المقالات
السياسة
حول أصل السودانيين والقفذ فوق الواقع
حول أصل السودانيين والقفذ فوق الواقع
12-29-2013 04:51 PM



عند اشتعال الأزمة في السودان الجنوبي سطرت مقالا خلاصته أن الجنوبيين اختاروا طواعية أن ينضموا للسودن الشمالي عام 1955م ثم اشعالوها حربا عليه أضرت به وأقعدته أكثر من خمسين عاما ، ثم عادوا ليختاروا الانفصال بمجرد أن لاحت أمامهم الفرصة متناسين في لحظة نشوة صبيانية حكمة آبائهم من اختيار الوحدة ومتناسين كذلك كل شعاراتهم نحو سودان جديد ومتخلين في لحظة عن حلفائهم في النضال من أجل شعاراتهم التي ضاعت وتبخرت وسط أهازيج الفرح والنصر المبين ، ليعودوا ومن جديد لشعلوها حربا لاهوادة فيها لكنها هذه المرة فيما بينهم وضاعت نشوة النصر{بدولة العدل والمساواة} أمام أطماع السلطة المدعومة بجرثومة القبلية التي جعلت الآباء يفضلون الانضمام للشمال بدلا عن وحدة لا توفر أبسط مقومات الحياة وهو الأمن .
لم تعجب قطعا هذه الحقيقة المرة من لا يزال في أحلامه الوردية ومن لا يزال تحت تأثير الشعارات التي خبأ صوتها بالرغم من دوي المدافع التي حصدت الآلآف ، وبدلا من معالجة الواقع المؤلم وحث الإخوة الأعداء على إعمال العقل واسكات صوت السلاح انبرى هؤلاء لإثارة القضايا الانصرافية التي سئم الناس منها والتي لن تحل مشكلة ولن تعيد للناس أمنهم وحياتهم .
ذلك ما دعاني للرد على الأخ دندرة ناعيا عليه {التخريمات} التي هي مثل الطعن في ظل الفيل وهو أمامه ، وكان الظن أن أرى من الأخ دندرة الاعتراف بخطورة الواقع المؤلم الذي يعيشه أهله وأن يعمل على المساهمة في حله ولو بالكلمة الحقة ولو على النفس الأمارة بالسوء ولكني فؤجئت {بتخريمات} الأستاذ شوقي بدري التي حادت عن الموضوع وساقت الحقيقة عنوة إلي خلاء بلقع لا ماء فيه ولا خضرة والخوض في أصل السودانيين وفصلهم ، وليضفي على{ تخريماته} طابع العلم نشر منقولا لحلقة بحث علمي قدمه البروفسر منتصر ابراهيم الطيب والذي وصفه الكاتب ب { وكانت نقاشاته عن دراسته تثير عاصفة من الدهشة والاعجاب } وأضاف قائلا { والناس بين مصدق ومكذب . ولكن العلم يعلو ولا يعلي عليه } ولم يكتف بذلك بل أراد تخريمة فرعية {ليضمن اعجاب وتأييد البعض } بقوله { وامثال خال الرئيس لن يقنتعوا وسيحاربوا هذه الدراسات } وكأنه يستدعي سلفا دعم الكارهين للخال الرئاسي قبل أن يقرأوا الموضوع الذي لا يخص الخال الرئاسي بل يخص كل السودانيين كما عنون له كاتبه .
ولا ينسي الأستاذ شوقي ـ كعادته ـ أن يدخل نفسه بأنه قد وصل لما وصل إليه الباحث العالم قبل نصف قرن {يعني أنه وصل بغير تجارب واختبارات ووجع دماغ لنفس النتيجة قبل هذا البحث بثلاثين عاما } فيقول وأنقله كما هو { وهذا ما كنا نقولهمنذ نصف قرن } ولا اعراض لنا على حكم الله في البشر وعلماء السودان منهم ففوق كل ذي علم عليم .
وما أورده الكاتب منقولا لا يخصنا في ما أثرناه في المقالات السابقة لسبب بسيط وهو أنه خارج النص تماما ولا وجه للتعلل به بل يحمل البحث في ثناياه ما يدل على عكس ما أراده الناقل له ، فإذا كان الكاتب يرمي للجزئية التي ذكرتها من امتزاج الدم العربي بالزنجي في السودان فلم يرد في ملخص البحث ما يضحض ذلك فقد جاء في النص المنقول { كما نفت الدراسة وجود عناصر وسلالات ذات جينات تشابه الجينات العربية، وعللت هذه النتيجة بسبب شح الدراسات الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية مما يجعل المقاربة عسيرة } إذن لم تجر دراسة علمية تثبت أو تنفي امتزاج الدم العربي بدماء أيا كانت في عروق أهل السودان وأن المقارنة عسيرة وأورد السبب وهو شح الدراسات الجيبية لسكان شبه الجزيرة العربية .وهو مربط الفرس الذي ساق الأخ شوقي للبحث عن نفيه وأن يتنكب له السبل .
ويقيني أنه لوجدت مثل هذه الدراسة لأثبتت خلاف ما يتمناه الأستاذ شوقي وأن لا أحد في حاجة لها فمظاهرها اللغوية والاجتماعية أقوي دليل عليها .
ولسنا في حاجة لمن يؤكد لنا {إنتفاء النقاء العرقي تماماً في السودان } هذا ما يطرب له الكثيرون وأنا منهم لأسباب غير ما يرمون إليه فالتنوع سنة الله في كونه وهو الذي خلقة ودعا للاستفادة منه لأنه عامل قوة ومنعة إذا فهم على وجهه الصحيح ، أما من يريد به انحطاط أقوام والنيل منهم وتحقيرهم فهم يخالفون سنة الله في كونه وفي عباده .
لقد خرج البعض من هذه الدراسة بغير ما خرج به البعض وهي نتائج واضحة لكل ذي بصيرة وذلك لشيء في النفس ، كي يغني لليلاه .
و تختلط الدراسة بالسياسة عند هؤلاء فمن ما جاء في ذلك المنشور { بينما لا يزال يعترك أهل ساس يسوس من اليمين إلى أقصى اليسار في خضم السياسة مما أدى إلى تشرذم أهل السودان.. كل حزب بما لديهم فرحين.. مما خلق نفوراً بين السودانيين فيما بينهم فظهر الاستعلاء النوعي بين أهل السودان. وفي ظل تلك العتمة المظلمة يخرج علماء السودان ببحث علمي جديد يؤكد مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية السودان بمشاركة فاعلة وأساسية بين ثلاثة أضلاع.. معهد الأمراض المستوطنة بجامعة الخرطوم، والأكاديمية الوطنية للعلوم بالتنسيق مع مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي معتمدين على دراسات علمية بأخذ عينات من الحمض النووي } فمنذ متي توحد قوم بسبب أحماض أو جينات مهما كانت درجة القرابة بينهم وما لنا لا ننظر إلى واقع الإقتتال اليوم في السودان الجنوبي لم لُم تحول صلة القربي بينهم وبين الاقتتال ؟ والعرب أنفسهم لم يوحدهم إلا الإسلام وقد كانوا قبله في شقاق واحتراب .
ولن توحدنا هذه الجينات ولن تقينا من شر التمزق مهما تجانست ومهما تماثلت والذي يوحدنا واضح زماثل أمامنا تماما وهو هذا الدين بتعاليمه الحقيقة وليست الزائفة من نبعه الأصيل الذي يدعو للمساواة والإخاء واحترام الآخر في أسمى صورة وضع أسسها العلي القدير قبل أن يعرف الناس حقوق الإنسان وقبل أن نعرف ال DNAوالتي تأتي إن كانت صحيحة لتثبت أنه الدين الذي جاء لما ينفع الناس وما عداه ما هو إلا اجتهاد بشر فيه الخطأ وفيه الصواب يقول الله تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } الحجرات الآية 13.

[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 2241

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#871783 [maha bit samira]
3.00/5 (2 صوت)

12-30-2013 02:55 PM
الأخ خضر أشكر لك تصحيح المعلومة بأن الاسلام قد دخل السودان قبل مايزيد عن الألف عام فذلك ماكنت أقصده, أما تصحيحك للآية فقد صحح ماحذفت من الآية وأضاف خطأ إملائى لها, ولكن أخى من منا يتمتع بالكمال ولايهفو؟؟
أما قولك بأن الدين يحل كل شئ فلا اوافقك الرأى وتجاربنا العديدة مع الدولة الاسلامية عبر تاريخنا الطويل ومنذ السلطنة الزرقاء وحتى يومنا هذا لم تقدم لنا حلولا, بل ولم تجد حلولا للخلافات التى نشأت فى عهد الخلفاء الراشدين, أم ان بالإمكان أن ندعى بأن عهد عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب رضى الله عنهما لم يكن عهد الاسلام الحق كما ورد فى المقال بأن الرك والمدار فى تطبيق الاسلام الصحيح؟؟؟ فى رأى أن الدين يحكم العلاقة بين الخالق والمخلوق, أما علاقة الدولة بالمواطن فتحكمها السياسات وليس الآيات...ومع ذلك فإن إختلاف الرأى لا يفسد للود قضية...وعلى الود نضم الشمل أهلا...


#871749 [جعلي والحمدلله]
3.00/5 (2 صوت)

12-30-2013 02:17 PM
علي الطلاق نحنا عندنا راي في العرب ذاتم ولمن يقولو ليك يا (عربي) معناها شتموك.


#871476 [ودالجزيره]
1.00/5 (1 صوت)

12-30-2013 11:14 AM
ياعم والله نحن ما بنتشرف نكون عرب ...لان العرب الذين نعرفهم ماتو زمان زمن الفتوحات الاسلاميه ...اما البقيه الباقيه الان فهم جلافيط وباقيا من البشر لانتشرف بالانتماء اليهم ...خلونا كده نبق سودانيون وبس ...ولونا الاسمر ده عاجبنا وبناتنا السمر ديل احلى منهم مافى فى العالم كلوا ..ولو كان سمعنا كلام الانجليز زمان وكانت الدراسه باللغه الانجليزيه فى السودان كان العرب العرب يمسحو الجزم .وشكرا


#871363 [ممووو]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2013 09:59 AM
ممكن تورينايادكتور ليه انت في الخليج بتقبل بي اسم ابو سويد يعني اقل من اسود لان السود ليهم مكانتهم وكلمتهم م شخصيات مهزوزة ودي هدية مني ليك ي دكتور الغفلةدي دراسة اتحاد الكتاب العرب في السودانيين بدون تمييز:
14/05/2013
سلام مراد
قراءة مختلفة للتاريخ؛ نظرة مضادة!؟...لم تكن ثورة الزنج ثورة بل فتنة
ثقافـــــــة
الأحد 17-3-2013
عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق صدر كتاب: الخلافة العباسية في مواجهة الفتنة الزنجية، ضمن سلسلة الدراسات لمؤلفه: جميل محمد أبو الندى يقول المؤلف:
«الخلافة العباسية في مواجهة الفتنة الزنجية»: عنوان كتاب جديد صادر عن اتحاد الكتاب العرب للكاتب جميل محمد أبو الندى.
أراد الكاتب من خلال كتابه هذا توضيح الأحداث والحقائق التي جرت على أرض الخلافة العباسية، في فترة ثورة الزنج والتي لا يعترف بها الكاتب كثورة بل يعدُّها «فتنة»، وذلك بالبحث عن أسباب الفتنة وأحداثها ونتائجها؛ وتسليط الضوء على مسيرة قائدها.

قسم الباحث كتابه إلى عشرة فصول.
الفصل الأول: تضمن دراسة تبحث في أصل الزنج وهجرتهم للبصرة.
بدأها الكاتب بتعريف: لفظة الزِّنْج، وأنا أعرضها هنا للقارئ كما رواها وكتبها الباحث لأهميتها المعرفية والثقافية، الزِّنْج، تعني الشخص الذي تقبضت أمعاؤه من شدة العطش ولا يستطيع الإكثار من الطعام والشراب وجمع لفظة الزنج (زنوج) ومفردها زنجي وقد يقال له زَنْج.
والزنوج جيل من السودان وهم إحدى السلالات البشرية الزنجية التي ظهرت في قارة إفريقية ويتميزون بصفات جسمية عامة: كالرأس الضيق والجبهة المستديرة والفك العلوي البارز والشفاه الغليظة والأنف العريض وسواد البشرة والشعر الصوفي النادر على الجسم، وهم على الإجمال مسلمون ومنهم قبائل عديدة منتشرة في أنحاء السودان أشهرها الفور والنوبيون والفنج في دارفور والنيل الأبيض وسنار، والزنج على نوعين: المولدون من الزنج والنوبة وأكثرهم في جنوبي أواسط إفريقية والمولدون من الزنج والعرب أكثرهم في شرق السودان، وهؤلاء المولدون على الإجمال أقوياء وأهل عزيمة وبطش ولهم همم وفيهم دهاء وتعقل، وتوجد فئة من الزنوج يعدون أنفسهم عرباً ويرجعون بأنسابهم إلى أصل يتصل ببعض القبائل العربية في الحجاز أو اليمن أو نجد أو غيرها وهؤلاء يرجعون في مناقبهم وخصائصهم إلى الجنس القوقاسي.
وقد سكنت تلك السلالات الزنجية في سواحل إفريقية الشرقية (السودان والصومال وزنجبار) وكانت تعيش حياة سيئة للغاية بسبب وجودها حول الغابات والمستنقعات الملأى بالحشرات الفتاكة والضارة؛ ما أدى إلى إصابتها بالأمراض والفقر والمجاعة، وهي عوامل تشجع على ترك تلك الأماكن الموبوءة، لذلك كانت استجابتهم للرحيل عنها سريعة عندما طلب المستثمرون القادمون من جنوب العراق منهم مرافقتهم إلى هناك.
بين الباحث الأستاذ أبو الندى أسباب قدوم الزنج إلى البصرة في العراق، وأوضح وفصّل الفئات المشاركة في فتنة الزنج، سميت الزنج لأن معظم العناصر المشاركة كانوا من الزنوج، شارك معهم النوبيون، والقرماطيون، والفراتيون (نسبة إلى الفرات).
وفي الفصل الثاني: فصّل الباحث في روايات المؤرخين حول قائد الزنج وأصله وخلفياته ورحلته إلى البصرة، وقد تعددت الروايات حول أصله وخلفياته الاجتماعية.
كما تضمن الفصل الثالث شخصية قائد الزنج وبداية ظهوره في فترة خلافة المهتدي «255هـ» الموافق أيلول «869م» حيث ظهر في هجر وانتقل إلى البادية، أوضح في هذا الفصل مسيرة قائد الزنج واهتماماته، إلى تاريخ ظهوره في البصرة.
وفي فصل آخر ركز الباحث على أسباب فتنة الزنج ومراحلها، فهناك أسباب تتعلق بالزنج وقائدهم وبيئة البصرة، كما أن هناك أسباباً تتعلق بالخلافة العباسية، مثل الأسباب الداخلية من مشاكل وغيرها وحروب خارجية على حدود الدولة العباسية، ومن الأسباب الداخلية الثورات ضد الخلافة العباسية:
- ثورة القبائل في الجزيرة العربية.
- ثورة يعقوب الصفار في مصر.
- ثورة في الكوفة بقيادة أبي الحسنين يحيى بن عمر بن يحيى بن الحسن بن عبد اللـه بن إسماعيل بن عبد اللـه بن جعفر بن أبي طالب عام «248هـ».
- ثورة في طبرستان تزعمها الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب، امتدت إلى جرجان واستمرت قرابة عشرين عاماً «250هـ».
- ثورة في الري أيضاً في عام «250هـ» بزعامة محمد بن جعفر بن الحسن.
هذا إضافة إلى انشغال جيوش الخلافة العباسية بالتطاحن على الحكم والقيادة والإدارة وجمع الأموال.
وفصل الباحث بشكل دقيق مراحل فتنة الزنج من بداية رحلة زعيمها، إلى أماكن حدوث الاضطرابات، وكيفية استعانة صاحب فتنة الزنج بالزنوج.
وفي الفصل السادس فصّل الباحث دور الموفق في القضاء على فتنة الزنج وقائدها، فدرسها مرحلة مرحلة، وأوضح كيفية نشوب المعارك من موقع إلى آخر ومن مدينة إلى مدينة. وأسهب الباحث في شرح ورسم خرائط المعارك التي حصلت بين الموفق وصاحب الزنج. كما أوضح الباحث في الفصل التاسع نهاية قائد الزنج (270 هـ -883م).
وعاد الباحث في الفصل العاشر إلى نتائج فتنة الزنج، وما تعلق بقائد الزنج وما تعلق بالدولة العباسية.
وفي الخاتمة توصل الباحث إلى نتيجة تفيد أن حركة الزنج لم ترقَ بكل المقاييس لكي تصل إلى مستوى ثورة.
أظهر الباحث أبو الندى أن ثورة الزنج (دعوة حق أريد بها باطل) أراد المؤلف من خلال كتابه هذا إنصاف التاريخ العربي الإسلامي في (العهد العباسي)؛ فثورة الزنج لم تلغ الرق، (وما أكثر الأرقاء الذين وقعوا في قبضة الزنج)، وثورة الزنج لم تكن في مضمونها اشتراكية عادلة، لأن الأموال التي كان يحصل عليها الزنج لم تكن توزع بينهم على الطريقة الاشتراكية.
كما يصل المؤلف إلى نتيجة وهي أن الثورات الطبقية لم تكن سائدة في فترة العصر العباسي، لأن الناس حسب استنتاجه حينذاك كانوا يفتقرون إلى الوعي الذي يؤهلهم للمطالبة بحقوقهم والثورة من أجلها.
وفي هذه النتيجة لا أتفق مع المؤلف لأن ظروف الناس هي التي تقودها إلى اتجاه معين، فتراكم الاستغلال والظلم يولد الاحتقان وردة الفعل المعاكسة للظلم، ولابد أن يكون في أي وقت أناس وأعين؛ أي قيادات اجتماعية وسياسية تقود عامة الناس أو نسبة كبيرة منهم من أجل الخلاص، وليس كل فرد يمتلك الشخصية القيادية، هناك أفراد يمتلكون هذه الشخصية، يقودون أكثرية العوام وهذه الحالة موجودة، لأنه من الصعب أن تمتلك الأكثرية (العوام) في ذلك الوقت الوعي الفكري والثقافي والسياسي؛ لكن العوام تعرف مصالحها «والناس عبيد مصالحها» كما يقال، لذلك أستنتج وأقول لولا ماكان فيه الزنج من المظلومية والواقع البائس والمزري، لما تمكن قادة ومحاربون من توجيههم ضد دولة قوية، مثل الدولة العباسية، وقد انتشرت هذه الثورة في أوساط اجتماعية، عانت طبقياً واجتماعياً من الاستغلال والقهر، بعدما امتدت إليها يد تلقفتها وسارت معها نحو الحرب والثورة على أسيادها وعلى الدولة العباسية.


#871222 [Abdelrhman Alharith]
0.00/5 (0 صوت)

12-30-2013 07:30 AM
يا جماعة ما مهم انحنا من وين ودمنا شنو عربي او زنجي او قوقازى او من الواق واق. انحنا دولة تكونت من الهجرات المختلفة، جماعة جاءت من الشمال و جماعة جاءت من الجنوب وبعضنا من الغرب و البعض الآخر من الشرق، فى النهاية انحنا سودانيون ولازم نحترم بعضنا البعض و نتعلم إنه الانسان هو الانسان. حقو ما نضيع الوقت فى كلام فارغ زي دا.


#871177 [جمعه]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2013 04:14 AM
و الدين يوحدنا بأية فهم! كل ناس نظرتهم للدين مختلفة يا راجل........ ومالوا الدين ما وحد السودانيين ومالوا ما وحد الصوماليين 100% مسلمين... بل مالوا ما وحد بين على بن أبى طالب ومعاوية .. ياراجل .. الناس ييوحدها ( الاتفاق على سبل كسب العيش)...!


ردود على جمعه
United States [maha bit samira] 12-30-2013 05:38 PM
عليك نور يا جمعه...ريحتنى تب...


#871106 [تضامن نيلي!!!]
5.00/5 (1 صوت)

12-30-2013 01:14 AM
أنا حا أحل ليكم مشكلة السودان واقطع ليكم دابر التمرد في السودان وتنتهي كل (حركات تحرير السودان) ... بهذا نقر ونعترف نحن مواطني ولايتي الشمالية ونهر النيل بأننا سودانيين أفارقة فقط ولاصلة لنا بالعرب مطلقا يعني (عبيد) عديل كدا..


ردود على تضامن نيلي!!!
[تضامن نيلي!!!] 12-30-2013 03:29 PM
انت مابتفهم ياابو (الكدس)؟!! نحنا مقرين وباصمين بالعشرة بس البيقنع (الديك) منو؟!! وبعدين حكاية الافارقة الماعندهم صلة بالعرب وانهم (عبيد)... دي ما عقدة السودانيين واحساسهم دوما بالدونية وانو لعرب افضل منهم... وباختصار كدا لو اتخلصنا من العقدة دي تكون المسألة اتحلت.

European Union [أبو الكدس] 12-30-2013 12:21 PM
ومين القال ليك يا أفندي أنو مواطني الشمالية ونهر النيل ما مقرين و ما معترفين أصلا بأنهم أفارقه أشان يجو يقرو ويعترفو الليلة .
تاني حاجة مين القال ليك انو الافارقة فقط اللما عندهم صلة بالعرب عبيد يا جاهل .والله ما عبيد إلا من هم على شاكلتك يا عبد العرب.


#870936 [maha bit samira]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2013 10:00 PM
الإسلام لن يوحدنا,,والمسيحية لن توحدنا,,العروبية لن توحدنا ,,والأفريقانية لن توحدنا,,,
أمسكوا فى السوداناوية قوى وبفهم وقناعة بتعدد الأعراق فهى آخر ما تبقى ليوحدنا....
يادكتور ألإسلام دخل السودان منذ مايقرب القرن من الزمان وقامت دول وممالك بإسمه فلما لم يوحدنا الإسلام الحق الى الآن؟؟؟ الدين لله وقد قال عز وجل قل أعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون,,والدين قال أعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا,,,والعمل الصالح ليس فقط فى الصلاة والصيام الخ,,,ولكن فى بناء الاوطان والامم...وذلك لن يتم إنجازه بالترهات وإفتراض ان الدين يحل كل المشاكل, الدين لن يملأ البطون الخاوية ولن يخضر الصحراء ولن يرفع معدلات النمو الاقتصادى,,أم أن هناك آيات لعلاج هذه الحالات؟؟؟
لسنا بإنتظار ظهور نبى ينشر فينا اصول الاسلام الحق أو الصحيح كما تقول,, ولكنا بإنتظار اصحاب العقول النيرة لتخرجنا من الظلمات الى النور,, عندها سنستقبلهم مغنين طلع البدر علينا...


ردود على maha bit samira
European Union [خضر عمر ابراهيم] 12-30-2013 03:31 AM
الأخت Maha Bit Samira للتصحيح الدين لم يدخل الي السودان منذ قرابة قرن بل يمكن ان تقولي منذ قرابة الفية او يزيد ،، ارجعي الي دخول عبدالله بن ابي السرح الي الدبة ودنقلا،،، ثم ان الآية القرانية ويحبها تصحيح فهي ناقصة (فيسري الله عملكم ورسوله والمؤمنون)،،، ونعم ان الدين يحل كل شيء وقال عز وجل في محكم تنزيله (وما فرطنا في الكتاب من شيء)


#870928 [عام سقوط الجرذان]
4.88/5 (7 صوت)

12-29-2013 09:46 PM
كده يا د. قبل ما ترد وتحاول تقنعنا بخطأ الكلام القالوا شوقي بدري ورينا بالضبط داير تقول شنو كما قال لك المعلقون قبلي. وما هي فكرتك التي تريد توصيلها من خلال كلامك الذي يفتقر إلى الترابط والتحليل العلمي السليم؟. هذا أولا وثانيا أراك تتحامل كثير على ال د. ن. أي. وكأني بك تشكك في دقة نتائجه وفات عليك أن أبحاث الحمض النووي أثبتت أن أصل الإنسان هو أفريقيا يعني كل البشرية أصلها إفريقيا أما أصل السودانيين دي ما أفتكر صعبة لكن ما هي أهميتها العلمية وماذا يستفيد العالم إذا كان أصلنا عرب أو فرس. وثالثا كمية الأخطاء الإملائية والنحوية التي تعج بها مقالاتك قد تضعف كثيرا حجة انتماؤك للعرب. رجاء يا د. مع "التحفظ" خلونا سودانيين أحسن.


#870909 [موسكو]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 09:26 PM
وحيموت متلج
-----------------
طبعامهاترات كهذه لاتليق بالراكوبة’ -
عموما نسأل الله الرحمة لموتاك وان يجعل قبورهم ثلجا!!
--------


#870904 [Zool]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 09:23 PM
صراحة انا افتكرت يقصد ابوالقنفذ(القفذ فوق الواقع)
دكتور ههههههههههههههههههههههههه
وكمان تنتقد الاخرين.
وهل نسيت ان لدولة الام لها يد فيما يدور في شطره الجنوبي


ردود على Zool
[سسي سي] 01-09-2014 11:23 AM
ههههههههههه قال لدولة الام لها يد فيما يدور في شطره الجنوبي والله يا زول انت من جماعة حلاب التيس هل عبارتك صحيصة ؟ قوم لف


#870846 [NjerkissNajrta]
5.00/5 (1 صوت)

12-29-2013 08:25 PM
هل يمكن أن يكون شخصا ما قد حصد من العلم ماتدعي أنت بوضع هذه الدال اللعينة أما أسمك أن يكتب القفز بحرف الذال كنت أريد أن أقرأ ما كتبت لكن بعد أن أعدت النظر على عنوان المقال رجعت عن ذلك شكرا على كل حال


ردود على NjerkissNajrta
[NjerkissNjartaa] 01-09-2014 06:32 PM
السيد الحترم سليمان حمزة:
الشكر لتعليقك المهذب على أنتقادي للغة كاتب مقال اصل السودانيون و لا أعتقد أن أخطائي النحوية التي أشرت اليها بشناعة وضع الذال مكان الزاي و بما أنني لم أقدم نفسي ككاتب أو محلل خوفا من أن أسود الصفحات بالأخطاء الأملائية و النحوية و أنشر مزيدا من التردي و التجهيل بين الأجيال الناشئة و التي كما تعرف قد أنحط مستوى اللغة عندها لذا فجنايتي لا ترقي لجناية كاتب دكتور لذا لا مجال للمقارنة.
و أشكرك مرة أخري على ردك المهذب

[سليمان حمزة] 01-09-2014 11:19 AM
ما أنت نفسك كتبت اسمك هكذا أسمك وكتبت أعدت النظر على عنوان المقال والصحيح أعدت النظر في عنوان المقال . انظر كيف في تعليقك القصير أخظأت مرتين وتعلق دون أن يطرف لك جفن فكيف ذا كتبت مقالا كاملا يا أخي رفقا .


#870781 [خالد]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2013 06:45 PM
بالله انت دكتور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا طرطور ؟؟ زمان أهلنا كانوا بيقولوا الجواب يكفيك عنوانه والآن المقال يكفيك عنوانه ((حول أصل السودانيين والقفذ فوق الواقع)) نعم هكذا كتبها ((القفذ)) بالذال وليس بالزاء دون حياء ....قال دكتور سبحان الله.


ردود على خالد
United States [زول وبس] 12-29-2013 09:32 PM
يا أخ خالد دا كل الطلعت بيه من الموضوع والله ما طرطور إلا أنت


#870739 [شاهر]
0.00/5 (0 صوت)

12-29-2013 05:49 PM
يا دكتور ما فهمنا حاجة ممكن ببساطة توضح لينا عايز تقول شنو


#870718 [ود الحاجة]
5.00/5 (3 صوت)

12-29-2013 05:32 PM
الدراسة التي ذكرها الاستاذ شوقي ذكرت شح الدراسات الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت و لكن الان هناك الكثير من الدراسات التي بينت ان السلالة العربية تنتمي الى المجموعة J و ما عليك يا عزيزي الا ان تقارن المجموعات الجينية الموجودة حاليا في السودان بهذه المجموعة J لكي تصل الى الحقيقة بنفسك التي نرجوا الا تكون مرة

ربما وحدتنا هذه الدراسات الجينية لانها ستكشف ان البعض يبنون مجدهم على بيت عنكبوت (وان اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون) و ربما كانت هذه الدراسات احدى السبل لنبذ ثقافة التلفيقات و الافتراءات

و من الجوانب المثيرة لهذه الدراسات الجينية انها دعمت بما لا يدع مجالا للجدل صحة مبدأ نسبة الابناء الى ابائهم و ليس الى امهاتهم و ان هذا موافق للفطرة حتى على مستوى الجينات


ردود على ود الحاجة
United States [ود الحاجة] 12-30-2013 05:34 PM
يرى الكثيرون أن هذا الاكتشاف العلمي قد يساهم في تخفيف حالة الاحتقان الكبير لدى هؤلاء الناس عندما يجرون فحصاً للحمض النووي ويكتشفون أنهم ليسوا أرقى عرقياً من الآخرين كما كانوا يعتقدون في السابق.

يقول الباحث الاجتماعي زيد الفضل لـ"السياسي" :" في العادة فإن القضايا الاجتماعية أو الدينية تحل بالطرق الثقافية وليس بالطب أو الفيزياء، ولكن في هذه القضية يمكن أن يساعد العلم في قول كلمته وتخفيف هذه الأزمة المتفاقمة بتفريغها من الوهم"

[ود الحاجة] 12-30-2013 04:41 PM
الاخ [ojh] النسب ابوي و ليست الوراثة اجمالا و ذلك لان المورثات الجينية الخاصة بالسلالة تنتقل فقط عبر الكروموسوم الذكري Y و بالتالي لا يوجد في هذا الكروموسوم معلومات عن سلالة الانسان من جهة الام و في الكروموسوم الانثوي من الصعب تحديد السلالة سواء من الاب او الام

[ojh] 12-29-2013 09:08 PM
ود الحاجه كدي ورينا كيف استخلصت ان الوراثة ابويه مش اميه. بالعكس الدراسات بتتحدث عن الميتاكوندريا الام المورثة من امنا حوالي..

European Union [عنقالي] 12-29-2013 08:54 PM
الدراسات الجينية لن توحد السودان لأن توصيف المشكلة بهذه الطريقة أصلا خاطئ والادلة ماثلة أمام الجميع خذ مثلا قبيلة المسيرية وانظر للاقتتال بين أفرادها !!!
أنا في رأيي رفع مستوى التعليم والوعي والتحضر وقبل ذلك سلطان الدولة العادلة هو ما يمنع الاقتتال، عندها سيكون الاختلاف مصدر تنوع يثري الحياة السودانية و التنافس يكون ايجابيا تماما مثل تنافس بين الطلاب الاوائل في المدرسة.


#870705 [مهيرة]
5.00/5 (2 صوت)

12-29-2013 05:24 PM
يادكتور سيبك من هذا الشيخ الخرِف فهو في خريف العمر ولايدري عن السودان شيئا منذ عقود هائما بين الموانيء ودول شرق اروبا واستقر به الترحال في دول اسكندنافيا وحيموت متلج بعيد عن الاهل وجننا الجنوب واخوي ماجوك واخوي مادوت الجنوب بقي دوله زول قدمليهو دعوه زيارة ساكت ولاخطاب شكر خلص من الجنوب داير يولعها بين الغرب والشمال وبقي عالم جينات كمان فلا تتعب حالك شوف كم الردود والمسخرة والبهدله اللي اتبهدلها المتصابي ده في مقاله المسموم اصول السودانيين والشماليين


ردود على مهيرة
United States [سعيد الياس] 12-29-2013 06:30 PM
الله يفتح عليك يا مهيرة


د. عبدالمنعم أحمد محمد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة