم الجميع ما يجرى فى دولة اندونيسيا بجاكرتا من ظلم واستحقار وعدم مراعاة حقوق الاخرين وهذا طبعا بغد النظر عن القضايا الاخرى . ضحايا المافيا السودانيه للهجره .وكيفية تعامل السفير مع مثل ذلك القضايا حقيقة القضايا كثيره جدا ولاكن هيهاتا لمن تنادى


ردود على مغبون شديد
United States [بكري الصائغ] 12-27-2013 10:05 PM
أخـوي الحـبوب،

مغبون شديد،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك الكريمة وبتعليقك الدسم. ولو حاولنا فتح ملفات وزارة الخارجية وسفاراتها بالخارج، والاطلاع علي مافيها من فساد وقرف ونتانة، لاحتجنا الي قرن كامل لاستيعاب وفهم مافيها!!

(ب)-
***- سبق لجريدة (الشرق الاوسط) اللندنية في سنوات التسعينيات ان قامت بنشر سلسلة من فساد وزارة خارجية البشير، وكشفت علي لسان سفراء سودانيين هربوا من مواقعهم بالسفارة وحصلوا علي لجوء في لندن كيف تدار الوزارة?!!..ومن يتحكم فيها!!..وان التخطيط العشوائي لسياسة الوزارة... والفوضي الادارية... وتدخل جهاز الأمن في ادق امورها... وعدم استقلاليتها هي من ابرز ملامحها في ذلك الوقت!!..وكشفت الجريدة فضائح السفراء والدبلوماسيين في البلدان التي عملوا بها!!

***- كنا نتمني وحفاظآ علي سمعة السودانيين في الخارج، وان تسعي الوزارة لتصليح امورها وتعديل مسارها وتتعظ من الدروس السلبية السابقة، ولكن في كل نجد ان الفساد قد توسع واستشري بصورة اكبر عن ذي قبل ، وراحن الصحف المحلية والعالمية والمحطات الفضائية - وخاصة العربية- وايضآ المواقع التي تهتم بالشأن وتنشر وتبث المثير الخطير والمقرف عن مايدور في دهاليز الوزارة وبالسفارات والقنصليات في الخارج !!
(ج)-
***- تعرف ياأخوي الحبيب مغبون شديد، الوزارة قالت وصرحت علانية بوجود فساد!!- (طيب، أها شنو الحيصل بعد ده?!!)...بالطبع ولا حاجة حتحصل!!...لاتحقيقات..ولا مسألات...ولاتكوين لجان لتقصي حالات الفساد...ولا لفت نظر للمفسديين...ولاحتي كتابة تعهد رسمي من المفسديين بعدم تكرار فساده!!...ساقية النتانة حتفضل مستمرة طالما البلد (خربانة من كباها)!!


#868637 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

12-27-2013 08:58 AM
مواضيع تحكي حال
وزارة الخارجية وسفارتها 2013
*****************

1-
هكذا هي حكومة الفساد..
إستمرار التلاعب بالمال العام في
سفارة جمهورية السودان في نيجيريا!!
**********************
12-24-2013 12:33 PM-
موقع (مركز أخبار السُودان اليوم)-
------------------
***- إنها حكومة المؤتمر الوطني وإنها حكومة الانقاذ لجان تشكل ولجان على قيد الانشاء وذلك للتحقق في قضايا الفساد وقضايا التلاعب بالمال العام، يحاسبون صغار المجرمون ويغضون الطرف عن كبارهم، ففي نيجيريا زكمت رائحة الفساد المواطنيين النيجيريين القاطنين بالقرب من سفارة جمهورية السودان في ابوجا حيث السفير الانقاذي الضليع، ومع إنه من صغار المفسدين مقارنة بعوض الجاز وعلى عثمان ونافع واسامة عبدالله وصلاح قوش وعلي كرتي وزوجته واخوان السيد امير المؤمنين وزوجاته إلا ان وزارة الخارجية ازكم انفها المزكومة بفساد وزيرها وزوجته فساد سفيرها في نيجيريا وقامت بتشكيل لجنة عليا برئآسة سفير للتقصي فيما اسموه في القرار التلاعب بالمال العام في سفارة السودان في نيجيريا وبناءا على ذلك وضعت ميزانية خاصة ونثريات وحوافز وبدل سفر الى لجنة تقصي الحقائق المسافرة الى نيجيريا وسوف تقوم السفارة السودانية موضع التحقيق بإستقبال هذه اللجنة وسوف تحسن ضيافتها على حساب السفارة حتى تدخر عليها ميزانيتها للاغراض الخاصة للوفد وسافرت اللجنة وسوف تعود لتشكل لجنة اخرة لسفارة اخرى دون معرفة نتائج اللجنة الاولى وهكذا هي حكومة الفساد.

2-
من فساد وزارة الخارجية.
ولجنة الاختيار!!
***********
المصدر: موقع (الراكوبة)-
بتاريخ:الثلاثاء- 31 يوليو 2013
--------------------
***- في العادة درجت مفوضية الاختيار للخدمة العامة علي ان تقوم بعمل الامتحانات التحريرية بواسطة جامعة الخرطوم، وعند الاعلان عن وظائف الخارجية هذه المرة وفي اجتماع مشترك بين مفوضية الاختيار الاتحادية برئاسةالاستاذة عواطف عجبنا ووفد من وزارة الخارجية، ذكرت لهم ان هنالك اساتذة من جامعة الخرطوم سيتولون اعداد الامتحان ليكون بصورة سرية ومحكمة مثلما يحدث في امتحانات الجامعة ووافق وفد الخارجية علي ذلك،ولكن لان هنالك كشف خاص لوزارة الخارجية واخر لجهاز الامن وثالث لطلاب المؤتمر الوطني.فقد اتصل لاحقا مديرمكتب وزير الخارجية بلجنة الاختيار وقال للاستاذة عواطف:"بروفاتكم ديل مابينفعوا معانا ونحن حانعمل امتحاناتنا برانا"،

وبالفعل قامت وزارة الخارجية باعدادالامتحان وتسريب اوراقه للكشوفات الثلاث المذكورة، وقامت لجنة الاختيار عبر اساتذة جامعة الخرطوم باعداد الامتحانات وختمها بالشمع الاحمر وهي موجودة في مكاتب اللجنة حتي اليوم.ولكن اصرت الخارجية علي ان يجلس المتقدمين لامتحانها المسربوعند التصحيح تفاجأ المسئولين في الخارجية ان اللجنة اعدت ارقام سرية لكل ورقة ممتحن ونزعت منها ارقام الجلوس والاسماء،

فقام مدير مكتب وزير الخارجية بالاتصال بالاستاذة عواطف وطلب الارقام السرية حتي يتمكنوا من تعديل درجات الذين يودون انجاحهم فرفضت اعطاءها له لان ذلك مخالف لقوانين واسس الامتحانات وبعد يومين نزلت الاستاذة عواطف اجازتها السنوية فتمكنت وزارة الخارجية من اخذ الارقام السرية عبر الوزير احمد سعد عمر المشرف علي لجنة الاختيار وتم لهم ما ارادوا من تزوير وتلاعب في النتائج.الموقف.

3-
موضوع له علاقة بالمقال:
سفارات السودان فى الخارج لايمكن
إلا أن تكون إنعكاسا أو صورة
طبق الأصل للنظام الذي تمثله...
******************
المصدر: موقع (الراكوبة)-
الثلاثاء -24 ديسمبر 2013-
--------------------
نشرت الراكوبة فى عدد اليوم الإثنين 24 ديسمبر 2013 خبرا أظنكم تتفقون معى على غرابته وإستكراديته الأخوانية وهو بعنوان: الدبلوماسية السودانية منزعجة من فساد بعض السفارات جاء فيه مايلى: أفاد مصدر للراكوبة أن وزارة الخارجية منزعجة جداً من حالة الفساد الذي يضرب عدد من السفارات السودانية ، وقال المصدر أن سفارة السودان بنيجيريا أحرزت المركز الأول في الفساد... الإستهبال فى كل شيء وبخاصة فى التفاصيل... أنظر لصياغة الخبر... بعض السفارات وليست كلها... وسفارة نيجيريا بالذات... لعل سفارة نيجيريا عطلت عمولة فاسد فى النظام.....لنذهب أبعد من ذلك....

مالذى يدعو ياكافى البلا وزارة الخارجية أن تنزعج من فساد السفارات؟ الم يكن من المنطقى أن تنزعج من فساد عضمها هى فى ذات نفسها... فهى وزارة الفساد والإفساد إذ لم يحدث أن تولى مسئوليتها وزيرا له صلة بالعلاقات الدولية أو الدبلوماسية. كلنا يعرف أنه قد إحتل هذا المنصب لفترة طويلة طبيب للأسنان يتسم بالولاء الحزبى وبالإنتماء لجوقة الرئيس الفاسد....وتقلد هذه الوزارة المكلومة أيضا مالايمكن أن يصدقه عقل وزير كرته الوحيد أنه من شلة الرئيس المرتشي .....وعرف أنه من أغنى أغنياء السودان يتمتع بالحسابات الخارجية الهلامية والقصور ذات الطابع الملكي فى بلد أهله كلهم فقراء... والكل يعرف أن السدود التى بنيت تم تشييدها بالأسمنت الذى كان يستورده وزير الخارجية هذا والذى وصلت الجرأة والسخرية بالبلاد وبأهلها أن يقفل الإستيراد له ليكون له وحده الحق الإحتكاري الذى يحعله يتحكم في سعر الأسمنت.... سعرا كان على الدوام فى إرتفاع مستمر..وشريكه فى هذا الرئيس وأخوانه وزوجته....

هذه الوزارة بمواصفات فسادها الذى لايوجد فى اللغة مصطلحات يمكن أن تصفه.... هذه الوزارة منزعجة من فساد سفاراتها...ياللعجب...السفارات السودانية ليست إلا صناديق متعفنة من الفساد... لأنها بتعريفها تمثل واحدا من أكثر الأنظمة فسادا على وجه الكرة الأرضية.....والتجارب والقصص التى عاشها ويعيشها السودانيون فى الخارج كثيرة بلاحدود ...مالذى يبرر أن يعين فى كل سفارة ثلاثة مسئولين للأمن... ماهى مهمتهم ؟ وماهى الواجبات التى ينجزونها لبلادهم؟..وماهو الدور الذى يلعبونه فى إفساد وتعطيل الجاليات السودانية.؟....

وبما أن سفارات السودان فى الخارج تبلغ حوالى 160 سفارة فإن الأمنيين فيها يمتلون جيشا جرارا برواتبهم ومخصصاتهم وميزانياتهم الخاصة... هم بلاشك أحد الأسباب الرئيسية التى أدت بحكومة الفساد أن ترفع الدعم لو كان هنالك أصلا دعما عن السلع الضرورية لتوفر لأمنها وعملائها ومليشاتها فى الداخل والخارج الموارد.....فالسودانى المتواضع لايحتاج لأسعار معقولة ليأكل ويشرب ويتعالج ويتعلم لكنه يحتاج لعملاء أمن يراقبونه حتى لو هاجر ليعيش فى أرض الله الواسعة وأسلحة يشتريها النظام ليقتله بها فى المظاهرات وأغطية لعيونه كى لايبصر العمولات التى يتحصلون عليها من البيزنس الدائر فى الخارج بمعرفة وإشراف وتغطية السفارات.....السفارات التى تتعجب وزارة الخارجية اليوم من فسادها الذى زاد عن الحد.


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة