يا سودانية حتقتنعوا بتين ؟ا
01-03-2014 09:55 AM

البشير راكبنا والميرغني ملجمنا والصادق بيشلتنا . ويأتي من يقول ان الاثنين مع المعارضة . وحتي بعد التوكة والفيونكة الركبوها للصادق والميرغني والتكريم . الناس ماعاوزة تقتنع انه ديل مع بعض بيفتكرونا حاجة هاملة . وهم في النهاية اسلاميون . عفيت منهم لانه انحنا نستاهل اكتر من كدة .
الميرغني الكبير مش قال

في كتاب الطريقة الختمية بعنوان الهبات المقتبسة للشريف محمد عثمان صفحة 76 نجد . انت تذكرة لعبادي . ومن اراد الوصول الي فليتخذك سبيلا . وان من احبك وتعلق بك ، فهو الذي خلدفي رحمتي ومن ابغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعد له العذاب الاليم .

وفي مناقب صاحب الراتب صفحة 102 نجد . ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال . من صحبك ثلاثة ايام لا يموت الا وليا . وان من قبل جبهتك كأنما قبل جبهتي . ومن قبل جبهتي دخل الجنة . ومن رآني او رأ من رآني الي خمس لن تمسه النار ..
ولا يزال البروفسرات والمتعلمون يركضون خلفه يلثمون يده . وفي كلام جده خروج من تعاليم الاسلام بطريقة واضحة . ويقف الناس في الطوابير للثم يد الاحفاد ، وسيواصلون هذا الي الابد . ولهاذا صرنا شعبا ميؤوس منه . ومن يتبعون الصادق لن يكفروا به حتي اذا ذبح اطفالهم . فليكن الله في عوننا فنحن الآن شعب من النعاج
اقتباس من موضوع بعنوان الوهم ، من سنين عديدة

نحن نتوهم الأشياء فمثلا يقول الشاعر العربي
ضعاف الاسد اكثرها زئيرا و اصرمها اللواتي لا تزير

هذا ما يؤمن به الجميع و الشاعر ليس خبيرا في علم الزويولجي .فهنالك اسد واحد في منطقه تقاس بعشرات الكيلو مترات يستطيع ان يزأر و هو الأقوى اما البقيه فتلزم الصمت و الا قتلت.
و نقول كالنعامه تدخل راسها في الرمل و ليس هنالك نعام يدخل راسه في الرمل لأن جلد الراس و العيون حساسه جدا و راس النعامه ليس بالبريمه لكي تدخله في الرمل و السودان مغلوب على امره مسكين ما هو الا رقعه بائسه في الشطرنج السياسي العالمي نحرك كما يريد الاخرون . و كما قال الزبير وزير المالية ،ميزانية السودان اقل من ميزانيةفريق مانشستر يونايتد , و العرب يظنون انهم اغنياء و كل الاموال المتداوله في العالم العربي سنويا جزء من القوه الشرائيه في نيويورك و ميزانية مجموعة الستي التجاريه تساوي ثلاث اضعاف دخل الدول العربيه سنويا و دخل شركة فيليب موريس للتبغ يفوق عائدات البترول في الدول العربيه و لقد قال الشاعر محمد سعيد العباسي قديما
لو عرف القوم في السودان اين هم من الشعوب
لقضوا نحبا وإشفاقا
ولأن محمد سعيد العباسي شاهد العالم الخارجي فلقد كانت لديه فكره اوضح عن الدنيا.
أخونا البساطي من أم درمان سوق الجلود و الذي هو شقيق محجوب الضب لاعب الكره الذي اشتهر في السبعينات و الأن بالأمارات حضر الى المانيا سنة 72 لأول مره و بعد ان شاهد مطار فرانكفورت و معرض الجلود العالمي حضر الى السويد. و قال بلهجته الام درمانيه المميزه وهذا بعد مذابح 71" النميري دا ما مجنون كاتل الناس في شنو دا حاكم ليهو خرابه"
حكومة الأنقاذ باعت الوهم للناس وقالوا انهم سيكونوا قوه عالميه وكانت مليشياتهم تغني"روسيا امريكا قد دنى عذابها"
و بعد ضرب مصنع الشفاء خرجت المظاهرات و كان هنالك خمسه اشخاص يعانون من سوء التغذيه يحملون يافطه ضخمه مكتوب عليها"أم ضريوه تحذر امريكا" و بعد سؤال مجموعه من الأشخاص( انا ابن ام درمان) عرفت ان ان ام ضريوه تقع خارج ام درمان
والأن بعد دفع ابنائنا الى محرقة الحرب و تحطيم الاقتصاد و هدم البنيه التحتيه في الجنوب او ما كان يشابه البنيه التحتيه انصاعت حكومة الأنقاذ لحكومة أمريكا والقليل الذي بقي من الحرب تقاسمه الكبار من الصوص و السياسين و لم يكن الأمر بالأحسن في ايام الديمقراطيه
ولسوء الحظ هذا الأتفاق هش و سينهار لأسباب كثيره. اولها ان هذا السلام مصطنع فأذا كان القتال قد اوصل الأخ قرنق للسلطه فسيظهر جون قرنق جديد و سيظهر بشير جديد فمدة الخمس عشر سنه الماضيه كانت حكومة الأنقاذ توزع صكوك الجنه و تقيم اعراس الشهيد و توزع الحور العين. و تطلق لقب الشهيد على كل من مات حتى من يقتل في حادث سير و تأكد ان 70 من اهل الشهيد سيدخلون الجنه معه مما دفع بالبعض لكتابة لسته باسماء المرشحين قبل الذهاب للجنوب.فمن الصعب ان نسدل الستار فجأه و نقول للذين ينتظرون دورهم في النعيم بأن المسرحيه قد انتهت وان الأقتتال كان خطأ. نحن السودانيون لا نزال في السنه اولى تحضيري في السياسه العالميه. وعندما اخترق بعض الوطنيبن مكتب حسن الترابي و مخاطرين بحياتهم عرفوا بمشروع الأنقلاب في الدوحه لأن السفاره السودانيه في الدوحه كانت الجهه التي وفرت الأتصال بين الأطراف المتأمره و نظمت كل شيء و بكل طيبة و سذاجة الفلاح المسكين اتصلت المعارضه السودانيه و الجزء الذي يعتبر(تفتيحه) بالأم اي سكس او المخابرات الخارجيه البريطانيه و الذين طمنوهم ان كل شيء على ما يرام. ونسوا ان المخابرات البريطانيه قد نظمت اغلب الأنقلابات في الشرق الأوسط منذ ايام الضابط شكسبير, لورانس,النبي , كرومر و سبقهم غردون. اذا لم نكن نحن السودانين بتلك السذاجه لما وجدت الان قاعده امريكيه ضخمه في قطر ولما وجدت قناة الجزيره. و من الممكن ان يكون الاحتلال العراقي بطريقه مختلفه. لقد كان المفتاح في يدنا و لكن اخذناه و اعطيناه للصوص و طلبنا منهم ان يحموا الخزينه. وهذا سبب تكريم قطر للترابي.
و في سنة 98 اراد الترابي ان يعيد نفس الموال في دوله اخرى و كشفت نفس المصادر التحركات و الكن المعارضه كانت قد وعت الدرس وغادر شخص موثوق به الى البلد المعني وكنت انا في وداعه واخرين ولكن بعد عدت ايام و في أحد الفنادق لم يستطع السودانين في البلد المعني من تنظيم اجتماع او خشوا على انفسهم و بعد الاتصال بي اتصلت بوزير ربطتني ب صداقه قديمه في البلد المعني و بلغت الرسالهاضافة جديدة الشخص هو الاستاذ محجوب عثمان طيب الله ثراه .
القذافي كان ولا يزال على اقتناع بأن له الحق ان يسير مصير الشعب السوداني و عندما لم يسلم النميري راسه للقذافي بعد خطف الطائره و الدعم انقلب القذافي ضد النميري و بتصرف صبياني طالب بما اعطاه للسودان. و كلنا يذكر مال الكرامه .
و في بداية السعبينات قال الاخ علي ناصر رئيس اليمن الجنوبي في منزله في حي ديفيتسي بالقرب من شارع لينين في براغ وسط مجموعه من السودانين و العرب انهم بينما كان يقفون مع القذافي و ممثلي فلسطين في جامعة الدول العربيه في ا لقاهره شاهدوا النميري نازلا من السلالم متقدما نحوهم فستأذن القذافي قائلا انه لا يريد ان يقابل هذا العبد. فضحك الجميع الا السودانين و على راسهم الشيوعي العظيم حسن قسم السيد رحمة الله عليه قائلا "ان بيننا و بين النميري ماصنع الحداد الا اننا لا نقبل ان يوصف النميري او اي سوداني اخر انه عبد" فأكثر الأخ علي ناصر من الأعتذار قائلا من انه لا يقصد اساءة السودانين او اي شيء….. و لقد احسن الأخ حسن قسم السيد
و من يهن يسهل الهوان عليه و ما لجرح ميت ايلام
و كما نعرض نفسنا يشترينا الاخرون.
و نعود لما قالته حسب سيده عبدالكريم بدري في منزل العميد يوسف بدري و سط حشد من الناس للصادق
"…..يا انت تكون عارف انو ود عمك مبارك الفاضل بيسرق و دي مصيبه او تكون ما عارف ودي مصيبه اكبر"

بعد استلام حزب الأمه السلطه في الديمقراطيه الأخيره كانت الأراضي توزع لبشر لم يسكنوا ام درمانأ و يتواجدوا فيها و كانت القائمه بالأسماء تعلق في القبه. وظهر السماسره الذين يحملون كوتشينه من الأعفائات الجمريكيه و قيل انها لمحاربي حزب الأمه و لقد استفسرت في موضوع نشر قديما عما اذا كان محاربي حزب الامه اكثرمن جنود الرايخ.
كما قلت ان حكومة الصادق تعاملت مع السودان بنفس طريق الطاهر الكبجه الذي كان يبيع الشخت في سوق شجرة ادم بالقرب من ابو روف. قسموه كيمان او كما فعل ياسر عرفات و بطانته. و هذه الأراضي و الأعفائات لم يستفد منها المناضولون و المجاهدون بل ذهبت الى جيوب السماسره و الحيتان الكبيره.
و عندما ذهب أحمد ابراهيم قاسم المشهور بأحمد كوريا محتجا لمبارك المهدي و أحمد كوريا حفيد الأمير مخير و يعقوب جراب الراي اخ الخليفه عبدالله تعايشه عرض عليه مبارك رخصة مواسير لأسكاته و التي رفضها كالقليل من رجال حزب الأمه الأمناء.
يكفي ان مبارك عندما كان وزيرا للداخليه كان يحرسه مدنيون مسلحون يمكن ان يشاهدهم االمرأ من الصينيه الكبيره في الخرطوم.
رحم الله الأمير نقد الله الذي كان يفتح بابه بنفسه لكل طارق عندما كان وزيرا للداخليه.
عندما استلم مبارك وزارة التجاره ظهرت سيده عرفت بعلوية التجاره.كانت تحل و تربط و عندما يحتاج الوكيل او نائب الوكيل او الموظفين الى اي غرض كالذهاب الي المؤتمرات كانت تقول لهم"امشوا استعدوا و انا بضمن ليكم موافقة مجلس الوزراء" و رئيس الوزراء
وقتها يا اهلي كان الصادق .
و لقد قال الصادق على رؤس الأشهاد انه معجب بالجبهه لأنها حزب صغير استطاع ان ينظم نفسه و ان يكون له وضع اقتصادي مميز.
وربما لهذا حاول الصادق ان يكون لحزبه و رجاله وضع اقتصادي مميز كذلك. فعندما قدم عبدربه صاحب مصنع اطارات انترناشونال طلبا لوزارة التجارةفي بداية الديمقراطيه الأخيره لرفع ثمن الأطارات 17% طلالبته الوزاره بفواتير مواد والتكلفه و اجور العمال و استهلاك الطاقه و الالات و المعدات و الترحيل……الخ. و هذه الطريقه كانت متبعه حتى في ايام النميري بالرغم انه اعطى لعبدربه احتكارا كاملا للسوق. و كانت الاطارات تصادر من السيارات المستورده فيما عدا الأسبير. وكانت هنالك يافطه ضخمه في الميناء تقول"لا تسأل عن الأطارات" وزير الصناعه استلم هذا الموضوع وسمح لعبدربهب ب 40% زياده أخذ عبدربه 20% بدل 17% و حزب الأمه 10 والسيد الوزير 10.
اسرة حجار من الأسر التي قدمت لسودان.وإرتبط اسمهم بسجاير حجار و قديما كانت لهم مزارع للتبغ و الشاي و البن في الجنوب الا ان اغلب التبغ يأتي من هراري-زمبابوي و في بعض الأحيان من يوغسلافيا لأنه ارخص. و لقد شاهدت طائرات قنجاري تنقل التيغ من زمبابوي في بداية الثمانينات الا أن السيد الوزير اقحم نفسه في تلك التجاره كذلك.
المولاس يطرح كالعاده في عطاء. و في الديمقراطيه الأخيره اعطي المولاس بدون عطاء لأبناء الشيخ مصطفى الأمين لأنهم مولوا الحمله الأنتخابيه لحزب الأمه و خاصة حملة الصادق الذي كان يخشى يضرب الدلجه مرة اخرى.
النتيجة ان ابناء الشيخ اخذوا عقد المولاس و قسمت الغنيمه 60% لأبناء الشيخ 20% لحزب الأمه و 20% لسيد الوزير.
لقد ذكر لي أحد الشيوخ في الأمارات ان مبارك قد اتصل به بخصوص بترول و زيوت ثم اختفى فجأه ليكتشف انه قد اشترى من شركه أخرى و هي شركة فال في الشارقه. و مدير تلك الشركه كان سودانيا. و مافي زول يقدر يقول البغله في الأبريق . فعمر نور الدايم كان يصرخ و الزبد يملأ شدقيه "البلد بلدنا ونحنا اسياده واللي حايتكلم حنضربه بالمليشيا" اي ان البقيه اولاد الغساله.
وينتقل الفاضل الى الوزاره الجديده و تصحبه علوية التجاره. و عندما بدأت الأصوات تعلوا و الوزير قد شبع و لقد اصبحت للحزب عضلات اقتصاديه اراد الحزب ان يحمي نفسه و صار مبارك وزيرا للداخليه. وهذه هي الفتره التي القي فيها الاخ افوركي المسكين في السن بعد ان سمع شتائم مؤذيه- بالمناسبه الأخ افوركي هو رئيس اريتريا الحالي.
و عندما بدا بعض البروفسورات (قليلي الأدب) الكتابه عن اشقائنا في الجنوب و الأطفال و النساء الذين بقرت بطونهم و الذين احرقوا احيائا في الضعين وذكر اسم المجرمين و اوصافهم و ربما مقاس أحذيتهم. وضع البروفسور عشاري في السجن واضطر البروفسور بلدو لترك السودان. وارسل الفاتح سليمان مدير الدائره لكي يطلب من عشاري التوبه مقابل اطلاق سراحه و ارجاع جوازه يمكن قيراط ونص في الجنه. و عندما استلمت الأنقاذ السلطه كان عشاري بايت في السجن(ال ديمئراطيه ال).
و عندما انتقل الوزير الى وزارة الداخليه طالب بنقل السيده علويه فرفضت رجالات وزارة الداخليه لأنها تابعه للقوات النظاميه. و ناصب الوزير الذين عارضوه العداء المكشوف و نفس هؤلاء كان ينتقدون الأخت كلتوم العبيد التي كانت سكرتيرة نميري. وفي اعتقادي ان السيدتان تستحقان الأحترام فلقد كانتا خيرا من الرجال الذين تعاونوا معه.
و بعض ممارسات الأن قد مارستها رجالات حزب الأمه في الديمقراطيه الأخيره و لكن بصوره ابشع و عندما حضر الصادق الى القاهره بعد هروبه المزعوم من الخرطوم كتبت موضوعا في نفس السبوع بعنون "ابشر يا كمون بالروى" و كنت اتسائل هل هرب الصادق ام فتح له لكي يفركش التجمع لأن الصادق لن يدخل ابدا تحت مظلة التجمع لأنه نرجسي.
و اشرت للتقارب بين لصادق و نظام الجبهه وقلت ان خروج الصادق لعنه بالنسبه للمعارضه.
و سمعت من العزيزه الصحفية رجاء العباسي ان الصادق يقول"التجمع دا جنازه مستنيه الزول اليكفنها" "السيد محمد عثمان المرغني زي الطفل اقل حاجه يحرد وانا اقعد ارضي فيهو" "الشيوعيون ديل كما شنو؟ عاوزين يعملوا شغل و قروش ماعندهم" الحقيقه ان الشيوعيون ماعندهم فلوس لأنهم ما يعرفوا يلهفوا يسرقوا زي مبارك و الأخرين.
وقد قال الصادق في 85 مهددا" حل الحزب الشيوعي السوداني غلطه ممكن تتكرر" و لولا ان الشيوعين عقلاء لقالوا نا ضرب الجزيره ابا غلطه يمكن ان تكرر.
[email protected]


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 6781

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#897522 [محمود علي بلال]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2014 11:23 AM
مشكور استاذ شوقي بدري مواضيع مهمه و مؤثره بارك الله فيك


#876898 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 06:52 AM
السيد شوقى بدري، سلامى وتشكر على طرحك لمواضيع فى الغالب يختلف رأى عن رأيك حولها،
بالنسبه لمقالك أعلاه ما ذكرته هذا فى اخر تأكيد كما فهمته أنا وأرجو ان تصححنى ان غير ذلك والجزء هو(و لولا ان الشيوعين عقلاء لقالوا نا ضرب الجزيره ابا غلطه يمكن ان تكرر.) ، فى رأى هذا اعتراف ظاهر ومعلن من الشيوعيين بتدبير الانقلاب (نميرى) و كذلك بالاعتداء على أهلنا المحتشدين مع الامام الهادي فى الجزيرة أباً ، أقول هذا لان الشيوعيين لم يعترفوا يوما بتدبير هذين الحدثين، ناهيك عن ان يعتذروا! فى نظرى لا يوجد مبرر يستدعى منهم هذين الفعلين كم سأله حل الحزب، كان أفضل لهم وللتطور المدنى والديمقراطي مقاومه هذا القرار بالأساليب المدنية دون الحوجه الى الانقلاب و اعتبار كل من عارض الانقلاب عدوا لحزبهم، انت وصفتهم بالعقلانية وهذان الحدثين يبعدان هذه الصفه عنهم، لان النتيجة كانت تدمير حزبهم بالكامل وانحسار التعاطف الشعبي معهم ، كبينه على ذلك فشل انقلابهم الثانى فى حشد الدعم الشعبي مما أدى لسقوطه بسهوله، اعتقال مجموعه من قادته القادمين من لندن ليس سببا رئيساً كما يزعم و إنما عزوف الشعب عنهم لما قاموا به من انقلاب ومجازر ضد من عارضوا انقلابهم الاول، تعاملهم بهذه القسوة الغير مبرره مع معارضيهم بهذه ألطريقه مثل سابقه سالبه قلدها اللئام المخربين عندما بانقلابهم فى 89، بالنسبه لى يتساوي الاثنان فى السعى الى السلطة بكل الوسائل، لا يردعهم فى ذلك الى واعز أخلاقى، وهذا لأنهم يتعاملوا مع قيم العدالة والحرية (الشيوعيين) وهى لله هي لله (اللئام المخربين) التى يدعوها كأدوات يدغدغوا بها مشاعر الشعب و يستغلوا قيمه الانسانية هذه التى يمكن ان يعيش او يموت من اجلها ومن الغريب انهم يتساوون فى هذا رغم ادعاءهم للخلاف، لا يمكن لإنسان ان يريد ان يؤكد ويبتعث هذه القيم التى هى إنسانيه فى مجملها وكذلك يريد ان يخدم شعبه ليوفر له الأشياء الضرورية اولا لحياته البيولوجية من أكل وشرب وملبس وعلاج وكذلك يعطيه الحرية وقيم العدالة ليبدع ان ينقلب على سلطه انتخبها هذا الشعب بغض النظر عن نواقصها التى كان يمكن ان تنمو وتكبر لتكملها لو أعطيت فرصتها، الطفل يولد ولا يمكنك مهما عملت ان تستعجله ليكتمل النمو فى الرابعة من عمره، أشياء كثيره فى حياتنا كأفراد وشعوب تحتاج الى زمن ما بكى تكتمل او تأخذ دورتها وهذا لم تنعم به الديمقراطية فى بلدنا، وأتمنى ان ياتى الذى يستدرك فيه الناس هذا لكى يوقفوا هؤلاء المغامرين ومدبرى الانقلابات فى مهدهم وانلا يترك هذا الدور للديمقراطيه وكان العيب فيها هى، وكذلك ان يوقف غشاشى الشعوب هؤلاء الذين يأتوا بانقلاباتهم باسم القيم الساميه والشعارات التى التى تدغدغ المشاعر وللأسف هى جوفاء مثل نبات البوص للذين يعرفونه، وآخر الكلام الله يحفظ بلدنا، ودمتم


ردود على حمدالنيل
United States [shawgi badri] 01-05-2014 10:44 PM
الاخ حمد النيل انا عارضت الشيوعيين وادنت تدخل الاتحاد السويدي واحتلال تشيوسلوفاكية في مؤتمر طلابي والدبابات الروسية في الشارع . وقلت واقول ان اي نظام لايعترف بالاخر وانتقال السلطة خاطئ . وقلت ان الشيوعيين علموا بانقلاب المصرين . واذا لم يشاركوا فقد سكتوا عليه . وقلت في اجتماع في براغ وبحضمر الزعيم والرجل العظيم التجاني الطيب بابكر طيب الله ثراه بعد ضرب الجزيرة ابا وتهليل الشيوعيين ,, ان استخدام الجيش ضد المدنيين خطا . وان المذابح اذا بدأت فلن تتوقف . وان الانقلاب قومي عربي لمصلحة مصر ,
وقلت وما هو موجود في مكتبة شوقي بدري سودانيز المسكوت عنه ومذبحة بيت الضيافة أن الشيوعيون كانوا موجودين في حوادث ود نوباوي بدليل ان احد كوادر الحزب الشيوعي المصادمة وهو محمد ادريس ود القانون والذي يسوق سيارة البيبسي كولا طلب من شاويش ان يلم اطفال مزعورين والقتال دائر ورفض الشاويش وقال له انه اذا تدخل فسيقتله ، وقتل . والبعض كان يقول لماذا لم يستعين ببابكر النور او هاشم العطا وعدد مجموعة من الظباط . وكتبت عن الانصاري الشاب صغير السن والذي هرب ولحقه الظابط عوض الجقر وكان يمكن ان يقتل الانصاري بأن يحلس عليه واحتمي الانصاري ببيت فرح وامام الاطفال والنساء قتل الجقر الانصاري وخرج يتبختر .
وفي موضوع اسمه خاطرة قلت ان هكس باشا كان يحمل معه كثيرا من الشتول . وبعد قتله غنم الانصار كل شئ لماذا لم تزرع الشتول , وقلت ان عبد الخالق كان من المفروض ان يجمع الناس ويدعوالرجوع الديمقراطية اذا لم يكن طالب سلطة . لانه لايستطيع ان يحتفظ بالسلطة وليس له الجماهير التي تؤيده والاحتفظ بالسلطة لم يكن ليحصل بدون سفك دماء . وان عبد الخالق قد قال ,, انحنا من زمان نقرا ونشرع واتاري السلطة دي ساهلة كدة ؟؟,,
نحن لانقول الا الحقيقة حتي اذا لم تكن في مصلحتنا . نحترم الشيوعيين لانهم ليسوا بلصوص ويحبون السودان ومع حقوق العمال والمسحوقين وحقوق المراة والاقليا ونختلف معهم في حرية التعبير والديمقراطية . ونوافقهم في العدالة الاجتملعية والعلاج المجاني والتعليم المجاني وتساوي الجميع امام القانون .


#876864 [الحقيقه المره]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 03:02 AM
العم العزيز شوقي ، لا اخمد الله لك حسا ، عجبني جدا تشبيهك (التوكه والفيونه) ، فعلا هؤلاء الدجالين (الصادق والميرغني) لا يعدوا ان يكونوا شيوخ طريقه علي الاكثر ... اما شعبنا المتخلف الاهث وراء هؤلاء فله الله ...
تحياتي


#876665 [ابونازك البطحاني المغترب جبر]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 09:04 PM
الاستاذ والاخ شوقي بدري لك التحية والتقدير ، لقد بدأت مقالك بتعرية ماكتبه الميرغني في كتبه وهذه بداية الصحوة الفكرية التي تساعد في نهضة الشعب المغلوب على امره بسبب الجهل وكنت اتمنى منك ان تواصل بقية مقالك في كشف حقيقة الطائفة الدينية كلها وما سطر في كتبها وما بها من مخالفات مريعة للدين الاسلامي ، وكذلك كشف زيف انتماءهم للبيت النبوي الشريف واليك شجرة النسب ومن خلال موقع الختمية نفسه ومما يوجد في كتبهم ايضا :
(فهو الشريف الحسيب النسيب السيد محمد عثمان الميرغني بن السيد علي الميرغني الأب الروحي لكل سوداني بن السيد محمد عثمان الأقرب بن السيد محمد الحسن بن شيخ الطريقة ومعدن الحقيقة العالم الرباني السيد الإمام محمد عثمان الميرغني الختم بن السيد محمد بن أبي بكر بن السيد عبد الله الميرغني المحجوب بن السيد إبراهيم بن السيد حسن بن السيد محمد أمين بن السيد علي ميرغني بن السيد حسن بن السيد ميرخورد بن السيد حيدر بن السيد حسن بن السيد عبد الله بن السيد علي بن السيد حسن بن السيد أحمد بن السيد علي بن السيد ابراهيم بن السيد يحيى بن السيد حسن بن السيد أبـي بكر بن السيد علي بن السيد محمد بن السيد إسماعيل بن السيد ميرخورد البخاري بن السيد عمر بن السيد علي بن السيد عثمان بن ((الإمام علي التقي بن الإمام حسن الخالص)) بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسي الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبـي طالب) فجده المدعو علي التقي بن الامام حسن الخالص - الحسن العسكري - (محاطا بأقواس )وهنا مربط الفرس لأن الامام الحسن العسكري هو اخر أئمة ال البيت الذين يحاول الشيعة زورا وبهتانا الانتساب لهم وهذا الامام وعلى حسب الاقوال المعتمدة يوجد فقط رأيين لا ثالث لهما وهما : *1- حسب تأريخ علماء اهل السنة فإن هذا الامام لم يستطع الانجاب حتى مماته لأنه (عقيم) وذلك ثابت من خلال كل كتب اهل السنة .
*2- الرأي الثاني ومن خلال كتب الشيعة ان له ولدا واحدا فقط واسمه محمد وقد اختفى وهو المهدي المنتظر الذي خاف من دولة بني العباس ودخل في الغيبة الكبرى . (وذلك على حسب زعمهم طبعا مع انه توجد كتب ومراجع شيعية كثيرة تؤكد ماقاله اهل السنة من عقمه ) .
ومما سبق يتضح لنا ان ذلك الامام اما عقيم بحسب السنة او مات وله ولد واحد مختفي بحسب روايات الشيعة ، وفي كلا الحالتين لا يوجد له ابن اخر واسمه علي مما يؤكد ان هناك انقطاع في النسب طالما كان الانتساب لشخص غير موجود ولم يخلق بالمرة ، فمن اين اتوا بذلك الابن المدعو علي ؟ وهنا يتهدم النسب كله ، وغير باقي الاسماء التي في منتصف السلسلة والتي لا يمكن اثباته اصلا.
** واما بالنسبة لبيت المهدي الذي جعلوه عنوة وكأنه المهدي المنتظر الموعود، فكلنا يعلم ان محمد احمد المهدي رجل سوداني ومواطن غيور ويملك من الشجاعة ما اهلته ليقود الحروب ضد المستعمر وطبعا هو يعتبر مفخرة لكل السودانيين كرجل ثوري مناضل ، ولكن الرجل ادعى المهدي او نسبت له ، وهو ليس المهدي الذي سوف يأتي في آخر الزمان ويملأ الدنيا عدلا كما ملئت جورا والذي بشرنا به نيبنا الكريم عليه الصلاة والسلام ، ثم انه توفي بعد فتح الخرطوم بستة اشهر فقط ، ثم ان ظروف ظهور المهدي لا تناسبه ولا تناسب عهده وجيله ولم تأت حتى يومنا هذا ، وعليه تنتفي عنه صفة المهدوية التي نسبت له زورا وبهتانا ، وظلت تلك الاسرة (بقصد او دون قصد ) تعيش على تلك الفرية وتمتلك القصور والمزارع بل والبشر احيانا ، واصبحوا بقدرة قادر شرفاء وكأنهم من آل البيت .
واخيرا يا اخ شوقي عندما نبرز تلك الحقائق ليس الغرض منها بغض هؤلاء القوم وليس للفتنة وانما لتنوير شعبنا الذي عاش جاهلا جيل وراء جيل ولكننا اليوم في عصر القرية الصغيرة وأي معلومة في الكرة الارضية لا تكلف الانسان غير دقائق معدودات مع (الشيخ قوقل ) وتكون المعلومة في يدك ورأسك ، لذا نرجو منك ان تواصل كشف الحقائق الدينية والعائلية اولا حتى يعرف الناس حقيقة القوم الدينية ثم من بعدها تكون الخطوات التالية اسهل واسرع ، ولك التقدير .


ردود على ابونازك البطحاني المغترب جبر
European Union [Abdella] 01-05-2014 01:13 AM
هل امتلاك القصور والمزارع يتناقض مع مبدا الدين الاسلامى ,امتلاك البشر دى بالغة فيها شوية , يبدو من خلال اسلوبك انك تعانى من مرارات قديمة نتيجة تعاملك مع الطائفية الدينية السودانية ثم استنرت ثم انسلخت والله الاستنارة حلوة الله ينورنا معاكم

United States [shawgi badri] 01-05-2014 12:00 AM
العزيز ابو نازك كل الكلام الانتا كتبتوا ده كتبناه مرات ومرات وكمان زيادات مثل نسب المهدي والخليفة الي النبي و قول المهدي ان من لم يؤمن به يحل دمه وماله وعرضه . والرقابة في السودان تمنع الكتب والصحف وتوافق علي نشر كتب الختمية التي فيها تجني علي الخالق سبحانه وتعالي .والزول لمن عاوز يكون تابع ما بينفع معاه المنطق او الدليل .


#876370 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 01:30 PM
الاخ Abdella ( الانصاري)
قبل المهدية وجدت دولة الفونج و مما يقلل من تأثير المهدية انها حكمت سودان ذلك العصر اقل من 15 سنة و لا اعتقد انها فترة كافية لتأسيس دولة بمعنى الكلمة


#876288 ['طائر الفينيق]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 11:52 AM
+ كتابات شوقي بدري معيبة من نواحي كثيرة : شكلية وتنظيمية ومنهجية ومضمونية.


+ كنا حذرنا من كتابات شوقي بدري أكثر من مرة سايقا.. ووصفناها بعبارة (الوو-وو ) وهي كلمة انجليزية تقع في باب للانشاء الصرفي المورفولوجي في اللغات يسمى ال( reduplication أو ال doubling أو الاستنساخ cloning) وهي صيغة صرفية تتميز بتكرار جذر الكلمة كاملا أو جزء منه و تقال عادة للسخرية ومن ذلك كلمة woo-woo وتشير الى الشخص الذي يخلط العلم بالدجل والشعوذة.. أي أن كلامه يأخذ شكل العلم والحقائق ولكن مضمونه يقع غالبه في اطار الدجل والشعوذة !!! والوو-ووات كثيرون في السودان ومنهم الكاروري وحسن مكي وجعفر مرغني ويمكنك أن تضيف لهذه القائمة !!!

+ الميزة الجيدة الأبرز وربما الوحيدة التى تتسم بها كتابات شوقي بدري هي مهارة السرد لكنه للأسف لا يوظفها بشكل جيد مما دعى الروائي والقاص الكبير عيسى الحلو لوصف اسلوب شوقي (بالواقعية الفجة)!!!

+ سيكون أفيد لشوقي بدري أن يتجه للكتابة السردية الخيالية ويمكن له أن ينشأ روايات أدبية قيمة اذا ما اتبع اسلوب " الواقعية-السحرية الجديدة أو الواقعية الجديدة بشكل عام وطور اسلوبه الفج هذا !!!
------------------------------------------------------------

هنا تعليقات سابق:
شوقي بدري وأسلوب الوو- وو Woo-Woo

+ في الانجليزية يفرقون بين أسلوب العالم الحقيقي الثقة في مجاله وبين الشخص الذي يخلط العلم بالسحر والشعوذة والخيال الساحر الخلاب, فيطلقون على الأخير كلمة (Pseudo-science/pseudo-scientist) وينعتونه بعبارة ساخرة هي كلمة (وو- وو Woo-Woo ) - كناية عن قدرة هؤلاء الأشخاص على الجذب والإمتاع والمؤانسة, وخطورتهم في نفس الوقت لمزجهم الحقائق بالخيالات والوقائع بالأوهام في سبك رائع جميل.

+ عندنا في السودان مجموعة من هؤلاء (الوو-وووات) .. كجعفر مرغني وحسن مكي وشوقي بدري والكاروري... و القائمة أطول.

+ لشوقي بدري قدرات سردية هائلة وسيكون مفيدا إن هو اتجه للكتابة الروائية والسردية.. لأن في الرواية هذه تعتبر من ميزات العبقرية والنجاح الروائي-السردي .. لأن الأديب أصلا يحاول أن يصنع تاريخ وعوالم موازية لعالم الواقع..ولكن مشكلته أنه يقدم هذه الكتابات بوصفها (تأريخا) أو (وثائق) وتحاليل يريد لها أن تأخذ شكل التاريخ.. وفي هذا تكمن خطورة الوو-وو شوقي بدري

------------------------------------------------

إعادة كتابة التاريخ .. هل تترك لمنهج الوو-وو؟؟؟


منهج الوو-ووات السودانيين : ما هو خطره والى أي مدى يمكن الوثوق له ؟؟؟

+ كتابة التاريخ -كل التاريخ-(لا تزال أسباب انهيار الإمبراطورية الرومانية غير معروفة على نحو أكيد) تسودها إشكالات كثيرة وهذا ما جعل تشرشل يقول(التاريخ يكتبه المنتصرون- History is written by the victors ), وجعل كاتبا عربيا يقول "كلما قرأت التاريخ أدركت أن التاريخ هو الشيء الوحيد الذي لن يكتب أبداً) !!

+ مراحعة كتابة التاريخ مطلوبة ومشروعة .. ولكن ما هو النهج الصحيح في ذلك؟؟ دعوات اعادة كتابة التاريخ ترفع باستمرار في السودان -وفي معظم المجتمعات بالمناسبة- ولكن السؤال الصعب بأي منهج ومن من تعاد الكتابة؟؟؟؟

+ كنا نبهنا باستمرار في الراكوبة الى نهج الوو-وو (WOO-Woo) الذي يسلكه شوقي بدري وآخرون مثل : جعفر مرغني, وحسن مكي والشيخ قريب الله والكاروري وغيرهم- وهو نهج خلط الحقائق التاريخية بالدجل والتخريجات الشخصية والخيال الجامح !!!

+ الأخ عادل الأمين.. تحياتي.. هنالك كتب مهمة أخرى عن السيد عبد الرحمن: كتاب المؤرخ حسن أحمد إبراهيم عن الإمام عبد الرحمن وقد كان هذا المؤرخ عميدا لآداب الخرطوم ومذكرات عبد الرحمن المهدي بقلم الصادق المهدي (جهاد في سبيل الله وجهاد في سبيل الوطن) !!

+ يعجبني كثيرا كتاب (محمد أحمد المهدي: لوحة لثائر السوداني) للمؤرخ الشيوعي الدكتور محمد سعيد القدال .. وهو كتاب ينطلق من مسعى لاعادة كتابة أو اعادة تفسير التاريخ كما يرى الدكتور حيدر ابراهيم!!!!!!!


----------
حول التكريم:

1. النظام يحاول حتى مسألة الأوسمة والتكريمات الرئاسية أن يوظفها سياسيا لصالحه ... وهي في هذا الجو تعتبر نوعا من التذاكي والاستهبال السياسي من قبل النظام وهو يهدف عن طريقها الى علاقات عامة فقط وهي الشي الوحيد الذي يجيده .. لاحظ حتى عبد العزيز الحلو الذي هو في حالة حرب طاحنة معه حاول تكريمه ؟؟؟

2. المهدي وأبو الأمين والصحفي الراحل الرائع عبد المجيد عبد الرازق أهل للتكريم ويستحقون أرفع الأوسمة ولكن ليس من البشير ووليس في هذا الجو والمناخ الاحترابي والقبضة الشمولية .. يمكن أن يكون مقبولا اذا كان الناس توصلت لتسوية شاملة "كوديسية" وفي ظل وضع انتقالي ولكن الآن ...هذا قفز بالزانة وحرق لمراحل السلام السوداني الشامل أو التفكيك السلمي للشمولية الاسلاموية !!

3. بالنسبة للمهدي وودالأمين هذا التكريم لا يعني شيئا وهذه الأوسمة تخصم منهما أكثر مما تضيف !!!


ردود على 'طائر الفينيق
['طائر الفينيق] 01-05-2014 11:11 AM
((للاسف انت دعي معرفة ولست اهلا للنقاش مع افكار الاخرين وتود النقد للنقد وليس للفائدة)) .

كيف وصلت أو قفزت يا سيد أبو نازك لهذه النتيجة الخطيرة؟؟؟ هذا كلام مرمي على عواهنه كما يقول العرب !!!!

(وهذا ليس تشخيص لنقدك وتعليقك).

وأيه هو يعني يكون ؟؟ ولماذا علقت اصلاً؟؟ وكيف هو ليس بتشخيص أو نقد وأنت تصل لهذه النتيجة الخطيرة؟؟



+ يا سيدي أنت طربان لما يقوله شوقي بدري عن أسرتي المهدي والمرغني ومشغول بسؤاله عن رأي الدين في قول المرغني الكبير أو الصغير ؟؟ (أشبه بأسئلة أنصار السنة حينما يتكلمون عن المتصوفة؟؟) وما الجديد الذي أتى به شوقي ...هذا النوع من الأسئلة نسمعه من مساجد أنصار السنة كل يوم ؟؟؟ !!

+ يا عزيزي أبا نازك .. نحن نتحدث عن مشروع شوقي الكتابي كله ونسائل دعواه الكبيرة حول "كتابة التاريخ من جديد أو اعادة كتابة التاريخ" .. أليس من حقنا على من يدعي مثل هذه الدعوى أن نسائله ونسائل فسلفته-ان وجدت- ونسائل أدواته ووسائل تحليله أو تأويله للتاريخ .. في ضوء ما قلناه عن تعقد عملية التاريخ كله وليس فحسب تاريخ السودان وشبكة ما يحيط بكتابته وتفسيره من عوامل .. ؟؟؟

+ مهارة الحكي والسرد وحدها هل كافية, لمن يقوم على هذه الدعوى الكبيرة؟؟ شوقي حكاي وسراد -مافي شك- وخاصة أمدمانايته ...ويمكن أن يبدع أكثر اذا تحول للكتابة الروائية(أن ينتهج ما يسمى بالواقعية السحرية او الجديدة في الكتابة السردية مثلاً)... أما اعادة كتابة التاريخ أو تفسيره فلا نجد ما يدعمها من أدوات بضاعة كافية لدى شوقي وهو كا قال الأخ mayo يعتمد غالبا على المعلومات السمعية hearsay , ؟؟؟

+ معروف أن هناك مدراس عدة في فلسفة التاريخ , فما هي فلسفة الشيخ شوقي بدري في التاريخ وما هو نهجه في التأويل ؟؟؟؟

[ابونازك البطحاني المغترب جبر] 01-05-2014 01:17 AM
اقتباس من سؤال شوقي لك (بس انت رأيك شنو في كلام الميرغني الكبير الموثق ؟؟؟ ) هذا سؤال بسيط ولم تجاوب عليه وجعلت تسرد في كلام حشو لا يفيد ، لماذا لم تجاوبه اولا ثم تتطرق لنقدك لمقاله ؟ فعلا انت تعرض برة الحلقة وتراوغ وتتهرب من الاجابة التي يتمحور حولها المقال .
للاسف انت دعي معرفة ولست اهلا للنقاش مع افكار الاخرين وتود النقد للنقد وليس للفائدة . وهذا ليس تشخيص لنقدك وتعليقك ..

['طائر الفينيق] 01-04-2014 06:54 PM
+ أنت الذي تعرض برة الحلقة يا عم شوقي.. وحللنا ووصفنا اسلوبك في الكتابة ولم نتكلم عن شخصك :

1. أنا تحدثت عن اسلوبك في الكتابة وحللت وقومت كتاباتك ولم أتحدث عنك كشخص ( لا أعرفك الا ككاتب فقط) ولست ممن يشخصنون الأمور العامة .. والكتابة أمر عام وخطير ومن يتصدى لها ينبغي نقده وتقويمه- أو فلنقل نقد كتاباته واسلوبه.. اذ ثمة فرق بين الشخص وبين اسلوبه في الكتابة, من باب الموضوعية.. وكتاباتك تنطوي في مجملها على دعاوي كبيرة وخطيرة جداً !!!

2. لم نستشهد بقول "عبد العزيز الحلو" وانما بقول الكاتب والروائي الكبير "عيسى الحلو" .. (أتصور أنك تعرفه على الأقل ككاتب .. واذا لم تكن تعرفه فتلك مصيبة !!!).. وسبب الاستشهاد هو ملاحظته النقدية الثاقبة عن اسلوبك في الكتابة -وليس عن شخصك- وهو وصف دقيق ومن رجل حجة في مجاله ..

3. سؤالك عن المرغني ليس بذي صلة لأنني أتكلم وأحلل كتاباتك واسلوبك في الكتابة وتوصيفها بشكل علمي من الناحية الاسلوبية .. خاصة أنها تقوم على دعوى كبيرة وخطيرة مثل (اعادة كتابة التاريخ أو اعادة تفسيره ان شئت) ومن هنا لزم النقد والتقويم وفحص البضاعة.. وفي الحقيقة هذه الملاحظات تحتاج مساحة مقالات كاملة وليس مما تيتحه مساحات التعليق !!!

4. أنت بارع في السرد ومهارات الحكي يا عم شوقي وسيكون أفيد كتير جدا لك وللقارئ ان اتجهت للكتابة الخيالية fictional ويمكن أن تبدع في اسلوب "الواقعية-السحرية" وهو اسلوب كتاب أمريكا اللاتينية خاصة قابريال ماكيز.. وتترك هذه (الواقعية الفجة) التى تكلم عنها عيسى الحلو- وليس عبد العزيز الحلو قائد قوات الجبهة الثورية (وردت "العبارة" على لسان الراوي في رواية الكاتب الجديدة "الورد وكوابيس الليل" ولا أظنك قد قرأتها بعد) أو الدعوى الكبيرة التى تنطوي عليها كتاباتك وهي "اعادة كتابة التاريخ او اعادة قراءته" ..لأنك هنا تتبع اسلوب (الوو-وو) حسب تحليلنا .. (من أهم شروط التفسير التاريخي هي أن توضع الاقوال والأحداث في سياقها التاريخي والاجتماعي الذي انتجها او أنتجته !!!) !!!

5. شكراً.. ولك التحية على التعقيب !!

United States [moy ako] 01-04-2014 04:24 PM
الاخ طائر الفينيق … انني استمتع حقا بمداخلاتك القليله.
اعتقد من الصعب ان يوصف مايكتبه الاستاذ شوقي بالتاريخ ..فوسائله للتحقق من صحه مايصل لاذنيه -واشدد علي ذلك- هي ضعيفه بالاصل. كما انها تخلو تماما من ربط للاحداث بصوره منطقيه وهي مهاره وفن. وربما ثالثه الاسافي انه مغرض وقيل ان الغرض مرض فاغلب كتاباته هي من باب الشتيمه للنفس,الاهل والعشيره والوطن. بل انني وليسامحني الاستاذ شوقي اشبهه بالحطيئه وان لم يكتب شعرا.
كتابات شوقي بلاشك ممتعه من ناحيه السرد ولقد ذكر مرارا انه كتب روايه في سن مبكره, وليته استمر في هذا المنحي الراقي, ولعل هذا سبب شعبيتها بين القراء لكنها تحتوي علي كثير من المختلق والمختلف حوله... والكاتب الفطن يتآنى جيدا قبل تسويد ورقه.

United States [shawgi badri] 01-04-2014 02:44 PM
كل مرة بتردد نفس الكلام وبتعرض برة الحلقة .خليك من اللف والدوران . هل انت موافق علي كلام الميرغني الكبير الذي اقول عنه انه يعارض الدين ويسئ لله سبحانه وتعالي . نعم سمعت عن عبد العزيز الحلو وسمعت انه انسان جدير بالاحترام . ولكني لم اعرفه له التحية والاحترام هذا رأيه عن شوقي بدري وله مطلق الحرية . بس انت رأيك شنو في كلام الميرغني الكبير الموثق ؟؟؟

['طائر الفينيق] 01-04-2014 02:33 PM
ود الحاجة سلام.. وشكراً على التعقيب.

+ نعم الشكل والمضمون يجب أن يتحدا.. والكاتب الجيد هو الذي يعانق بينهما فيجعل الشكل هو المضمون والمضمون هو الشكل .. وأتفق معك في أن كثيراً من كتابنا -خاصة الاسفيريين- عندهم عيوب كثيرة ومنها كما ذكرت أنت الجموح والمبالغة والتضحية بالموضوعية في سبيل ما يعتقده الكاتب من سبق صحفي أو كتابي او جذبا للقراء.. وما نوجهها من نقد هنا هدفه التصويب ورفع جودة الكتابات على الراكوبة.. فالكتابة الجيدة ترفع الوعي الثقافي وتعني معارضة جيدة والكتابة الرديئة أو المعيبة تنزل بالوعي وتحط من المستوى الثقافي وتعنى معارضة رديئة !!!

United States [ود الحاجة] 01-04-2014 01:38 PM
يا طائر الفينيق :لا اريد ان ادافع عن الكاتب فهو اقدر على ذلك -ان اراد- و لكن من الحقائق ان كثيرا من كتابنا لديهم عيوب بالجملة و منها المبالغة و عدم الدقة بل احيانا عدم الواقعية و لا اريد ان ازيد.

ثم ان الشكل و التنظيم تقريبا نفس الشئ , ألا تعتقد يا طائر الفينيق انه اذا فقد الكاتب الشكل و المضمون فقد فقد ( بمعنى أضاع) كل مواصفات الكتابة


#876104 [أ.س]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 04:48 AM
التحيه للاستاذ شوقي, لاحظت مقالك بتاع اصول السودانيين زحلقوا بسرعه ما ادوهو الوقت الكافي الظاهر فى ناس اتحسسوا منو


ردود على أ.س
United States [ممووو] 01-04-2014 02:58 PM
انت م عارف الجماعة اصيبو بهستريا من حقائق عمنا شوقي


#876086 [Abdella]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 03:19 AM
العم شوقى بدرى ورد تعليق من المدعو هشام بان الانصار كانو يدخلون على ائمة الانصار سجدا ويقولون حطة هل رايت او سمعت بهزا لما كنت ساكن جوار سراى السيد عبدالرحمن بحى السردارية او العباسية فى امدرمان , وانا من صميم بيت السردارية بيت امى دار النعيم لو بتعرفوا ما حصل شفنو لينا انصارى جاء داخل ساجد ,فصديقك هشام هزا لا يجب ان يطلق القول على عواهنه.


#876075 [محمد همت]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 02:30 AM
بداية لى رجاء أن يهتم كاتب المقال قليلاً بلغة الكتابة والإملاء والصياغة وترابط الفقرات .. أما عن قضية آل المهدى وآل الميرغنى فإننى وكثيرون غيرى نوافقه الرأى فى ضرورة التحرر من عبودية آل المهدى وآل الميرغنى ورفع القدسية عنهم ، ولا ننسى الأسرة الثالثة التى تنافسهم وهى آل البشير وحوش بانقا والتى هى أخطر منهما وأشد ضرراً بالناس وبالوطن .. وأخيراً من حق الكاتب أن يفخر بامدرمان ولكن ليس من حقه أن يسخر من بقية مدن وقرى هذا البلد .. وبسخريتك هذه فأنت لا تختلف فى التطرف والنرجسية وإعلاء الذات عن الكيزان والأنصار والختمية !! الخرطوم وبحرى يا أخى وجدتا بأهلها منذ زمن بعيد قبل امدرمان والتى برغم احترامنا لرمزيتها ودورها الوطنى إلا أننا يمكن أن نقول انها مدينة صنعت صناعة مع قدوم المهدى .. أقول هذا رغم أن أم أولادى من امدرمان وأنا من أهل الخرطوم .. فنحن نحترم أهل أمدرمان متى ما احترمونا.


ردود على محمد همت
European Union [Abdella] 01-05-2014 01:48 AM
يفخر بامدرمان الاسسها المهدى


#876022 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 12:26 AM
الحل الوحيد للقضاء على خرافات الميرغني و المهدي و غيرهما هو ان يوجه التعليم الديني الوجهة السليمة و ذلك ان الخلاوي و غيرها من التعليم الديني الاهلي يسيطر عليها هؤلاء و بالتالي سينتجون المزيد من النسخ المشوهة للتعليم الاسلامي حتى يتمكنوا من استغلال العوام المساكين لخدمة مصالحهم.

الاسلام واضح في رفض كل رموز الاستغلال و التضليل و السبيل الوحيد للتقرب الى الله باتباع الكتاب و السنة و البعد عن الخرافة و البدعة

فمثلا لو علمنا النشأ من الاحاديث امثال ما يلي لتغير الوضع :
1.قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم ) . " طبعا الخبر عن اهل الكتاب و لكن لا يخفي الغرض من ذكل الا وهو التحذير من سلوك مسلكهم

2. في سنن أبي داود ومسند أحمد ‏عن أبي مجلز قال: خرج معاوية على ابن الزبير وابن عامر، فقام ابن عامر، وجلس ابن ‏الزبير، فقال معاوية لابن عامر: اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ‏‏" من أحب أن يمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار"
نقل العيني في شرح البخاري عن أبي الوليد ابن رشد أن القيام على أربعة أوجه:‏
‏ الأول: محظور، وهو أن يقع لمن يريد أن يقام إليه تكبراً وتعاظماً على القائمين إليه.‏
الثاني : مكروه، وهو أن يقع لمن لا يتكبر، ولكن يخشى أن يدخله بسبب ذلك ما يحذر، ‏ولما فيه من التشبه بالجبابرة،‏
‏ والثالث: جائز، وهو أن يقع على سبيل البر لمن لا يريد ذلك، ويأمن معه التشبه ‏بالجبابرة.‏
الرابع: مندوب، وهو أن يقوم لمن قدم من سفر فرحاً بقدومه ليسلم عليه، أو إلى من ‏تجددت له نعمة فيهنئه بحصولها، أو مصيبة فيعزيه بسببها. ‏

3.عن أبي الهياج الأسدي قال قال لي علي بن أبي طالب ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ولا قبرا مشرفا إلا سويته.
ويتضح من هذا الحديث ان مجرد رفع القبر لا يجوز فما ذا عن الاضرحة و القباب و الضلال الذي يحدث عندها


#875999 [جاك بلانص]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 11:41 PM
شكراا ليك استاذنا على مقالاتك الرائعة والقيمة .. تحدثت عن المناضل حسن قسم الله
اتمنى ان تخصص لنا مقال عن هذه الشخصية ونضالاته الله يرحمه


#875906 [KANDIMR]
5.00/5 (4 صوت)

01-03-2014 07:41 PM
*(عفيت منهم لأنه انحنا نستاهل اكتر من كدة )غلطان يعم (شوقى) فغنماية رضاعتك أنصارية..وننحنا *(إنحنا الشرف الباذخ)..وكذلك كما غرد (الخليل) محى (الثائر) المهدى ..(النار) التى ولدت (رمادا) ..وأنجبوا (سجم الرماد) ونسلهم..حياه الخليل من ظهر الخيل..التى يتبختر بها (إمام النرجسية) ونسله فى موكب .صباح كل عيد(عقيم) بلا جديد..حياه الخليل وه ومتجه سلاما.. (الخليل) الذى وصف أنسان السودان..*(غير الاهك ما أما رازق.* من شعارو دخول المآزق.* يتفانى وشرفك تمام.)..أتفق منعك فى فقدان (أثافى) طبيخ المؤامرات (الثلاثة)..حمية الشرف والكرامة....وأكرر تعليقى على عنوان آخر بالصفحة.*(إنقذوا الوطنية.!):--كان الأفضل..عنوان..(أنقذوا الكرامة)..فقد فقدها (زعماءالطائفية) المتأمرة دوما على السودان وشعبه!..بقبول التكريم من مجرم (دولى) ..وقبلها سقوطا من السندكالى (أمام النرجسية) سافر للقاهرة لحضور تكريم له من (سفاح معسكر العيلفون) سفير الإنقاذ كمال عمر..حفلا بتقديم المنافق مقدم (أغانى ومدائح) لجائزة قوسى الوهميةالتى (ترتب) لينالها (الموهومون)..وأنظروا (لبارقة) الأمل وإشراقه بدرس (الكرامة) من الخريج (عمران أحمد عمران) وبالقاهرة..درسا صاغه برفضه أستلام (درع التخرج) من السفير السفاح والوزير واصف السودانين (بالشحاذين)..و لمشاهدة الدرس والرمز تجدونه بالرابط:-.
http://www.youtube.com/watch?v=u_XRSGZxk_U
تقبلوا التحية ..ونأمل كل جديد هذا العام.. نحن رفاق الشهداء..وثورة حتى الكنس والنصر..الصابرون نحن


#875901 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 07:36 PM
للأعراب اموال طائلة ولكنهم يشترون بها أسلحة من الغرب ويديرون بها صالات القمار ...
خاصة دويلات الخليج ..


#875886 [الاصم]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 07:00 PM
الى شوقى بعدما انتهيت من الاموات امثال ود حبوبة قبلت على الاحياء خلاص تعال انت بديل ......... نشوف كان تقدر تعمل حاجة قد تكون هنالك سلبيات ولكن هؤلاء زعماء من خالص الشعب ويتحملون الشعب ولم يتنكروا له ....... او يستفزوه


ردود على الاصم
United States [shawgi badri] 01-03-2014 10:20 PM
يا الاصم هل انت موافق علي تقبل الصادق والميرغني لهاذا التكريم ؟؟ وهل توافق علي ما ادعي محمد عثمان الميرغني الكبير ؟؟؟؟؟


#875883 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 06:50 PM
-عرفت ان ان ام ضريوه تقع خارج ام درمان-
اها كل الكنكوج ده تمام ما عدا دي
انت ما عارف ام ضريوة وين؟
دي ضواحي بحري واسمها الان السامراب شرق
ونحن قلنا ليهم المركز ده نفق تماما وما بنجز ابداع سياسي تاني
احسن كل اقليم يشوف ليه صرفة
الحركة شعبية وجون قرنق قال لينا كل زول يقعد في محلو يطورو ويخلي ذى الخرطوم
برضه الناس في الاقاليم حارسين لينا ديل


ردود على عادل الامين
United States [shawgi badri] 01-03-2014 10:18 PM
نعم اعرف ام ضريوه . هي الخرطوم ذاتا ما خارج امدرمان . احد اشقائي لم يذهب الي الخرطوم من الستينات وسكن في امدرمان انحنا كله عندنا امدرمان


#875865 [sufian. khwad]
5.00/5 (1 صوت)

01-03-2014 06:14 PM
الإخ. الادمن.
نها رك. سعيد.
التعليق. بتاعى. ما. نشرتو. ما مشكله.
الرجاء. توصيله. للاخ. شوقى. وانا. ما. اتهمته. جذافا. كما. يفعل. هو. فى. مقالاته. ولكن. عندى. من. داخل. كتاباته. ومن. خارجه. واساله. من. اصدقاء. الوالد. ومن. محمد. صالح. الشنقيطى واخرون


ردود على sufian. khwad
United States [shawgi badri] 01-04-2014 12:05 AM
خليك من الادمن . فلنقل ان الوالد كان يدعوا لاكل لحوم البشر وان الشنقيطي يمارس الخيانة الوطنية . هل توافق انت علي تقبل الصادق والميرغني لتكريم سفاح البارحة فامت طائراته بقصف المدبيين في جبل مرة . وهل تقبل تعدي الميرغني الكبير علي الرسول صلي الله عليه وسلم وسبحانه وتعالي ؟؟؟؟؟؟؟


#875844 [mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 05:29 PM
أقتبس هذا البيت من الشعر للشاعر الكبير محمد مدني ....عباسٌ عابسٌ عبوسٌ وجدكم قطيعاً فرعاكم


#875824 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 04:45 PM
وقد اسمعت اذ ناديت خيا
ولاكن لا حياة لمن تنادى


#875749 [رانيا]
5.00/5 (6 صوت)

01-03-2014 02:22 PM
تحية عطرة.. يا ااستاذ شوقي لا يمكن لشخص تركيع آخر دون رغبته ولا يمكن لصبي اان يقبل يد شخص مالم يجد والده يفعلها فالمساالة ستأخد وقت لإجتثاثها وإن شاء الله بالتربية الصحيحة وغرس الكرامة والإعتداد بالنفس وبحب الوطن سيأتى جيل مختلف وواعى والله المستعان...


ردود على رانيا
[وعد] 01-05-2014 09:04 AM
تعجبنى تعليقاتك اختى رانيا , ارى فيها الحكمه والموضوعيه

European Union [هباش] 01-05-2014 12:04 AM
الاخت رانيه بعد التحيه والاحترام انا كنت احد شباب الاتحادي الديمقراطي ابان الفتره الماضيه للديمقراطيه السابقه لانقلاب الانقاذ وكنا كشباب للدائرة 43 قد عقدنا العزم علي ترشيح الوالد حسن ابوسبيب ووجدنا معارضه من محمد عثمان الميرغني الا اننا باصرارنا قمنا بفرض مرشحنا وقمنا بعمل حمله انتخابيه كبيره توج في ختامها ممجهودنا بفوز مرشحنا الذي فاز علي رجل اعتقد انه من اكفأ رجال السودان الوطنين السيد المرحوم التيجاني الطيب ,, المهم بعد فوز مرشحنا قدمت لنا دعوه من الجنينه لكي يتم تكريمنا او لينم سرقه مجهودنا من بعض الختميه ,, وبعد ان تكلم مندوبنا وتحدث عن شراسه الحمله الانتخابيه وقرب فقداننا للانتخابات لقوة المنافس تقدم وقبل يد محمد عثمان وطلب منا ان نذهب ونصافح السيد محمد عثمان وذهب الجميع الا انا رفضت في المقام الاول ان اذهب واقبل يد رجل مثلي .. المهم ذهبت وصافحته ولم اقبل يده بل هززتها وسط استهجان كثير من الارزقيه وماسحي الجوخ وماذهب اليه الاخ شوقي ماهو الا عين الحقيقه لن يتقدم السودان الابعد ان نتحرر من عبوديتنا للاسياد كما اسلف اخونا شوقي

United States [shawgi badri] 01-03-2014 05:54 PM
اسوأ عبودية هي العبودية الاختيارية . والاهرامات لم يقم ببنائها الاسري والعبيد فقط بل قدماء المصريين لانهم اعتبروا الفرعون الاها عبدوه .


#875716 [هشام]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 01:08 PM
فعلا ياشوقي هنالك فئة حتى الأن تقبل ايدي السادة ( المرغنية والأنصار ) ويدخلون ابوابهم سجدا ويقولون حِطة ... ولكن سوف هنالك اجيال واعده تعرف طريق ماهية هؤلاء السادة وهم من سيتولى اذاحة من يسبحون بحمد الميرغني والمهدي ... إن فجر الخلاص قد لاحت خيوطة الأولى ياشوقي وسوف ينهض السودان واتمنى ان نكون في مقدمة الركب .
على ذكر فيليب موريس ياشوقي ماهي اخبار النيل الأزرق العالمية واين ذهب توكيل فيليب موريس لسجائر المارلبورور ... واين صلاح ابتر وضابط البوليس محمد مالك محمد علي وأعمامك علي وغاباتي ولكن اعرف ان العميد احمد حسن قرين قد رحل عن دنيانا أسأل الله له المقفرة والرحمة ... لا زلت اذكر مندوب فيليب موريس مستر بل ... كذلك مازلت اذكر دراسة اعادة مشاريع شاشينا وابو بنات والخبير الدنماركي في طلمبات (قرنفس) والفرن الآلي (بون غارد) فرنسي الصنع ... كنت اتمنى ان ينجح كل شيء وجهد قمت به انت تجاه هذه الشركة العملاقة وبعد سفري للولايات المتحدة الأمريكية عرفت ان محمد مالك محمد على جاء الى هناك ولكنه غفل راجعا للسودان ولا اعرف عنه شيء حتى الأن ... لك حبي واحترامي / ابنك هشام قانوني متدرب بمكتب الأستاذ غازي سليمان سابقا .


ردود على هشام
European Union [هباش] 01-05-2014 12:09 AM
الاخ صلاح محمد احمد صلاح توفاه الله في اليمن

[ابونازك البطحاني المغترب جبر] 01-04-2014 09:06 PM
الاستاذ والاخ شوقي بدري لك التحية والتقدير ، لقد بدأت مقالك بتعرية ماكتبه الميرغني في كتبه وهذه بداية الصحوة الفكرية التي تساعد في نهضة الشعب المغلوب على امره بسبب الجهل وكنت اتمنى منك ان تواصل بقية مقالك في كشف حقيقة الطائفة الدينية كلها وما سطر في كتبها وما بها من مخالفات مريعة للدين الاسلامي ، وكذلك كشف زيف انتماءهم للبيت النبوي الشريف واليك شجرة النسب ومن خلال موقع الختمية نفسه ومما يوجد في كتبهم ايضا :
(فهو الشريف الحسيب النسيب السيد محمد عثمان الميرغني بن السيد علي الميرغني الأب الروحي لكل سوداني بن السيد محمد عثمان الأقرب بن السيد محمد الحسن بن شيخ الطريقة ومعدن الحقيقة العالم الرباني السيد الإمام محمد عثمان الميرغني الختم بن السيد محمد بن أبي بكر بن السيد عبد الله الميرغني المحجوب بن السيد إبراهيم بن السيد حسن بن السيد محمد أمين بن السيد علي ميرغني بن السيد حسن بن السيد ميرخورد بن السيد حيدر بن السيد حسن بن السيد عبد الله بن السيد علي بن السيد حسن بن السيد أحمد بن السيد علي بن السيد ابراهيم بن السيد يحيى بن السيد حسن بن السيد أبـي بكر بن السيد علي بن السيد محمد بن السيد إسماعيل بن السيد ميرخورد البخاري بن السيد عمر بن السيد علي بن السيد عثمان بن ((الإمام علي التقي بن الإمام حسن الخالص)) بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسي الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبـي طالب) فجده المدعو علي التقي بن الامام حسن الخالص - الحسن العسكري - (محاطا بأقواس )وهنا مربط الفرس لأن الامام الحسن العسكري هو اخر أئمة ال البيت الذين يحاول الشيعة زورا وبهتانا الانتساب لهم وهذا الامام وعلى حسب الاقوال المعتمدة يوجد فقط رأيين لا ثالث لهما وهما : *1- حسب تأريخ علماء اهل السنة فإن هذا الامام لم يستطع الانجاب حتى مماته لأنه (عقيم) وذلك ثابت من خلال كل كتب اهل السنة .
*2- الرأي الثاني ومن خلال كتب الشيعة ان له ولدا واحدا فقط واسمه محمد وقد اختفى وهو المهدي المنتظر الذي خاف من دولة بني العباس ودخل في الغيبة الكبرى . (وذلك على حسب زعمهم طبعا مع انه توجد كتب ومراجع شيعية كثيرة تؤكد ماقاله اهل السنة من عقمه ) .
ومما سبق يتضح لنا ان ذلك الامام اما عقيم بحسب السنة او مات وله ولد واحد مختفي بحسب روايات الشيعة ، وفي كلا الحالتين لا يوجد له ابن اخر واسمه علي مما يؤكد ان هناك انقطاع في النسب طالما كان الانتساب لشخص غير موجود ولم يخلق بالمرة ، فمن اين اتوا بذلك الابن المدعو علي ؟ وهنا يتهدم النسب كله ، وغير باقي الاسماء التي في منتصف السلسلة والتي لا يمكن اثباته اصلا.
** واما بالنسبة لبيت المهدي الذي جعلوه عنوة وكأنه المهدي المنتظر الموعود، فكلنا يعلم ان محمد احمد المهدي رجل سوداني ومواطن غيور ويملك من الشجاعة ما اهلته ليقود الحروب ضد المستعمر وطبعا هو يعتبر مفخرة لكل السودانيين كرجل ثوري مناضل ، ولكن الرجل ادعى المهدي او نسبت له ، وهو ليس المهدي الذي سوف يأتي في آخر الزمان ويملأ الدنيا عدلا كما ملئت جورا والذي بشرنا به نيبنا الكريم عليه الصلاة والسلام ، ثم انه توفي بعد فتح الخرطوم بستة اشهر فقط ، ثم ان ظروف ظهور المهدي لا تناسبه ولا تناسب عهده وجيله ولم تأت حتى يومنا هذا ، وعليه تنتفي عنه صفة المهدوية التي نسبت له زورا وبهتانا ، وظلت تلك الاسرة (بقصد او دون قصد ) تعيش على تلك الفرية وتمتلك القصور والمزارع بل والبشر احيانا ، واصبحوا بقدرة قادر شرفاء وكأنهم من آل البيت .
واخيرا يا اخ شوقي عندما نبرز تلك الحقائق ليس الغرض منها بغض هؤلاء القوم وليس للفتنة وانما لتنوير شعبنا الذي عاش جاهلا جيل وراء جيل ولكننا اليوم في عصر القرية الصغيرة وأي معلومة في الكرة الارضية لا تكلف الانسان غير دقائق معدودات مع (الشيخ قوقل ) وتكون المعلومة في يدك ورأسك ، لذا نرجو منك ان تواصل كشف الحقائق الدينية والعائلية اولا حتى يعرف الناس حقيقة القوم الدينية ثم من بعدها تكون الخطوات التالية اسهل واسرع ، ولك التقدير .

European Union [Abdella] 01-04-2014 01:19 AM
سجدا وحطة اتقى الله فيما تقول يا راجل لو كنت صادق عليك ان تحلف بالله انهم يسجدون ويقولون حطة, ان الله سيوحاسبك فيما تقول يا هزا يوم القيامة .

United States [shawgi badri] 01-03-2014 05:51 PM
. الغلطة كانت اخول الي السودان وده الكسرنا . انا واصلت في السودان بعد صلاح وخسرتا 2 مليون دولار . واضطريت اقاضي ناس اهلي . واحد قريبي باع فنيك لوزارة الصحة ودفع رشوة وقبض القيمة . واضطريت ادفع غرامة والفلوس . وهو في السجن جاني لوري من ناس رفاعة واسطة . فكيتوا من الحراسة قال عاوز مساعدة تعويض واقترح علي مشروع جديد .


#875685 [سام]
5.00/5 (1 صوت)

01-03-2014 12:06 PM
لن نقتنع حتي قيام الساعة،فنحن اغبياء واميون لذا فلا ترجي صلاح منا،هذان البيتان قاما علي الدجل والخرافة ونحن عاشقون للخرافة واللامنطق،اما عن هؤلاء البروفسيرات الذين ذكرتهم،فاما هم اغبياء او انتهازيون


#875666 [Shah]
5.00/5 (1 صوت)

01-03-2014 11:23 AM
بما انه الاصل تتبعه الفروع ... هل كانت المهدية نفسها حركة افادت السودان باى شئ؟ لقد وجدت مشروع دولة حديثة فاحالته الى خراب لم يسلم منه السودان الى الان.


ردود على Shah
European Union [Abdella] 01-04-2014 02:05 AM
دولة شنو الحديثة الكانت قبل الثورة المهدية اانت درويش ولما قريت تاريخ السودان ,الثورة المهدية هى اول حركة وطنية اسست مفهوم الدولة الحديثة وزلك بتقسيم السودان الى عمالات جمع عمالة لكل عمالة كان يتم تعيين عامل وعمالة بمعنى ولاية بالتقسيم الادارى الماصر وكان ىوجد جهاز قضائى ومجلس شورى . وبعدين سودانك يا اخوى قبل المهدية كان عبارة قبائل متفرقة الا ان جاءت المهدية ونجحت فى توحيد القبائل السودانية تحت راية لا اله الا الله لاخراج المستعمر والمنتهك التركى من السودان الزى ارهق الشعب السودانى بالضرائب والظلم والقهر والاستعباد. فالثورةالمهدية هى اول حركة وطنية اسست لمفهوم الرفض والمقاومة منز العام 1881 فى معركة الجزيرة ابا فى زمن كان فيه شعب ليس لديه احساس الرفض والمقاومة.

[ضل الدليب] 01-03-2014 07:58 PM
الله عليك يا شاه والله كلامك دا مفروض يكون الخلاصة في المنهج عن تاريخ المهدية المزعومة


#875663 [الحلبي التركي]
5.00/5 (1 صوت)

01-03-2014 11:18 AM
شكراً يا عمنا بدري
قلتا الكلام الما كنت قادر أقولو عشان رغم البلاوي الشفناها من الإتنين ديل (الصادق ، المرغني) في أيامنا دي ، فإنت لديك خبرات تراكمية كبيرة . ونحن كجيل شبه شبابي نحتاج لهذه المعلومات وهذه الأصوات الصادحة بالحقيقة المرة . ليعرف الشعب الغبيان ولا أقول (العبيط) أين هو من تاريخ الأمم.
تحية تانية :
وأقول:
الختمية كالكلب في الوفاء *** والأنصار كالتيس في قراع الخطوب
وباقي الشعب
كالقوم البلهاء الذين التقاهم عمنا (ذو القرنين).


ردود على الحلبي التركي
United States [المالكي] 01-04-2014 12:59 PM
من اين يتعلم الادب وهو ربايت ولاية الفقية وحسن نصرالله وعلي العموم الله يستر ميخت متفجرات في موقع الراكوبة حيث هذه مهنتهم بمتياز وماتزل يا عبدالله ان شاءالله سوف يتاًدب كما ادب اهل الانبار الماكي وسحب جيشه وصار يترجى فيهم

European Union [Abdella] 01-04-2014 02:49 AM
يا ايها الحلبى التركى يبدو عليك من الفاقد التربوى القليلى الالمام بمجريات وتداعيات الحياة السياسية والاجتماعية السودانية , وزلك من خلاك اسلوبك الوقح فى التعاطى مع المسائل , ويبدو عليك ايضافاقد الاحساس بالانتماء لهزا الشعب العظيم الزى شهدت له معظم دول العالم بحسن الخلق والادب الاحترام والامانة , عموما لا نلومك كثيرا لانك من مخلفات العهد التركى البائد.

[الدنقلاوي] 01-04-2014 01:10 AM
مالك قمت تلخبط يا دمشق .. أيه اللي دخل الدنقلاوي مع الصوت، والله مشاكل، واحدكمان طلع سمى نفسو الدنقلاوي النوبي، تقول في دنقلاوي رشايدي، ما كل الدناقلة نوبيين، بطلوا اللخبطة يا جماعة. انتو خلي بالك عايزين تزعلونا نقوم تنحامق ونقول ليكم اسمنا الحقيقي ونبقى دنقلاوي جعلي

United States [الصوت الاصلي] 01-04-2014 12:14 AM
شكرا لك ان رددت الي اسمي الذي لم يعجبك يا دمشقي واشكر الله كثيرا انني لا اعجبك .... غير اني اتساءل ما هي
الفائدة المكتسبة او المفقودة جراء اثباتك انني فلان ام علان؟؟؟؟؟ مع احترامي للمذكورين ادناه ولعلهم يتساءلون الان
ماذا تعني .... على كل اشكرك مرة اخرى بان الحقت اسلوبي الذي احسبه ركيكا بطرف هؤلاء العمالقة الذين ذكرت...
بالمناسبة لماذا يحاول امثالك دائما جرنا الى قضايا انصرافية ؟؟؟؟؟؟؟؟ هناك الكثير من المواقع الانصرافية التي تسمح
لك بانضاج مراهقتك المترهلة لماذا لا تسرع اليها ؟؟؟؟؟ ام ان هناك شيئ ما تحت الرماد لا نعلمه ؟؟؟؟؟ ما اكثركم !!!!

United States [دمشق] 01-03-2014 09:46 PM
لا والله لايعجبني اسم الصوت او من يحمل هذا الاسم فقط اردنا ان نوضح ان من يكتب باسم الحلبي التركي هو نفس من يحمل او يكتب باسم الصوت فاسلوبه واضح وياين انا لا ارغب في الاسم ولا اتشرف به ولا الشئ الآخر اذا كنت تقصد التشيع الآ بالمناسبة انت مش برضو واحد من اسمائك الدنقلاوي ولماذ لايكون الحلفاوي مثلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[الصوت الاصلي] 01-03-2014 08:16 PM
الذي تسمي نفسك بالصوت هل الاسم اعجبك فاتركه لك ام تعني شيئ اخر فاتركه لك ايضا ؟

European Union [احمد] 01-03-2014 05:41 PM
الشيعة دخلهم شنو في الموضوع دا يالمدعو الصوت وانت لا صوت ولاصورة؟؟؟
يا اخوانا امشوا اقروا واتثقفوا الاول وبعدين تعال اتكلم
وتكون الكارثة والطامة الكبرى لو قاصد بالشيعة دي الشيوعيين ؟؟!!!
اتمنى ماتكون قاصد لانو لو قاصد بالشيعة دي الشيوعيين كارثتين! ولو ماقاصد الشيوعيين كارثة!!
لانو اتفه حاجة واحد يكون لايفقه شيئا ويجي يحشر قدومو !!!
من اين اتى هؤلاء؟؟

United States [الصوت] 01-03-2014 02:39 PM
وماريك في الشيعة واستباحتهم لدم السنة وقذارت افعالهم


#875652 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

01-03-2014 11:00 AM
ههههههه انا خايف الصادق يلاقيك فى الحلم دة لو ما لاقاك فى القبر


ردود على الخمجان
United States [shawgi badri] 01-03-2014 05:39 PM
وانت رايك شنو في قبول الصادف والميرغني للاوسيمة وقبض القروش من البشير ، ولثم المسلم ليد اخيه المسلم ؟؟ظ


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة