المقالات
السياسة
أين الرد على السد ؟
أين الرد على السد ؟
01-22-2014 12:25 AM



يقال إن بعض أعضاء الحزب الشيوعي في ستينات القرن الماضي رأوا ذات مرة تغيير اسم الحزب مع الإبقاء على أهدافه حتى لا يقف الاسم حاجزاً بينهم وبين عامة الشعب كما هو الحال في معظم أحزاب العالم الثالث التي نادت بالاشتراكية العلمية ولكن باسم حزبي عادي .. وبعد جدل طويل حسم الأمر الأستاذ عبد الخالق محجوب بالقول إن التسمية تسمية علمية وهذا الحزب لايخص الجيل الحالي إنما الأجيال القادمة وبالتالي ليس من حقهم تغيير الاسم. والشاهد هنا هو استخدام حق الأجيال القادمة كـ(فيتو) ناجز بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع ما ذكره الأستاذ كما أن الأمر عندما يتعلق بالوطن يختلف عن ذلك المتعلق بالفرد أو الحزب أو الطائفة كقول إيليا أبوماضي (فالمرء قد ينسى المسئ والمفتري والمحسن ولكنه مهما سلا هيهات يسلو الموطن )
السد الإثيوبي الضخم التي تزمع أثيوبيا إنشاءه على النيل الأزرق والذي أطلقت عليه سد الألفية ثم سد النهضة يهم الأوطان والأجيال القادمة في ثلاث دول هي إثيوبيا والسودان ومصر لأنه يقام على رافد النيل الشرقي لذلك لايصح أن يترك أمره لأي من هذة الدول الثلاث للانفراد بقيامه أو الانفراد بالاعتراض عليه هذا على حسب الأعراف الدولية وعلى حسب اتفاقية 1902 ولكن للأسف الشديد هذا السد لم يحسم أمره حتى الآن بينما يسير العمل فيه بصورة تجعل الاختلاف المتوقع حدوثه في المستقبل القريب عالي التكلفة للدول الثلاث.
في الخامس من يناير الجاري اجتمع وزراء الموارد المائية لإثيوبيا والسودان ومصر في الخرطوم وهو الاجتماع الثالث من نوعه في غضون عدة أسابيع لمناقشة موضوع سد النهضة وانفض الاجتماع كسابقيه دون أن يصل إلى نتيجة تؤيد قيام السد أو ترفضه وقرر الوزراء استمرار التشاور فيما بينهم في اجتماع قادم ولكن دون تحديد موعد فبدا الأمر وكأنه لعب على الزمن بمعنى أن إثيوبيا التي بدأت العمل في السد بتحويل مجرى النهر تستصحب حالة السيولة السياسية في مصر وفي السودان وتمضي في عملها ومصرمن جانبها تريد تسوية بعض أمورها الداخلية ثم تلتفت للسد والسودان ينظر ذات اليمين وذات اليسار ليتخذ موقفه بعد ذلك.
هذا الموضوع الحساس والخطير لا يحتمل هذه المراوغات ولايحتمل طريقة فرض سياسة الأمر الواقع لأنه يتعلق بالأوطان ويتعلق بالأجيال القادمة، فالدول الثلاث سبق أن كونت لجنة دولية عشرية من خبيرين من كل دولة من الدول الثلاث وستة خبراء دوليين هذه اللجنة الدولية قالت إن قيام السد يحتاج لمزيد من الدراسات وإن الدراسة المتوفرة الآن دراسة أولية لا يمكن أن يقام وفقها صرح عظيم مثل هذا السد وفي الاجتماع الأخير المشار إليه اقترحت مصر إسناد الأمر للجنة دولية بينما اقتراحت إثيوبيا إسناده لشركة استشارية والسودان حاول التوفيق بينهما ولكنه لم يفلح وانفض السامر أما على أرض الواقع استمرت إثيوبيا في أعمال إنشاء السد. وفي مصر قامت الصحافة على إثيوبيا وتوعدتها بأن لديها خطة تمنع قيام السد بعد الفراغ من معركة الدستور والشرعية والذي منه أما في السودان .. في السوداااااان ,, في السودان اللهم ذكرني نحن عاملين شنو ؟ ياجماعة الخير إن هذه المعركة المؤجلة سوف تقع على أم راسنا.

السوداني


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 3425

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#893053 [ahmed//]
0.00/5 (0 صوت)

01-23-2014 01:18 AM
يا دكتور ... طلب خاص نريد مقال يعرفنا( بفوائد)( واضرار) سد النهضة على السودان مقال علمى خاص ومدروس ومبحوث ومحقق ... حتى نعلم ويعلم الشعب الى اى مدى سيقع على السودان الضرر والى مدى سيكون السودان مستفيد من سد النهضة او لهذا ولا ذاك
ولك الشكر ...


#892977 [Wad Alnuba]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 11:04 PM
والله زى نوع كتابتك الخانعة دى هى البتخلى اولاد بومبا يفترو علينا.
يعنى الحبر الاهرق الشهور الفاتت دى كلها من الخبراء والمحللين، ما وضح ليك راينا شنو فى موضوع السد ومصلحتنا وين؟.
لا والله بالجد خوفتنا من اولاد بومبا....ياخى روح بلا كلام فارغ معاك.يعنى عايز تقول لينا مصر حا تغزونا وبعدين تمشى تدمر السد الاثيوبى؟.


#892881 [abu khaled]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 08:51 PM
اذكرك نحن مشغولين في حرب الجبهة الثورية وقفة الملاح وتقرير المراجع العام ومحاربة الفساد وفتاة الواتساب وانتشار المخدرات في الجامعات والهندي وشاش وارجاع كل المشاريع العظيمة الى سيرتها الاولي ودقي يامزيكا


#892753 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 05:42 PM
يا أخوانا حتى المعلقين صاروا لا مؤاخذه صوره طبق الاصل من رئيس البلاد (الحمار!!)وانا أقصد 50%منهم وليس جميعهم طبعا وليبحث كل واحد منكم لاى نصف ينتمى!!البونى بيسأل عن (الهتاف الشهير :الرد فى السد) الذى اطلقته الحناجر التى لاتعمل إلا فى مناسبات الانقاذ الفاشله أبان إفتتاح (سد مروى)الذى فشل هو الآخر ولم يبلغ عمره الافتراضى بعد ثم كوبرى توتى!!والبونى عاوز يقول لوزير الدفاع ورئيسه (عملتوا لينا شنو فى موضوع مصنع اليرموك؟!!)الذى صار تسويته بالارض مضرب أمثال فى كافة القنوات الفضائيه والصحافه الدوليه وبكل اللغات عندما يحاول ضارب المثل التدليل على جبن المٌعتدى عليه!!كده بالله عليكم إشتغلوا على ده... والبونى عجبو الاستنتاج ده ولا ما عجبو.. قاصد يقول كده والجواب كما يقال يبين من العنوان..والعنوان هى..هى..هى واضح ذى الشمس !!.


ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
European Union [ود البطانه] 01-22-2014 07:42 PM
نقد بناء انت 50% دي حسبتها كيف؟بس عشان القصة تكون بي فهم


#892741 [الواثق]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 05:20 PM
اخي البوني السودان دائما يتعامل مع القضايا المهمة بردود الافعال ولذلك ياتي قراره بعد فوات الوقت ووقوع المحظور ويعمل بعد ذلك علي تلافي الضرر والسودان في قراراته يعتمد علي السياسيين الذين لا يملكون المعلومات والخبرة الكافية للبت في موضوع فني وكذلك للاسف خبراؤنا يحاولون ارضاء الوزير بموافقته علي رأيه وحتي ولو كان خطئا


ردود على الواثق
European Union [ود البطانه] 01-22-2014 07:47 PM
انت من وين قول نحن دخل نفسك ما تقول السودان كأنك من المريخ وادي وجهة نظر تخدمنا جميعا وشكرا لك


#892654 [احمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 03:31 PM
ا
اخر نكته عن المصريين اليوم ان مجموعة دخلوا الجتمع ومعاهم جنازة للصلاة عليها


وعند طلب الامام من المصلين اداء صلاة الجنازة علي الرجل :اطلق شخص من الصفوف


الخلفيه مطالبا الامام بعدم الصلاة علي المرحوم لانه يطالبه بمبلغ خمسة الف جنيه


ويطالب اولاده بسداد المبلغ قبل دفن والدهم وطلب منه احد المصلين يقف قرب الجنازة


من الرجل ان يدعهم يصلون علي والدهم ويمهلهم عدة ايام ليدبروا لهه المبلغ المطلوب


ولكن الراجل رفض ذلك وهنا اضطر المصلون لتجميع المبلغ وسلموه للرجل وتمت صلاة الجنازه


وبعد وقت احس الامام بان الجنازة في موقعه8ا ولم يتم حملها وتحرك الامام للجنازة


ليكتسف ان الجنازة ليست لرجل وانما سجادة ملفوفة ومثبته بالشطرطون وهرب الرجل والابناء


المزعومين بالمال ههها غاليه ياام الدنيا يامصر (( بالله ديل بشــــر ))


#892509 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 01:18 PM
الرد الرد السد السد
نحن ما عندنا حكومة وما عندنا شعب ( زى ما قال حسنين هيكل السودان عبارة عن جغرافية وبس )
ودى حقيقة رغم صراخ البعض فى هيكل ، بلد ليها 25 سنة حاكمها واحد اغبي انسان على وجه الارض والشعب راااااااضي به !!!


ردود على عبد الله
European Union [ود البطانه] 01-22-2014 07:55 PM
يعني لو قال هيكل خلاص هو بخدم في قضية حلايب للمصريين وانت بتخدم في قضية منو ولي منو ولو حكمنا واحد غبي وانت عارف وساكت بتقدر تثبت انك زكي.... ولك الشكر اخي يجب نبحث عن حل ونحرض الراي العام ونجادل من اجل الصاح.


#892483 [بت السودان]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 12:50 PM
والله ياأستاذ البونى ما اظن ان حكومتنا دي هي ذاتها محددة موقفها من السد لأنها مستهينة بالموضوع وعاملاه كدى زي موضوع المكاواة مع مصر وعلى حسب شكل علاقتها معاها ومتجاهلة تماما خطورة الموقف على الوطن والمواطن والدليل التصريحات المتناقضة من المسئولين ونحن بلدنا بخيراتها من العلماء والخبراء اللي ممكن يدلوا بدلوهم في الموضوع ده بصورة علمية وموضوعية مش بالطريقة العشوائية دي !!!!!لكن بالله عليك الآن ياأستاذ الآن هل هناك شيء واحد منطقي او موضوعي على جميع الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية يدار بطريقة علمية ومهنية واحترافية في بلاااااااادى الله ليك يا وطن الجدود الله ليك .....


ردود على بت السودان
European Union [ود البطانه] 01-22-2014 08:00 PM
تحليلك منطقي ولكن البوني ما بقول الحقيقة لانو مسترزق من الجماعة ديل بفك الكلام عايم عشان مايتحرم من النشر ومرتبو في الجريدة يقيف ....لكي التحية


#892408 [اسد]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 11:26 AM
لا يابروف تقع على راس المصريين ، ونحنا لايمكن ان نقع في نفس الحفرة التي وقعنا فيها ايام بناء السد العالي واخدنا بعبوص من المصريين .
كيف ترضي اثيوبيا ان تبني سدا وتديره لها مصر ؟ كما كانت تدير محطات المياه في السودان من نمولي الى حلفا ومن الديم الى الخرطوم ، اسمع يابروف نحنا ماعندنا اي مشكلة مع السد نهائي ولسنا وسيط ولا يحزنون مصر تحل مشاكلها مع اثيوبيا مباشرة ونحنا بره.
كل الاسباب التي ساقها الجانب المصري فطيرة جدا وغير علمية ابدا . اذا كانوا يتحدثون عن الزلازل ليه مادمرة السد العالي ومنطقة معروفة منطقة زلازل .
اما حصة مصر سوف لا تتأثر وانما تأخذ حصتها بالتمام من دون زيادة . ويحتفظ السودان بحصته كاملة وبد كدا مافي خمج موية تاني .


#892328 [صلاح مصطفي أحمد بخيت]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 10:33 AM
الأستاذ البوني السودان لا ناقة له ولا جمل خلي الحلب ياكلوا نارهم إنشاء نقطة ما تصلهم وما يقدرو عملوا حاجة للسودان طالما معه الأحباش . افضل من المصريين اخوان اليهود


#892300 [عبدالمولي]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 10:13 AM
دكتور دي دول عالم ثالث يعني حتنتهي بتهديد بحرب او عمليات تخريبية او في الغالب تتدخل الدول الكبري و

تفرض عليهم حلول وفق مصالحها قريبة الاجل او في المستقبل البعيد . وبذلك توجل تطور هذة الدول الاقتصادي

حتي يصلوا الي الحد الادني المطلوب في التعامل الانساني الذي لا يخل بالاستقرار السياسي الذي يستقيم و تفوق


الاقوي .


#892241 [عبدالمولي]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 09:29 AM
دكتور دي دول عالم ثالث يعني حتنتهي بتهديد بحرب او عمليات تخريبية او في الغالب تتدخل الدول الكبري و

تفرض عليهم حلول وفق مصالحها قريبة الاجل او في المستقبل البعيد . وبذلك توجل تطور هذة الدول الاقتصادي

حتي يصلوا الي الحد الادني المطلوب في التعامل الانساني الذي لا يخل بالاستقرار السياسي الذي يستقيم و تفوق


الاقوي .


#892223 [محموم جدا]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 09:20 AM
هل صحيح نسبة القول المنسوب الى الرجل الصالح الحكيم الشيخ فرح ود تكتوك (الخرطوم تعمر عمارا تصل سوبا و تخرب خرابا تعدم الطوبة) .. إذا صح هذا النسب فقد تحققت كثير من الاقوال المنسوبة الى الرجل الصالح و لا اريد أن أقفذ الى سد النهضة و أرى أبعد من الخبراء خاصة و أنه انشأ في أرض تعتبر من أكثر أراضي العالم عرضة للتعرية ( يعني هدام) بحسب تقرير خبراء الانهار الدولية الذي جاء في بعض النقاط أن الاراضي الاثيوبية من أكثر المناطق في العالم عرضة للتعرية مما يزيد من معدل الترسيب في الحوض و الذي تترتب عليه نقص في التوليد الكهربائي لكن الاهم أن الاثر السلبي على العمر الافتراضي للسد كما خلص التقرير على عدم وجود دراسات لخطة المحافظة على التربة لتقليل معدل التعرية و زيادة الترسيبكذلك فإن المنطقة بأكملها ستشهد تغيرات مناخية و إيكولوجية.أ.هـ. . هل يحق لنا ربط هذا الارث الفكري خاصة أن الرجل الصالح لم يكن بعيدا عن النيل الازرق(مكوار) و بين التقارير الفنية العالمية للخبراء التي لا تعرف المجاملة لمصر و لا السودان و لا إثيوبيا ؟ و ان كنا خارج المنظومة الدولية التي تعتقد في ثقافتها و موروثاتها فلا تعد للحاضر و لا المستقبل فلنصدق عواطفنا و ننجذب لإثيوبيا في مواقف غير محسوبة علميا و فنيا بل دراسات انطباعية تأسست على مواقف آنية مع الجارة الشمالية كنكاية بمواقف تجاه حلايب و غيرها و هذا لعمري هو العرج في موقف يتطلب السير بالسرعة و الخطو الرجولي لمصلحة السودان فقط و إلا فلنحسب الاجراءات الآنية و نعد لها العدة للاستفادة من هذا السد محسوبا عل مواقفنا و لنعد العدة للمستقبل بعد التقييم الدقيق لعمر السد الافتراضي و أن تكون الاجراءات بحجم الكارثة المتوقعة !!!


#892222 [مندكورو]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 09:19 AM
إنت بتلف وبتدور عايز موقف السودان يتطابق مع الموقف المصري.. مش كدا؟!!


#892221 [عبدالمولي]
0.00/5 (0 صوت)

01-22-2014 09:18 AM
دكتور دي دول عالم ثالث يعني حتنتهي بتهديد بحرب او عمليات تخريبية او في الغالب تتدخل الدول الكبري و


تفرض عليهم حلول وفق مصالحها قريبة الاجل او في المستقبل البعيد . وبذلك توجل تطور هذة الدول الاقتصادي

حتي يصلوا الي الحد الادني المطلوب في التعامل الانساني الذي لا يخل بالاستقرار السياسي الذي يستقيم و تفوق
الاقوي .


#892173 [نص صديري]
5.00/5 (1 صوت)

01-22-2014 08:32 AM
انت قايل الناس دي بتقرأ حتى مقالات الرآي عشان يقرأوا دراسات وبحوث؟ ديل بهم ورئس وهم


ردود على نص صديري
European Union [ود البطانه] 01-22-2014 08:05 PM
نحن زيك انت بس انت مع منو ؟


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة