المقالات
السياسة
غراب البين
غراب البين
01-05-2014 10:49 PM


أشهد الله أنني قد تملكني الرعب عندما رأيت الرئيس اليوغندي يوري موسفيني وهو يضع طربوشا على رأسه الكبير من داخل جوبا وهو يحذر الدكتور رياك مشار قائلا له عليه أن يوقف الحرب وإلا فلينتظر جيوشا من شرق افريقيا لا قبل له بها. تساءلت في نفسي هل مثل هذا يصلح أن يكون وسيطا؟ وتساءلت: أين الرئيس سلفاكير؟ لماذا لم يظهر معه؟ وهل أصبح موسفيني هو المتحكم في مصير الجنوب؟.
البروفسير ديفيد ديشان ذكر قبل أيام أن الرئيس سلفاكير والذي تعود أن يذهب الى يوغندا في الصغيرة وفي الكبيرة (وهذا من حقه) في آخر زيارة له ليوغندا اصطحبه الرئيس موسفيني ليلا ودخل به إحدى مقابر كمبالا وفرجه على بعض القبور وكان يؤشر على كل قبر معرفا له بالذي يرقد تحته, هذا كان نائبي وهذا كان وزير داخليتي وهذا كان وزير دفاعي وهذا مدير استخباراتي كل هؤلاء ولو لم أضعهم هنا لكنت أنا الراقد هنا. قد يكون البروف ديشان (كتر المهلبية) لكن الأمر المؤكد أن موسفيني لم يكن يفرق في تصفياته الكثيرة بين حليف وعدو فأقرب الأقربين إليه يمكن أن يتحول في لحظة الى عدو والأمر المؤكد الثاني أن الرئيس سلفا بمجرد عودته من كمبالا فتح سجونه للجماعة و(الله يستر ما يلحقهم جماعة موسفيني).
موسفيني هو رائد وعراب فكرة الزحف المسلح من الأطراف الى العاصمة لتبديل نظام الحكم وإحلال المليشيات الزاحفة لمحل الجيش القديم في افريقيا. ليس في قاموس موسفيني أي مكان لثورة بيضاء او سلمية او وفاق وطني. عنده القوي يجب أن يأكل الضعيف والتصفية عنده أسهل من تناول حبة بندول فهو المسؤول الأول عن حرب البحيرات التي مات فيها مئات الآلاف ابتدرها بقتل رئيسي رواندا وبروندي في ساعة واحدة وبدم بارد في حادث تحطم الطائرة وموسفيني كان الأقرب لقرنق منذ ظهوره الى رحيله في حادث تحطم الطائرة (طائرة موسفيني).
موسفيني الآن مدعوم ومحمي بقوة دولية باطشة وجدت في تعطشه للدماء فرصة لإعادة ترتيب المنطقة وقد فرغ من منطقة البحيرات وهو الآن يتجه شمالا لترتيب الأوضاع في المنطقة التي بين البحيرات والبحر الأحمر، أي منطقة شرق افريقيا والقرن الافريقي وهاهو يبدأ التنفيذ بتدخله السافر والمباشر في حرب جنوب السودان فبمجرد اندلاع القتال أرسل جنوده لجوبا بحجة حماية اليوغنديين في جنوب السودان ولكن المؤكد أنها كانت لدعم الجيش الشعبي بقيادة سلفاكير كما أرسل طائراته لضرب قوات مشار في بور ولما استعاد مشار بور قال تهديده أعلاه مما يؤكد أن حدوده لن تكون جوبا ولابور وحدهما.
السودان مازال يعلن حياده بين فرقاء الجنوب وأنه يعمل من خلال وساطة الإيقاد فقط وفي تقديرنا أن هذا هو الموقف العلني المطلوب ولكن إذا أصبحت الحرب بين موسفيني ومشار فالأمر سوف يصبح مختلفا. إن رهان السودان ينبغي أن يكون على استقرار وأمن وسلامة الجنوب لأن أمن السودان من أمن الجنوب ولكن موسفيني لن يترك الجنوب يستقر والجنوب بالنسبة له مجرد محطة سوف يتحرك الى ما بعدها فالرجل ماكينة حرب لن تكف عن الدوران لأنها إذا توقفت صدئت واللهم احفظ كل السودان وأهل السودان.

السوداني


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2516

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#878137 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 12:21 PM
قالو فى المثل : البلد المافيها تمساح يقدل فيها الورل


#878006 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

01-06-2014 10:41 AM
هل تعتقد بان نظاما مؤهلا لن يكون في المكان الصحيح وفى الوقت المناسب وهل له الشجاعة في ان يتخذ القرارات المصيرية التى تجعل السودان بلدا قويا متماسكا فنظامنا لايختلف عن عقلية نظام موسفينى فهم قتلة وصانعى حروب ولك في ما حدث في ليبيا ومالى والصومال وافريقيا الاوسطى نظامنا اخطر من نظام مؤسفينى ولذا فاقد الشي لايعطيه فقادة الجنوب لايثقون في نظامنا وهم محقين لان نظامنا شعبه لايثق فيه وانت وكل نخبة السودان بل جل شعبه يعلم من هم هولاء الذين يحكمون السودان فهم غراب شؤؤؤؤم علينا وعلى المنطقة من صنع صراع دارفور وحوله الى صراع قبلي بغيض من يعطى السلاح لما يسمى الجنجويد نظامنا ليس نظام ولايستحق ان يطلق عليه اسم نظام لانه مدمر ومخرب وفاسد واجزم انهم اقبح من حكمو السودان المطلوب من مازال يملك بعض عقل ان يعمل على اجراء تصالح شامل وان يتنازل المدمرون عن السلطة لسلطة انتقالية يتوافق عليها اهل السودان للنقذ السودان من سيناريوهات المنطقة المدمرة ولاتنسي د البونى اثيوبيا فهى تطمع في ان تكون صاحبت اليد الطويلة في القارة وصاحبت القرار ونحن منشغلين بالحرب في كل العامش وصفوف الرغيف وازمة الدولار ومصيرنا ان لم تعي النخبة الفاشلة المدمنة للفشل هذا الخطر فعلي بلادى الحبيبة السلام وعليكم السلام


#877865 [بت الجزيرة]
5.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 07:19 AM
وهو مافى واحد يكون اخو البنيات يحشرو فى طيارة ويفجرها

اللهم انصر رياك مشار
ليوقف هذا السفاح العميانة منو الجنائية


#877856 [ود البيك]
1.00/5 (1 صوت)

01-06-2014 06:58 AM
نظرة متقدمةلما يجري وصيحة تحتاج لمن يسمعهاعلى كل شكر جزيلا دكتور


#877723 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

01-05-2014 11:11 PM
مقال رائع يادكتور فعلاُ غراب البين.


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة