المقالات
السياسة
الرد على "اسبوع الالحاد والرِّدة"
الرد على "اسبوع الالحاد والرِّدة"
01-12-2014 11:59 AM


بسم الله الرحمن الرحيم
الرد على " إسبوع الإلحاد والرِّدة"
جاء في صحيفة السوداني تحت عنوان "أسبوع الإلحاد والردة" لكاتب المقال بابكر فيصل، العدد (2875) ليوم الخميس 26/12/2013م الموافق 23صفر 1435هـ.
تحدث الكاتب بابكر عن فتاة الحاج يوسف التي تنصرت، وعن ما قاله عصام البشير في خطبة الجمعة محذراً من ظهور مجموعة (سودانيون لا دينيون). واستدل الكاتب بعدة أشخاص منهم أبوبكر الرازي وابن الراوندي والشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي وصاحب كتاب (لماذا أنا ملحد) اسماعيل أدهم وغيرهم؛ ويرى الكاتب أن الخطر الحقيقي يأتي ممَّن يتلبسون رداء الديَّن ويتخذونه مطيَّة لتحقيق مآربهم الدنيوية الفاسدة، ويرى أن الخطاب الإسلامي السائد لا يتناسبُ مع طبيعة المعارف والتحديات العصريَّة بل هو خطاب خارج التاريخ، ينشدُ كل الحلول لمشاكل الحاضر و المستقبل في الماضي، وهو خطابٌ قطعىٌ مُتعصِّب لا يقبل بالآخر المُختلف، ويُجافي القضايا الجوهرية في الدين ومقاصده الكبرى وفي مقدمتها قضيَّة "الحُريَّة" ويكتفي بالشكليات المظهرية في طريقة الكلام والملبس وأداء الشعائر.
ويقول: (إنَّ القائمين على أمر الخطاب الديني من أئمة ودعاة ووعَّاظ يمثلون أكبر كارثة على الإسلام, فهم يقولون ما لا يفعلون, يُظاهرون الحكام المُستبدين, و يبرعون في إصدار الفتاوى الإنصرافية, و هم كذلك معزولون عن أحوال العصر الذي نعيش فيه, وقلَّما تجدُ منهم من يُجيد التحدث بلغة أجنبيّة كي يواكب التطورات المتسارعة في العلوم والتقنية والإتصال). انتهى
أقولُ مستعيناً بالله ... لعلك فهمت فهماً مغلوطاً لمراد عصام البشير في الاستدلال الذي استند عليه بإطلاق مبادرة للحوار، وهذا لايتعارض مع تطبيق النصوص القطعية الدلالة فيما يخص حكم الردة، فالحوار الذي تحدث عنه عصام أخذه من كتاب الله عزّ وجلّ وذلك في قوله تعالى: (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ) والمخاطبة هنا لفرعون، فما بالك بمن هم دونه..!!. وأقول لك أن الدين الاسلامي لا يُبنى على الآراء والأهواء، وإنما على النصوص المحكمة والتشريع الرباني، لذلك حتى نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ينتظر حكم الله في كل أمر بل أحياناً يُعاتب في أمر فعله تشريعاً لنا نحن أمة الإسلام، وذلك تجده في قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ۖ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ). فمرد كل قول الى كتاب الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اذا تطابق معهما فيؤخذ وإلا فيُترك، (كُلُّ أَحَدٍ يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِهِ وَيَرُدُّ إِلَّا صَاحِبَ هَذَا الْقَبْرِ) كما قال الامام مالك رحمه الله.
وظهور جماعة شاذة في معتقدها أو سلوكها وتنصُّر شاب أو شابة لا ينقص من دين الاسلام شيئاً، فالاسلام دين قويم مستقيم لا يتعرج بتعرج البشر، فالبشر يُدانون بما يفعلون، وهذه الإمور ليست بالأمر الجديد على مر التاريخ فقد إدعى مُسيلمة النبوة وهؤلاء يعبدون الاصنام وأُخرُ يعبدون الشمس والقمر وهؤلاء يعبدون النار، ووقتها لم يكتمل الدين الى أن نزلت الآية (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، عندها قال الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم (مابعد التمام إلا النقصان) وصدق الصديق فالنقصان نراه يوماً بعد يوم من بني جلدتنا ويتحدثون لغتنا ويصلون معنا ويقرأون كتابنا..!!.
فيطلع علينا هذا ويقول أن الأصل في أمر (الرِّدة) هو أن الاسلام دين الحرية والعدل لا يُعاقب من يخرج عنه في الدنيا، بل يترك حسابه لرب العالمين يوم الموقف العظيم.
وأقول لك رحمك الله اذا كان الامر كذلك لما وصل الينا الاسلام نتفيء ظلاله لا نقص فيه ولا لبس، إلا اذا كنت تقصد أن الاصل لمن لم يكن مسلماً أن يعتنق ما يشاء (لا إكراه في الدين) أما مجرد ما تلفظ الانسان بالشهادتين "لا إله إلا الله محمد رسول الله" فأصبح مسلماً له ما على المسلمين وعليه ماعليهم، لا يحق له أن يخرج من الاسلام . واذا فعل يُستتاب فإن لم يرجع يُقام عليه الحد شرعاً وقانوناً كما في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من بدل دينه فاقتلوه‏)‏، والنصوص في هذا الباب كثيرة ومعلومة.
ولنا هنا في السودان قصة يذكرها الكبير والصغير لأحدهم أراد لنفسه الهلكة وهو الزنديق محمود محمد طه الذي من أقواله (...أن الصلاة الشرعية فرض له وقت ينتهي فيه وذلك حين يرتفع السالك إلى مرتبة الأصالة ويخاطب بالإستقلال عن التقليد ويتهيأ ليأخذ صلاته الفردية من ربه بلا واسطة تأسياً بالمعصوم). وقال: أن الصلاة رفعت عني وقال : (سبحاني ما أعظم شأني) وقال ما لا يسع المجال لذكره؛ ولكن الله سخّر له عبداً من عباده وهو جعفر النميري الذي قطع أوصال الجمهوريين وإقتلعهم ولم يترك لهم فرصة ليعبثوا وفسدوا، فكان حكم الإعدام عليه حفاظاً لهذه الأمة، رحم الله النميري وجزاه عنا وعن الاسلام كل خير.
وأما عن قولك : (قد منح الإسلامُ البشر حُريَّة الإيمان أو الكفر به على أن يتحملوا نتائج خيارهم في الآخرة وليس في الدنيا ( وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا)
أقول أن قولك هذا من مُخيلتك وأن الاستدلال بالآية في غير محله، فالآية تتحدث من أولها عن المؤلفة قلوبهم الذين كانوا يجلسون مع النبي صلى الله عليه وسلم، فأمر الله النبي الكريم بأن يصبر معهم (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا (28)) كما ورد في تفسير القرطبي: (جاءت المؤلفة قلوبهم إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : عيينة بن حصن والأقرع بن حابس فقالوا : يا رسول الله ; إنك لو جلست في صدر المجلس ونحّيت عنا هؤلاء وأرواح جبابهم - يعنون سلمان وأبا ذر وفقراء المسلمين ، وكانت عليهم جباب الصوف لم يكن عليهم غيرها - جلسنا إليك وحادثناك وأخذنا عنك ، فأنزل الله - تعالى - : واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه - حتى بلغ - إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها . يتهددهم بالنار . فقام النبي - صلى الله عليه وسلم - يلتمسهم حتى إذا أصابهم في مؤخر المسجد يذكرون الله قال : الحمد لله الذي لم يمتني حتى أمرني أن أصبر نفسي مع رجال من أمتي ، معكم المحيا ومعكم الممات. انتهى التفسير. ويمكنك أن ترجع الى التفاسير ليتضح لك الأمر.
ولا تعليق لدي على أوردته على أن محمد حسان يركب همر أو طائرة فهذا لا يعني الامة في شيء... (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم) ...

والله من وراء القصد....
أحمد أبوعائشة

ahmed1922@hotmail.com


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2579

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#884891 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 10:38 PM
عفوا .. تصويب لتعليقى السابق .. عبدالله ابن ابى السرح الذى اتهم بتأليف بعض .. بعض .. الايات .سقطت كلمة بعض ..


#884873 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

01-13-2014 10:01 PM
بارك الله فيك ياسرحان .. اوردت اتفاقية البقط مع عبيد السودان وعبدالله ابن ابى السرح الصحابى وكاتب القرآن (مؤلف الايات المرتد ) والذى اهدر دمه حتى لو تعلق باستار الكعبه والتائب لاحقا كما قالوا لنا والمؤمن دون ان يقام فيه حد الردة .. اتفاقية البقط مع السودان تضمنت تقديم الجزيه من العبيد والجوارى والغلمان لدولة الخلافة .. والمفاجأة انها نصت على تقديم كميات من الخمر مع الجزيه ..فلا طعم للجوارى والغلمان بدون الخمر .. ارجعوا لنص الاتفاقيه .. ماذا يقول عنها الكهنوت الدينى من امثال ود الحاجة .. خمرة عديييييل ياود الحاجة هذه المرة ..اوع تقول انها اتفاقيه مزورة ..


ردود على المشتهى السخينه
[ود الحاجة] 01-14-2014 12:56 AM
للاسف الشديد فان الرق شارك فيه الافارقة انفسهم ( الزبير باشا كمثال) ببيعهم للعبيد من ابناء جلدتهم الى الغرباء في حين ان الرق في الامم الاخرى كان داخليا بمعنى انهم لم يكونوا يبيعون العبيد من ابناء جلدتهم للشعوب الاخرى


#883990 [Sudani]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2014 10:47 PM
I do not believe there is something call agonstic or Athiest .they are just a name used by those who hate the religious scholars because of their hypocricy.
we are all created by God even the devil .we do all aknowledge that there is a bigger power .rule this world .
beside Mr mahmoud mahamed Taha .has read the future of those who try to rule the people by using religion .and he died for his believe .without shaking .such person only God has put in his heart the peace and the bravery .not your ex president Niemiri who escaped to Egypt to save himself ..


#883931 [شمال و جنوب فى محنة]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 08:36 PM
الرب موجود فينا و في دواخلنا و كل رب نفسه و السعيد من يعرف كيف يكون رب نفسه


#883887 [سرحان]
5.00/5 (3 صوت)

01-12-2014 06:53 PM
أنت يا سيدي مع القرآن و مع السنة ، فانت تريد تطبيق كلما فعله الرسول (ص)فيمكن قتل الجماعة إذا خان قادتها المسلمين أو هموا بخيانتهم كما فعل بنو قريظة هل ترى أنه يمكن تطبيق ذلك كما طبقه الرسول (ص) بكل جوانبه ؟ فإن كانت الإجابة بنعم فمعنى ذلك إنك من الصادقين ، أما إن قلت : هذا الأمر لم يعد موجودا ، أو إن الناس في هذا الزمن قد تركوا هذا الأمر فذلك اعتراف صريح بأنه يجب إعادة النظر في فهم النصوص . لنرى كيف طبق الرسول (ص) الشريعة :
1 - في الحرب : كما قلنا إذا خان بعضهم فيمكن قتل جميع الرجال بما فيهم الشيوخ و الصبيان الذين نبت شعر عانتهم و استرقاق الأطفال و سبي النساء و بيع ما لا يمكن تقسيمه بين المحاربين ، اقرأ : حكّم فيه سعد بن معاذ فحكم فيهم بذبح المقاتلة و استرقاق الصبيان و سبي النساء ، تم الكشف عن عورات الصبيان فمن أنبت الشعر قتل ... روى الطبرانِي في الكبير والصغِير من حديث أسلم الأنصاري قال: جعلنِي النبي صلى الله عليه وسلم على أَسارى قريظةَ فكنت أنظر في فرجِ الغلامِ، فإن رأَيته قد أنبت ضربت عنقه، وإن لم أَره قد أنبت جعلته في مغانم المسلمين (تم تضعيف الحديث لكن هناك شواهد على صحته اقرأ : حديث عطِية القرظِي: عرِضنا على النبى صلى اللَّه عليه وسلم يوم قريظة وكان من أنبت قتل، ومن لم ينبِت خلي سبِيله، فكنت ممن لم ينبت فخلي سبيلي ... قال ابن حجر في (التلخيص): له طرق أخرى عن عطية، وصححه الترمذي وابن حبان والحاكم وقال: على شرط الصحيح. وهو كما قال اهـ. وصححه الألباني . يروي لنا الطبري (ان رسول الله ( ص ) أمر أن يشق لبني قريظه في الأرض أخاديد ، ثم جلس ، فجعل علي والزبير يضربان أعناقهم بين يديه . تاريخ الطبري -- الجزء الثاني -- الصفحه 593) أما ابن هشام فيروي : (فجعلت الخزرج تضرب أعناقهم ، ويسرهم ذلك ، فنظر رسول الله ( صلعم ) إلى الخزرج ووجوهم مستبشره ، ونظر إلى الأوس فلم ير ذلك منهم ، فظن إن ذلك للحلف الذي بين الأوس وبني قريظه ، ولم يكن بقي من بني قريظه الا إثنا عشر رجلا منهم دفعهم إلى الأوس ، فدفع الى كل رجلين من الأوس رجل من بني قريظه ، وقال : ليضرب فلان ، وليذفف فلان ابن هشام -- السيره في كتاب السهيلي -- الجزء الثالث -- الصفحه 147) ثم بعث رسول الله سعد بن زيد الانصاري اخا بني عبد الأشهل بسبايا من سبايا بني قريظه الى نجد ،فابتاع لهم خيلا وسلاحا ، واصطفى رسول الله ( ص ) لنفسه ريحانه بنت عمرو ، وامر بالغنائم فجمعت ، فاخرج الخمس من المتاع والسبي ، وامر بالباقي فبيع من يزيد ، فقسمه على المسلمين ...ابن سعد - الطبقات الكبرى - مجلد 1 - الجزء 2 والواقدي كتاب المغازي -الجزء 2 - الصفحه 510 ) ... و هكذا عوقب الجميع قتلا و أسترقاقا و سبيا أطفالا و نساء و شيوخا و لم يعاقب الزعماء و المسؤولون فقط ...
2 – في الاقتصاد : هل لنا أن نغزو و نوزع الغنائم و السبايا أو أن نتغلب على قوم فنتركهم يزرعون لنا أرضهم التي آلت إلينا بالحرب و يكونوا فيها أجراء لنا ؟ ... فعل ذلك الرسول الأكرم (ص) ، فلم يكن للمسلمين في عهد النبوة مشروعات انتاجية و لم يحصلوا على المال إلا من الغزو و الغنائم ، فهل ذلك نموذج يصلح للتطبيق اليوم ؟ قل لنا .. إن قلت لا يصلح (و لو بطريقة اللف و الدوران) فكيف بباقي الشريعة التي تم تطبيقها في بقية العصور ؟
3 – و في التعامل مع أهل الكتاب ، هل نعاملهم كما يقول العلمانيون كمواطنين لهم نفس الحقوق التي لنا أم هل نعامل أهل الكتاب بما جاء في الحديث : ورد في صحيح مسلم وسنن الترمذي ومسند أحمد عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه....؟؟
أسئلتنا شملت السياسة و الاقتصاد و التعامل مع الكفار و هي تشتمل بصورة غير مباشرة على أحكام الرق و الحرية و الحقوق و الواجبات ... رد علينا بغير لف و لا دوران و لا تتمسك بحكم قتل المرتد و تترك غيره من الأحكام فأنت حينئذٍ ممن يؤمنون ببعض الكتاب و يكفرون ببعض و لا تقل إن ذلك كان زمان و هذا زمان عندها ستجد أنه لا بد من إعادة النظر في فهم النصوص ...... أما قولك عن الأستاذ محمود محمد طه إنه قال : (أن الصلاة رفعت عني وقال : (سبحاني ما أعظم شأني)) فذلك محض كذب منك و افتراء و التحدي أن تقل لنا أين قال ذلك .
.


ردود على سرحان
[ود الحاجة] 01-14-2014 08:03 PM
يبدأ سرحان بانتقاد المسلمين و يصورهم على انهم اسوأ الناس و اذا ذكرنا له بعضا من اقعال الاخرين الثابتة قام بتحويل الموضوع الى نمط (( لا يهم من مارسه : أفارقة أم أمريكان أم أوربيون أم مسلمون )) حتى يميع القضية !! العب غيرها يا شاطر

European Union [سرحان] 01-14-2014 03:21 PM
ود الحاجة ليس لديه مبدأ و هو يعمل بطريقة : إذا كان الأمريكان فعلوها فلا بأس أن يفعلها غيرهم .. لا أحد دافع عن أمريكا و لكن قل لنا رأيك هل يجوز لأمريكا استرقاق الأطفال و سبي الناس و قتل الرجال إذا خان القادة و تعلن ذلك و تفخر به ؟ أمريكا شردت شعبا لكن البعد الأخلاقي هو : هل من يفعل ذلك يفخر به و يعتبره قربانا لله أم أنه يعتذر عن أي سلوك لا أخلاقي و يدعي أنه سلوك غير مقصود ؟ هذا هو الفرق الذي لن تذكره أبدا يا ود الحاجة ... لن تذكر أن العالم اليوم بما فيه أمريكا اعتذر و أدان كل الممارسات الماضوية القبيحة من رق و استعمار و احتلال و فتح إلا المسلمون ، أنت ترى أن اتفاقية البقط فتحا و السودان تم احتلاله بواسطة الانجليز أرأيت ؟ أنت لست متسقا ... سيظل الرق مرزولا كريها لا إنسانيا أسوأ ممارسة مارسها الإنسان في تاريخه و لا معنى للكلام عن الحرية و السلام و الخير و الرحمة في مجتمع فيه عبيد و أحرار ، لا يهم من مارسه : أفارقة أم أمريكان أم أوربيون أم مسلمون ... أرأيت ، هل تستطيع أن تقول ذلك أم كالعادة ستتلولو و تتمرجح بين القول : نحن فعلنا كذا و لكن انظر فالأمريكان فعلوه ، و الأوربيون و حتى الأفارقة ... الذي يبرر سرقتي هو أن فلان سرق بالأمس .. يا له من تبرير بائس .

[ود الحاجة] 01-14-2014 12:55 AM
سرحان كالعادة يغالط و قديما قيل لا تجادل أحمقا و لكن لتوضيح الصورة للاخرين رددت عليه

1.أمريكا فعلا شردت شعباكاملا و ارجعته قرونا الى الوراء ( العراقيين) بسبب اكذوبة اسلحة الدمار الشامل و التي بسببها اي هذه الاكذوبة اعتزل كولن باول السياسة و لا تنس فيتنام

2.بنو قريظة قاموا فعلا بالخيانة و لم يهموا بها فقط و الا فهم قد هموا منذ اليوم الاول بالقضاء على الاسلام و لم يمسهم المسلمون الا عندما نفذوا خيانتهم

3. لا تغالط فيما يتعلق بالدولة الاسلامية التي بقيت زهاء 1350 عاما و هي اما سيدة العالم او من الدول الكبرى في العالم و تحدث عن الحملات الصليبية التي غزت العالم الاسلامي لغناه و نهب ثرواته و عن مبدأ ( الدم مقابل النفط)

4. الضرائب التي يدفعها المواطن الغربي الان في بلاده تساوي مئات اضعاف الجزية و نظام الطفل الواحد في الصين مثل الاستعباد

5. يا عزيزي للاسف الرق شارك فيه الافارقة انفسهم ( الزبير باشا كمثال) ببيعهم للعبيد من ابناء جلدتهم الى الغرباء في حين ان الرق في الامم الاخرى كان داخليا بمعنى انهم لم يكونوا يبيعون العبيد من ابناء جلدتهم للشعوب الاخرى

United States [سرحان] 01-13-2014 07:30 PM
قال ود الحاجة (حادثة بني قريظة تم الحكم فيها حسب ما هو متعارف بين الامم في ذلك العهد و هو يشبه الان المعاهدات الدولية مثل حقوق الانسان التي يعشق البعض أن يسرح و يمرح و يرتع فيها ..) يا راجل قول كلام تاني .. إذا كنت صادقا في قولك فإنك تقبل أن تبيد دولة مثل أمريكا دولة السودان لأن قادتها قالوا إن أمريكا و روسيا قد دنا عذابها ، رغم توقيعهم على ميثاق الأمم المتحدة الذي يمنع اعتداء أي دولة على أخرى ... الأمر الذي ذكرته المراجع التاريخية (ابن هشام راويا عن ابن اسحاق و الطبري و غيرهم ) كلها روايات تدل على أن بني قريظة هموا بالخيانة و لم تقل إنهم جيشوا الجيوش أو فتحوا أبواب حصونهم للمشركين ... بمقاييس اليوم العقوبة تكون للقادة الذين هموا بذلك فما ذنب الأطفال و النساء و الشيوخ و الصبيان بل و بقية الرجال ؟ قال ود الحاجة (و قارن هذا بقوانيين الطوارئ اليوم و بوغنتانامو و زعيم كوريا الشمالية الذي رمى عمه للكلاب و العلمانية التي تعشقها!!!!) أولا لا يمكن تسمية زعيم كوريا بـ(العلماني) فهو ديكتاتور متخلف ، لكنه لم يسترق أبناء الخائن و لم ينهب أمواله و لم يسبي نساءه ، ألا ترى أي فرق ؟ أما قولك (2. لو كان الامر كما تقول من عدم الانتاج لكانت نهاية الدولة الاسلامية أسرع من نهاية المغول) ...صدقت فيما قلت فيوم توقف الغزو و الغنائم انهارت الدولة ، ظلت تلك الدولة في حالة حرب و غزو و غنائم و استرقاق و سبايا لمدة تقارب الستة قرون أما سمعت بغنائم الشام و كسرى و قيصر و سبايا بنات الروم و سبايا بنات القوط و اتفاقية البقط ... ألم تسمع الشيخ الحويني يقول إن الذلة و الفقر جاء لأننا تركنا الجهاد و يقول : (تصور لو كنا نغزو و كل واحد يرجع بحسبة و كلما تنزنق تبيع راس راسين و تفك زنقتك) ... (في السياسة عاش اليهود و النصارى في ظل الدولة الاسلامية بشكل أفضل من حياة المسلمين اليوم في روسيا او الصين ) يا راجل قل كلاما غير هذا .. هل يفرض اليوم الروس و الصينيين جزية تدفع عن يد و هم صاغرون و أن يجبروا على سلوك أضيق الطرق و ألا يركبوا إلا الحمير و أن يلبسوا لبسا مميزا كما جاء في الوثيقة العمرية ، تذكر أن آخر وصية للرسول (ص) قبل موته هي : اخرجوا اليهود من جزيرة العرب ... الجزية و الرق و السبي لا يعرفها عالمنا اليوم و لكن عالم المسلمين حتى 1962 كان يكفّر من يقول بتحرير الأرقاء منذ عهد النبوة مرورا بعهد الأئمة الأربعة و حتى خلافة عبد الحميد الذي أجبرته الدول الأوربية على توقيع مراسيم إلغاء الرق .... الرق موجود في العالم الإسلامي في الصدور حتى اليوم فلا زالوا في عهد هذا عبد و هذا حر من السعودية و دول الخليج و الشام و السودان و شمال أفريقيا حتى مورتانيا ... من المسؤول عن هذه الثقافة إن لم يكن عبدة النصوص الذين لا يرون عدوا مثل الأستاذ محمود محمد طه .

United States [اسامه الشايقي] 01-13-2014 12:27 PM
معليش يا سرحان كتبت ردي علي المتخلف ده قبل ان اقرأ ردك .. لقد كفيت ووفيت

United States [ود الحاجة] 01-13-2014 10:28 AM
أنت يا سرحان فعلا سرحان و لو كانت الامور بالطريقة التي تفهمها لما احتجنا الى فقهاء و لكان كل من جلس في حلقات العلم فقيها و قد ورد في الاثر " رب حامل فقه الى من هو أفقه منه" فتأمل !!و قيل " العلم في الرأس و ليس في القرطاس قتدبر !!

1.حادثة بني قريظة تم الحكم فيها حسب ما هو متعارف بين الامم في ذلك العهد و هو يشبه الان المعاهدات الدولية مثل حقوق الانسان التي يعشق البعض أن يسرح و يمرح و يرتع فيها و الامر حدث كالاتي : عقدالنبي صلى الله عليه وسلم بمجرد قدومه المدينة مع اليهود الموجودين بها معاهدة كان من بنودها التزام كل من المسلمين واليهود بالتعايش السلمي فيما بينهما وعدم اعتداء أي فريق منهما على الآخر في الداخل و تعهد كل من الطرفين بالدفاع المشترك عن المدينة ضد أي اعتداء خارجي
و عندما حدثت غزوة الاحزاب فوجئ المسلمون بتواطؤ بني قريظة مع المشركين في الحرب وبمجرد أن سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الخيانة ا أرسل وفدًا من سعد بن معاذ سيد الأوس, وسعد بن عبادة سيد الخزرج, وعبد الله بن رواحة, وخوات بن جبير رضي الله عنهم؛ ليذكِّروا القوم بما بينهم وبين المسلمين من عهود, ويحذروهم مغبَّة ما هم مقدمون عليه, فخرجوا حتى أتوهم فوجدوهم على أخبث ما بلغهم عنهم, وقالوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رسول الله؟ لا عهد بيننا وبينه!! وهكذا ركب القوم رءوسهم, وقرروا الانضمام الفعلي للغزاة, وأخذوا يمدونهم بالمال والعتاد.

فماذا تتوقع ؟؟؟ و قارن هذا بقوانيين الطوارئ اليوم و بوغنتانامو و زعيم كوريا الشمالية الذي رمى عمه للكلاب و العلمانية التي تعشقها!!!!

2. لو كان الامر كما تقول من عدم الانتاج لكانت نهاية الدولة الاسلامية أسرع من نهاية المغول !
اقرأ التاريخ بفهم يا عزيزي و بموضوعية

3.في السياسة عاش اليهود و النصارى في ظل الدولة الاسلامية بشكل أفضل من حياة المسلمين اليوم في روسيا او الصين و يمكن بكل حياد مقارنة الحقوق التي تمتعوا بها بحقوق الاقليات الان في الغرب و لا تنس ان أوباما اتهم مرارا بأنه مسلم فكيف لو كان مسلما , هل تعتقد انه كان سيصبح رئيسا لامريكا؟

4. ثبت بكل تأكيد قول محمود طه برفع الصلوات الخمس المكتوبة عنه و الصلاة في الاسلام معروفة لكل مسلم , أما في بعض الاديان فهي تعني مجرد الدعاء. أما قول (سبحاني ما أعظم شأني) فهو قول شيوخ محمود طه الذين يقتدي بهم و بكل تأكيد يقرهم على ذلك


#883878 [علي احمد]
5.00/5 (2 صوت)

01-12-2014 06:40 PM
القران به كل شئ ونغيضه فإذا أردت القتل موجود وبعد صفحتين تلقي السلام وبعد عشر
صفحات تلقي تقطيع الأيادي والأرجل من خلاف وفي نفس الصفحة تقرأ( ان الله
غفور رحيم). ياجماعة الخير اذا أردتم ان تحتكموا لكتاب الله هذا حتجوطوا الحكاية
وبعدين مافي زول حيكون فاهم حاجة. ولذلك ثبت ان التشريعات البشرية اكثر احتراما
وتقديرا ورحمة بالإنسان والحيوان والبيئة فدعونا من ثقافة الرمال والحر واستخدموا
عقولكم رحمكم الله.. فدعونا من الالحاد ولكن الشغلة البتعملوا فيها دي شغلة بتاعت
مجانين


#883835 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 05:22 PM
" .. أقول أن قولك هذا من مُخيلتك وأن الاستدلال بالآية في غير محله، فالآية تتحدث من أولها عن المؤلفة قلوبهم الذين كانوا يجلسون مع النبي صلى الله عليه وسلم، فأمر الله النبي الكريم بأن يصبر معهم"

يعني كان ما مع المؤلفة قلوبهم النبي (ص) ما يصبر عليهم ؟.

مثلا " واذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ..." الآية ، المعني هنا هو الأخنس الذي فعل الاحراق

والافساد . هل نقول بأن الآية فقط تخصه ام اصبحت حكما عاما؟.

وقس على ذلك عشرات الحالات في اسباب النزول.

بعدين ياخي راجل لا زال يفتخر بقتل محمود ويشكر في التميري فعلا انسان فقد قيمة العقل .


#883792 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2014 04:17 PM
طيب ياشيخنا ابو عائشه .. افتينا فى القردة الزانيه .. وافتينا فى الاية (الضائعه) من القرآن الكريم . وهى اية الشيخ والشيخه اذا زنيا قارجموهما البته ( استغفر الله العظيم ).. وقال البخارى انها كانت مكتوبه فى وثيقه واكلتها داجنه وضاعت .. فى حين نحن درسنا منذ المدرسة الابتدائيه ان القران لم يكن مكتوبا وكان هناك حفاظ يحفظونه عن ظهر قلب فجمعه وكتبه سيدنا عثمان لاحقا .. فكيف نسوا كلهم هذه الاية ونسيها الخلفاء الراشدون ايضا ؟ هل مطلوب منا ايضا ان نصدق البخارى فى هاتين ؟ .. والله ما قصدت الا المعرفه ..قرأت حجة الشيخ بن باز ولم تقنعنى ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [ود الحاجة] 01-14-2014 01:00 AM
يا شاطر هذا الحديث ليس في البخاري و انا طلبت منك سند جديث البخاري و تعقيبي موجود أدناه
( فاذا كانت قصة الداجن في صحيح البخاري فأتنا بالسند)

اجب على السؤال و لا تتهرب باسناد روايات اخرى لم انفها انا

United States [سرحان] 01-13-2014 06:36 PM
إليك يا ود الحاجة ما ورد في مركز الفتوى http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=12905
1-‏حدثنا ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏و عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
‏لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وتشاغلنا بموته دخل ‏ ‏داجن ‏ ‏فأكلها.
أريد تخريجا لهذا الحديث وتوضيحا له حيث أرسله لي شخص غير مسلم كدليل على أن القران ناقص وغير موثق. جزاكم الله خيرا.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهذا الحديث رواه الإمام ابن ماجه 1/625 والدارقطني: 4/179 وأبو يعلى في مسنده 8/64 والطبراني في معجمه الأوسط 8/12 وابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث، وأصله في الصحيحين، وأورده ابن حزم في المحلى 11/236 وقال هذا حديث صحيح. ..... قال ابن حزم رحمه الله تعالى: (فصح نسخ لفظها، وبقيت الصحيفة التي كتبت فيها كما قالت عائشة رضي الله عنها فأكلها الداجن، ولا حاجة إليها.. إلى أن قال: وبرهان هذا أنهم قد حفظوها، فلو كانت مثبتة في القرآن لما منع أكل الداجن للصحيفة من إثباتها في القرآن من حفظهم وبالله التوفيق.)
ثم إليك من غيره :
حكم الألباني على حديث ابن ماجه بأنه حسن:
نوع الحديث: حســن
نص الحديث: عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها
روى ابن حزم بسنده عن عائشة قالت:
لقد نزلت آية الرجم والرضاعة، فكانتا في صحيفة تحت سريري، فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته، فدخل داجن فأكلها.
قال أبو محمد(ابن حزم) : وهذا حديث صحيح...
المحلى ج 11 ص 235
قصة داجن الذي أكل آيات الرجم و رضاعة الكبير ( وثائق )
روى ابن ماجه بسنده عن عائشة قالت:
لقد نزلت آية الرجم، ورضاعة الكبير عشرا، ولقد كان في صحيفة تحت سريري، فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته، دخل داجن فأكلها.
سنن ابن ماجه ج 1 ص 625
http://www.alhak.org/vb/showthread.php?t=27955
أما قول البعض بأنها من أقوال الملاحدة فهو أمر مضحك .. احتجاج المتأخرين بمحاولة رمي شبهة من نوع : والعلة في هذا الحديث هو محمد بن إسحاق فقد اضطرب في هذا الحديث وخالف غيره من الثقات فهو فعلا قول مضحك لأنه ينسى الأسانيد الأخرى و شهادات ابن حزم و الالباني و غيرهم

[ود الحاجة] 01-13-2014 12:09 PM
يا سرحان : صحيح البخاري الحديث رقم 1945 هو حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا سفيان عن عمرو عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كانت عكاظ ومجنة وذو المجاز أسواقا في الجاهلية فلما كان الإسلام فكأنهم تأثموا فيه فنزلت ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم في مواسم الحج قرأها ابن عباس

و احاديث كتاب النكاح تبدأ من رقم 4776

فاذا كانت قصة الداجن في صحيح البخاري فأتنا بالسند

أما قولك (( أمر عمر بن الخطاب مناديا ، فنادى : إن الصلاة جامعة . ثم صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : يا أيها الناس لا يجزعن من آية الرجم فإنـها آية نزلت في كتاب الله وقرآنه ولكنها ذهبت في قرآن كثير ذهب مع محمد ! .... ))

فهذه الروايات حتى من ناحية المتن ركيكة فكيف بالسند و لو كانت كل الاحاديث صحيح لما احتجنا لعلم الجرح و التعديل او علم الرجال
و رواية الداجن وردت عن طريق محمد بن إسحاق و ضعفها الثقات و العلة انه اضطرب في هذا الحديث وخالف غيره من الثقات

United States [سرحان] 01-12-2014 10:37 PM
يا ود الحاجة يبدو أنك هو الذي عليه ان يصحح معلوماته المدرسية و اظنك قد وهمت في ذلك .. اقرأ عن عائشة: لقد نزلت آية الرجم، ورضاعة الكبير عشراً، ولقد كانت في صحيفة تحت سريري، فلمّا مات رسول الله وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها. صحيح البخاري رقم 1945 كتاب النكاح.... و لا تنسى أن تضيف : ورد في السيرة عن عبد الرزاق الصنعاني في المصنّـف :عن يوسف بن مهران أنه سمع ابن عباس يقول : أمر عمر بن الخطاب مناديا ، فنادى : إن الصلاة جامعة . ثم صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : يا أيها الناس لا يجزعن من آية الرجم فإنـها آية نزلت في كتاب الله وقرآنه ولكنها ذهبت في قرآن كثير ذهب مع محمد ! .... و أيضا اضف : فى كنز العمال كلمة عمر بن الخطاب حديث رقم 2308 يقول: القرآن الف الف حرف وسبعة وعشرون الف حرف فمن قرأه صابراً محتسباً كان له بكل حرف زوجة من الحور العين.- بينما حروف القرآن لا يتجاوز عددها ثلث هذا المقدار.( عدد حروف القرآن 323671 حرف )
- في الدر المنثور : أخرج ابن مردويه عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف فمن قرأه صابرا محتسبا فله بكل حرف زوجة من الحور العين.– ( الدر المنثور ج6ص422 - الإتقان في علوم القرآن ج2ص70 ... من يحتاج لمراجعة معلوماته ؟

United States [ود الحاجة] 01-12-2014 08:18 PM
يا عزيزي أين قرأت ((وقال البخارى انها كانت مكتوبه فى وثيقه واكلتها داجنه وضاعت ))؟

أليك ما رزاه البخاري :حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال عمر لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل لا نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف قال سفيان كذا حفظت ألا وقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده

نلاحظ هنا رواية البخاري من دون ذكر للفظة (الشيخ والشيخة إذا زنيا فاجموهما البتة)، وكأنها لم تصح عنده

ثم ان كتابة القرءان في حياة النبي صلى الله عليه و سلم ثابتة مع الحفظ في صدور الرجال و عليك ايها ( المشتهي) ان تصحح معلوماتك المدرسية و اظنك قد وهمت في ذلك


#883738 [الكلنكحي]
0.00/5 (0 صوت)

01-12-2014 03:10 PM
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)
ما علاقة هذه الاية بموضع استشهادك بها ايها المهتم بامر الدين.


#883700 [انس]
5.00/5 (4 صوت)

01-12-2014 02:39 PM
"الدين هو اهة الانسان المقهور" ماركس
صورة العالم الاخر بعد الموت يوضح مشاكل هذه الدنيا. كلما اذادت درجة الانسان علي سيطرة الطبيعه و الحياة, كلما قلة الحوجه الي الدين. لهذا نجد ان الدول "المتقدمه" اقل تدينا من الدول الاخري. لكن امريكا تعتبر متقدمه رغم تدينهم و هذا له علاقه به الشرط الاخر لوجود الدين: عدم المساوة الاجتماعيه. هنا يلعب الدين دور ايديلوجي لتبرير عدم المساوةو تسكين الم الحرمان. ليس من الغريب ان اقل الدول تدينا هي الدول الاسكندنافية و اكث الدول تدينا هي اكثرها حرمان: السودان علي سبيل المثال


ردود على انس
[ود الحاجة] 01-14-2014 01:02 AM
كانت الخلافة ممتدة و لن تستطيع ان تمنع ضوء الشمس بجهلك يا هذا

United States [سرحان] 01-13-2014 06:08 PM
انهارت الخلافة الراشدة في 29 و عاما فقط ... و انهارت الخلافة الإسلامية عدة انهيارات و لم تكن هناك خلافة ممتدة .. انهارت دولة الأخوان في مصر في سنة و في افغانستان في بضعة سنوات و كلما امتد التاريخ ستنهار الديكتاورية في زمن أقل من 74 عاما ... قارن عمر الامبراطورية الرومانية التي استمرت فترة أطول و خلفت آثارا أعظم ففكر و تأمل قبل أن تعبر ؟ لم تجب على الأسئلة : لماذا حارب المسلمون بعضهم بعضا حروبا قضي فيها عشرات الآلاف منهم بعد أقل من ربع قرن من وفاة الرسول (ص) و هل مجتمع اليوم أفضل من مجتمع الصحابة ؟

United States [ود الحاجة] 01-13-2014 09:58 AM
يا سرحان : انهار الاتحاد السوفيتي في (74) أربعة و سبعين عاما فقط و هو في اوج قوته و لكن الخلافة الاسلامية استمرت الفو ثلاثمائة عام متصلة و ليس لهذا مثيل في تاريخ البشرية

فكر قبل ان تعبر !!!!

United States [سرحان] 01-12-2014 10:38 PM
ود الحاجة : لماذا انهارت الخلافة الراشدة ؟؟؟؟ لماذا انهارت الخلافة الإسلامية ؟؟؟؟ فكر قبل أن تعبر !!!!!!

United States [ود الحاجة] 01-12-2014 07:51 PM
اذا لماذا انهار الاتحاد السوفيتي الالحادي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فكر قبل ان تعبر!!!!!!!!


#883678 [ابوالديس]
4.50/5 (2 صوت)

01-12-2014 02:20 PM
انا قريت الموضوع والرد دا ما عندو اي علاقه بالموضوع


#883579 [وداللحوين]
5.00/5 (1 صوت)

01-12-2014 12:23 PM
ولا تعليق لدي على أوردته على أن محمد حسان يركب همر أو طائرة فهذا لا يعني الامة في شيء... (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم

قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
ليس من من بات شبعان وجاره جايع يركب همر واطفال الصومال بمتوا جوعا


أحمد أبوعائشة
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة