( شركاء الأمن )
01-07-2014 02:38 PM


:: عندما أعلنت سلطات ولاية الخرطوم قبل أسبوع عن إستعدادها للإحتفال - بالإستقلال وبداية العام الميلادي - بتجهيز ما يقارب الثلاثين ألف جندي، إصطحبت بعض أهلي وأصدقائي وقصدنا ولاية البحر الأحمر بلسان حال قائل : ( يا ساتر، ده إحتفال ولاتحرير كاوده؟)، وإن كان الفرح بحاجة الى كتائب شرطة وجيش وأمن، فلماذا تفرح ؟..وهناك، هاتفت اللواء شرطة حيدر أحمد سليمان، مدير عام شرطة البحر الأحمر، قبل الإحتفال بيوم : ( أها يا سعادة، هناك تلاتين الف، إنت هنا مجهز كم كتيبة؟)، فأجاب بدلوماسية لم تتجاوز الحس الأمني : ( ح تشوف براك)..!!

:: ولكن، بالكورنيش الرئيسي لعاصمة الولاية، حيث تعداد الزحام يتجاوز عشرات الألاف، لم تستوقفنا من المظاهر العسكرية غير بضعة أفراد يرافقون والي الولاية ومدير عام الشرطة وبعض المسؤولين في تجوالهم وزياراتهم للأندية وأمكنة الإحتفال على طول الساحل الضاج بالموسيقى والناس والحياة..ولذلك، أعدت السؤال للواء حيدر سليمان وسط الزحام مرة أخرى : (أها يا سعادة، وين كتائبك؟)، فأجاب بذات الدبلوماسية الأمنية : ( كدى أعمل ليك أي غلط عشان تشوف شغل كتائبي)، وهنا تأكدت بأن إدارته تنتهج نهجاً قويماً بحيث يكون أمن المجتمع وتأمين سلامته إحساساً قبل أن يكون ( تظاهرة شرطية)..!!

:: نعم، رغم توافد أكثر من مائة وثلاثين ألف مواطن حسب إحصاء غرف النقل وشركات الطيران وإدارة المرور- من كل أرجاء السودان - إلى عاصمة البحر الأحمر، لم تسجل مضابط الشرطة هناك أكثر من ( 6 بلاغات)، في قضايا أخطرها سرقة ذهب من إحدى الأسر المقيمة، وأعادتها الشرطة إلى صاحبتها وقبضت على السارق - خلال 12ساعة - ثم قدمتها للمحاكمة.. مجتمع البحر الأحمر نموذج للمجتمع العفيف و المثالي والمسالم والرافض لكل أنواع الإعتداء على الآخر وحقوقه..وتلك هي الصفات التي راهنت عليها السلطات الشرطية لفرض ( ثقافة النظام)، أي ثقافة إستقامة سلوك المجتمع و ليس النظام بالمعنى السياسي الأجوف..!!

:: وكثيرة هي المشاهدة المشرقة في زحام البحر الأحمر، وكلها تعكس أن الشرطي هناك ليس مجرد (آلية عقابية)، بقدر ما صار يلعب دوراً إيجابياً وفاعلاً في ( التوعية والإرشاد)..وكذلك في تثقيف المجتمع على كيفية تأمين ممتلكاته وتعليمه بأن حريته تنتهي عند حدود حريات الآخرين .. لم يتراشق الشباب بالماء والبيض، أو كما فعل بعض بلهاء الخرطوم بمظان ( هكذا الفرح)..ولم يقذفوا السيارات والبنات بقوارير المياه بمظان ، أو كما فعل بعض حمقى الخرطوم بمظان ( هكذا السعادة)..ولم يتباهوا بالسُكر والتحرش و ( قلة الأدب)، أو كما فعل بعض مراهقي الخرطوم بمظان ( هكذا الرجولة)..لم نشاهد ما صدرت بها صحف الخرطوم، وهي أخبار حوادث وبلاغات ومظاهر ( إحتفال العاصمة)، أكثر من مائة بلاغ في ليلة واحدة، ما بين القتل والشجار والتحرش، أو هكذا أفراح عاصمة البلد.. وليس في الأمر عجب، فالأقربون لنهج المركز هم الأعمق ( تطرفاً)..!!

:: المهم..المجتمع بالبحر الأحمر، حين يخرج من بيوت المدائن ويتوافد من الأرياف ويرسم ساحلاً بشرياً موازياً لساحل البحر الأحمر في ليالي عاصمة ولايتهم، فانه يرسم هذا الساحل بالأب والأم والعم والخال والأبناء والبنات..ولذلك، لم يكن مدهشاً لأي زائر أثر روح الأسرة المنتشرة في شوارع المدينة وكورنيشها في حفظ ( الأمن والأمان )، وفي حماية المجتمع من الحمقى..ترابيز البلياردو وألعاب الأطفال متناثرة في الكورنيش والحدائق العامة بلا سياج أو حماية شرطية، مشهد يعكس (الأمن مسؤولية الجميع).. وتلك عبارة نسمعها كثيراً، ولكن تراها وتشعر بها في مدائن وأرياف البحر الأحمر..فالتحيات لهم ولشرطتهم، وهم يجسدون بالتوعية والإرشاد، وليس بالعقاب فقط ، وبياناً بالعمل معنى ( الأمن مسؤولية الجميع)..!!

[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4284

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#880437 [ابو قمبور]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2014 03:43 PM
الطاهر ساتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لم اقرأ موضوعك واتمنى الاجابة على سؤالي لأنه اهم من اي امر اخر يدور في البلد الان حسب تقديري
لماذا لم تدافعوا وتكتبوا عن سودانية حلايب ، هل تخافون من جهاز الامن ؟ ام الصحف لن تنشر اي موضوع عن حلايب ؟ هل موافقتك انت والصحفيين الاخرين امثال الطاهر ساتي وبكري الصايغ و الفاتح جبرة وبقية الكتاب الاخرين الشرفاء وعثمان شبونة وصلاح مرغني وكل الكتاب النزيهين ؟ اذا منعتم عن الكتابة في الصحف اليومية لماذا لم تكتبوا في المواقع الالكترونية ؟ ولماذا لم تكتبوا عن الفشقة.

هذه مسألة وطنية مات اجدادنا لكي يطردوا الاحتلال من اراضينا فهل تستكثرون على انفسكم اراضينا التي احتلت في عهد الظلام (عهد الانقاذ) ؟ اليس شرفاً لكم ايها الصحفيين الشرفيين ان تسجنوا دفاعا عن اراضي السودان ؟ وقد مات اجدادكم من اجل وحدة وسلامة اراضيه ؟

عيب وعار عليكم والله تتكلموا في امور اقل اهمية من احتلال اراضي البلد وسرقتها من قبل عصابة الانجاس


#879673 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2014 11:35 PM
مجتمعات المناطق ديك بتختلف فطريا والجريمة يدفعها العوز في نهاية الامر ودارفور مثالا لاقصدا في السبعينات لم تكن تتعدى جرائمها الاحترابات القبلية وعندما ظهر النهب المسلح في الثمانينات معظم مواطنيها عرب او زرقة تعبيرا كانوا متفقين انها ثقافة دخيلة وتحديدا من الهجرات الى مناطقهم
اما في وسط السودان لم يكن يعرفون ان السرقة جزء من مكونات قبلية ودينية خاصة في الجنوب وكردفان بينما من مارسها كان بمنطق بلدا مابلدك جر فيها الشوك الشرق مرا بنفس المرحلة في فترة زمنية كذلك عدو ظاهرة الشفتة ظاهرة دخيلة على مجتمعهم حتى قضوا عليها
موضوع متشعب لكن اعتقد ان المحافظة على المكون الثقافي والعادات والطبائع في منطقة ما مهم والهجرات والوافدة المستقبلية للشرق ستدخله في نفس دوامة الخرطوم والفاشر ونيالا وجوبا


#879570 [هميم جابر]
5.00/5 (2 صوت)

01-07-2014 08:12 PM
مجتمع البحر الاحمر ميزته أنه بعيد عن البشير وزمرته بما يكفي لكي يكون حاله أفضل منا في الخرطوم وكلما كان الشر بعيداً كان الخير أقرب


#879517 [ودالشريف]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2014 07:13 PM
السؤال هل كل ولاية البحر الاحمر كما بورسودان عاصمة الولاية ام باقي المناطق كما الهامش مهمشة وهل ما جري من اعمار وسفلتة شوارع وانارة وجمال يسر الناظرين تم بشفافية ام هناك مايخفي فولاية البحر الاحمر دخلت عليها اموال طائلة في مشروع اعمار الشرق للاسف الاخ الطاهر في كل بلادى تنعدم الشفافية ولذا لن تكون هناك مصداقية ومن يعمل باامانة لايخاف الشفافية وهذا للاسف نهج الانقاذ الدمار ان كان في بورسودان التى ادهشتك ام في الشمالية التى خلت من سكانها لدينا انعدام في الشفافية وتوضيح اين صرفت اموال الشعب ولذا وصلت ديون السودان 46 مليار دولار الدولار ينطح الدولار اين صرفت هل تستطيع ان تجد او هل تتوفر لدى وزارة ماليتنا مايثبت اين صرفت نحن نحتفل بالانجاز بصرف بذخى قد يتخطى ما صرف على الانجاز وده الحاصل في الانقاذ بالله ياستاذ الطاهر اعمل دراسة حول مشروع سد مروى الذى ازعجنا بهى الانقاذيون وكانهم انجزو مالم ينجزه احد اطلقو عليه الاعجاز والرد الرد السد وعايزك تضل لى معلومة انه ماصرف على الزيارت الوفدية وكبار الشخصيات من الخارج والداخل وحجر الاساس والافتتاح حاتصل لى معلومة مدهشة انه ما تم صرفه اضعاف ما صرف على بناء السد نفسه هل هكذا هى الإنجازات ام هذا تخريب للاقتصاد واسراف في المال العام لماذا لانعمل بصمت ياخى انا قبل كم سنة جيت السودان البشير كان بيمشي يفتح محطة بنزين تخيل فهل تتوقع ان محطة البنزين كلفت اكثر من مناسبة الافتتاح وانت عارف ماذا يكون في احتفالات البشير من صرف وتكليف وارهاق للخزينة وكلو منك يامحمد احمد تقولى انجاز ديل ناس عناوين وخطب رنانة البلد ياخوى الطاهر خربت وخلاص نسال الله السلامة ولاخير في من يحكم او يحرس بورسودان ولا نيالا كلو محصل بعضو غايتو ممكن تنفع ناس الشرق لما يعلنو حق تقرير المصير وهذا الذى يظهر في الافق لانه في ظل وجود هولاء سيمزق السودان تمزيقا وتحت نظرنا وكلنا يعلم هذا المصير المحتوم فهولاء لايهتمون للوطن يهتمون لانفسهم وانظر الى اشكالهم هل يشبهوننا فهم هل جطوم وجلاليب كيف وعبايات وفارهات السيارات وووووووو ونحن لينا الله


#879454 [صادميم]
1.00/5 (1 صوت)

01-07-2014 05:39 PM
المحتفلون في البحر الأحمر سياح أتوا لقضاء راس السنة يعني مرطبين بينما المحتفلون في الخرطوم اغلبهم من المهمشين الذين تركوا ديارهم لسؤء أحوالهم المادية و بسبب الحروب و الصراعات ومما يفعلونه انما تنفيس لما يشعرون به من ظلم و اضطهاد من قبل الحكومة لذا لا يمكن المقارنة بينهما.


#879431 [عشنا وشفنا]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2014 05:22 PM
مدينة بورتسودان نقطة ايجابية فى بلدنا التى معظمها سلبيات

ربنا يحفظهم و يهديهم الى مزيد من التقدم .


#879405 [اسامة على]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2014 04:46 PM
بعد هذه المقالات الممجدة للبحر الاحمر وواليها نسوق سؤالا مهما للاستاذ الطاهر ساتى:-
كم كانت تكلفة رحلة الاعياد هذه لك واسرتك الكريمة؟؟ وعلى حساب من ؟؟ محمد احمد ام ادرب ؟؟
وسبب سؤالنا بسيط للغاية وهو ان الظروف المادية للصحفيين - من غير بطانة وسدنة الانقاذ- قد لاتكاد تفى بالاحتياجات الضرورية للاسرة ناهيك عن قضاء امسيات الاعياد على الشواظىء والبلاجات!!
الرائحة قوية جدا زيد للطبخة شوية موية


#879384 [شمال و جنوب فى محنة]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2014 04:18 PM
مشكلتك ما فهمت ماذا يعنى بى كدى اغلط هو يقصد ان كل البتشوفم ديل امن يعنى مهرجان امنجية و كلو من جيبك يا مسكين - برضو كسىر تلج


#879363 [سمير عبدالله]
4.63/5 (5 صوت)

01-07-2014 03:54 PM
أنا كمواطن سوداني أطالب بترشيح السيد والي ولاية البحر الأحمر محمد طاهر إيلا لمنصب رئاسة الجمهورية تقديراً لخدماته التي لم تخطئها عين في بورتسودان وللإستفادة من قدرات الرجل الإدارية والقيادية في حل جزء من مشاكل السودان ككل.

والله العظيم الذي لا إله إلأ هو أنا لما مشيت بورتسودان قبل 3 سنوات لم أصدق ما شاهدت من تطور عمراني وبني تحتية رهيبة تتمثل في شوارع الأسفلت في كل مكان حتي زقاقات الأحياء وأعمدة الانارة وكورنيش النيل.. السيد/ إيلا هو فعلاً رجل يستحق التكريم والإشادة والتشجيع وأن نصنع له تمثالاً عملاقاً علي شاكلة تمثال الحرية.

أنا فعلاً شايف أنو محمد طاهر إيلا هو رجل لم يشهد له السودان مثيلاً في عفته وأخلاقه وجدارته وإسهاماته في خدمة إنسان البحر الأحمر، وعمله الدائم في صمت مُطلق (مش ذي المنظراتية بتاعين الخرطوم) - فله من الشعب السوداني مليون تحية.


#879344 [ثقب الازون]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2014 03:38 PM
اها يالطاهر ساتي قمت للتلميع وكثير التلج اهادي قبضت فيها كم من سعادتو ياخي الشعب زيتو طالع ما لاقي البشمها انتو تروسو علي شاطي البحر الاحمر وقال بيكتب عن المعاناة


#879311 [سفر البن]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2014 03:09 PM
المفترض نبكي على الانجليز وزمن الانجليز لا ان نفرح
اين السودان واين نحن في مصاف الشعوب
كيف كان السودان والسودانيون وهم تحت الاستعمار
كيف السودان وكيف نحن اللآن
لما الاحتفال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة