المقالات
السياسة
خطاب الرئيس..خارم بارم
خطاب الرئيس..خارم بارم
01-28-2014 02:26 PM


كنت قد بادرت أمس فور انتهاء الرئيس من خطابه بكتابة تعليق على عجل نشرته الراكوبة بعنوان " خطاب وثبة البشير ..لم يفهمه أحد " وأكاد أزعم أنني أول من علق واعترف بقصور فهمه أمام " وثبات " تكررت حتى ليحسب السامع أنه يطارد أرنبا يتقافز هنا وهناك ويشغله عما يدور حوله وقد بان جهلي أمام " أحابيل " الرئيس وفذلكات كاتب خطابه الذي أراد أن يوحي إلينا زخرف القول غرورا .. واستمتعت ببعض التعليقات الطريفة المضحكة التي توحي بسخرية فاجعة من " هول الصدمة من مخرجات خطاب المفاجأة ". والواقع أنني احترت في عنوان هذا المقال ومتأثرا بعصر الوثبة تقافزت إلى ذهني عناوين مثل " دخلت نملة .. خرجت نملة " و" حجوة أم ضبيبينة " و" حضرنا ولم نفهم " و " لم يفهم أحد لم ينجح أحد " و" فكاهم عكس الهوا " و" الخطاب الأنيغ .. للحضور الأنيغ " مقتبسا ذلك من مذيعي " الإنغاز " وغيرها ووقع الخيار على العنوان أعلاه وهو خطاب تحول بقدرة كاتبه إلى مادة للتندر صرفت الناس عن فارغ مضمونه.
ورغم أنني فضحت نفسي أمام القراء بعدم فهمي فقد اعترف بعدي من هو أفهم مني بأنه لم يفهم وهو السيد أبو كلام الصادق المهدي ليعلن أنه سيعلق بعد أن يدرس الخطاب وهو اعتراف ضمني وصريح بأنه لم يفهم شيئا لأن أبا الكلام لا يعجزه الكلام حتى حول اللا كلام مهما كان الكلام .. ومن كلام صاحب كلام الوثبة نستفيد في كلامنا عن كلام الوثبة التي هوت بنا في الفضاء فصرنا نهرف في الكلام بما لا نعرف عن الكلام ( معذرة لمن لم يفهم يرجى قراءة هذه العبارة بعد قراءة وفهم خطاب الرئيس) .
لم أكن من الذين انساقوا وراء أوهام البشارة العظمى والخيال الذي بلغ بهم حد تنحي الرئيس وأنا أعلم أن سيف محكمة أوكامبو الذي نسيه الناس واعتقدوا أنه أعيد لغمده ما زال مشهرا ولذلك فلسان حال الرئيس بحسب زعمي يقول ( لنا القصر دون العالمين أو القبر ) ولكني أعترف أن الظن ذهب بي مذهبا خاطئا حين غلب حديث المفاجأة وإعلان قيادات الأحزاب بأنها ستحضر وقلت لعل الرئيس توافق مع الصادق والميرغني والترابي على أن يقوم مجلسه بتعديل الدستور ويمنح بمقتضى ذلك رئاسة الوزراء لابنه عبد الرحمن ويكلفه بتشكيل الوزارة ونائب الرئيس للميرغنى ويعيد للترابي " مجده " قبل أن تراق منهم الدماء كما ينشدون .. ويعلن عن تأجيل الانتخابات ومن ثم تكون هناك فترة انتقالية لتوافق وطني ودستور جامع .إلخ .. ذلك ظن من توخى حسن الظن بالساسة فذهب ذلك أدراج الخطاب.
لكن الرئيس لم يفاجيء أحدا بل كانت المفاجأة عندي هي استطاعته إقناع دهاقنة السياسة ، كما يشيعون عن أنفسهم ، بالتدافع لحضور خطابه .. وأشهد أني كنت كلما رأيت أحد القادة يدخل القاعة مبتسما وتتدافع كاميرات الإعلام ناحيته، أقول لنفسي ما جاء هؤلاء إلا لأمر عظيم.
وظننت أن هؤلاء خدعوا وما جمعهم الرئيس إلا لسماع خطاب أطلعهم عليهم مسبقا لكنه استبدله بخطاب فزورة الوثبة الذي يبدو أن الرئيس نفسه لم يكن مطلعا عليه بشكل جيد حيث تعذر حتى على الفضائيات أن تنتقي جملة واحدة خالية من التعثر والتلعثم والأخطاء اللغوية في القراءة بسبب التعقيد اللغوي الذي كان القصد منه إلهاء " الناس".
وأنا أسأل الزعماء الذين حضروا كيف يحضرون خطابا لم يتم الاتفاق على مضمونه سلفا ؟ كيف جاز لهم أن يوهموا الشعب بأهمية خطاب الرئيس وهم لا يعلمون مضمونه أو مكنونه ؟ كيف أجلس مع الخصم والحكم وهو يحدثني عن مرحلة جديدة دون أن أعرف ما هي ؟ لقد ذهب كل منهم لبيته وهو يردد ( كيف جئت ؟ كيف أبصرت طريقي ؟ لست أدري!!)
الرئيس المتمهل لربع قرن زعم أن فترة " التمهل " التي امتدت منذ اتفاقية نيفاشا وحتى خطاب الوثبة .. كانت بدافع الظروف .. وبعد هذا نحتج على وصفنا بالشعب الكسول حتى أن خطاب " الفارغة " الذي سمعناه بالأمس استمرت المشاورات حوله ثمان سنوات !! بل تأخر الرئيس عن موعده مع الناس ولا بأس فنحن شعب يسمى أبناءه " المهل " و " الماهل "و" الريّح " وقراه وبناته " مهلة " وليس في عجلة من أمره .. يا زول لاحق شنو ؟ لا شيء .. فالرئيس ربما يخاطبنا بعد ربع قرن آخر " مستشرفا آفاق وثبة خلاقة لمستقبل متألق مجهول يستنزف الناس من واقع مدلهم وخطوب لا ترتجى وهكذا ... " عذرا أصابتنا عدوى الهضربة من خطاب الوثبة.
لو كنت أحد الزعماء المخدوعين لطلبت اجتماعا عاجلا في القاعة نفسها في ركن قصي استحياء ولطلبت منهم أن نلتقي غدا في الساحات العامة لنعلن اعتصاما مفتوحا لإسقاط النظام الذي خدع الشعب .. والشعبي .. والأمة .. والناس ..شريطة ألا يتغيب أحد كما فعلوا مع المرحوم محمد إبراهيم نقد.
الرئيس المتمهل لعب بزعماء المعارضة وساقهم لحضور خطابه سوق النعاج ثم " كشّهم " كش الدجاج وهو يقول " ما لكم تكأكأتم عليّ كتكأكئكم على ذي جنة افرنقعوا .. لا رحمكم الله " .. " أنتم مدعوون للحوار والعايز يجي والما عايز في ستين .. أيها المخدوعين نحنا مش نخدعكم نحنا نخدع إبليس زاتو " .

اقتباس مما كتبت بالأمس : " .. سيدى الرئيس باختصار أنت لم تقل شيئا وإن قلت فلم يفهم أحد ولكني أشيد هذه المرة بذكائك وذكاء حزبك فقد استطعتم ان تجمعوا جميع معارضيكم في سلة واحدة وتلقون بهم في سلة مهملات الغباء .. وعلى جميع القيادات التي حضرت الخطاب الصادق والميرغني والترابي ومن تكبد مشاق الحضور أن يخجلوا اليوم من أنفسهم فقد خدعهم الرئيس وجمعهم لحضور عرس دون عريس ولا عروسة .. شكرا لك سيدي الرئيس رغم أنني لم أفهم ان ما قلته بالأهمية التي شغلت السودان عن همومه وأزمة الخبز والبنزين وحلم التغيير لعدة أيام .. شكرا لأنك كشفت لنا كم نحن أغبياء فنحن لسنا أكثر من " ناس ساكت " وعذرا للقراء إن لم يفهموا مما كتبت شيئا إذ لم يبق ما نقوله ولا ما يستحق الفهم .

أبو الحسن الشاعر
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3701

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#899765 [الحادب على الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 06:00 PM
ﻟﻔﻬﻢ ﺧﻄﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻝ ﺍﻟﻐﻪ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺃﺿﻐﻂ ﺍﻟﺮﻗﻢ 1 ﻟﻺﻋﺮﺍﺏ ﺃﺿﻐﻂ
ﺍﻟﺮﻗﻢ 2 ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺪﻣﻪ ﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﻝ
ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﻪ ﺃﺿﻐﻂ ﺍﻟﺮﻗﻢ 3 ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻥ
ﻳﺪﻋﻢ ﻫﺎﺗﻔﻚ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﮑﺬﺑﻪ ﺍﻭﺍﻟﻨﻄﻪ


#899723 [المجهجه من الحكومة]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 05:26 PM
تسلم ايدك ابو االحسن فقد اوفيت فعلا نحن ناس ساكت لولا كدا ما كان حكمنا برطوش ذى دا خمسة وعشرين سنة


#899703 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 05:03 PM
من جميع المقالات التي قراتها اليوم عن خطاب السيد الرئيس الهمام اعجبت جدا بمقالك الساخر الباكي الذي يضحك حد الاسهال و يبكي حد المغسه
لك التحية فقد عبرت تماما عن ما بي وشكرا جزيلا


#899686 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 04:48 PM
مقال في الصميم لله درك . الجماعه ديل بضقلوا بالشعب المسكين، خيبة الامل ما في الخطاب، خيبة اﻻمل في الشعب الجبان الما طلع الشارع بعد الجغمسه اﻻمبارح دي


#899649 [زول وطني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 04:25 PM
أستاذ أبوالحسن مافي داعي تزعل و كمان تقول أنا لم أفهم خطاب الرئيس لأن هذا الإحساس هو إحساس عام، عليك فقط بالصبر وطولة البال يمكن تفهم الخطاب القادم!!!


#899646 [المشتهى السخينه]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 04:22 PM
اشاطرك الرأى السيد ابو الحسن ..فالعميان شال المكسر وتجمعت كل الخردة امام الرئيس لانه وعدهم بشئ ويبدو انه تنصل منه فى آخر لحظة ..لان الرئيس ( العربى القرشى ) كان يتاتئ كثيرا ويخطئ كثيرا وواضح انه اول مرة قرأ الخطاب بعد جلوسه على العرش امام الرجال البلهاء ..فألجمتهم الدهشه ولم يعرفوا ما يقولون ..


#899631 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 04:09 PM
الحضرو الخطاب بجم والكان منتظر خير من خطاب الحمار البشير يكون احمر من البشير
والحمدلله ماحضرته وماضيعت زمني في حضور بول الحمار علي قول المحيسي ( بول الجمل)
افضل مايمكن ان يوصف به خطاب الوثبه انه رفسة الحمار
فقد رفس الصادق والميرغني والدجال الترابي وكل هتيفه ورهيفه حضر الخطاب علي امل ان يشرك في حكم الحمار البشير فرفسهم جميعا واظهر مدي تهافتهم للسلطه ولو كانت مشاركة قاتل الشعب


#899606 [browny]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 03:58 PM
هههههههههه اشكرك اخي الشاعر فانا لم افهم شيا مثلك ومثل الشعب السوداني من هذه الوثبة المجوفة


#899537 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 03:22 PM
فعلا علي ابان عمايم الزين حضرو تلك المهزلة ان يستحو شفت ود المهدي ماسك قلم وورقة وهو يدون اما الاحر قاطع الحركة وساكت وقد بدا النعاس يداعب عيونة


#899509 [مفاجاة من الفاجعة!!!]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2014 03:11 PM
الحمدلله تراني مابرايه!!! اصلو نامن قال السلام عليكم ازبهليت وطارت السكره من راسي!!! اصلو

انا قايل التقعر والتفكر والانبعاج الكان بيقول فيهو ده المقدمه!!!!!!!!!!!!ومنتظر الخطاب!!!

تراهو العوير كيسو فاضي وله الجماعة غيروا ليهو رايو لامن عرفو نيتو!!!!!!!!!!


أبو الحسن الشاعر
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة