المقالات
السياسة
ميرغني معقباً..( إشتكينا)
ميرغني معقباً..( إشتكينا)
01-25-2014 06:29 PM


:: كتبت بزاوية الخميس الفائت، مقدمة نصها : قبل أشهر، إستوردت شركة سعودية أدوية غير مطابقة للمواصفات إلى شعب بلدها، ولكن أعادت أجهزة السعودية الأدوية إلى مصنعها..ولكن المؤلم، لم تعد تلك الأدوية غير المطابقة للمواصفة إلى مصنعها، بل أبادها أحد وكلاء الأدوية بالسودان.. كيف - ولماذا - أبادها هذا الوكيل السوداني وهو غير المسؤول عنها؟، أوهكذا سؤال خاطرك؟..للأسف، أبادها الوكيل السوداني بإستيرادها وتوزيعها في صيدليات أهل السودان..نعم، ذات الأدوية التي تم تحويلها بأمر السلطات السعودية إلى (مكب نفايات)، تم تحويلها بعلم الأجهزة السودانية إلى (مكب نفايات أخرى)، وهو شعبنا وبلدنا..لم ترصدها أو تمنع بيعها أية جهة رقابية بالسودان..بعد البيع، تم تشكيل لجنة تحقيق (قتلت القضية)..!!

:: ثم ( دخلت في الموضوع)، وكان عن أهمية إلزام الأجانب بإبراز خلوهم من أمراض الأيدز والتهاب الكبد الوبائي والحمى الصفراء، بحيث لا تصبح البلاد ( سلة أمراض العالم) كما هي ( مكب الأدوية الفاسدة)..ولكن القراء، ألبسهم الله ثوب العافية، تجاهلوا الموضوع و صبوا جام غضبهم وحزنهم على تلك المقدمة، وتساءلوا عن تفاصيلها..ومنهم من سأل غاضباً : ( ليه ما تشتكي؟)، وكأن الصحافة هي أيضاً (شرطة ونيابة)، وأن سلطاتها - بنص الدستور والقانون - لاتتجاوز مخاطبة من يهمهم أمر المحاسبة ب (النشر العام)..وإن كانت للصحافة سُلطة فتح البلاغ الخاص، فلماذا تكتب وتنشر للعام؟..ثم، (نشتكي منو؟، ونخلي منو؟)، و أين الزمن والجهد والمال لملاحقة (جيش كامل) ..؟؟

:: المهم، ما يلي تعقيب حول تلك المقدمة، فلنقرأ ..( الأستاذ الطاهر ساتي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بالإشارة إلى ماورد في عمودك أمس أول، نؤكد صحة الواقعة، وهي كما يلي..أولا، الدواء موضوع العمود تمت عمل شكوى مفصله فيه للسيد وزير الصحة وررئيس المجلس القومي للأدوية والسموم، وأخطرناهم بتفاصيل القضية كتابة وسلمناهم الشكوى و(المعروضات)، وكان ذلك بتاريخ 27 مارس 2013، وعبر إجتماع رسمي بمكتبه..ثم سلمنا صورة من الشكوى لرئيس لجنة الصحة بالبرلمان، الأستاذة أميرة السر..وكذلك سلمنا صورة من الشكوى لمدير الرقابة الدوائية، وإجتمعنا بخصوصها مع المجلس القومي للأدوية والسموم ..

:: وللأسف، وردت شكاوى من النيل الأبيض بأن هناك ترسب وشوائب في الأدوية المذكورة، وتم عمل تفتيش لمخازن وكيلها بواسطة الدكتور صلاح عثمان، مدير قسم الفحص بالمجلس، وكشفت لجنة التفتيش أن بالمخزن عبوات مختلفة من الأدوية بعضها بتاريخ صلاحية ثلاث سنوات والبعض الاخر بتاريخ صلاحية خمس سنوات، ورغم ذلك كما ذكرت (ماتت القضية)..ثم أصدرت وزارة العدل قرارا بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة المستشار صلاح عبد الله و قدمنا لها كل المستندات ذات الصلة بالقضية وقدمنا لهم المعروضات، بل أضفنا لهذه الأدوية أدوية أخرى غير مطابقة للمواصفات أيضاً، وكلها للأسف تصنع للسودان بتاريخ صلاحية تختلف عن تاريخ صلاحيتها لدول الخليج، ( للسودان خمس سنوات، وللسعودية والامارات ثلاث سنوات)، نفس الدواء ومن نفس المصنع!!!.. أخ الطاهر نؤكد لك قيامنا بواجبنا في حماية المستهلك ولكن كما شرحت نصطدم بمجلس الأدوية ولجان التحقيق و(موت القضايا).. ولكم الشكر على مساهماتكم المقدرة .. د. ياسر ميرغني، الأمين العام لجمعية حماية المستهلك )..!!

:: من إليكم ..أها، كل السلطات الرقابية والعدلية - وزارة العدل عبر لجنة تحقيقها، وزارة الصحة عبر الاجتماع المشار اليه، مجلس الصيدلة عبر التفتيش المذكور أعلاه - على علم بتفاصيل تلك الأدوية، وبطرف المسماة بالسلطات المسؤولة الوثائق والشكاوى والمعروضات..ولذلك، أى بعد كل تلك السلطات العدلية والصحية والرقابية الوارد ذكرها التعقيب، وجب علينا وعلى أمين حماية المستهلك الرد على أسئلة القراء ( ليه ما تشتكوا ؟)، بسؤال أخر ( نشتكي لمنو؟)..!!


tahersati@hotmail.com


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2204

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#896356 [كاجا]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 11:32 AM
اذا انتشرت الرشاوى والفساد ضاعت الحقوق
ونشتكى لمنو اذا كان حاميها حراميها
والمسئول عندو نسبة معلومة
فى دول القانون جرائم زى دى بيعدموا ويسجنوا فيها مدى الحياة
وعندنا هنا البيعدموها هى لجنة التحقيق


#895999 [مهيره]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 02:29 AM
سؤال بسيط للاستاذ الطاهر والاخوة المعلقين الكرام اين موقع حماية المستهلك من اعراب هذه الكارثة؟؟؟
وسؤال تانى لمحامين السودان الفالحين للانتخابات والاعلام الا تستطيعون تحريك هذه المواضيع التى يثيرها شرفاء الصحافة ؟؟ مجرد سؤال فانا لست قانونية او افهم في اجراءات التقاضي


#895944 [الصوت]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2014 12:09 AM
الذين يطرحون هذا السؤال النكرة يا استاذ ساتي يعلمون اين يُقبر الجواب ، انهم فقط سماسرة يدلونكم على دكان الحانوتي
ليقبضوا الثمن مرتين ثناءً منا ومنكم و عدّاً نقداً منهم ...... الم تسمع سيدي بالدجاج ؟؟ انه مثل هذا الذي يكاكي عندنا
(( لتقرأ )) ضجيجه ليبيض غداً عندهم ....... وكوووووووولو بحقّه.......


#895848 [شمال و جنوب فى محنة]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 09:41 PM
قضية حليب الاطفال الملوث بالملمين التى هزت الصين المتسبب اتحاكم بالاعدام و زولنا نحن ادوه وسام لانو بقبض المشكلة مش انتو الضايعين فقط برضو عيالكم بنقرضو و سوف تتبقى زرية المتاسلمة
و الحل شنو خلاص استسلمتوا و لا تاسلمتوا


#895792 [ود ابوراس]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 08:21 PM
اى مصيبه فى السودان اذا كونت لها لجنه تحقيق يا جماعه اعتبروها ماتت خلاص وشيلو الفاتحه


#895781 [cour]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 08:08 PM
المفروض تشكينا نحن لرب العالمين ياخدنا حتى اللصوص لايجدون من يشترى بضاعتهم الفاسدة وبكدة خسرو الاول والاخر .ما شايف غير كدة


#895773 [عمة مكرفسة]
0.00/5 (0 صوت)

01-25-2014 07:58 PM
بسيطة جدا
اشتكوا للحركة الاسلامية
ابو الانقاذ


#895725 [بت الخرطوم]
5.00/5 (1 صوت)

01-25-2014 06:59 PM
نشتكى لله عز وجل فالله أعلم بما فعلوه فى عباده


الطاهر ساتي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة