المقالات
ثقافة وآداب، وفنون
أسامة الخوَّاض
(قبر الخوَّاض) في أمازون دوت كوم
(قبر الخوَّاض) في أمازون دوت كوم
01-29-2014 08:34 AM


لو لم يبرّني ثلاثة شعراء بمعارفهم و مهاراتهم و صبرهم،ما كان لديواني الجديد "قبر الخوَّاض" أن يرى النور.

الشاعر الأول هو موسى مروّح،الذي أطلعني على موقع "Createspace" للنشر الذاتي Self-Publishing،التابع لموقع أمازون دوت كوم.و قد قام مروّح بنشر ديوانه "عند حدِّ الشذى و البهار" من خلال ذلك الموقع.
و بعد ذلك فتحتُ حساباً لدى "كريّتسبيس"،و حاولت من خلال البحث في الانترنت،التغلُّب على مشكلة أغلفة الموقع التي لا تستطيع الكتابة عليها باللغة العربية،و كذلك تحميل ملف الكتاب بحيث تُرقّم صفحاته عكسيّاً،أي أن يكون رقم آخر صفحة في النص العربي،هو رقم أول صفحة في النص المحمّل على الموقع للطباعة،و قِسْ على ذلك وضعية الغلافين الأمامي و الخلفي.كما قمت بالاتصال ببعض من لهم باع كبير في هذا الأمر،و كانت المحصِّلة صفراً كبيراً، فلعنة "بني كجّة"،تشمل أيضاً بعضاً من النخبة السودانية.

الشاعر الثاني هو عفيف اسماعيل الذي حاول معي بخبراته في الكومبيوتر أن يساعدني في حل المشكلتين.و توصّلنا بعد أيّام و ساعات من المحاولات إلى حلول لم تكن كافية لجعل مخطوط الديوان قابلاً للطبع بواسطة ماكينات طباعة تقبل فقط النصوص المكتوبة بأبجدية لاتينية،و تّقرأ من اليسار إلى اليمين.ثم طرح عليّ عفيف فكرة أن يقوم محمد الحاج في السودان بتصميم الكتاب،و اتصل بمحمد في حضوري على الاسكايب،و وافق محمد على القيام بما عجزنا عنه.

محمد الحاج هو الشاعر الثالث.
كانت مهمة محمد الحاج سهلة إلى حدٍّ ما،إذ انّ محاولاتي المتقطعة لتعلُّم تقنيات تصميم الكتب و تحميلها،جعلتني أتعرّف على المصطلحات الاساسية التي تتعامل بها تلك التقنية.و قد قام محمد ،بدقّة و إبداع نادرين، بتنفيذ تصميم الغلافين الأمامي و الخارجي حسب التصوُّر الذي توصّلت إليه من محاولات التعلّم السابقة.

أعرف تماماً، أن الغالبية العظمى من الذين يتمنّى الكاتب أن يصل الديوان إليهم،لن يستطيعوا الإطَّلاع عليه،لأن سعر الكتاب بالعملة الصعبة،و منشور في موقع لا يتعامل إلا ببطاقات الائتمان،إضافة إلى تكلفة الشحن التي تفوق أحيانا سعر الكتاب نفسه.لكننا لم نجد طريقة لنشر ما نكتبه.فمعظم دور النشر تطلب مئات الدولارات لطباعة الكتاب الواحد.و في المقابل،فإن النشر بهذه الطريقة غير المكلفة،يضمن نشر نصوص الكتّاب و توثيقها،إلى أن نجد طريقة مثلى لطباعة و توزيع الكتب.

عنوان الكتاب في موقع أمازون كُتِبَ بالانجليزية ،لأنّ الحصول على الرقم الدولي المعياري للكتاب ISBN،لا يمكن أنْ يتم بدون كتابة العنوان بالأبجدية اللاتينية.و هكذا صار اسم الديوان:
Tomb of Elkhawad

و تمّ التنويه في الموقع إلى أن كتاب "قبر الخوَّاض"،هو النسخة العربية له!!!
و أدناه رابط الكتاب:
http://www.amazon.com/Tomb-Elkhawad-...mb+of+Elkhawad

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1561

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#900811 [سادا]
4.08/5 (13 صوت)

01-29-2014 02:24 PM
السعر 9 دولار


#900490 [الدنقلاوي]
4.15/5 (9 صوت)

01-29-2014 11:08 AM
السيد الخواض أركماني
أو السيد الخواض تهارقا
ما فارقة
لكن بعد خلاص وصلت العالمية ونشرت في أمازون وكدة- في الحقيقة هذا ليس نشر بل إعلان عن كتاب يمكن نشره لو واحد طلبه- المهم ... ووصلت الفبر - او الأصح القبة، سنطلب من الجالية في امريكيا تكرمك وتريحنا بعدها...موافق؟


ردود على الدنقلاوي
United States [الدنقلاوي] 01-30-2014 10:29 AM
الاخ اسامة الخواض، أوردنا تعليقكم الهادئ مورداً لينا لا قبل لنا به في "مدافرات" الراكوبة، وألزمنا اعتذارا شاقاً ها نحن نفعله، استمتع بالكثير من شعرك ولقد أبنت ذلك في مواضعه وآخرها قصيدتك في رثاء بهنس التي قرأتها بالراكوبة. يدفعني أحياناً اشتغال بعض الكتاب بإجراءات ومصائر كتاباتهم غض ما فيها وما تقوله وكأنهم ختموا عليها بالحسن والاستحسان وحق لها الزيوع فتحولوا لذلك، هذا "يغيظنى" فأنسى حتى بؤس الكاتب والكتاب في هذا السودان وأن هذا النضال من أجل الإسماع هو نضال مشروع بل مطلوب، ولعلها صورتنا الكلاسيكية عن الكاتب الذي ينام ملء جفونه ... أو الذي هو إدريس جماع الذي إن لم ينتبه من حوله لما يخطه على الورق ضاعت أحلى القصائد.. ولا أعدك من هؤلاء، لكنني تطيرت بانك على طريقهم ... فأحبطت فهاجمت مصداقاً للقاعدة السلوكية المعروفة، ولعل ردك هذا أفشل تطيري، أما أمازون والنشر الذاتي وما إليه فاعلمه جيداً فأنا مترجم بالمهنة ومن ركن مكتمل الصقيع أمارس مهنتي والبركة في النت... يبقى المهم أن تواصل ولا تحفل بما تلقيه الرواكيب وغيرها في طريقكم من عثرات المحبطين ... وكل الود والتوفيق

United States [أسامة الخوَّاض] 01-30-2014 12:12 AM
الأخ الدنقلاوي
تحية طيبة
و بعد

هذا ليس نشرا يدل على العالمية.
هذا نشر مبذول لكل من يكتب.و يسمى النشر الذاتي.

و قبلي، نشر عن طريقه الشاعر موسى مروح.
و النشر الذاتي بهذه الطريقة، ليس خيارا مثاليا،كما أوضحت عاليه.

كن بخير.

مع احترامي


أسامة الخوَّاض
أسامة الخوَّاض

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة