بتوقيت جرينتش..اا
01-13-2011 02:54 PM

بتوقيت جرينتش ..!

منى أبو زيد
[email protected]

معلوم أن شيوخ وعلماء مسلمين كثُر (ابن باز .. العثيمين .. المنجد .. محمد تقي الدين) قالوا بتحريم مصافحة المرأة المسلمة للرجال الأجانب، وفي صحيح البخاري، وفي السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني أحاديث تؤكد أن رسولنا الكريم كان لا يصافح النساء .. وقد دلل بعضهم بأحاديث على غرار (لأن يطعن في رأس رجل بمخيط من حديد، خير له من أن يمس امرأة لا تحل له) على تحريم مصافحة المرأة مطلقاً ..!
بينما فسر علماء آخرون – من القائلين بجواز مصافحة المرأة – كلمة (مس) الواردة في الحديث على أن المقصود منها الفاحشة وليس اللمس، معولين على تفسير الآية (وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن) ..!
ومن الذين جَوَّزوا مصافحة المرأة الشيخ القرضاوي الذي صرح ذات سانحة بأنه ظل يخفي – لسنوات – فتواه القائلة بجواز مصافحة المرأة عند الاضطرار، تجنباً لتشويش الجماهير ..!
ولعل الجماهير المقصودة بمخافة التشويش – هنا - هي عامة المسلمين، من غير المتفقهين، وطلبة العلم (وإن كان معظمهم من أولي الألباب الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه!) .. ولست أدري ماذا فعل الله بخوف فضيلة الشيخ على المسلمين، عندما دق ناقوس التصويت لتقرير مصير جنوب السودان ..!
فلئن كان الشيخ الجليل قد خشي علينا من التشويش في مسألة قوامها إتيان فعل قابل للامتناع بلا خسائر فادحة مثل السلام على غير المحارم يداً بيد .. فأين مخاوفه تلك من التشويش .. والهرجلة .. والبلبلة .. والمغالطات .. والانقسامات والنتائج الكارثية المرتبة على فتواه بحرمة السلام الناتج عن التصويت لانفصال الجنوب ..؟!
دعك من الأحكام والأدلة ومن افتراض وجوب العمل بتلك الفتوى من عدمه – هذا شأن أهل العلم وتلك مهمتهم – ولكن ماذا عنك وعني ؟! .. كمواطن سوداني .. مسلم .. بالغ .. عاقل .. حر .. مكلف .. ما هو الموقف الأمثل الذي يجب علي اتخاذه في مواجهة تلك الفتوى القاطعة ..؟!
إن كنت جنوبياً واخترت الانفصال فماذا أفعل بين نار الحرام ورمضاء الخروج على طاعة ولي الأمر (الراعي الرسمي للاستفتاء والمعترف سلفا بنتائجه وحدة كانت أم انفصالا) ؟! .. وإن كنت شمالياً يراقب سيناريو انشطار بلاده إلى قسمين، فهل أخرج على الحاكم المذنب الآثم الذي يقود راعيته نحو الحرام ؟! .. أم أرتكب الحرام بالبقاء على طاعة من لم يحكم بما أنزل الله .. فأولئك هم الفاسقون .. الكافرون .. الظالمون ..؟!
المدهش حقاً هو غرابة التوقيت .. أين كانت تلك الفتوى من مسلمي السودان شمالاً وجنوباً ؟! .. أين كان ذلك التحريم القاطع الذي صدر متأخراً على طريقة صباح الخير بالليل .. من مسلمي الجنوب طيلة سنوات ما بعد اتفاقية نيفاشا .. ولماذا الآن فقط يا علماء المسلمين ..؟!
المثل الإنجليزي القائل (أن تأتي متأخراً خير من أن لا تأتي أبداً) لا ينطبق على هذه الفتوى .. ليتها لم تأتِ .. أو ليتها أتت ولكن بتوقيت جرينتش ..!

منى أبو زيد
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1852

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#77788 [عبدالله حسين]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 03:34 AM
يا اختي العزيزة اين هولاء المفتون عندما يقتل البشير الاطفال والنساء والعجزة ....بقذف القرى والمواطنين العزل بالطائرات .....واين هم من الاية {وان تقاتلا طائيفتان من المومنين فاصلحوا بينهم فان بغت احدهما على اخر فقاتلوا التي تبغي حتى تفي الى امر الله}...اين هذه الفتاوي من حرب دارفور ...هولاء هم علماء الحكام والضلالة ومأجرون... فليذهبوا الي الجحيم مع فتاويهم


#77779 [ابن جغمسه الجهني]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 02:49 AM
مقالك باطنه الفتنه وظاهره عدم الفهم والدليل الولو


#77743 [DAROOO]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2011 11:29 PM
كلمة ( مس ) في القران المقصود بها الجماع الشرعي بين الرجل وزوجته

وهذا الكلام يفسره القران في سورة مريم

قال تعالي في الاية ( ولم يمسسني بشر ,,,, الاية )

ليس فاحشة يااستاذة مني


#77402 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2011 03:38 AM
بنت ابوزيد تشويش شنو اللى بتقولى عليه هو فى ==زول = بيسمع فتاوى ناسك ==عمر حسن وخالو = عملوا خير وخلوا كل السودانيين لا بسمعوا فتاوى لا بصدقوا فتاوى ولا بحترموا فتاوى اما شيخك القرضاوى فلا زال الشعب الفضل يذكر له وساطته بين الترابى واولاده حين المفاصله حيث حل ضيفآ غير مرحب به من الشعب ونزل فى الهيلتون لاصلاح ذات البين ==علماء السلطان الشعب جيعان وهم مرطبين باموال البترول والشعوب وحين المفاصله السودانيين لسان حالهم كان يفتنهم ويقل حجازهم من الشفنا وضقنا منهم بالمناسبه انا بقرأ لك لانك ==تعبانه لا فهم لا ذكاء ومسكينه كنت فى دول الخليج = والى ان تتعلمى وتفهمى السودان نحن وراءك يمكن يجئ منك


#77324 [سودانى طافش]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2011 09:54 PM
أيتها الخلاسية !


#77232 [tarig]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2011 05:50 PM
اختى الكريمة لا اظن العلماء فسروا كلمة (مس) بالفاحشة كما تفضلتى لانه يتعارض مع الاية التى اورتيها بعد ذلك (وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن) فليس من المعقول ان يكون المقصود هنا الفاحشة


ردود على tarig
Czech Republic [alczekky] 01-13-2011 11:05 PM
ممتاز ياطارق فتح الله عليك

Malaysia [wd albld] 01-13-2011 08:38 PM
استخدمت كلمه فاحشه وقصدت ان تقول جماع,وطبعا لما يحصل مع اجنبيه بكون زنا.اى فاحشه.....بس هو شكل من اشكال الحياء عند الكاتبه والمرأه السودانيه عامه


#77138 [عامر علي]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2011 03:08 PM
واين هو الدين من هذه الفتوي ؟
او السؤال الصحيح .. باسم اي دين هذه الفتوي ؟
هل اذا انفصل بادارة شأنه السياسي والاقتصادي يكون قد خرج علي الاسلام ؟
من يزعم ان الاسلام محبوس في حيز جغرافي ؟ او صدور بعض القوم ؟
ايزعمون انهم شعب الله المختار ؟ هل ما زالوا يقسمون الارض بين داري الاسلام والكفر؟
ولماذا نري ابرز رجال الدين هولاء يعيشون في الغرب .. او خارج بلادهم ؟
انها فتوي بائسة ..
والجنوب سيظل ارضا للتلاقح بين الافكار .. لن تستطيع الحركة الشعبية اختطافه او اغلاقه .. كل ما هناك انهم يئسوا ان يجدوا العدل والمساواة هنا ..
واظن ان سودانيين كثرا سيمضون علي ذات الطريق .
فليصوب هولاء العلماء مدافع فتواهم نحو الحكام .. عسي ولعل ان يلحقوا ما تبقي !


منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة