حلاوة عَبِيِّدية... بالشفاء..اا
01-15-2011 01:13 PM

بالمنطق

حلاوة عَبِيِّدية... بالشفاء!!!!

صلاح عووضة

٭ سمعتم ـ بالطبع ـ بحلاوة طحينية، وحلاوة سمسمية، وحلاوة شعيرية، وحلاوة حمصية، وحلاوة جوزية..
٭ ولكن هل سمع أحد منكم بحلاوة اسمها «عَبِيِّدية»؟!
٭ اذا كنتم من العرب العاربة، أو المستعربة، او «الـمُسترعَبة!!» ـ فقطع شك ـ كنتم ستسمعون بهذا الصنف من اصناف الحلاوة..
٭ أما إذا كنتم من «متعوربي» السودان فأنّى لكم أن تسمعوا بها؟!
٭ فهذه الحلاوة ـ رغم عروبتها ـ لا صلة «نسب!!» بينه وبين متعوربي بلادنا سوى «الاسم»..
٭ اما براءة الاكتشاف ـ ثم التذوق ـ فهو من نصيب العاربين والمستعربين و«الـمُسترعَبين»..
٭ وبما اننا اصحاب الفضل الحقيقيين في هذه الحلاوة فسوف نميط اللثام هنا عن سر صناعتها حتى لا يفوت متعوربينا شيءٌ من ثقافة بني يعرب الغذائية..
٭ فهؤلاء ـ مثل اولئك ـ يأكلون الثريد والقديد والفالوذج..
٭ فـ «إشمعنى يعني» العبيدية هذه يستأثر بها اولئك دون هؤلاء؟!..
٭ وإليكم الآن المقادير الخاصة بصناعة هذه الحلوى و«ينوبنا» عن ذلك ثواب..
٭ كوب سكر، كوب ماء، ملعقة شاي من حمض الليمون، مائة غرام من قطر الجلوكوز، نثرة من الفانيلا، ملعقة طعام من ماء الزهر، قطرات من زيت الزيتون، قليل من زبدة الماعز، ملعقة من العجين «الشلح»، كيلوغرام من الفستق..
٭ ثم إليكم بعد ذلك طريقة التحضير..
٭ يتم تذويب السكر في قدر على النار حتى يغلي..
٭ يُضاف حامض الليمون والقطر والشلح ويُحرك جيدا الى ان يتغير اللون..
٭ يُصب ماء الزهر وتُنثر الفانيليا ثم تُطفأ النار..
٭ يُضاف الفستق الـمُحمَّص وزبدة الماعز..
٭ تدهن الصينية بالطحينية..
٭ توضع العجينة في الصينية وتُقطَّع بعد ان تبرد..
٭ وبذا نكون قد حصلنا على حلاوة العبيدية..
٭ فهي حلاوة سمراء داكنٌ لونها تسرُّ الناظرين..
٭ بقي ان نُنبِّه «مُتعوربينا» الآن الى السبب في «دُكنة» اللون هذه..
٭ فالفستق المشار اليه في مكنونات تحضير هذه الحلاوة ليس هو الفستق الذي نعرفه..
٭ هو الفستق ذاك الذي ظهر في بعض الفضائيات خلال اليومين الماضيين..
٭ وربما يظهر إلى الآن..
٭ ففي دولة عربية شهدت احتجاجات جماهيرية على الغلاء التقطت كاميرات هذه الفضائيات اسم صنف غذائي مكتوب «بوضوح شديد!!» على عدد من اللافتات الموضوعة على ما يُعرض في السوق من بقوليات..
٭ واسم هذا الصنف الذي اظهرته الفضائيات ـ مع شيء من التركيز ـ هو «فستق عبيد!!!»..
٭ ولم يكن الفستق هذا الا «الفول السوداني!!»..
٭ ومن هذا الفستق الخاص بـ «العبيد!!» تُصنع الحلاوة الـ «عبيدية!!» تلك لتُؤكل في بلاد «عربية!!»..
٭ فكلمة «عبيدية» انما هي من «العبيد»..
٭ والعبيد هنا هم الذين يُنسب اليهم هذا الفول..
٭ أو هذا الفستق..
٭ أي أنهم ـ بصريح العبارة ـ «السودانيون!!»..
٭ فكأنما ارادت الأقدار ـ إذاً ـ أن لا يثور «عرب» هذه الدول بسبب الغلاء الا في ايامنا هذي..
٭ وكأنما ارادت ان لا يلفت نظر مصوِّري هذه الفضائيات ـ خلال رصدهم لهذه الثورات ـ الا اللافتات التي تشير الى فستق العبيد هذي..
٭ وكأنما ارادت ان لا يتزامن ذلك كله الا مع ايام ابتهاج «معوربينا» بالانفصال هذي..
٭ وكأنما ارادت ـ اخيرا ـ ان لا يصادف بحث عشوائي من تلقائنا في محرك قوقل الا حلاوة عبيدية في ايامنا هذي..
٭ كأنما ارادت «المقادير» ذلك حتى يكون كشفنا عن «مقادير» حلاوة فستق العبيد تلك خير هدية نهديها للمحتفلين منا هذه الايام بانفصال الجزء «غير العربي!!»، من بلادنا..
٭ هدية «صادمة!!» علها تجعل المحتفلين هؤلاء يفيقون من «وهمٍ» شبيهٍ بـ «الوهم» ذي اللون «الابيض!!» الذي اشرنا اليه ذات مرة..
٭ فواحد من السودانيين الكُثر الذين «ركبوا الزلط!!» في زماننا هذا كان يأتينا بمكاتب صحيفة «الرأي الآخر» ـ بين حين وآخر ـ عارضاً علينا بضاعة للبيع يطلق عليها اسم «الوهم!!!»..
٭ كان يضع بضاعته تلك على تخت الاستقبال ثم يصيح بأعلى صوته: «تشتروا وهم؟!!»..
٭ ولم يكن «الوهم» ذاك الا خوذة ناصعة البياض..
٭ لم يكن إلا وهماً «أبيض!!!!»..
٭ والآن «متعوربي» بلادنا باعوا الجزء الذي يرونه «أسود» من بلادنا ليشتروا بـ «ثمنه!!» وهم العروبة «الأبيض»..
٭ وإلى «الواهمين» هؤلاء نهدي مقادير حلاوة «عبيدية» التي كشفنا سرها «العروبي» في كلمتنا هذه...
٭ ثم نقول لهم: «بـ «الشفاء!!!!!» إن شاء الله..
٭ وبـ «الهنا!!».

الصحافة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6412

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#78493 [ناصر ]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 04:51 AM
عبد الله بن أبي السرح
عبد الله بن سعد بن أبى السرح بن الحارث بن حبيب بن جذيمة بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشي.
عبد الله مع النبي عليه الصلاة والسلام

أسلم قبل الفتح وهاجر، ثم ارتد وهو أحد الأربعة الذين أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتلهم يوم فتح مكة ولو وجد متمسكا بأستار الكعبة. اختبأ عند عثمان بن عفان وكان أخاه من الرضاعة ، فلما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى البيعة يوم فتح مكة جاء به عثمان رضي الله عنه حتى أوقفه على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله بايع عبد الله . فرفع صلى الله عليه وسلم رأسه فنظر إليه ثلاثا ، كل ذلك يأبى مصافحته صلى الله عليه وسلم ، فبايعه بعد ثلاث ، ثم أقبل على أصاحبه صلى الله عليه وسلم فقال : \" أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حين رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله ؟ \" فقالوا : ما يدرينا يارسول الله ما في نفسك ، هلا أومأت إلينا بعينك ؟ فقال : \" إنه لا ينبغي أن يكون لنبي خائنة أعين \" ، فأسلم ابن ابي السرح بعد ذلك.
عبد الله مجاهداً وفاتحاً ووالياً

شارك عبد الله في الفتوح بعد انتقال النبي صلى الله عليه وسلم إلى جورار ربه، وولاه عثمان بن عفان بزمن خلافته إمارة الصعيد، ثم ولي مصر بعدها في سنة 27هـ، وفي مدة ولايته فتح فتوحاً عظيمة في بلاد النوبة والسودان سنة 31 من الهجرة، وعقد عهداً بينه وبين ملك النوبة بأن يؤمَّن التجار ويحافَظ على المسجد الذي بناه المسلمون في دنقلة.
تولى بناء وقيادة الاسطول الإسلامي في معركة ذات الصواري. وانتصر على البيزنطيين وأغرق 900 سفينة من اسطول قنسطنس الثاني. كما غزا إفريقية عدة مرات سنة 31هـ، و 33هـ حتى بلغ تونس.
و بعد استشهاد عثمان اعتزل عبد الله السياسة ونجا بنفسه من الفتنة، وخرج إلى عسقلان فظل فيها عابداً حتى توفي بها - حسب إحدى الروايات - سنة 37هـ.
وهناك رواية أخرى تذكر وفاة عبد الله ابن ابي السرح، ودفنه بمدينة أوجلة في ليبيا.
,وثانيا سيدنا اسماعيل عليه السلام ويعتبر جد العرب وجد النبي صلي الله عليه وسلم كان من العرب المستعربة فابيه ابراهيم عليه السلام وامه هاجر
فكل من نطق الفصحي لكم رحم


#78489 [مامون]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 03:34 AM
الاخ صلاح يسعدني ان اخبرك بأني قد مزقت الى اليوم ثلاثة من دلاقين الدعاية الرخيصة التي علقها المسمى ظلما واستخفافا بعقولنا بمنبر السلام العادل والتي تم تعليقها بتقاطعات اللشوارع الرئيسية ومداخل الكباري بالعاصمة المثلثة ولو كان بوسعي ان اشرط المزيد منها لفعلت فهذا اقل ما يمكن لشخص له وعي وادراك ان يفعله في مواجهة هؤلاء الطواغيت---------فقد انزاحت الاقنعة وزالت العتمة عن الابصار ووضح جليا من هم العملاء ومن هم المأجورين بياعي الوطن بالثمن البخيس, عديمي الاحساس والضمير--------الخال الرويبضة والرقاص البختير--------ودمت زخرا للوطن وربنا يحفظك في من حفظ بجاه نبيه المعصوم من كل ظلم.;) ;) ;)


#78465 [سميرة]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 12:56 AM
لا اعرف سببا الهجمة الشرسة ضد العروبة ومحاولة سلخ بعض القبائل العربية من جلدها العروبي الاصلي هل هذا ردا للجميل للعربي الذي وحد القبائل السودانية المتفرقة المتنافرة التي لا تعرف بعضها وحتي في نفس القبيلة الواحدة كانت لا تميز افرادها الا بالشلوخ احمدوا الله يا بقية الرطانة ان اللسان العربي جعلكم تتوحدون في وطن واحد اسمه السودان وجعل لكم لغة خير لغات العالم وحفظها الله في كتابه الكريم اقول لكل من يحاول ان ان يشكك في عروبة بعض القبائل السودانية التي لم تعرف لغة غير العربية في التحدث وتحتفظ مفردات لغة عربية اصيلة بالرغم من ان افرادها لم ينالوا تعليم حصرتم العروبة عند اهل الشمالية فقط وحصرتم ان العروبة دخلت فقط مع عبد الله بن ابي السرح وقلتم انه جاء بجيش من دون نساء وتزوج جنوده من النوبيات اوافقكم الرائ بهذا اذن اولاد النوبيات هم عرب لان الانسان ينسب لابيه ودونكم عنتر هو ابن شداد وينسب لعبس وليس لامه الحبشية وقد اقفلتم ان هناك قبائل عربية خالصة جاءت بعد عبد الله بن ابي السرح عن طريق تونس مرورا بالنيجر وتشاد بعد خروج العرب من الاندلس هولاء الان هم عرب دارفور وقبائل كردفان لم يعرفوا سوي اللغة العربية والعادات العربية حتي الان تربطهم عادات وسلوكيات مع بلدان المغرب العربي ليبيا وتونس والجزائر تجد من المفردات والعادات المشتركة مما يدهش كل باحث عن حقيقة عروبة القبائل السودانية الاحظ الحقد الغير مبرر للقبائل العربية ربماهو ناتج من دونوية او ُحسدا لان لغات بدائية لم تصمد في وجه لغة القرآن سوف نظل عربا وحافظنا علي العروبة رغم المكائد والحقد نعلم ان اناس في بلاد الشام يتندرون بسمرة بشرتنا ونحن نشك ايضا في عروبتهم لانهم بقايا من دولة فارس والالبان اما اهل الشام العرب يعرفوننا ويعرفون ان شجرة عائلته ممتدة في افريقيا ايضا في الخلاصة اقول لبقية قبائل السودان اذا اردتم انتتوحدوا فعليكم بالعربية هي اللسان الوحيد الذي يوحدكم واتركوا اللهجات المنقرضة كم انقرض اهلها من الفراعنة والمجوس
لي سؤال اذا تركنا اصلنا العروبي بالله اختاروا لنا رطانة مناسبة متفقون عليها حتي نتعلمها ونصبح سودانيين افارقة 100% كما تريدون والي حين ذلك دعونا نتمتع بلساننا العربي المعوج بسبب اختلاطنا ومعايشتنا معكم


#78459 [الاعيسر]
0.00/5 (0 صوت)

01-16-2011 12:27 AM
يازول قول كلام غير دة نحن عرب وستين عرب الم يقل ( ص) الحرة لا تأكل من ثديها وبعد نظرة الى دار المايقوما ومجهولى الابوين نتعرف نحن احرار ولا ما عاجبك عربوبة اهلنا النوبة يوس كوة @ البرقو احمد هرون وشيخ السنوسى والترابى @ النوبيون الزبير ومصطفى اسماعيل وصابر محمد الجسن المحس@ اب لسان عبد الرحيم محمد حسين @ الفلاتة الجاز @ الارتريون وزير الداخلية@ الفور التجانى ادم الطاهر المساليت على حسن تاج الدين الهدندوة بامكار الفونج ولا الزغاوة خليل ومناوى والحلب غازى صلاح الدين وحمدى يازول نحن ناس ملاقيط ساكت واصلنا ما معروف بس بنتكلم عربى ومسلمون يعنى كل من ينطق العربية ومسلم ولونو اصفر او اخضر ذى الرقاص عمر البشير نقول علية عربى خلاص الاحباش عرب ووالفلبنين عرب والامريكان المسلمون عرب بس اوع تقول لى المورتانيون عرب ديل شناقيط ووزيرة خارجيتهم الناها بت مكناس يدها لينة ومافى مستعرب دس ليها كلام غزل فى يدها امسك عندك الدبلماسية بتاعتنا بدل تشحد قروش بتشحد حاجات تانية وارطن لى معاك وقول للطيب بن مصطفى خلاص قبلنا انو جدك العباس وخالك ابو لهب مش عربى


#78380 [Furdoon]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 09:30 PM
اقرأ هذا المقال يا هذا هداك الله......
الطيب مصطفى(1): حالة صراع بين نوبية الجدة المثبتة و عروبية الجد المبهمة
أمين زكريا اسماعيل/ امريكا
[email protected]
ان المسيحية و الاسلام قد اتفقتا حول الميلاد غير الطبيعى الوحيدة فى العالم القديم و الاوسط و الحديث ليسوع او عيسى المسيح، الذى جاء مخالفا لطبيعة الاشياء و البيولوجيا و علم الوراثة و غيرها من العلوم حديثها و قديمها، بل اتفقا على المعجزات التى تميز بها دون الانبياء الاخرين، و خلافا لحالة المسيح لم نسمع ان احدا قد انجب بدون اما او أبا حتى و لو كان طفلا انبوبيا او مستنسخا، و لقد حلت اختبارات دى ان اى كل المغالطات الوارثية مهما طال زمنها ام قصر
قصدنا من هذه المقدمة المختصرة تذكير الذين يدعون العروبة و النسب لابائهم امثال الطيب مصطفى متناسين او متجاهلين الطرف الاخر من اصولهم ليحدثونا كيف انهم جاءوا الى هذه الدنيا بدون امهات.nbsp;
عندما دخل العرب السودان (الذين سموا انفسهم اخيرا فى مناهجهم التربوبة بدخول الناس الى السودان) عبر غزوة عبدالله بن ابى السرح، جاءوا من غير نساء، و كان بين هذه المجموعات صنفين اساسين، العبيد الذين جئ بهم من افريقيا و خاصة ارض الحبشية الذين احتفظ العرب بنسائهم كجوارى و اموات( جمع أمة) و استغلوا الرجال فى الغزوات الخارجية خاصة بعد صراعات العرب الداخلية حول الارض و العرب المغضوب عليهم و ابيح دمهم و لو تعلقوا باستار الكعبة كعبدالله بن ابى السرح الذى ادعى النبوة، و قد اكد التاريخ و الانثروبولوجيا و علم الوراثة ان دخول العرب و عبيدهم الى السودان كان بدون نساء، و بالتالى تزوجوا من النوبيات و انجبوا هذه الذرية من الخليط الموجود فى شمال السودان المنتسب للعروبة و متجاهلا خط الام ولانهم مسخوا ثقافيا من اسيادهم فحاولوا عمل تلك الاسقطاطات على المجموعات السودانية.
و لا ادرى هل نسب الطيب مصطفى من قحاح العرب الذى عادوا الى وطنهم الام فى الجزيرة العربية بعد نهب ثروات النوبة لان التاريخ يحدثنا دائما بالرباط الوجدانى القوى باوطان الجدود، و قلما يتناسى او يتخلى وطنيا عن ارض و تراب اجداده، ام من العبيد الذين سيقوا كالانعام و استقروا فى السودان، و لانهم فقدوا لغتهم بسبب ضغوط اسيادهم العرب، و بالتالى تعلموا اللغة العربية باللهجة التى يتحدث بها السودانيين الان و لذلك هى مكان استهتار و تهكم فى كثير من البلدان العربية و كانت تسمى بلغة العبيد فى الجزيرة العربية، و هل تساءل الطيب مصطفى كم حكم الملك عيزانا الحبشى شمال السودان، و هل تساءل لماذا فر المك نمر الى ارض الحبشة و بدلا من الفر و الكر استقر بها و سمى مكان اقامته بالمتمة و هل يعلم الطيب مصطفى ان احباش المتمة هم ابناء عموته( العرجاء لمراحها) و هم لا يتحدثون العربية و لا يدينون بالاسلام، و اذا كانت قناعة المك نمر عروبيه فلماذا لم يساعده العرب او يركب الطرور ليعبر البحر الاحمر للجزيرة العربية؟!!!! و لماذا وقفت بلدان عربية كثيرة ضد فكرة انضمام السودان لجامعة الدول العربية رغم فردوس محمد احمد المحجوب المفقود، و لماذا لم يقف رؤساء الدول العربية صراحة مع البشير ضد الجنائية مقارنة ببعض الافارقة؟ و حتى الان لماذا لا يوجد رابط وجدانى قوى من الدول العربية تجاه السودان؟ و لعل دعوة احد المستشارين السعوديين قبل عدة سنوات بخروج السودان و الصومال و جيبوتى من جامعة الدولة العربية مشيرا لفقدان الرابط الوجدانى و القواسم المشتركة، مؤكدا الى انها يمكن ان تكون من ضمن الاعضاء فى رابطة الدول الاسلامية كبنغلاديش و اندونسيا و تركيا و باكستان وتشاد ونيجيريا واشار بهذه الدول ديانات اخرى ينبغى ان تحترم، فاشارته تلك تعنى ان قواسمكم الثقافية السودانية اكبر و افضل لكم من التعلق بالعرب المختلفين معكم فى كثير من الاشياء. و بوقفة موضوعية فلا فننا و لا مسرحنا و لا سنمتنا ولا حتى كلامنا يجد من العرب اى نوع من التجاوب بل نجد كل السخرية حتى فى اغنية ازيكم للفنان الراحل سيد خليفة، بالمقابل ما يجده الفن السودانى فى تشاد و اثيوبيا و ارتريا يفوق كل التصور فقد لا تجد مكانا تقف فيه حينما يتغنى عبدالقادر سالم فى تشاد او وردى فى اثيوبيا رغم عدم المامهم بالعربية و لكن هناك رابط وجدانى افريقى قوى، و بالمقابل نجد فى السودان تفاعل كبير مع الفن الافريقي حتى اذا لم يفهم معانيه. فاصرار الطيب مصطفى بان كل من تحدث العربية فهو عربى الذى شاهدناها فى احدى حلقات قناة الجزيرة لا يتماشى مع حقائق الواقع المعاصر فهناك ألمان و انجليز و أمريكان يتحدثون اللغة العربية بصورة افضل من الطيب مصطفى نفسه فهل هم عرب، و انا اتحدث العربية و لكننى لست عربيا و ابنائى لا يتحدثونها فهم ليسوا امريكانا، لذلك حينما قال الدكتور جون قرنق اننا يجب ان نكون سودانيين بدلا من صراع العروبة او الافريقية او الصراعات الدينية، و هو ما يحقق استقرار نسبى كبير فى بلد متنوع، و لعل هذا الفهم يريح الطيب مصطفى قبل غيره حول صراع هويته المثبتة من ناحية جداته و المبهمة من ناحية جدوده، و لعل الاسلام قد ذكر بان الناس فى يوم القيامة سينادون باسماء امهاتهم تفاديا للحرج حتى لا يتفاجأ امثال الطيب مصطفى ان نسبه ينتمى لشيبوب اخو عنتره او ابوجهل او بلال الحبشى بدلا عن وهم الانتماء الى الرسول محمد، و ثانيا ان الام دائما مثبتة لانها هى التى تحمل الطفل فى بطنها تسعة اشهر و تربيه حتى ان لم يعرف والده او كان ابن سفاح مع انعدام اختبارات دى ان اى فى العديد من الدول و عبر التاريخ القديم، و هو فيه حكمة لتكريم الام اكثر من الرجل، لذلك على الطيب مصطفى و امثاله الاعتزاز و الافتخار بهوية جداته النوبيات حتى لا يتفاجأ فى الاخرة بانه جزء اصيل من نفس الناس الذين يسئ اليهم من الجنوب و جبال النوبة و الانقسنا ودارفور و النوبيين و الحبشة كذلك، ومن الطبيعى ان بعد جداته ذو الاسماء العربية قد يكون نسبه بعد ذلك ابن كوشى ابن الشول ابن مندى ابن كامندرا ابن نادينق ابن هيلينا ابن كاكا ابن كداقله و عيك العرب راحو شمار فى مرقه ودربم راح فى الموية، و بعدين يطلع الجنوبيين الذين ذكر الطيب مصطفى رفضهم و لو دخلوا فى دين الله افواجا اخوالو عديل!!!!!.sp;
و لا يمهنا فى هذا المقال ان كانت هوية الطيب مصطفى الجزئية من قحاح العرب او عبيدهم، و لكن نقول له جرادة فى الكف و لا الف طائرة، وهوية معروفة و مثبته افضل من هوية مدغمسة و ما معروفة، فلا داعى للتنكر لاصل الام و السوداناوية افضل لنا جميعا من شن تلك الحروب العنصرية;
و لنا عودة فى السياسة. الموافق 13/1/2011م.


#78266 [ابن جغمسه الجهني]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 05:38 PM
لونك ابها لون كمان العيون (شقلك دا مديده حرقتني ) وياريت لو تبحث عنه في قوقل الادب الشعبي وتتحفن بواحده تاني


#78194 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 03:54 PM
قال عرب قال عليك الله شلاضيمن وتلاليشن ونخرينن المفطوسة وشعرن القرقد البي هيرفود والكرياتين ما برقد علاقته بالعروبة والاعراب شنو هم الظاهر عندهم عقدة معقدة من الافرقة و السودنة والسواد لانو اجدادهم الجعليين والشوايقة باعن الدفتردار في سوق امبابة وواحدين فيهن ما لقو مشتري وبكره يلحقو بن علي


#78163 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 03:10 PM
لا أحد يستطيع أن يجادلنا ان ألاب بالتبنى للحركة الاسلامية فى السودان والذى عرف بأسم (الاخوان المسلمين) قطاع السودان، وقد آلت اليه الحركة بعد أن قام بأغتيال ابأئه الشرعيين،مستعملا معهم كل وسأئله الثعلبية والمشهور بها حتى (وسط) الجماعة00وهم يهابونه كما أكد ذلك نائبه إبراهيم السنوسى فى قناة إبونى الفضائية والتى تستحق أن تطلق عليها (ويكلكس فرع السودان) !!وقد عبر عن ذلك فى معرض إجابته على لماذا يحبسون الترابى؟ فرد :بأنهم يخافون منه خوف الموت فقد آتى بهم وسوف يذهب بهم0 وهذا لعمرى تصريح مطمئن!! ويبقى السؤال،ماذا فى جعبته بعد الذهاب بهم كما آتى بهم؟ وهل سيظل يدفع الشعب ثمن (هظارهم السخيف)؟ أم سيقول لنا هذه بضاعتكم ردت اليكم؟لاننا بصراحة لم نعد نتحمل مثل هذا (الهظار) وأخشى او بالاحرى اتمنى أن يطل علينا عبر الشاشة البلورية او اى وسيلة إعلام اخرى لايهم بإبتسامته تلك التى لاتستطيع أن تقراء ما وراءه ،الشيخ/الترابى ليقول لنا (لقد كنتم مع الكاميرة الخفية) ثم ينفجر ضاحكا!! طبعا (للخلعة) التى سببها لنا طوال هذه السنوات!!0


#78151 [kisha]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 02:44 PM
اولا لك التحية الاخ عووضة
مقالك جميل ولكنه انصرافي جدا مع ما نعيشه هذه الايام من احداث ستغير وجه السودان وخارطته ايضا فاذا كنا اعترضنا علي استفتاء الجنوب في ظل ثنائية الحكم وعدم مشاركة جميع فئات الشعب فيه وبنفس القدر فاننا نرفض الحديث عن الهوية لانها ايضا هي موضوع هام ولكن لا يناقش في اي ظرف فعلينا اولا ان نعرف اين نقف وما ذا ناكل وهل نحن معافيين بدنيا ونلنا قدرا من الثقافة والتعليم ونمتلك حرية ان نصدح براينا دون خوف من زيد اوعبيد حينها سيكون الاستفتاء نزيها ونقاش الهوية مجديا ولا داعي للهتاف وللصيد في الماء العكر

وطني ولا ملي بطني
سوداني وحدوي


#78129 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 02:18 PM
الرجل الجميل عوضة سؤال عوضة دي جاية من نوبة ولا شنو؟؟؟؟؟؟


#78088 [saad]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2011 01:34 PM
you have killed them......;) ;) ;)


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة