المقالات
السياسة
الوالي المُنتخب ومامون حميدة وتدمير الصحة
الوالي المُنتخب ومامون حميدة وتدمير الصحة
01-18-2014 09:26 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الإنتخابات كانت تحت شعار القوي الأمين، وكان لكل مُرشح برنامج تقدم به للمواطنين من أجل إنتخابه ومن ضمنهم دكتور الخضر الذي فاز بمنصب والي الخرطوم لأنه جاء ممثلا للمؤتمر الوطني ، وإن كان قد ترشح لملء هذا المنصب بإنه طبيب بيطري، فالنتيجة معروفة مسبقا وربما لم يُصوّت له حتي أقرب الأقربون إليه، ولهذا ندعوه أن يترشح في إنتخابات نقابة الأطباء البيطريين ليعرف وزنه حقيقة.
برنامج د. الخضر الإنتخابي أو لنكون أكثر دقه برنامج حزب المؤتمر الوطني في مجال الخدمات الصحية ، يشمل توفير الخدمات الصحية وتأمينها زمانا ومكانا مجانا وبأعلي المستويات، ولكن حلت بالصحة بولاية الخرطوم كارثة منذ أن تسلمها بروف مامون حميدة فشهدت الساحة الصحية تدهورا مريعا وسريعا في مجالها قادها إلي مأساة حلت بها جراء قرارات لم تجد حظها من النقاش والدراسة والتشريح، بل تم فرضها عنوة علي سكان ولاية الخرطوم والعاملين بالخدمات الصحية فقادت إلي ما تشهده الساحة اليوم من تدهور الوضع في مجال الخدمات والتي إن إستمرت بهذا المنوال سنصبح غدا ولا نجد غير الحيطان بدون أطباء وكوادر ،بل مرافق خدمات صحية خاصة وخاصةجدا!!
الأيلولة قادت إلي كارثة وقرار لم يحالفه الحظ في وطن تعتمد ولاياته إعتمادا كليا علي المركز ماليا وتنظيميا وقوة بشرية.
وصول بروف مامون إلي وزارة الصحة الخرطوم كان قرارا مأساويا فتح أبواب جهنم علي د. الخضر الذي لم يبالي بتلك النيران المستعرة ولم يُعِرها إي إلتفات، فبدأت تحصد الأخضر واليابس وهو ينظركأن تلك النيران ليست في ولايته ، وغدا ستلتهمه هو شخصيا لأن من إنتخبوه قد أدركوا فداحة خطأهم الذي لن يكرروه .
مستشفيات العاصمة الكبري، الخرطوم وأمدرمان وبحري هي مستشفيات مرجعية لكل السودان وليست أملاك لولاية الخرطوم التي كانت بالأمس محافظة الخرطوم ، تلك المستشفيات التي أنشأها الشعب السوداني علي إمتداد المليون ميل سابقا ودفع فيها دم قلبه وكد يمينه وعرق جبينه، ولكن الأيلولة ضمتها إلي ولاية الخرطوم التي أعمل فيها بروف مامون مِعول الهدم والتجفيف والتدمير بحجة ودعوة حق أريد بها باطل، فكان مِعول الهدم بدلا عن البناء والتعمير والتشييد، إنه خداع صراح للمسئول الأعلي والشعب علي حد سواء، والحجة هي الأطراف!!!، ولكن عن أي أطراف يتحدث البروف؟ هل الزحام حول مستشفي الخرطوم ؟؟ إنه زحام إن وجد فهو لمواطن دفع في ذلك الزمن ولابد أن يُرد له الجميل عبر مستشفي الخرطوم التعليمي، المستشفي الأول في السودان وملك لكل الشعب السوداني، أليس هذا واجب تفرضه وتمليه المباديء والقيم والمثل؟أم أن السبب هم الأطباء خميرة عكننة السلطةولا بد من تشتيتهم ، أم أن السبب هو خصخصة الخدمات الطبية ؟ أين درس الخضر الوالي المنتخب وبروف مامون؟ من دفع الفواتير منذ نعومة أظفارهم إلي أن وصلوا لهذه المراتب؟ أليس الشعب السوداني؟ هل تجفيف وتدمير مستشفي الخرطوم هو رد الجميل؟بدأ السيناريو بمستشفي جعفر بن عوف، وأقول من وجهة نظري إنها تمثيلية وخدعة ولم يكن الوالي صادقا مع الشعب الذي إنتخبه ولا بروف مامون أمينا مع الكوادر والأطباء مُقدمي الخدمة، جعفر إبنعوف ستكون مستشفي مرجعي للأطفال!!! والأطفال ديل في عيوننا، يا للعجب!! وأمام العاملين بمستشفي الخرطوم قال إن مستشفي الخرطوم ستكون مستشفي مرجعي، أي مرجعية هذه كان قد تحدث عنها والآن يأتي ليلا ليهدم ويجفف ويدمر؟؟ إن بروف مامون يتباكي في تدميره للخرطوم ومساواتها بالأرض إن لم يكن اليوم فغدا والمناظر تدل علي ذلك، سي 15، جعفر بنعوف، الولادة لأنهم يلدوا باكتيريا،قسم جراحة الأطفال، قسم جراحة المسالك البولية ، المشرحة ، قسم العلاج الطبيعي، نقل الإختصاصيين والإستشاريين، الكرنتينا، قفل معمل النص(المركزي بعد الساعة 3 ظهرا)، تجفيف حوادث المخ والأعصاب ، قفل قسم الأمراض النفسية والعصبية، قفل جميع أبواب المستشفي الشمالية؟؟، وضع نوبتجيات لقسم الباطنية تشمل إختصاصيي الباطنية من بشائر والأكاديمي وإبراهيم مالك وتخصيص إبراهيم مالك لكلية طب الخرطوم، وهذه خطوة لقفل الباطنية بعد فترة وجيزة وسيصدر قرار: يا دكاترة بشائر والأكاديمي وإبراهيم مالك أرجعو مستشفياتكم!! وعندها يكون قد تم تجفيف الباطنية بالخرطوم نهائيا، طيب إنت لوعاوز نقل الخدمة للأطراف ألم يكن منطقيا أن تترك الأطباء ليمارسوا واجبهم في تلك المستشفيات؟ لماذا تشقق علي المرضي والكوادر؟ ألم تسمع بقول المصطفي صلوات الله عليه وسلامه: أللهم من أشقي علي أمتي فأشقق عليه، المجمع الجراحي الجديد به حوالي 30 سرير عناية مكثفة، فكم تعمل منها الآن ولماذا؟؟ لماذا تم تفكيك ماكينات غسيل الكُلي ونقلها لجعفر إبنعوف؟ وهل تعمل الآن؟ أين تبرع أطباء آيرلندا من ماكينات غسيل الكُلي؟ لماذا تم نقل جهاز الكولبوسكوبي من مجمع فتح الرحمن البشير؟ نحن نسأل بروف مامون : لماذا يتم الهدم والتدمير ليلا؟ إنت وزير مسئول ومعك الوالي المنتخب شعبياً، ألا يمكن أن تتم تلك الإجراءات من هدم وتدمير وتجفيف نهارا عيانا بيانا؟ إن كنت تعتقد أن ماتقوم به من إجرات يوافق تطور الخدمات الطبية والإرتقاء بها ؟ أنت خايف من شنو؟؟ تعال عينك ياتاجر وكسّر وهدّم ودمّر.
أطباء السودان كلهم قيم ومثل وسلوك إنساني رفيع ومن بينهم أستاذنا بروف جعفر أبنعوف الذي وهب نفسه لطب الأطفال وكلهم رضعوا من ثدي الوطنية وفطموا علي قيم وسلوك وأخلاقيات الرسالة الإنسانية وتشربوا بأخلاق الشعب السوداني ،ولهذا فهم يتفرجون علي ماتقوم به بدعم من السيد الوالي المنتخب، إنهم يستغربون تلك الأفعال، بروف إستشاري باطنية يهدم ويُدمّرموءسسة رضع منها وتغذي من علمها وفُطم في حوشها وتعلم في عنابرها!!!!! ولهذا ما فاضيين للصراع بل تركوا الوطن لمامون لإدراكهم إنه شخص ربما لا يملك الوطنية والإنتماء لهذا الوطن بأفعاله تلك، لأن العلماء ورثة الأنبياء ولايمكن لمن إتصف بورثة الأنبياء أن يحمل مِعول هدم وتدمير وتجفيف لمؤسسات نهل منها العلم والمعرفة في مجال رسالة الإنسانية.
مستشفي الخرطوم كان مستشفي مرجعي يخدم كل السودان وأقسامه وتنوعها تتضافر جهودها من أجل المريض، بل إن حتي طريقة بنائه تتماشي وبيئة السودان وثقافة المواطن ،والوصول إليه كان دون مشقة إطلاقا من أي بقعة في السودان، ولكن!!! غدا سينقلب هذا الصرح إلي خرابات دالا علي سوء النية من أجل مصالح خاصة وليس من أجل هذا الشعب الذي أوصلنا جميعا إلي مافيه نحن من علم ومعرفة ودرجات عليا وصلت إلي البروفسير، وهذا الشعب ومن خلفه الأطباء وبقية الكوادر والحادبين علي مصلحة الخدمات الصحية يدركون ويكشفون ويُعرّون ذلك الخداع والغش تحت مسمي تأهيل ونقل الخدمة للأطراف،.ولكن أي أطراف هذه؟ كلنا جميعا مُقدمي خدمة ومتلقيها ندعم نقل الخدمة للأطراف ولكن ليس بتدمير وتجفيف صرح وطني كان شاهدا علي عظمة الخدمات الطبية في السودان.
إن تم ذلك فإنه لن يتم بناء مستشفي مثله إطلاقا، والتاريخ لن يرحم الوالي المنتخب ولا وزير الصحة بروف مامون .
إن الأمثلة في فشل بروف مامون وسياسته لجدكثيرة ، إفتتح حوادث الباطنية بالمناطق الحارة ولكنها فشلت ولم يؤمها المرضي، تم تغييرها لحوادث أطفال، فشلت، الآن تم تحويلها لقسم غسيل الكُلي، ومعلوم أن غسيل الكُلي شيء متكامل يحتاج لكثير من تخصصات الطب الأخري التي يفتقدها مستشفي المناطق الحارة، حوادث جراحة المخ والأعصاب بإبراهيم مالك هل تعمل فعليا؟(ما رأيك سيادة البروف في خطاب السيد النائب الأول بخصوص ذلك المريض الذي توفي بإبراهيم مالك لقصور المستشفي علما بأنكم لحظة إفتتاحه قلتم إنه يُضاهي مشافي أوروبا)؟تم إفتتاح مجمع عمليات مستشفي النو ، فمتي يبدأ العمل فعليا؟ تم إفتتاح محطة الصرف الصحي بأمدرمان أمس ولكن هل تعلم بأن عربات الشفط ستظل تعمل فالعمل لم يكتمل بعد؟ مبني حوادث أمدرمان من الذي قام بتشييده ومتي تم إفتتاحه؟ أنشأه مجلس الأمناء وجمعية الإمام المهدي الخيرية وإفتتحه اللواء كاسيانو عضو مجلس ثورة الإنقاذ في ديسمبر 1989م،، ولكن ماذا إفتتحت أنت والسيد الوالي المنتخب ؟؟ وماذا خططتم للصحة؟ منذ برمينا ود. إقبال لايوجد خطة وتخطيط..
كسرة:هل عبرالأكاديمي صار جيب الصحة ومامون حميدة واحد؟ كم هاجر من الأطباء منذ أن صار البروف وزيرا؟كم المراكز الصحية بالولاية؟ ماذا تقدم من خدمات؟ كم عددالأطباء والكوادر بها نوعا وكما؟ كم إسعافا عاملا تملك صحة الخرطوم ؟ متي يتكرم بروف حميدة بوقف إستغلال إمكانيات الشعب عبر الأكاديمي الخيري؟ 500 متر المسافة بين المستشفي العام والخاص، متي تمت إجازة هذا القانون ومن أجازه وفي أي غازيه نزل؟ والمسافة بين الزيتونه الخاص وهو علي أرض الأوقاف وبين مستشفي الخرطوم حوالي 142 متر، فهل ستلتزم بقفل الزيتونه؟أم بقفل الخرطوم؟؟ وكذلك هل تم إلغاء ال100 متر بين كل صيدلية وأخري قانوناً مجازا؟؟؟ً
السيد رئيس الجمهورية الأخ المشير عمر حسن أحمد البشير، هذا جزء من صورة نعتقد أنها مقلوبة وستؤدي نهاية المطاف لتدمير ما تبقي من الخدمات الصحية بمستشفيات ولاية الخرطوم(الخرطوم، أمدرمان ، بحري، إضافة إلي المراكز القومية التخصصية) التي هي أصلا قومية المنشأ والهدف وومن ضمن صميم الأمن الصحي الإسترتيجي، يؤمها كل الشعب السوداني وتقدم خدماتها للجميع وفق نظم وضوابط مضربا للمثل، ولكن إمتدت لها يد التدمير والتجفيف بواسطة الوالي المنتخب وبروف مامون، فأشقت علي المواطن وهو في أسوأ الظروف –المرض- ، ولهذا فإننا نتقدم بصرختنا هذه من أجل أن تعود مستشفي الخرطوم سيرتها الأولي ومجدها التليد وأن يذهب الوالي المنتخب والبروف حميدة غير مأسوف عليهم، بل نتمني أن تتم مُحاسبتهم فيما إرتكبوه ضدهذا الشعب.
والله من وراء القصد.

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1052

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#888915 [ود اسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 05:26 PM
على المستشفيات التي ذكرتها ان تقدم نفسها وتثبت انها رقم في خارطة العلاج وإنها تقدم العلاج والرعاية الصحية للمحتاجين وان..... ولكن اظن ان اي مؤسسة ناجحة لا احد يريد ان يكسرها إلا اذا كان عدو نعم هذه المستشفيات عبارة عن مباني عريقة ومساحات واسعة وووو ولكن هل تقدم الى السودان المطلوب منها ام انها مجرد رموز بالنسبة للأطباء ان كان الحال كذلك فيجب مراجعة دورها وتحسين خدماتها ولا سوف تذهب الى المجهول والخاسر الطبيب والمريض والوطن معاً وكما اتنمى ان يفكر البروف قبل ان ينقلها ويدرس التأثير على الاجهزة من عملية النقل والتحويل حتى لا بفقد جهاز ولا ان تكون عملية التحويل والنقل كحال اخونا الذي باع حواشته واشترى فيزا بثمنها وعاد بعد 8 سنوات ومعه فيزا للبيع تساوي قيمة الحواشة التي باعها وفي هذه الحالة الخاسر الشعب............


#888835 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 03:26 PM
عطل الله كبادهم وكلاهم كلاب الانقاذ والمؤتمر العفني

اللهم دمرهم واسلب العافيةمنهم ومن ذويهم ولا تبق منهم وارثا


اللهم ارنا فيهم يوما بدءا من الترابي مدمر السودان الاول والبشير وجميع كلاب المؤتمرين العفني والشعبي والاخوان المجرمين اللهم لا تذر منهم احدا الا وشغلته في نفسه وعافيته هم وابناءهم وزوجاتهم وذويهم وارسل عليهم الجدري والسل وانتقيهم انتقاءا

وكل من عاونهم وعمل معهم اللهم لقد بلغ السيل الزبى وبلغت القلوب الحناجر وشاعت الفاحشة وجف الضرع ويبس الزرع بسبب ظلم وفجور واستهتار هذه الفئة الباغية اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر فانهم لا يعجزونك

اللهم امين يا الله


#888782 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 02:28 PM
مامون حميدة جشع و فاسد و فاشل = كوز تمام


#888753 [راصد متابع]
0.00/5 (0 صوت)

01-18-2014 01:44 PM
جئت بمقاربة ظريفة يا سعادتو ابو رنات ..ولكن ما هي حظوظ البشير لو ترشح في نقابة الضباط الرؤوسهم فوق النجوم المدبسة علي اكتافهم كما تقول الغلوطية..لكن فيما يبدو ان الحركة الاسلامية السودانية فشلت فنيا وسياسيا.


عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة