المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د.مرتضى الغالي
الذكرى الجميلة...!! ( نزعته الرقابة الامنية ) اا
الذكرى الجميلة...!! ( نزعته الرقابة الامنية ) اا
05-23-2010 10:38 AM

الذكرى الجميلة...!! ( نزعته الرقابة الامنية )
د.مرتضى الغالي

بعض التعبيرات الساخرة (التي نذكرها ولا نتبنّاها) تقول: الزواج الناجح يحتاج إلي (ذاكرة ضعيفة)... ونحن نقول ان من واجبات المواطنة الحقة ان تكون الذاكرة الشعبية (قوية ونشطة) حتى لا يراهن (أصحاب الاخدود) على ضعف ذاكرة الناس...!!
ومن باب الموضوعية، ومخافة الله في حق الكلمة، وتحرّي الصدق، كنت أرجع مرة بعد مرة الي البيان الأول لإنقلاب الجبهة الاسلاموية في الثلاثين من يونيو الأغبر، رغم أن رأس
الانقلاب قال على رؤوس الأشهاد يومها ما معناه: (لسنا جبهة إسلامية) ثم عاد في السنوات المتأخرة ينسب نفسه بقوة، ومنذ اليفاعة والشباب الباكر إلي الاخوان المسلمين وإلي سيد قطب وهلمجرا.. تأكيداً للهوى القديم، والإنتساب السابق، سواء كان الأمر حقيقة أو كان (إختلاقاً)...!! فقد رأينا كثيرين من جماعة (شربة الخِرْوِع) الذين لم يكونوا في العير ولا في النفير، يقومون- فجأة- بإعادة كتابة تاريخ صباهم وكهولتهم، ويقولون انهم كانوا من الذين ينطوون على محبة الجبهة الاسلاموية، وينمّون غرامها (سراً في جوانحهم ** حتى استحال إلي الإشهار والعلنِ).. وأحياناً يشتم بعضهم نفسه - من حيث يريد تزكيتها- فيجاهر أمام الملأ بأنه كان (غواصة) من غواصات الجماعة المباركة، يكمن من أجلها في مياه أحزاب أخرى ومواقع شتى... ومن بين جماعة إعادة كتابة التاريخ الشخصي والعائلي أيضا مَنْ نسبوا لآبائهم الراحلين- وهم مواطنون بسطاء وعمّال كادحون- الولاية والصلاح، وضربوا عليهم ( قباب النجف الأشرف).. فتأمل...!! قالوا في البيان الأول ما يعرفه كل الناس.. قالوا انهم جاءوا من أجل العدل، ومن أجل المساواة، ومن أجل الفقراء، ومن أجل وقف الإنفاق الخاطئ (السفيه)، وجاءوا من أجل حق الناس في الصحة، والعلاج المجاني، والتعليم الجاني، حيث ان الحكومات التي سبقتهم قد أرهقت الناس برسوم التعليم والجبايات الظالمة، وانهم جاءوا للعمل في صمت بدلاً عن (الكلام الكتير) من أجل الإنصاف، وإعادة دولة حكم القانون، واصلاح المؤسسات، وزيادة الإنتاج، وتقويم الخدمة المدنية، ونصرة العمال والمزارعين، واستنهاض الزراعة، وتطوير الريف، وإنقاذ مشروع الجزيرة، وتعمير السكة حديد، و(إعادة كرامة السودانيين) وبسط الأمن في كل الربوع، وحماية الاخلاق العامة، وتطبيق مبدأ نزاهة السلطة وتقشّف الحاكمين. وقالوا ان وزراءهم ستكون منازلهم حيث كانت بين الفقراء و(في العشوائيات) والمساكن الشعبية، كا قالوا انهم جاءوا من أجل وقف المديونية العامة، ومنع تدهور الجنيه (حتى لا يتجاوز عشرين قرشاً) بحساب اليوم...!! لو كان هناك حرية تعبير حقيقية لطالبنا بأن تقوم أي مؤسسة مدنية أو سياسية بكتابة البيان الأول لانقلاب يونيو بحروف كبيرة في (لوحة جدارية عريضة) في قلب العاصمة الخرطوم.. ولا نعتقد ان في ذلك ما يسئ للانقاذ، بل لتعلم هي نفسها حقيقة ما أنجزت، وما ينتظرها إنجازه، وحتى يستطيع الشعب ان يتابع، ويحاسب الحكام وفق ما أعلنوه وما وعدوا به بعضمة لسانهم... فهل في ذلك أي جناية أو مطالبة بالمستحيل..!! خارج هذا النص نقول: لا لإعتقال الصحفيين خارج القانون والدستور.. وخارج شروط الانسانية.. وبغير ان يوضح لهم أحد ما هو جرمهم، ومن غير أن يعلم ذووهم مكان إحتجازهم بعد إقتيادهم بصورة مهينة.. مثل الخراف الأسترالية..!!


أجراس الحرية


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2196

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#32 [Mihaira]
4.13/5 (13 صوت)

05-24-2010 09:02 PM
كلآمك حكم دكتور مرتضي ولافض فوك ..


د.مرتضى الغالي
د.مرتضى الغالي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة