المقالات
السياسة
اجابات مشاترة
اجابات مشاترة
01-10-2014 03:03 PM


*اصبحت حياتنا كلها مفاجات ودهشة فقبل ان نفيق من القبض على اطباء مزيفين بضاحية الجريف بالخرطوم حتى ظهر لنا تحقيقا ضاجا للزميل القدير صالحين العوض يحكي فيه عن زيارته لمركز صحي مخالف للصحه والعافية ماجعل الزميل يطلق عليه(غير صحي) لما جمع داخله من عيوب كثيرة تتتوالد يوميا في جميع اقسامه ، هنا نقص في المعينات وهناك في الادوات الطبيه و ثالثه في المياه حتى صار المركز مشلولا لغياب سياسات صحيه متنوعة تمثل حجر الزاويه في التشغيل .
*ماذكره الزميل العوض حقا يدعو الى الحزن فالمركز شب وترعرع بجهد اسرة تكفلت به حتى النهاية لكن للاسف لم يجد الرعاية والمتابعة من قبل وزارة الصحة فتسرب من بين ايدي المسؤولين الذين لم يواجهوا المشكلة بالحل لابعاد شبح الانهيار ليجد المواطن شيئا من العلاج ولو (مسكن) فانهارت بيئته الصحية وتتابع بعد ذلك ماتبقى فخرج المركز من دائرة منح التداوي .
*موقف وزارة الصحة بولاية القضارف تجاه المركز لايسر حسب افادتها فهروب الشركات من صيانهة المركز لايعني تقاعس الوزارة التي وجدته جاهزا فقدمت اليه الاجهزة وهي تعلم مدى فعالية المركز تجاه الحي والاحياء المجاورة وكان عليها الالتزام تجاه اعادة الترميم والتاهيل والصيانه وتوصيل المياه والصرف الصحي طالما المركز يشهد اقبالا عاليا من المواطن الذي يبحث عن عافية وعلاج والمحزن حقا ان اجابات وزير الصحة لاتمت بصلة الى مشكلات المركز فبينما تنقل الصورة مشكلات البنى التحتية في المركز يقفز الوزير ليحكي عن نقص الكوادر في مستشفى القضارف نتيجة هجرة الاطباء وضعف الاجور علما ان المركز لايحتاج لكم هائل من الاطباء فاقل عدد يمكن ان يجتهد في تسيير العمل داخل المركز لكن المشكلة ليست في الهجرة انما في الوزارة نفسها التي عجزت عن مد اليد للمركز لانتشاله من الهاويه بل واخذت تتابع انهياره حتى غابت عنه المياه لعام كامل ليعود الوزير اليوم يحكي عن (غوث متاخر).
*ليست المرافق الصحية في منازل الجيران هي البديل لمرافق الدولة الصحية وسؤالى هنا هل يمكن استعمال هذه المرافق دون ان يداخل اهل المنزل شيئ من الخوف ؟هل يتسق هذا ومامونية استعمال المرافق الصحية في منازل الجيران؟ اليس من المخجل حقا ان يحدث هذا تحت سمع وبصر وزارة بكاملها للصحة في مدينة او ولاية القضارف ؟ الا يمس هذا التصرف كرامة وزارة الصحة التي سيذكر التاريخ يوما تنصلها عن هذا المرفق وطرق المرضى لابواب الجيران وهم لاناقة لهم ولاجمل؟ والوزاره تظهر تقاعسا بينا عن اداء واجبها الرسمي وتفشل في تقديم الخدمة للمواطن ووزير الصحة لايزال يدلي بتصريحاته ؟!
مايجعل المعادلة غير موزونة ان ايراد المركز يذهب الى خزانة محلية القضارف التي تعجز اليوم وتقف مكتوفة الايدي عن (رد الجميل) للمركز بترميم او تاهيل او صيانه ودفع بخدمات اساسية واجبة مايدعو للسؤال المر الذي قد لاتقبله المحلية ماهي اوجه صرف المال الوارد للخزينه من المركز المعروف ؟ ولماذا لايعود نفعا اليه ؟
*همسة
والتقينا تحت زخات المطر...
تدثرنا بالسحاب وتناجينا بين الغيوم
ياوطني....
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1166

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#882946 [د/ نادر]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2014 02:07 PM
الاستاذة مديحة والقراء واصحاب الشأن في وزارة الصحة
اولا اعرف نفسي بانني اكاديميا وما املكه من خبرة عملية يمكنني مناقشة مثل هذه الامور
تقريبا تم دعوة القطاع الخاص للمشاركة في الخدمات ومن ضمنها الصحية في جميع بلدان العالم وهذه الدعوة نتيجة لعجز كثير من الدول لتقديم الخدمات الصحية لمواطنيها .
ولكن لهشاشة القطاع الخاص في عالمنا الرابع (ان صح التسمية) لا بد من الدور الفاعل للدولة فيها من حيث الدعم والتشريعات اللازمة والرقابة اللصيقة ومن هنا كانت مشاركة الدولة في ثلاثة محاور
1- البنية التحتية
2- المواد (Material).
3- القوي العاملة

المحور الاول تقوم الدولة بوضع خريطة علمية للمركز الصحي ومتابعة كل مراحل التنفيذ بدءا بالموقع (accessibility) والتاكد منها في نهاية المطاف من كل النواحي الهندسية والسلامة والبيئة الصحية المناسبة التي تتلقي فيها المواطن العلاج.
المحور الثاني طبعا الاجهزة الطبية المناسبة وكل المواد الموجودة من اسرة وترابيز وحتي الاضاءة وغيرها من الاجهزة الكهربائية.
المحور الثالث كفاءة الكوادر الموجودة وعددها ومتابعة ملفاتهم (اتحدي اي مشفي خاص يملك ملف للعاملين فيه) ومتابعة ملفاتهم هي متابعة ساعات العمل (نجد بعض العاملين يعملون في اكثر من 4 -6 مشافي) وايضا الكورسات التنشيطية.
واهم العناصر يعرف عليه بالانجليزية 4As
Available, Accessible, Affordable, Acceptable
ولكن في سودان الانقاذ تمنح الرخص حسب اللون السياسي ونقطة والكلام الذي ذكر سلفا عند الجماعة كلام الطير في الباقير
والكلمات الانجليزية هي بالترتيب موجود ومتاح ومقدور عليه ومقبول


إخلاص نمر
إخلاص نمر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة