المقالات
السياسة
لطمات الفريق بكري تنعش آمال الشعب بالإصلاح
لطمات الفريق بكري تنعش آمال الشعب بالإصلاح
01-19-2014 12:09 PM


تفاصيل ألــــ action الثوري من فئة "الوزن الثقيل" الذي صدر عن النائب الأول الفريق بكري حسن صالح خلال المقابلة التي جرت في مكتبه مع عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة سكر كنانة وتناقلتها وسائط المعلوماتية .... هذه التفاصيل إن كانت صحيحة . فلاشك أنها تستاهل ردود الأفعال الترحيبية التي قوبلت بها وسط قطاعات واسعة من الشعب في الشارع العام .... وكذا الهلع الذي أصاب الكثير من الأفندية والباشكتبة في كافة الدوائر الحكومية ... وكان الله في عون كل من يتلقى لطمة من يدِ بحجم وكتلة يد الفريق بكري التي لا يختلف عاقلان في أنها تخلع الضروس وتكسر الفك ؛ ويترنح المكفوت من جرائها كما الذي يتخبطه الشيطان من المس قبل أن يسقط مغمى عليه أرضاً .....
هذه اللطمة التي علت وجه وجبين متلقيها ؛ قيل أنها جاءت على خلفية قناعة الفريق بمسئولية المكفوت المباشرة عن إختفاء مبلغ 5 مليون دولار من خزينة الشركة الأكبر من نوعها في السودان .
الشعب يغلي في الخارج .. والنار تشتعل فيه تحت الرماد .. وقد أصبحت حكاوي الفساد يومياً كحجا الحبوبات قبل النوم كل مساء
ولأجل ذلك جاءت هذه اللطمة الثقيلة برداً وسلاماً على قلب الشعب ؛ وصادفت إستحساناً وتصفيقاً منقطع النظير من جانب قطاعات واسعة من جماهير السوداني الذين فاض بهم الكيل ؛ وبلغ السيل منهم أرنبة الأنف ؛ بسبب السرقات والنهب المنظم لأمواله العامة ؛ ولدرجة أصبحت فيها سرقة المال العام وكأنها فخر الرجال وشرف النساء في عصر "المشروع الحضاري" السيء الذكر ، وتبريرات مقتضيات التمكين الذي لايوافق الشرع والهدي السماوي أو القانون....... وحيث لا تمكين شرعاً في بلد يكاد يكون 99% من تعداد شعبها من المسلمين.

واضح من ردود أفعال الفريق بكري أن حكاية الموظف الهندي لم تنطلي عليه ... وأنه قد وجد فيها "فيلم هندي" لا يصدقه حتى الهندي نفسه. فكان ما كان .. وغداً ستعود الخمسة ملايين دولار تمشي على إستحياء ، لتدخل مرة أخرى في بيت طاعة الشعب وذمة حسابات الشركة.

ذبح الفساد من الوريد إلى الوريد والقضاء عليه قضاءاً مبرماً يظل مطلباً من ضمن قائمة المُحال .... ذبح الفساد من الوريد إلى الوريد لم تتمكن حتى الخلافة الراشدة من تحقيقه على علاته ...... ولكن محاصرته والحد منه إلى أقل ما يمكن هو الممكن بعينه ، طالما خلصت النوايا واستيقظت الضمائر في الدرجات العُـلا من نظام وترويكا الحكم والسلطة.

ومما لاشك فيه أن محاربة الفساد ومحاصرته ... لاشك أنها ستكون هو السبيل الوحيد أمام الفريق بكري لتوطيد مكانته وخلق كاريزميته . ولإثبات أنه الأحق والأجدر بمنصبه ، ويضعه حاضراً ومستقبلاً على قائمة القليل من الرجال الذين حفروا لأسمائهم سطوراً من نور في صفحات تاريخ السودان الناصعة العريضة .

ليس هناك أفضل من رجل (ثوري) يرعب كل اللصوص ، ويرتعش تحت قدميه الخونة والحرامية . ويُرغم كل الثعالب على الإنزواء داخل جحورها ..... ثم ويعيد الحق إلى نصابه بقوة ومشروعية السلطة عوضاً عن سلحفائية وخروقات لوائح الخدمة المدنية والتذرع بتكوين لجان ، ووعود منبرية بإجراء تحقيقات يعرف الناس أنها لن تجد طريقها للنور أو التفعيل إعتماداً على مقولات بأن الناس تنسى ..... ربما ينسى الناس كثيراً .. لكنهم وفي كل الأحوال لا ينسون من يسرق منهم أموالهم وينهب ثرواتهم ، ويتغول على حاضرهم ومستقبل أبناءهم.

وعلى الرغم من أن هذه اللطمة قد جاءت متأخرة .... إلاّ أنه وفي كل الأحوال فإن مجيئها متأخرة خيرٌ من أن لا تأتي أبدا.

لا نتوقع من الفريق حركات سينمائية على نسق أفلام رامبو لا تجد من تستأسد عليه سوى ستات الشاي والشماسة والباعة الجائلين .
فساد التجار مقدور عليه . وألاعيب السماسرة والمقاولين عديمي الضمير يمكن كشفها وتقديمهم للمحاكمة الجنائية .... ولكن يبقى الأخطر دائماً هو فساد المسئول الحكومي والعام ، والإدارة التي تتولى التحكم في مصارف أموال الشعب وتنوب عن الشعب في صيانة وحفظ مصالح البلاد والعباد وتحديد منافذ ومقادير الجبايات ...... هذه هي الشريحة التي ينبغي التركيز عليها اليوم ؛ ووضعها مباشرة تحت أعين الصـقـر ؛ ومن واقع أنه إذا صلح الراس صلح البدن وإن فسد الراس فسدت سائر أعضاء البدن.
حبذا لو جعل الفريق بكري من هذه البادرة الحسنة "ضربة البداية" التي تقدمه إلى الشعب بكاريزمية من هو قادر على تحجيم ظاهرة الفساد المتفشية . وضبط الإدارة الحكومية ؛ والضرب على كل سائب ومتسيب بيد من حديد غير مغلولة ولا مرتعشة أو مسلوبة الإرادة والحركة.

لقد أثبتت السلاسة والسهولة والبساطة التي جرت بها التغييرات الوزارية الأخيرة ومرورها مرور الكرام .. أثبتت أنه لا جماهيرية لأحد ولا كاريزمية لأحد ، ولا خصوصية لأحـد ... وأن الذين ذهبوا كانوا محض أفندية .. وأن الذين جاءوا هم أيضاً أفندية .
وبالتالي فلا خوف على النظام القائم من ردود أفعال أحد ، أو بما يستدعي أو يبرر السكوت عنه وتمرير مساوئه ، وإسباغ مراسيم العفو الرئاسي على جرائمه ، وغض الطرف عن سرقاته وفساده هو وأتباعه ومحاسيبه من المسئولين ضمن إدارته.
وهوما يعني أن الطريق قد أصبح معبداً وسالكاً أمام الإصلاح دون إعتبار لأوهام بأن لهذا مراكز قوة ، وأن لذاك جماهير ستخرج لأجله إلى الشارع ..... إنتهى عصر الزعامات السياسية والجماهيرية . ونعيش الآن عصر جديد هو "عصر الدولة" .... يستمد فيه الموظف العمومي والوزير قوته من أصالة معدنه وصدقه في نفسه ومع غيره ... ومدى ما يقدمه للناس من صالح الأعمال في دنياهم ومعاشهم ... فلا قبيلته ومشيخته توفر له الحماية ؛ ولا جهويته تحقق له الخصوصية ليعبث كما يشاء ، وينهب ما يشاء ، ويصادر من حقوق العامة كما يحلو له ويرغب دون وازع أو رقيب وحسيب..... وعليه في كل الأحوال أن يظل على قناعة بأنه إن طار وإن راح فليس سوى أفندي.

وليت الفريق بكري صالح يلتفت إلى الملفات القديمة ، لاسيما تلك التي لا يمكن التعامل معها من باب عفا الله عما سلف . فيعمل على إعادة فتحها والتقصي عن كثير من المسروقات بهدف إعادتها ؛ وعلى رأسها الخطوط الجوية السودانية ؛ وأصول مشروع الجزيرة التي تبلغ قيمتها السوقية الحاضرة مليارات الدولارات ؛ والمدينة الرياضية .. وغيرها من مشاريع ومؤسسات عامة نهبت فيما مضى ؛ ولكن لا يزال الإمكان إعادة الأمور فيها إلى نصابها.
وهناك إدارات تهيمن على الجبايات بشتى أنواعها . ومنها على سبيل المثال لا الحصر "إدارة أموال الزكاة" .... ونرى هذه الإدارات تتصرف كما يحلو لها فتحدد المنافذ والمصارف لمواردها المالية والعينية دون رقيب ولا منطق ولا حسيب .. وهو ما يتطلب إعادة النظر في القوانين واللوائح المالية والإدارية التي نشأت على ضوئها ، والسلطات التي منحت لها ... فالمال السائب يعلم السرقة .... والمال الفائض يحرض على زعزعة النظام والتمكين لنشوء مراكز القوى الخفية عبر تكريس وبناء شبكة معقدة من المصالح الرأسية والأفقية العريضة ... أو كأنها مافيا من نوعٍ آخر موازية لقمة هرم السلطة داخل القصر ؛ فتعرقل كل جهود الإصلاح والتغيير حفاظاً على مصالحها الذاتية.... ولعلنا لا نزال نتذكر كيف أن كثيراً من توجيهات وقرارات رئيس الجمهورية بشأن جبايات الأسواق والطرق القومية ، لم تجد طريقها للسمع والطاعة حتى تاريخه رغم أنها صدرت منذ بضع سنين.

نحن لا نطلب من الفريق المستحيل .... ولكن أن يسعى خيرٌ من أن لا يسعى .... وستظل "المحــاسبــة" الثورية الناجذة الفاعلة مطلباً جماهيرياً ملحاً. وأقل ما يمكن أن يطالب به هذا الشعب المظلوم الذي تألم كثيراً وبكى كثيراً وصبر طويلاً . وعانى الغبن وضياع الحقوق على نحو فاضح .
[email protected]


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 5950

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#891353 [عصام الجزولى]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 10:21 AM
سأل أمين ديوان الزكاة فى لقاء معه عن ضياع مبلغ خمسين الف دولار من أموال الديوان لصالح مجهولين فرد قائلا حضر الى اثنين من (الاخوة) وأبدوا رغبتهم فى انشاء قناة فضائية(دعوية) لعكس نشاطات الديوان فصدقت لهم مبلغ 50 الف دولار ولم أرهم مرة أخرى !!؟؟ هذا النظام سرطان والسرطان لا يترك الجسم الا جثة هامدة


#891052 [عنتر شايل سيفه]
0.00/5 (0 صوت)

01-21-2014 12:05 AM
من الثلاثين من يونيو العام1989 وانا اعارض بكلما استطعت هذا الحكم وحكم

الكيزان وتوقعت لتنامي السرقات والحرامية الهوامير وتدمير الاقتصاد السوداني


والكرامه السودانيه وكلما كنت اقوله عن الفساد والمفسدين من حكام الانقاذ


حتي السيدات اخذن نصيبهن من ثروات البلاد ,


ان ماحدث من الفريق بكري ونحن نؤيد ذلك الكف الصاروخي الذي نرجو ان تمتد


يد بكري لبداية اعادة المال المنهوب من الدولة لخزينة الدوله واعادة الهيبة


للحكم واصلاح ما افسده المخربون اللذين باعوا وخربوا مشروع الجزيرة والخطوط


الجوية والبحرية والمدينة الرياضية والسكة الحديد و و و , , نحن ننتظر بكري


ليقود حملة لاتبقي ولا تذر ولنبداء من وداد والوالي جمال والمتعافي والجاز


#890555 [سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 01:00 PM
لطمة شنو وكلام فارق شنو ملينا من مسرحات الكيزان البايخة دي ..خلاص عاوزين يلمعوا لينا المسطول داكمان..هو لوكان نزيه فعلا مشارك في نظام زي دا ليه...مجرد مسرحيات لشغل الشعب واعطاء الانطباع ان الانقاذ تصلح نفسها بنفسها ..بكري حسن صالح دا ملقب بـ "بكري ملياتي" لانو مرة كان زمان في فندق في الاردن وعند انتهاء فترة اقامتو اخد معاه المليات الكانت مفروشة في سراير غرفة الفندق و كانت فضيحة ثقيلة...رجل عندما كان ضابط في الجيش يسرق مليات فندق هل تتوقعو ان ياتي من خير..مجرد مسطول متقطرس جبان ...طيب ياخي يا سعادة الفريق انت لو نزيه كدا نادي واحد من الكيزان الكبار ولا واحد من اخوان عمر البشير البلعو البلد واديه كف ولا لطمة...كلهم حثالة حقيرة متشابهين في تفكيرهم و يجمعهم الحقد على الشعب السوداني و على البلد والبشرية جمعا.. همهم الوحيد كنز الثروة و تدمير البلد...

يا شباب السودان قداان وقت التغير والثورة الحقيقة..انتفاضة سبتمبر هي مجرد المقدمة وشهداءها منارة لكم .. فتقدموا


ردود على سيد احمد
European Union [العكليت] 01-21-2014 11:44 AM
يا راجل "مليات"شنو غرفة فندق شنو الزول ده اتربي تربية حديث الرجل عن الملايات في عرفهم عيب.قال ملياتي!!!!!

غير حكاية يكفت مسؤول لا يعقل ... مع كل مآخذنا على الانقاذ وما أوصلت اليه حال الوطن، والأخ بكرى لن يستطيع معالجة الفساد القائم حتى لو اراد ذلك ومنحه الله ملك سليمان ؟

ونظام الانقاذ ذاهب بكسب يديه وليس لقدرتنا على محاربتها. نحن شعب يريد أن يقوم فرد / طرف / حزب / امريكا بانجاز مشروعه الوطني.

مصعب المشرف : اشواقك لبلد متعافي جعلك تتسرع في الكتابة على أمنية " لو أن ما تم تناوله المواقع الالكترونيه صحيحة" وكان الأوفق التواصل ومعرفة صدقية الخبر من عدمه.

European Union [مكى حسن] 01-20-2014 04:42 PM
ياسيدأحمد تعليق رائع مافى واحد فى المؤتمر الوطنى كويس ارجو مايغيرو الموضوع


#890321 [محموم جدا]
0.00/5 (0 صوت)

01-20-2014 09:34 AM
ليس باللطم يؤخذ حق المواطن من المال العام المنهوب و ليست هذه العنجهية هي دولة النظام و القانون لكن لو أراد النائب الاول أن يسجل لنفسه تاريخا ناصعا هو أن يشرف على النزاهة في ديوان النائب العام بهذا لا أعني عدم نزاهة العاملين القانونيين و العاملين في الديوان لكن ما أعنيه أن القضايا تنوم نومة أهل الكهف بأوامر خفية عليا و لمصالح لا ندري للمواطن فيها اي مصلحة .. هنا نطلب من النائب الاول الوقوف بحسم و بيد عليا على إنهاء سياسة الخيار و الفقوس و إذا سرق فيكم..... و إذا سرق الضعيف أقمتم عليه الحد.. و هنا السرقة تعني كل القضايا المرفوعة ضد الاقوياء اجتماعيا أو ضد أقربائهم أو ضد أبنائهم الخ .. و بدون نائب عام نزيه متحرر من وزير العدل إلا في الشئون الادارية فلا حارس قانوني في الدولة على قوة القانون و تضيع جهودكثيرة لدواوبن الدولة مثل جهود المراجع العام في الهواء و لا بد من مراقبة تناسق قانوني بين الديوانين من النائب الاول و بذلك يكون في حال مراقبة دائمة للدولة!!!


#889917 [زروق]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 07:05 PM
ياخي ديل كلهم كيزان حرامية وفاسدين والصفعة ما عشان الفلوس ضاعت علي البلد دي صفعة حسرة انو مانهبها واحد منهم بس


#889888 [بعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 06:20 PM
ده مسطول تلقاهو هسع بارك في الواطة عشان يعتذر ..
لو جابو مية بكري ما يقدروا يحاربو الابالسة ديل .. تقول لي كف ؟!
كف شنو ؟!


#889857 [النور الكاروري]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 05:37 PM
انتو عاجبكم الكف ولا صاحب الكف والله يابكرى ذكرتنا ابوعاج الله يرحموابس عايزيين كف للمتعافى وحرامى المدينة الرياضيةوالشعب من وراءك


#889850 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 05:31 PM
*** إن كان صاح... ما تنساش (هيثم) ولدك.. يا بلدينا..أسأل صلاح (هوش) أو قوش بالعربي..."إقتباس من وقائع محاكمة الأمنجي المطرود البكاي صلاح قوش"


وعقب الفراغ من الجلسه كان أحد الصحافيين قد توجه بسؤالين للفريق معاش صلاح قوش الرئيس السابق لجهاز الامن عن مشاركتهم في المحاولة الانقلابيه والتهم الموجهة اليهم, وقد نفى قوش الامر جملة وتفصيلا . وكان السؤال الاخر عن ملف قضية تتعلق بالثراء الحرام. وعندها قال الفريق معاش صلاح قوش يجب احضار السيد محمد علي كير كشاهد وابتسم قوش ابتسامة عريضة ماكرة توحي بالكثير.

الجدير بالذكر أن السيد محمد علي كير كان قد استدان من أحد البنوك مبلغ وقدره 6 مليار جنيه سوداني قبل حوالي 3 سنوات ونصف وعندما فشل في سدادها غادر الى مدينة جوبا . وعندما جاء وقت محاسبته قالوا له أن المبلغ الان يعادل مليون ونصف المليون دولار.

ونتيجة لتدخل بعض الوساطات قام السيد محمد علي كير بالتنازل عن منزل يمتلكه في شمبات في مقابل اعفائه عن المبلغ الذي استدانه.

المعروف أن كل من هيثم بكري حسن صالح ومصعب الزبير محمد صالح زوج نسيبة نافع على نافع صاحبة القصر الشهير بالرياض ، يمتلكان شركة كبرى في شارع 15 آل اليها المنزل المعني وقاما بسداد المبلغ مليون دولار (كاش) بينما القيمة الحقيقية للمنزل لاتقل عن المليون ونصف دولار.

وبعد أن امتلكا المنزل الفخيم قاما برهنه لاحد البنوك ليستدينا مبلغ 2 مليون دولار . يذكر أن هيثم بكري متزوج من ابنة الزبير محمد صالح..

المعروف ان صلاح قوش ملم بالكثير من الخبايا والملفات التي ستثير لغطا كبيرا وكل فسادها يزكم الانوف وحال التلويح بها فان هناك امبراطوريات كثيرة ستنهار داخل النظام.


#889837 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 05:22 PM
أعــرف عـــدوك!!!!


1 - بــكــري حــســن صــالــح:
-----------------------------------------

* عضو مجلس قيادة إنقلاب الجبهة الإسلامية الذي أطاح في 30 يونيو 1989 حكومة منتخبة ديمقراطياً.

* ترأس عقب الإنقلاب مباشرة اللجنة الأمنية العليا وكان عمله مرتبطاً بصورة مباشرة بــنافع علي
نافع بوصفه مسؤولاً عن أجهزة أمن تنظيم الجبهة، وبالتالي فهو مسؤول مسؤولية مباشرة عن كل جرائم التعذيب التي ارتكبت غداة موجات الإعتقالات الواسعة التي أعقبت إنقلاب الجبهة الإسلامية وعلى وجه الخصوص موجات الإعتقالات والتنكيل والتعذيب التي طالت الأطباء عقب إضرابهم في 26 نوفمبر 1989.
* شارك مع مجموعة ضمت قيادات أمنية وأطباء من أتباع الجبهة، من بينهم الطيب سيخة ونافع علي نافع وعيسى بشرى ويسن عابدين وإبراهيم شمس الدين وعوض الجاز، مع الفِرَق التي مارست أبشع أنواع التعذيب وسط الأطباء الذين جرى اعتقالهم قبل وبعد إضراب 26 نوفمبر 1989- الدكتور مامون محمد حسين والدكتور سيد محمد عبد الله عقب الإضراب مباشرة والشهيد الدكتور علي فضل أحمد في أبريل 1990.
*من ضمن القيادات الأمنية التي كانت تزور بصورة منتظمة مختلف بيوت الأشباح وشارك في استجواب عدد من المعتقلين وهم يتعرضون للتعذيب والضرب والركل أمامه، إذ قام الحرس المرافق لــ بكري حسن صالح بضرب وركل الدكتور فاروق محمد إبراهيم خلال استجوابه.
* خلال واحدة من جولاته في بيوت الأشباح إبان حملات الإعتقالات والتعذيب، وعلى وجه التحديد في بيت الأشباح رقم 1 (لجنة الانتخابات) قال بكري حسن صالح -وهو ضابط في الجيش لا علاقة له من قريب أو بعيد بالحقل الأكاديمي- للدكتور فاروق محمد إبراهيم إنهم قرروا إخضاعه للتعذيب لعدة أسباب من ضمنها تدريسه لنظرية الإرتقاء والتطور بكلية العلوم في جامعة الخرطوم.
* شارك بكري حسن صالح في إعداد قوائم الفصل الجماعي لضباط الجيش وملاحقة المشتبه في معارضتهم لنظام الجبهة عقب الإنقلاب مع مجموعة من ضباط وقيادات الجبهة من بينهم: العميد كمال علي مختار (قُتل في حادث سقوط طائرة في الجنوب) والعميد عبد الرازق الفضل ونافع علي نافع وإبراهيم السنوسي والرائد ابراهيم شمس الدين (قُتل في حادث سقوط طائرة) والعقيد محمد الخنجر والعقيد سيد فضل كنه و العقيد عبد الرحيم محمد حسين(هذه هي الرتب التي كانوا يحملونها بعد الإنقلاب مباشرة).
* شغل بكري حسن صالح مناصب أمنية وعسكرية، من ضمنها حقيبتا الدفاع والداخلية، ويشغل حالياً منصب وزير شؤون رئاسة الجمهورية ويحمل رتبة لواء.

_* الآن برتبة (فريق) ونائب للسفاح البشير... ____________________________________
من أرشيف سودانيز أونلاين..(بتصرف)


#889836 [عبدالله ادم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 05:22 PM
معندو رأس الفساد وزير الدفاع الهمام ( انهيار مستشفى الشرطة ــ صفقة الدبابات البلغالية الفاسدة ــ الزخائر المستوردة الفاسدة ) خلية يبدأ بالكف من القصر بعدين يطلع خارج الحوش .


#889832 [الكاهلية]
3.00/5 (2 صوت)

01-19-2014 05:15 PM
ايوووووووووووووووووووووووووووووووووويووووووووووووووووووووووووووووووووووووي اخيرا جانا راجل


ردود على الكاهلية
United States [شمال و جنوب فى محنة] 01-19-2014 10:35 PM
يا اخى البمد ايدو على راجل مثله انسان ضعيف يحتاح طبيب نفسى ربنا خلق الانسان السوى بعقل خلاف الحيوانات التى تناطح حتى في تنافسها التزاوجى و انصح هذا المفترى العاجباهو صحتو يقابل طبيب لعلاجه من اثار البنقو النفسية و لا من عقدة المقبول الامين عليه الرحمة


#889821 [بنياس]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 05:00 PM
بكوري غلطان!!!!!
مفروض يخليهو يحفظ سورة الكوثر و يفكه

قانل الله بني كوز


#889796 [سرحان]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 04:32 PM
يبدو إن الكاتب يسخر ، هل هناك عاقل يدعو في هذا الزمن أن تحل مشاكل الدولة بالكفيت ؟ ما هذا التخلف ؟ و هل هذا هو نموذج الإسلام المطلوب في هذا العصر ؟ يتهم أمثال بكري و يحاكمون و يدينون و يكفتون ؟ المكفوت حرامي و المكفّت حرامي أكبر منه ... نعم كان عمر بن الخطاب يؤدب بالدرة فقد ضرب الصحابي أبو هريرة بالدرة و شاطره ماله و عزله من إمارة البحرين ، لكن لا بكري عمر بن الخطاب و لا الزمن زمن العقاب بالدرة أو الكفيت ... فضحتونا يا عالم يا متخلفين يا وهم .. أين شعارات (سنفوق العالم أجمع) لا بد أن المقصود (سنفوقه بالنهب و الكفيت) ههههها .


#889783 [nasir radi]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2014 04:20 PM
نعم المقال . لقد وضعت النقاط فوق الحروف ونامل ان يكون الاخ بكري فارس الحوبة ليعيد اموال الشعب المنهوبة باسم الدين .


#889777 [omdurmani]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 04:09 PM
الأخ مصعب المشرف

ومع تقديري واحترامي وبغض النظر عن هل نوافق على الأسلوب أم لا فهذا أمر آخر ، إلا أن الخبر نفسه غير مؤكد
إي أنه ما زال مجرد إشاعة
واستبعد حدوث ذلك


#889750 [شطة]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 03:39 PM
بالله شوف.... 25 عاما من الذل والمسغبة والحروب والتشظى والهوان ،صالح عام واغتصاب وقتل وعنصرية اعتقال وتعذيب، تردى فى الاقتصاد وتفكك العلائق الاجتماعية، 4.000.000 غادروا للمنافى البعيدة والقريبة 500.000 قتلو فى حروب الهامش 1.000.000 نازحين فى معسكرات. جامعات بلا تعليم ومشافى بلا علاج خدمة مدنية فالصو بمؤظفين بلا مقدرات الا السرقة والرشى. اعلام يكفيه الهندى مفكرا . وصحافة ملاكها احمد البلال وحسين خوجلى. نصف المساحات الصالحة للزراعة دمرت بفعل فاعل والنصف الاخر معروض للبيع الان لرعاة الابل سابقا ملوك البترول حاليا....وووووووووو

بكرى رجل ثورى ... ونحن لانطلب من بكرى المستحيل...

والله البلد دى حواشة فيها غنم


#889739 [معقوله بسسسس]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2014 03:28 PM
من انت ايها الكاتب حتي تتحدث نيابة عن الشعب بان هذه اللطمه ( ان كانت حقيقه) قد ارضت الشعب؟ 24 سنه دمار و تحطيم لا تمحي هكذا!!!


#889695 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 02:35 PM
.

ما قيمة ال5 مليون دولار هذه أمام مليارات المليارات من الدولارات
التي نهبها كل الإنقاذين منذ 89 وحتى الآن بدءا من البشير
وإخوته وكل المتطاولين في البنيان من كل فصائلهم؟؟؟؟
إن لم تطل اللطمات هؤلاء ..... فلا معنى للطمة ال 5 مليون هذه!!!


.


#889650 [محجوب هجا]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 01:43 PM
عفارم عليك يا بكري و هنيئا لكم بني دنقل و الشبل من ذاك النميري الذي كان كثيرا مااستخدم الكف ضد بعض وزرائه فكان نزيها عهده حتى انقضت سنواته عليه الرحمه و هؤلاء يخافون و لا يستحون و المزيد ياجنرال .


#889642 [سم زعاف]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 01:35 PM
كلام يوزن بالذهب ولكن عليه أيضا الالتفات لكبار الهوامير والتماسيح ابتداء من زوجة التبيعة وأخوانه إن قدر عليهم ويترك الصير


#889627 [خمسة مليارات نقطة في بحر المليارات]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 01:20 PM
يبدو أن هذا المرضي الفاسد ( المسكين ) ليس لديه ظهر من المسئولين الكبار يسنده , ماذا لوكان هو قريب البشير أو علي عثمان طه أو نافع أو الوالي ؟
النائب الضخم الجثة بكري لا يستطيع أن يضرب (وداد)الفاسدة زوجة الرئيس في خدها ولا إخوان البشير أو الوالي أو علي عثمان طه أوغيره من الفاسدين. خمسة مليارات دولار هي نقطة في بحر المليارات التي سرقوها الكبار , إذا كيف نهلل لحفنة من الدولارات ونترك ما سرقته وداد وإخوان البشير ومعظم الإخوان والمؤتمرين الوطنيين؟


#889623 [احمد البشير]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 01:14 PM
سﻻم الفريق بكري حسن صالح ،، اردم ردم واقرش قرش المفسدين حتا لو يعدم السودان من كل اﻻحزاب والمسئولين وابقه الجيش فقط دوس الفسده والمفسدين


#889620 [ود النوبة]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 01:10 PM
عليك الله بالله قوم لف كف شنو الفرحت الشعب اذا خمسة مليون دولار قصادها كف ما بالك بالمليارات دي البلد كلها محتاجة رمي بالرصاص يا عمك . هو الحرامي واحد ولا اتنين , هذا المثل ينطبق على بكري ( تشوف الفيل وتطعن في ضلو ) .


#889618 [Jacop]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 01:08 PM
ذبح الفساد من الوريد إلى الوريد والقضاء عليه قضاءاً مبرماً يظل مطلباً من ضمن قائمة المُحال
انت شايت وين يازول لو الدوله دولة قانون بالجد مابحصل فيها الكلام ده ولافى زول بتجراء يسرق خمسه مليون دولار من جيب الشعب المسكين ده اما حكاية كف وخلاص برجعم سيادتك فدي مساله بيناتم براهم مابتحلهم يوم يجي الحساب الجرد من سنة 89 لي هسي الانسرق كم السرق منو الباع الميادين منو الكتل الاطفال التاجر فى الادويه الفاسده منو العملو مجازر منو اي نقطة دم واي مليمه اتنهبت بجي يوم والحساب ولد اما كف دي مابتقنعونا بيها بعد 25 سنه جايين تدونا حلاوة حربه وتقولو اي والله اولادنا ومحلسيبنا سرقوكم يامساكين لكن بنكفتم ليكم وانتو امشو مطمنين نحنا دايرين اي زول يدخل يدو فى جيب الغلابه يتعلق فى ميدان عام ياكلو الطير واي **** ولد وسخه يتحرش بس خليك يغتصب طفل يختوهو فى مدفع يطير جهنم ايه عقوبه ورادعه وكلام فارغ الاتجار بالاطفال عقوبته الرادعه فى الانقاز 10 سنوات قابله للتفاوض والدفع والت والعجن دي عقوبه هسي فى ذمتكم لوفضلت فيكم زمه واي قاضي يلعب بقضية مواطن شريف او اي موظف يدخل السوق يتاجر او يشتري ف الاراضي بي اسمه او اسم ولدو او اسم جارو او وزير يتعدم الشعب ده كفاه ولو فعلا دايرين تصلحو الحال ابدو بي نفسكم وافتحو ملفات الفساد علنا والمحاكم مباشره موش واحد يسرق الليله مال الغلابه وبكره ترفدوه وبعد بكره يعمل اكبر شركه فوقو الشرفاء فى السجون واللصوص يسرحون يتزوجون ماطاب لهم من النساء ويركبون القصور العوالي اهلنا فى الارياف ميتينم طلع غلبم الحال ايه الوسخ ده والفساد ده علقو المشانق وامرقو يدكم من جيب الشعب البلد فضت مافضل فيها غير اولادكم المنعمين ومرتاحين

وشكرا للتطبيل يامصعب ربنا يكتر من امثالك


#889606 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 12:57 PM
مافيا المصالح تتحكم في جميع دوائر الحكومة و لن يسترد مال مسلوب بالطريقة الناعمة التي اتبعها ابو قناية و هو نفسه تحوم حوله الشبهات و اذا ارادت الانقاذ ان تسترد سمعتها التي اهدرها منسوبيها يجب ان تضرب بيد من حديد كل منسوبيها الذين عاثوا فسادا و استاسدوا و هم يلوحون بمراكز القوى التى ترعى فسادهم اذا كانت الحكومة صادقة بان هناك تغيير يجب ايقاف لصوص الدولة بعد ان ذهب رعاة الفساد و الفاسدين عندها فقط قد يعيد الشعب ثقته فيها


#889602 [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2014 12:54 PM
الفريق بكري وسيلة غش جديدة للتغطية والإلتفاف
لو هو راجل فعلا ليكفت البشير وزوجته واخوانه
الفريق كان مسطول وقتها وما واعي باليعمل فيه


ردود على أبوعلي
United States [شمال و جنوب فى محنة] 01-19-2014 10:34 PM
يا اخى البمد ايدو على راجل مثله انسان ضعيف يحتاح طبيب نفسى ربنا خلق الانسان السوى بعقل خلاف الحيوانات التى تناطح حتى في تنافسها التزاوجى و انصح هذا المفترى العاجباهو صحتو يقابل طبيب لعلاجه من اثار البنقو النفسية و لا من عقدة المقبول الامين عليه الرحمة


#889601 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 12:54 PM
الملفات القديمة دي هل ستشمل مدفع الدلاقين و نسوانه و اخوانه و اللا في كلام تاني ؟ بعدين بكري دا مش كان موجود
في السلطة الكم و عشرين سنة دي وشاف وشبع فيها فساد


#889574 [سالم عزام]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 12:29 PM
كل الكلام دة وانت ما متأكد القصة صحيحة ولا لا(بتقول فى كلامك هذه التفاصيل ان كانت صحيحة) مش تتأكد الأول قبل ما تمدح وتهلل وتطبل....


#889573 [لص]
0.00/5 (0 صوت)

01-19-2014 12:29 PM
هذا الرجل هو ود أخته مدير قسم (...) نهبوا الشركة نهب جد شي حسابات شي شقق وشي فلل في القاهرة ودبي ولندن ولو هربوا يعيشوا مليونيرات ... البلد اتنهبت


#889571 [ahmed ali alsonee]
5.00/5 (1 صوت)

01-19-2014 12:28 PM
إنت عوير ، ولا بتتعاور، ولا يمكن تكون أهبل.. يأخ إحترم نفسك وإحترم عقل الناس البتكتب ليهم ديل لو عايز يقرو ليك.... .
.
.
.
.
.
يعني هم ديل عصابة ربع قرن.. هو مشارك معاهم في كل سفالتم وقذراتم ووسخم وفجأة كدا بقى أمير مؤمنين.. يخاف على مال الشعب.. بالله.. .
.
.
.
ياخ تخ.
.
ياخ قوم لف.. .
.
شوف ليك حاجة تانية أكتب فيها أحسن ليك..
.
بدل الوهم الإنتا فيهو دا أحسن.


مصعب المشرّف
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة