المقالات
السياسة
عجباً قرارات مؤسسة النفط
عجباً قرارات مؤسسة النفط
01-12-2014 10:50 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
استفهامات

عندما تعود بأسطوانة الغاز معبأة ، يا مواطن الخرطوم، فلا تظنن أن كل السودانيين مثلك يتمتعون بهذه الخدمة. فغيرك يبحث عنها اليوم واليومين ولا يجدها وان وجدها لا يسأل عن السعر وقد بلغ السعر بجنوب الجزيرة (80) جنيها للأسطوانة.
عندما تصر مؤسسة النفط على طمس الحقائق وإظهار الخوف من احتجاج مواطني الخرطوم بتوفير الغاز لهم حتى لا يتظاهروا وتنسى وتتناسى كل السودانيين غير مواطن ولاية الخرطوم من سلعة دخلت كل بيت كل تفكيرهم انحصر في اسكات سخط مواطن الخرطوم، عندما تصر على هذه المعالجة الفطيرة هل حسبت عواقبها؟؟
ترى كم من الناس حدثته نفسه بالنزوح للخرطوم؟ وما إفقار الاقاليم من سكانها إلا مثال تفكير موظفي مؤسسة النفط وأخص إدارة الامداد. كل مستطيع نزح للخرطوم ليستمتع بخوف الحكومة من مواطن الخرطوم وتسهيل كل متطلباته متناسية الأثر السالب على المدى الطويل.
ربما تسألني ماذا تريد ان تقول؟؟ واين المشكلة؟
بدأت المشكلة مع تزايد استهلاك الغاز الذي بلغ 1500 طن في اليوم وانتاج المصفاة بين 700 طن و800 في اليوم ، يكمل الفرق بالاستيراد وكلكم يعلم المسافة بين الميناء وكل ولايات السودان.
جلس على كرسي إدارة قسم الامداد مدير جديد قبل أن يدرس الوضع ويضع خريطة عمل عمادها الوفرة وحسن التوزيع بدأ باختلاق الازمات وكثرة القرارات وأعجب قرار اتخذه أن خصص كل انتاج المصفاة لولاية الخرطوم وعلى الولايات ان تتلقى حصتها من المستورد رغم بعد المسافات وتذبذب الوارد.
الاداري الحصيف لا يستعجل القرارات ولا يصدر قراره الا بعد دراسة متأنية ومشورات واسعة والاستعانة بإرث وارشيف موقعه، ترى هل فعل مدير الامداد الجديد واحدة من هذه لا أظن!! هل فكر في الآثار المترتبة على قراره أم وضع نقطة واحدة نصب عينه هي إرضاء مواطن الخرطوم في أبشع صورة لفكرة استتباب الأمن. وما علم أن من الاثار السالبة أن هذه الخرطوم ستصبح مأوى ، بهذه السياسات الخرقاء، لكل أهل السودان وسينزح السودان كله الى الخرطوم وستتضاعف مسئوليات مدير الامداد إن هذا أو الذي بعده.
وستنتشر الخروقات والذي يسميه بعض الاداريين التهريب. هل تصدق ان بعضهم يعتبر الغاز الذي يخرج من الخرطوم للولايات تهريباً وكأن السودان هو الخرطوم. ( يختبئ البستان في الوردة) اسم ديوان لمحمد المكي ابراهيم. ستفسد ذمم كثيرة وسيصل الفائض من غاز الخرطوم، وما أكثره، سيصل للأقاليم ولكن بأسعار مضاعفة بسبب المتاجرين في الأزمة.
هذا المدير الجديد وأظن أسمه هشام تاج السر هل يعلم ان الولايات المتاخمة للخرطوم تعاملها مؤسسة النفط معاملة الخرطوم إذ لا يمكن ان تسحب مدينة بتري على بعد 20 كلم من الخرطوم حصتها من مدني التي تبعد عنها 160 كلم فقط لأنها سياسيا تتبع ولاية الجزيرة. ولا مستودعات كل محلية الكاملين. وعندما يقابل هؤلاء القوم ليشرحوا لمتخذ القرار المتعجل ما كان ( السماء بعيد) كيف يقابل مواطن مدير ادارة الامداد بمؤسسة النفط بتحلم انت؟ هؤلاء جنس آخر لا يتعاملون مع العامة زمنهم أغلى من أن يصرفوه في حل مشكلة كهذه وهمومهم أكبر بكثير.
مؤسسة النفط تلغي جسماً كاملا في توزيع الغاز هم وكلاء توزيع الغاز ولا تعرف الا الشركات. لها ان تفعل ذلك ولكن بعد تمديد الغاز بالأنابيب ليدخل كل بيت كما الكهرباء والماء. هل وضعت المؤسسة هذا هدفا ولو بعد مائة سنة.
يا إدارة الامداد حصنوها بالعدل وليس بتدليل مواطن الخرطوم.


أحمد المصطفى إبراهيم
[email protected]
الرأي العام


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1446

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#884547 [مواطن من فطيس شلعوها صنقعت]
2.50/5 (2 صوت)

01-13-2014 02:16 PM
الاستاذ المبجل المهموم بقضايا مواطن الجزيرة الفرعية والهامشية
ايه رايك تدعو المسعؤلين بالعمل بفكرة الشيخ التقى الورع الكارورى البتقول وبتنادى وبتطالب بعدم اهدار المياه هل تعلم ياستاذ ياحامل درجةة الماجسطير بان الكارورى قد اثبت بما لايدع اى مجال للشك :بان استخدام الحصى وبعر الجمال والحمير لقطع الجمار سيوفر اكثر من 3مليار متر مكعب من المويه فقط فى منطقة الجزيرة الكانت خدرا وبقت جردا؟وسيبك ودعك من التيمم والغسل من الجنابة بالتراب "اصلهم ناس الجزيرة كلهم مرمدين ومغبرين بطبعهم"


#884451 [ود امضرمان]
3.00/5 (2 صوت)

01-13-2014 12:39 PM
"يا إدارة الامداد حصنوها بالعدل وليس بتدليل مواطن الخرطوم."
هوى هوووووووووووووى ياعريبى الجزيرة انت متين كمان عرفت الغازعشان تجى تحرش كمان ادارة علينا؟؟؟


#884134 [القعقاع الفي القاع]
3.00/5 (2 صوت)

01-13-2014 06:51 AM
أها يا كاتب الأنتباهة, شفت قصة الغاز دي زي صاحبك الدكتور إسحق فضل رسل ولدو في ركشة و معاهو أنبوبة فاضية عشان يجيب ليه أنبوبة مليانة ب15 جنيه حسب تسعيرة الوزارة و في أثناء إبن الدكتور إسحق فضل عن الغاز قامت مظاهرات سبتمبر المجيدة و قتل فيها السفاح أكثر من 200 شاب يافع كل ذنبهم إنهم قالوا لا في وجه السفاح و بعدها بشهرين رجع الدكتور إسحق فضل و لم يكمل لنا قصة أنبوبة الغاز و بدأ يكتب في الغاز ولا ولدو رجع أم لا. فعليك الله نصيحة سيب موضوع الغاز و النفط بعيد و حافظ على أولادك و أولاد السودانيين و خليك في تخصصك اللي هو التعليم و أعمل زي صاحبك الدكتور إسحق فضل و أمشى أحضر دورات التعليم البيعملها المخرج بتاع ساحات الفداء- أفكتر إسمو عوض جادين- يمكن تقدر تعلموا لينا العسكري الحيجي يحكم السودان لما نصل أرذل العمر و يكون أرحم من السفاح البشير. و شكرا


#884090 [عميد(م) د.سيد عبد القادر قنات]
3.00/5 (2 صوت)

01-13-2014 02:32 AM
سلامات يا أستاذ ، هي بقت علي غاز الطبخ براهو؟بعدين فكرك المدير الجديد دا ناقش حاجة؟؟ طبعا لا ولا ولا!! ليه؟؟ التمكين شغال للآن!! بس معقول يجلس ويدرس ويناقش ويستعرض كل الحلول مع المختصين والخبراء ثم يصدر القرار العلمي الذي يساوي بين جميع المواطنيين في الخوم وفي أمصفقل عراض،،، بعدين إنت والكاشف أخوك ما تسكنوا الخرطوم ليه كل يوم تمشوا اللعوته؟؟؟ أها القمح أخبارو شنو في مكتبكم؟؟؟


#884030 [الطريفى ود كاب الجداد]
5.00/5 (1 صوت)

01-13-2014 12:06 AM
قال غاز قال
غاز شنو كمان ياكاتب الانتكاسة ياوهم؟

ماتلم ليك حبة حطب وانت بتقطع الجمار فى خلاء قريتكم ولا الشجر قرضتو ودمرتو زى ما معرصينك الكيزان دمروا مشروع الجزيرة؟
الطريفى ود كاب الجداد
عن اولاد الجزيرة باعة المويه والهتش بشارع المك نمر


أحمد المصطفى إبراهيم
أحمد المصطفى إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة