القصة الحقيقية لود حبوبة
01-01-2014 11:17 AM


كما نشر فى سودانيز أون لاين قرأت الآتى :
(أغاني سودانية خالدةرقية بت مُحمد ود إمام ترثي أخاها وترد علي شوقي بدري بقلم حمزة عثمان عمر)
(عزيزي شوقي بدري ألا يكفيك هذا حتى تقتنع بان معركة ود حبوبة كانت اكبر من ادعاءاتك وتخاريفك الباطلة.)
• نهاية اقتباس
عندما يتهم الانسان بالتخريف والباطل ، يجب أن تكون هنالك أدلة . وأغنية تؤلفها سيدة لموت شقيقها ليست بدليل . عندما يأتى الانسان بالباطل والتخاريف لا يأتى بها حتى أخرق الا لتجنب ضرر أو كسب نفع . والنفع الوحيد الذى أرجوه هو أن نعيد كتابة التاريخ بالطريقة الصحيحة . لأن القراءات الخاطئة سببت أغلب مشاكلنا .
الكلام الذى كتبته أتى به بابكر بدرى صديق ورفيق سلاح عبدالقادر ود حبوبة . لازمه فى جردة دنقلا لطرد الانجليز بعد سقوط الخرطوم ثم فى غزوة ود النجومى لفتح مصر . ورجع ود حبوبة وأسر بابكر بدرى وشقيقاته وأمه وزوجة أبيه وماتت شقيقته بالعطش وخطفت الجلة رأس شقيقته الصغيرة وكسرت صلب شقيقه موسى ومات بطريقة طويلة ومؤلمة . ووقعت أمه وشقيقاته الحسنى وأم طبول والبتول فى الأسر . وأفترقوا ولم يلتقوا الا بعد زمن فى سنين الأسر والبؤس والشقاء فى مصر ، ورجعوا مشيا الى أمدرمان . هل بابكر بدرى يخرف أو يدعوا الى الباطل ؟ أم أن الناس لا يقرأون أو لا يريدون أن يقرأوا . واذا قرؤوا خرجوا بالنتائج التى يريدونها .
جدتنا رابحة أبتر نظمت قصيدة لأكثر من أربعين بيت . تنعى فيها قاسم أبتر الذى ذبح الخواجة أمام أسرته فى تلودى جبال النوبة اثر سوء فهم بسيط مع عمه خليل أبتر . وبدون أن يتأكد من الاساءة التى لحقت بعمه ذبح الخواجة . قاسم وقتها كان يستعد للزواج من بنت عمه أمينة خليل أبتر . وبعد شنق قاسم تزوجت أمينة ابراهيم بدرى وصرت أنا ابنها الرابع من خمسة عشر ولدا .
آل أبتر كانوا من كبار البحارة . وهؤلاء من أبحروا فى النيل بسبب درايتهم بالمراكب الشراعية الضخمة . وبالسلاح النارى أسسوا الكبانيات وحكموا جنوب السودان وجلبوا الرقيق بالالاف . تعاونوا فى الأول مع الزبير باشا ثم حاربوه وحاربوا ابنه وكانوا السبب فى قتل ابنه سليمان وفى خراب الجنوب وقتل أهله . ولقد عمل معهم أبوقرجة الذى نصبه المهدى أميرا للبحرين فى حصار الخرطوم .
جزء اخر من آل أبتر عرف بالنهاضة . كانوا ينهضون على ظهور الخيل وينتظرون النوبة عندما ينزلون للزراعة فى أول موسم الأمطار ويقتلون البعض ويأسرون الأطفال والشباب ويسوقونهم كرقيق . ولهذا ولأن قاسم كان يعيش فى المجد الغابر والاحساس الكاذب بأنه الكل فى الكل وأن الخواجة لا يعدو أن يكون كلبا مسيحيا فقام بذبحه . ومشى بثبات نحو المشنقة وطلب أن يعلق سرواله فى السوق بعد شنقه . ففى العادة أن يتبرز الانسان ويبول بعد الشنق . والسودانيون كانوا يمتنعون عن الأكل لفترة قبل الشنق ، مثل ود عدلان أمين بيت المال الذى رفض نزع غلال اهل الجزيرة وتسلط يعقوب جراب الرأى . ووضع الحبل حول عنقه بنفسه وطلع على الكرسى .
السودانيون كانوا ولا يزالوا يذهبون الى المشنقة بثبات . مثل جركويك من نوير غرب اللاو الذى أخرج رمحه مخترقا صدر المفتش الانجليزى . وسبب ثورة النوير . والسبب هو شرف شقيقته . وقتل الانجليز الأبقار بالطائرات فسلم جركويك نفسه فى ملكال . والمفتش قوين بيل فى كتابه ( ظلال على الرمال ) ذكر أن السودانيين عندما كان يبلغهم خبر شنقهم يتلقون الخبر باستخفاف . ويمشون الى المشنقة بثبات .
رابحة قالت فى رثاء قاسم
دفنوا فى المساء والأمة مرصوصة
راح خبر الخطر الكبدا ممغوصـــــة

نشروا فى الجريدة قالوا الصبى قسوم
راح الخبر للدرديرى فى الخرطوم
أبكن يا عماتو البرمكى المعدوم

تبكيك أمينة الماها عزاية
العريس اندمر وحصانو فى الشاية

ياود رجال بحارة
يوم أهل نقارة
بالرغم من أن قاسم كان يحسب أنه يسير فى خطا جده ادريس أبتر الذى عرف بدقر الخيل وحاكم الرجاف واسماعيل أبتر . ويعتبر قاسم بطل فى وسط أسرته لا يزالوا يتناقلون سيرته كفارس ، الا أنه حرم أسرة من ربها .
حوة الطقطاقة والتى تعتبر جزء من الفلكلور السودانى تنعى أخاها محمد ألفى وتغنى له . محمد ألفى قتل سالم وهو من فرسان أمدرمان فى قعدة شرب اثر فتنة ( ود ابوربح الجزمجى ) . وألفى كان صديقا لى وكان يدربنا الملاكمة فى نادى المريخ . وعندما كان يحضر الى المقهى بصحبة البوليس لمقابلة شقيقه كان يتبسط ويمزح معنا ومشى بثبات الى المشنقة .
أصدقاؤنا كرنقو وود أم شطور من فتوات الموردة قتلوا البوليس فى 1964 . وكما عرفت من الدكتور محمد محجوب الذى كان سجينا سياسيا فى سجن كوبر ، فان كرنقو وود أم شطور كانوا ثابتين . الا أنهم قتلوا رجل أمن وهو يؤدى عمله وحرموا أسرته من ابنهم .
فى بداية الخمسينات عمل كمال ابراهيم بدرى كمفتش غيط لأنه يحب الخلاء . وعمل فى شاع الدين ، والعديت ، وسعد الله ، واسترحنا ، والخشيم ، والمسلمية فى الستينات . وكنت أزوره باستمرار . وفى الخمسينات درس أشقائى أيمان بدرى والشنقيطى بدرى فى مدرسة المسلمية الداخلية الوسطى . وكثيرا ما كان يأتى العمدة وشيوخ الحلاوين لزيارته . وفى مرة وصف أحد المزراعين كمال بالانجليزى الأسود ولم يرد عليه كمال فثار الباشكاتب فهدأه كمال قائلا أن المزارع يبحث عن شيىء يفتخر به وسط أهله ، وأن الحلاوين بعد حادثة ود حبوبة يبحثون دائما عن بطولات . المزارع صار صديقا لكمال . وكبار الحلاوين كانوا يتطرقون لسيرة عبدالقادر ود حبوبة . والجميع كانوا يذكرون أن الحركة كانت خاطئة وأن السبب هو الأرض والخلاف مع حسن وامام حبوبة . فلنرجع الى بابكر بدرى ،( تاريخ حياتى مجلد رقم 2 ) .
(عرفت عبدالقادر فى غزوة ود النجومى عندما كنا سويا ) . ويذكر بابكر بدرى أنه قد كان مع عبدالقادر فى دنقلا وصرص . ويذكر أنه قابل عبدالقادر فى الكاملين عندما كانت الكاملين هى المركز . وعبدالقادر قد حضر ليدفع ضرائبه من مزارعه للعيش والقطن مباشرة للخزينة لأنه قد تشاجر مع المامور فى المسلمية والسبب أن المامور قد حكم لصالح أخيه حسن فى سنة 1903. وبسبب هذا القرار استلم حسن الأرض بعد أن كان عبدالقادر قد حصد جزءا من المحصول . وأن امام حبوبة شهد ضد عبدالقادر .
ويواصل بابكر بدرى بأنه قد نصح عبدالقادر بأن يستأنف القرار عند المفتش الانجليزى كورباين . الا أن عبدالقادر كان يقول أن كورباين صغير فى عمره . وأفهم بابكر صديقه عبدالقادر بأن كورباين بالرغم من صغر سنه الا أنه كبير فى حكمته . ( وهذا يعنى أن عبدالقادر كره أن يذهب للمفتش الانجليزى مستأنفا فقط لأن المفتش صغير السن .

ولام بابكر بدرى عبدالقادر لأنه صار يؤلف المديح ويدفع للمادحين الذين ينشدون مديحه ، وطلب منه أن يكف عن هذا لأن المادحين سيستنفذوا ماله ثم ينفضوا من حوله . وأبدى عبدالقادر تقبله للنصيحة الا أنه واصل فى جمع الناس والتحرش بأحمد مساعد ناظر الحلاوين . فبلغ ناظر الحلاوين وشيوخ الحلاوين الحكومة بأن عبدالقادر يجمع حوله الناس وهذا ما أكده بلاغ سابق من أخيه غير الشقيق امام حبوبة .
وفى يوم 27 أبريل 1908 وبينما المفتش مانكريف يلعب البولو أتت اشارة بأن يذهب الى الحلاوين لكى يتأكد من تحركات عبدالقادر حبوبة . فذهب الى جنينة امام حبوبة فى غرب النيل حوالى 14 ميلا من قرية ود حبوبة ووجد مع امام المامور المصرى محمد شريف وناظر الحلاوين أحمد مساعد وكبار رجالات الحلاوين . وذكر المفتش ماكريف أنه سيذهب الى ود حبوبة لتقديم النصيحة . فأبدى المامور تخوفه ورفض الذهاب فقال له ماكريف ( انت مرة ولا ضابط ؟) . فذهب لحتفه .
المفتش كان مصحوبا ببعض عساكر البوليس . وطلب منهم المفتش الانتظار بعيدا وذهب لمنزل عبدالقادر وصافحه وجلس على العنقريب فى ظل الديوان . وكان عبدالقادر قد وضع بعض أعوانه خلف الديوان وقال لهم اذا سمعوه يصفق فعليهم أن يأتوا ويقتلوا أى انسان موجود معه . وبدأ ود حبوبة فى شرح القضية القديمة وأطال . وتحدث عن الاضطهاد فقاطعه المامور غاضبا ( اضطهاد ، أنا حأوريك الاضطهاد ) . فغضب ود حبوبة وصفق . فأندفع أعوانه وقتلوا المامور وهو يصيح ويبكى قائلا ( أنا شريف ، أنا من سلالة فاطمة الزهراء) . أما المفتش ماكريف فقد خلع القبعة وأشار الى عنقه قائلا ( أضرب هنى ) .
هذه هى القصة . المفتش قتل فى حالة زعل وهو ضيف فى منزل ود حبوبة وعلى عنقريبه وهو أعزل . وهذا ما أورده بابكر بدرى الأنصارى . ولقد تأسف على مانكريف مامور رفاعة الذى عرفه بابكر بدرى من قرب وكان يقول أنه رجل عظيم . يبدو أن بابكر بدرى مخرف ويأتى بالباطل . كتاب ( حياتى ) لبابكر بدرى نشر بعد موته . هل كان بابكر بدرى يتوقع علاوة أو مكافأة من الانجليز ؟ . فى رواية ( الحنق) التى كتبتها وأنا فى الثامنة عشر تتطرقت لموضوع قاسم وغيرت اسم جدنا خليل لخليفة . ولا أزال أقول أن قاسم كان مخطئا وأهلنا يحسبونه بطلا لأنه ذبح من أساء الى عمه ومشى بثبات للمشنقة . الحكم للتاريخ .
• نهلية اقتباس لموضوع نشر قبل 10 سنوات
• اولا لبلبكر بدري ثأر مع المامور محمد شريف . وتربطه صداقة وزمالة سلاح وجوع وشقاء في جردة ود النجومي، الذي ارسلة الخليفة عبد الله ليتخلص منه .
• اقتباس تاريخ حياتي الجزء الثاني الصفحة52
• تعين محمد افندي منير رفعت مدرسا للمساحة فرحبنا به واسكنته في انظف غرفة في منزلي وصرت اتعلم المساحة مع التلاميذ فوشي اليه الخواجة جورجي كلميتا نوس لمنير ان بابكر ذكي جدا واذا تركته يتعلم المساحة يفهمها حالا والمصلحة تستغني به عنك فرحل من منزلي وقلب لي ظهر المجن وصار يغري التلاميذ بعدم اطلاعي وطعن لهم في معلوماتي فلم يوافقوه علب صار يضربهم بلا عداد وباي آلة ولو تكون محددة حتي قال شبيكة وغيره من التلاميذ انهم مصممون اذا ضربهم مرة اخري يضربونه فحذرتهم من ذالك وكان كل مساء خميس يتوجه لاربجي لان جناب المامور محمد شريف متزوج قريبته والبوستة تأتي يوم الجمعة لرفاعة فارسلها له مع الفراش داخل ظرف من الظروف وضعها عندي وفي يوم الجمعة توفي المرحوم ادريس محمد البنا وانا مشيع للجنازة جاءتني البوستة فجمعت جواباته وقطعت ورقة من من مذكرتي وكتبت عددها والجهة الواردة منها وارسلتها مع الفراش عارية من الظرف فجاء صباح السبت وقال لي امام التلاميذ ,, لاننا جميعا في غرفة واحد ,, قال لأي سبب ترسل لي خطاباتي عارية عن الظرف. شرعت اعتذر له فقاطعني قائلا انكم سودانيون كلاب صدق محمد افندي شريف قال لي عاملهم معاملة الكلاب قلت له اذا قال شريف ذالك وانتم معاشر المصريين بالسودان ما تعرفون اخلاق السوداني الذي لا يأتـي بالضغط ولا يلين للشدة فقال لي كلكم عبيد فقلت له بعد ان ضحكت انا احسب الي عشرين جد في نسبي وانت لاتزيد علي ما اعرفه منير حسين رفعت قل لي يالله رفعت ابن من فاغتاظ وقال لي اصبعك علي انفك اكسرهولك قلت له انت صغير وضيف سامحتك فخرج من الفصل ومشي الي الضابطية قابل المامور حيدر افندي رستم وحكي لة ما جري فغلطه فمشي لشريف افندي في اربجي
• نهاية الاقتباس
• اخذ الامر تحقيقات وتآمر من محمد شريف وتدخل مدير المعارف وحصلت تحقيقات . وبرئت ساحة بابكر بدري . اولا كلام بابكر بدري مكتوب بلغة اقرب الي العامية . وهو اول سوداني يعين مفتشا للغة العربية . بعد عن التقعر والحذلقة . وقال اكتبوا كما تتكلمون . وسار علي خطاه يوسف بدري
• المفتش مانكريف لم يكن محاربا كان عالم اجناس ومتخرج من الجامعة . ود حبوبه كان يقول لمحمد شريف وهذا ماورده الاخوة من الحلاوين الذين هاجموني ,, انت شنو يا الرخيس انا ما كتبتا ليك خمسو عرايض ,, الذي يقوم بثورة لا يكتب العرائض . المفتش استبعد العساكر كان في زيارة ودية وشرب واكرم في الدار حسب الاصول السودانية .
• انا ليس عندي تار ولا دم مع الحلاوين . كمال ابراهيم بدري قضي عشرة سنوات مع الحلاوين . وبالرغم من انه جامعي ودرس خارج السودان ، اراد ان يقدم لاهلة البسطاء في السودان . اول مهرجان رياضي في شع الدين نظمه كمال وحضرناه ونحن اطفال . وكرمنا وشربنا اليمونادة لاننا اخوان كمال وكان نذب الي الجزيرة كل سنة في الاجازة. وعلمنا كمال ان نحب الحلاوين لانه احبهم . يمكن ان يسأل الكبار عن هذا الكلام . لقد قضي كمال ابراهيم بدري 10 سنوات وسط الحلاوين كخادم ومساعد . بل لقد اخذ كمال اخوتنا الشنقييطي وايمان لمدرسة المسلمية . وكانوا يسكنون في الداخلية .
• وكان الغرض ان يعيشوا ويتعلموا الحياة البسيطة وظروف المزارع . وكنت انا في مدرسة ملكال بعيدا عن الخدم والسائق والعربة والحيشان والرياش . وفي نفس الوقت كان هنالك طلبة يسكنون في منزلنا في امدرمان , منهم اخي عبد المجيد محمد سعيد العباسي ومعتصم احمد الحاج وبدر الدين احمد الحاج . والناس تأتي لابراهيم بدري لكي يتوسط لها للقبول في الاحفاد ونحن نسكن داخليات . ونحمد الله كثيرا علي تلك الحياة .
• كمال ذهب ماشيا من امدرمان الي اعالي النيل في الاربعينات . وكان مثلي وبقية اخوتي لايدخن ولا يشرب الخمر .
• عندما رجع الشنقيطي من المسلمية كان معه صديقه سليمان من ابناء الحلاوين . وسكن معنا لفترة . وارتبط بي كثيرا ولم نكن نفترق . ورجع بعد سنة وكنا قد انتقلنا . وعندما حضرت في المساء كان في انتظارنا ومعه صديقه الطيب وكانا يبحثان عن عمل . وعن طريق صديقي عبد الله ناصر بلال قدم سليمان الي الجنود الفنيين وقبل الاثنان . وانتهي به الامر كظابط .
• الذي بلغ علي عبد القادر ود حبوبة هو الناظر احمد مساعد ، واحفاد احمد مساعد موجودون . هل احمد مساعد وكبار الحلاوين خونة ؟؟؟ ولهم الحق لان ما تعرض له اهل الجزبرة من ظلم ونهب بواسطة الجهادية والانصار كان فظيعا . وسنعود له .

• استاذنا في مدرسة ملكال الوسطي والذي درسنا التاريخ هو الاستاذ عبد الفضيل علي حسن وهو ابن المنطقة . كان يقول لنا ان احد الرعاة وجد ود حبوبة وحيدا ونائما . ولم يقبض الجنود علي ود حبوبة بل اهله . والبعض كان يقول ان الدباسيين هم من اعتقلوه وهذا خطأ ، بالرغم من انه كانت بين الدباسيين والحلاوين معارك . والمثل السوداني يقول الدباسي ما مسكين والحلاوي فجخ الطين . الاانهم لم يكن لهم دخل بالحادث. ولماذا تخلي رفاق ود حبوبة عنه ؟؟
• من قبض علي ود حبوبة اكتفي بأن اخذ سيفة وفي الطريق اخرج ود حبوبة سكينة وطعن بها الشخص من خلفه وقتله . وعندما يتطرق البعض لان ود حبوبة غدر بالرجل سمعنا ، من قال لم يكن رجلا بل عبدا .
• لم تكن هنالك اي معركة . بل حادثة دخول الزريبة وذبح العساكر وعندما انتبه العساكر حدث القتال . وقتل من رجال ود حبوبة اكثر من ضعف عدد العساكر.
• لقد حاول البعض اخافتي . وبسبب تجنيبنا الخوف ارسل اخوتي للدراسة وسط الحلاوين الذين اعجبنا بهم . وارسلت انا الي الخنوب . وكنت اسافر لوحدي في القطارات والبواخر ، وانا في الثانية عشر .
• لقد وصفت بأقبح الاوصاف . وكتبوا وقالوا ان بابكر بدري كان جبانا يظل مع الحريم ولم يكن مقاتلا بل كاتبا . وعندما كتب بابكر بدري عن قتله للظابط المصري في احدي معارك الجبال . وطعنه عسكريا حتي سقط ثوبه وانثني الرمح فتركه وترك الثوب والقتال دائر . ورجع فيما بعد ووجدوا الثوب والرمح . وقام عمه شكاك الذي صار امير الطابية في امدرمان بقطع رأس المصري وارسلوه الي الخليفة و معه الخوذة التي يحليها الهلال . قلت واقول الآن ان هذا عمل بربري غير ديني لأن المصري مسلم يجب ان يدفن حسب التعاليم الاسلامية . فلقد استدعي بابكر بدري وآخرين للتعرف علي جثة ود النجومي . وامر وود هاوس بدفنه بطريقة اسلامية لائقة .
[email protected]


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 11284

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#875362 [fathigadal]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 09:42 PM
عمنا بدري انا مابقدر اكذبك في قصه ودحبوبه دي مع اني شاكي في كلامك بس في كضبه كبيره كشفتها براك قبل كم يوم قلت اغلب السودانيين افارقه وكلامك دا قلت جبتو من جدك بابكر بدري ده,طيب ليه هو استنكر كلمه عبيد من المصري وزعل كدا ؟؟؟؟؟ والله انت اكتر عجوز كضاب لاقاني في حياتي..


ردود على fathigadal
United States [shawgi badri] 01-03-2014 02:20 AM
الابن فتحي لك التحية . عبد لاتعني افريقي او اسود . العبيد كانوا شقرا وبيضا كذالك . بابكر بدري تكلم عن العبد في رفاعة لانه كان مملوكا وهذا وضع اجتماعي اقتصلدي . بابكر بدري كان يمتلك العبيد احدهم صباح الخير الذي رافقه طويلا . بابكر بدري وآل بدري ليسوا بعرب هم سودانيون نوبيون تعربوا لغويا ودينيا . قد تكون فيهم دماء عربية ولكنها من المؤكد ضئيلة جدا اذا وجدت .
كل كتاباتي ادين زعم بابكر بدري وبعض اهلنا من يظنون انفسهم عربا . وادين امتلاك العبيد . وتجد هنا مداخلة فينحن نكتب الحقيقة حتي اذا كانت ضدنا . كتبت وموجود في مكتبة شوقي بدري ومواضع اخر . الربطاب يزعمون ان جدهم هو رباط بن غلام بن عايز . اتي المنطقة وهو درويش من مخا في اليمن زوجه اهل المنطقة باحدي نسائهم . وبعد ان وضعت ابنا قلوا ان الابن ملكهم لان امه جارية . وحكم عليه بدفع ثمن المرأة .
اليمني لا يمكن ان يجعل بلد كاملة وقبيلة تكون من احفاده . اين ذهب اصحاب الارض ؟؟ والجزر الرباطابية الستة تحمل اسمائا نوبية مثل مقرات ومرو ...الخ
الرباطاب مثل غيرهم هم نوبيون تعربوا لغويا وثقافيا ودينيا . ولكن حملوا شلوخ النوبة وختن نسائهم فرعونيا ودقت شلاليفهم . ومارسوا كل العادات النوبية في الموت والفرح والاحتفال وقد يكون فيهم بعض الدماء العربية ولكن اذا وجدت فهي ضئيلة


نفس الصفحة اعيدها اليك .


#875205 [عائشة الفلاتية]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 05:55 PM
في هذا المقطع توثيق لمعركة دارت ويبدو أنها كانت معركة حامية
ا########س رغم الفارق الكبير بين السلآح الذي أُستخدم فيها من الجانبين،
وتصوّر إستبسال شديد من ود حبوبة ومجموعة الأنصار التي كانت معه.
الأسد النَتَر قال الدين منصور
لموا لُه الأُورَطْ جابوها بالبابور
العُمَدْ الكبار كلامهم بقى مدحور
ضَحّيتْ بالمفتش وكرّمتَ بالمأمور
ـــــــــــ
هذا المقطع من الوثيقة يتحدث عن حالة ثورة وتمرُد علي الحكومة تحديداً بدليل
كلآم العمد الكبار وإرسال جنود بالبابور لمكان الثورة حتي يتم إخمادها، فلأمر
يبدو انه كان في غاية الخطورة علي الحكومة حتي تمّ تداوله من قبل المسئولين
الكبار في الدولة. الوثيقة تشير إلي ثورة.
ــــــــــــــــ


#875196 [عائشة الفلاتية]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 05:51 PM
القصيدة في حد زاتها هي وثيقة تاريخية تصور ما حدث علي لسان إمرأة عاصرت الأحداث،
وليس ذلك فحسب بل هي أُخت البطل المُفترى عليه.
دَيّم في التُقُرْ انصاره منزربين
بالصفا واليقين حقيقة أنصارْ دين
بالحربة أم طبائقْ قابلوا المِرتِين
في وشّ المَكَنْ رقدوا التّقول نايمين


ردود على عائشة الفلاتية
United States [ود الحاجة] 01-02-2014 08:04 PM
يا استاذة الفلاتية

كتابة التاريخ لها أسس و ليكن هدفنا الوصول للحقيقة فالرورايات حول ما قام به ود حبوبة متضاربة و في هذه الحال هناك حاجة ملحة للترجيح أي ترجيح رواية على أخرى و الحدث مر عليه الان 105 سنوات و لكن مازال من الممكن نظريا الحصول على بعض الروايات المتصلة السند

السؤال المطروح هو : لماذا ذهب المفتش و المأمور وحدهما لمقابلة ود حبوبة و لماذا قام هو و من معه بقتلهما و هم في هذه الحال و لماذا اضطر ود حبوبة للهرب ؟

هذه اسألة منطقية يجب الاجابة عليها


#875153 [نوارة]
1.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 05:07 PM
بارك الله فيك الاخ حسن مسالا وانت تدافع عن البطل ود حبوبة البطل الحقيقي الذي حارب المستعمر في شجاعة نادرة الامم المتعلمة تقدس ابطالها وتدافع عنهم وتسمي الشوارع باسمائهم ويسمي الابناء تخليدا لذكري هؤلاء الابطال الذين يعتبرون هم البوابة المشرفة في تاريخ نضال وتوقان الحرية لشعوب المظلومة والتي كانت ترزخ تحت الاستعمار العم شوقي دائما هداه الله هو عكس التيار دائما مبخس ومصغر الابطال مرة الامام المهدي زير نساء ود حبوبة بطولته غير حقيقية واهل الشمال زنوج وليس بهم دم عربي حضارة النوبة في شمال السودان اصلها وحقيقتها من الزغاوة. اهل الجنوب هم ناس حق والشمال اعتدى عليهم تحور ولف وليًًًّ عنق الحقيقة لمرض في نفسه
واذا حكى حكاويه تلك حدثنا عن المشكوك في اصله والماّساة انهم ابناء عمه شكاك او داعرات حواري وازقة امدرمان والسكران والعربيد لمن ولاجل ماذا يكتب هذا العم هذه السموم وليذكر العم الاية التي تقول((ستكتب شهادتهم ويُساّلون))


ردود على نوارة
United States [ود الحاجة] 01-02-2014 08:11 PM
ما أورده الاخ مسالا لا يختلف كثيرا عما أورده شوقي بدري و الاختلاف ينحصر في الخلفية -اذا جاز التعبير- أي في تصنيف كل فريق من الفريقين لمسيرة الرجل في تلك الفترة.

اغلب الروايات ان لم تكن كلها تظهر ان المفتش الانجليزي قتل في ثورة غضب و انفعال من قبل ود حبوبة و هذه ليست ثورة , يمكن ان نسكيها جرأة او شجاعة او حرارة قلب او تهور و لكنها حتما ليست ثورة.
من الواضح ان رؤية شوقي او جده بابكر بدري تختلف عن رؤية حسن مسالا و من وافقه الرأي .
عموما كل هذا لا ينفي ان يكون ود حبوبة بطلا قوميا و لكن تلك قصة اخرى


#875060 [sudanisudani]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 02:37 PM
شكرا اخي فتاريخنا كذب وتدليس يخفي الابطال ليظهر الجبناء والمنافقين وبالطبع لن يرضى الاحعل ومن رعوا الاسطورة ارجو ان يءكد اخروا الوقاشع لتصبح خقائق

من يقول الحقيقةبدليل هو الفائز

لنكتب بصدق وادلة عن كل شيى
درسزنا المهدي دنقلاوب من جزيرة لبب فاحببناه اطفالا وشبابا ثم سمعنا ان دنقلا ليست فبيلة وجنس انما مدينة ةان المهدي من الكنوز والحكاية بقت ما سليمة ولا مفبولة
لا زلت انا في دهشة مما قيل ان الخليفة عبد الله التعايشي جلس على الفروة في ام دبيكرات وهو ان\مر لا يعقل


#875036 [حسن مسالا]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 02:03 PM
ادناه تعقيب دكتور بدرالدين يوسف على حديث شوقى بدرى يقرا مع مقالات د.سيد قنات والاستاذ صديق البادى حيث كتب دكتور بدرالدين الآتى :

كما سبق فإن ما كتبه الأستاذ شوقي بدري إنما كان خواطر مبعثرة ليست مبنية على منهج علمي في تناول التاريخ. وذلك للأسباب التالية:
1. يظهر من الكاتب الذي لا أعرف تخصصه أنه لم يطلع على المنهج العلمي في بحوث التاريخ
2. أحسن ما يوصف به مقاله أنه خواطر مبعثرة لا يربط بينها إلا هدف واحد – أرجو ألا يكون خبيثاً – وهو اختزال قضية ود حبوبة في خانة الأغراض الخاصة الأنانية والتصرفات غير المُرَشّدة الانفعالية مثل النزاع على قطعة أرض ، وقعدة سكر وغضبة مفاجئة !!!
3. ما كتبه عباره عن عبارات مهلهلة يحاول الكاتب فيها أن "يخيط القَرَع مع القِحف" فما الذي يجمع قعدة سكر أخ حوة الطقطاقة مع قضية ود حبوبة ، أو تجارة الرقيق التي مارسها أسلافه على حد تعبيره ؟!
4. أباح شوقي لنفسه ما حرّمه على غيره أو ما يسمى اليوم " الكيل بمكيالين " وهو غاية الظلم وعدم العدالة. لقد رفض الرجوع لقصيدة رقية وقال إنها ليست مرجعاً ولو جاريناه فماذا نقول عن رواياته التي أخذها عن رابحة وقصة قاسم أبتر فهو الراوي ورابحة الشاهد فأين المصدر الذي نثبته هنا للتاريخ
5. لماذا اعتمد شوقي على رواية بابكر بدري وحده ؟ والمنهج السليم يقتضي تنويع المصادر والرجوع للمراجع المتعددة من المؤرخين أمثال مكي شبيكة ومندور المهدي ومن كتب عن تاريخ المهدية والسودان عموماً والمؤرخون الذين كتبوا عن فترة الاستعمار ومقاومته
6. عدم المناسبة والتجديف في أمر غاية في التعقيد وهو تجارة الرقيق وأقول لمصلحة من أنت تلقي بالقول جزافاً في أمر لا يصلح فيه التبعيض ؟ إذ هو بهذه الطريق يكون عظيم الضرر كالذي يقرأ الآية " يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة..." ثم يتركها هكذا !!!
لا شك أخي القارئ أنك لاحظت أن الأستاذ شوقي قد ادعى أن كل قضية ود حبوبة إنما هي عبارة عن نزاع على أرض زراعية مع أخيه وقد حكمت السلطة بأحقيتها لأخيه ، وأن قتله للمفتش والمأمور إنما كان فقط بسبب السباب والتصعيد . وهذا غاية في التبسيط وهو جزء من القضية وليس كل القضية. ولقد شجعه على هذا القول ما قرأه من مذكرات الشيخ بابكر بدري وكذا مدح الشيخ للخواجة ووصفه بأنه رجل عظيم. غير أننا لو جارينا شوقي لجلبنا الشك للشيخ الذي لا نشك في تدينه وجهاده إنما كان ما قاله الشيخ إنما كان محاولة منه لنصحه لود حبوبة أن يكون واقعياً فهؤلاء الغزاة لا يمكن محاربتهم بالطرق البدائية وأن يلجأ إلى المهادنة. وإن موقف ود حبوبة هو موقف المجاهد الذي لم تنطفئ فيه روح الجهاد بل لم يصدق بعد أن يتقوض مشروع المهدية الذي هدف منه سيادة الدنيا وما زالت حملاتها التي وصلت أطراف السودان تملأ أذنيه ووجدانه وما زال يتذكر خطاب خليفة المهدي للملكة أليزابيث يدعوها للاستسلام والإسلام وأنها إن استجابت فسيزوجها من يونس ود الدكيم ( نرجو التأكد ! ) فلم يكن لينصاع لنصح صديقه بابكر بدري وربما كظم غضبه منه وربما عاتبه على التراخي وربما ظن به التثاقل إلى الأرض ، والله أعلم .
وبقدر ما قلل شوقي من شجاعة ود حبوبة بطريقة غير مباشرة حينما طفق يستجلب صور الثبات ممن يرتادون الأنادي مثل أخ حوة الطقطاقة الذي قتل في قعدة سكر وتجار الرقيق و غيرهم !!! وهذه إيماءات غير لائقة بل وغير مؤدبة عندما نقف أمام رجال أقل ما فعلوا كان مقاومة الاستعمار في بطولة نادرة ، فقد أورد رواية عن من رُوِيتْ له وليس عن من شَاهَد ، عن الخواجة الذى مدّ رقبته لود حبوبة قائلاً له : "أضرب هنا" مع أن المشهد غاية في المباغتة والاضطراب والسرعة كما أن هناك روايات تروي أن ود حبوبة وجنده قتلوا المفتش والمأمور ولا يعرفون بالتحديد من قتل من؟
وعلى كلٍ فإن من حقنا أن نطرح على شوقي الأسئلة التالية وليدافع عن ادعائه بالإجابة المقنعة للقارئ:
1. لماذا تأخذ كلام الشيخ بابكر بدري على أنه هو المرجع التاريخي النهائي ؟
2. لماذا تقلل من شأن قصيدة صيغت أمام مشهد تاريخي مع أنها عاطفية وهي مناحة ؟ أتسقط من أجل ذلك أم تحلل ويؤخذ منها ما كان يحكي عن الموقف الذي صيغت فيها كمادة مساندة ؟
3. أليس تاريخ ود حبوبة حديثاً جداً وقد حضره آباؤنا وسجله مؤرخون عايشوا زمانه ؟ فهل تضرب بكل رواياتهم ، وربما كان فيهم من كان في نفس قريته ومنهم من شهد الأحداث نفسها ، أنضرب بها جميعاً عُرض الحائط ونسفه أقوالهم ؟ ثم ندعي بعد كل ذلك أننا نريد تصحيح قراءتنا للتاريخ ؟ أم أن هذا التصحيح لا يأتي إلا من طريق اختيار شوقي بدري ، ذلك الخيار اليتيم ؟ عجبي ! هل حرام على الحلاوين وأهل الجزيرة أن يرووا ما عاشوه للأجيال ؟ نعم علينا أن نتحقق ونمحص ولكن ليس علينا أن نلغي كل شيء
4. لماذا تغنت بت مسيمس وهي ليست من أهل ود حبوبة ، هل كانت منحازة لقطعة أرض لود حبوبة ؟ :
الواعي ما بوصوا .. من أمس الضحى .. توري اب زنود ساقوا ... يا مقنع ولياته
5. هل على ود حبوبة أن يترك المطالبة بحقه الشرعي عند الحاكم الظالم ما دام هو مرابطاً في الجهاد وكيف نفصل موقفه من الجهاد عن مطالبته بحقه ؟
6. ألم يجاهد ود حبوبة ووصل حدود مصر مؤمناً بأن الدولة المهدية هي التي ستسود العالم ؟
7. ألم يحارب ود حبوبة مع الشريف أحمد ود طه نصرة للمهدية بفداسي ؟
8. هل سقطت عقيدته في المهدية وأن عليه أن يهادن كما فعل آخرون ؟
9. هل استطاع ود حبوبة تجييش الناس وتنظيمهم وقراءة راتب المهدي معهم فقط للانتصار لحظ نفسه ومن أجل قطعة أرض ( عَرَض دنيا ) ؟ وضد أخيه ؟ ... علماً بأنه يظهر من كلام ود حبوبة للمأمورأن مسألة الأرض شيء وقد تجاوزه ولم يعد يهمه وأن الموضوع أكبر !
10. نحن نعرف أنه في حالة النزاعات فإن كثيراً من المغلوبين أمام القضاء يلجأون إلى أخذ ما يرونه حقاً لهم باليد وبالقوة وكم قتلوا ولكن المُشَاهَد الأكثر أن يكون الغريم هو الطرف الخصم وليس القاضي لأنهم يعلمون أن القاضي ينفذ قانوناً. فلماذا لم يأخذ حقه ممن حكم لصالحهم - ولو كان أخاه ؟!! وود حبوبة إن كان متمسكاً بالأرض فهو يعلم أن ثورته لن ترجع له أرضاً ولو كان ذلك للدنيا لقبل نصح الشيخ بابكر بدري
11. لماذا صورت ود حبوبة بأنه خائن غادر؟ وبالغت إذ وصفتهم بالضيوف ونسيت أنهم محاربون وأنهم جاءوا من وراء البحار ليذلوا الناس ويستعبدوهم وقد أزهقوا أرواح عشرات الآلاف من الوطنيين وأهل البلد والمسلمين ، ويا لبراءة زيارتهم !!! ألم ينقل لهم عملاؤهم تحركاته وجاء هؤلاء لتقويم كيفية القضاء على ود حبوبة ، وقد أوقعهم غباؤهم وغرورهم في شر أعمالهم. فهل ينتظر شوقي أن يذبح لهم الذبائح ويحتفى بمقدمهم "لأنهم ضيوف !!!" هل قدم لهم الدعوة ؟ هو يعتبرهم أعداء "يا قاتل ... يا مقتول !!!"
12. أليس أهل الإدارة الأهلية هم من قبلوا التعاون مع الإنجليز وقد تحمس بعضهم حتى صاروا أبواقاً لهم وبعضهم لمواقف الخصومة للمهدية انحازوا لهم ؟ وهذا ليس موضوعنا إلا من حيث ما لقيه المجاهد ود حبوبة من المحاربة والمضايقات والتهم والممالأة والتخابر على حركته وما يقوم به بغية أن يرتاحوا منه وأن تنعم مناطق إدارتهم بحياة مستقرة في ظل ذلك الحاكم القوي الذي لا يمكن محاربته؟
13. هل كانت قصيدة رقية أخت ود حبوبة عن قطعة أرض ؟ وهل كل الكلمات: الأنصار ، الكفرة النجوس ، حقيقة أنصار دين ، التبعوك جنود الله انتسبوا ، قال الدين منصور ، بي عيسى تاهمنوا ... هل كل هذا لحظ النفس وقطعة أرض.
14. ولماذا اتهموه بأنه عيسى؟ وقد قالت الشاعرة " بي عيسى تاهمنوا ". كان ود حبوبة مثله مثل أنصار المهدي يعتقد أن المهدي هو المنتظر وأنه سيعقبه عيسى ثم تقوم القيامة فقد أظلّ زمانه! فبعد أن توفي الإمام المهدي وهيمن الإنجليز بالغزو والاستعمار واستشهد الخليفة يئس وأنشأ الرجز شوقاً لعيسى:
يا كريم لي عيسى أنزل ... ريحنا وحلّ المَشكلْ


هل كان كل هذا من أجل قطعة أرض ؟

15. لماذا ذهب الإنجليز لتعقب الأنصار ، وجالوا في منطقة الجزيرة يبحثون عن أتباع المهدي ؟ أكل السبب قطعة أرض في منطقة الحلاوين ؟ تحكي لي الوالدة أبقاها الله ( بالمناسبة أهلي أنصار ... ولا تعتقد أخي القارئ أنني اكتب من منطلق طائفي أو حزبي فأهلي أنفسهم يعلمون ذلك أنني لا انتمي إلى حزب الأمة رغم اعترافي لهم بالفضل في صناعة التاريخ ولولا وجودهم في فترة تقرير المصير لذهبنا في خبر كان ! وأكن لهم كل الاحترام وأعتز بتاريخ المهدية وأقر أن المهدي رحمه الله هو من رفع راية الجهاد في بلادنا لإعلاء كلمة الله وأنه حارب الإنجليز من هذا المنطلق وإن اعتبره البعض أنه بطل وطني ثائر مثل لوممبا، فأنا اعتبره مجاهداً في سبيل الله بل اعتبره من قادة الإسلام الرواد في العصر الحديث) تحكي لي الوالدة ، حفظها الله ، أن أمها كانت حاملاً بها عام 1908 أيام مقتل ود حبوبة وكانت قريباتها يتحسرن على وضعها وهي " تقيلة " وقد كان يسيطر عليهن الخوف عليها إذ سوف لن تستطيع الهروب من حملات التفتيش والبحث عن أنصار المهدي الذين يخشى أن تشتعل ثورتهم بعد شنق ود حبوبة ، أليس هذا توجس أكبر من مجرد قطعة أرض وليس مجرد غباء وسذاجة من الإنجليز؟
16. من الذي اتهمه بأنه عيسى ؟ أليس هذا ديدن المستعمر حتى يومنا هذا أنه يكيد تصريحاً وتلميحاً وعبر أبواقه وتنطلي الشائعات التي يسهم فيها على الكثيرين ؟ ولهذا قالت الشاعرة إضافة لما أوردته : منسول من أبوك ماك ود حرام دجال !! في إشارة للمسيح الدجال نفياً للشائعات التي تتهمه بهذا الادعاء!!! وقد أوردت نكتة متعلقة بهذا الأمر محلها مكتبتي في شرح القصيدة فإليها هناك. ولكن هل وصل حد الاتهام بعيسى وهو ادعاء يتعلق بالعقيدة من أجل قطعة أرض ؟ وحتى من يعتقد أن ود حبوبة إنما ادعى أنه عيسى : يمكن أن يقولوا أنه مهووس دينياً ولا يقولون أن ذلك من أجل قطعة أرض! وحتى الإنجليز في العلن لم يحاكموه على عقيدة إنما على قطعة أرض ويعلنون أن قتله للمفتش والمأمور لم يكن دينياً وذلك انتقاصاً تقليلاً وهم يريدون ليطفئوا جذوة الإيمان والمهدية. وهذا هو الذي انطلى عليك يا أخ شوقي فلقد والله أنت قد أسهمت في محاولة تشويه التاريخ وربما رشقت بالقول:

كناطح صخرة يوماً ليوهنها ... فلم يُضرها وأوهى قرنه الوعِلُ


17. لماذا كانت المحاكمة ( مكلفتة ) !!! وحكم على ود حبوبة ونفر من إخوته وأنصاره بالإعدام والمؤبد في خلال أسبوع واحد من القبض عليه ؟ أهو فقط لقطعة أرض ؟ّ عجبي !!!
18. لماذا بعد الاستقلال سمي قسم كامل من أقسام مشروع الجزيرة في المنطقة التي اندلعت فيها ثورة ود حبوبة باسم "قسم ود حبوبة" ؟ أكل هذا وهم وأن السودانيين لا يعرفون قراءة التاريخ وأنهم طوال هذا الزمن منتظرون أن يظهر لهم شوقي ليعيد لهم قراءة التاريخ بالصورة الصحيحة ؟
19. وآخر وأهم سؤال لماذا اجتهدت لتهدم هذا الرمز الذي يعتبره السودانيون على اختلاف مشاربهم أحد مصادر فخرهم ؟؟؟!!!

سوف نستمر إن شاء الله في التوثيق للبطل الشهيد ود حبوبة فيما يتيسر لنا من بيانات

h


ردود على حسن مسالا
[واحد] 01-02-2014 08:07 PM
النقطة 18 مكتب ود حبوبة تمت تسميته في عهد الرئيس الراحل نميري وكان قبلها بأسم مكتب دلقا, لذا لزم التصحيح


#875027 [امدرماني]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 01:51 PM
اغلب المعترضين لم يثبتوا او يعطوا معلومة تاريخية مفيدة غير الاحتجاج وكيف لهم والواحد ماعارف تاريخ ميلادة وتسعة وتسعين من السودانيين مولودين مع اعياد الاستقلال


ردود على امدرماني
United States [ابو] 01-06-2014 12:11 AM
فعلاً قصة ود حبوبه فيها الكثير من الغموض وربما الكذب -واظن انها تشبة قصة بطل في مصر يدعي ادهم الشرقاوي وما هو الا مجرم او قاطع طريق اما الدور البطولي أو الوطني دي من فعل الجكومات


#875011 [أبو محمد الجابري]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 01:38 PM
أولا: ثار مؤخرا جدال كثيف حول حركة ود حبوبة رحمه الله وهل هي ثورة أم لا وأعتقد أن جوهر الخلاف يكمن حول تعريف أطراف الجدال لمعنى كلمة "ثورة" بعض ناس العلوم السياسية لهم تعريف علمي يقضى بأن الثورة تترتب عليها بالضرورة تغييرات جذرية في المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مثل الثورة الفرنسية أو البلشفية (روسيا) أو الثورة الإيرانية (في العهد الحديث) ويسمون ما دون ذلك هبّة أو انتفاضة ما دامت لم تحقق التغييرات المذكورة ..والبعض يفترض أن الثورة يجب أن يكون لديها أهداف وغايات معلنة مثل المنفستو والميثاق وغيره والبعض - يستعمل الكلمة بمدلولها العام المتداول - وتعني الرفض المعبر عنه بقوة أو بصراحة (او بالعنف) ضد أوضاع تراها مجموعة كبيرة من الناس أنها غير منصفة وليس بالضرورة أن ينتج عنها تغيير مباشر أو أن تكون لديها أهداف معلنة ومكتوبة ومن هذا التصنيف الأخير جاءت تسمية حركة الشهيد ود حبوبة بالثورة.. فالشهيد ود حبوبة عبر عن كراهيته للاستعمار الأجنبي بالأسلوب المهدوي الجهادي وكان يمكنه أن يطأطئ رأسه كالآخرين "ويمشي مع الموجة" ولكنه لم يفعل وتمسك ببيعته الأولى في الجهاد حتى النهاية المشرفة..

ثانيا: هناك خلط كثير في الحوار الدائر بين السبب المباشر للثورة وبين أسبابها "الخلفية" بمعنى أن السبب المباشر قد يكون أي "حادث عرضي" ليست له أهمية كبيرة ولكنه يشتعل بسرعة وينتشر إذا كانت الخلفيات مهيأة ومشحونة .. وقد أشار لذلك أحد معلقي الراكوبة (حقه الأدبي محفوظ - ولكني لا أذكر اسمه) من ذلك ما ذكروه عن الثورة المهدية من أن الإمام المهدي تحول اتجاهه نحو الثورة مباشرة عندما سمع وهو في الأبيض أصوات حفلة غنائية وعلم أنها بسبب زواج "مثلي" بين رجل ورجل.. وكانت "الخلفية" مهيأة ومشحونة بمظالم الأتراك العامة... أو كما حدث في الثورة التونسية بحرق "بوعزيزي" نفسه.. ولكن في ثورة ود حبوبة كانت الخلفية مفككة إلى حد كبير .. كان الكثيرون بل وقبائل كاملة "مبسوطين" بزوال المهدية بالنظر إلى ما عانوه أثناء فترة حكم الخليفة التعايشي من قمع واضطهاد مع أنهم كانوا يذكرون المهدي الكبير بالخير، كما ظل الكثيرون أيضا على ولائهم القديم للمهدية وقيمها الجهادية..

ثانيا: أعتقد أننا ينبغي أن ننظر إلى التاريخ من سياق الواقع الذي جرى فيه وليس بمفاهيم اليوم... الآن لدينا مفاهيم عن الديمقراطية والشفافية وغيرها لم تكن موجودة في واقعنا من قبل .. حدث تراكم معرفي وثقافي وتغيرت الصورة كثيرا.. وليس موضوعيا أن نطبق مفاهيم اليوم على الأمس

أخيرا: أود أن أصحح الاستاذ شوقي في قوله (رابحة أبتر...) وهي في الحقيقة (رابحة بت عبد الحفيظ) زوجة ع الرحمن أبتر وهي من الجوابرة المنتمين للخزرج وليست من آل أبتر والله أعلم! مع سلامي


#874972 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

01-02-2014 12:53 PM
الاخوةالذين يرون ان ود حبوبة قام بثورة لم يقدموا ما يثبت ذلك , فالثورة عمل عام له اهداف سامية و ليست مجرد غضبة او محاولة لاسترداد كرامة شخص ما و انما تكون الثورات لاخذ حقوق الشعوب و كرامتها.
بغض النظر عن صحة معلومات بابكر بدري او خطأها فان الخلط بين الامور الخاصة و العامة هو من اهم مشكلاتنا


#874830 [الاصم]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 10:56 AM
رد على شوقى بدرى اولا لقد اثبت بحق ان ودحبوبة فعلا بطلا قام بثورة وهزا ما كان يتوقعه الانجليز انفسهم من قيام بعض امراء المهدية بثورات ولزا ضيقت الخناق عليهم بشتى السبل واستلبت عقول بعض السودانييين بالمال وغيره ثم ان بعض الكتب الفت فى هزة الحادثة وتحدثت عن تجمع لبعض الانصار مع ود حبوبة ثم انك زكرت انه قتل من رجال ودحبوبة ضعف ........ وهزه اشارة الى اه لم يكن وحده كما اشرت فى المقال ثم ان ود حبوبة كان يمدح ويوزع المديح وهزه وسيلة اعلامية للثورة ثم انه كان غاضبا على المستعمر ومعلنا العداء.......
بعض الروايات تزكر هجرته الى قرية ام سنيطة بغرب المناقل والتقائه بصديقه عبدالله محمدزين .......
اما ماكتبه الانصارى المؤرخ بابكربدرى قديكون طرفا مماحدث ويمثل ٍرأيه وليس الحقيقة الكاملة وبابكربدرى ليس معصوما .........
اما طريقة القبض عليه فليس داعيا الى التهكم لان الانجليز وازيالهم كانوا يترصدون امثال هؤلاء الشرفاء وكانوا يحاربون الامراء بقسوة خوفا ورعبا من تكرار ماحدث لاسلافهم......
فالثورة هى ثورة ولوكان حجمها قليلا الا انها جاءت فى وقت الركوع والخنوع للقوة الباغية من قبل العملاء والمدهنسين للانجليز
فالتحيية والتجلة لاحرار بلادى الزين عبروا عن سخطهم على المستعمر ولو بكلمة


#874585 [الدنقلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 03:19 AM
يا أستاذ شوقي عندما تحمل المرآة أمام القرد الذي عاش عمره كله معتقداً أنه غزال، فلا تتوقع أن يفرح القرد الذي أكتشف حقيقته، ولا أن يسر بمرأتك,
نحن نكذب على أنفسنا منذ وجدنا ونصدق أنفسنا
نحن أكثر الأمم إكتظاظاً بالأبطال، والشهداء، والمهديين المنتظرين - إن لم يكن الأنبياء - والعلماء، وأولياء الله الذين يمشون على الماء ويطيرون في الهواء، والمخترعين، والبروفيسيرات، والأفذاذ، والقادة الملهمين، والساسة النادرين، ورجال الدين، والموهوبين، و .......و.....والثوار دون شك.
ولكن حالنا، مثلما نرى، أكثر الأمم تخلفاً بشهادتنا وشهادة العالم.
فهنالك حلين لهذه "الغلوطية"
الأول؛ هو أن أبطالنا وشهداؤنا وعلماؤنا ومهديينا و ..و...و... هم لا شيء، مجرد وهم من صنع عقد نقصنا وتخلفنا.
الثاني؛ وهو أننا متطورين ومتقدمين، لكن وفق معايير أخرى غير السائدة في هذا العالم ..معايير من عالم الغيب.. معايير سحرية من خلق خيالنا المتورم بالأوهام. وفي هذه الحالة دعونا نواصل ما نحن فيه من تخلف فهو عين التطور.
لو لا متعتي واستفادتي التي لا تحد من كتاباتك لقلت لك؛ لا تكتب، دعنا في شأننا نستمتع بهذا التخلف "المتطور" ونرفل في أوهامنا الأبدية.
دعنا ننقرض مثل الديناصورات وطيور الدودو، فنحن لسنا من هذا العالم.


#874540 [علي المسند]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 01:55 AM
( ولام بابكر بدرى عبدالقادر لأنه صار يؤلف المديح ويدفع للمادحين الذين ينشدون مديحه ، وطلب منه أن يكف عن هذا لأن المادحين سيستنفذوا ماله ثم ينفضوا من حوله . وأبدى عبدالقادر تقبله للنصيحة الا أنه واصل فى جمع الناس والتحرش بأحمد مساعد ناظر الحلاوين . فبلغ ناظر الحلاوين وشيوخ الحلاوين الحكومة بأن عبدالقادر يجمع حوله الناس وهذا ما أكده بلاغ سابق من أخيه غير الشقيق امام حبوبة .)
ما هو المديح الذي الفه ود حبوبة ثم لماذا كان يجمع الناس حوله ما هي الجريمة في ذلك .
ود حبوبة لم يقبل اي شخص عمل أويعمل تحت ادارة الاحتلال ولا يثق فيهم ولهذا كانت مداراته باخبار بابكر بدري والا لووثق فيه لاخبره عن تجميعه للانصار وهو حقيقة جعلت حتي اخيه يبلغ عنه . بابكر بدري قبل بالامر الواقع وتوظف ولكن ود حبوبه لا .
اسأل ناس الحلاوين ماذا كان يقول عبدالقادر قبل ثورته هل كان يتقبل الامر كاخيه أو كبابكر بدري .دور المر غي رأسك وانت كفؤ لتدرك انه كات ثائرا .


ردود على علي المسند
European Union [حسن مسالا] 01-02-2014 02:54 PM
ياسلام عليكم يا أخى فالأمر بسيط كما تفضلت، فبعد الهزائم تغير بعض المحاربين وتغيرت قناعتهم وهذا شئ طبيعي ومن هؤلاء كان الشيخ بابكر بدري وحتى الإمام عبدالرحمن المهدي ولا نستطيع أن نقول بأنهم قد خانوا ولكن الحقيقة بأنهم بحثوا فى أسباب الهزيمة وتوصلوا لقناعات جديدة فبابكر بدري أقتنع بأن (التعليم) هو السبب الذي هزم به الإنجليز أجدادنا فى توشكى وكرري وأم دبيكرات، لذا فقد رأي أن واجبه أن يبذل التعليم للجميع دون فرز بين ذكر وأنثى، ووصل الإمام عبدالرحمن لقناعة أخرى نتبينها فى مدح الشاعر المجيد / عكير الدامر له بالقول:-

جهاد المهدى سيف سلاه يلمع ضاوى
حكمو فى الرقاب اللى الشرع بتلاوى
جهادك الحكمة باللين والراى بتداوى
تختلف السيوف الا الضرب متساوى


أما ودحبوبة فلم تتغير قناعته ويقول الدكتور مندور المهدي فى كتابه (تاريخ السودان من أقدم العصور إلى قيام الأحزاب السياسية) الصادر فى العام 1955:

" كان ود حبوبة من المهديين المخلصين الذين بقي حماسهم وإخلاصهم للمهدية حيّاً لم يفتر حتى بعد أن زالت المهدية فلم يرض عن الحكومة الثنائية التي طوحت بدولته الإسلامية. وتجمّع عليه في خلاويه من هم على مثل رأيه في المهدية وفي الحكومة الجديدة يحيون تعاليم المهدية، ولما علمت الحكومة بتجمّع المهديين من شاكلة ود حبوبة طلبت إلى ود حبوبة المثول بين يدي مفتش المركز..."

لذا فمن الواضح أن ودحبوبة رأي بأن لا سبب يدعوه ليصارح بابكر بدري "رفيق السلاح السابق" بما يخطط له (حتى أن مصارحة بابكر بدري بذلك قد تكون فيه خطورة كبيرة) فقد تمايزت الصفوف والمدارة هنا سلاح فعال أستخدمه ودحبوبة.

نقطة أخرى وهى أن زيارة وفد المستعمرين لود حبوبة كانت بهدف تقصي الحقائق حول (تجميع ود حبوبه للأنصار من حوله) وذلك فى البلاغ المقدم ضده وليس مسألة الأراضي التى فصلت فيها الحكومة ظلما بأن منحتها لمن لا يستحقها وهو شقيق البطل الذي والى الإنجليز (وبلاغه ضد أخيه شاهد عليه).

تبين القصة كذلك بأن الحكومة كانت مستمرة فى حرب الأنصار ومطاردتهم وهنالك قصة معروفة ومشابهة وهى قصة عبدالله ود جادالله "كسار قلم ماكميك" ناظر الكواهلة وجد الصادق المهدي (والد أمه السيدة رحمة) وجد عمه أحمد المهدي (والد أمه السيدة سكينة) والإثنتان بنات "كسار قلم ماكميل (هارولد ماكمايكل)" السكرتير الإداري لحكومة السودان الذي حكم بأيلولة أراضي متنازع عليها لصالح قبيلة الكبابيش (ضد المهدية) مقابل قبيلة الكواهلة (أنصار للمهدية).

ولعل من أوجه التشابه الأخرى بأن أثنتين من أشهر أغنيات الحماسة لدينا قد قيلتا فى البطلين ودحبوبة وعبدالله ودجادالله فالأخير صاغت فيه حكامة الكواهلة (مستورة بت كوكو) الأغنية الحماسية الخالدة (عشميق الأصم) ومنها:
العاقر تقول بلدي وبسمي عليك
يا عيد الضحية البفتحولو البيت
رايو مكملو وكسار قلم ماكميك

أما رقية بنت إمام فتقول في حماسيتها:

تور اب زنود ساقو يامقنع ولياتو
تور بقر الجواميس العلي الرك
ياعقدة الحديد للحلبي مابتنفك
تورك يا ام رشوم شما في الخلق عَشَرك
دقيت الجسر وحاجز مشاريع الحق


#874474 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

01-02-2014 12:12 AM
السودانيين عامة أخي شوقي إنفعاليين وينتجون الاساطير فطريا ويميلون لتصديقها
لدي عدة مقاطع كنت اجمعها عن الكتاب الذين زاروا السودان على مدى العصور فكانو كلهم يجمعون على ان انسانه خيالي التفكير حتى في العلوم غير الفلسفية، قال سامويل باشا "انه لو قدر للسودانيين ان يكتبوا التاريخ سيكون على شاكلة فلان مات سنة كذا رحمه الله"،
يعود هذا في رآيي على طغي ثقافة المداحين التي كانت سمة الثقافة في عصوره القديمة قبل انتشار الخلاوي فمثلا كان المداحين يجوبون القرى وينقلوا الاخبار والقصص في الاسواق عبر الانشاد واينما حلوا يقطعون قصائد من خيالهم في مدح مضيفيهم
وهذه الصفات مازالت هي القاسم المشترك في طريقة تفكير انسانه اليوم لاحظ مهاجري السعودية عندما يشيرون لشيوخها واسلوب كسير التلج
رغم امالتي كثيرا الى ماكتبه بدري ومأخدي عنه في روايات كثيرة كنت اعقد مقارنة بينه وبين المحرش فوزي باشا وساسر اليك سرا ليس لدي إثبات مقنع حوله انني مقتنع ام فوزي ضالع في قتل غردون على عكس رواية ان من قتله ودنوباوي.
بخصوص ناس ابتر هو نتاج لخورشيد باشا الايراني اعتقد خورشيد هو من استعمله اولا في رحلة الرقيق واقام معه في محطته قبل ان يكون كبانيته الخاصة به فيما بعد مثله مثل الزبير وغيرهم


#874401 [الجزيرة ابا]
1.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 09:58 PM
بابكر بدرى ما كان عنده دور بطولى فى الثورة المهدية هو كان عبارة عن عامل لجمع الضرائب من السودانيين باوامر من امراءه وقواده الكبار .عشان كده شوقى بحاول يقلل من رموز وابطال المهدية الكبار خاصة الخليفة عبدالله التعايشى الادب العاصى.


#874394 [محمد المكي]
3.00/5 (2 صوت)

01-01-2014 09:51 PM
الاستاذ شوقي بدري الله يهديك يا اخوي..داير تصل لي شنو بالضبط؟ ..قلمك موجه باستمرار لتقزيم تاريخ الرجال وعطائهم في تاريخ السودان ..الثورة المهدية تعمل علي تشويه تاريخها اللي بيفتخر بيه اي سوداني.. الامام المهدي شتمته وسببته باقذع الالفاظ وكذلك الخليفة عبدالله ..الانصار وكل من ساهم في تحرير الوطن و هزيمة ومرمغة انف الامبراطورية البريطانية في التراب ..طلعتهم كلهم ازيار نساء و مرتكبي كبائر.. واخيرا ودحبوبة الثائر الشجاع وشهداء ثورة الحلاووين 1908 ..لم يسلموا من سهامك المسمومة ! احاجيك وقصصك الوهمية دي تمشي تحكيها لناس عندهم قنابير في السويد بتاعتك لو لقيت ليك زول يصدقها! ياخ ارحمنا بالله من محاولاتك الفاشلة دي لتزوير التاريخ ..التاريخ دا محفوظ في صدور الرجال الذين حضروا هذه الوقائع وفدوا الوطن بالدم وخلو ليك انت وامثالك كتابة مثل هذه الهرطقات ..انت في رأيي زول زي ما بقولوا اهل الغرب Attention seeker ليس الا !


ردود على محمد المكي
European Union [shawgi badri] 01-02-2014 04:03 AM
السيد محمد المكي ، انا بقول وبصوت عالي جنس الكلام المرفق ده شين غلط وعيب انت رأيك شنو وليه ما اتعرضتافي كتاب الطريقة الختمية بعنوان الهبات المقتبسة للشريف محمد عثمان صفحة 76 نجد . انت تذكرة لعبادي . ومن اراد الوصول الي فليتخذك سبيلا . وان من احبك وتعلق بك ، فهو الذي خلد في رحمتي ومن ابغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعد له العذاب الاليم .
وفي مناقب صاحب الراتب صفحة 102 نجد . ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال . من صحبك ثلاثة ايام لا يموت الا وليا . وان من قبل جبهتك كأنما قبل جبهتي . ومن قبل جبهتي دخل الجنة . ومن رآني او رأ من رآني الي خمس لن تمسه النار .
ليه ولا عملت اي حاجة ؟؟


#874381 [alkinani]
5.00/5 (3 صوت)

01-01-2014 09:30 PM
لقد قرات كتاب بابكر بدري ووصلت لقناعة تامه بان تاريخ هذا البلد لم يكتب بعد ؛عندما يكتب الانسن بصدق وحتي عن المعيب من افعاله فحتما لن يكذب فيما يروية عن الاخرين. وصدقا لهذه المذكرات نحن نجتر مننفس هذا الارث ان لم اقل والمصطلحات نفسها!!! علي شاكلة اولاد البحر ,الجلابة,الغرابة ,العبيد,الفروخ وهلمجراااا.واقسم بالله اننا لن نتقدم بوصة الى الامام مالم نتفق علي هوية سودانية واحدة تقبل الا خر علي عواهنه مع العلم ان هذا التاريخ بكل ماله وعليه شارك فيه جميع السودنيين.


#874353 [الحلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 08:54 PM
حدثني جدي الذي توفى قبل 12 سنة أن عبدالقادر ود حبوبة أسر بعد معركة توشكي وعاش فترة في مصر وتزوج هناك وقال لي أنو عندنا "عقاب" في صعيد مصر هم أولاد ود حبوبة،
ولكن أراك تكتب أن عبدالقادر لم يتم أسره بعد توشكي !!سؤالي هل تقصد بأن بابكر بدري أسر فترة أطول من ودحبوبة أم أن ود حبوبة لم يتم أسرة ورجع مباشرة بعد مقتل القائد ود النجومي؟
وعندي سؤال عن المهدي هل تزوج من الحلاوين عندما كان تلميذ عند الشيخ القرشي ود الزين وأن أكبر أولاد المهدي يدعى علي أمه حلاوية ؟


#874339 [عباس]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 08:33 PM
1. حديث بابكر بدري مع ود حبوبه عن تجميع الأنصار دليل علي نيه ود حبوبه للقيام بثوره
2. عمل ود حبوبه وان كان بدايه شرارته شخصي ثوره بمعني الكلمة إذ مالذي يعطي الحق لبريطاني أو تركي أو مصري بتنصيب المحاكم في الجزيرة
3. لم نسمع بتاريخ كتب بامانه مجرده وخير دليل علي ذلك مقوله شرشل "التاريخ سينصفنا لأننا نحن الذين سنكتبه"


#874323 [تضامن نيلي!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 08:13 PM
الأخ (إبن السودان) ألست أنت منصور السناري صاحب سلسلة (أفصلوا الشمالية) ؟!!! نفس عبارات الحقد والكره وذات إسلوب الإتهامات ومحاولة نعتنا بماليس فينا. فهل يعقل أن تصف (المجموعات القليلة علي نهر النيل) بأنها تناسلت ورضعت طبائع المصريين؟!!!! بالله عليكم هل نحن هكذا؟ ربنا يشفيك..


#874289 [كوز معفن]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 07:06 PM
ياعم شوقي حقيقة نحترم بعض كتاباتك ونقدرها ، ومرات كثيرة نستمتع بحكاويك سوا كانت عن امدرمان او السودان ككل ، ولكن هنا نختلف معك اختلاف كبير جدا ... فجدك المدعو بابكر بدري لا يؤخذ باقواله .. فهو عنصري وكذاب وذاني ... ولدي دليل على ما اقول وهذا الدليل اورده هو بنفسه ... فقد حكى جدك انه ذهب للاستحمام في البحر وعندما طلع من البحر لم يجد ملابسه ... وما كان منه الا ان قام بسرقة ملابس احدى (العبيد) ، انظر الى هذه العنصرية التي تحاربها انت (احدى العبيد) فبالاضافة الى عنصريته القبيحة اثبت انه حرامي
وقد ذكر جدك ايضا في كتاببه انه قد ذنى باحدى النساء التي جاءته ليكتب لها بخرة او ما شابه ذلك


#874283 [حافظ حمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 06:54 PM
شكرا اخ شوقي موضوع ودحبوبة لا يقدح في صدقك فانت ناقل عن مزكرات والدك ولم تقل بانك كاتب التاريخ فرجاءا حدثنا عما جاء بخصوص الجهدية لانني انا عاتب على كل من ينضمن لحزب الامة وهو لا يعرف ما فعل الجهدية باهل وهو انعكاس لما يحدث الان من انتقام وفظائع ترتكب في دارفور


#874239 [إبن السودان]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 05:52 PM
لفتى نظرى شئ آخر ضمنى من ضمن الموضوع أن التركى والمصرى وريثه فى الصفات والطبائع والقذارة لم يتعايشوا مع السودانيين رغم انهم الحكام عليه وقتها وذلك لنظرتهم لنا كعبيد بسبب سمرتنا وسودانا ، ولهذا نلاحظ فى هذه الخواطر كراهية السودانيين للمصريين ومن شاكلهم ، وظنى ان العرب برغم أفتخارهم بنسبهم ليس لهم هذه النظرة للآخرين إلا تلك المجموعات القليلة على نهر النيل التى تناسلت ورضعت طبائع المصريين بحكم التبادل التجارى الكبير قبل التركية وتلاحظ التمازج بين قبائل السودان كلها فى منطقة الوسط ( النيل الازرق ، الابيض ، الجزيرة ،كردفان ، دارفور) دون اى نعوت بالعبودية بعكس القبائل النيلية التى كانت لوقت قريب تنظر إلى ان العبيد فى السودان بعدهم فى الموقع الجغرافى رغم ان اولئك اكثر عروبة منهم بدليل أن إحتفظوا بنفس مسميات قبائلهم الاصلية فى الجزيرة العربية والمغرب العربى ، وقد اشار لورنس العرب فى كتابه اعمدة الحكمة السبعة إلى ان العرب لم فى العهد التركى لا يميزون الناس بألوانهم وأن اللون ليس مشكلة كبيرة عندهم لانهم كانوا خليط ما بين السمر والسود واللون الحنطى متجانسين ومتعايشين بل اشار إلى انه أضطر لتنفيذ القصاص على عبد مغربى يدعى حامد قتل احد السادة فى احدى متحركاتهم العسكرية فأضطر إلى القصاص منهم للحفاظ على وحدة الجيش .


ردود على إبن السودان
United States [الحلبية المصرية] 01-01-2014 10:36 PM
تناسلنا مع المصريين واخذنا منهم الطبع والطبائع واللون الابيض والشعر السبيبي والنخرة العامود وعاد دا هو الحارقك ومسبب ليك المرض النفسي والهلاويس وعلي العموم انت في اوربا ممكن تتزوج خواجية وتصلح النسل وتنحل المشكلة فماتزعل المشكلة محلولة والحمد لله


#874181 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 04:38 PM
ود حبوبه بطل وثوري ضد الإنجليزي كرم بالمأمور والمفتش.
بتريد اللطام يا اسد الكداد الزام
هزيت البلد من اليمن للشام
سيفك للفرع قلامة
حتى اخر القصيدة التي ورتها اخته رقية.( في اب آمنه اخوها)
كان جات بالمراد والإيمن مطلوق ما كان بنشنق ود اب كريق في السوق.
وفي وصيته كان السروال اديوه لاخته لانو بطل ومناضل سرواله مافيه بول وغائط .
ود حبوبه بطل وانت كل المعلقين مستغربين فيك.
اودلاك عمك بابكر بدري وخاصة دكتور قاسم قال في النيل الازرق في أي يوم عيد بعد الصلاة لازم يعيد علي آل المهدي في بيتهم برا لوالده ويوسف وجده بابكر بدري انت عندك غبية من المهدية وخاصة الصادق المهدي . المهدية حقبة تاريخية الناس تختلف او تتفق معها فكرتها.
احسن تكتب عن ام درمان وذكرياتك في اوربا .


#874142 [saifeldin]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 03:53 PM
لمن تكتب حاول مراجعت ماتكتب لوجود اخطاء الحاجة الثانية انت وجدك بابكر اكبر مزورين للتاريخ لشئ في نفس يعقوب وفي مقالك السابق القبائل السودانية لم تذكر من اين اتت قبيلة الروباطاب وعلي فكره اي انسان سوداني درس في شرق اوروبا في السابق مامهم ماعدا نقدالله فصل من جامعة الخرطوم لاسباب سياسية وحكاوي ام درمان حكاوي حبوبات وحكوة لمن تجي تنوم طفللك الصغير وياشوقي البدري فتح عينك انت بتكتب عن شعب أصيل ومأصل وبلاش كلام فارغ69


ردود على saifeldin
European Union [shawgi badri] 01-01-2014 07:58 PM
نحن نكتب الحقيقة حتي اذا كانت ضدنا . كتبت وموجود في مكتبة شوقي بدري ومواضع اخر . الربطاب يزعمون ان جدهم هو رباط بن غلام بن عايز . اتي المنطقة وهو درويش من مخا في اليمن زوجه اهل المنطقة باحدي نسائهم . وبعد ان وضعت ابنا قلوا ان الابن ملكهم لان امه جارية . وحكم عليه بدفع ثمن المرأة .
اليمني لا يمكن ان يجعل بلد كاملة وقبيلة تكون من احفاده . اين ذهب اصحاب الارض ؟؟ والجزر الرباطابية الستة تحمل اسمائا نوبية مثل مقرات ومرو ...الخ
الرباطاب مثل غيرهم هم نوبيون تعربوا لغويا وثقافيا ودينيا . ولكن حملوا شلوخ النوبة وختن نسائهم فرعونيا ودقت شلاليفهم . ومارسوا كل العادات النوبية في الموت والفرح والاحتفال وقد يكون فيهم بعض الدماء العربية ولكن اذا وجدت فهي ضئيلة


#874077 [ابكرر]
2.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 02:47 PM
من ويكيبيديا//////////////

علم عبد القادر من مصدر ما أنه سيأتيه بعد أيام قليلة مفتش إنجليزي برفقة المأمور المصري محمد شريف وغرضهم الأساسي كتابة أسماء أنصار عبد القادر وتحديد قوتهم بالضبط والقضاء عليهم نهائياً علم عبد القادر بهذه الأخبار التي لم تثبت صحتها وأتفق مع أصحابه على التواجد داخل البيوت وعدم الخروج منها إطلاقاً لئلا يشعر المفتش والمأمور أن الأمور غير طبيعية وأتفق مع بعض أنصاره على الانتظار في فناء المنزل الذي سينزل فيه المفتش والمأمور واتفقوا على علامة معينه يبدأون بها قتلهم وانتشر خبر عزم عبد القادر وأصحابه على قتل من سيأتيهم من المستعمرين إثر الشائعات التي أتته فاجتمع على إثر ذلك حوالي مئتي رجل من العقلاء بالمنطقة بقرية ود شنينه في صباح يوم الأربعاء 29/4/1908 بحضور المأمور محمد شريف الذي أرسل حاج الأمين احمد شنينه وإمام بابكر زوجي أختي عبد القادر – أنسابه – برسالتين واحده لعبد القادر شخصياً والأخرى لأتباعه.
وقبل أن يأتي الوسطاء كان المفتش الإنجليزي قد جاء راكباً جمله لأنه علم بأن بمنطقه الحلاوين فوضى على حد تعبيره فجاء هائجاً يتبعه حارسان يركبان على جملين وكان المفتش يرى أن اجتماعا كهذا للتوسط لرجل من عامة الشعب فيه مذله ومهانة للحكم القائم وكان المفتش يرمي من وراء ذلك أن يثبت لرؤسائه أنه إداري قوى وأنه استطاع أن يحسم هذه الحركة في ساعات. ونادى المفتش الإنجليزي المأمور محمد شريف بغضب وشتمه وسبه بلغة عربية دارجة ركيكة وطلب منه أن يتجه معه فوراً للتقر، وبعد أن اجتمع به على إنفراد في غرفه لفترة من الزمن طلب منه أن يصحب معه حارسين من الهجانه وقد حاول البعض أن يثنيه عن رأيه وخافوا عليه عاقبه تصرفه ولكنه رفض وتوجه فوراً إلى التقر وعند وصول المفتش والمأمور للتقر (التي تبعد بضع كيلومترات من ود شنينه) خرج عليهما حاج الأمين احمد شنينه وحاول إيقافهما ولكنهما رفضا الإذعان وواصلا سيرهما حتى بلغا مدخل الحوش وسألا عن عبدالباقى الذي أتاهما فوراً وأدخلهما على عبد القادر الذي أجلسهما على عنقريبين في فناء المنزل
مقتل المفتش والمأمور[عدل]

داخل الحوش كان المفتش صامتاً إما غاضباً أو لعدم إلمامه التام باللغة العربيه فأخذ المأمور المصري محمد شريف يتحدث بالانابه عنه موجهاً حديثه لعبدالقادر وكان في البداية يخاطبه بلين شديد قائلاً له انه سيحقق له أي مطالب شخصيه يريدها وكان عبد القادر يرد عليه بقسوه ويخاطبه قائلاً له( يا الرخيس ات كضيضيب ساهي ظلمتي كتير وعارفك بتخدع في وغايتو بعد ده أنا زهدت في أي حاجة وكفاية العرايض الرفعتها ليك يالرخيس)
ولم يتمالك المأمور نفسه وقال لعبدالقادر (انت لا تساوي شيء ويمكننا القضاء عليك بعدة طلقات إذا أردنا ذلك). لم أجد هذا الحديث بالوثائق ولكنه حديث متداول في المنطقة ومنقول من الرواة. فهجم عليه عبد القادر وطعنه طعنه شديدة صرخ علي إثرها المأمور صرخة شديدة أخرجت ملازمي عبد القادر من مكانهم وفي تلك اللحظات انقض مضوى على المفتش الإنجليزي وضربه ضربة قاتله. وتجدر الإشارة إلى أنني لم أجد تحديداً قاطعاً لأسماء الذين قتلوا المفتش والمأمور وكل هذا مبين بالنص الكامل للمحاكمات : وهكذا قتل المفتش والمأمور شر قتله وتركت جثتيهما في العراء لجوارح الطير والصقور وهرب الحراس لا يلوون على شيء إلى ود شنينه حيث اجتمع شيوخ المنطقة فابلغوهم بما حدث فتفرق المجتمعين كل إلى قريته بعد أن أيقنوا بأن التوسط بين عبد القادر والحكومة بات عديم الجدوى وثارت ثائرة المستعمرين وعزموا على إبادة كل الثوار والقضاء عليهم قضاءاً مبرماً. فأرسلوا أورطة اسمها أورطه 13 من مدني بقيادة مكوين بك وأحمد إبراهيم زاده. حل بالأورطة الليل بكتفيه بعد مسيرة يومين أو ثلاثة فأكثر فآثروا المبيت بها ومهاجمة الأنصار صباحاً


#874072 [سيمو]
4.25/5 (5 صوت)

01-01-2014 02:42 PM
لا أتشاءم ولا أنتقد مطلقا كل ما يكتب عن تاريخ السودان أو العنصرية الموسوم بها أهل الهامش أوالهجوم على الجلابة وغيرها مما تفيض به المواقع الإسفيرية بل وبالعكس أجد ترحيبا بذلك لأنه ولأول مرة فى أعمارنا تتاح لنا فرصة النقاش والتواصل اللحظى بين مكوناتنا الثقافية والعرقية حول مواضيع تظل من صميم خصوصياتنا كمواطنين يجمعنا بلد واحد،،، الرأى والرأى الآخر مطلوب وبشدة،، وما يكتبه العم شوقى بدرى ومن شدة غزارة المعلومات التى يدفقها فى كل مقالة لجهد يستحق التقدير والإشادة مهما إختلفنا أو إتفقنا معه،، ولعله قد ورث ذلك من جده بابكر بدرى،، ونسبة لمحدودية الكتابة الموثقة لتاريخ السودان فإن روايات التاريخ الإجتماعى يمكنه ردم تلك الفجوة وتقديم معلومات قد تكون متباينة حول الموضوع الواحد،، وهنا يأتى دور المؤرخين المحترفين للإستفادة من ذلك لتفنيد مختلف الروايات حول الموضوع الواحد وإستخلاص نتائج قد تكون هى الواقع أو أقرب منها وحتى ما يخرجون به قد تكون عرضة للنقد والتمحيص وتدور الدورة من جديد،، لذلك يجب ألا ننجر نحو الشتائم والسباب على أساس أن الرأى المطروح قد لا يعجب البعض بل عليهم فى هذه الحالة عرض وجهة نظرهم لتحقيق المعادلة وتوسيع دائرة النقاش،، يقينى أن التاريخ ليست روايات تكتب من أجل الكتابة أو الإحتفاء بل من أجل إستخلاص العبر والتأسى به فى الحاضر وبناء المستقبل،، والأحداث التى تكتب وتروى ما هلى إلا تنازعات نوازع النفس البشرية فقيام حرب قد تكون مثلا بشأن إمرأة وفى هذه الحالة فإن المؤرخ الحقيقى لا يكتفى بمثل هذا السبب البسيط بل يمضى لتحليل المناخ العام والأحداث ذات الصلة المتعلقة بنشوب الحرب والنتائج التى تولدت عنه،، أخيرا نحن بلد فى حالة تحول وتشكل ومن الواجب الإنفتاح مع بعضنا ونفث الهواء الساخن التى إكتنزتها صدورنا بفعل الأحداث المريرة التى أحاطتنا فى التاريخ البعيد والقريب حتى نتمكن من التفكير بعقل هادئ فى طريقنا نحو القومية السودانية والتى لم تتأسس بعد.


ردود على سيمو
European Union [shawgi badri] 01-01-2014 05:18 PM
نحن نحب ونحترم اهلنا الحلاوين لدرجة ان كمال اخذ اخوتة للسكن والدراسة بينهم . بابكر بدري لايمكن ان يقف مع المامور الذي وصفه و السودانييب بالعبيد . اغلب الحلاوين كانوا ضد ود حبوبة . ولايقدر اي انسان ان ينتقد ود حبوبة وسط الحلاوين الآن والا وصف بكل قبيح . بابكر بدري قصد اثبات الحقيقة .


#874030 [عبدالرحمن الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 02:01 PM
اجمل ايام السودان


#873993 [انقاذى سادر فى فساده]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 01:20 PM
وما راي الاخ شوقى فى مقتل اسماعيل باشا والذى هو ايضا مسلم وضيف على مك شندى؟
وهل يقابل الاستفزاز بالغدر بالضيف؟
السنا فى حاجة ماسة لاعادة كتابة تاريخنا


ردود على انقاذى سادر فى فساده
European Union [نص صديري] 01-02-2014 12:28 AM
المك نمر لم يقتل اسماعيل بسبب ما هو شائع حول استفزاز اسماعيل له
راجع ماقاله المك نمر حول هذا الموضوع بعضمة لسانه لماكفارلين المؤرخ الشهير الذي زاره في ام قفة ما قاله ابنه عامر لسامويل باشا عند زيارته له كذلك بعد وفاة ابيه وما رواه جوفاني الايطالي ونانت الذين نزلوا ببيت المك قبل الحادثة وبالناسبة نانت مبعوث الجمعية الملكية الجغرافية التحق بالحملة فقط عندما مرض اسماعيل وهو من طلب منه العودة سريعا لمصر
كذلك راجع كتابات قيادات جيشه الذين كانو على بعد نصف ميل من خيمة اسماعيل وقت الحادثة من ضمنهم رئيس مدفعجيته الامريكي

ماروي عن المك نمر حتى اليوم مجرد هراء لا اكثر وهذا سبب دعوتنا لكتابة التاريخ من لسان من شهدوه وليس من اساطير الاولين الذين سمعوا بها بعد مئة عام
الاتراك هم من منعوا نشر القصة الحقيقية لموت ابن محمد علي وهم في ذلك الوقت اشبه بملوك السعودية فلاتتوقع ان يخالفهم الرآي مكفوليهم
المك كذلك لم يهرب وام قفة والمتمة هي مباطن القبيلة في فترة الصيف كانو مثل المسيرية والحوازمة حيث ياتون لشندي في سبتمبر الى فبراير قبل ان يعودوا شرقا
ماقاله شوقي عن موت نسيبه ملك سنار الذي كان المك متزوج اخته كذلك له قرابة بامه اسماء ليس صحيحا فبعد الحادثة انتفض ناس سنار وابادوا الاتراك في الجزيرة ولحقوا فيما بعد بالمك وقاتلوا معه الشكرية وجعلية الحلفاية الذين والوا الاتراك
ماكتبه السودانيين عن تاريخ هذا الرجل مجرد هراء لان القصة الحقيقية لحروبات المك وفيما بعد ابنه تمس قبائل كثيرة جبنت ومليئة بقصص العار الوطني وما خفي اعظم

European Union [shawgi badri] 01-01-2014 05:09 PM
المك نمر وعد بالانتقام من الباشا عندما وجد صهره ملك سنار علي الخازوق . والخازوق عود طويل يدخل في دبر الانسان ويعلق عاليا ويموت بطريقة مؤلمة . وخوزق البطل ود رجب والذي يطلق اسمه علي قوز رجب في البطانة . المك نمر حارب بعد مقتل الباشا وهزم عدة مرات وتراجع الي اثيوبيا . والباشا لم يترك له فرصة ليتنازل .


#873973 [فادي الوطن بروحه]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 01:00 PM
(( إقتباس ))
( وعبدالقادر قد حضر ليدفع ضرائبه من مزارعه للعيش والقطن مباشرة للخزينة )

الأحداث التي تسردها و قعت في العام 1903 و عرفت الجزيرة بدأ زراعة القطن في العام 1927 و قتها كان و دحبوبة تحت الثرى من الذي حضر ليدفع ضرائب القطن و الذرة عن ود حبوبة شخصه أم خياله أرجو الا يعميك حبك للوي عنق الحقيقة إرواءً لظمأك و شدة حنفك على تاريخ السودان لا سيما تاريخ المهدية أن تقول الحق أو تصمت ( إن السمع و البصر و القؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً). تدعيالبطولة في كل ما تكتب عنك وعن أسرتك و إن كان جدك أنصاري لكنك حين تكتب تنتقد المهدبة ليس إحفافاً للحق و الناريخ لكن دافعك شخصي و هو حقدك على الصادق المهدي ( ما لنا و ما بينك و الصادق) - المهدية و تاريخها بما لها و ما عليها إرث سوداني خالص لكل السودانيين - كل فراءالراكوبة المتابعين لما تكتب يعرفون أراء المغرضة ضد الصادق المهدي الذي نختلف معه كثيراً في إجنهاداته و أداءه السباسي - لكنه صاحب مبادئ و مفكر و صادق و مخلص لوطنه و قلبه عليه- ليس مثل ممن يدعون ( السودانوية ).


ردود على فادي الوطن بروحه
[omer] 01-02-2014 12:13 PM
من يكتب التاريخ لا بد ان يكون محايدا امينا ومتجردا فرئيس الدولة منح الصادق وساما تقديريا لدوره الوطني . حديثك عن (توكه) و(كيزان )حديث موتور وعميل لا يأبه به ,

European Union [shawgi badri] 01-01-2014 05:03 PM
القطن زرع في كل السودان ولا يزال يزرع مطريا مع العيش منذ مئات السنين . القطن الذي زرع في الجزيرة هو طويل التيلة يحتاج لري دائم . شتدي كانت مركزا لنسج القطن وفي كل حلة كان في نساج . نحن انصار اولاد انصار ولكن المهدية ليست دين جديد ولكن كما قال يوسف بدري طريقة حياة او لايف ستايل . وان يكون الانسان مقدام متجرد ومعطاء . واضفت لها ان ومتواضع ومصداق. الصادق ليس بانصاري . يكفي البسوي فيه ده . قال انصاري . اسي وقفتة قدام البشير علشان يركب لية توكة قدام الناس / ده حالة انصاري ؟؟ الصادق لايعنيني سواء انه اخو مسلم يجر الانصار لخدمة الكيزان . الانصار عندي ذي الامير نقد الله الكبير والصغير . والاخ السفير علي حمد ابراهيم . وقاسم بدري لارنهم بيعمل للناس مش لي روحهم . وقاسم يحب الصادق بطريقة خبالية. واسم ولده عبد الرحمان .


#873966 [رمضان كريم]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 12:54 PM
الاسم غير صحيح اسمها (جرادة) وليست جردة
ويمكن انها تكون المنطقة التي حول الديم شمال دنقلا


ردود على رمضان كريم
European Union [shawgi badri] 01-01-2014 04:30 PM
جردة تأتي من الفعل جرد اواستل , المقصود بها جيش ود النجومي الذي جردلفتح مصر .

[Husham Suliman] 01-01-2014 03:03 PM
جردة المقصود بها( تجريدة) بمعنى حملة وكان يطلق على القوات الغازية بقيادة فلان , جردة فلان اى قوات او حملة فلان......


#873955 [فوز]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 12:45 PM
قرأت في مكان اخر ان ودحبوبة أقام معسكر من الرواكيب تجمع فيه مناهضي الحكومة من الأنصار هل هذا حقيقي؟وأمر اخر ان ودحبوبة كان ضد الرق هل هناك ما يؤكد هذا القول؟.


ردود على فوز
European Union [shawgi badri] 01-01-2014 05:24 PM
نعم لقد سمعنا ان ود حبوبة جمع الانصار واي زول يجي يبني راكوبته ويسكن . واحدث هذا تعدي علي حقوق اهل البلد . ولكن الرواكيب ازيلت قبل الحوادث . والمتضايقون كانوا الحلاوين . موضوع الرق لااعرفه . ولكن الانجليز حاربوا الرق واعطوا كل من طالب بشهادة الحرية . وفي منطقة الجزيرة حاربوا الرق بالنفس الطويل حتي لا ينهار الاقتصاد .


#873954 [عبدالاله]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 12:44 PM
كلام عجيب وغريب ؟؟؟؟؟؟؟؟


#873949 [Addy]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 12:43 PM
تفتكر يا استاذنا شوقي ، هل سيرة ود حبوبة الذي قرأنا حقائقها تساوي شي مقارنة بحركة السلطان عجبنا أو فكي على الميراوي الذين لا ذكر لهم في تاريخ السودان ؟؟


ردود على Addy
United States [الكذاب الاشر] 01-01-2014 07:06 PM
غريب ماكان تعرس واحدة ثانية تجيب ليك بت وتسميها مندي مدام عاجباك لدرجة دب

European Union [shawgi badri] 01-01-2014 04:39 PM
كانت هنالك انتفاضات كثيرة احدها انتفاضة علي المهدي التي لم يناصرها السيد عبد الرحمان وانتفاضة السحيني في دارفور , وقتلة المامور ابورفاس في سنجة ...الخ المرات الاربعة الاخيرة التي كانت زوجتي تنتظر مولودا كنت اتوقع ان يكون بنتا لاسميها مندي تيمنا بالسلطانة مندي ابنة السلطان عجبنا ، التي حاربت وابنها علي ظهرها وهي تحمل البندقية المرمطون او رامينقتون . ومات ابنها علي ظهلاها للدفاع عن وطنها . ولكن الاربعة الاخيرون كانوا اولادا .


#873947 [صغيرون]
5.00/5 (1 صوت)

01-01-2014 12:41 PM
لن تستطيع تغير الواقع فتاريخ السودان كتب من قبلك ولعل مكي شبيكة وسفره الرائعة السودان عير القرون قد افاض علي كل الاجيال روح الوطنية واوقد جذزة النضال وهذا هو المطلوب فحين تحكي لطفل في العاشرة من عمره عن المهدي والخليفة عبد الله وعبد القادر ود حبوبة وعثمان دقنة والنجومي والذاكي طمل وابوقرجة ويونس الدكيم يحس بالفخر والعزة نحن لحمة واحدة فالسوداني معروف بين الشعوب
بالنخوة والمروءة والنجدة والشجاعة المنقطعة النظير

حتي سلاطين باشا في كتابه السيف والنار لم يتطرق لمثالب السودانين لماذا انت في هذا الوقت تريد ان تزايد وتكابر حتي بابكر بدري في مذاكرته يعني كان بحث رصين ماهي الا خواطر حسب المزاج

ياخي انت رجل سبعيني اكتب عن القهاوي وفتوات ام درمان وحارتها لكن التاريخ دا خط احمر نحن نعلم الكثير وعارفين الكثير ولكن سيظل عبدالقادر امام ودحبوبة مقخرة لكل الشعب السوداني شئت ام ابيت وبنهدي ليك بتريد اللطام يا اسد الكداد الزام سيفك للفقر قلام هزيت البلد من اليمن للشام وتعجبني كتابتك عن ام درمان وخليك في ام درمان


ردود على صغيرون
European Union [shawgi badri] 01-01-2014 04:48 PM
لماذا تقبل بكتاباتي عن امدرمان وترفض الباقي . هل انا اخصائب امراض نساء لااتعامل مع الكسور ؟ مكي شبيكة كتب كتابه من الوثائق . انتظره الانصار وضبوه بالعصي حتي حسبوه ميتا . وحضر والده التاجر في الكاملين وذهب غاضبا الي السيد عبد الرحمان وتسائل لماذا لم يقتل ابنه وترك عائشا ز ورجع بدون ان يزور ابنه في المستشفي . خليك من عمري وصفتي الكلام المكتوب ده والاسئلة تقدر انت او اي زول يفندها ؟؟


#873906 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

01-01-2014 12:13 PM
قالت لي عمتي عليها رحمة الله ، وهي من سكان ابوعشر ،بأنها كانت صغيرة عندما حضر الجنود الى ابو عشر

متوجهين الى الحلاوين وعسكروا خارج الحلة. حتى انها كانت تتذكر اغانيهم او اهازيجهم العسكرية :

"ابين عمم رقدوا رمم " .... والمقصود هم الأنصار ...

من اين اتى العساكر ..؟


ردود على مجودي
United States [واحدة] 01-03-2014 12:35 AM
نشكر دكتور شوقي بدري

انا كنت اشك في تاريخ السودان منذ كنت تلميذ في الابتدائية..التاريخ المزيف اسباب فقر وضياع سلة غباء اقصد غذاء العالم...نتمتني عليك دكتور شوقي .ان تكتب المذيد عن التاريخ المزيف

European Union [shawgi badri] 01-01-2014 04:49 PM
العساكر كانوا سودانيين .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة