المقالات
السياسة
إلى أين ستسير مفاوضات أديس أبابا للسلام بين الفرقاء الجنوبيين التي إنطلقت اليوم
إلى أين ستسير مفاوضات أديس أبابا للسلام بين الفرقاء الجنوبيين التي إنطلقت اليوم
01-03-2014 06:25 PM




+ شروط د.مشار الــــ (6) إطلاق سراح المعتقلين ،و مناقشة أمر الإنقلاب ،و التحقيق في المجازر التي تمت في جوبا ،و إيقاف ومنع التدخل اليوغندي ، و الخلافات داخل الحركة الشعبية ،و بحث قضايا الحكم في دولة جنوب السودان
+ إذا سار خط وفد د.رياك مشار في جولة المفاوضات ، فإن النتاج لن يكون إلا (خلافا كبيرا وعميقا) ، و(قتالا متزايدا وعنيفا) و(قتلى كثر من المواطنين والمدنيين الأبرياء)
+ (شروط) مشار تجعل من (مفاوضات أديس أبابا) نقطة في بحر ومحيط خلافات جوهرية وعميقة بينه ورئيس الدولة الجنوبية الفريق سلفاكير
أسامة عوض الله
[email protected]
إلى أين ستسير مفاوضات أديس أبابا للسلام بين طرفي الصراع (سلفاكير ومشار) في دولة جنوب السودان التي ستنطلق صباح اليوم الجمعة الثالث من شهر يناير من العام الجديد 2014م بحضور وغدا الطرفين مع وجود القوى الدولية والإقليمية ..؟؟
إلى أين ستسير هذه المفاوضات ، ود.رياك مشار ــ يبدو وكأن هذه المفاوضات بالنسبة له تحصيل حاصل ــ فالرجل سمعته أمس يصرح لفضائيتي (إسكاي نيوز عربية) و(العربية) كلا على حده في وقت متأخر من مساء أمس الخميس ــ وقبيل إنطلاق مفاوضات أديس بساعات ــ يصرح واضعا (6) ستة شروط أمام طاولة المجتمع الدولي لـــ (وقف إطلاق النار).
شروط مشار الستة
وهذه الشروط الستة التي وضعها د.رياك مشار أمام طاولة المجتمع الدولي لـــ (وقف إطلاق النار). هي ..
أولا : إطلاق سراح المعتقلين المحسوبين لصالحه ــ أي مشار ــ والذين يأتي على رأسهم باقان أموم ، ودينق ألور.
ثانيا : مناقشة أمر الإنقلاب ، الذي قال مشار أنه فرية من سلفاكير ، حيث يقول مشار : من أين أتى سلفاكير بموضوع الإنقلاب العسكري.
ثالثا : التحقيق في المجازر التي يتهم مشار القوات الحكومية التابعة للرئيس سلفاكير بإرتكابها في العاصمة جوبا.
رابعا : إيقاف ومنع التدخل اليوغندي في شئون دولة جنوب السودان.
خامسا : بحث أمر الخلافات داخل الحركة الشعبية.
سادسا : بحث قضايا الحكم في دولة جنوب السودان.
إذن الأمر يتخطى أديس أبابا
إذن الأمر عند د.رياك مشار لا يتوقف على (مفاوضات أديس أبابا) فقط ، والأمر كذلك لا يختص بالتفاوض حول (صراع مسلح حالي بين سلفاكير ومجموعته ومشار ومجموعته) ، فالأمر عند مشار يتخطى ويتجاوز ذلك كله إلى (أمر الدولة الجنوبية كلها) و(أمر الحكم في دولة الجنوب) و(أمر الحركة الشعبية ــ "الحزب الحاكم" ــ في الجنوب).
نقطة في بحر ومحيط خلافات جوهرية وعميقة
الشاهد أن الأمر بما طرحه د.رياك مشار من أفكار ، أو بالأحرى (شروط) يجعل من (مفاوضات أديس أبابا) (نقطة في بحر ومحيط خلافات جوهرية وعميقة بين رئيس الدولة الجنوبية الفريق سلفاكير ، ونائبه السابق د.رياك مشار).
أحاديث وتصريحات د.مشار لا تطمئن
فالشاهد كذلك أن حديث د.مشار وتصريحاته لا تطمئن بأن الرجل قد فوض وفده بالتوصل لحل نهائي للصراع الدائر في دولة الجنوب .. فمشار يقول كذلك بل ويهدد بأن قواته ستكتسح القوات الحكومية وتدخل عاصمة الدولة الجنوبية (جوبا).
النتاج لن يكون إلا مزيدا من القتال والقتلى والخلافات العميقة
إذا وفق هذه الإحداثيات ، وإذا سار خط وفد د.رياك مشار في جولة مفاوضات أديس أبابا التي تبدأ اليوم الجمعة ، فإن النتاج لن يكون إلا (خلافا كبيرا وعميقا) ، و(قتالا متزايدا وعنيفا) و(قتلى كثر من الطرفين) أو بالأحرى من (المواطنين والمدنيين الأبرياء) ، فإن كانت التقارير تتحدث عن وجود (مقابر جماعية) في مدينة (بور) عاصمة ولاية جونقلي (ومسقط رأس الزعيم الجنوبي الكبير الراحل د.جون قرنق) فإن مثل هذه المقابر سيتزايد ، لا سيما بعودة قوات مشار للسيطرة مرة أخرى على المدينة التي كانت القوات الحكومية قد إستعادتها من قوات مشار ، ووقتها تم إكتشاف تلك المقابر الجماعية.
النازحين واللاجئين .. تزايد مستمر
الشاهد أنه بالنظر إلى الوضع الإنساني (المتردي) للغاية في دولة جنوب السودان نتيجة لهذا الصراع المرير نجد أن أعداد النازحين داخل دولة الجنوب في تزايد ووصل عددهم ــ حسب ما ذكرت وكالات الأمم المتحدة ــ إلى أكثر من مائة وثمانون ألف ، وعدد مساو لهم من اللاجئين الذين لم يجدوا مفرا ولا طريقا من الفرار إلى دول الجوار في السودان شمالا ويوغندا وكينيا جنوبا وأثيوبيا شرقا.
أسامة عوض الله
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1534

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#876858 [المصدوم من الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 02:37 AM
كل اللي بيتكاتلوا هسه من الطرفين هم في الاصل عملاء للامبريالية الدولية وهم عملاء للصهيونية العالمية وهم من نفذوا اجندة الامبريالية والصهيونية بفصل الجنوب
لو كان جون قرنق نسأل الله له الرحمة ذلك السوداني الوطني العظيم لو كان موجود ما كان الجنوب انفصل ولا كان هؤلاء العملاء وصلوا اصلا للسلطة التي يتكاتلون حولها اليوم والضحية المواطن الجنوبي المغلوب على امره.


#876857 [محمد أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 02:31 AM
تمضي أحداث جنوب السودان نحو تطور خطير بلون قاتم يصعب معه التكهن بما تؤول إليه، وإلى أين تتجه وإلى متى سيستمر النزاع الذي بدا المشهد فيه مرعباً و مخيفاً، حيث يأخذ أشكالاً مختلفة فهو فيما يبدو صراع ونزاع حول السلطة؛ لكنه يحمل في طياته كل اتجاهات الاقتتال القبلي والقتال لن ينجو منه إلا القليل، فالأرواح التي حصدتها حرب الأيام العشرة الماضية من المدنيين تؤكد المسار الحقيقي لاتجاه الحرب الأهلية، وهي حرب كل مؤشراتها تمضي في اتجاه المزيد من المجازر والمذابح كما حدث في راوندا حيث حصدت الحرب الأهلية القبلية فيها الملايين.
ويبدو أن الجهود التي تبذل الآن على مستويات عده سيكتب لها الفشل


#876855 [المشتهي ام فتفت]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 02:25 AM
الجنوب خلاص ضاع


#876853 [شبعان شية]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 02:23 AM
هذه المفاوضات ستسير بطريق القتال والبارود لتوصل الجنوبيين إلى حيث الفقر والمرض والجوع.


#876852 [روش]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 02:20 AM
قلوبنا معكم اخوتنا المواطنين الجنوبيين


#876851 [ود الجزيرة الخضراء]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 02:17 AM
فصلوا الجنوب امس .. واليوم يجزئوه


#876849 [السودانية]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 02:13 AM
هذه المفاوضات لنة تنتج إلا مزيد من الحرب بين سلفاكير ومجموعته ومشار ومجموعته


أسامة عوض الله
أسامة عوض الله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة