المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الفاتح يوسف جبرا
رسوم درداقات وترفيه
رسوم درداقات وترفيه
01-04-2014 02:12 PM


خبران يمكن عند قراءتهما أن يوديا بحياة أي مواطن معتل القلب مثلي .. الخبر الأول هو توصية أوصت بها اللجنة المالية لمجلس تشريعي ولاية الخرطوم بزيادة الرسوم علي الدرداقات لتبلغ 15 جنيه في في اليوم والدرداقة للناطقين بغيرها هي عربة يدوية صغيرة (بلستك واحد) لها يدان تجران بها يستخدمها (الصبية) لنقل الأغراض داخل الاسواق للزبائن لقاء مبلغ **** من المال .
مجلس تشريعي الخرطوم لم يناقش يا سادتي الأماجد إتساخ الأسواق ونتانة رائحتها وعشوائية عرض السلع فيها وإزدحامها بالطبليات التي تؤجرها المحلية حتي صار السير في الأسواق مشكلة (للراجلين) .. لم يناقش مجلس تشريعي الخرطوم الإستعدادات للخريف القادم حيث تصبح الاسواق عند كل خريف بركاً من الماء الآسن لتصبح مرتعاً للبعوض والذباب الناقل للأمراض .. لم يناقش المجلس هذه الأمور التافهة .
بدلاً عن مناقشة أيجاد حل وبدائل لعمالة الأطفال الذين يدفعهم الفقر والعوز للعمل بالأسواق كسائقي درداقات هاهو المجلس يناقش كيفية الإستفادة مما يحصلون عليه حيث طالب عضو المجلس سليمان ادريس بزيادة الرسوم المفروضة على الدرداقات قائلاً (مافى زول سائق درداقة مسكين) ومدعيا بان العامل يدر دخلاً يومياً من عمل الدرداقة يصل الى 100 .. تصوروا يا سادتي كل العالم يعمل للحد من عمالة الأطفال ومجلسنا التشريعي يمتص دمائهم اليانعة وعرقهم الطهور ويفرض عليهم مزيداً من الرسوم بل يري عضو المجلس المحترم بأنو مافي زول سائق درداقة مسكين ! يا للهول ويا لإطلاق الحديث على عواهنه .. هي المسكنة شنو؟ غير إنو الزول يكون (طفل) وشغال .. ممنوع إنو يحلم يبقى في يوم من الأيام مهندس أو طبيب أو طيار أو موظف؟ يشتغل مما تشرق الشمش لحدت ما تغيب ويرجع بيتو منهوك القوي وخائر البدن عشان تشرق صباح اليوم التالي ويعيش نفس المأساة ..
يبدو أن العضو المحترم ما جايب خبر .. يااخ السودان كلو مسكين .. المية جنيه المستكترا على المساكين ديل لا تكفي كمصروف لأصغر اسرة ليوم واحد .. إن الفقر والمسغبة التي طالت معظم شرائح وطبقات (الشعب السوداني الفضل) أيها العضو المحترم هو الدافع الرئيسي خلف قرار العائلات بإرسال أطفالها للعمل في هذه المهن الشاقة المضنية من أجل تأمين مورد رزق يعينها على هذه الحياة التي أضحت (بسياساتكم) لا تطاق !
لقد قامت مؤسسة “مابلكروفت” المتخصصة بتقدير المخاطر المصاحبة للأعمال بدراسة ومسح 197 دولة أثبتت هذه الدراسة أن عشر دول يعيش فيها العمال الأطفال ظروفا بالغة الصعوبة (جاء السودان خامسها) وهي على التوالي: أريتريا والصومال والكونغو الديمقراطية وميانمار والسودان وأفغانستان وباكستان وزيمبابوي واليمن !
قال أيه : (مافى زول سائق درداقة مسكين) .. بهذا المنطق .. (مافى زول سائق أمجاد مسكين) و (مافى زول سائق تاكسي مسكين) .. و(مافى زول سائق هايس مسكين) .. و(مافى زول سائق قريس مسكين) و(مافى زول عندو صاج طعمية مسكين) و(مافى زول عندو صاج لقيمات مسكين) و(مافى زول عندو صاج سمك مسكين) .. (مافى زوله ست شاي مسكينة) الناس دي كووووولها يصل متوسط دخلها في اليوم إلى الـ 100 جنيه (يعني كيلو ونص لحمة) !
ياخي إنتو مفروض توفروا (للعيال) ديل حياة كريمة .. أكل وسكن وشراب وملابس وقراية .. مش لمن تدفعهم الظروف (الرديئة) للعمل الشاق تشيلو عرقهم .. ياخي والله فعلاً الإختشوا مااااااتو !
كان ذلك الخبر الأول أما الخبر الثاني فلا يقل (سخفاً) منه .. فبينما المواطنين قد أصبحو (جارين وراء لقمة العيش) السنة كووولها ومعظمهم لا يكاد (بالكاد) يستطيع توفير ضروريات الحياة له ولأبنائه .. وبعد أن تم شطب بند الترفيه من حياة المواطن السوداني (العادي طبعن) .. والوضع هكذا وجدها المواطنون فرصة للذهاب مع أسرهم (مرة في السنة) لقضاء وقت يرفهون فيها عن (تعب السنة الفاتت) ولكن تأبى الحكومة ممثلة في وزارة المالية إلا أن تنتهز الفرصة لتفرض عليهم وهم يحلمون بقضاء عطلة عيدالإستقلال رسوماً .. .. يعني عاوز ترفه تدفع قروش !! وذلك عبر تحصيل إيرادات مالية لخزينة الدولة اختارت لها اسم ( رسوم ترفيه )، حيث تولت الهيئة القومية للغابات (كما جاء في الخبر الذي أوردته هذه الصحيفة) عملية الجباية بواسطة أورنيك 15 صادر عن وزارة المالية والاقتصاد الوطني، وقررت فرض مبلغ (22) جنيهاً على كل حافلة كبيرة تدخل الى غابة السنط المعروفة بالخرطوم، فيما فرضت مبلغ (11) جنيهاً على كل حافلة صغيرة ( كريس، هايس) !
بالله عليكم لماذا أيها المسؤولون هذا التضييق على المواطن؟ ماذا تفعل هذه الرسوم التي تأخذونها من المواطن لدولة يكفي وقود عربات مسؤوليها لتشييد (ديزني لاند) .. ماذا تفعل هذه الرسوم لدولة تمتلئ تقارير مراجعها العام في نهاية كل عام بمليارات الجنيهات المختلسة والمنهوبة ؟ ماذا تفعل هذه الرسوم لدولة تسرق نصف ميزانية إحدي ولاياتها فلا يعلم أحد أين ذهبت حتى اللحظة؟ ماذا تفعل هذه الرسوم لدولة تستورد تقاوى بعشرة ملايين دولار فتجدها فاسدة ؟ ماذا تفعل هذه الرسوم لدولة لا توفر للمواطن حتى التمتع بأشجار غابة السنط؟

كسرة :
أقعدو ضايقو في المواطنين ديل ساااااكت !!………… (وبس)

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+و+و؟

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو)+و+و؟
About these ads


تعليقات 43 | إهداء 0 | زيارات 9261

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#878050 [بدرالنهار]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 11:19 AM
ياخوانا ماذا تتوقعون من نظام لايفكر منتسبيه إلا برأسه السفلي وهذا تكلفته عالية جداً ... وإن فهم السبب بطل العجب .


#877625 [Hatim Babiker]
3.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 08:37 PM
يا جبرا جبر الله كسورك كلها واصلح حالك واعانك على القلب المعتل وخاصة في بلد مثل البلد الفيها من تصبح لامن تمسي تكون ماسك قلبك في يدك من البلاوي والحاجات والأخبار الزي دي،،، والي ولاية يهنئ طلاب المؤتمر الماوطني بجامعةالولاية بفوزهم بإتحاد الطلبة (خصماً من ميزانية الولاية) الجدير بالذكر إنو الوالي اللي هو رئيس لجنة أمن الولاية كان رئيس لجنة إنتخابات الطلبة المذكورين أعلاه،،، كسرة جوانية تهنئة للطلاب الشرفاء الما فازوا في الإنتخابات بتاعة إتحاد الطلبة يكفيهم أنهم نازلوا وبشرف قائمة من خلفها ميزانية ولاية كاملة واجهزتها الأمنية عن بكرة ابيها وهم على حد علمهم شغالين بنظام الشيرينق،، نترك التعليق الساخر لقلب الأستاذ جبرا الصحيح بإذن الله،،

بلد فيها: إحتفال وزراة الصحة بإحدى الولايات بإفتتاح بوابة المستشفى التي كلفت كام مليون بالقديم والجديد بعد التجنيب وغيرو والذي منه والمستشفى من جوة ما فيها التكتح،،، يعني محلول وريدي مافي،،،، ورسوم الدخول لزيارة المريض تصل غلى الألوف وبدون أورنيك 15 الحكومي،،، كسرة جوانية: مسئول بنفس المستشفى يوقف صرف حوافز الأطباء لعدم توفر الميزانية وبعد البحث كان هو نفس المسئول الذي صرف حااااافزه الشخصي ذو الأصفار لا ندري كم هي؟؟

بلد بنحلم بيهو يوماتي،، وطن عااااتي ديموقرااااااطي


#877489 [ابونادين]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 05:23 PM
كانت البداية عندما اشترى بعض المغلوبين على امرهم هذه الدرداقات في عمل العتالة ورويدا رويدا اتسع هذا النشاط ولما لاحظت حكومة الجباية هذا النشاط جاءت بفكرة ان يتم هذا النشاط عن طريق العطاءات السنوية التي ترسى على بعض تجار النظام فأصبح لهذا النشاط مُشغِل واصبح للدرداقات ارقام وأي درداقة خارج هذه المنظومة تتم مطاردتها ومصادرتها فوراً...والآن من ابتكارات الشجع هو زيادة الأجرة اليومية ومردود كل هذا مزيد من التشريد والتجويع لهذا الشعب المغلوب على أمره.؟؟!!!


#877472 [ابو محمد]
3.00/5 (3 صوت)

01-05-2014 05:03 PM
بالله يا ناس الراكوبه ويا الاخوه والاخوات المعلقين بس سؤال واحد: لو الزول بقي حرامي ومرتشي ووسخ في البلد دي الله بحاسبه ولو الواحد لما في التافهين ديل ووقع فيهم خنيق وضبيح الله سبحانه وتعالي بسألوا..............اسف جدا علي الالفاظ لكن والله ماعندي شيتن سمح اقولو............
استغفر الله العظيم يا رب استغفر الله العظيم........اللهم انا لانسالك رد القضاء ولكنا نسألك اللطف فيه.......ذنبنا شنو نحن في الدنيا دي عشان ده كله يحصل معقول مافي غير الزفت ديل يصلحوا البلد معقول الناس تنوم بهم وتصحي بهم عشان بس ديل قاعدين في سده الحكم....معقول كل يوم قرف وفساد وتدني وذله وهوان عشان بس الناس دي ماسكه مقاليد الحكم.....معقول الواحد لازم كل يوم دمه يتحرق الف مره وجع وانيين وقرف ووساخه.........حده متين ده يا رب حده متين ده يارب؟؟؟؟؟؟......معقوله بس الانسان السوداني الاصيل الشهم البسيط العفيف التقي ابو الكرم والطيبه والنخوه والعشره والحنين يكون ده مصيره كل يوم.....كل يوم تموت في اليوم مليون مره هم ووجع......ليه بس يا رب ليه بس يارب............استغفر الله العظيم........استغفر الله العظيم.........
يارب يارب يارب يارب والله كفايه ضاق الصبر وضااااااااااااااااااااااااااااق خلاص
اي ابتلاء هذا اي ابتلاء هذا
استغفر الله العظيم


#877433 [Musaa]
1.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 04:17 PM
كلام الصحفي الشجاع د. زهير السراج
ارجل حكومة فى العالم ..!!
01-05-2014 11:02 AM


* لا يزال حزب المؤتمر الوطنى مصرا على ممارسة الفساد بجرأة يحسد عليها وبدون ادنى حياء او خجل، لدرجة انه يكشف عن ميزانية العام المالى 2014 بدون ان تكون متضمنة لايرادات البترول والكهرباء والذهب وهى ايرادات ضخمة جدا، ويكفى للتدليل على ضخامتها ان كمية النفط الذى تبيعه الحكومة سواء للسوق المحلية او العالمية تزيد عن 150 الف برميل يوميا، واذا افترضنا ان ما تربحه الحكومة من البرميل الواحد بعد خصم جميع المصروفات وانصبة الشركاء الاجانب يساوى حوالى 20 دولارا فقط، فان اجمالى الربح يكون حوالى 3 مليون دولار يوميا اى اكثر من مليار دولار سنويا، فلماذا تتجاهل الحكومة ايراد هذا الرقم الكبير فى ميزانية عام 2014 واين ستذهب هذه الاموال الضخمة ..؟!!

* نفس هذا المنطق ينطبق على ايرادات الكهرباء الضخمة، وايرادات تصدير الذهب التى ظلت تسجل غيابا من الميزانية العام منذ بدء استخراج وتصدير الذهب فى بداية التسعينيات من القرن الماضى بواسطة شركة ارياب الفرنسية من مناطق الذهب فى شرق السودان، وقد انضمت الان مناطق جديدة فى شمال وغرب السودان تعمل فيها شركات مصرية واجنبية بالشراكة مع حكومة السودان، وعندما اقول بالشراكة مع حكومة السودان فاننى فى الحقيقة (اكذب) والا كانت هذه الايرادات تظهر بانتظام فى الميزانية السودانية التى تقدمها الحكومة، ولكن لا يحدث هذا فى حقيقة الأمر ورغم ذلك تتحمل الحكومة مصاريف التعدين وخلافه .. ومرة أخرى أتساءل: اين تذهب ايرادات الكهرباء والذهب، لمصلحة من او جيب من؟

* لقد ظلت حكومة المؤتمر الوطنى تسير على هذا المنهج منذ وقت طويل جدا، ومثلما قامت فى الماضى بعدم ضم الايرادات الضخمة لضريبة او دمغة الجريح ودمغة الشهيد الى الميزانية العامة حتى توقف هاتين الضريبتين، بالاضافة الى تجاهل اظهار ايرادات تصدير الذهب، بدون ان يجرؤ احد على محاسبتها او حتى سؤالها، فهاهى الان وبجرأة كبيرة وعين قاهرة تقوم بتقديم ميزانية عام 2014 وهى خالية تماما من ايرادات الكهرباء والبترول المحلى بالاضافة الى ايرادات الذهب، ولم يكن غريبا بالطبع ان يمررالمجلس الوطنى الذى لم يسمع فى حياته بكلمة (لا) هذه الميزانية بدون ان ينتقدها نائب او حتى يتساءل لماذا وكيف تخلو الميزانية من هذه الايرادات الضخمة .. علما بانها جاءت تحمل عجزا يقدر بحوالى 2 مليارات دولار امريكى اى اكثر من 16 مليار جنيه سودانى ..!!

* ويبقى السؤال قائما .. هل يعقل ان تبلغ الحكومة هذا الحد من الجرأة والفساد لدرجة تجاهل اظهار ايرادات ضخمة تقدر بمليارات الجنيهات من الميزانية العامة بدون ان يرمش لها طرف، وهو امر لو حدث فى اية دولة فى العالم لما سقطت حكومتها فقط، وانما كانت قد اقتيدت بكاملها الى السجون .. او ربما الى المشانق ..!!

* والله ان حكومتنا تستحق بلا منافس لقب .. أرجل حكومة فى العالم ..!!


#877351 [ودالماحى]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 02:38 PM
اخى الفاتح كل عام وانتم والشعب السودانى المغلوب على امره بخير متمنيا ان يكوت عام 2014 عام خير وان يقوم بكنس الحثالات امثال الناثم الذى اقترح الرسوم على هولاء المساكين - مصيبة السودان هو ابتلاءه بامثال هولاء وهذا العضو ربنما كان يمارس هذا المل ويعلم دخله قبل ان ينضم الى قلفلة المتاجرين باقوات الشعب المنكوب بحكامه - ياسيدى الرئيس انك مسئول امام الله عز وجل عن هذا الشعب ولن ينفعك بيت او شقه او مزرعه عند لقاء الله - فامثال هولاء كثر وهم اغلبية من جعلتهم مسئولين فعليك فيماتبفى لك من ولايه ان ام تجدد لفتره اخرى - واتمنى ان تجدد - ان تحاول بكنس هولاء الحثالهالذين اساوا لك وللنظام انت اعلم بحال هذا الشعب الذى ولاك امره فافعل شيئا يقيك سؤال الله عز وجل عن حال هذا الشعب في عهدكم -
اسيدى الريئس مانهب من جماعتك لا يحتاج الى دليل فالعمارات والفلل والارصده خارجيا وداخليا التى نهبت يكفى نصفها لعودة الروح لهذا الشعب الصابر - نفذ بعض احكتم اصين في البعض منهم وانا نتاكد بان مليون صيوان عزاء سيفتح وبفتحها سيعود السودان والمواطن السودانى الى سابف عهده - ابا بالاقطان والحج والعمره والتقاوى وولاية سنار ( وشوف السودان والمواطن السودانى ان حاله ق تغير 100%


#877092 [ابو خباب]
2.00/5 (4 صوت)

01-05-2014 11:01 AM
كلام النائم البرلمانى صحيح. هؤلاءالاولاد ليسوااعضاءفى المؤتمرالوطنى ولذلك 100 جنيه كتيرة عليهم


#877038 [bullet ant]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 10:12 AM
و من يهن يسهل الهوان عليه و ما لجرح بميت إلام


ردود على bullet ant
European Union [الناس في شنو وهم في شنو ؟؟؟] 01-06-2014 11:46 AM
أوجزت وصدقت فأبدعت ... صح لسانك,


#877020 [عبدالاله]
3.00/5 (2 صوت)

01-05-2014 09:56 AM
ياخى ده جوع بس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عساهم ما يشبعوا ليوم الدين ؟؟؟؟؟؟


#876982 [ابولكيلك]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 09:30 AM
الحكومة كووووولها شغالة على الربط وزارة المالية ومصلحة الربط عذرا الضرائب والجمارك فى حين السيد وزير المالية الاتحادى تحدث عن كل شىء الا اعمال النقل والمواصلات وعلى وجع الخصوص السكة حديد التى تفتح افاق جديدة من بناء مدن واستقرار فى نقل السلع والبشر مما ينعش الاسواق المحلية وبالتالى تنتعش الصادارت فتأهيل السكك الحديدية بالسودان يحل الكثير من المشاكل منها تشغيل الشباب وزيادة التجارة والاستثمار بين الدول المجاورة والنقل داخل المدن الكبيرة استثمار ما بعد استثمار بدلا عن الجرى خلف البسطاء ومقاسمتهم الفتات عيب والله يا حكومة عيب لابسين بدل وراكبين الفارهات وشغالين بلطجية على الفقراء والمساكين


#876891 [saad]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 05:40 AM
يجب ايضا فرض 15 في المائة رسوم علي يتغاضه العضو في البرلمان .


#876876 [حمد]
5.00/5 (1 صوت)

01-05-2014 03:53 AM
يستاهل وعجبنى للشعب السودانى


#876821 [رد على عصمتوف]
5.00/5 (3 صوت)

01-05-2014 01:15 AM
يا استاذ جبرا حقوا نشكر الحكومه انو للان ومراعاة لظروف المواطن الغلبان لم تفرض رسوم اكسجين او رسوم بقاء على قيد الحياة او حتى رسوم تجول خارج المنزل كل ده لرفع الماعارف شنو عن كاهل المواطن


#876812 [رد على عصمتوف]
5.00/5 (3 صوت)

01-05-2014 12:59 AM
ياخى احمد الله انو الحكومه ما فرضت على المواطن رسوم بقاء على قيد الحياة او رسوم اكسجين او تجول خارج المنزل,كل هذه الرسوم وغيرها تم استبعادها لرفع العبء عن كاهل المواطن فالشكر للحكومه وسير سير يا......


#876749 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 11:09 PM
كل قضية اطلع عليها في بلدنا اجدها تنحصر في خلل واحد وهو "غياب تطبيق القانون بحذافيره" في الدولة والمواطن سواء كان قانون صحة قانون اداري او قانون جمارك او قانون حركة الخ
عشان كده الانجليز نجحوا لانوا عارفين السودانيين مابيمشوا الا بالضرب وبقوانيين ومحاكم واضحة رضيتم ام ابيتم هذه هي الحقيقة


#876736 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 10:48 PM
********* لا لعمالة الاطفال ************** دا ما عضو مجلس تشريعي ************** الله يكرمكم دا عضو تنا....لي *********


#876735 [عاشق جبرا]
3.50/5 (3 صوت)

01-04-2014 10:47 PM
والله ووالله إنك الصحفي الوحيد الذي قلبه على الغلابى والمساكين من أبناء هذا البلد .. والله يا استاذ مفروض يعملوا ليك تمثال .. لله درك يا رجل


#876715 [mohd]
4.50/5 (2 صوت)

01-04-2014 10:14 PM
ماذا تفعل هذه الرسوم لدولة تمتلئ تقارير مراجعها العام في نهاية كل عام بمليارات الجنيهات المختلسة والمنهوبة


عشان يجي حرامي ملتحي جديد منهم يختلس او القديم نفسه يواصل الاختلاس والسرقة

الاختلاس والسرقة ديل بندين اضافوهن لدخول الاسلام فأمست اركان الاسلام في عهد الانقاذ خمس او يزيد

(الخمس المعروفات + السرقة والاختلاس وقتل المعارضين)


#876687 [ابو العفين]
5.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 09:38 PM
المهم الرسوم حسب الموديل ولا ساكت


#876675 [جنرال زمان]
5.00/5 (3 صوت)

01-04-2014 09:28 PM
الله يرحمك يا جعفر نمييري عملت حدائق مايو للشعب يشم فيها الهواء ولما جو ناس الصادق والميرغني قال إيه كنس آثار مايو وسموها حدائق أبريل!! لا بلاي طيب ما كان تهدوا قاعة الصداقة ومجلس الشعب عشان تكنسوا الآثار دي تماما وهسع قاعدين فيها الكيزان عشان يطلعوا عين باقي الشعب الفضل دا!! قال إيه أطفال الدرداقات دخلهم عالي، إنشاءالله يا حقير يدردقوك في زبالة سوق صابرين ف ي عز الخريف يا ****


#876664 [mak]
3.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 09:03 PM
الاخ الفاتح جبرi نطالبكم بالعوم في الغريق حبتين كمان وتقوم تجرد لينا٠ كم عربات المسوؤلين واستهلاكها
من بترول وقطع غيار والي اخر الصفحة٠
وكم اثارحفيظتى موكب الخضر فى دورية بعد الاحداث الاخيرة٠ تخيلوا عربتان لانكوروز برادو واحده في الامام والثانية يستغلها ومن الخلف عدد اثين تاتشر وعربة اخرى دبل كبين وكل المهرجان من اجل تفقد الرعية
وتجى يااستاذ تحكى في الدرداقات ٠ اطرق لينا لموضوع التغشف الحصل فيه شنو كان ماتكتر وووووووواتو
انك حقيقيا نبط الشعب ياجبر1 الود مقرون بالاحترام٠


#876658 [حيروووووووووووووووووونا]
4.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 08:54 PM
زمان الواحد إذا عايز يبالغ يقول ليك (بعد شوية حا يبيعوا لينا الهواء) لكن بعد دا الواحد ما يستبعدا ، ولو حصلت ما يستغرب (بالمناسبة سمعت تحت تحت كدا قالوا الموضوع دا حا يبدوا فيهو قريب) .


#876651 [سامي]
3.50/5 (3 صوت)

01-04-2014 08:46 PM
العضو الظريف شبعان من مال السحت لما كرشو متمبلة عشان كدا على طول يمسح عليها وناسي الغلابة المساكين ديل البصرفو على امهاتهم واباؤهم العجزة واخوتهم الضايعين أرجو من الاستاذ الجليل الفاتح جبرا يقول لينا وجهة نظرو في إبني الذي تحصل على 86%علمي أحياء ولم يقبل في اي جامعة واخر تحصل على 60% ويدرس معه في نفس الفصل والان يدرس طب في احد جامعاتنا العريقة ويدفع 19 مليون في السنة؟


#876641 [Saleh H saleh]
4.63/5 (4 صوت)

01-04-2014 08:10 PM
سلم يراعك استاذ جبره، والله انه لشئ مؤسف بحق وحقيقة سرق عرق الصبيه الذين اضطرتهم ظروف المعيشة القاسية ترك مقاعد الدراسة والاتجاه لهذا العمل المضنى والشاق ..
ومؤسف جدا دفع رسوم للترفيه، الم تسمع يا استاذ ان هنالك مشروع رسوم عبور الكباري ؟؟؟


#876595 [ممكون وصابر]
3.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 06:51 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء


#876578 [واحد]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2014 06:35 PM
والله كلام يا جبرا والله صدقنى ديل اليهود احسن منهم يا اخى دى بلد شنو والله فعلا شى مقرف ومخزى ويا للعار لهذة الفئة التى ليس فى داخلها رحمة حتى للصغير. يا اخى انتو بتعاينوا فى الفيل وتطعنوا ضلوا ما تتحدثون عن الناس الاغتنت وصارت ما عارفة تودى القروش وين يا مجلس السجم الله يفضح حالكم وينتقم منكم.


#876561 [فاعل خير]
4.00/5 (3 صوت)

01-04-2014 06:05 PM
ياخي العضو المحترم ده ناسي حاجات كتيرة الجلسة الجاية حقو يناقش اسعار السلسيون ان شايف انو رخيص شوية


#876516 [دا كلام ما صاااااح]
5.00/5 (4 صوت)

01-04-2014 04:50 PM
اتخيلوا اطفال الدرداقات عملوا وقفة احتجاجية
وصوروهم شايلين لافتات تنادى بالأنصاف
والخبر انتشر فى العالم كلو
يكون ايه موقفنا فى الأمم المتحدة ؟؟؟









قال امن غذائى عربى قال ..


#876504 [أبومحمد]
5.00/5 (7 صوت)

01-04-2014 04:31 PM
انشاء الله الكيزان يدردقوا في نهار جهنم للابد الآبدين عالم ما تختشي ، الله يا حنان يا منان نسألك اللهم انت تنتقم من الكيزان في الدنيا والاخرة اللهم عليكم بهم فإنهم لايعجزونك .


ردود على أبومحمد
European Union [abu shawarib] 01-05-2014 12:56 PM
آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين

[abbuu] 01-04-2014 11:08 PM
امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين


#876490 [عشنا وشفنا]
3.50/5 (6 صوت)

01-04-2014 04:14 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل . حسبنا الله ونعم الوكيل .حسبنا الله ونعم الوكيل


#876489 [نبض التعب]
5.00/5 (5 صوت)

01-04-2014 04:13 PM
يا جبرة .. إنت بتنفخ ــ في كوز مقدود ــ ، عفواً ، في قربة مقدودة.


#876488 [شمال و جنوب فى محنة]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 04:12 PM
و برضى صابر يا زمن مع الاعتزار للمؤدى و الشاعر


#876484 [علي طه]
2.75/5 (3 صوت)

01-04-2014 04:05 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم رد كيدهم في نحرهم انهم يدفعون الاشراف دفعا نحو الضلال والجريمه


#876478 [صلاح كوكو]
3.00/5 (3 صوت)

01-04-2014 03:54 PM
اخي أ جبره تحية يبدو ان هذا الرجل عضو المجلس التشؤيعي لولاية الخرطوم ينطبق


عليه المثل القائل الماشفتو في بيت ابوك يخلعك ؟ طبعا هو في بيت ابوه ماشاف


الحاجات الشايفها الان المراوح والمكيفات والكهرباء والديكورات في المجلس ولا لمن


يقبض الراتب الشهري الذي يساوي ميزلنية حلتهم كلها ايام الزمن الجميل وطبعن هو


جاي من بيت ضعيف وعشان بيتذكر انه كان كيف وشنو زمان عاوز يخلي الاطفال الساكين


ديل يعيشوا في حاله أقل من حالته زمان ؟ ماسأل نفسه هذا الطخه لماذا يعمل هؤلاء


الاطفال في هذه السن ؟ لماذا لايكونون الان بالمدارس يتنافسون علي المستقبل الذي


اصبح بفضل امثال هذا الشخص المدعو سليمان ادريس الذي يأتيه راتبه الشهري وهو


نائم تحت المكيفات بالمجلس التشريعي يدون تعب ؟ نرجو من اللذين اولاهم المؤتمر الوثني


امر هذا السودان وساكنيه ان تدخل الرحمة في قلويهم وان يراعوا الله فيما يطالبون به


هذا الشعب المغلوب علي امره 0 والا فليذهبوا جمعهم الي الجحيم ؟


#876474 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

01-04-2014 03:48 PM
انا غير مندهش 2014م توقع رسوم اسمها الحقوق الزوجية لمن يريد اما يدفع الزوج اذا اراد او بالعكس ودي متروك الرد عليها ناس النصف الحلو انا غلطان لو قلته


#876473 [تينا]
4.50/5 (2 صوت)

01-04-2014 03:44 PM
رسووووم ترفيه ؟؟؟ صراحة الاختشوا ماتوا ... سبحان الله شوفوا الناس البخافوا الله ... تصدقوا هنا فى منطقتنا فى المملكة توجد منطقة خالية وبها نجيلة ... للرياضة والمشى ... بها أدوات للرياضة يعنى فقط للرياضة ... عندما شعرت الحكومة أن معظم الناس حتى الذين لا يريدون أن يتريضوا أصبحوا يرتادونها للترفيه والجلوس والأكل واللعب لاطفالهم تصدقوا لم تمنعهم الحكومة أن يرتادونها حتى ناهيك أن تأخذ منهم رسوم بل بذلت فيها مجهود مضنى ووضعت فيها كنب وزادت من انارتها وفتحت فيها أكشاك للخدمات وجملتها بأحسن ما يكون ليستمتع بها الناس ويرفهوا فيها ... خافوا الله يا ناس ... لا حول ولا قوة الا بالله ...


#876463 [د قصي عبدالسلام]
4.50/5 (3 صوت)

01-04-2014 03:34 PM
الله المستعان وكله باسم الإسلام ...من اين أتي هذه العصابة...اللهم لاتسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا


#876459 [كاسترو عبدالحميد]
4.25/5 (3 صوت)

01-04-2014 03:30 PM
استغـرب والله لجهاز الأمن والأستخبارات والذى من أولى مسؤلياته قول النصيحة والرأى السديد للمسؤلين بتجنب التضييق عـلى الشعب وتجـنب كل ما يجعله يكره النظام لأن ذلك مما يسهل لهم اداء عـملهم الذى هـو ينحصر فى محاربة كل من يسعى للنيل من سلطة وهـيبة النظام وتلطيخ سمعته بين الشعـب حتى يثور وينتفض لأسقاطه بكل الوسائل المشروعة والغير المشروعة . لكن يظهر أن مفهوم الأمن عـندهم هو قبض المعارضة السياسية وتعذيبها فى بيوت الأشباح وتكميم الصحفيين وايقاف وتعطيل الصحف ولا يدرون للأسف أن مهمتهم هـى أولا منع كل ما يسبب الكراهية والسخط على النظام . واخـيرا وصلـت لقناعـة بأن اعـداء هـذا النظام والطابور الخامس هـم المسؤلين فيه. هـؤلاء الذين لا يفكرون وليس لهم اى عـقل أو ذرة تفكير غـير زيادة الرسوم والتفـنن فى اختراع الجبايات ولا يسع المجال هـنا لذكرها من كثرتها. هـؤلاء الصبية سوف يكونوا الشرارة التى تحرق هـذا النظام وتقضى عـليه. شرارة الثورة التى سوف تقضى عـلى هـذا النظام هـم هؤلاء المطحـونين الذى يتفنن المسوولين فى تعذيبهم بالضرائب والتضـييق عـليهم فى ارزاقهم.


#876456 [وليد]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 03:22 PM
ياعمو جبرا شد حيلك شويه وخليك من هذه المواضيع الانصرافية الهايفة واتوكل على الله وادخل في المواضيع
الحساسة ولا تخف من شئ لأن الكيزان قد دنا عذابهم لذا عايزنك تكتب في الصـميم وانت ماشاء الله
عليك كاتب ممتاز.. وشكرا..


#876455 [يوسف محمد احمد]
3.00/5 (5 صوت)

01-04-2014 03:22 PM
ليس هناك شيئ سوا الدعاء - - اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك


#876454 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 03:20 PM
استاذنا جبرا اليس هذا هو الحضيض بعينه ؟؟؟؟؟


#876438 [jangy]
0.00/5 (0 صوت)

01-04-2014 02:49 PM
يا الفاتح اخوى زى ما قلنا ليك زمان الجماعة ديل شوية شوية ماشين على الهواء بعد بيع الموية النيلا بيجرى الربطوها بالكهرباء يعنى لو عايز تشم هواء نضيف من شارع النيل تكون الرسوم زيادة شوية وقس على دلك


#876431 [ود نيالا]
4.00/5 (5 صوت)

01-04-2014 02:38 PM
لا حول ولا قوة الا بالله. اللهم ارينا فيهم جبروتك


ردود على ود نيالا
European Union [osama dai elnaiem] 01-05-2014 08:48 AM
معلومة للجيل من الشباب--- الانجليز لما عجزوا عن ايجاد مصدر دخل لبعض الافراد في جبال النوبة مثل امتلاك منزل او مزرعة او رعي ثابت -- قاموا بفرض ضريبة سموها ( الدقنية) وهي تفرض علي كل بالغ اي علي الذقن واخذت عصيانا ونضالا كثيرا من الاهل في جبال النوبة حتي تم الغاؤها زمن الاحزاب ( الزمن الجميل) وبمعدلات فرض الضرائب في ولاية الخرطوم سيصير الامر الي اعادة فرض اتاوة( الدقنية) واسال الله ان لا تكون معلومتي هذه اقتراحا للعضو المحترم لتقديم اقتراح فرض الجزية المذكورة بمبرر( ما في دقن مسكينة)- وكل عام وانتم بخير ونتمني لاستاذنا الفاتح صحة البدن واللسان .


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة