صار الدين مظهرا
01-07-2014 07:16 PM


قرأنا في حكايات ، ان البعض صار يطلب من اصحاب الاستديوهات اضافة غرة الصلاة الي صورهم بواسطة الفوتوشوب . ولقد قلنا بأن الدين صار مظهرا وصار خاليا من المحتوي . وكثير من من سرقوا قوت الشعب بني مسجدا بأسم والدته او بأٍسم والده .
لقد حسبت في الامارات علي شارع الكورنيش في امارة ابو ظبي اكثر من اربعين جامعا . وهذا في المساحة بين البلدية القديمة وفندق الشيرتون. وهذه ليست بمنطقة سكنية . وكثير من المؤذنين يرفعون الآذان بلسان عجمي واضح .
لقد قال سيدنا عمر رضي الله عنه ناهيا المسلمين في بناء المساجد المزخرفة ,, لاتصفروا ولا تحمروا ,, ولماذا يحتاج الانسان للمئذنة العالية جدا او عدة مئاذن ، فالاذان يحدث بدون ان يطلع المؤذن الي اعلي المئذنة . المايكروفونات تقوم بالمهمة . ولماذا تزين المساجد وتذهب وتزود بالثريات . ان المؤمن في السودان اليوم يحتاج لمركز غسيل الكلي وحاضنات الاطفال الخدج . ويحتاج المسلمون للماء والطعام والكساء والعلاج قبل مظاهر الاسلام .
المسلم القوي خير من المسلم الضعيف . لماذا لا تذهب الفلوس الي المدارس حتي يتعلم الناس قرائة القرآن والحديث واصول الدين حتي لا يصيروا ضحايا للدجل والخرافة .ويفسر لهم الدين بطريقة خاطئة .
في التسعينات كتبت موضوع سيمائهم علي وجوههم . كنت اقصد ان الدين صار يرسم علي الوجوه بعلامات مزيفة . والآية الكريمة تقول ,,سيمائهم في وجوههم ,, بمعني انه شئ داخلي وليس مظهري فقط ينعكس في وجه المؤمن بنور الايمان والورع والطمأنينة والرضاء وحب الناس وتقديم الخير . وصار زبانية الانقاذ يكشرون ويتبخطرون ويبطشون بالناس في بيوت الاشباح ويسرقون وويغتصبون ولايرحمون ، وكل ما يربطهم بالايمان هو تلك الغرة واللحية علي وجوههم .


مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) الفتح -


سيمائهم علي وجوههم .



بعد فتره قصيره رجعت الى القاهره ووجدت احد الاخوه يحمل دبوره على جبهته والمسبحه بيده . وعرفت من احد اهلنا الكبار ان الدبوره تصنع فى العتبه ب 150 قرش مصرى بواسطه احماض ومركبات خاصه . ويتحسسون جبهة الانسان ويتخيرون المنطقه المناسبه . احد الاخوه كان له دومات ووادى فى وسط الجبهه فاحتاج الى استيريو وبعد مجادله صار السعر 250 قرش اى سعر الجوز .
احد الاخوه معنا هنا كان سكيراً عربيداً ففتح الله عليه بالتوبه بالتوبه الصادقه . وظهرت عليه غره الصلاه بسرعه . لانه كان يدعك جبهته باشياء خشنه طيله الوقت واظنه كان يريد ان يؤكد لنفسه قبل الآخرين مساره وطريقه حتى يقطع على نفسه فرصه الارتداد .
الذى يحيرنى ان النساء فى السودان يصلين اكثر من الرجال ولكن لا تظهر عليهن هذه العلامه الا نادراً جداً . وبالنقاش مع احدى السيدات التى تمارس الصلاة . لماذا لا تظهر قره الصلاة على النساء (( هوى صلاه صلاه لكن انحنا بنتمسح وبندهن .. الرجال ديل بحكوا راسهم قوى فى البروش . )) والغريبه ان البروش قد انعدمت وصار الامر موكيت ومصلايات حرير .
الحاجه اللفتت نظرى العلامه دى ما بتتلقى عند النسوان . ؟؟ .

قبل مده شاهدنا فتاة تعمل فى ماقدونالد متحجبه ترتدى اليونيفورم باكمام قصيره وبنطال ضيق ( جداً ) اذاً ما هو المعنى من ربط الراس . وكثير من السيدات والفتيات من اصول اسلاميه يلبسون البناطلين الاستريتش والجينز وجكيتات قصيره ويربطون الرأس .
وطبعاً هنالك لحيه دعونى اعيش التى تظهر قبل الذهاب للوطن قبل الاجازه او لعمل تجارى ,....
والتحيه ...
ع . س . شوقى ...

[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 3363

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#881665 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 06:18 PM
أنا عندى غرة صلاة و أنا كنت بدعك جبهتى فى بروش الكدرو أثناء الصلاة و كان عمرى وقتها صغير كنت فى المدرسة المتوسطة و دا كلو بعد أن قرأت الأية سيماهم فى وجوهم من أثر السجود و نظرا لسذاجتى كنت أعتقد أن السيماء المقصودة هى هذه الغرة مما دفعنى لدعك جبهتى فى بروش الكدرو و الآن أريد أن أشيل هذه الغرة الكاذبة و لكن لم أعرف كيف فهل هناك من الأخوة ناس الراكوبة من يدلنى على طريقة ما لازالة هذه الغرة الاصطناعية؟


#881585 [سام]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 04:45 PM
في بداية الانقاذ عساكر الجيش والضباط كانو بتسابقو للصلاة بدون وضوء وببولم،الاقتصاد ممكن يتصلح لكن النفاق الخلو البشير في الناس حدو القبر


#881434 [العريبية]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 02:10 PM
بعدين استاذ الملافظ سعد

شنو تقصد بتمارس الصلاة

بقولو تواظب على اداء صلواتها

اوتحافظ على الصلاة فى ميقاتها

اوتحرص على اداء صلواتها


#881432 [العريبية]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 02:06 PM
الستات مايعرفوش يكدبو

حجاب النص الفوقانى ده ظاهرة واردة الينا من قاهرة المعز ومدن شمال مصر

اما تزين المساجد فى الامارات ناس مقرشة وفوق عديلة المساجد مزينة والرجال الداخلنها زينة

اما ناس بنى كوز اليخلو الرجال ياخدو زينتهم عند كل مسجد حتى لو كان مبنى جالوص


#880859 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-2014 02:36 AM
********* من الغرات الشهيرة *********** غرة ماركة ميتسوبشي **************


#880725 [أبوسارة]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2014 10:13 PM
كان لنا وكيل وزارة في وزارة الثروة الحيوانية, كنا معجبين بشخصيته قبل أن يصبح وكيل أول للوزارة و أنه كثير الصلاة و القيام و يبدو ذلك في جبهته و علامة الصلاة. لكن عرفنا الحقيقة بعد أن ترقي إلي وكيل! يعني يسووها الكبار و يقلدهم الضغار. عجبي.


#880433 [ابو قمبور]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2014 03:41 PM
عباس
لم اقرأ موضوعك واتمنى الاجابة على سؤالي لأنه اهم من اي امر اخر يدور في البلد الان حسب تقديري
لماذا لم تدافعوا وتكتبوا عن سودانية حلايب ، هل تخافون من جهاز الامن ؟ ام الصحف لن تنشر اي موضوع عن حلايب ؟ هل موافقتك انت والصحفيين الاخرين امثال الطاهر ساتي وبكري الصايغ و الفاتح جبرة وبقية الكتاب الاخرين الشرفاء وعثمان شبونة وصلاح مرغني وكل الكتاب النزيهين ؟ اذا منعتم عن الكتابة في الصحف اليومية لماذا لم تكتبوا في المواقع الالكترونية ؟ ولماذا لم تكتبوا عن الفشقة.

هذه مسألة وطنية مات اجدادنا لكي يطردوا الاحتلال من اراضينا فهل تستكثرون على انفسكم اراضينا التي احتلت في عهد الظلام (عهد الانقاذ) ؟ اليس شرفاً لكم ايها الصحفيين الشرفيين ان تسجنوا دفاعا عن اراضي السودان ؟ وقد مات اجدادكم من اجل وحدة وسلامة اراضيه ؟

عيب وعار عليكم والله تتكلموا في امور اقل اهمية من احتلال اراضي البلد وسرقتها من قبل عصابة الانجاس


ردود على ابو قمبور
United States [shawgi badri] 01-08-2014 07:08 PM
كيف عرفت بأنني لم اكتب عن حلايب وغير حلايب بعدين انا كايس ابفي ما خواف علشان اريح نفسي . لقد قلت لمصطفي عثمان شحادين امام وفد كيزان وحضور السفير الفريق محمد احمد زين العابدين الكثير . ردة كان انحنا ما حنسيب مصر ودلوكت انحنا مكلفين السفير الجنوبي في هولندة بان يدرس تقديم شكوي قانونية لانه متخصص في القانون الدولي .
وفي كل مره اطالب بتقديم شكوي لمجلس الامن وقلت ان وزير الدفاع الامريكي ماكنمارا ورئيس البنك الدولي فيما بعد قد طلب من حكومة السودان قاعدة في حلايب . وهذا بعد ان ظلمت الغرفة وعرضت الخرائط بالبروجكتر ,, تدو اولاد ...... ديل حلايب الا عبد الناصر .... اماتكم . ماكنمارا كان يفهم السودانية . ولقد عمل لمدة طويلة في قاعدة وادي سيدنا . وكان صديقا للعم ادريس الهادي الي شيد المسلة في تقاطع الاربعين العرضة زكان يدعوه لزيارة امريكا والعم مشغول بشركته الاعمال الهندسية . ماكنمارا غضب من كلام المقبول الامين الحاج وترك الغرفة . يمكن للسودان ان يستفيد من هذه المعلومة وتعني اعتراف امريكا بسيادة السودان علي حلايب .
بعدين ، في شي اهم من الدين والايمان ؟؟؟

[عكر] 01-08-2014 06:51 PM
يا قمبور ... انت جاي من وين و لا شايلك الخور ... الناس دي كتبت لمن اقلامهم قالت احي ..فتش النت تلقي مقالاتهم ...و خليك من التطرطيب ....؟؟؟


#880415 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (2 صوت)

01-08-2014 03:27 PM
التاريخ يعيد نفسه؟ عهد الكيزان يشابه عهد تسلط الكنائس في أوربا حيث إنتشر السلب والنهب والإغتصاب من أجل الكنيسة وبإسم الدين ؟؟؟ المتدين الورع نافع مساعد رئيس الجمهورية السابق وأحد كبار رجالات المؤتمر اللا وطني يأمر بإغتصاب رجل مثله وأمامه في أحد بيوت الأشباح بالخرطوم وهو المهندس بوزارة الإسكان سابقاً المرحوم بدرالدين ادريس الذي فقد عقله بعد التعرض للتعذيب المهين والإغتصاب وقتل زوجته وبعض أفراد اسرته وإنتحر رحمهم الله جميعاً ؟؟؟ القصة الكاملة يمكن قرائتها بفتح قوقل وكتابة :- (دكتور فاروق محمد ابراهيم ) الإستاذ بجامعة الخرطوم كلية الزراعة . في خبر بالراكوبة أن هذا المجرم القذر نافع إستقل طائرة خاصة علي حساب الدولة لحضور حولية بإحدي القري ؟؟؟ هذا هو إسلام هؤلاء اللصوص القتلة الكيزان قاتلهم الله جميعاً هم وحلفائهم تجار الدين القدامي ملاك الطوائف الدينية اله لا بارك فيهم ؟؟؟


#880262 [هاجرحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2014 12:55 PM
جاء من كسلا ليلتجق بجامعة افريقيا بعد ان احرز نتيجة طيبة , فوجئنا به قبل الانترفيو بيوم يحرق حبهته لا دائرة كغرة الصلاة المألوفة وانما بما يشبه خارطة نيوزلندا ! كان مسكينا بريئا خلوقا ولما سألناه عن ذلك قال : قالوا لي مافي طريقة الا بالغرة وما بعاينوا للشهادة ! ايقنا من سقوطه في الانترفيو لانهم سوف يعتبرونه منافقا ! لكنه دخل الجامعة واتمها ! ارجو واسأل الله ان يظل مسكينا خلوقا ولا يتلوث ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


ردود على هاجرحمد
United States [shawgi badri] 01-08-2014 07:13 PM
العزية هاجر عندما كتبت عن هذا الموضوع في التسعينات وجدت هجوما في الصحف وفي سودانيز اون لاين ومواقع اخري . ووصفت كالعادة بعداء الاسلام والمسلمين . وكأن الاسلام هو الغرة .


#880216 [ود الحاجة]
1.50/5 (2 صوت)

01-08-2014 12:29 PM
عندما ترى ان الدين أصبح منظرا فهذا دليل على قلة الوعي الديني و على الخواء الفكري

و هذه المشكلة ليست وليدة اليوم بل كانت موجودة من ايام اجدادنا و حبوباتنا , لكن طبيعة الحياة تغيرت فتغير الامر

مثلا قبل حوالي عقود قليلة من الزمن , ما كان الناس يهتمون بغرة الجبهة او الصلاة و لكن كان من المشاهد ان ترى الرجل يصوم الدهر و سبحته في يده حتى و هو يتونس ( لا ادري كيف يسبح و يتونس ؟ هل له قلبين ؟) و اذا اعطي أمانة ليوصلها الى صاحبها أكلها و براءة الزهاد في عينيه و ربما كان هذا الشخص كريما و يفيض على الناس من الاموال التي أخذها بغير حق , أيضا نرى أن المهدية مثلا ركزت على محرمات معينة مثل التمباك و الخمر و خاضت من دون شعور بالذنب في اشياء اخرى كحقوق الناس مثلا في العمل من دون اعطائهم اجرا و قتل من لم يؤمن بمهدية محمد أحمد المهدي

نفس المنطق الان يستخدمه البعض و لكن بصورة حديثة أي ما يمكن أن نسميه التكيف مع البيئة


#880075 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2014 10:54 AM
الرسول عليه الصلاة والسلام قال التقوى هاهنا واشار الى القلب !!


#880073 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2014 10:53 AM
الرسول عليه الصلاة والسلام قال التقوى هاهنا واشار الى القلب !!!!!


#879892 [fathigadal]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2014 08:43 AM
لك التحيه عمنا شوقي والله الليله اول يوم استمتع بمقالك.لك التحيه


#879884 [Quickly]
1.00/5 (1 صوت)

01-08-2014 08:34 AM
تحياتى عمنا الاستاذ شوقي بدري ,,,

قبل ايام قليلة تابعت في التلفزيون تقرير في جزيرة بأحدى الجزر في مناطقنا بالولاية الشمالية كان عن افتتاح مسجد كبير وجميل قد ينافس مسجد الاستانة بتركيا من حيث الهيبة والضخامة ,, وصرف فيه اموال بارقام خيالية وبالعملة الصعبة كمان , وقد يصدم الرائي لأول مرة من منظر هذا البناء الجميل في منطقة ريفية فقيرة وبائسة ومن حوله بضع بقرات ونعجات عجفاء وحقول القمح والبطل والبرسيم المجدبة و مزارعي اهل القرية البسطاء يعملون فيها,,, يكدحون فيها تحت الشمس الحارقة وعلى اجسامهم خرق بالية من العراريق التى بالكاد تستر عوراتهم وقد تغير لونها وتيًبست كالكرتون بسبب كثرة الطين الذي عليها و كثرة العرق
وقد حضر الاحتفال المهيب وزير الدفاع بالنظر اذ ذهب خصيصاً من اجل هذا الافتتاح وكأنما خلٌصت مشاكل السودان وسرقة اراضيه ,,, فلم يتبقى له من وظيفة يؤديها الا مثل هذة احتفالات وافتتاحات المساجد المترفة ,,,الادهى والامر أن الحكومة السودانية لم تساهم في هذا البناء الضخم بفلس واحد احمر ,,, بل هي من مساهمات حر مال ابناء هذة القرية المغتربين بالسعودية ودول الخليج !!
انفجرتا من الضحك وانا اتابع هذا التقرير ليس فرحاً طبعاً بل من شدة (المغصة) وانطبق القول علي بأن شر البلية مايضحك ,,, واتسأل مع نفس كالمجنون واقول بصوت عالي ,,, بالله دي حالة دي ؟؟!!
لماذا لاينفق هؤلاء القوم اموالهم في مايفيد مجتمعهم واهاليهم ببناء مستشفيات او مداراس نموذجية مجانية متكاملة الخدمات ومجهزة بداخليات لأبنائهم وبناتهم الذين قد يخرج من بينهم في يوم من الايام من يرفع من شأن هذة القرية ويشرف اهلها وقد يكون من بينهم قادةً يقدموا للسودان ماعجزت عنه الاجيال الحالية والسابقة ؟؟,,,, لماذا لايهتمون بتنمية مهارات وعقولهم بدل انفاق الاموال في ابنيةاسمنتة فخمة !!,
,, لا اعتراض ولا شك ان الله قد اوصى بتعمير المساجد وبنائها وان من بنى مسجدا بنى الله له بيتاً في الجنة ولكن الله اوصانا كذلك بأولويات وجوه الانفاق والبر و ان هنالك اعمال اخرى غير بناء المساجد الفخمة انفع للناس ومعاشهم ولاتقل اجراً منها والارض كلها مسجد كما ذكرتعالى ,,, يعني ممكن نصلي في اي مكان بس يكون نظيف ومرتببرضوا نكسب ث ,,, وممكن نبني زاوية او مسجد بسيط ونكسب ثواب واجر ونضمن كذلك بيت في الجنة



اصبحت لدي قناعة مترسخة وثابتة بأن المتأسلمين في السودان قد نجحوا في مخططهم لتجهيل الشعب السوداني ونشر التخلف على مدى ربع قرن من حكمهم ,,,, وتمكنت وسادت مظاهر الدجل والشعوذة بأسم الدين واصبحت تجارة العصر الرائجة في ظل الفشل المريع في اقتصاد الدولة و تدمير كافة مظاهر الحياه في السودان الذي كان ,,, قبل الانقاذ


ردود على Quickly
United States [دردمة] 01-08-2014 12:18 PM
يا زول انت متأكد ان القروش ده من مساهمات المغتربين , انا شايف انه القروش ده من قروش التجنيب و عشان كده جاءك بتاع النظر


#879717 [البعاتي]
0.00/5 (0 صوت)

01-08-2014 12:54 AM
الاستاذ الفاضل شوقي بدري ،،،،
تحية طيبة ،،،،
نتفق معك في ان الدين صار مظهرا في عهد المشروع الحضاري "فكل شيء لله"، فالزواج "مثنى وثلاث ورباع" حتى ان احدهم وصلت زيجاته الى التسعة، والحج السياحي سنويا على حساب الشعب السوداني، الخ ..

منذ ما يقارب الخمس سنوات صار رفع الأذان موحدا في امارة ابو ظبي، يتم رفعه بعد استقباله بواسطة الاجهزة المعدة لهذا الغرض مع مراعاة فارق التوقيت ..
المساجد على الكورنيش وحتى الشيراتون تتناسب مع الكثافة السكانية، اما المتجاورة في منطقة الكورنيش وحول مبنى البلدية القديم (دوار الساعة) لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، وفي التعديلات التي تمت بتوسعة شارع الكورنيش وتقاطعه مع شارع المطار صار مسجدان على الجزيرة بين الشرق والغرب ويمكنك معاينتها في قوقل.

تجاور المساجد ربما يكون لاختلاف المذاهب ..
في بيت المال يوجد مسجدان بينهما شارع


ردود على البعاتي
United States [shawgi badri] 01-08-2014 06:34 PM
البعاتي لك التحية . انا اتكلم عن التانينات البلدية كانت علي بعد اقل من كيلو مترين ولم تكن تلك المنطقة منطقة سكنية وحتي اذا كانت لاتحتاج لحوالي 50 جامع . الانسان العاوز الاجر بيساعد المسلنين الايقور في الصين او في الفلبين او في النيجر . لكن القصد يا البعاتي يا خوي هو شوفوني .
ناس بيت المال زمانبيصلوا كلهم في جامع الدعيته الذي يقدم البليلة مجانا لكي لايكون هنالك جياع في الحي . وحتي ناس الحي العادين كان بشيلوا البليلة

European Union [نص صديري] 01-08-2014 04:00 AM
البعاتي ربما كلامك صاح لكن ماعلاقة المساجد بالذاهب؟ يعني انا سني لو مشيت ايران بدخل مسجد خاص عشان اصلي؟


#879703 [كركاب مطر بلا سحاب]
5.00/5 (1 صوت)

01-08-2014 12:28 AM
النسوان لابسات لجام. .. .واحد سعودى قال النقاب عند المصرية زى اللجام فى البقرة ..
والرجال جلابية قصيرة ..واحد مطوع شاف أخ سودانى لابس عراقى قال ليه ياسودانى ثوبك قصير مرة..
فلقة الصلاة ما شايفين مجارمة الإنقاذ كلهم مفلقين ؟؟ واللحية الطويلة..
إذا طالت لحية الفتى وصارت إلى صرته ..فمقدار نقصان عقل الفتى بقدار ما طال من لحيته..


#879669 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

01-07-2014 11:21 PM
كويس يشتغلوا شنو ياشوقي؟
تعرف اي واحد من المتأسلمين ديل عاوز يبقى امام جامع لانها بجانب المنافع ما محتاجة شهادة زي زمان
اهلنا وكت كانت جوامعهم خلاوي اقل امام حتى لصلاة المغرب خريج ازهر
التعايشي اعلن بكسير كل مبنى يعلو فوق خمسة ضرعات وحرم الصلاة في الغرف المغلقة فهدمو اكبر صرح اسلامي وقتها كاديمية الحسن والحسين في كسلا وساوا بيها الارض دي كانت بتوصف بانها بعد مجمع اليونان العلمي في اثينا معمارا وبعدد طلابها في تاريخها وتحيطها قلعة.هدم سنار وسواكن بعدها ما خلى سراية واقفة
التركية الجديدة دي صدقني بجيها تعايشي زمانها


ردود على نص صديري
European Union [العريبية] 01-09-2014 02:19 PM
العجايز ديل جوامع الحلة ماكفتهم الا يصلو على الشاطى ويضربهم الهبريب ودعاش البحر

مسجد النيلين تحفة معمارية وسياحية وذات دلالة دينية والنميرى توفق كثيرا فى بناءه

اذكرو محاسن موتاكم ياشوقى

United States [shawgi badri] 01-08-2014 06:46 PM
اقعد جيب لي في الكلام الما بعجب الناس بعد شوية بخلوا شوقي ويطلعوك صهيوني . التميري شاف نموذج عملو طالب هندسة قام عمل جامع النيلين ناس المورده قالوا ده الايصلي فيه السمك . الجامع بعيد من العجايز والمساكين الما عندها حديدة . عند الافتتاح كان في شيخ مؤمن بجد قال لنميري المساجد يفتتحها الخيرون . وعندما سأل نميري عن القصد كان الجواب من لم يشرب الخمر ولم يزني ولم يلعب الميسر او يسرق او يقتل ....الخ فتراجع نميري وافتتح المسجد سوار الدهب . دلوكت سوار الدهب بيحضر افتتاح المساجد بواسطة القتلة واللصوص .


#879655 [Awad ain't]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2014 10:42 PM
اذكر طرفة للمرحوم شارلي اظرف ظرفاء الإمارات له الرحمة عندما ظهرت سريعا هذه القرة علي جبهة احد أنصار السنه بكسر السين ( فقال له ما ممكن بالسرعة دي الا اذا كنت بتسجد في كربريتر السيارة )


#879645 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2014 10:22 PM
احد الاخوه كان له دومات ووادى فى وسط الجبهه فاحتاج الى استيريو وبعد مجادله صار السعر 250 قرش اى سعر الجوز .
حلوة دي ضحكتني بعد الهم والغم فعلا شن سموه سمو العولاق نعم كلهم عواليق وكمان اجلاف


#879640 [ابو جهل]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2014 10:10 PM
و دا كلو من الكيزان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#879627 [Amin]
5.00/5 (1 صوت)

01-07-2014 09:50 PM
عندي أن .. غُرة الصلاة تعني الرياء .

لكن.. صراحةً التديُن في السودان بقى مُزعج

الجوامع تتنافس في قوة الصوت ,, وشدة الصياح ,, والغضبة في النبرة
تتطلع من باحة المسجد بصنة أضان ووجع راس ودوشة وزغللة

حوليات ,,ومديح..وجهاد ,,وإنقلابات.. وأغاني حماسية.. والبشير ووهابية .. وجلد,, وزرزرة,,وزوبعة كثيررررة..وصخب


يأخوانا ده دين الله ??? .. أم صناعة محلية ..يدوية ..فموية ????


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة