BN-FM
01-29-2014 09:33 PM


فى البرامج الصباحى الذى تبث قناة النيل الازرق وتحديدا برنامج يوم الاثنين 27/1/2014 علق مقدم البرنامج على خبر ورد فى احدى الصحف الصادرة فى هذا اليوم يتناول عمل سودانى. لقد ذكر مقدم البرنامج ان صاحب العمل قدم عمله بالعربية السودانيةة وخاطب الحضور بنفس اللغة العربية السودانية. ويبدو ان تقديم الفعاليات السودانية بعربى السودان كان مكان اعجاب وتقدير من جانب مقدم البرنامج الامر الذى جعله يستنكر تحدث السودانيين بالبلدان العربية بلغة تلك البلاد التى يعيشون فيها كما انه اشار الى ان المواطنون العرب الذين يأتون الى السودان يستخدمون لغة بلدانهم ولا يبدلونها ابدا.
فاللغة السودانية التى يشير اليها مقدم البرنامج هى لغة الاعلام المرىْ والمسموع فى السودان. فالفرد السودانى عندما يذهب الى البلاد العربية فأنه يتحدث بعربى السودان فاذا لم يفهمه الاخر فانه يلجأ الى استخدام اللغة العربية الفصحى. فاذا شعر بأن الاخر لم يفهمه يضطر الى تعلم لغة الاخر من اجل التواصل دون ان يصر على استخدام عربى السودان واثبات ذاته.
بحكم التجربة وجدت الكثير من العرب يزعمون انهم لا يفهمون ما نقول وذلك يعود الى اننا نتحدث بسرعة علاوة على ان عربى السودان يحوى الكثير من مفردات اللغات السودانية وتاثره بطريقة بناء الجمل والتراكيب اللغوية لهذه اللغات السودانية.كذلك اننا نضيف الى الكلمات العربية فبدلا ان نقول (من) نقول (منو) فنجد اننا اضفنا المورف(و) الى كلمة (من) . فعربى السودان عبارة عن لغات سودانية زائدا لغة عربية.
فاذا قللنا من سرعة الكلام واصرار السودانى على استحدام عربى السودان كما يفعل المصريون والشوام وغيرهم لفهم الاخر وابتعد عن السخرية علينا بعبارات مثل(داير شنو) وغيرها.
المفارقة ان العرب يفهمون الشعوب الاخرى من اسيا وافريقيا مثل الهنود والباكستانيون والاثيوبيون والنجيريون. لماذا يفهم العرب هؤلاء ولايفهمون حديث السودانى؟ هل لانهم ناطقين بغير اللغة العربية؟ فهم بالرغم العوار الغوى الذى يصاحب حديثهم الا انهم مكان تقدير واعجاب.
الحوار الذى دار بين مقدم البرنامج وقارئة الصحف لذلك اليوم يقودنى الى طرح الاسئلة التالية:
1-هل لغة الاذاعة السودانية ولغة التلفزيون السودانى يفهمها كل السودانيون؟
2- هل البرامج التى تقدم باللغة العربية الفصحى متل برنامج صالة تحرير وبرنامج كرسى الاعتراف وبرنامجى نقطة حوار وحتى تكتمل الصورة يفهما كل الشعب السودانى؟
3-لماذا لا تقدم نشرة الاخبار بعربى الشمالية وعربى دارفور وعربى الشرق وعربى كردفان؟
4-لماذا يستخدم الدستوريون لغة لايفهمها عامة الشعب؟
واختم حديثى بمقولة الراحل المقيم مانديلا(اذا خاطيت شخصا بلغة يعرفها فانه يفهمك اما اذا خاطبته بلغته فانك تصل الى عقله)
[email protected]




تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2029

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#902161 [ابو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

01-30-2014 08:57 PM
والله يااخوان انا محتار في نطق الرقم(9)العامة وحتى كثير من المثقفين ينطقونه(تزعة)او(دزعة)مما يجعل موضوع للتندر من بعض الاخوة في البلدان العربيةوالحاجة الثانية بالله اسألكم من وين جات العبارة التي انتشرت كالنار في الهشيم (يللا)


#901434 [Dr. Mohamed]
3.00/5 (2 صوت)

01-30-2014 08:53 AM
مانديلا كان يقصد المعاني و ليس المفردات لأنه كان يتحدث الإنجليزية و ليس الأفريكانا لفة العامة إلا إن كنت تعتقد ان الإنجليزية هي لغة شعوب جنوب افريقيا وهذا ليس صحيحا.


#901194 [اليبي]
1.00/5 (1 صوت)

01-29-2014 09:55 PM
يا أستاذ وليام
ولم تقدم الأخبار بلغات الشمال و الشرق و الغرب وهي في الأصل لغو واحدة..،،اللهم الا اذا كنت تقصد اللهجات..يكفينا التشرزم وكفي ماحدث في الجنوب


وليام كودي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة