المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
في \"الخجل السياسي\" ..!ا
في \"الخجل السياسي\" ..!ا
01-15-2011 01:28 AM

في \"الخجل السياسي\" ..!

منى أبو زيد
[email protected]

في إحدى قمم العشرين – أظنها قبل الماضية – وبينما كان ابتكار حلول عملية للنهوض من سقطة الرهن العقاري التي عصفت بالاقتصاد العالمي، كان مبلغ همِّ زوجات الزعماء هو تجاوز سقف توقعات الصحفيين بشأن أناقتهن الباهظة والبقاء عند حسن ظن نقاد مجلات الموضة والأزياء ..!
ولا غرو فـ الخط الفني الذي يوازي الخط السياسي في أي حدث دولي قوامه أزياء وبروتوكولات قرينات الساسة .. وملابس السيدات الأول وإيماءاتهن العابرة هي نقطة الالتقاء الوحيدة بين الصحافة السياسية والصحافة الفنية ..!
وما تزال أرشيفات الصحافة تحفظ العناوين الرئيسة التي أعلنت عن خرق السيدة الأمريكية الأولى البروتوكول الملكي البريطاني، خلال حفل ‏استقبال في قصر باكينغهام عندما وضعت ذراعها حول خصر الملكة .. وبينما كانت دول العالم الثالث تمور بتداعيات ارتفاع أسعار الأرز، كانت الصحف الأمريكية والبريطانية تتبادلان التأكيد على (الحدث الأول من نوعه في تاريخ البروتوكول الملكي البريطاني منذ أكثر من سبعة وخمسين عام) أن كل من السيدتين الأوليين قد نظرت في ساقي الأخرى قبل أن تشيد بجمال حذاءها ..!
ولكن على الرغم من أجواء المجد والكرنفالية لم تنس السيدة الأمريكية الأولى وقتها أن تكتفي عقد من اللؤلؤ في ثلاث مناسبات مختلفة، متتالية، ولم تستطع أن تردي من الملابس يتجاوز - سعر قطعته الواحدة - الخمسمائة دولار ..!
فكل شيء كان مستصحباً ضمن حسابات الإدارة الأمريكية الجديدة – وقتها – الماشية على نهج الدبلوماسية الشعبية والاسترضاء بلا حدود .. محلياً ثم دولياً إذا لزم الأمر ..!
وهكذا جاءت تلك الإنتباهة احتراماً لمشاعر عامة الشعب ومراعاة لظروف الأزمة الاقتصادية التي لم يشهد العالم لها مثيلاً منذ ثلاثينيات القرن الماضي ..
استحت أمريكا – يومها - من الحديث عن ضخ الأموال لدعم اقتصاديات الدول الفقيرة، أو الاختلاف مع أوروبا على ضرورة زيادة الإنفاق الحكومي لإنعاش النمو الاقتصادي، دون أن يتماشى مضمون خطبها الاقتصادية العامة مع خط السياسة الاقتصادية الخاصة للسيدة الأولى التي تمثلها ..!
استحت أمريكا – التي لا تعرف الخجل - وطأطأت رأسها خوفاً من طغيان ملامح البذخ والفخامة في إطلالة سيدتها الأولى وشعبها في ضائقة اقتصادية .. وعندما عن لميشيل أن تعيش عطلتها السنوية كما يحلو لها أطلقت عليها الصحافة الأمريكية لقب ماري أنطوانيت الجديدة ..!
بينما الفجوة بين مظاهر الثراء الفاحش للوزراء والمسئولين والمحسوبين على الحكومة في هذا البلد، وبين مظاهر الفقر والعوز في ملامح الشعب الفضل تزداد اتساعاً .. ويبقى الإعلان عن ترشيد الإنفاق الحكومي وتوجيه دفة بعض أوجه الصرف للتنمية كلام ابن عم حديث، في بلد يعتبر فيها مجرد التصريح فعلاً بحد ذاته ..!
الخجل من الشعب أو التظاهر بذلك - على الأقل! - هو جوهر الفرق بين طبيعة الديموقراطية وطبائع الاستبداد ..!

عن صحيفة التيار






تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2334

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#78999 [رابسو]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 04:37 PM
الأخت مني ، أنا وأحد وما زلت ببلد الأغتراب ، والله كنت عاوزكم في الحلقة الكان فيها بتاع جهاز المغتربين تأخذوا حقنا منه أكثر وأكثر ، وخاصة يأختي أنتي جربتي الأغتراب ،، والله كنا عايشين كويسين قبل ما تجي الشرمزه هذه وتعيش علي أكتافنا .. والغريبة بيسافروا بأسم جهاز المغتربين ويشتروا عرباتهم وأثاثهم أثناء رحلات عملهم ويزحلفوها من الجمارك بلوشي ونحنا المغتربين يعصروا دم قلوبنا لو جبت معاك مسجل كاسيت يدفعوك جمارك ... خليك من ده أنا ولدي بيدرس بالسودان وفي السنة يجي لتجديد أقامتة بالله عليك شوفي الدفع من الجهاز لقايت ما يجي عند الوزن بالمطار وكرت الخدمة أضربي ده في 2 ... وبأمانة الدكتور الماسك جهاز المغتربين ده حرامي ومنافق ونصاب وكذاب وبتاع مصالح ويموت في هدايا المغتربين أثناء رحلاتهم المشبوه بصفقاتهم التجارية الخاصة .... ويمهل ولا يهمل


#78946 [انس]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 03:00 PM
انااســــــــــــــــــــــــــــــــــــعد شمالى بالانفصال ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;)


ردود على انس
Sudan [نجم ] 01-24-2011 04:11 PM
امشى احتفل مع الطيب مصطفي


#77992 [ما مهم]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 11:32 AM
على حياء ايضا تكتبين ما تكتبين .. عشان لوحدث ال.... تقولي : هذا ما قلناه .. هذا ما كتبناه ... هذا ما نبهنا اليه ..... الواحد لازم يكون موقفو واضح ... كان عندنا استاذ من كبار الاخوان المسلين عندما كنا في المرحلة الثانوية عندما يشتد الخصوم معه(من طلابه) في النقاش يقول ليك دائما خلى خط للرجعة .. خلى خط للرجعة وانت ياحاجة منى لحدى الان مخلية خطين للرجعة مش كده؟؟؟ ترشيد شنو وتوجيه دفة شنو ديل عيال حوش بنقا ( دخلوها ومش صقيره حام خلو ريحتها طير.. طير .. من استاذ محمد لدكتور مين احمد البشير لناس وداد )


#77986 [ام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 11:25 AM
الرؤوس الكبيرة للكيزان لابدين الايام دى فى جحورهم وخايفين من الاجواء الملغمة دى ..اصلو ما بتشوف ليك كوز ديناصورى حايم فى وسائل الاعلا م .....الايام دى بظهرو بس كيزان الصف التانى


#77845 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 08:51 AM
الاخت مني رسالة لك والاخ البوني امس في برنامجكم في النيل الازرق كنتم مستضيفين المدعوة سيف الدين الخنفس مدعي الاسلامية الظاهر الجماعة لبدو بقوا يرسلوا التافهين الذين ليس لهم في التور ولا في الطحين الرجاء ارحمونا من الاشكال التافهة0


منى أبو زيد
منى أبو زيد

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة